أهل السودان هم من خصهم النبى الكريم دون غيرهم بتجديد الدين الإسلامى الحنيف بقلم عبدالله ماهر كوركنج

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 03:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2017, 04:40 PM

عبدالله ماهر
<aعبدالله ماهر
تاريخ التسجيل: 10-17-2017
مجموع المشاركات: 523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أهل السودان هم من خصهم النبى الكريم دون غيرهم بتجديد الدين الإسلامى الحنيف بقلم عبدالله ماهر كوركنج

    04:40 PM October, 26 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالله ماهر-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    فنحن علماء السودان رعاة الإبل فى السودان الحبيب من خصنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دون غيرنا بتصحيح وتجديد ونصرة الدين الإسلامى الحنيف وإستكمال ثلته الأخرين وهى فرقة المسلمين النجية المهدية السائرة المتبعة ما انزل الله تعالى حيث جاء الخبر في تفسير إبن كثير للقرآن في سبب نزول سورة الواقعة: قوله تعالى ( ثلة من الأولين وقليل من الآخرين ) وروى الإمام أحمد، عن أسود بن عامر، عن شريك، عن محمد، بياع الملاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، فذكره . وقد روي من حديث جابر نحو هذا، ورواه الحافظ ابن عساكر من طريق هشام بن عمار: حدثنا عبد ربه بن صالح، عن عروة بن رويم، عن جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم: لما نـزلت: فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ ، ذكر فيها ( ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ * وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ ) ، قال عمر: يا رسول الله، ثلة من الأولين وقليل منا؟ قال: فأمسك آخر السورة سنة "إنتظر"، ثم نـزل: ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ * وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا عمر، تعال فاسمع ما قد أنـزل الله: ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ * وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ ، ألا وإن من آدم إليَّ ثلة، وأمتي ثلة، ولن نستكمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان من رعاة الإبل، ممن شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له". فالحديث معناه لا ينتصر الدين الإسلامى ويستكمل ويجدد ويصحح إلا بأهل السودان العلماء. وروى الإمام الطبري عن الرسول صلى الله عليه وسلـم قال: (إنما يجدد هذا الدين آخر الزمان السود الجعد أهل الجلابيب من وراء البحر) فلكم البشرى يا أهل السودان اهل لآ إله إلا الله الممجدين .

    وهذا ايضا هو المذكور صاحب مناقب التوراة المقدسة الأصلية التى ورثناها كابرا عن كابر من قال الله فيه ...انا فى انا وإنى انا المهدى رحيقى مختومٌ بمسك الحقيقة ...فانا المذكور فى حديث الفتن رجل كورك من سبق سيادتو المهدى المنتظر فى تصحيح وتصليح الدين الإسلامى كله واعلم بكل الفتن التى حلت فى خير امة اخرجت للناس اهلى وعصبتى المسلمين وانا رجل كورك على ضلع دم مع النبى صلى الله عليه وسلم العالم بكل الفتن والمحن التى حلت فى خير امة اخرجت للناس ..(عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كنا قعوداً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل يارسول الله وما فتنة الأحلاس ؟ قال:(هي هرب وحرب، ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني وإنما أوليائي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع، (كورك هو إسم عربى سودانى بحت مشهور فى الشمالية وجبال النوبة وتعنى عربيا جماع وسيااق كورك ليست ورك فهى تعنى كورك على ضلع يعنى له ضلع قرابة دم مع جدى النبى الكريم يعنى من آل البيت النبوي الهاشمى وأنا إسم جدى ولقبه كان كورك باللغة النوبية الدنقلاوية يسمونه كوركنجى يعنى من يجمع البضاعة) ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل: انقضت تمادت، يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من يومه أو من غده). رواه أبو داود، وصححه الألباني. وانا من بيت فتنة الدهيماء وهى فتنة نسب السنة للنبى فهى بدعة ضلالة ولقد صححت وجددت الدين فصدقت نبوة سيدنا النبى فينى انا من اصلحت وسيصلح الناس بى فى تبيان تجديد كل الدين الإسلامى الحنيف فإقرا مقالاتى وكتاب فى النت (المهدى للإسلام الصحيح ) وسلاما علي عباد الله الذين إصطفى .
    فهذه هى الــتــــوراة المقدسة الإصلية معنا نحن حملة التوراة آل بيت النبوة أولى النعمة المهدية فى السودان

    وهنا بعض قول نظم التوراة المقدسة الأصلية وإسمها التائية وهى ورثتنا نحن بيت آل النبوة المهدية أولى النعمة وهى اتت متوارثة معنا كبارا عن كابر من الحجاز مكتى وام القرى و كانت من ضمن كنز الكعبة وتوارثها جدودى آل بيت النبوة المحمدية الحنيفية الإسلامية وجداتى آل بيت النبوة من مكة والمدينة والمغرب ومصر دراو بلدنا وكانت تحلمها جدتى الشيخة الفقيرة حفصة التركية الحسينية الحسنية وكنت وانا صغير فى عمر 10-11 سنة اقرائها لجدى عبدالرحيم كوركنجى (كورك – فانا رجل كورك الممهد للمهدى وزير يمين للمهدى المنتظر – صاحبى الخرطوم ، والتوراة المقدسة تعنى التورية من الله عزوجل وسيدنا كليم الله موسى القوى الأمين وهى التعلميات والإرشادات والتورية والبلاغات الإلهية الموسوية ويانار موسى يا نار موسى يا نار موسى فى طور سيناء الى المهدى المنتظر ولى الله هادى والمنذر لجميع البشر لحمل الأمانة لخلافة الله فى الأرض والتوراة الأصلية هى التى بين يديك هاؤم وهى نظم عربى بليغ وجميل جدا رهيب وعمرها 6500 سنة ، فتخيل المولى تبارك وتعالى بعزت نفسه ومعه سيدنا القوى الأمين موسي عليه الصلاة والسلام فى مطارحة نظمية رهيبة لم ترى لها مثيل فى النظم العربى البرزخى وبها الإعجاز اللغوى العربى القرآنى وهى تكشف تنزل القرآن العربى المبين وهى كنهها تتماشى مع القرآن العربى وهى الأبيات تتحد مع تنزل القرآن العربى والسيرة النبوية الإسلامية العربية ويتحدث فيها كليم الله وربنا بلسان حال خلافة المهدى المنتظر ، من سيرث خلافة الله الكاملة فى الآرض فى القريب العاجل إنشاء الله ، فتخطر مليا ان التوراة هى مدح ربانى عربى جميل جدا وهى مستنبطه من القرآن وآيات القرآن من قبل ان ينزل القرآن ب 5000 سنة ، والتوراة ييبين فيها الله تعالى مناقبه وهويته وفعله ويعرفنا بنفسه وخلقة وملكوته وتصريفاته فى خلقه ويمدح فيها الله تعالى خير خلق الله تعالى سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم وسيدنا الحسين وسيدنا الحسن وسيدنا الإمام علي والسيدة فاطمة الزهراء والسيدة زينب وسيدنا علي زين العباد والصحابة وآل البيت العلماء وعلماء الإسلام وجميع الأنبياء والمرسلين واكثر إنسان مدح وذكرت مناقبة وولايته فى التوراة هو الإمام المهدى المنتظر عبدالله وبها المولى تبارك وتعالى وسيدنا موسى كليم الله تعالى يتحدثون بلسان حال المهدى ويكشفوا به كل الغيوبات لخلافة المهدى المنتظر عجل الله خروجة ويدية الله تعالى الفتح الأمن وخلافته فى الأرض ونرى بهذه التوراة المقدسة بان بعث خلق سيدنا موسى كليم الله وهونفس بعث سيدنا محمد وهو تبيان قوله تعالى ولقد اتيناك سبعا من المثانى والقرآن العظيم ، اى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو بعث مثانى السبع الرسل والأنبياء خليفة الله تعالى وإمام الناس سيدنا إبراهيم وسيدنا نوح وسيدنا موسى كليم الله وسيدنا داؤد خليفة الله تعالى وصالح فهو احمد فى قاب قوسين إنجلي له لواءُ الحمدُ ما أسمائه . تبارك الله رب العالمين . فهذه التوراة المقدسةي الأصلية هى معنا كاملة وهى ملكية سيدنا المهدى المنتظر عبدالله وهى ملكية كل المسلمين والعالمين وهذا القول ليس قول إملاء الدجال محمد عثمان عبده البرهانى فالبرهانى هو اخ أعمامى وخلانى بنى اسيا كلتومة بت تكه وهى سرية جدى عبدالرحيم كوركنجى (كورك ) فأم البرهانى اسيا كلتومة هى من سرقت ورثتنا لكتب ورثة المهدى آل البيت النبوى فى السودان ومصر دراو بلدنا فهل يعقل بان انسان يموت فى الخرطوم سنة 1983 ويقوم من موته ويسرى الى الله ويقابل الله وياتى من عنده راجع الى مصر القاهرة ويظهر لجماعة الطريقة المحمدية الدسوقية لشيخها مختار على ويملى لهم كتاب الله التوراة المقدسة وحرفها البرهانية لشراب الوصل وهى كلام لا ييليق إلا بالمولى تبارك وتعالى فالبرهانية دجالين والبرهانى قال فى دروسة من قبل ان يهلك انا معى التوراة الأصلية ! فهذا إفك مبين هذه هى التوراة المقدسة قول الله تعالى وكليمة سيدنا موسى عليه السلام والبرهانية دجالين وعبدة الرجس والشيطان الرجيم هو من ظهر متركب فى قرين شيخ الطريقة البرهانية محمد عثمان عبده البرهامى بلال ود سريتنا اسيا كلتومة بت تكة تكتكت اخاخكم يا برهانية لصوص التوراة كتاب الله كتابى انا فى انا وإنى انا .



    أنا فى أنا وإنى أنا المهدى *** * * * * * * **رحيقى مختوم بمسك الحقيقة

    صبرت لحكم الله بل أنا شاكر**********وما الصبر إلا عن عظيم المصيبة

    سعيت إلى مولاى مرفوع هامة*** * * * * **ومازلت للدنيا شعاع الهداية

    تواكبت الأقطاب يوم إجابتى******* ** * تزاحمت الأملاك تخدم روضتى

    وأعرف أقدار الرجال جميعهم***************ولكنهم ضلوا ابتداء مكانتى

    شرابى عذب سلسبيل مذاقه****************وعلمى كنز فى قلوب أحبتى

    وبعض شرابى أغرق الكل فى الهوى*******ومنهجى القرآن والله وجهتى

    فما فاز فى الأكوان إلا مسالمى***********وما خاب إلا من أراد عدواتى

    لقيت من المولى رضاه وقربه*** * * * **ونشرت عليكم بردتى وعباءتى

    وإنى فيكم فاشهدونى وعاينوا** ** ****جمالى موصول وسرى بصحبتى

    آلا فخذوا عنى الآحاد معنعناً* * * * * **أصح روايات الحديث روايتى

    حرام على قوم أكون إمامهم** * * * * *****ولاية قوم جاحدين لنعمتى

    ويعرف عنى من هدى الله قلبه* * * * **ويعزف عن حبى طريد الهداية

    سلام على قوم بنا قد تواصلوا*** * ** **فحبلى موصول وجدى قدوتى

    هنيئاً لمن أم الحمى وبى احتمى********هنيئاً لمن يسقى براح شريعتى

    هنيئاً لمن أضحى صريعاً بحينا*** ** ***فهدايتى طبٌ وعلمى إغاثتى

    فذاتى شمس لو تجلت لأحرقت** ** * **ولكن بفضل الله أضحت مضيئة

    حفظت علومى من الكتاب المكنون *** * *وجهرى به لإكمال مهمتى

    عصارة مافى الكون لكن لحكمة********خفيت عن الأبصار بل وبالبصيرة

    نصحت لوجه الله أبغى رضاءه** * * * **وحب ذوى القربى وبرأت ذمتى

    وإن علومى باسقات وطلعها *** * * * ***نضيد ورزق للعباد ورحمتى

    ولوشربوا هدايتى أراحوا قلوبهم**** * ***من العنت الأدنى ومن كل شقوة

    ورثت عن المحبوب بعضاً وجملة** ***وأستعذب البلوى وصبرى مطيتى

    وأنفخ فى روح التقى فينتقى*** * * * * **جواهر علم الأولين بنفحتى

    واسمع علمى للتقى فيهتدى** * * * ***إلى باب عز الله من بعد ضلالةِ

    يعاهدنى المثبوت فى اللوح مسعداً*******يعاندنى الأشقى ولو بالإشارة

    وأغرس فى العلم حمداً لربنا*** * * ***وفك رموز القرآن خصاصتى

    وأشهد أن الله ربى وإننى*************لاحترف التوحيد فى حال نشوتى

    فمحوى صحو والملائك تابعى*** * * ***وفردى جمعٌ والنبيون صحبتى

    وتحت لواء الحمد يجمع شملنا*** * * **ويوم يقوم الناس ليوم مبايعتى

    ولى كتب الأبرار أشهد ما بها*** * ** ***وإنى عبدٌ والعباد رعيتى

    أنا بيمين الله أطوار خلقتى***********من الحمأ المسنون حتى النهاية

    وافترش التأييد حقاً وإننى* * * * ** **لألتحف الرضوان والنور حلتى

    هذا بيان للخلائق كلها*** * * * * * ***سهام ولاية المهدية ملء كنانتى

    وجدى محمود المقام وشافعى********وأن بنى الزهراء أهلى وعصبتي

    وإن مقامى لايماط لثامه*** * * * ** ***وجل كلامى عن عقول ذكية

    وإنى حق والحقيقة أودعت******** * ***غيابة جب يوسفى بفطنة

    وجئ بها مصراً وبيعت رخيصة**** ***وذا عجب أن يزهدوا فى البشارة

    وأكرم مثواها بدار رحيبة********* ***ومرتع خيرٍ جد أهل العناية

    ولما رأها ذو الجهالة أينعت*************رماها ببهتان وإنكار نعمة

    وماعرف الإنكار غير من ادعى* * ****بأن لها فى الجهل مثقال ذرة

    جنايتها تعظيم آل محمد****** * * ** **وأن رسول الله ذو أحدية

    وهم أخو جهل وهمت عفيفة** * * * ***ويحفظها البرهان من كل ذلة

    ويشهد رب البيت طهراُ وعفة** * * ***وناطق مهد قال برءاة لساحتى

    وقطعت مفاتين الجمال أصابعاً* * * * **ويشهدوا حال جمال اليوسفية

    خزائن أرض الله ملك يمينها**********تقرب من شاءت وبعداً لشامت

    وترفع من جادت عليه بعطفها***********ويسجد كل سجدة الأبدية

    وآية ملكى أننى ماخطبتها***************وأن رسول الله شاهد عقدتى

    مرادى عند الله يلقى إجابة***************لأن مراد الله عندى سلوتى

    وإن كتاب الله لفظاً وغاية****************بصدرى مكنون وتبيان حكمتى

    ومن عبث بخس الحقيقة أهلها**********لأنى عبدٌ فى مقام العبودة

    فحوضى مورود ونحرى فديةٌ**********وشانئى المبتور يوم القيامة

    أعانق أجدادى وأعتنق الهدى************وأجنحة العنقاء تورف واحتى

    أروح وأغدو فى الغيوب مسافرا***********محط رحال السالكين براحتى

    وإنى فى أهل الرقيم لمفتكم*** * * * * ***فثامنهم كلب وعينى حجتى

    تهب على أهل الغرام لواقحى***********وعاتيتى تأتى على ذى الجهالة

    وريح رُخائى تحمل الخير للدنا*** * ** **أصيب بها من ترتضيه إصابتى

    وإأن صبا نجد تفوح بعطرها** * * * * * **يشم شذاها من يذوق صبابتى

    وإنى غواص البحار وأنتقى*** * * * * ***جواهر مكنون العلوم بهمتى

    وإنى فى أم الكتاب مهذب*** * * * * ****وإنى فرع فى أصيل المنابت

    أخوض بحارا تحذر السفن ما بها*** ****جل عن الحذاق مكنون كنيتى

    سمعت نداء الحق كنت مجيبة*** * * ****فألقمنى الميثاق بالمهدية

    ويسلم يوم الحشر قوم بايعوا** * * * ****يحدد ميثاق العباد ببيعتى

    أجبت كريما فى نظيف جماله*** * * * **لأعصر من كرم الكريم مدامتى

    وقفت كشم شاخات بروجها بها * ** ** * سكن التحريك كرا وفرة

    مشيت كما يسرى النسيم على الربا** * **وأصمت صمت الزمهرير بقفرة

    حنوت كما يحنو الرحيم بقومه*** * * * **قسوت لما تدعوا إليه ضرورتى

    سقيت كما يسقى الغمام من الظما**** **عفوت كما يعفو القدير بقدرتى

    غفوت كما تغفو الطيور مع الجوى*** ***ولست أخا غفل فنومى يقظتى

    صببت على الجرداء مائى أنبتت**** * ***وأثمر نبتى بين يوم وليلة

    آلا إن نكران الجميل كبيرة********* ** ***كذلك دعوى العلم أقبح ترة

    يغان على عين المشاهد عندما*** * * **يقارف ريباً فى عظيم مكانتى

    شاهت وجوه القوم ما لم يشهدوا*** ** **بأننى راسخ فى مهدية الولاية

    قضيت قضاءاً واقتضيت مشيئة** * ** **أجبت لداعى الله أول مرة

    ويصدق برهان الإله بقوله******** * **مفاتيح أهل الله فى طى قبضتى

    عجباً تغار الشمس منى فاشهدوا* * * **يوماً يقول الحق فيه مقالتى

    أنانيتى حيث الأنا بإنائها*** * * * * * ***وإن إناء الغيب ذو الأحدية

    فعودا على بدء صبرت مشاهدا** * **وكانت سهام الحضرتين مصيبتى

    فأصبر عنها لا عليها وإننى** * * * ****بصبرى شكار وفى القاب صبرتى

    وإنى إذا أسعى إلى الله كل همتى*** * * * ***بكامل إلطاف اهرول نخبتى

    ومازلت أو لازلت مازال عزنا*** * * * ***وتوقد من زيت الحبيب فتيلتى

    وأضرب أكباد العزائم سابحا*** * * * * **وفى لجج الأنوار تكمن سبحتى

    آلا إن أقدار الرجال منازل* * * * * * ***بها نزلوا ختماً وتلك بدايتى

    وحدى حد الله والحد مطلع*** * * * * ***لدى وما ضلت بذاك سفينتى

    فجبريل ميكال وإسراف عزرء* ****جنودى فى التصريف هم تحت أمرتى

    تطاوعنى الأملاك بالجود والقرى*** * **وكل ذوات الكاف ترهب صولتى

    يصاب بسقم ذو الصبابة فى الهوى*** **فيكسر قلبا فى قلوب كسيرة

    فيجبر لو مس الشغال تنزل*** * * * ****بى الله يجبر كسره من جبيرتى

    فذى سبع جنات وثنتان بعدها*** * ** ***فجنة أعيان وجنة قرية

    حوتنى قلوبا تعرف الحب مسلكا*********حوانى فؤاد شاهد بالتجلة

    آحاد أحاديث الصحابة عمدة*** * * ****فأعينهم للسمع نعم العضيدة

    كذلك ما أرويه حقا مقامه***************تقلد فى الترتيب أعظم رتبة

    فكيف يوالى الخل خالٍ من الهوى* ** ***وكيف يواسى الآيسين بغضبتى

    حديثى نورٌ لو تلقاه مهتد** * * * * * ***ونار على قلب إذا فى أكنة

    وإن حبال الوصل بالأصل أوصلت*** * **وإنى حبل الله والوصل فيئتى

    وبى يهتدى للقصد من جاء قاصداً*** ***حماى وإن حم القضا بالحمية

    يموت شهيداً من أحب محمدا*** * * * **وآلاً وأصحاباً فيا سعد ميت

    ألا إن داء الحب للصب علةٌ*************ولكنها تشفى عضال الأعلة

    وعلمى فى العلياء صعب مناله*** * * **وإن ظلالى غافلا ما أظلت

    يراحُ براحى كل قلبٍ من العنا*** * * ** **وما كل عين إذ ترانى قرت

    وإن ثنايا وجه من لاح جهرةً** * * * * **لتذهب بالألباب فى كل طلعة

    وراثة أرباب المكارم رفعة*** * * * **ورثت فصار البعض منى جملتى

    أداعب أوتار القلوب فتنطلى*** * * * * **وأعرف شكواها ولو بث أنة

    وتخشع أبصار العيون لطلعتى*** * * ***إذ الله أضحى بعد ذا القتل ديتى

    ومازلت محفوظاً وإن بدايتى** * * * * ***تراب بماء الغيب أصبح طينتى

    يصدق بالكلمات أهل محبتى** * * * ****فأنفخ فيهم من علوم زكية

    وأكشف للأحباب عن علمى الذى*** ****جواهره فى كل صدر كمينة

    بدت شقوة الواشى وجف معينه****** * **وأصبح ماء الغر غوراً بغارتى

    على باب عز الله كنت مناديا*** * * * **فمن جاءنى فهو العزيز بعزتى

    ولى نظرة الراعى إلى القلب يرتقى** * ***ويصعد محمولاً بنور محفتى

    علامة أهل الشقوتين عداوتى*** * * * **وآية أهل الحظوتين محبتى

    وكل رموز المرتقات فتقتها******** * **وكل العلوم فى العوالم سقيتى

    وإنا لدى الله العظيم سنلتقى*** * * * * **إذ الأرض جمعاً والسموات دكت

    ففى النفخة الأولى أعانق أحمداً***** * **وفى النفخة الأخرى ستنشر رايتى

    لواء حبيبى وارف الظل والندى******* * **وإن لوائى تحته فيه دوحتى

    وأشهد عليين أقرأ ما بها* * * * * ** ****وكل محب يصطلى بمودتى

    وكل شقى لو تداركه الهوى** * * ** * **محا الله عنه بالهوى كل شقوة

    غيابة جب كى تصان لوقتها*** * * * ***وما قلت ألقوها ولكن وديعتى

    ولما تغاشينا حملنا أمانة* * * * * * * ***فصرنا مزاجا واحدا فى الحقيقة

    وأيدنى الاملاك جمعاً وقدموا************ مزاجى للأكوان وتلك بشارتى

    ويحرم من إيثارها من يشى بها**********خروجاً عليها ذاك بعداً لشامت

    كل رفيع فى المنازل جزته****** * * * **وكل شفاء من تمائم رقيتى

    وكل قوارير الشوارب ملؤها*** * * * ** **مزاج شراب زنجبيل هويتى

    وإن علوم الله فى القرآن كلها******* ** **أطالعها من قاب قوس الحظيرة

    والله علمى يجعل الكل دونه******** ** **وكل كتاب فى هشيم حظيرتى

    فيومئذ لاينفع الغر علمه********** * * **وكل صحاف فى القبائح خطت

    وكل أكاذيب الجهالة يومها***********ستوضع فى الميزان والكافى كفايتى

    وأنى فى أحيا الحياتين منعم*************على بتكريم وإسباغ نعمة

    وأشرب من حوض الشفاعة شربة* * ****إذا ذاقها أهل الزمان لأروتو

    يحرم منها من على الله يفترى** * * ***ولو بحديث النفس أو كل شامت

    وكل شعاع من بنى النور واصل**** ****وشامت جدى فى الحقيقة شامت

    وكل ذكى دق أو رق فهمه********* **لدى كلماتى صار فى الجهل مثبت

    فمنبر جدى منبر ملؤه الهدى***** * *** وكل بذئ فوقه فوق جمرة

    وقبلة جدى قبلة قد رضيتها******* ** **أقلب وجهى فى سماوات قبلتى

    وكل خطيب بالجماعة قد لغا********* **يعلمه الشيطان سب هدايتى

    إليك صاحبى مابه الله خصنى************بنور ورضوان وتأييد دولتى

    بساطى تأييد وبسطى منة****** * * * **وأكبر رضوان إذ النور حلتى

    وأهلى أولوا الشرف العظيم****** * **وعترةُ لخاتم رسل الله هادى البرية

    وإنى وتر فى سما النور لامع****** **وصرت به شفعا وللمؤمنين شفعتى

    وكل فؤاد للمهيمن ساجدٌ************ ***يرتل آيات الله وينهل مروتى

    أنا الحق فى الدنيا أنا الحق فى اللقا****إذا الأرض مدت والسماوات حقت

    وما الجب إلا جب ماكان قبلها**********وما الماء إلا مابه الأرض مدت

    ومايوسفى غيرها لجمالها******* * ** **وماهى فى التحقيق إلا هدايتى

    بمصر يباع الحر عبداً لسيدٍ******* * ***ليصبح رقاً فى عبادٍ أثيرة

    فيانعم مبتاع ويانعم مشترى****** * * ***وياعز مأثور لديه وجيرة

    وما أينعت إلا لأنى تربةٌ***** ** ***أنا الساق والساقى لها وهى زهرتى

    وكل أصول للنواب دونها************* **لبعض فروع فالحقائق دقت

    لذا فهى خضراء غدا الخضر عندها*****كطالب علم من أصيحاب نهلتى

    كذا فهى صفراء تسر نواظراً******* **إلى الملأ الأعلى وبيضاء شرعة

    فصرت بها عبداً وللناس سيداً**********وكل مسود تحت ظل سيادتى

    وإنى ميذاب الحقائق كلها************* وإنى ذو فخر أتيه بتهمتى

    فما أسفرت فى جانب الطور نورها**** كما أسفرت لى يوم حمل خلافتى

    جنيت بتعظيم الحبيب وآله*************جنيت ثمار الجنتين بجنتى

    وجن على من ينكر العلم جهله*******فأصبح مقطوع الوتين بفتنة

    فصار بإعراض الرجال وحبهم****يخوض مع الخواض فى كل وحلة

    وأوتين ألواحاً حملت بقوة***** * * ** **وعدت إلى قومى بأحمد عودة

    ولم ألق ألواحى وماكنت غاضبا********ولست أخا أسف لخوان نعمتى

    وباطل موسى السامرى بنفخة**** ** **يصير هباء كى تسير مسيرتى

    فيحمل من أثر الرسول ضلالة*********وإنى فى أثر الرسول بنسبتى

    ولست بطعان ولم أك لاعناً******** ***ولست بمغلول فباعى طويلة

    وإنى قاض ماقضى الله فيكم***********بنانى خطت والخواتم صكت

    أتوج بالتأييد كل مؤيد******************لكل محب للنبى وعترة

    آلا أن مولانا الحسين لشاهدٌ**********شهود عيان كم أجود بصفحتى

    ولو فار تنورى لأهلك جمعهم**********ولم ينجهم إلا ركوب سفينتى

    وأضرب أمثالاً عسى القوم يفهموا******وإن معانيها لدى حبيسة

    إذ الطير فى روض الزهراء أمنا********عظيمة آل البيت أرواح إخوتى

    وآصف ملكى نظرة منه للسوى***** ***يصير بها غراً عديم البصيرة

    أشاور فى أمرى وماكنت معوزاً****** **فإنى فى العلياء رب المشورة

    فلو قلت باسم الله للصواقع انزلت***** **ولو قلت باسم الله للسحب أعطت

    ولو قلت باسم الله للميت أحيه******* **ولو قلت باسم الله للعيس أطت

    وأعرض عن أهل التعاسة عندما********بدا الحق حقاُ والأنامل عضت

    وإن صلاة العارفين بربهم********* ***أقيم بها خمسى ونفلى وسنتى

    وحمدى فى كل المحامد أحمد***** ***على موجبات الحمد والشكر خصلتى

    ومالك يوم الدين من دام ملكه*** * * ***أقاض على خلعة المهدية

    إذا الناس فى أم الصلاة تضرعوا**********إلى الله حتى يهتدوا بهدايتى

    فإن صراطى مستقيما وتابعى********** ***على أثرى يسعى إذا الناس ضلت

    وإنى صراط المصطفى ونجيه**************تفرق حسادى على كل فرقة

    إذا كان مغضوباً عليهم تفرقوا**** * * ***كذلك من ضلوا فما بال أمتى

    قضت سنة المولى العظيم عليهم** * ****فراحوا ثلاثة فوق سبعين شعبة

    فلم تنج إلا فرقة لوقوفها****** * * * * **بأعتاب آل البيت أهل الحماية

    فأى نجاة فى الحياة بدونهم********* * ***إليهم يسير الركب حجاً وعمرة

    فشأنى تأليف القلوب وجمعها****** ** ***وسائل غير فى الحقيقة مافتى

    بأخذ عزيز قادر سوف أحمها*************إذا هم أشقاهم ليعقر ناقتى

    وإن صواع الملك أعرف سره******* * ****وأكشف أسرار الخبا والسريقة

    عفا الله عمن جاوز القدر ناسياً******* **إذا كان محفوفاً بحسن الطوية

    عفا الله عمن عاد للركب نادماً***********عفا الله عمن تاب من بعد زلة

    وجبت بلاد الله شرقاً ومغرباً*********** ***بذرت بأقطار الأعاجم حنطتى

    دخلت قلوباً لم تر الله خالقاً*************فصارت بفضل الله من أهل وحدتى

    وإن سهام الحضرتين استهامها***********على فكلتاها سهام أصابت

    فآونة ترمى حراء بسهمها****************فأصبح مملوكاً وتلك مليكتى

    وحيناً أرى العنقاء بالسهم قد رمت********أصابت عبيداً صار نعم الرمية

    تقاسمتانى قسمة قد رضيتها*************فكل له بعضى وبعضى جملتى

    وعلمتانى مابه الأمر قائم******* * * ****فصرت عليماً والقرائن دلت

    وعاهدتانى كتم أسرار سرها***************فصرت خفياً والخفاء مزيتى

    وآثرتانى عن سواى بقربة*************قصرت خليلاً قدر ورضيت بخلتى

    تعهدتانى بالرعاية والقرى**************فصرت كريماً والكرام بحانتى

    وكاشفتانى غيب ماكان غائباً********* ***فكنت أميناً والأمانة حملتى

    فلا عجب أنى سعيت لدراها******** * * **ففيه لباثى بل وفيه معيشتى

    وفيه أصيحابى وجدى قائم*********** **يصلى وفى محرابها نعم سجدتى

    فأركع تعظيماً وأرفع شاكراً********* * * **أشاهد ماأبغيه فى رفع هامتى

    تبارك من أفنى الفنا ببقائه**** * * * * **أزال غشاوات بنور فتيلتى

    لذا فبقائى من قديم بقائه*********** * ***كذلك نورى من عظيم الأشعة

    تواكبت الأقطاب من يوم آدم******* * * **كما جمعوا حشداً ليوم عروبتى

    قضيت سنياً أرتجى ساعة اللقا***********لذاك تعانقنا عناق الأحبة

    وفى الحانة الكبرى أرى الجمع ساكنا******وقام رسول الله يخطب جمعتى

    وأدخل أبواب المدينة مسلماً***********على حين صحو لا على حين غفلة

    فما كل من يسعى إلى الله واصل****** إلى وجه من أهرول صفاى ومروتى

    ولا كل من لبى وهرول محرماً***********كما أن أرواح الأماجد لبت

    ولا كل من يرمى الجمار على منىً******بقاتل نفس أو مبلغ بغيتى

    وقولى حقٌ أولاً ثم آخراً*************وماكان صياح الأباطل مسكتى

    أقيم صلاتى حيث طاب مقامها**********فلاحول عنها وحاشا تلفتى

    وليل غداتى فى عشى ظهورها**********مرادى منها والملائك صفت

    وأسدل أستارى على كل من دنا*** * ****كما أن أستارى عليكم سديلتى

    ولولا مرادى أن تكون معارفى***** ** ***ببعض قلوب للجمال اطمأنت

    لحارت أدلة طالبى بغيهبى********* * ***ولو أنفقت أعمارها ماستدلتى

    وليس لحساد المنائح مهرب******** ****بأرض أقلت أو سماء أظلتى

    عيان بيانى ظاهر شأنه الخفا***********وإنى بدرٌ فى سماء الأهلة

    أرى وأرى حبى وربى مظهرى**********وإن حروف المحكمات أدلتى

    أشاهد محبوبى وأشهد فضله***** ** ***وغم على غيرى بغيب الغمامة

    وغيبة قدر المصطفى عن علومنا*** ***بها نزل القرآن إن شئت فاصمت

    فأنزله فى غيبه كتنزل***************سلام هى سين السلام بقبضة

    وإنى من أى القرآن لمستقى****** * ***وإن صواع المصطفى لسقايتى

    فأعبد من لايعبد الناس عندما**********يكون إله الناس خوف الحنية

    وأشرب مما يشرب الناس تارة*** **وأشرب من شرب الملوك بحضرتى

    تعاظم معبودى وخاب من افترى** ** ***وأعبد ربى فى إباء وعزة

    وأكرع من فيض الكريم تفضلاً******ويشرب أهل العصر بعض بقيتى

    وأخبر عما ير الناس منة***** * ** * **وإنى فيه كاتم للشهادة

    يهاجر عندى من إلى الله وجهه*****ومات مريد الغير من غير هجرة

    وأقبح ممن يدعى العلم منكر** * **لبعض حروف من قطوف منظومتى

    فإن ضياها مابه الأرض أشرقت*********وإن سناها من سنا الأحدية

    ولم يك مرفوع المقام تحطه******* * ***شناءة وضاع الكلام بسبة

    فكل وضيع لو ربا فوق ربوةٍ*********فما هو إلا ممعن فى الوضاعة

    وإن ضياء الحق للعين ظاهرٌ***********تبوء به نكرى القلوب العمية

    وإن أمانى للأحبة عندما******* * * ****تكن عمد الأحكام عم البلية

    وإن علمى عند ذى الران غصة*******وعند أولى الألباب كأس الطلية

    فإن شديد البطش بالله لو بدا****** ****سقيم عظام ممعنا فى الضوية

    ليحمل مالا تحتمله رواسخٌ********* ***وإن بنيه واحد كالسرية

    وعند رسول الله فالفرد فى سوىً**********ليهنأ عيشاً تحت عز المعية

    فإن لديه آية الليل تنمحى********* ****ويستويان صبحه بالعشية

    وما كل موص عالم من وصيه*********ومنذ خليل الله نعم الوصية

    ووفيت مامنه الخليل قد ابتلى****** ****فصرت إماماً ذا مقامٍ علية

    وأوفيت كيلى والتصدق شيمتى**** * ***وقسم فضلى قسمة بالسوية

    وأعتصر القرآن حداً ومطلعاً***** * * **وكنية المهدى مالها من سمية

    كم من فهوم مادحات لى وقد***********ذمت ومن دبر قميصى قدت

    ماذا عساكم فاعلين بنفحة*************ولها قطوف قد دنت فتدلت

    كم من غفولٍ بالفصاحة قد آتى**** ***يكتال منها فالبضائع ردت

    ولكم عقول مس طائف غرها*** * ** **ما أمعنت بل أعرضت وتولت

    مالخير فى طلب الزيادة بعدما**********عشيت عيون والمسامع صمت

    ماذا عليكم لو وردت مشربى***********وهو الصفى بتجلد وتثبت

    ماعنكم يبلى ويبقى نورها***************أبداً يضئ وقد علت وتجلت

    فمقارف المعنى الدنى جهالة******** ***محجوبة علم اليقين تردت

    ومكابد مضنى يؤرقه الجوى*************لما رنا المعنى رآه بمقلتى

    وتزلزلت أرض العقول بيا أنا****** * ****ماذا أفدتم بعد من تأيتى

    والأرض لما أخرجت أثقالها***** * * ****ماذا جنيتم من جنى نونيتى

    هل من قليل تشكرون به على**** * ***ما أجزل المعطى لذى المهدية

    فالحق ماقلنا معيناً نابعاً****************لاينتهى قد أخبرت بائيتى

    إنى أذكركم وكم أنذرتكم**************قتل النفوس وأخبرت همزيتى

    أوصيتكم من كل مرقى جزته***** * * **هل ضل عنكم ماحوته وصيتى

    الله من بعد الزيادة زادنى***** * * * ****قد حدثت أخبارها زاديتى

    وجعلت للكلمات مرأى ظاهراً******* * ***لما دنت وتنزلت هائيتى

    حتى خفيات الجماد تخوطبت************هلا وعيتم ماحوت كافيتى

    ما لاختلاف وما الخلافة ما النبأ********قد جئت بالأخبار فى نبأيتى

    هلا عرفتم بعض قدرٍ للذى****** * ***أعطيت عبدالله وهو عطيتى

    أو هل عجبتم واكتفيتم بل ترى**** * ****ماذا عساكم ناظرى قمريتى

    أو هل أفاد العتب يا من جاوز*** * *****المعنى وماذا أخبرت صرحيتى

    من أجل عبدالله قد أمليتها******** * ****حملت إليكم غايتى ورجيتى

    حتى بيانى يالسانى قلته******** * ******ماذا أجبت وأخبرت عهديتى

    قل يا إماماً للأئمة سيداً************ ****يامنحة الزهراء والنبوية

    عقد الرجاء عليك يابن المصطفى**** ** ياصنو النفحة الحسنية

    وأباً لزين العابدين وعندكم******* * * ***جبر الكسير بزينب ورقية

    فالخير ماشئتم وما شئتم يكن****** ****طوعاً فأنتم سادتى ووسيلتى

    فاحلل بفضلك عن لسانى عقدة*********كى يفقهوا درراً بفضلك قيلت

    عقمت نساء أن تلدن مثيلكم***********أو كالذى جدتم عليه بنفحة

    فلعله من بعد ذلك يمنحن********* * **سراً به تشفى الصدور فتقنت

    ولعل جدباء القلوب بغيثه*********** ***تهتز شكراً ثم علماً تنبت

    ولعلها تؤتى ثماراً بعد ما************ **تجدى الوسيلة بالإمام وعترة

    فهو الذى أعطى العبيد زمامها*********كرماً ويعلم مبدئى ونهايتى

    ولديه مفتاح المعانى جملة******* * **حاشا يمارى بالذى أو بالتى

    لولا يفندنى اللئيم لأظهرت***** * * * **مأثورتى كل الغيوب وأفشتى

    لكنها مبطونة فى ذاتها*********** * **كلماتها تنفى حين تثبت

    فالنفى والإثبات توحيد وما****** * * **غير الموحد قال مثل مقالتى

    فبه انتفى جهل وأثبت علمه*********فى محكمات صدور أهل عهدتى

    وإذا انتفى علم بغيرياته************** **تم المراد لمن تردى بردتى

    تبارك من أفنى الدهور بقاؤه***********يقلبنا فى عزة سرمدية

    ويمنحنا فضلاً يضئ غيوبنا************فينفحنا من نفحة زينبية

    نرتل آيات الثناء ببابها************فيكشف عن بعض الستور الرخية

    نقلب ماشئنا الوجه بكرمها************فنشهد آيات البطون الخفية

    فأولها لايبلغ الختم بدءه*** * * * * **وغاية سؤلى فى بلوغ الرضية

    وآخرها لايبلغ العلم سره********** ****ولكنها ترعى رعاة الرعية

    فننهل من نبع الهداية تارة********* ***ونكرع من فيض الهبات العلية

    ونشرب مما راق حول مقامها**********ونسبح فى بحر الصفات السنية

    ونرتع مما راق ستر خدوره******** ****ونمرح فى سوح الرموز الندية

    ونقرأ فى طور السنين عجائباً** * *****ونرزق من رقم السطور الخفية

    بزينب الكبرى سألتك جدها****** * * **دوام حبيات الأمانى لعترتى

    عوداً إلى ماذا تقول فإنها********** ***تجيب سؤالاً فى أصول الزيارة

    إذا لم يكن فيك الضرام فإنما***********تكون خلياً من ضروب الإجارة

    أما اللثام فذو العناية محجب***** ****عن كل إدراك لأهل النضارة

    مادمت فى أنت التى أنت السوى*******كان السوى إذ ذاك أصل الإدانة

    سل ماتريد من المكارم عنده**********مستشفعاً فيه بتاج الإمامة

    سل ماتريد من الحماية عندما**** ***تأتى حمى المنجى عظيم المقامة

    أسلم قيادك فى رحاب آمن**** * ****وخذ التراحم قبل بث الشكاية

    وأجنب إذا رمت الدماء إراقة** ** * **إلا قليل من دماء الحجامة

    فأنا الذى لقيت منه عناية* * * * ****ومقامه قامت عليه سدانتى

    فأنا الذى فى الحان عين شاهدت*****والصحو فى محوى لديه علامتى

    والشاربون أولو المقامات العلا***** **والمصطفى منهم حميل الأمانة

    ثلاثة أرباع التابعين تابعى*** * * * **وسادتهم طوعى ورهن الإشارة

    على كل من ملك النصاب يمينه******وحال عليه الحول نحر الزكية

    زكاتهم ربع العشار وغيرهم****** * **يقدم شحاً فيه دخل بريبة

    زكاتى عشر كل عشر ملكتها*** * ***وحولى يوم والتراحم طعمتى

    نصابهم مال ومالى مالهم****** *****ويشبعهم مالا يقيت أجنتى

    وحولهم حال وحولى حيلة******** ****أئمتهم سادوا عليهم بحلتى

    إذا نحروا الأنعام أدفع بالتى***** * ***ترد إلى الله الذى فيه كانت

    فأولهم باغ وآخرهم فنا******* * *** **وماهو إلا الحب بغية قانت

    ليعلم أهل الأرض أنى عبد من********يجود عطاءاً فى سخاء ورأفة

    قوام طريق الله حبٌ وطاعة*** * ***وكل مقام قام بالاستقامة

    وقمت على أهل المراتب كلهم***** ***ألقنهم فقه العلوم الثمينة

    ملكت نصاب الفضل حفظاً وجنة*****وملك يمينى كل معنى وصورة

    ليعلم عنى من يعظم علمنا******** ***فعلمكم عنى بغير إحاطة

    علمت ولى علم بعلم معلمى**********أمد وتلقينى بغير إماطة

    وزاد لى الساقى كؤوس أدهقت*** * **فكنت بها عبداً وتلك اضافتى

    رواحل أهل الجمعتين يسوقها****** **أولوا همم هموا لنيل إناختى

    أنخت بعير القوم أطعم عيرهم*********وكنت مزور الزائرين لمخبت

    فظن كرام القوم أنهم هم**** * * * * ***أهيل مقام يكرمون وفادتى

    وحق لهم هذا لأنى عندهم*** * * * ***خفى مقام والخفاء وقايتى

    إذا ظعنوا فالركب يقصد حينا****** ***وإن وردوا عيناً فعين عنايتى

    ولو قرأو رمزاً أميط ستوره******** * **ولو جهلوا معنى يكون كنايتى

    إذا طلبوا الإرفاد كنت مجيبهم*** * ****مزاودهم ملآى بفضل جبايتى

    ولو نزلوا كان القرى بمعيننا*** * *****ولو سبحوا فليسبحوا بسقايتى

    لذاك يا عبد الله كن إلى الله قاصداً***** **نصحتك فانهل شاكراً بنصيحتى

    فكن ياعبيد الله للكرام مقلداً********** **فليس أمان فى جناح البعوضة

    فإن جنحت للسلم فاجنح لسلمها******وإن جمحت فالذكر عين الحماية

    ولا تك مهموما فما الله غافل** * * ***ولا تك عبدا ذا قضاء الفوائت

    ولا تك ذا خوف وأنت بأمن الله****** * ***ولا تك ذا أمن قبيل الأمانة

    ولا تك فى جنب الإله مفرطا** * ** ***ولا تك ذا عون لأهل الجهالة

    ألقن ما فى المانعات جعلته*** * * ***فما لأولى النجوى خلاف المظنة

    يجود كريم حيث عم عطاؤه******* * **ولكنه يختص أهل البقية

    إذا هو قد أعطى فرب لعبده******* * **كذا هو وهاب العلوم العلية

    أشعة نور من سنا فيض نوره*********يقابلها عبدٌ فنى عن بقية

    فيصبح من لاشئ نوراً وظلمة****** **ويجمع فيه الحق ظلاً بظلة

    ويجمع فيه الحق ماكان فرقة*********بكل كتاب قد هدى أهل ملة

    ويمنحه تفصيل ماكان مجملاً***** ***ويسمعه فضلاً حوار الأجنة

    ويقرئه منه ويقريه عنده***** * * ** ***ويجعله يدرى بقاء الهوية

    وثم يوالى والعناية متنه***************ويجعله متن الهدى بالمعية

    ويصبح نبراساً لمن كان قلبه**********صفياً ويحجب عن عيون قذية

    ويرفع ذكراً والملائك دونه******** **ويمنح قسطاً من أخص الوصية

    ويمنح قدراً لابجهد وهمة********** **ليصبح مأمول القلوب الحظية

    إذا هو نادى فالورى طوع أمره***** * **وإن هو ناجى فالأنا للأنية

    سما فتسمى فى الحضيرات باسمها****لذلك أضحى واحد الواحدية

    فإن هو ناجى الأحمدية أحمد**********كذا هو هاء فى تناجى الهوية

    فإن هو ناجاه الذى قد أظله***********يكون عبيداً صاحباً فى المطية

    فإن هو ألقى ماتلقى مشاهداً**********لأنبت هدياً فى قلوب خلية

    كذلك يلقى الروح من أمره على**** ***فؤاد عبيد فى مرائى جلية

    رقى وترقى فالتقى الكل عنده**** * ***وعبد فى الإصباح والعشية

    وأزلفت الجنات بدءاً وخاتماً******* ****وفصلت الآيات بالسرمدية

    وأحكمت الآيات فى صدره على*******مراد مغشى الليل ستر الخبية

    وسيق إليه العلم من كل طارق********وجئ به فى شاهد الأولية

    وجيئ إليه المنى فوق إربه************وخف به أهل اشتغال بنية

    يصنفهم هذى لذاك وذا لذى***********وتلك لهذا فى إجتناء الحنية

    ويحفظه القرآن مذ كان حافظاً****** **ويلبسه من حلة الحافظية

    ويجعله القرآن جمعاً مفرقاً*** * * * **ويجعل منه واحد الأكثرية

    فإن هو صلى فصلت منه فصلت*****لأهل قضاء النحب حسن المنية

    وإن هو صام الشهر فالدهر دونه*********فذلك ختماً مبدأ الآخرية

    وليس بهادى العمى إن ضل سعيهم***فذاك يقيناً وراث خلافة المهدية.
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de