|
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو (Re: Yasir Elsharif)
|
الحلقة الخامسة ..
* فيما يخص صلاة الأصالة حا تتخلق إشكالية ،، ممكن أي واحد يدعي الوصول ويقول إنو هو وصل وممكن يؤدي صلاة الأصالة؟! ،، مش ممكن؟!. ماهو العاصم؟!
+ أها ،، جينا هنا للصدق ،، بينك وبين نفسك أولاً ،، ثم بينك وبين ربك ثانياً ،، وبينك وبين الناس وبالتالي بتتكشف! ،، عندنا عبارة ضمن التسليك وهي تجويد التقليد! ،، بنجود التقليد عشان زي ما النبي عليه الصلاة والسلام كانت الصلاة التي نؤديها نحن المسلمين بالنسبة ليهو هي صلاة أصالة .
* طيب ما الرسول الكريم كان برضو بصلي مع الناس وبالناس؟!.
+ برضو كانت صلاة أصالة بالنسبة ليهو عليه الصلاة والسلام، وبالنسبة لينا كانت صلاة تقليد!. بس ما بقابل الله سبحانه وتعالى إلا الفرد ،، ده التوحيد ،، التوحيد ما شئ جماعي بل فردي ،، الفرد بقابل الرب ،، الانسان بقابل الله سبحانه وتعالى في صلاة النبي عليه الصلاة والسلام ،، كيف؟ ده ما بهمنا ،، بالانجليزي “ It`s not my Business”! ،، بس الأستاذ محمود لو ظهر منو أي شئ يدل على عدم الصدق بكون الموضوع كلو سقط ،، في المفهوم الجديد للأسلام كل شئ بسقط في حالة الكذب وعدم الصدق .
* هو لحدي ما مات مات بشنو؟ بتهمة الكفر والالحاد والرده ،، والقوى اللي دفعت بيهو لحبل المشنقة بالنسبة ليها إنو شخص كاذب ما صادق؟!
+ كيف توصلوا لموضوع كذبو؟
* أنا بطرح أسئلة ،، إعتقادهم أن هذا الطرح حول الصلاة مثلاً هو بمثابة بدعة! .
+ في معاملاتو كلها ،، في كلامو ،، في التزاماتو ،، في كل شئ ،، الصدق كان شئ مهم ،، أقصد في دعوتو العامة بدأ في كتبو الأولانية يتحدث عن الصدق وأن ما ينقص العرب الصدق وما ينقص المسلمين الصدق ،، الصدق الصدق الصدق! ،، أنحنا لابد أن نلتزم في معاملاتنا بالصدق والنبي عليه الصلاة والسلام كان قبل ما تنزل عليهو النبوءة كان الصادق الأمين ،، والأستاذ محمود قال علينا أن نتبع النبي عليه الصلاة والسلام ،، ونجود التقليد لكل فرد مننا ،، لمن إنت تكون صادق مع نفسك أولاً ،، وفي ناس كتيرين ما بعرفوا إنهم ما صادقين مع نفسهم ! ،، ولو إنت صادق مع نفسك وطبقت المفهوم ده بصدق ، حا تعرف متين وصلت درجة الأصالة! ،، بعدين الأصالة دي ما حاجة إتوصلو ليها ناس ،، ده مفهوم قديم وجديد ،، جديد بمعنى مافي زول قال في صلاة أصالة ،، الناس تكلموا عن صلاة صلة وصلاة معراج ،، لكين الأصالة دي مافي زول إتكلم عنها قبل الأستاذ حسب علمي ،، بس المهم في الموضوع إنو الأستاذ ما دعانا عشان نصلي زي ما هو بصلي ،، ما إدعى نبوءة جديدة ،، ما إدعى رسالة جديدة ،، بل قال إنو لو أنحنا إتبعنا النبي عليه الصلاة والسلام بالتجويد المطلوب بنوصل ،، بنمشي قدام وفي إمكانية إنو نوصل للأصالة ، هو ما أدانا الاجابة دي إنو البجود بصل الأصالة ،، وبنبهنا إنو الموضوع ده بصلو ليهو كده ،، وفيما يخص محاكمتو، فهو لمن إتحاكم إتحولت محاكمته من أسباب سياسية إلى الردة ! ،، وهنا الأستاذ محمود إتحمل مسؤولية كلامو وعملو وتسليكو للناس وتحمل بالتالي المسؤولية على نفسو فردياً .
* وهو ما يعني أنو كان صادقاً وأن تنفيذ الاعدام فيه وهو على مبادئه التي رفض أن يتزحزح عنها يؤكد صدقه!.
+ تماماً ،، وهو ما عنيته في شرحي!.
* إنت صليت متين؟!.
+ أنا صليت هنا في أستراليا بعد تلاتة سنوات من وصولي أستراليا عام 1976!. وبتذكر إنو كانت بيني وبين الأستاذ في الفترة دي مكاتبات معينة بخصوص الفكرة والاسلام وكانت ردوده حول أسئلة في موضوع القبلة وغيرها بخصوص الاسلام ، وفي الفترة ديك ما كان موجود مسلمين كتار في أستراليا وحتى الموجودين منهم ما كنت بثق فيهم كتير!.. وأنا أصلاً ما كنت حابي أطلع من السودان.
* عشان شنو ما كنت حابي تطلع؟!.
+ لأني إكتشفت السودان كوطن جديد بعد إنضمامي للجمهوريين وشفت فيهو بلد المستقبل!، شفت شئ جديد تماماً ،، ما كان واقع لي، فجيت واستشرت الأستاذ ، بتذكر قال لي كلام مدهش،، في أحايين كتيرة كلام الأستاذ بكون مدهش ،، مدهش جداً! ،، قال لي أمشي مع أهلك لكين بتجي راجع.
* يعني مسألة الهجرة لأستراليا كانت قرار من أهلك؟.
+ أيوة ،، وهم مش عاوزين يتركوني وراهم!
* هل كنت بتناقش الأستاذ في موضوعاتك الخاصة؟!.
+ لا أذكر ،، لكين دي بالذات كان لازم أستشيرو فيها!.
* طيب لمن قال ليك حا تجي راجع حصل شنو؟
+ هو في الواقع قال لي جذورك هنا!.
* وإنت حاسي بشنو؟
+ أصبح عندي إنتماء عميق فعلاً للسودان، رغم إنو ما شاعر ممكن أرجع للسودان في الظروف دي!.
* تأكيداً لصدق مشاعرك ممكن أدلي بشهادتي أنو كتيرين من السودانيين والسودانيات والأسر هنا في أستراليا من اللي إلتقيت بيهم كانوا بعبروا عن محبتهم ليك وبقولوا يوسف جورج في حياتنا،، وربما ده هو البيأكد على رأي الأستاذ ويعضد صدق أحاسيسك تجاه السودان، وهو ما لمسته شخصياً من إهتمام عالي بقضايا السودان عندك وما يجري فيه حالياً ، إهتمام يصل حتى درجة متابعة ما يجري في جنوب السودان الشطر الآخر من البلاد!.
* تعرف فيما يخص جنوب السودان ، ساهمت في مؤتمر للشباب السوداني من الجنسين شماليين وجنوبيين، ده كان قبل الانفصال، كان المؤتمر بإشراف واحدة من المنظمات الأسترالية هنا وأشركوني في تنظيم المؤتمر ، بتذكر قدمت فيهو ورقة جريئة تلمست جذور المشاكل بين الشماليين والجنوبيين وأشرت فيها إلى أنو علينا الاعتراف بأننا في الشمال عاملنا الجنوبيين معاملة مش كويسة، وأنا بعتذر لأخوتنا الجنوبيين رغم إنو جدودي ما شاركوا في موضوع الرق تاريخياً لكن ورغم ده أنا بعتذر لأخوتنا الجنوبيين باسم الشعب السوداني، وفي الفترة ديك ما كان لسع الانفصال وقع، فقلت ليهم حتى لو إخترتو الانفصال لكين حنعمل كأخوة وأبناء بلد واحد، في المستقبل ، ولا بد من إعتذار واضح في المستقبل ليكم وسيتم الاعتذار ده عالمياً وعلناً من خلال مؤتمرات دولية!.وكان من المفترض أن يكون السودان لكل السودانيين، مش إنو ديل الجنوبيين وديل ناس الغرب وديل ناس النوبة وديل ناس الشرق!، وأشرت إلى إنو دي كانت نوع معاملات ما من الأخلاق السودانية أو الأخلاق الاسلامية ولا الانسانية زاتا وده كان بيتم من قبل قلة وعن غرض مش كويس، ورغم إنو الجنوبيين الشباب كانو بعبرو عن الغبن في كيف كانوا وهم صغار يهربوا من الرصاص اللي كان يطلق عليهم وكيف كتلوا أهليهم، لكين كلامي وجد إستحسان وسطهم واستقبلوه بشكل كويس، وحتى من قبل الشباب الشماليين في المؤتمر وزي اللي أنا عبرت عنهم كلهم!. بعدين ما تنسى إنو البيان المفصلي اللي صدر من الأستاذ “هذا أو الطوفان ” لمس مشكلة الجنوب وأشار إلى إنو حل مشكلة الجنوب في حل مشكلة الشمال!. ومتأكد إنو حا يجي يوم يحصل تفاهمات عامة بين الجانبين، ويحصل اتحاد تاني!.
* ما أطيب هذا الكلام يا أستاذ يوسف!.
+ هو ده كان واجب ولازم يتقال!.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهورية بقلم خالد الحاج عبد المحمود | خالد الحاج عبدالمحمود | 08-15-16, 08:55 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | بدر الدين اسحاق احمد | 08-16-16, 07:02 AM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | Yasir Elsharif | 08-16-16, 02:58 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | MOHAMMED ELSHEIKH | 08-17-16, 04:59 AM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | nasreldin | 08-17-16, 10:37 AM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | Abdel Aati | 08-17-16, 12:46 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | حافظ سليمان | 08-17-16, 02:27 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | حافظ سليمان | 08-17-16, 02:39 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | Yasir Elsharif | 08-17-16, 04:38 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | Yasir Elsharif | 08-17-16, 05:00 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | Yasir Elsharif | 08-17-16, 05:15 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | Yasir Elsharif | 08-17-16, 05:42 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | Yasir Elsharif | 08-17-16, 06:11 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | Yasir Elsharif | 08-17-16, 07:20 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | Yasir Elsharif | 08-17-16, 07:31 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | Yasir Elsharif | 08-17-16, 07:48 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | Yasir Elsharif | 08-17-16, 08:06 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | Yasir Elsharif | 08-17-16, 08:51 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | Yasir Elsharif | 08-17-16, 10:10 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | حافظ سليمان | 08-18-16, 05:08 AM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | محمد الزبير محمود | 08-21-16, 08:23 AM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | حافظ سليمان | 08-21-16, 05:10 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | حافظ سليمان | 08-21-16, 05:24 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | MOHAMMED ELSHEIKH | 08-22-16, 04:55 AM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | حافظ سليمان | 08-22-16, 12:06 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | MOHAMMED ELSHEIKH | 08-22-16, 12:09 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهوري | أنور عمار | 08-22-16, 01:38 PM |
Re: حول تعديلات د. عمر القراي في الفكرة الجمهو | حافظ سليمان | 08-22-16, 03:07 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|