دكتور حيدر إبراهيم عنصري لدرجة مخيفة بقلم جبريل حسن احمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-24-2017, 08:21 PM

جبريل حسن احمد
<aجبريل حسن احمد
تاريخ التسجيل: 04-05-2014
مجموع المشاركات: 117

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دكتور حيدر إبراهيم عنصري لدرجة مخيفة بقلم جبريل حسن احمد

    07:21 PM June, 24 2017

    سودانيز اون لاين
    جبريل حسن احمد-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    اطلعت علي كلمة الدكتور حيدر بشان خلافات الحركة الشعبية و اندهشت حيث ان الكلمة لا تشبه حيدر الذي قرانا تمجيده من كثير من الكتاب . قال حيدر ان جدل المركز و الهامش وهم كبير و الصراع في السودان ليس اثنيا بل هو اقتصادي و اقول لحيدر ان الاثنية و الجهوية هي التي جعلت بعض المناطق في السودان تتطور و أخري تعمل و تموت من الفقر حيث ان ريع عملها يذهب لاثنيات أخري و هذا ما خلق الغبن و الدواس و قول حيدر أن الحكومات الوطنية الأولي بعد الاستقلال رفعت شعار ( تحرير لا تعمير ) يجاف الواقع ، استقلال السودان يعني انه تحرر و الحكومات المنتخبة فتحت المدارس و شيدت المستشفيات و ابتدأت في أنشاء المشاريع الكبير منها مشروع الرهد الذي شاركت في تخطيطه في عامي 167و 1968 و كذلك امتداد المناقل و المدارس التي فتحت في عهد الحكومات المنتخبة منها بور تسودان الثانوية و مدني الثانوية و الفاشر وغبرها و كان العمل سائر و كل إخفاق معرض للنقد لدرجة المبالغة . قال حيدر اكبر عملية فساد أضرت بالهامش حدثت في طريق الانقاذ الغربي ، قام بها شخص من الهامش و ليس جلابيا و هنا تظهر لنا عنصرية الجلابي حيدر و اعتزازه بجلابيته و مع ان الرجل الذي يعنيه حيدر معروف مع هذا لم يذكر اسمه و من هنا تظهر لنا أخلاق الجلابة المهتمون بالربح حتي ولو بالغش و التزوير و المعروف ان الرجل المشار اليه معجب بالرفاهية التي يتمرغ فيها الجلابة فشاركهم و أرادوا أن يهيلوا عليه التراب و عندما رفع لهم كروته بأنهم شركاء بل إنهم غارقون في الفساد أكثر منه لزموا الصمت و حيدر ركز عليه و نسي أفعال أولاد البحر الذين يعتز بهم . قال حيدر قام وزير المالية في عهد دريج بتحويل كوتة السكر الخاصة بدار فور لمصلحته الخاصة و هو من أبناء الفاشر و قد شيد عمارة في الصافية . حيدر العنصري بدون معلومات موثوق بها أراد ان يسيء للمتعلمين من ابناء الهامش . أقول لحيدر الرجل المشار إليه هو المهندس محمود بشير جماع .كلف محمود هذا احد التجار بإحضار سكر دار فور من الخرطوم و استفاد الرجل و ليس محمود كما ان تشييد عمارة من طابقين لمهندس في مقام المهندس محمود عمل عشرات السنين لا يطعن في امانته . في عام 1967 دعاني احد أبناء علي دينار الذي كان يعمل عاملا بوزارة الري لزيارته في سكنه و عندما ذهبت إليه أطلعني علي خطاب من بعض ابناء غرب السودان مرفوع لوزير الري يطالبون فيه بترقية محمود بشير حيث ان الريح عبد السلام و محمد عبد الكريم عساكر ترقيا وهما دفعة خلف محمود بسنوات فوافقت علي الخطاب و بعد فترة وجيزة تمت ترقية محمود 0 عندما كان محمود بشير جماع وزيرا اجتمع بنا في مصلحة المساحة التي كانت تابعة لوزارته و في الاجتماع ابلغه عوض بغدادي بان الجيش السوداني هجم علي فرقة من فرق المساحة و اعتقل أفرادها معتبرا أنهم زغاوة علما ان محمود بشير من قبيلة الزغاوة و لا ادري ما هو الهدف من هذا القول كما قال احدهم ان شكل محمود لا يشبه شكل وزير . و طبعا هذا الرأي سائد في بعض المناطق .
    قال حيدر كانت اغلب عناصر جهاز الامن و بيوت الأشباح من أبناء الهامش و هذا في اعتقادي ينافي الواقع اذا وافقنا حيدر بان هناك جلابة و هامش نجد ان الجلابة هم المهيمنون و هم الموجهون للتعذيب و علي حيدر ان يراجع كتابات الكاتب فتحي الضو
    قال حيدر أبناء الهامش هم الذين حكموا السودان من عام 1885 – 1898 فأذاقوا القبائل النيلية صنوفا من العسف و القمع و الظلم هذا القول لا يجوز ان يكون من شخص في مقام حيدر ابراهيم أولا كلمة القبائل النيلية كلمة مطاطة و اذا رديت علي حيدر و قلت له ان قبائل الشمال تعاونت مع الغزاة و ابادوا الاف السودانيين اكون تجنيت علي الذين كان لهم موقف مختلف .
    جبريل حسن احمد























                  

06-24-2017, 11:50 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور حيدر إبراهيم عنصري لدرجة مخيفة بقلم (Re: جبريل حسن احمد)






    خلافات الحركة الشعبية : حرب الهامش ضد الهامش وتهافت شعار السودان الجديد
    حيدر ابراهيم علي

    تشتعل الساحة هذه الأيام ببيانات وتصريحات وقرارات الحركة الشعبية وجاء التوقيت وسط أزمة النظام الخانقة والمستحكمة.يبدو الصراع في مظهره الخارجي وكأنه مشكلات تنظيمية ومنافسة حول القيادة ولكن المسألة أعمق من ذلك كثيرا هناك مقولة فلسفية تقول: لو كانت الاشياء كما تبدو لنا فلا داعي للعلم. لقد اثبت صراع الحركة الشعبية أن فرضية جدل المركز والهامش وهم كبير فنحن أمام الهامش النوباوي وهو يحارب الهامش الدينكاوي أو الجنوبي وليس الجلابة أو تحالف الهمباتة الخيالي. الصراع في السودان ليس اثنيا ولا جهويا بل هو صراغ اقتصادي-اجتماعي قد يلبس احيانا أقنعة ثقافية وناتج عن غياب مزمن لأي رؤية سياسية وغياب أي استراتيجية لتنمية مستقلة شاملة وعادلة. فعملية تخليف الجنوب والغرب لم تتم لأنهم فور أو دينكا ولكن لان الحكومة الوطنية ألأولي بعد الاستقلال رفعت شعار:" تحرير لا تعمير. وتبنت كل الحكومات المنتخبة سياسة اللاتنمية
    التفسير الاثني والجهوي المتجه سريعا نحو عنصرية مضادة صريحة لا يفسر الأزمة الراهنة ولا يقدم بديلا بل يعفي كثيرا من الشموليين والفاسدين من المسؤولية والاخطاء بحكم انتمائهم لجهات واثنيات معينة. فعلي سبيل المثال أكبر عملية فساد اضرت بالهامش قام بها شخص من قلب الهامش وليس جلابيا أو من اولاد البحر( فضيحة طريق الانقاذ الغربي) وقبل ذلك قام وزيرالمالية في عهد الحاكم دريج بتحويل كوتة السكرالخاصة بدارفور لمصلحته الخاصة وهو من ابناء الفاشر وشيد من ريع السكر عمارة في الصافية بحري. وقد كان ابناء الهامش هم الذين ساهموا بفعالية في نجاح انقلاب الاسلامويين الحالي وتقلدوا ارفع المناصب في البداية وجاهدوا في الجنوب ضد هامش غير مسلم، وكانت أغلب عناصر جهاز الأمن وبيوت الاشباح من أبناء الهامش في مطلع التسعينبات ثم حمل بعضهم السلاح ضد النظام الذي مكنوه. لقد شاركت البورجوازية الصغيرة الهامشية قي تخريب الوطن طوال 60 عاما.لو استدعينا التاريخ ألابعد نجد أن ابناء الهامش هم الذين حكموا السودان من عام 1885 وحتى عام1898 فاذاقوا القبائل النيلية صنوفا من العسف والقمع والظلم

    باختصار فرضية الهامش والمركز تقود بالضرورة الي عنصرية مضادة وتخرب أي محاولة للوحدة الوطنية القائمة علي حقوق المواطنة. .هذه نغمة قديمة ففي مؤتمر المائدة المستديرة عام1965 خاطب السيد اقري جادين الشماليين بالجلابة واحفاد الزبير باشا فرد عليه السيد عبدالحالق محجوب بأن بعض احفاد الزبير يشكلون الآن احزابا تدعو للتقدم والاشتراكية. فالتناقض ليس بين المركز والهامش بل هو صراع اجتماعي -اقتصادي حول التقدم والتخلف أو التحديث والتقليدية.

    من ناحية أخرى اسقطت خلافات الحركة الشعبية شعار السودان الجديد الجذاب والمغري رغم أنه بلا مضمون أو مرجعية فكرية، فقد اثبت الواقع بعد استلام السلطة في دولة جنوب السودان عدم وجود فرق بين شموليتهم وشمولية الاخوان المسلمين وما يتبعها من قمع وفساد، فقد قدمت الحركة الشعبية نموذجا كارثيا للسودان الجديد الموعود سادت فيه المجاعة والاوبئة والتطهير العرقي .كان تساؤلي دوما ما هي القوى الاجتماعية أو الطبقات التي سوف تتحمل مسؤولية التغيير، هل هي القبائل الجنوبية الكبرى؟و لم تلتزم الحركة الشعبية بقومية السودان الجديد وقد وضح ذلك عندما رفضت الحركة الشعبية اشراك حليفها التجمع الوطني الشمالي في مفاوضات السلام. ,بعد توقيع الاتفاقية لم تهتم الحركة بسودان جديد أو قديم بل حرصت علي تنفيذ اجندتها الجنوبية فقط. فقد شاركت في السلطة دون الدفاع أو الاهتمام بالمبدأ الخاص بالتحول الديمقراطي. والأخطر من ذلك اسند منصب نائب مديرجهاز جهاز الأمن للحركة الشعبية ولكن الحركة لم تعترض علي ممارسات الجهاز المخزية فصارت جزءا منها بحكم الصمت والتواطؤ.

    اخيرا،لقد تعودنا علي صناعة الوثوقيات(dogmas) والتابوهات- المحرمات حول بعض الافكار ونخشي مناقشتها أو نقدها. ومن بين هذه الأبقار المقدسة المحرمة فرضية الهامش والمركز وشعار السودان الجديد. اعتقد أن خلافات الحركة الشعبية غير المؤسسة تستوجب نقاشا صريحا وشجاعا لمفاهيم ممنوع الاقتراب منها والتصوير. ونسأل لماذا يحارب الهامش الهامش ولماذا يتصارع قياديان من دعاة السودان الجديد حول الزعامة لو كانت الغاية واحدة؟


    https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-278930.htmhttps://www.alrakoba.net/news-action-show-id-278930.htm

    *
                  

06-24-2017, 11:53 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور حيدر إبراهيم عنصري لدرجة مخيفة بقلم (Re: جبريل حسن احمد)
























































    الكفاح العنصري المسلح ضد الحوار والعقلانية … بقلم: د. حيدر ابراهيم علي
    التفاصيل C نشر بتاريخ: 24 حزيران/يونيو 2017 < الزيارات: 202



    كنت اتوقع ردود فعل وحوارا ساخنا وخشنا ولكنني لم أكن أتوقع أن تكون الجبهة قد نجحت في نقل اخلاقها وأدبها الي قطاع كبير من المتعلمين" الحداثيين" مظهرا وادعياء معارضة المشروع الاسلاموي. وأكبر نجاح للاسلامويين هو تسرب جرثومة العنف اللفظي والبذاءة والركاكة الى ثقافة معارضيها.
    لم تهتم الجبهة بتخريب الاقتصاد الوطني فقط ، بل ركزت علي تخريب ضمير وعقل قطاع كبير ممن يسمون تجاوزا "مثقفين ديمقراطيين.
    شرعت الجبهة خلال فترة الديمقراطية الثالثة في عملية تخريب وجدان الانسان السوداني من خلال صحيفةّ ّألوانّ" وكتابات حلمنتيش. فقد نقلت "ألوان" اسلوب "الحكّمات" في الشتم والبذاءة والوقاحة الي الصحف كما ادخلت ثقافة بعض سائقي التاكسي المصريين في التخاطب، فسائق التاكسي مستعد لشتم أحد المارة باقذع الصفات وهولا يعرفه وليست بينهما أي صلة . وهذا ما كانت تفعله الوان وبعض المتبنين لتربيتها هذه الايام.
    ظننت ان الموضوع سوف يحفّز الجميع لاجراء نقاش فكري جاد بعيدا عن العنف اللفظي واخلاق الاسلامويين الفظة وغليظة الكبد ولكن الجبهة نجحت في انتاج جيل من الدواعش الثورييين والتكفريين الجدد وسط معارضيها.
    مازالت الطروحات التي اوردها المقال قائمة ولا يجدي الاختباء خلف الشتائم والتشكيك. فالحركة الشعبية مطالبة بتقديم نقد ذاتي ومراجعة جذرية, كما أن اصحاب فكرة المركز والهامش عليهم الخروج من صراخ الشعاراتية وتقديم تنظير عميق يحترم العقول وصالح للاختبار.
    تفضلول القوا سلاح العنف اللفظي واخلاق الوان تاركين الزبد واقفين الي جانب ما ينفع الناس فلتتحلوا بالشجاعة الحقة وتعالوا الي كلمة سواء قائمة علي العقل واحترام الاختلاف.
    نعم أنا جلابي اسعي لكي أجلب النور والتقدم والخير والجمال لشعبي بلا تمييز او عقد. وأكرس كل حياتي لهذه الغاية النبيلة والمقدسة.
    اقول لمن سألني عن انقسامات حزبي وحدده لي أنني لاحزبي رغم أن العقول الخربة لا تتخيل وجود انسان مستقل. واقول لمن دعاني لمبايعة النظام أنني امقت هذه الكلمة التي تنتمي لعقلية القطيع كما أن خلافي مع الاسلامويين فكري وليس سياسيا لكي اساوم. وكان (سارتر) يقول: بيني وبين البورجوازية ثأر لا ينتهي الا بموتي أو موتها، وأقول بدوري: بيني وبين الحركة الاسلاموية ثأر لا ينتهي الا بموتي أو موتها.
    لم اتأخر في نقد أو حوار الحركة الشعبية. فقد قمت والأخ د. فاروق محمد ابراهيم بلقاء د. قرنق باسمرا في يناير 1996 وامضينا ليلة كاملة في النقاش مع وعد بعقد ندوة مع مركز الدراسات السودانية بالقاهرة في أقرب وقت. ولكن الندوة لم تنعقد لاسباب لا أعلمها حتى الآن. فقد انقطع الاتصال من جانب الحركة.

    http://www.sudanile.com/index.php/منبر-الرأي/124-6-8-2-3-2-7-8/99967-الكفاح-العنصري-المسلح-ضد-الحوار-والعقلانية-…-بقلم-د-حيدر-ابراهيم-عليhttp://www.sudanile.com/index.php/منبر-الرأي/124-6-8-2-3-2-7-8/99967-الكفاح-العنصري-المسلح-ضد-الحوار-و...براهيم-علي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de