|
Re: الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر (Re: حيدر الشيخ هلال)
|
الأخ الفاضل أنت تخلط بين قضيتين مختلفتين اولا وجود قبائل مهاجرة لظرف تاريخ معيين و هى لا تشمل الرشايدة وحدهم بل قبائل من أثيوبيا و تشاد و يوغندا و الكنغو كلها نتيجة للصراعات فى الدول المجاورة و الأمر الثانى عروبة أهل السودان و أنا من أنصار وجود العرب فى السودان كموطن أصلى لهم و ليس نتيجة لهجرات فلا يعقل أن يكون هناك هجرات لدرجة أن نصف البلاد أو أكثر يكون مهاجرا و هل كان السودان دولة خالية من السكان أم أن السكان الأصبيين تمت إبادتهم كما حدث للهنود الحمر ؟ صحيح وجود النوبة كسكان أصليين لكن وجود لا يتعدى الشريط النيلى إذا إعتبرنا من حدود حلفا و حتى شندى وليس على كل الرقعة الجغرافية المسماة بالسودان الآن الشئ الآخر هناك نظرية جغرافية تقول بأن الأرض كانت ملتحمة فتشققت و ظهرت البحار و المحيطات من بينها و الدليل على هذا فإنك تجد أن الحدود بينى القارات كأنها قطعتين مفصولتين فمثلا إذا أخذت الساحل الغاربى لأفريقيا فإنه يمثل شكل متمم للساحل الشرقى لأميركا الجنوبية و ذلك جزيرة العرب تمثل شكل متمم للقرن الأفريقى فما المانع أن تكون هذا التصدعات فى اليابسة جعلت قسم من الشعوب فى جهة و القسم الثانى فى جهة أخرى و أيضا أنظر للسكان الأصبيين لأستراليا( ABORIGINES) فملامحهم أفريقية كيف وصلوا لهناك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر (Re: عباس)
|
الأخ حيدر تحية طيبة لديّ ملاحظة بسيطة في حديثك
حول حديثك بعدم اندماج الرشايدة... الرشايدة حسب ما أعرف و قابلت و جالست بل و زاملت تزوجوا من أزواج سودانيين و تداخلوا و تصاهروا....
.و لي زملاء آباءهم من الجعليين و اماهاتهم رشيديات...هذا في مناطق الدامر و عطبرة و ما حولها حيث استقروا و تحضروا أي صار من أهل المدن.
.أما البدو الموجودون في الخلاء فمن المؤكد أن يكونوا منعزلين و غير مندمجين لبعدهم عن التداخل و التفاعل..
مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
الاخ محمد عبد الله سمع اضاني في حلفا الجديدة ود الرشايدة الصغير كورك لاخوه وقال ليهو :(والله لاقول لابي إنك تلعب مع العجمان )قصدو بالعجمان اهلنا الحلفاويين .فعلى طول انسحب الصغير خوفا من تهديد اخوه المبير .لم يختلط الرشايدة وان حدث فهي حالة شاذة ونادرة جدا ..لكن كمان تقول امهاتن رشيديات فظي واسعة وانا لا اكذبك ولكن جزء من سكان السودان بنكر اصلو وبدعي ادعاء تاني ودي حاجة معروفة في بعض الناس عقدة الدونية عندهم متأصلة ولو ضربنا امثلة يمكن نتفهم خطأ ونثير نعرات عنصرية فعشان كدا خلوها مستورة .نرجع للرشايدة بصراحة هم خصم على الوطن وما عندهم ولاء ابدا للسودان واعمالهم معظمها تهريب وتجارة بشر وكلمة عبيد هي اكتر متداولة عندهم وعلى فكرة الرشيدي هو ذات نفسه في السعودية مضطهد فمثلا القرشي والحريبي والعنزي لو يموتوا ما بزوجوا بتهم لرشيدي للاسف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر (Re: عباس)
|
الكاتب يعيش حالة فوبيا عربية .. أنت يا زول ما شفت الرزيقات ناس الشيخ موسي هلال أو ناس حميدتي .. وجودهم في السودان تخطي أربعمائة عام .. قارن بين أندماجهم والرشايدة لتري حينما يكمل الرشايدة أربعمائة عام تجدهم في قلب المجتمع السوداني .. كأساتذة ومحاضريين وفنانين وموسيقين ..
أترك الفوبيا ...
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر (Re: Biraima M Adam)
|
الامبروراتي الجاهل (الجاحل )ههههههه عقدة النقص الفيك رهيبة والاحساس بالدونية متجذر لدرجة الجنون ناسك القلتهم حرامية وسفلة هسع بذمتك شخص عاقل بفتخر بموسى هلال المجرم ابو لفظا عاجز ولا حميدتي حرامي الحمير الرشايدة هسع اميين وبتاعين تهريب وتجارة بشر لكن لو قعدوا 400سنة حيتحولوا لمجرمين حرب والشرق اصلا مع الانقاذ دي احتمال يكون مافي ولو في حيحولوه لدارفور قتل وسلب ونهب وحرق واغتصاب مش تهريب بس امريكا مليانة دكاترة طب نفسي الحق روحك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر (Re: نيمو)
|
"ولكن الذي يضع هذه النظرية موضع شك ويجعلها غير مقبولة ان كل القبائل (السودانية ) التي تسمى نفسها بالعربية تجدها تنتمى في سلالة نسبها لرجل واحد ينتمى لحقبة تاريخية معينة لا تتعدى الاربعة عشر قرن أي حقبة الصحابة ومادون"
راجع انساب القبائل (التي تدعي) العربية ماتخمنا ساكت. راجع قبيلة كتاب السدارنة في السودان: عبد الله الفكي البشير من إصدارات مطبعة جامعة الخرطوم 1993. اها، ديل مابنسبو للرجل المذكور فى الاقتباس أعلاه٠
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|