فاطمة محجوب عثمان: مذكرات بت شقية (1-2) بقلم عبد الله علي إبراهيم

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 10:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-22-2019, 03:48 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فاطمة محجوب عثمان: مذكرات بت شقية (1-2) بقلم عبد الله علي إبراهيم

    03:48 AM March, 21 2019

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    في عيد الأم أنشر مقدمتي لكتاب الأستاذة فاطمة محجوب عثمان، شقيقة أستاذنا عبد اخالق محجوب، وعنوانه "مذكرات بت شقية" قيد النشر. والكتاب بشكل كبير عن طفولتها وصباها وشقاوتها في أربعينات وخمسينات القرن الماضي بحي السيد المكي بأم درمان. واتخذت من شقاوتها الاستثنائية الممتعة خيطاً لنظم حيوات نساء ورجال عمرت الحي. والكتاب في تصويره تلك الحيوات وثيقة للتاريخ الاجتماعي قل مثيلها عندنا. واسمحوا لي نيابة عنكم أن أهنئ فاطمة بعيد الأم، وأشكرها لسهرها الطويل على كتابة هذا التاريخ، سائلاً الله له الصحة وطول العمر.


    يتوقع المرء من كتاب بقلم الأستاذة فاطمة محجوب عثمان ود كسبة، الشقيقة الأصغر لأستاذنا عبد الخالق محجوب، سكرتير الحزب الشيوعي حتى مصرعه الفاجع بعد فشل انقلاب 19 يوليو 1971، أن يكون عن هذا الرجل الذي ملأ الدنيا وشغل الناس. إلا أن أسعد ما في هذا الكتاب وأبرك أنه كتاب عن طفولتها وتعليمها وامتهانها التعليم. حقها حلالاً بلالاً كما نقول. ولم يزد دور عبد الخالق عن غيره من أخوتها، أو حتى آخرين في حي السيد مكي الذي نشأوا فيه. واشهد بأني عرفت عن عبد الخالق وقضيته أضعاف مضاعفة من هذا الكتاب دون كتابات أخرى كتبت عنه كأنه ولد في اجتماع للجنة المركزية أطاح فيه بسلفه الرفيق عوض عبد الرازق ب"لكمة بيسار اليمين"، في مقطع من قصيدة "أنانسي" التي هجاه بها الشاعر صلاح أحمد إبراهيم. وهي لكمة صورها صلاح كتدشين له كزعيم القبيلة "المفدم بالنظرية كالزق بالزق" الذي في "مسوح تواضعه يستجير التسلط" أو كما قال.
    واحدة من معايب فكرنا أنه لم يوطن بعد المدينة، التي كانت معنا في طورها الحديث منذ أكثر من قرن، كحقيقة اجتماعية وديمغرافية وثقافية وسياسية لا مهرب منها. فما يزال الوفود إليها غربة تصدح به الأغاني ويبكي الباكي، أو يتباكى، على فردوس القرية المفقود. فمثل هذا الباكي يعيش المدينة وكأنه على علاقة غير شرعية بها. وترتب على غربة المدينة عنا استرذال أهل السلطان الأبوي من حكومة وغيرها ما يستجد فيها، كمدينة، من ثقافات و"موضات" مستحقة. فلم يقبلوا بحلاقة "الكاريه" في الشباب قديماً. وما يزالون يتعقبون شعرهم بأنواع من الحلاقات القسرية لفظاً وفعلاً. ويقع الأذى الأشد على المرأة فتتزاحم القوانين للسيطرة على جسدها لأنها البوابة للعرض.
    ترى من خلال كتاب فاطمة مدينة تتشكل أمام ناظريك. فهو عن طفولة الجيل الثاني لأسرة فيها. ترك الوالد القرية في العقد الثاني من القرن العشرين لائذاً بالمدينة التي فتحت بابها لمن وطأته أبوية الريف بمنسم. فقد ساء جدتها من أبيها مساءة قررت بعدها ألا بقاء لها في القرية، البركل، في الشايقية طالما "قبض" ولدها الماهية. أما الأم فأصولها في شايقية الزومة تخللت المهدية تاريخ أسرتها بعنف وشتات بما في ذلك رحلة صعبة إلى مصر ثم عودة. وكان زواج الأب زواج" شَاق"، في عبارة قديمة" ويعنون بها من وقع عليه برغم رفض البطريركية. وستكون هذه الزيجات الشاقة هي فريضة المدينة أو سنتها. ويصدق في الحرية، التي هي عنوان المدينة وشرطها، قول أم بلينا جارة ناس فاطمة الكاتبة حين تضجر الجيران من مواقف لها في ريدة حبيبها: "الدنيا حرية والمامور في الزابطية". وهي حرية أذنت لنساء أن يطلقن أزواجاً اقترن بهم جزافاً.
    وترى النساء في الكتاب جادات في طلب الرزق المستقل في غير ما اعتادت القرية. فهن في السوق شاريات بائعات وهي وظيفة أم درمانية قديمة جعل بها الخليفة عبد الله سوقاً للنساء. وأكثرهن من عال أسر عرفن به قيمة العمل وعائده. قالت الملكة خالة فاطمة: " قرشك ود محفضتك وعجلك ود بقرتك". فتجد بائعات اللقيمات والدكوة والربيت والفسيخ من حول المدراس الناشئة ومن حول غيرها. وتجد بائعات لسلع خطرة كالجسد والمريسة. وتجد خبيرات في الزار والطهارة والدايات ودق الشلوفة والتشليخ. وصانعات للفراد والقفاف والطواقي. غير أن المدينة ظلت تشمئز من عمل التدريس والتمريض لأنها معبر إلى نظام نائي ومُختلف عليه وإن أذنت للنساء بالعمل كفراشات في مرفقي التعليم والصحة. ولم تتوقف الفتيات مع ذلك فبدأت طلائع المعلمات فتبعتهن فاطمة لاحقاً بإحسان.























                  

03-22-2019, 06:49 AM

العوض


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة محجوب عثمان: مذكرات بت شقية (1-2) بقلم (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    قلت لي الهندي عز الدين صاحبك؟ وملاذ تقدمية؟
                  

03-22-2019, 01:47 PM

العـوض


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة محجوب عثمان: مذكرات بت شقية (1-2) بقلم (Re: العوض)

    ما بترد مالك؟؟
    قلت لي الهندي عز الدين صاحبك؟ وملاذ تقدمية؟؟
    ما باقى ليك الا تقول انو اب جعباط لها ايقاع قائد ثورى ؟؟
                  

03-22-2019, 08:32 PM

العوض


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة محجوب عثمان: مذكرات بت شقية (1-2) بقلم (Re: العوض)

    يبدو أن المعلق تحايل على طريقة كتابة الإسم بإضافة مَدّة ( ـ ) بعد حرف العين فصار إسمه " العـوض " محاكيا إسمي "العوض "
    يعني تاني مرة ممكن عادي يكتب اسمه: "العــــــوض" ولا داعي لذلك ممكن تقتبس وتزيد عليه تعليقاتك إلا إذا كان لديك غرض مناصرة عبد الله على إبراهيم بالأساليب الفاسدة كما يفعل الإسلاميون في السودان منذ إحترافهم السياسة
                  

03-22-2019, 08:58 PM

العـوض


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة محجوب عثمان: مذكرات بت شقية (1-2) بقلم (Re: العوض)

    يبدو أن الشيوعي عبدالله علي ابراهيم تحايل على طريقة كتابة الإسم
    يعني تاني مرة ممكن عادي يكتب اسمه عبداللله علي ابراهيم ولا داعي لذلك ممكن تقتبس وتزيد عليه حرف
    إلا إذا كان لديك غرض بالأساليب الفاسدة كما يفعل الإسلاميون في السودان منذ إحترافهم السياسة

    هسع ما بترد مالك؟؟
    قلت لي الهندي عز الدين صاحبك؟ وملاذ تقدمية؟؟
    ما باقى ليك الا تقول انو حسين اب جعباط لها ايقاع قائد ثورى ؟؟
                  

03-23-2019, 04:48 AM

........


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة محجوب عثمان: مذكرات بت شقية (1-2) بقلم (Re: العوض)

    في نوعين من البشر يسأل عن من هم تجمع المهنيين . النوع الأول أمني يقوده الطاهر التوم و يرأسه صلاح قوش و ديل نواياهم معروفة و ما محتاجة شطارة و ديل نتيجة بحثهم و سؤالهم سيخة تدخل دبر قيادات تجمع المهنيين.. والتاني مهني تحرقه الغيرة المهنية و السياسية و تحرق حشاه لانه لسوء طويته لم يستطع أن يكسب قلب الجماهير السودانية العظيمة الثائرة في الشوارع -هذه المجموعة يمثلها مصطفي البطل ومحمد محمد خير و يرأسها وزير الاعلام الجديد حسن طرحة و ديل لا يعيشوا إلا في ظل الجماهير البسيطة الماعندها وعي بحقوقها الدستورية يعني ببساطة في ظل الوعي والفهم العميق يذوب مصطفي البطل ومحمد محمد خير و الطاهر التوم كما يذوب كأس الأيسكريم .ولله جد. بس اصبروا و دعونا نواصل ما نحن فيه الان و يوماً ما ح تشوفوا كلام ده ؟؟؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de