|
Re: نوفمبر حل الحزب الشيوعي (1965): ما حلونا وانح (Re: عبدالله علي إبراهيم)
|
لا أعرف لماذا لم يُتهم الطالب شوقي محمد علي بالتّشيُّع آنذاك؟ المعروف (على الأقل عندي كمسلم سُنّي عادي)، أنّ الإساءات والأقاويل المعروفة بحديث الإفك عن أم المؤمنين رضى الله عنها وزوجة الرسول، صلى الله وسلم، تُنسب إلى بعض علماء الشيعة وليس إلى الأحزاب الشيوعية. هل كان الناس يجهلون تلك الأحاديث ولم يسمعوا بها؟ وهل كان قادة الحزب الشيوعي يجهلون التاريخ الإسلامي؟ وهل كانوا يلجأون إلى الفقهاء في المسائل الدينية؟ لو أن أي شخص قال بهذا اليوم لتم وصفه بأنه شيعي وليس شيوعي! تحياتي يا بروف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نوفمبر حل الحزب الشيوعي (1965): ما حلونا وانح (Re: عبدالرحــيم محمد صالح)
|
أهلاً عبد الرحيم. الزمن داك يا عبد الرحيم الشيعة ديل بعاد بلحيل من أفق فكرنا. كنا شيعة الزمن واضل من مثل الإلحاد والكفر و"عبد الخالق عدو الخالق".. لا اذكر أن ورد ذكر الشيعة طوال الجدل حول المسألة. وبالطبع حادثة الإفك معروفة للجميع. وجاء بها شوقي الشيوعي الذي خرج منا في انقسام 1964 مع أحمد. شامي وفيهم يسارية لا تلجمهم من مثل ذلك القول. كما أن الجامعات كانت تحتمل مثل هذا القول جدلاً. وربما قرأت لي أن علي عبد الله يعقوب، راس السهم في الحل وباعثه، لم ينجح، وهو المعهدي، في اقناع حمدي الغردوني لإثارة مسألة شوقي في صحيفة الحزب. فاضطر ليذيعها بين صنوه في المعهد العلمي. ولهؤلاء كما تعرف "حزازة" مشروعة ضد الحداثيين. وحملوا المطلب لأزهري (في الحركة الوطنية سير طلاب المعهد مظاهرة لأزهري حملته وحوكم. في ذاكرة قديمة). هذههي الملابسات وترى أنها خلت من اي إشارة للشيعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نوفمبر حل الحزب الشيوعي (1965): ما حلونا وانح (Re: عبد الله علي إبراهيم)
|
وربما قرأت لي أن علي عبد الله يعقوب، راس السهم في الحل وباعثه، لم ينجح، وهو المعهدي، في اقناع حمدي الغردوني لإثارة مسألة شوقي في صحيفة الحزب
====================================================================
رغم وجود حزب التحرير الإسلامي وحزب الدعوة واحزاب الله في اكثر من بلد ورغم ورود سورة كاملة في القرآن الكريم بمسمى (الأحزاب) ورغم ان القرآن نفسه مقسم إلى أحزاب وكل حزب مقسم إلى نصف الحزب وربع الحزب إلا ان ((الإسلاميين)) المعروف عنهم اهتمامهم الشديد بحكاية (التأصيل) ظلوا وشيعتهم لا يستنكفون من لفظ وما زالوا لا يكرهون شيء قدر كراهيتهم أن يطلق على أي من تجمعاتهم السياسية لفظ (الحزب).
طالب كلية غردون عبدالرحيم حمدي يا عبدالرحيم محمد صالح كان يترأس وقتها تحرير صحيفة الحركة الإسلامية وليس صحيفة (الحزب) كما ذكر البروف سهواً في الاعلى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نوفمبر حل الحزب الشيوعي (1965): ما حلونا وانح (Re: عبدالله علي إبراهيم)
|
انقسام 1964 مع أحمد. شامي وفيهم يسارية لا تلجمهم من مثل ذلك القول.
Author: محمود م ياسين "الذي خرج منا في انقسام 1964 مع أحمد. شامي وفيهم يسارية لا تلجمهم من مثل ذلك القول"
1. احمد شامى ومجموعته لم يخرجوا من الحزب، بل طردوا. ولم تتم مواجهتم بالفصل أو غيره وإختار عبد الخالق محجوب طريقة خسيسة وجباتة لإبعادهم وهى عدم دعوتهم للإجتماعات وحجب أماكن عقدها. وحجة عبد الخالق هى تأمين الحزب!!! يا للمهزلة ....تامين الحزب بطرد اعظم شيوعيين عرفهم السودان: شامى ويوسف عبد المجيد. والمفارقة هى أن عبد عبد الخالق عندما تحولت نزعة البراجوزية الصغيرة لديه لفعل المغامرة ومن وراء ظهر الحزب قام بتدبير إنقلابه الفاشل راح يبحث عن التأمين ولا يجده وقد عرض كل عضوية الحزب للهلاك هل تعرف من ساهم فى تأمين بعض أعضاء الحزب آنذاك، إذا كنت لا تعرف، فاعرف إنه المناصل الشيوعى يوسف عبد المجيد، فى حين ذهب يعض الاوغاد الاغرار يكيلون السباب لبعض أعضاء الحزب الذين رفضوا إيواء عبد الخالق فى منازلهم!! تعرف ماذا قال هؤلاء لرسله.....قالوا نحن أنفسنا نفتقد للتأمين ومعرضين للإعتقال فعبد الخالق يكون وضعه "التامينى" أسوا معنا. 2. الاسناذ شوقى لم يكمن عضوا فى الحزب الشيوعى "القيادة الثورية" ومحاولة نسبه إليها أهدافها خسيسة كذلك. 3.. كل شيئ سوف يُكشف وبموضوعية وسيكون تقويما صحيحا يشمل كل المواقف بابعادها الإجتماعية من كتابة تارخ الحزب.
محمود محمد ياسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نوفمبر حل الحزب الشيوعي (1965): ما حلونا وانح (Re: محمود م ياسين)
|
وددت يا محمود لو لمحت إلى بعض اوراقنا او أوراق القيادة الثورية عن حجتك ب"الطرد". والطرد مما يقول به جماعة معاوية أيضاً عن وضعهم عام 1970. ليس من منظمة لا تحكمها لائحةيأتي بند الفصل فيها لا ريب. وما وقع عل شامي ويوسف هو فصل بعد بلوغ الصراع حداً لا سبيل فيه للتعايش. كنت في الحزب لدى فصل شامي ويوسف ولكني أوعى ربما بما وقع لجماعة معاوية. لقد صرنا فجأة في حزبين ولا داعي للتطويل. لم نعد نعرف كيف نعمل معاً. كنا قد وصلنا نقطة اللاعودة واستكملنا اسباب الحوار. ولا اعرف إن خلت لائحة القيادة الثورية من مادة الفصل. لا اعتقد. أراك من جهة أخرى خلطت بين المروءة والسداد لسياسي. فلم يطعن أحد في متانة قماشة يوسف وشامي الأخلاقية. فإيوائه عناصرنا الملاحقة سؤدد أخلاقي لا ينسحب على سداد خطته السياسية. وحضرت الصراع ناشطاً في الجامعة واعترف لك أن مهارة عبد الخالق في التكتيك السياسي حيال الإضراب السياسي العام، ونحن في المعمة (التكتيك الذي رفضته القيادة الثورية،) هو زادي إلى يومنا في طريق الماركسية. أما عن عضوية شوقي محمد علي فهي ما قاله في حديث من قريب للجرائد. قال بعضويته وابتعاثه لبلد انور خوخا (نسيت اسمها) للتدريب. هذا ما اذكره من حديثه. ولا اعرف اي عيب يأتي للقيادة الثورية من نسبة شوقي لها؟ ضرانا نحنا وبس. حلانا وما حل القيادة الثورية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نوفمبر حل الحزب الشيوعي (1965): ما حلونا وانح (Re: عبد الله علي إبراهيم)
|
قال بعضويته وابتعاثه لبلد انور خوخا (نسيت اسمها) للتدريب.
============================= أنور خوجة (وليس خوخة) يا بروف كان حاكماً شيوعياً شبه مقدس لدولة (ألبانيا) التي عاصمتها تيرانا والتي تشبه المانيا في اسمها لكن المسافة الحضارية الفاصلة بين (باء) البانيا و(ميم) المانيا تمتد شاسعة باتساع المسافة بين الأرض والسماء.. ومعلوم ان لدولة ألبانيا تأثير واضح في تاريخ السودان، حيث هي الموطن الأصلي لمحمد علي باشا حاكم مصر الأشهر الذي قرر غزو بلادنا مطلع القرن التاسع عشر وقد تلمظ فمه طامعاً في ثرواتنا الطبيعية وسال لعابه اشتهاء لمواردنا البشرية لاستغلالها واستعبادها. وقد أرسل إلينا جنده المدججين بأسلحة الموت فعبروا بصعوبة ديار الشايقية بفضل صمود حبوبتنا مهيرة بت الشيخ عبود ورفاقها الميامين، ثم واصلت جيوش الباشا الألباني تقدمها بقيادة نجله إسماعيل (الذي احيط به في شندي). ثم تبعه بصهره الدفتردار الذي تعلم الدرس من جنوح وجموح الشاب اسماعيل وأفلح في ما فشل فيه الأخير، وانتصر على الجعليين والشايقية، وعلى الملوك والرعية، وعلى سنار التي كانت محروسة محمية، بصوارم قواطع هندية، ورجال صابرين على البلاء بكرة وعشية. فقد كانت سيوف الباشا الغازي اصدق انباء من الخطب الجوفاء واشد فتكاً من لسان الوزير الفصيح.
واستطاعت الجيوش المصرية الألبانية دخول العاصمة السنارية وقلب عاليها سافلها ورسم تاريخ وجغرافية جديدة للسودان بعد سقوط عاصمة السلطنة تحت سنابك ذلك القائد الألباني الذي ابتعث حزبكم رفيقكم الجانح شوقي إلى عاصمة دولته للتدريب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نوفمبر حل الحزب الشيوعي (1965): ما حلونا وانح (Re: شوقي محمد علي بدري)
|
شكراً شوقي للطلة، لو كنت شوقي المقصود، وتوفير هذه القصاصات من الصحف. لقد نوهت باكراً أن ينبغي أن نتحقق مما قلته بالتحديد. ربما لا يؤدي بنا هذا التحقق إلى شيء ولكن لنكتسب عادة التحقق. وفي أكثر من مرة قلت إن مثل كلامك حتى في صوره المتطرفة مما كان يدور على ألسن شباب الجامعات في الجدل الدائر والتدريب على الاستماع مرات لما لا تحب، ولهذا لم يقبل حمدي من ع يعقوب احتجاجه. بل ولم يكترث الترابي للإثارة في الخبر لبعض الوقت. وقصدت من هذا التحليل على أمرين 1) التنبيه لثنائية التعليم فما احتمله حمدي الغردوني لم يحتمله ع يعقوب المعهدي 2) إن الجامعة إقليم مختلف يتدرب من فيها لملاقاة ما يكرهون من الكلام طالما وعدنا أن يحتلوا سدة الحكم والإدارة فينا. لم اسعد بقولك مرة أنه اسعدك حل حزبنا من جراء قولك في الندوة. ربما تعرضت لأى كثير من الشيوعيين ولكن حلهم كما رأينا مما لا يسعد أحد.
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|