|
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء (Re: wadalf7al)
|
عفواً أخي wadalf7al لا ضيق في المعرفة والتصحيح. أراك قوّلتني ان تحليل القرآن لمن يؤمن به، راجع فلم أقل ذلك، إنما قلت أن من يرغب في تحليله لا يخرج من إثنين: أما مؤمن به وبمرسله، أو غير مؤمن به وبمرسله. وقطعاً إذا سألك أحد عن مصداقية القرآن فإنك تحتاج أن تعرف هل هذا مؤمن بمن أرسله، وبالتالي يبغى التفسير فقط، أم أنه لا يؤمن به فيتوجب عليك مخاطبته بمحايدة تتطلب منك الإشارة له باعتماد تفسير القرآن بالإيمان بمن أرسله، لاستيعاب هدفه. ولا يمنع ذلك في كون القرآن كتاب مفتوح. وأعطيك حالة معروفة: قام أحد العاملين في متحف آثار بالعراق، وهو مسيحي، يقوم في المتحف بترتيب القطع الآثرية المكسرة، وفي تجميع لوح مكسّر، احتاج أن يستعين بما مكتوب فيه، فصارع اللعة المكتوب بها ويعرف منها القليل، واستعان بسؤال زملائه بمساعدته في بعض الكلمات. وبعد إكمال جزء كبير منه لاحظ أنه يحكي قصة الفيضان الكبير، قصة سيدنا نوح، فذكر ذلك لزملائه، وعند سماع ذلك جاءه المدير ومعه بعض العلماء، يتحدثون أن في المنطقة التي وجد فيها اللوح، أكتشفوا وجود مادة لا توجد إلا في الكواكب الآخرى وهي مشبعة في تركيبتها بالمياه، وتوجد منها طبقات هائلة في جوف الأرض، فعرفوا أن تلك المنطقة هي منطقة نوافير المياه التي أغرقت قوم نوح، وتقدموا باكتشافهم ذاك وساندوا بحثهم بأن رواية سيدنا نوح مطابقة للتوراة وللإنجيل وللإسلام، وكيف كل من تلك الأمم لها لغات مختلفة عن الآخر. فلا تحتاج لتكون مسلماً للإستشهاد بالقرآن. أنا لا زلت أعتقد أنه التبس عليك مفسري القرأن النرجسيين، كالمثال الذي طرحته عليك قبلاً، وأعطيك أمثلة أخرى في مفسري القرأن المستشهدين برأي الصحابة أو السلف، فعظموا قول السلف المنقول لإثبات بيّنات قول الله تعالى. أما كتابة القرآن فتمت حسب قول الله تعالى كالآتي: أنه كان يتلى على الرسول عليه الصلاة والسلام، ويسجلها هو، فقد علّمه المولى عزّ وجل أن يقرأ ويكتب، وهذا من أمر الآيات المتسابهة، لك أن تقول قال له "إقرأ" ولا يعني أنه قرأ، ولكن حقيقة ان الرسول عليه البلاغ المبين، لايسمح بتفسير المفسرين والباحثين بأن كان له كتبة للوحي، ولا أقول ليس هناك كتبة، فقد حرق عمر رضي الله عنه كتاباتهم وسميت بحرق المصاحف، لأنه كتاب الرسول نفسه هو الذي طبعت منه النسخ، فلا يجوز لنبي لا يقرأ ولا يكتب أن يترك كتابة الرسالة المعهدة إليه بآخرين يكتبون وهو لا حيلة له في مراقبتهم. هذا كيف تحسم بالأمر الأكيد أي آية متشابهة هي الصحيحة، وهذا يحتاج لقبوله بالإيمان أو قبول احتمال أن من أرسله هو الله تعالى.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء الرابع بقلم سعيد محمد عدنان – لندن – بريطانيا | سعيد محمد عدنان | 11-08-18, 06:04 PM |
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء | Saeed Mohammed Adnan | 11-14-18, 12:12 PM |
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء | wadalf7al | 11-14-18, 06:17 PM |
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء | Saeed Mohammed Adnan | 11-15-18, 10:44 AM |
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء | wadalf7al | 11-15-18, 04:05 PM |
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء | Saeed Mohammed Adnan | 11-15-18, 04:45 PM |
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء | wadalf7al | 11-15-18, 06:16 PM |
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء | Saeed Mohammed Adnan | 11-15-18, 07:00 PM |
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء | خليفة | 11-15-18, 05:23 PM |
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء | wadalf7al | 11-15-18, 06:53 PM |
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء | خليفة | 11-15-18, 07:08 PM |
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء | wadalf7al | 11-15-18, 08:46 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|