ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻲ ﺑﻘﻠﻢ ﻣﺤﻤﺪ كاس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-26-2019, 04:35 PM

محمد كاس
<aمحمد كاس
تاريخ التسجيل: 05-03-2016
مجموع المشاركات: 42

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻲ ﺑﻘﻠﻢ ﻣﺤﻤﺪ كاس

    04:35 PM April, 26 2019

    سودانيز اون لاين
    محمد كاس-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﺍﺑﺪﻳﺖ ﺑﺮﺅﻳﺘﻲ ﻋﻦ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻭ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ‏( ﺑﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻁ ‏) ، ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﺻﻠﻪ ﻛﻠﻤﺔ ﻳﻮﻧﺎﻧﻴﺔ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﻴﺮ ﻋﻦ ﺷﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻛﻔﺎﺀﺁﺕ ﺍﻭ ﺧﺒﺮﺍﺕ ﺍﻭ ﺗﻘﻨﻴﺎﺕ .
    ﻓﺒﺪﺃﺕ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻻﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺠﻮﻋﺎﺕ ﺗﻀﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺯﻭﻱ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺁﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺯﻭﻱ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺁﺕ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺻﻴﻴﻦ ﺗﺪﻋﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﺍﺳﺘﺨﻼﺹ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﻌﺪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻳﺔ ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﺨﻀﻊ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻹﺩﺍﺭﺓ ﺯﻭﻱ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺁﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻻﺑﺎﻗﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﻭﺍﻻﻃﺒﺎﺀ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻻﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺪﺍﺕ ﻣﺎ ﻳﺼﻌﺐ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﻦ ﻓﻬﻤﻬﺎ ﻭﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﺳﺆ ﺳﻴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﻋﺪﻡ ﻭﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺁﺕ ﻟﺤﻠﺤﻠﺔ ﺍﺫﻣﺔ ﺍﻟﺒﻼﺩ .
    ﻭﻧﺘﺠﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻠﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﻭﺍﻟﻨﻬﻀﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻋﻼﻭﺓ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺗﺮﺍﻛﻢ ﺍﻟﺒﻼﻭﻱ ﻭﺍﻟﻔﺘﻦ ﻭﺍﻻﻗﺘﺘﺎﻝ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﺑﻨﺎﺀ ﺩﻭﻟﺔ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻋﻦ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺁﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻭ ﻻﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ،ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻴﻴﻦ ﺍﻏﻠﺒﻬﻢ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﻥ ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ ﻟﻼﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻓﺤﺴﺐ ﺑﻘﺪﺭﻣﺎ ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ ﻟﻠﻮﻃﻦ ﻭﻟﻬﻢ ﻫﻤﻮﻡ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭﻃﻨﻬﻢ ،ﻭﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺔ ﻋﺎﺩﺓ ﺗﻜﻮﻥ ﻏﻴﺮ ﺣﺰﺑﻴﺔ ﻭﺇﺫ ﻭﺟﺪﺕ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻻﺣﺰﺍﺏ ﺍﻭ ﻟﻬﻢ ﺍﻧﺘﻤﺎﺀﺍﺕ ﻓﻼ ﻣﺎﻧﻊ ﻟﺘﺸﻜﻴﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻜﻔﺎﺀﺍﺕ ﻻﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻫﻤﻴﺘﻬﺎ ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ، ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ،ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ، ﺍﻟﻄﺐ ، ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﺎﻩ ، ﺯﺭﺍﻋﺔ ، ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ، ﻭ ﻭ ﻭ ﻭ ﺍﻟﺦ، ﻋﻜﺲ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻭﺍﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﻂ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﺍﺭ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺭﺋﻴﺴﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻜﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻮﻉ ﻭﻭﺯﺍﺋﻪ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﻮﻻﺋﻴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺘﺴﻤﻮﻥ ﺑﺨﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻣﻜﻨﺔ ﻋﻤﻠﻬﻢ ﺍﻭ ﻣﺠﺎﻻﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﻴﺔ ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻧﺠﺪ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﺧﺮﻳﺞ ﻣﻌﻤﺎﺭ ﺍﻭ ﻫﻨﺪﺳﺔ ﻭﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﻭﺍﻟﺠﺴﻮﺭ ﺧﺮﻳﺞ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺧﺮﻳﺞ ﻛﻠﻴﺔ ﺣﺮﺑﻴﺔ ﻭﻭﻭ ﺍﻟﺦ، ﻫﺬﺍ ﺍﺣﺪ ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻭﺗﻌﻤﻘﻬﺎ ﻭﻋﺪﻡ ﻧﻬﻀﺘﻬﺎ .
    ﻓﻴﻘﻮﻡ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻴﻴﻦ ﺑﻮﺿﻊ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺗﺤﺖ ﻇﻼﻝ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﻦ ﻣﻤﻴﺰﺍﺕ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻴﻴﻦ ﻭﻫﻲ ﺍﻻﺳﺎﺱ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺎﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺗﺮﺗﻜﺰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻥ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻮﻇﻒ ﻋﺎﺩﻱ ﻭﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﻳﻜﻠﻒ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻲ ﺑﻤﻬﻤﺔ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻟﻪ ﻛﺎﻣﻞ ﻭ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﺤﺮﻳﺎﺕ ﺑﺎﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺘﺨﺼﺼﻪ ﺍﻭ ﻣﺠﺎﻝ ﻋﻤﻠﻪ ﻻﻧﻪ ﺍﻻﺟﺪﺭ ﻓﻴﻪ ﻭﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻋﻜﺲ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻻﺑﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻵﻣﺮ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻨﺎﻫﻲ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻠﻒ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺰﻟﻬﻢ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺆﻫﻼﺕ ﻭﻟﻜﻦ ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻤﺬﺍﺟﻪ ﻭﻭﻻﺀﻫﻢ ﻟﻪ ﻭﻟﺤﺰﺑﻪ ﻭﻟﺜﻘﺎﻓﺘﻪ ﻭﺩﻳﻨﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺩﻣﺮ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻭﺍﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻻﺫﻣﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻮﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻭﺳﺎﻁ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻭﺍﻳﻀﺎ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻲ ﻟﻪ ﻟﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺍﺗﺨﺎﺀ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻭﺍﻃﻼﻕ ﺍﻻﺣﻜﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺺ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺻﺎﺣﺐ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻠﻚ ﺍﻟﺪﺭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻜﺎﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺺ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺻﺎﺣﺐ ﺧﺒﺮﺓ ﻭﻗﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻣﺮﺿﻴﺔ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺩﻭﻟﺔ ﻗﻮﻳﺔ ، ﻋﻼﻭﺓ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻲ ﻋﻨﺪ ﺗﻜﻠﻴﻔﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺎﺳﺘﺪﻋﺎﺋﻪ ﻟﺘﻜﻠﻴﻔﻪ ﺑﻤﻬﻤﺔ ﺿﻤﻦ ﺳﻴﺎﻗﻬﺎ ﺍﻭ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﻣﺠﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺺ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻇﻒ ﻛﻞ ﺧﺒﺮﺍﺗﻪ ﻭﻃﺎﻗﺘﻪ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ ﻭﻋﻘﻠﻴﺘﻪ ﻟﺼﻴﺎﻏﺔ ﻭﺍﺗﺨﺎﺫ ﻗﺮﺍﺭ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻐﻠﻘﺔ ﻣﺆﻗﺘﺔ ، ﻛﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻧﻀﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﻥ ﺍﻥ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻴﻴﻦ ﻋﺎﺩﺓ ﻳﺘﻢ ﺩﻋﻮﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﺫ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﻈﻤﻴﻦ ﺗﺤﺖ ﺍﺣﺰﺍﺏ ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻥ ﺗﺮﺍﻋﻲ ﻟﻜﻔﺎﺀﺗﻬﻢ ﻭﺧﺒﺮﺍﺗﻬﻢ ﻟﻜﻲ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻣﻦ ﻣﺆﻫﻼﺗﻬﻢ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻓﻜﺎﺭﻫﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻋﻢ ﺷﺎﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻱ ﺷﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻻﺷﻜﺎﻝ .
    ﻻﻥ ﻣﻦ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻧﻌﺎﺵ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻧﻬﻮﺿﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺯﻭﻱ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻓﺎﻗﺪﻱ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺻﺎﺋﺐ ﺍﻭ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺧﺎﻃﻰﺀ ﻓﻬﺆﻻﺀ ﺻﻨﺎﻉ ﺍﻻﺯﻣﺎﺕ ﻻﻥ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻻﺳﺘﺘﺒﺎﺏ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻁ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻳﺮﺟﻊ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ‏( ﻭﻟﻴﺎﻡ ﻫﻨﺮﻱ ﺳﻤﻴﺚ ‏) ﺍﻟﺬﻱ ﻃﺎﻟﺐ ﺑﺘﻮﻟﻲ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺻﻴﻴﻦ ﺍﻣﻜﻨﺔ ﺍﺧﺘﺼﺎﺻﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻟﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻟﻨﻬﻀﺘﻬﺎ ﻭﺍﻧﻈﺮ ﻟﺪﻭﻟﺘﻴﻦ ﻛﻨﻤﺎﺫﺝ ﺣﻴﺔ ﻫﻤﺎ ‏(
    ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻻﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﺼﻴﻦ ‏) ﻫﺬﺍﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﺘﺎﻥ ﺍﻻﻥ ﻫﻢ ﺭﻭﺍﺩ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﻭﺍﻟﻄﺐ ﻭﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﺍﻟﺦ ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺎﻫﻠﺖ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻴﺒﺮﺍﻟﻴﺔ ﺍﻻﻥ ﻛﻠﻬﺎ ﺍﺫﻣﺔ ﻓﻲ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﺩﻭﻟﺔ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻋﻨﺪ ﻣﺤﺎﻭﻻﺕ
    ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﻟﺘﻔﻜﻴﻚ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺴﻮﻓﻴﺘﻲ ﻟﻌﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺠﺢ
    ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﻟﺠﺄ ﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﻭﻫﻴﻤﻨﺔ ﺑﻌﺾ ﻋﻘﻮﻝ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﻭﻛﺎﻧﻬﻢ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻛﻌﻤﻼﺀ ﺩﺍﺧﻞ ﺩﻭﻟﺘﻬﻢ ﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ
    ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﻟﺘﻔﻜﻴﻚ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺴﻮﻓﻴﺘﻲ ﺍﻧﺰﺍﻙ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻋﺒﺮ ﺑﻮﺍﺑﺔ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﺍﻟﻤﻤﻴﺖ ﻫﻮ ﺍﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ﺩﺍﺧﻞ ﺩﻭﻟﺘﻬﻢ ﺍﻥ ﻳﻌﻤﻠﻮﺍ ﺳﺎﻋﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﺍﻟﻜﻮﺍﺩﺭ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﺆﻫﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻟﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﻊ ﺗﻘﺎﻋﺪ ﻭﺗﺒﺎﻋﺪ ﺯﻭﻱ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺁﺕ ﻣﻦ ﺳﺪﺓ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﺳﺘﻨﺬﻓﺖ ﻛﻮﺍﺩﺭ ﺯﻭﻱ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺁﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﺯﻣﺔ ﻭﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺴﻮﻓﻴﺘﻲ ﻓﻲ ﺧﻠﻞ ﺍﺩﺍﺭﻱ ﻣﻤﺎ ﻧﺘﺞ ﺿﻌﻒ ﻓﻲ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﻭﺷﺢ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻟﺘﻔﻜﻴﻚ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺴﻮﻓﻴﺘﻲ ﺍﻧﺰﺍﻙ . ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻨﻤﻂ ﺍﺗﺠﻬﺖ ﺑﻌﺾ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺘﺨﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺩﻭﻟﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻟﻠﺠﻬﻠﺔ ﻭﻓﺎﻗﺪﻱ ﻫﻤﺔ ﻭﻃﻨﻬﻢ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻴﺌﺎﺕ ﺍﻏﻠﺒﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻌﺎﻗﺒﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺳﺪﺓ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﻻﻥ ﻧﺘﻴﺠﺘﻬﻢ ﻫﻲ ﺗﻤﺰﻳﻖ ﺍﻟﻜﺘﻠﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﻨﻌﺮﺍﺕ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻭﺍﻋﺎﺩﺓ ﺍﺷﻌﺎﻝ ﻧﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﻜﺎﺩﺭ ﺍﻟﺴﻮﻱ ﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺩﻭﻟﺔ ﻻﻧﻬﻢ ﺯﺍﺕ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﻋﻨﺼﺮﻳﺔ ﻫﺸﺔ ﺗﺪﻋﻢ ﺷﺎﻥ ﻗﺒﻠﻲ ﻭﺛﻘﺎﻓﻲ ﻭﺩﻳﻨﻲ ﻭﺟﻐﺮﺍﻓﻲ ﻭﻟﻮﻧﻲ ﻭﻟﻐﻮﻱ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﺴﺎﻟﺐ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻣﻤﺎ ﺍﻧﺘﺞ ﺍﻧﻘﺴﺎﻡ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﺗﻠﻬﺐ ﻧﺎﺭ ﺍﻻﻗﺘﺘﺎﻝ ﻭﺍﻻﺣﺘﺮﺍﺏ ﻭﺍﻻﻏﺘﺼﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺪ ﻭﺍﻟﺘﻨﻜﻴﻞ ﻭﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﺘﺪﻣﻴﺮ ﻭﺍﻟﻨﻬﺐ ﺑﺪﻭﺍﻓﻊ ﻋﺮﻗﻴﺔ ﺑﺤﺘﺔ ﻭﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻻﺯﺭﻕ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﻟﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻭﺍﻟﺸﺮﻕ ﻛﺬﻟﻚ ﻻﻥ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﻭﺍﺩﺍﺭﺓ ﺍﻻﺫﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﻳﻀﺎ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻳﺮﺿﻲ ﺍﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻭﺍﻳﺼﺎ ﺍﺍﻟﻨﻈﺮ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺩﻭﻟﺔ ﻋﺒﺮ ﺑﻮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺍﺕ ﻭﺯﻱ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻌﻮﺍﻃﻒ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ . ﻭﺍﻥ ﻧﺒﺘﻌﺪ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻛﺸﻌﺐ ﺳﻮﺍﻧﻲ ﺑﻤﺨﺘﻠﻖ ﺗﺒﺎﻳﻨﺎ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻘﻮﻗﻊ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺮﺑﻊ ﺍﻟﻀﻴﻴﻖ ﻭﻣﻌﺎ ﻟﻮﻃﻦ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﻳﺘﺒﺎﻳﻦ ﻓﻴﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻭﺍﻻﺛﻨﻲ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻭﺍﻟﻌﺮﻗﻲ ﺗﺤﺖ ﻇﻼﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﻃﻨﻨﺎ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ .

    [email protected]























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de