|
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Yassir Tayfour)
|
العزيزة لنا الأنصارية
سلام لك وللجميع في زعمي أن سبب هذه المسألة هو المرحلة التاريخية التي نحن فيها وهذا أمر طبيعي بالنسبة لسير الإنسان في التاريخ وأظن لو تتبعت معنا بوست الأخ حيدر بدوي نحو جمهورية ثانية لأدركت أني ركزت جل مداخلاتي على هذا الأمر ،ولن ننتقل من المرحلة التي نحن فيها ألا بإحدى وسيلتين : الأولى : تداعي الزمن والتغيير الذي يطال كل شئ وهذا هو الناموس ولا فضل للإنسان فيه على سائر المخلوقات الأخرى. الثانية : التخطيط الثوري المبني على العلم والمدرك لمكامن النقص والقوة الأخلاقية المتوفرة في المجتمع السوداني، فيعالج الأولى بآلياتها الموضوعية الواقعية ،ويفيد من الثانية ويحافظ عليها ويطورها بالمعرفة العلمية العميقة وليست بالفهلوة. ودعيني أضرب لك مثالاً على إهدارنا لمكامن القوة التي مارسها المتعلمون نتيجة للفهلوة السياسية، وهذا أمر طبيعي بالنسبة للطبع البشري والمرحلة التاريخية التي من أبرز ملامحها عدم توازن القوى بين المتعلمين وغير المتعلمين . كان الإنسان السوداني لديه خلق تكافلي عالى المستوى يخالطه عدم وعي بالإستهلاك، ومسالم ورث ذلك من مرحلة القبيلة والمسيد والخلوة وتوفر ما يحتاجه على قلته،(وهذه ظروف وليست جينات) وهي معطيات جيدة تفيد أي نظام حكم للقيام بأعمال تنموية في المجال الإجتماعي والإقتصادي للإنتقال للمرحلة التالية دون أن يشعر بتضييق المواطن عليه لأنه قليل الحاجة فكسرة ذرة بي موية أو ويكة أو روب تكفيه ،كذلك الكلمة الطيبة تجعله ينكمش مهما كانت درجة الإستفزاز، فوجود الشرطة والمحاكم في السودان كان نادراً ولا تكاد تراه إلا في المدن الكبيرة وفي قلة أيضاً،لا توجد جريمة منظمة نابعة من عقل إجرامى، بمعنى آخر أن النظام الحاكم لا تكون لديه فاتورة أمنية في وزارة الداخلية مما لا يتوفر لكثير من دول العالم. وفي المقابل تتولد من خلق التكافل مثلاً صفات خلقية سالبة هي كالعادم المتولد من عملية إحتراق الوقود لنحصل منه على الطاقة، فالتكافل ينتج عزة النفس لأن من يضمن قوته يحرص على الا يذل ويهان، وهما خلقان جيدان ولكن الأخيرة تورث الكثير من الكبرياء الذي هو سبب ما تسمينه CROWLING ON HOT ASPHALT.وكان من الممكن التقليل من آثار التلوث بهذا العادم بتشخيصه أولاً ثم صنع الترياق المضاد له ،إذا كان هناك تخطيط إستراتيجي مبني على إحترام للمواطن نتيجة لتوازن القوى بين النخب السياسية وعامة الشعب. فما الذي حدث نتيجة للفهلوة السياسية التي مارسها المتعلمون ؟ لقد قلب السياسيون والمتعلمون الأمر رأساً على عقب وزادوا كمية التلوث ثم أهدروا الطاقة، وللتمثيل ليست للحصر، أنظري إلى الوعي الإستهلاكي الذي زرعه المتعلمون الفهلوية إبتداء من العصيرات الفارغة وليس إنتهاء بالجوالات والسيارات والفلل ،ثم تأملي فرصة موظف القطاع العام في الحصول على هذه الأشياء مقارناً بمستوى دخله ،فإيجار السيارة في اليوم في الخرطوم في حده الأدني مائة ألف جنيه وإيجار بيت شعبي أكثر من نصف مليون شهرياً،وأقل مقابلة مع طبيب تكلفك من مائة إلى مائتي الف جنيه ،وقطعة أرض في هذه القرية الكبيرة المسماة الخرطوم تكلفك عمرك وعمر جيلين من أبنائك.بالمقابل لم تحدث تنمية تزيد عدد الوظائف ودخل الفرد يعني بإختصار علموك الإستهلاك وقالوا لك :دبر حالك!!!!!!!!. كيف يكون تأثير هذا الظرف على أخلاق المجتمع!!! ؟ الكل يعلم !!!!! كذلك المراجع العام ،ومحاكم النظام العام والمحامين والقضاة ، وحسن مكي و الترابي والصادق .(ماتزعلى) وأعيدي النظر مرة أخرى إلى ما تولد عن الظروف السياسية والإقتصادية الجديدة من دمار لهذه المعطيات وأولها الأمانة والتعايش السلمي اللتان كانتا عماد خلق أهل السودان الحدادي المدادي. كان نفسي أن أستمر في هذا الموضوع وأوفيه حقه من التوضيح ولكن ظرفي ضيق والصندلية بتي فاقعة راسي وما قادر أركز ،فكل ما أريد قوله أن الأخلاق تشكلها الظروف وهذا ينطبق علينا جميعاً ،فإن أردنا تحسين الأخلاق يجب خلق الظرف المناسب لذلك فإن كنت تقفين في صف للجوازات ووجدت آخرين يذهبون من داخل الأبواب سيؤثر ذلك حتماً على سلوكك ،فسيادة القانون ظرف جيد لإحترامه وإحترام حق الآخرين وهو خلق نفتقده كثيراً في العالم الإسلامي والا إيه رأيك يالنا يا بتي ؟ وكل أمر يحتاج إلى آلية لتحدثه أما الكلام عن المسلم ليس بطعان ولا لعان حلم يتحقق ب وجعلنا لكل شئ سبباً يعني إذا لم تضيفي حمض الآيدروكلوريك إلى الصوديوم فلن تحصلي على ملح الطعام.
سأعود إذا أطال الله في العمر أبوحمد
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | lana mahdi | 08-02-06, 09:49 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | فتحي البحيري | 08-02-06, 10:16 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Mustafa Mahmoud | 08-02-06, 10:26 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Mustafa Mahmoud | 08-02-06, 10:27 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | lana mahdi | 08-02-06, 03:46 PM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | lana mahdi | 08-02-06, 03:43 PM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | منصوري | 08-02-06, 10:36 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | lana mahdi | 08-02-06, 03:49 PM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Mohammed Haroun | 08-02-06, 10:56 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | حبيب نورة | 08-02-06, 03:43 PM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | lana mahdi | 08-02-06, 04:01 PM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | lana mahdi | 08-02-06, 03:56 PM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Yassir Tayfour | 08-03-06, 00:12 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | nour tawir | 08-03-06, 01:40 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Aymen Tabir | 08-03-06, 02:28 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | lana mahdi | 10-15-06, 09:45 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | lana mahdi | 08-03-06, 08:21 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | عثمان عبدالقادر | 08-03-06, 04:57 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | lana mahdi | 08-03-06, 08:12 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | عثمان حسن الزبير | 08-03-06, 02:54 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | أحمد الشايقي | 08-03-06, 03:57 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | لؤى | 08-03-06, 04:01 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Dr. Moiz Bakhiet | 08-03-06, 04:46 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | فتحي الصديق | 08-03-06, 05:10 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Elmosley | 08-03-06, 05:29 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | msd | 08-03-06, 05:51 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | رامي يوسف الصديق | 08-03-06, 06:10 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Sawsan Ahmed | 08-03-06, 06:45 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Elmosley | 08-03-06, 11:28 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | معتصم دفع الله | 08-03-06, 10:39 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Adrob abubakr | 08-03-06, 01:26 PM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Haydar Badawi Sadig | 08-03-06, 02:31 PM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Khalid Kodi | 08-03-06, 03:02 PM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Haydar Badawi Sadig | 08-04-06, 06:31 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Adrob abubakr | 08-04-06, 06:38 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Haydar Badawi Sadig | 08-04-06, 11:09 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | القلب النابض | 08-04-06, 11:23 AM |
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ | Haydar Badawi Sadig | 08-05-06, 06:02 PM |
|
|
|