د. عارف الركابي الدعاء جماعة بعد الفريضة والذكر الجماعي بقلم عارف عوض الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2018, 08:05 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. عارف الركابي الدعاء جماعة بعد الفريضة والذكر الجماعي بقلم عارف عوض الركابي

    08:05 PM October, 14 2018

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    إن عادة (الدعاء الجماعي بعد الصلوات المفروضات) هي عادة منتشرة في كثير من المساجد ببلادنا، ويصرّ عليها كثير من عامة الناس ومن المتصوّفة، ولبيان حكمها فإنه يقال أولاً: إن على من يفعل هذا الأمر أن يأتي بالدليل الذي يدل عليه من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، بالتزام الدعاء الجماعي بعد صلاة الفريضة، ولا دليل على ذلك، ثم إني أقول إن المالكية قد اعتنوا ببيان حكم هذه المسألة .
    قال العلامة القرافي المالكي – رحمه الله - في كتابه (الفروق) في الفرق الرابع والسبعون والمائتان بين قاعدة ما هو مكروه من الدعاء وقاعدة ما ليس بمكروه :
    (السبب الثالث للكراهة كونه سبباً لتوقع فساد القلوب وحصول الكبر والخيلاء كما كره مالك وجماعة من العلماء رحمهم الله لأئمة المساجد والجماعات الدعاء عقيب الصلوات المكتوبات جهراً للحاضرين فيجتمع لهذا الإمام التقدم في الصلاة وشرف كونه نصب نفسه واسطة بين الله تعالى وعباده في تحصيل مصالحهم على يده بالدعاء ويوشك أن تعظم نفسه عنده فيفسد قلبه ويعصي ربه في هذه الحالة أكثر مما يطيعه.
    ويروى أن بعض الأئمة استأذن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في أن يدعو لقومه بعد الصلوات بدعوات فقال: لا إني أخشى أن تشمخ حتى تصل إلى الثريا - إشارة إلى ما ذكرنا -ويجري هذا المجرى كل من نصب نفسه للدعاء لغيره وخشي على نفسه الكبر بسبب ذلك فالأحسن له الترك حتى تحصل له السلامة). انتهى.
    قلت :
    ليت بعض من يتبّعون الإمام مالك رحمه الله يعملون بمثل هذه التوجيهات الشرعية التي تراعي مقاصد التشريع في قطع أبواب البدع والمحرمات وتجعل سداً منيعاً بين العباد والغلو في الدين، وتحرس بها السنن المرعيات، فانظر - رعاك الله -إلى تعليل الإمام مالك رحمه الله (ويوشك أن تعظم نفسه عنده فيفسد قلبه ويعصي ربه في هذه الحالة أكثر مما يطيعه) وقارن ذلك بما عليه حال (كثير) من شيوخ التصوّف، وما يعتقده كثير من العامة فيهم في جانب الدعاء لهم!! حتى اعتقد كثير من الناس أن الدعاء لأنفسهم لا يكون إلا من جهة الشيخ !!
    والكلام المنقول عن الإمام مالك - رحمه الله – أعلاه وما استشهد به العلامة القرافي - رحمه الله - من فعل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يتوجه إلى ما يحدث المرة والمرتين، ومع ذلك جاء النهي واضحاً عنه، أما إذا أصبح عادة بأن لا ينصرف الناس بعد صلاة الفريضة إلا بدعاء جماعي يدعو الإمام ويؤمنون خلفه فإنه من باب البدع المحدثة التي هي مخالفة شرعية عظيمة، فإن التعبد لله تعالى بشيء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم فإنه من الإحداث في الدين وإن شر الأمور محدثاتها كما ورد في تحذير النبي صلى الله عليه وسلم.
    والمنقول في إنكار ابتداع الدعاء الجماعي بعد الصلاة المفروضة عن جمع من علماء المذهب المالكي لكنّ المقصود ذكر المثال ..
    ~ الذكر الجماعي ~
    وأما مسألة (الذكر الجماعي) فإني أكتفي في بيان حكمها بإجابة للعلامة الفقيه الشيخ محمد العثيمين رحمه الله عن سؤال لأحد الإخوة السودانيين، انتقاءً من كتابي المعنون بــ "أجوبة الشيخ ابن عثمين عن أسئلة السودانيين" والذي جمعتُ فيه حوالي مائتين وخمسين فتوى رتّبتها على الأبواب الفقهية، وهي أجوبة على أسئلة أرسل بها أصحابها من السودان لبرنامج نور على الدرب الذي يبث بإذاعة القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية .
    (السؤال): المستمع محمد محمد حسن سوداني مقيم بالباحة يقول : (لقد سمعت كثيراً أن الذكر الجماعي بدعة ولا يجوز، ولكن حسب علمي المتواضع اطلعت على بعض الأحاديث التي تفيد أنه لا حرج في ذلك، ومن تلك الأحاديث ما رواه مسلم بما معناه: أنه ما جلس قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده. وأعتقد أن السيوطي أشار لهذا الحديث في كتابه الحاوي للفتاوي، وبناء عليه قال بجواز الذكر الجماعي. ثم الحديث الآخر والذي معناه أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على جماعة من أصحابه فقال لهم: ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله. فلم ينكر عليهم ذلك. وواضح بأن الذكر هنا مطلق، علماً بأن كل ذلك يتعارض ويتناقض مع ما جاء في آخر سورة الأعراف من قوله تعالى: (وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ). نرجو أن توضحوا لنا الصواب في هذا الموضوع وفقكم الله).
    (الجواب): فأجاب الشيخ محمد العثيمين رحمه الله تعالى بقوله: (الصواب في هذا الموضوع أن الحديث الذي أشار إليه السائل بل الحديثين في الذين يتدارسون كتاب الله ويتلونه، وكذلك في القوم الذين يذكرون الله: أن هذا مطلق، فيحمل على المقيد المتعارف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ولم يكن من المتعارف بينهم أنهم يذكرون الله تعالى بلفظ جماعي، أو يقرؤون القرآن بلفظ جماعي. وفي قوله: ويتدارسونه بينهم يدل على أن هذه المدارسة تكون بالتناوب: إما أن يقرأ واحد فإذا أتم قراءته قرأ الثاني ما قرأ الأول وهكذا، وإما أن يكون كل واحد منهم يقرأ جزءاً ثم يقرأ الآخر مما وقف عليه، الأول هذا هو ظاهر الحديث.
    وأما الحديث الآخر الذي فيه أنهم يذكرون الله تعالى فإنا نقول: هذا مطلق، فيحمل على ما كان متعارفاً عليه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ولم يكن متعارفاً بينهم أن يجتمعوا وأن يذكروا بذكر واحد جماعة. ويدلك على هذا أن الصحابة رضوان الله عنهم مع النبي صلى الله عليه وسلم في الحج كان منهم المكبر ومنهم المهلل ومنهم الملبي، فكل إنسان يذكر الله تعالى بنفسه. وأما قوله تعالى: (وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ) فهذا مراد به الذكر الخاص للمرء، وهو أيضاً مخصوص بما دلت عليه السنة من الجهر به، فإنه قد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا يشرع الجهر بالذكر بعد الصلاة المكتوبة؛ لأن هذا هو المعروف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم. وأما قول بعض أهل العلم : إن الإسرار به أفضل، وإجابتهم عن حديث ابن عباس بأن ذلك للتعليم فإن فيه نظراً، وذلك لأن التعليم يحصل بدون هذا، فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قد علم فقراء المهاجرين ماذا يقولونه دبر الصلاة، قال عليه الصلاة والسلام: (تسبحون وتحمدون وتكبرون دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين). ثم إن التعليم يحصل بالمرة الواحدة، لا بأن يحافظ عليه النبي عليه الصلاة والسلام في كل صلاة، أو يحافظون عليه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام في كل صلاة. ثم نقول: سلمنا أنه للتعليم، فهو في التعليم في أصل الذكر وفي صفته، بمعنى: أن الرسول يعلمهم ما هو الذكر الذي يقال في أدبار الصلوات، وما كيفية تلاوة هذا الذكر والإتيان به أنه يكون جهراً، وهذا هو القول الذي يؤيده حديث ابن عباس المذكور، وهو في صحيح البخاري).انتهى .
    أسأل الله أن ينفع بإجابة الشيخ رحمه الله وأن يوفق علماء المسلمين لما فيه خير أمتهم ..
    وأرجو من (المعترضين) من المتصوّفة على فتوى مجمع الفقه في مسألة الذكر الجماعي الاتجاه للمناقشة العلمية وبيان الحجج، وليس من المناسب هذا الأسلوب المتضمّن توجيه جهات للفتوى لأن تكون إجاباتهم حسب الطلب!! ولو تأمّلوا لوازم قولهم لسكتوا وكفوا مؤونة مناقشة هذه الاحتجاجات التي تذكر إحصائيات في نسبة المتصوّفة وعدد المساجد وهي إدعاءات ليست علمية ولا واقعية، ومن المعلوم بداهة أن الكثرة ~ على فرض التسليم ~ والقلة ليس لها التأثير في مثل هذه القضايا ، وإنما العبرة بالدليل ونحن في زمن انتشار سؤال الناس وقولهم (ما دليلك؟! وما حجتك؟! ) وانتهى عهد قول البرعي : (لاوامرو استسلم ولا تقول أبدا لم) وقوله : (سلم له وكن طروح كالجسد الما في روح) !!


    alintibaha























                  

10-14-2018, 09:12 PM

مجدي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عارف الركابي الدعاء جماعة بعد الفريضة و (Re: عارف عوض الركابي)

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    سلاما قولا من رب رحيم
                  

10-15-2018, 08:09 AM

ATIF OMER


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عارف الركابي الدعاء جماعة بعد الفريضة و (Re: مجدي)

    Quote: وهي الرسالة التي أرجو أن يقراها ايضا الأخ عبد العظيم عثمان، بمناسبة هذا الفيديو الذي أرفقه أعلاه:
    هذا الفيديو يا عبد العظيم ليس فلما وثائقيا محترما فيعول عليه توثيقيا، بل هو مجرد عمل دعائي مضاد للعرب، والله أعلم في أي السياقات العدائية بالضبط، قد تم انتاجه!
    لو ان فيه اي بذرة مصداقية فهي عن تجارة الجنس أو ما تعرف بتجارة (الرقيق الأبيض) غض النظر عن ألوان وسحنات المتأثرات بها.. وقد ربما انتج بهذا الفهم الايروتيكي لتتاعظم آثاره الدعائية.

    ود الحسن يؤخر عقارب الساعة
    اصدارة من تأليف وتخريف الجهلول شاتم الرسول
    هههههههههههههه
    غايتو يا ود الحسن كتاباتك مرة وحنضل في خشم
    محامي الخسوسسسيات المدعو عبد العظيم كلجات
    هههههههههههه
    براااحة عليهو يا ود الحسن.. بطش تاني هو وربعه
    شايف في مساعد ياي ناقص
    هههههههههههه
    الللخو دا يا ها قدرتووو هو وشيخو الهارب!!
    قال ليكم المداخلة بتاخد منووو خمس ساعات
    عشان كدا(حتل)
    حالتو بستعين بي قوووقل وعندووو شركة مساهمة عامة فتحها
    لنجدته وفزعته
    ههههههههههه
    ممكن أهدي:
    انتو اولاد الحسن ديل حكايتهم شنووو مع الكرم(الحاتمي)؟؟
    ههههههههه
    ممكن أهدي:
    تعاااال فرح ليالينا
    وتعاااال ما تجري
    ههههههههههه
    معليش انا علاقتي بالشعر ما (غوووية)
    مع الاعتذار لي خمسة سنين..بسم الله خمسة مرررات
    هن مرررات ولا مووورات يا جهلول؟؟#
    حسب تحليلي مووورات شديد
    لأنو في مرة من ذات المررراريت
    حاتم(شتم) ع م ص وقال ليهو:
    أيها العائد من منفى التأديب
    هههههههههههههههههههههه
    هههههههههه
    خمسة مرااات مالك موقف حاتم يا بكري؟؟
    ههههههههه
    عبد العظيم دا ما بعرف حساب عديييل
    حاتم قال وقفهوووو خمشة مرات
    خسسسوسيات قال تلاتة
    هههههههه
    الصديق وقت الضيق بشيل ليك الإبريق
    مسل من بتاعات الضهاري
    انتو اوعا هناية ديك تكون من بتاعات الضهاري المخلوعات
    هههههه
    ..
    تابعونا قبل ان يطبلونا
    الجهلول دا شكاي وبكاي وخرررراي
    خرااااهو قالووو براهووووووووو
    مرة قال لي عضو تعال نضووقك
    كمونيتي بي خراااها!!!

    غايتووووو بكري دا كان بعرض
    اسماء الشكاييين وسبب شكواهم
    كان الفضايح ليها روايح

                  

10-15-2018, 09:19 AM

ناصر كمال الدين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عارف الركابي الدعاء جماعة بعد الفريضة و (Re: ATIF OMER)

    الأخ الفاضل / د . عارف الركابي
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :
    أثابكم الله خير الثواب ،، فتلك مسألة فقهية بغاية الأهمية ،، وقد أوضحت الأمر غاية الإيضاح بالقدر الذي لا يقبل السجال مع جهلاء الأمة ،، يا أخي الفاضل في مرحلة من مراحل أعمارنا كنا نخوض مع الخائضين ،، أمثال هؤلاء الجهلاء الذين لا يهتمون بالمسائل الفقهية السليمة بقدر ما يهتمون عن الفوارق التي تنعت الخلائق بأبشع الصفات بغير وجه حق .

    أقسم بالله العظيم لم أـنتمي يوماً لتلك الجماعات التي يريدون النيل منها بحجج الوهابية وبحجج المسميات الكثيرة التي يسعى إليها البعض ضارباً المسألة الفقهية أرض الحائط لتكون مساجلاته عن تلك الجماعات وعن تلك الفئات !! .. وهي صورة تؤكد أنهم فئات جاهلة في مفاهيمها وتتصرف لمجرد العناد !!.

    سنوات وسنوات كنت أخوض مع الخائضين وأنا أشترك في تلك المناسك مع الآخرين ،، حيث الدعاء الجماعي بعد الفرائض المكتوبة ،، ثم بدأت أسأل عن تلك الصورة الجماعية في الدعاء بعد الصلوات المكتوبة لكبار العلماء الأجلاء في السودان وفي خارج السودان ،، وكانت دهشتي عظيمة حين علمت منهم أن تلك الصورة هي من البدع التي أدخلها المتأخرون في مناسك العبادة دون أدلة وسند وبراهين ،، بل البعض من العلماء يقول بالحرف الواحد أنه لم يثبت إطلاقاً أن سيد الرسل محمد صلى الله عليه وسلم كان يدعو بعد الصلوات المكتوبة والصحابة رضوان الله عليهم يردون عليه بعبارة ( آمين ) جماعياً ,, ومن الطبيعي أن يسأل المسلم عن العقائد الفقهية الصحيحة التي توافق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ،، وأنا كمسلم لست مكلفاً بإتباع كم من يخالف نهج الرسول الكريم ،، وذلك الإمام أو الداعي الذي يدعو أمام المصلين ليس بأفضل من سيد الرسل محمد صلى الله عليه وسلم ,, كما أن هؤلاء الذين يردون عبارة ( آمين ) جماعياً ليسوا بأفضل من السحابة رضوان الله عليهم ،، فإذن لماذا نجاري الأهواء لمجرد الأهواء والتقليد الأعمى للآخرين ؟؟،،

    والأفضل أن يدعو المصلي منفرداً كيف يشاء وبالقدر الذي يشاء ,, والعجيب المضحك أن البعض حين يشاهد أن أحد المصلين يخرج أثناء الدعاء يستنكر ذلك ويظن أنه ترك مكملاً من مكلمات الصلاة التي فرضها أهل البدع !!! .. وعزة الله لو علمنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعو في أعقاب الصلوات المكتوبة والمصلين يواكبونه بعبارة آمين لكنا أول الداعين والآمين قدوة بالرسول صلى الله عليه وسلم ،، ولكن البدع في الدين لا يجوز ,, وكأننا نقول : يا رسول الله أنت لم تكمل الدين لأنك لم تدعو في أعقاب الصلوات !!! . والدين ليس مناكفة ومساجلة ومعاندة لجماعات أو لفئات .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de