موسي التوراتي والقرآني في ميزان التاريخ بقلم د.محمد فتحي عبد العال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 03:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-03-2017, 03:23 PM

د.محمد فتحي عبد العال
<aد.محمد فتحي عبد العال
تاريخ التسجيل: 12-10-2016
مجموع المشاركات: 70

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
موسي التوراتي والقرآني في ميزان التاريخ بقلم د.محمد فتحي عبد العال

    02:23 PM July, 03 2017

    سودانيز اون لاين
    د.محمد فتحي عبد العال-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر


    ظل التساؤل لعقود طويلة مطروحا أين الانبياء من ساحات التاريخ المكتوب أيعقل أن يخلفوا وراءهم كل هذا الزخم والأثار الدينية الراسخة في النفوس دون أن توجد أية ملامح لوجودهم الحقيقي عبر التاريخ البشري المسجل بالحضارات الانسانية المختلفة !!قد تكون الأجابة الأسرع الي الأذهان للتخلص من هذا المأزق أن قصص هؤلاء الانبياء كانت عرضة للأخفاء القسري بفعل السلطة الحاكمة في العصور التي شهدت دعوة هؤلاء الأنبياء لأنه وببساطه هذه السلطة هي التي تكتب التاريخ وهي التي تنفق علي تسجيله علي المعابد والمسلات بعناية تامة قد يكون ذلك صحيحا حينما يتعلق الأمر بحقبة أو مجموعة من الحقب كانت لها المصلحة في هذا الأخفاء لكن ليس من المعقول أن يستمر هذا الأخفاء علي مدار التاريخ قاطبة ولكن هذا التصور رهين بأفتراض أن عجلة تسجيل التاريخ كانت تسير علي وتيرة منتظمة سواء أخذنا بالمنهج الملكي في التسجيل أو بأفتراض تاريخ موازي كان يخطه أخرون نجده من الندرة الشديدة بمكان ومادام الأرث الأنساني غير مكتمل لدينا فلا يمكننا أنكار حقيقة وجود هؤلاء الانبياء علي صفحة التاريخ البشري كما أن وجود اسمائهم في ثنايا اساطير يتناقلها الناس هو مسند أخر لا يقل أهمية في التأكيد علي حقيقة الأثر الذي خلفه هؤلاء الانبياء حتي وأن تاهت داخل هذه الاساطير الحقيقة الاصلية ولم يبقي منها سوي قشور بسيطة .
    وسوف نبدأ بحثنا هذا بشخصية سيدنا موسي عليه السلام في التاريخ الأنساني وسوف نتوقف عند لوحة فرعونية وقصة اسطورية ذكرا شخص موسي صراحة مع غياب تام للحقائق الحقيقية .
    أولا : لوحة من عهد أحمس الأول عُثِر عليها في «العرابة المدفونة»، وهي محفوظة الآن بالمتحف المصري وقد تحدث عنها العالم الأثري الكبير سليم حسن في موسوعته مصر القديمة من أن هذه اللوحة أقامها كاهن مطهر للإله «أوزير» اسمه «موسى»، ويُشاهَد في أعلاها صورة السفينة المقدسة يحملها ثمانية من الكهنة، وفي وسطها محراب للإله «أحمس الأول»، وأمامه صورة الملكة «نفرتاري» تلوح بكلتا يديها ، ويرى أمام السفينة الكاهن «موسى» يتضرع للإله «أحمس» ليحكم في صالح ابنه (باسر)الذي تنازع مع بعض الأهالي في ملكية حقل فرفع «باسر» مظلمته إلى الملك «أحمس الأول» .ونظرا للغموض الذي يكتنف اللوحة والأشارات فيها والحكم الذي صدر في القضية فيمكن أن ننظر الي اللوحة نظرة مغايرة تضعها في قالب رمزي للصراع بين الكاهن موسي صاحب الثورة الدينية والاله احمس والسفينة رمز للمصير الذي حاق بأحمس وليس شيئا أخر .
    ثانيا :ما أورده المؤرخ مانيتون السمنودي في اسطورته عن الكاهن موسي حين خامرت عقل الملك "أمنوفيس" فكرة أن يرى بأم عينية الآلهة. فسأل أحد الحكماء عن كيفية تحقيق مراده أجابه الحكيم: أنه يستطيع رؤية الآلهة إذا طهَّر مصر من المصابين بالبرص والجذام ومن النجسين الآخرين! وعلى الفور اتخذ الملك تدابيره : فجمع كل أصحاب العاهات وحاملي المرض في مصر ورحلهم إلى منطقة المحاجر التي كانت تقع آنذاك شرقي نهر النيل؛ حتى يعملوا بالسخرة وينعزلوا عن بقية المصريين. وبعد أن قضى أولئك الذين أرسلوا للعمل في المحاجر ردهة من الزمن علي هذه الحالة البائسة وبعد جهد كبير استجاب الملك "أمنوفيس" لتوسلاتهم وخصص لهم بيوتًا في المدينة القاصية "أواريس"وكانت قد خوت على عروشها بعد أن تركها الهكسوس وما أن دخلوها حتي وجدوا فيها المستقر والفرصة السانحة لإشعال آتون الثورة فنصبوا عليهم كاهنًا مصريًا من كهنة هليوبولس اسمه "أوسرسيف"والذي غير اسمه فيما بعد الي موسي !! وقطعوا علي أنفسهم عهدا أن يطيعوه في كل شيء فسن لهم مجموعة من التشريعات المخالفة للتشريعات المصرية من بينها تحريم عبادة و أكل الحيوانات التي كانت مقدّسة لدى المصريين بل أمرهم بقتلها إذا هم صادفوها في أي مكان وداعيا أياهم الي التوحيد.
    كما أمرهم بأن يستخدموا سواعدهم لبناء سور حول المدينة وأن يعدوا أنفسهم لقتال الملك «أمينوفيس».كما أرسل السفراء إلى «الهكسوس» الذين كان قد سبق طردهم من البلاد إلى أورشليم و ودعاهم للانضمام تحت رايته وإلحاق الهزيمة بفرعون حتي يتسني لهم العودة مرة أخري إلى مدينتهم ودولتهم القديمة ، وقد اغتبط «الهكسوس» بهذه الرسالة أيما اغتباط وخفوا يلبون النداء بسرعة الي أواريس .
    وحينما نما الي أسماع امينوفيس ملك مصر أنباء الغزو أصابه الهلع والاضطراب الشديدين فترك البلاد لاقدارها !!! و هرب بآلهته إلى اثيوبيا ليعد جيوشه هناك في خطوة تكتيكية شديدة الغرابة .وبعد ذلك عاد أمينوفيس من اثيوبيا بجيش عظيم وكذلك عاد ابنه رهاميسيس بجيش آخر واشتركا معاً في قتال الهكسوس والنجسين وهزموهم وفتكوا بعدد عظيم منهم وطاردوهم حتى حدود سوريا.وعلي الرغم من الحس الأسطوري الواضح في القصة فأن ورود اسم موسي ضمن سياق ثورة دينية هو أمر مفيد في الاستدلال علي واقعية شخصية موسي عليه السلام ووجوده وان اختلط هذا الوجود بالاساطير
    للأسف فإن كتاب مانيتون لم يحفظ, وقصة (موسى – أوسرسيف) وصلت من خلال المؤرخ اليهودي يوسيفوس فلابيوس, الذي اقتبسها في كتابه "ضد أبيون" ولقد رفض يوسيفوس اليهودي تلك الرواية باعتبارها قصة خرافية .
    في وجهة نظرنا ثمة خيط من الصدق في الروايتين وهو وجود موسي الكاهن وعلي الرغم من عدم اتفاق رواية مانيتون مع التفاصيل المنقوشة على اللوحة الفرعونية حول الكاهن موسي بالكلية الا أنه من خلال الجمع بين الروايتين عبر خطوطهما العريضة يمكننا أن نضيف لدراستنا بعدا زمنيا واحدا يجمع الكاهن موسي الداعي لتوحيد الالهة (في اسطورة مانيتون ) في مواجهة الملك أحمس الاول (في اللوحة الفرعونية ) -الذي نطق بشكل صريح عن سلطتة الملكية ومدي نفوذها انه اله وابن الاله وليس في مقدور احد أن يقاومه وكل الشعوب رعاياه وانه يضع حدوده في نهاية العالم وقد استعرضنا في دراسة لنا سابقة كونه فرعون موسي .
    د.محمد فتحي عبد العال
    صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية
    دبلوم دراسات عليا من المعهد العالي للدراسات الاسلامية
    دبلوم معهد اعداد الدعاة التابع لوزارة الاوقاف المصرية
























                  

07-03-2017, 04:31 PM

ود ابوشامه


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسي التوراتي والقرآني في ميزان التاريخ � (Re: د.محمد فتحي عبد العال)

    لا ادرى ما المغزي من وجود الجماعه من شمال الوادي في موقع هو في الأصل سوداني ..
                  

07-03-2017, 04:33 PM

ود ابوشامه


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسي التوراتي والقرآني في ميزان التاريخ � (Re: د.محمد فتحي عبد العال)

    لا ادرى ما المغزي من وجود الجماعه من شمال الوادي في موقع هو في الأصل سوداني ..
                  

07-03-2017, 04:44 PM

الفوراوي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسي التوراتي والقرآني في ميزان التاريخ � (Re: د.محمد فتحي عبد العال)

    عرض طيب يا دكتور محمد ومشوق ايضا وكنا نتمنى لو طال قليلا وفي انتظار المزيد
    بالنسبة للبقول ناس شمال الوادي بينشروا هنا ليه... اقول ليك لمن تمرض بتمشي ليهم هناك ... وانت زعلان علشان نشر مقال .. ما تخلو قلوبكم الاسود من وجوهكم دي مرة تنضف ياخ..كرهتونا
                  

07-03-2017, 04:57 PM

ود ابوشامه


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسي التوراتي والقرآني في ميزان التاريخ � (Re: الفوراوي)

    و لمن امشي ليهم هناك بمشي بتعالج مجانآ ؟ بتعالج بقروشي
    انا بقول وده راي انا قد يختلف معي البعض أو يتفق
    انو المنبر ده مفروض يكون للسودانيين وحدهم
    بعد
                  

07-03-2017, 04:58 PM

ود ابوشامه


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسي التوراتي والقرآني في ميزان التاريخ � (Re: الفوراوي)

    و لمن امشي ليهم هناك بمشي بتعالج مجانآ ؟ بتعالج بقروشي
    انا بقول وده راي انا قد يختلف معي البعض أو يتفق
    انو المنبر ده مفروض يكون للسودانيين وحدهم
    بعد
                  

07-03-2017, 06:14 PM

alazhary


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسي التوراتي والقرآني في ميزان التاريخ � (Re: د.محمد فتحي عبد العال)

    عنوانك عن موسى التوراتي وموسى القرءاني وفي كليهما هو رسول وموضوع يحدثنا عن (كهنة) تسموا باسمه فهل يهمنا موسى الإسم أم الشخصية الرسولية؟
                  

07-04-2017, 10:15 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسي التوراتي والقرآني في ميزان التاريخ � (Re: alazhary)

    Quote: في مواجهة الملك أحمس الاول (في اللوحة الفرعونية ) -الذي نطق بشكل صريح عن سلطتة الملكية ومدي نفوذها انه اله وابن الاله وليس في مقدور احد أن يقاومه وكل الشعوب رعاياه وانه يضع حدوده في نهاية العالم وقد استعرضنا
    في دراسة لنا سابقة كونه فرعون موسي . Ÿ


    شكراً على المقال الرائع .. وهناك آراء مختلفة ومتباينة حول فرعون موسى عليه السلام
    ولكننى شخصياً اذهب مع القائلين بأنه الفرعون : رمسيس الثانى وهؤلاء معهم أدلة قوية قاطعة لايرقى اليها الشك .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de