|
Re: رد افتراءات الصادق المهدي على الصحابة الك (Re: وهبة)
|
Quote: ومن ضمن ما جاء في الحوار المذكور بحسب ما صيغ في عنوان رئيس بصحيفة (الوطن) قول الصادق المهدي إن تقديس الصحابة أضرَّ بالأمة !! فأقول لرد هذه الكلمة التي لو مزجت بماء المحيطات لمزجتها (خبثاً)
|
Quote: وأما (عدالتهم) ـ رضي الله عنهم ـ والتي حاول الصادق المهدي التشكيك فيها بتعميمه الضال المضل
|
منتهى الغــلو والتطرف ..
عـدالة الصحابة المزعومة ينسفها نسفا الحديث ( حديث الحوض ) ومن تسوروا على الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضى الله عنه وقتلوه .
- حديث الحوض { عن انس رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال ليردن عليّ ناس من اصحابى الحوض حتى اذا عرفتهم اختلجوا دونى فأقول أصحابى فيقول : لا تدرى ما أحدثوا بعدك } صحيح البخارى .
- ومن تسوروا على عثمان فيهم ممن شهدوا بيعة الرضوان وآية البيعة : { إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا } 10 الفتح ثواب الاية : الاجر العظيم فان الاية مشروطة بالوفاء بالعهد وعدم النكوث ونقض البيعة بمعنى : انّ من نقض البيعة فان نقضه يرجع وبالا عليه ولا تشمله وعود البيعة . وهناك من الصحابة من نقض هذا العهد وخالف البيعة نذكر منهم :
- طلحة بن عبيد الله انظر تاريخ الطبرى ج3 ص 433 و السياسة والامامة ابن قتيبة ج1 ص 34 و العقد الفريد ابن عبد ربه ج2 ص 269 و تاريخ الطبرى ج5 ص 179 و تاريخ اليعقوبى ج2 ص 175 و المستدرك على الصحيحين ج4 ص 515
- عبدالرحمن بن عديس البلـوى انظر ابن سعد الطبقات الكبرى ج7 ص ترجمة ابوسعاد و تاريخ ابن عساكر فى ترجمة عبدالرحمن بن عديس البلوى ج35 ص 107 و اسد الغابة لابن الاثير ج1 و المواعظ الاسلامية والاعتبار فى ذكر الخطب والاثار ج2 فى ترجمة محمد بن ابى حذيفة
- ابو الغـادية قاتل عمار بن ياسر فقد وعده الرسول صلى الله عليه وسلم بالنــــــــــــــار .
* عمرو بن الحمق الخزاعى من الذين شاركوا فى قتل عثمان ولكنه ليس من اصحاب الرضوان بل اسلم بعد حجة الوداع - انظر السير لابن حبان ج1 ص 512 و البداية والنهاية لابن كثير ج10 ص 309 و ابن حجر تهذيب التهذيب ج8 ص 22 و ايضا ابن حجر الاصابة ج4 ص 514 - 515
المشكلة الكبرى فى من يسمونهم بالسلفية انهم يركنون الى التدين الشكلى التدين الظاهرى المغشوش مع عدم تبحر وفهم عميق للدين ومع انّ جوهر الدين هو :
تربية - اخلاق - انسانية وحريات اولاً :
- قال تعالى :{ ضرب الله مثلا عبدا مملوكا لا يقدر على شيء ومن رزقناه منا رزقا حسنا فهو ينفق منه سرا وجهرا هل يستوون الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون } 75 النحل
الاله العظيم يعبر هنا عن الاهمية القصوى لقيمة الحـــــــريــــــة فى مـسـيـرة النـــاس والمثل المضروب هنا يتحدث عن : انه لاتساوى بين من يتمتع بالحــــريـــة ويـعيـش بها وبين من ســــلـبـت مـنـه الـحـــريـــة .
- وفى جوهر الدين لايراد الدين لذاته انما لتكون له اثر وجدوى فى حياة الناس وتحسين الوضع الانسانى هو الهدف الاسمى للحقائق الدينية ورسالات الانبياء كما قال صلى الله عليه وسلم : ( انما بُعثت لأتمم مكارم الاخــــــــلاق ) وقال تعالى ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ) 2 الجمعة
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : احب الناس الى الله انفعهم للناس واحب الاعمال الى الله ســرور تدخله على قلب مسلم او تكشف عنه كربة او تطرد عنه جوعا او تقضى عنه دينا ( الحديث )
- الاغرب من الخيال هناك مادة فى قانون الثراء الحرام تسمى التحلل . لم نسمع رأياً للسلفية فى هذه المسألة ومع انّ هذه المادة ليست من الاسلام فى شئ وما انزل الله بها من سلطان .
|
|
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|