|
Re: أعرب نحن أم أفارقه ؟ بقلم : دكتور محي الدين تيتاوي (Re: مؤيد سليمان)
|
الأخ مؤيد سليمان لك التحية والتقدير إحترم وجهة نظرك واقدرها ايما تقدير . فمنذ البدء ، منذ استقلال السودان ، بل وقبله ، لو تولت نخبنا الثقافية والسياسية ، الترويج لمثل ما تنادى به ، من ان ينتمى الجميع الى (السودان) ويقولوا نحن سودانيون ، لما كانت المشاكل البتة . ولكن مشكلة السودان ، منذ البداية كانت بسبب الفرض والإقصاء ، واعتزاز البعض بما يؤمنون به على حساب الآخرين بل واحتقارهم . والا - بربك – ماذا تسمى منع اناس معينين ، من التحدث بلغتهم وهم لا يعرفون غيرها (النوبية) وتفرض عليهم لغة اخرى لا يعرفونها (العربية ) . فاذا ماشعر اهل عرق او ثقافة انه يتم احتقارهم من قبل ثفاقة او عرق آخر ، سوف يدافعون عن أنفسهم ، وسوف يتوحدون فى سبيل ذلك وهذه تولد الجهوية والقبلية . ذلك ما كان من امر النوبة مع اللغة العربية . وحديثا ، أتى أهل الدين ، فوتلوا وفسروا قول الله سبحانه وتعالى (الذين إن مكناهم فى الأرض أقاموا الصلاة وآتو الزكاة .. الخ ) الايات الكريمات ثم واستنادا على ذلك ، اقصوا كل من لا ينتمى اليهم والى فكرهم وايدلوجيتهم . فكيف بالله مواطن شرد من بلده وقطع عنه قوت عياله ، ومواطن آخر حورب فى ثقافته واحتقر واذل. فكيف بالله ، ان ينتمى هؤلاء واولشك الى الوطن (السودان ) ويقولوا بكل فخر نحن (سودانيون) ؟ إلا ان يكونوا عبيدا لاولئك الذين احتقروهم ويعتبروا مواطنين من الدرجة الثانية ؟ نحن بمثل هذه الحوارات ، لا نريد ان نشعلها قبلية وجهوية وشيعا ونتقاتل ، ولكننا ينبغى ان نبحث الان الان وأكثر من أى وقت مضى ، عن الاشياء التى تجمعنا جميعا ، ونلتف حولها ، ونتمسك بها . وما اختلفنا عليه نتركه للزمن والزمن كفيل بمعالجته ولكن حتى نتفق على تلك الثوابت ، يجب اولا ان نتفق جميعاً فى المبتدأ : أن ظلماً من البعض على البعض قد وقع . وعلى الظلمة الاعتراف للمظلومين بذلك . وعلى المظلومين تجاوز ذلك من أجل الانتماء الى الوطن أما بغير ذلك ، فعلينا الاستعداد الى الاستماع الى كثير من الحديث الغير عقلانى ، الذى سوف يشتتنا اكثرمما يجمعنا ، وربما يأتينا بطوفان لا قبل لنا به . والله المستعان .
|
|
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|