مختار و ثلاثية موسيقية لضحايا العراق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 04:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-12-2004, 03:16 AM

معتصم الأزيرق- لندن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مختار و ثلاثية موسيقية لضحايا العراق

    مختار و ثلاثية موسيقية لضحايا العراق
    معتصم الأزيرق
    ناقد موسيقي وشاعر- من السودان
    02072621856
    [email protected]
    (1)

    ثلاثية العود/ الفلوت / الايقاع ، للمؤلف و عازف العود المنفرد احمد مختار كانت موضوع الامسية الموسيقية التي أعدت لها مدرسة الدراسات الشرقية و الأفريقية و التي افتتحها البروفسور معاذ صالح بكلمات تستوجب التوقف قليلا ً، فقد وصف احمد مختار ، بأنه الكلاسيكي و المحدث ، في أن معاً و اشار الى موهبته الموسيقية الفذة التي جعلت هيئة الامم المتحدة أن تختار أحد أعماله ( مقطوعة حوار) مع سته عشر عملاً من ثقافات أخرى لًتجسد الضمير الابداعي لحقوق الانسان، و لعل البروفيسور لم يشر الى نيل مختار الجائزة الاولى من أتحاد الموسيقيين البريطانيين للموسيقى الغير غريبة لكونها لم تعد سراً منذ حين.

    و الامر الجدير بالأعتبار ان القاعة التي كانت ممتلئة ، سجلت حضوراًغالبا للجمهور البريطاني و لعة من نافلة القول ان تلك الامسية الموسيقية لم تكن ناجحة و حسب بل ممتعة و متفرده ايضاً ،حيث شخصت الابصار و اصغت الأذان و الافئدة، في انصات و حفاوة بالغة على مدى ساعة كاملة ، تجاوباً بالصمت حيناً و بالتصفيق احيانا، و لم تكن للكثيرين تلك الساعة كافية اذ مرت كلمح البصر ، فكانت المطالبة بالمزيد و استجاب مختار و كان عمل الطائر / الحرية هو لحن الختام.
    الاعمال او المحاور الموسيقية التي احتوت عليها الأمسية هي :
    - تقاسم رست
    - مقام نهاوند و قطعة رثاء النخيل:
    ويريد بها المؤلف رثاء المبدعين العراقيين من ضحايا الحروب و الكوارث التي مر ويمر بها العراق و بمعنى أعم ، رثاء العملية الابداعية التي كانت تقاوم سكرات الموت بغياب الحرية.
    - فتازيا العود:
    و هي معزوفة تبرز فيها الطاقات الهائلة غير المكتشفة، الا قليلاً لهذه الالة الموسيقية و التي تتمثل على وجة الخصوص في مساهمات المدرسة العراقية الحديثة و هي تتجاوز نطاق القوالب و التقاليد العربية البحتة في الوقت الراهن ،و ربما كانت لها جذور تراثية بحاجة الى الأستقصاء.
    - قرى:
    و هي من وحي الاقاليم الكردية العراقية ذات الطبيعة الجبلية، وتعبرعن ذات الانسان الكردي الشعبي، محب الخير و الذي تنطوى شخصيتة على سجية انسانية لم تختلط بألاعيب السياسة .
    - رقصة البدوي:
    و تتجلى فيها الجمالية الايقاعية للعود بشكل واضح.
    - غياب :
    و ترمز للمقابر الجماعية ، عبر التقاسيم و الايقاعات و تشف ، عن الصرخات و النزيف الداخلي الذي يتدفق عبر ( عالم الا وعي) حيث تتداعى المشاعر المكبوته و تتفجر شلالاتها ، من بين ثنايا النغم العميق .
    - سماعي بغداد: بنية كلاسيكية من موسيقى العصر العباسي، بتقنية عالية و تمازج مقامي ينحو بها الى عالم الحداثة.
    (2)

    لكي نستطيع النفاذ الى جوهر هذه المساهمة الموسيقية الرائدة يتعين علينا ان نضع نصب اعيننا الطبيعة الجدلية، و التي غالبا ماتتميز بها موسيقى احمد مختار بل و كل موسيقى او عمل فني يحتوي على قيمة ابداعية، و يقتضي ذلك منا اكتشاف مركز و تجليات هذه الجدلية ، في النسيج العام لهذه المساهمة ، و في جزئيات هذا النسيج ايضاَ.
    على وجه العموم ، فان الذي يؤشر الى جدارة خصائص هذا العمل بالاهتمام، أنه استطاع ان يشدانتباه الجمهور ويثيرشغفة الزى لم تشبه شائبة من الضعف او الفتور . ولكي نستطيع تشخيص النسيج العام لهذه الثلاثية للابد لنا ان نتبين:



    1. ان لحمة هذا الثلاثية وسداها ، تتألف بدءاَ من التأليف،فاختيار الالات ، ثم الاداء الذي تحلت
    به، لبلورة هذا التأليف المبني على الجمال و القوة و الهادف الى ابراز جدارة العود لخوض مثل هذه التجربة و تحقيق التجانس ، و التوافق و التفاعل مع الفلوت و الايقاع و الضلوع بالمشاركة دون التضحية بخاصية التفرد والذي تمتلكه ايضاً الالتان الاخريا ن . ان اختيار المؤلف لالة الفلوت كان موفقاً لانه ينسجم و يتجاوب مع الة العود و مع طابع الموسيقى الشرقيةعموماً ، فهو شبية بالناي و فوق ذلك فقد كانت العازفة نوبوكو غاية في البراعة، وواعية بدورها و بهدف المؤلف ، وقد استطاعت اداء الخاصية المقامية العربية( ذات التقسيم الرباعي) بمهارة فائقة، و ذلك عبر التحكم بالنفس و شحنة بالحساسية النغمية المنشودة و التي تملك منها نوبوكو الشي الكثير. و قد حالف التوفيق ايضا عازفة الايقاع جوئيل بيكرالى درجة مثيرة للدهشة لكونها بريطانية ، و مع ذلك فقد استطاعت ان تؤدي الايقاعات العربية المعقدة بجمال و عذوبة و قد ا تلقت بعض المساعدة الفنية من المؤلف خلال البروفات، غير انها بموهبتها استطاعت أن تشكل ضلعاً اساسيا متألفاً مع الضلعين الاخرين ( العود + الفلوت) .


    2ا استخدام المؤلف لل(هارموني) كاحدى الفاعاليات الموسيقية. الحيوية، وقد استند المؤلف في بناء الهارموني على مقام النهاوند الذي يمثل مفصل الألتقاء مع الموسيقى الغربية فهو السلم الهارموني الصغير (Harmonic Minor) و لكنه اتخذ منه نقطة أرتكاز يبتعد منها بالدخول الى مقامات أخرى ذات قابلية للقواعد الهارمونية مثل مقام الكرد و الحجاز و هذه خاصية تلازم أغلب اعمال المؤلف بشكل خاص و المدرسة البغدادية اجمالاً. و بطبيعة الحال فان البناء الهارموني يخاطب الأذن الغربية مخاطبة حميمة لكونه جاء في سياق موسيقى شرقية عربية اشتهرت بكونهاغنية بالميلودية و الايقاعات وبانها غير قابله لاستخدام الهارمونى وزلك غير صحيح .
    1- ان النسيج الموسيقي للثلاثية أحتوى على مواضع للسحر و الجازبية و يتجلى ذلك فى التجانس الفريد بين الايقاع الخارجي القائم على الوزن متمثلاً في الايقاع و بين التقاسيم التي يؤديها العود عبرالأيقاع الداخلي الحرالزى لأ يلتزم بوحدا ت زلك الوزن. و من مواضع السحر والجازبيه ايضاً ، جسارة التقنية لدى العازفين الثلاثة و التحكم الكامل كل فى ا لته و يبدو زلك جليا حينا يخفت صوت الفلوت و يسيل عذوبة و نعاساً ليترك المجال مفتوحاً أمام العود ليتفجر و يبعث بالرسائل ذات الرنين و الوهج، بينما يعلو الأيقاع و يخفت تباعاً ، فحين يمثل صوت العود اندفاع الموج يأزره الايقاع بالهدير و حين يهدأ اندفاع الموج في صوت العود يأخذ الايقاع في الخفوت بينما يسترسل الفلوت في صوت الخرير. ان ذلك يمثل جوهر الصراع بين عالم النفس التي تريد ان تنعم بالسلام و بين تحديات عالم الواقع الذي ينذر بالمازق و النزاع .. و يهدد السلام النفسي الفردي و الجماعي. أ و ليست تلك هي جدلية وحدة و تناقض الاضداد؟ متجسدة فىالشكل والمضمون بلغة النقد، او كما يحلو لاصحاب الموسيقى( التكنيك و الروحيه) واذا افتتحنا الباب اما المصطلح الصوفي فتلك هي وحدة عالمي الظاهر و الباطن حيث يتجلى أحدهما فىالاخر.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de