عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة كمال بشاشة(Bashasha)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-30-2005, 11:28 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ (Re: Bashasha)

    العزيز يشاشا
    شايفك طلعت اجازة الويك اند ..
    احلتني الي البوست المسمي بـ :
    الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا
    كي اري علي حد قولك كيف يدافع او يتستر عبدالله بولا علي
    ورقة ع.ع.ابراهيم { تحالف الهاربين} ..عندما تمعنت في
    مداخلات البوست المعني لم اجد اي تعقيب او مداخلة من بولا
    لتوضيح موقفه..واراك قد اعتمدت كليا علي قراءة كاتب البوست
    الفيا وتفسيره لفقرتين اوثلاثة اوردها بالكاد ليؤكد زعمه بان بولا
    قد والي عبدالله في تلك الورقة..وهذه خطيئة وليس مجرد خطأ فلا
    يمكنك ان تبني موقفا ضد احد وبهذه المغالاة والتطرف اعتمادا
    علي قراءة شخص آخر له..لابد من جلب { شجرة نسب الغول} ودراسته
    وتحليله للخروج برؤية بولا في اشكالية الهوية ورأيه في ورقة
    عبدالله .
    والغريب انك تبنيت قراءة الفيا لبولا واتخذت منه موقفا عدائيا
    في حين انك ضـربت [ طنـاش ] لقراءة الاخ العزيز طناش لبولا
    ونصائحه الاخوية لك.

    وحتي الفقرتين او الثلاثة التي اوردها الفيا لا تحمل اية آراء
    مباشرة حول اطروحات عبدالله علي ابراهيم..هي فقرات تحمل هجوما
    علي مدرسة الغابة والصحراء..اي ان بولا يلتقي مع عبدالله في
    الهجوم علي مدرسة الغابة والصحراء ولكن ليخلص كل واحد منهما
    الي نتائج مختلفة ..عبدالله ليخلص الي ان هذه المدرسة ارادت
    تلويث عروبة السودان بدعاوي زنجية ..وبولا ليخلص الي ان هذه
    المدرسة رغم مزاعمها التوفيقية حاولت تكريس الثقافة العربية
    الاسلامية..وهو محق في ذلك ..فصلاح احمد ابراهيم الذي يزعم انه
    من مدرسةالغابة والصحراء كان عروبيا اكثر من ع.ع. عبدالله وله
    كتابات عنصرية واضحة ضد قرنق خلال الديمقراطية الثالثة وليس
    غريباان ينتهي بسوء الخاتمة كعبدالله علي ابراهيم بموالاة نظام
    الجبهة الاسلامية.
    نأتي الي الفقرات التي تم الاستشهاد بها في البوست المعني لنري
    مدي صحة الاتهام بان بولا يوالي ع.ع.ابراهيم:
    Quote: " أن مشروع جماعة الغابة والصحراء لدى الوهلة الأولى يبدو متماسكا
    معافى من أدواء المركزية الذاتية للثقافة العربية ، بيد أن النظر
    الفاحص يكشف رؤى الثقافة العربية بكامل عدتها وعتادها في أجندة هؤلاء
    الشعراء وفي تعبيرهم
    . " (34)

    اي نقد اقوي من هذا يمكن ان يوجة الي المدرسة التوفيقية المزعومة
    مدرسة الغابة والصحراء..واين التلاقي هنا مع ع.ع. ابراهيم..فبولا
    يري هنا ان الغابة والصحراء ليس سوي نسخة مموهة من الاتجاه العروبي

    وفقرة ثانية في نقد بولا لمدرسة الغابة والصحراء:
    "
    Quote: عليهم اللعنة بقدر ما بددوا شاعريتهم العظيمة في مراوغة حقائق الواقع الصادمة ، عندما آثروا المسكنات الغنائية الرقيقة على مراويد ومباضع النقد الكاوية الشافية .

    وفقرة ثالثة:
    Quote: هنالك مساحة من السديم .. في وعى كثير من مثقفي اليسار الديمقراطي في السودان معافاة من النظر النقـدي ، تستقر فيها أحكام الثقافة العربية الإسلامية المستعلية في أمن وأمان .. وفي ظني أن من مساحة السديم هذه ، قد صدرت عن صلاح وعبد الله مواقف من سلطة الغول الاسلاموي لا تزال مبعث حيرة وأسف جمهور قرائهما " (3

    ما لم يفطن اليه الاخ بشاشا ان نقد الفيا لبولا وحسن موسي قائم
    علي فرضية ان ع.ع.ابراهيم قد استدرجهما لمهاجمة مدرسة الغابة
    والصحراء.. بالطبع لان الفيا يؤمن باطروحات هذه المدرسة وقد ساءه
    هجوم بولا وحسن موسي علي هذه المدرسة حيث يقول:
    Quote: . وقد نجحت خطة د0 عبد الله في الإسقاط أيما نجاح . فقد التقط العلمانيون والديمقراطيون من ذوى اليسار الطعم ، وطفقوا يصوبون سهامهم الصدئة نحو جماعة " الغابة والصحراء " والتي وجدوا فيها كبش الفداء الذي يحملونه وزر خطاياهم والمشجب الذي يعلقون عليه إخفاقاتهم وإحباطاتهم المزمنـة .

    ولكن كما اسلفت نحن نفرق بين هجوم ع.ع.ابراهيم علي مدرسة الغابة
    والصحراء وبين هجوم بولا وحسن موسي علي هذه المدرسة.
    يا بشاشا انت الذي ابتلعت طعم الفيا واخذت تهاجم بولا وتشايع
    الفيا فرحآ بانه انتقد عبدالله علي ابراهيم ولم تكتشف وتفطن
    الي موقف الفيا الا خلال المطاردة العنصرية لرودا مـردا كما
    قلت لك من قبل:
    خطاب رودا والعنصرية وجهان لعملة واحدة

    نصل الي البوست الآخر الذي احلتني اليه وهو
    Re: رحبوا معي بالناقد، الفنان، والكاتب، عبدالله بولا
    والواضح من مشاهدة الخط البياني للنقاش ان نهايات
    الحوار بينك وبين بولا في هذا البوست هي التي ولدت
    { غبينتك } ضد بولا..بولا قال لك ان هذا بوست
    ترحيب ولايتسع لحوار حول الهوية ويمكن ارجاء ذلك لبوست
    آخر ولكن من الواضح انك كنت في عجلة من امرك لانتزاع
    ادانه اوتعنيف من بولا لعبدالله علي ابراهيم حتي تتنفس
    الصعداء.
    بولا يري ان نصوص ع.ع.ابراهيم مركبة وانه لابد من التوثيق
    في معالجتها فما الغضاضة في ذلك..وبالرغم من ان الزمن نفسه
    قد تجاوز دعوة ع.ع.ابراهيم بالعروبة الخالصة للشمالي النيلي
    الا ان كتاباته تحتاج الي جهد في الدحض والتفنيد لانها محشودة
    بالمقاربات والمناظرات والاستشهادات في اطار تحليلي واسع..اضف
    الي ذلك بعض الغموض الذي يكتنف لغته المراوغة..علما بان بولا
    قد اوضح اصلا موقفه من اطروحة ع.ع.ابراهيم في القاهرة كما يقول
    الفيا نفسه في بوسته المذكور اعلاه:
    Quote: وهنا احي بعض الاساتذة الديمقراطيين الذين تعرضوا بالنقد لافكار الدكتور عبدالله ابراهيم واخص الدكتور عبدالله بولا الذي وجه لوما صريحا علي الملا في ندوة الثقافة والتنمية التي عقدت بالقاهرة والتي قدمت فيها هذه الورقة،وقال ان مواقف وافكار عبدالله ابراهيم الاخيرة لا تسر


    Quote: اتذكر بعد الانتهاء من القاء ورقتي التي قدمتهابالجلسة الاولي للندوة توجهت الي دكتور عبد الله بولا الذي كان قد حضر لتوه من باريس للمشاركة فتسالمنا وتعانقنا توجهنا سويا لتناول طعام الفطور وكنا ناكل ونشرب ونضحك ونسال عن حال بعض ، ثم تواصلت لقاءتنا ونحن علي هذه الحال مما اثار استغراب الكثيرين حتي ان بعض اصدقاء بولا كانوا ينظرون الي شذرا، طلب مني بولا ان اعطيه صورة من الورقة ،فعاد بعد يومين او تلاتة وناقشني فيهابكل تواضع العلماء ورحابة صدرهم وذكر لي معلومات اسمعها لاول مرة ،بل ووجه بعض اللوم لدكتور عبدالله ابراهيم في المداخلات التي شارك بها في بعض فعاليات الندوة،

    فاذا رفض بولا محاولة استنطاقك له بتلك الطريقة لتنتزع منه كلاما ضد
    ع.ع.ابراهيم فان ذلك لا يستدعي ان نقيم الدنيا زاعمين بان بولا يتستر
    علي ع.ع.ابراهيم ...تقول النكتة ان امرأة كانت تذهب الي "عرضحالجي "
    معين امام مكتب البريد ليكتب لها رسالة الي ابنها الذي يعيش ويعمل
    في مدينة اخري..وفي كل مرة كان هذا العرضحالجي يختم الرسالة بهذه
    العبارة " وبلغ سلامي الي فلان وفلان وفلان ولاسيماالصغير فلان "..واخذت
    علي ذلك زمنآ حتي جاء يوم لم تجد فيه ذلك العرضحالجي الذي اعتادت
    الذهاب اليه..فذهبت الي آخر كتب لها الرسالة وقرأها عليها وكان
    قد كتب في آخر الرسالة " وبلغ سلامي الي فلان وفلان وفلان وخصوصا
    الصغير فلان "...فقالت له:
    []يا ولدي الجواب دا فيه غلط.
    قال لها:
    []يا حاجة الغلط فيه شنو
    قالت له:
    [] يا ولدي جوابك دا ما فيه "ولاسيما"
    صدقني يا بشاشا ان الرجل حاورك علي افضل ما يكون الحوار
    المحترم وطلب منك ارجاء الامر لبوست آخر ولكنك كنت تدفعه
    [ لان همك كله كان في انك دايرو يقول ولا سيما]

    نأتي الي موضوع اختلافه معك في نظرية " المركزية الافريقية"
    وقوله انه لا يؤمن بالمركزيات بل يؤمن بان الانسان الافريقي
    لا يمكن ان يستعيد اعتباره الا في اطار الكفاح الانساني العالمي
    المشترك..هذا يحتاج الي نقاش جاد وليس الي اسلوب التهكم
    والسخرية من بولا وكيل مختلف الصفات له..ها انت رغم دعوتك
    الافريقانية تشيد بالثورة المهدية استنادا الي خلفيتك الانصارية
    ووجهت كلمات حادة الي شوقي بدري الذي رغم خلفية اسرته الانصارية
    ينتقدها اشد الانتقاد..وانا شخصيا لا اتفق معك في تقييم الدولة
    المهدية وارها سنام الدولة العروبية الاسلامية التي قامت في
    سنار وتجسيدا لاكثر جوانبها شوفينية وسلفية ولذا ليس غريبا
    ان قال الانقاذيون في بداية مجيئهم انهم امتداد للدولة المهدية
    ..نقطة اخري يمكن ان تكون مثار اختلاف لتكشف ان القضية قضية
    نقاش وحوار وليس كيل اتهام..مداخلتك في بوست الفيا عن ورقة
    تحالف الهاربين وقولك بان العرب هم نتاج تمازج الدماء الافريقية
    [ هاجـر ام اسماعيل] والدماء السامية ..حتي ان الفيا قال لك
    ما هو انت وصلت الي الافروعربية...وبعبارة اخري الي
    مدرسة الغابةوالصحراء ..وهو محق في ذلك .....الدكتور طه حسين، وهو من
    المناهضين لعروبة مصر ويري ان جوهر الشخصية المصرية لازالت علي
    حالها الفرعونية وان العروبة والاسلام هي قشرة خفيفة علي سطحها،
    يرفض هذه النظرية في كتابه الشهير"في الشعر الجاهلي" ويقول ان
    قريش كانت ناهضةنهضة تجارية ودينية وثنية فالتمست لنفسها نسبا
    في التاريخ القديم لتعزيز مكانتها فصنعت لنفسها اسطورة ان الكعبة
    قد بناهاابراهيم واسماعيل ويضيف ان الاسلام قد جاء وتبني هذه الاسطورة
    ليستغلها كما يقول لسبب ديني وسياسي ايضا..الشاهد يا بشاشا ان نعتمد
    علي علم الانثروبلوجي في تحديد السلالات البشرية وليس علي الاساطير الدينية
    ...وخلاصة مااريد قوله ان هناك كما هائلا من المقولات والنظريات والاساطير
    فالمسألة تحتاج حقا الي حوارات جادة وليس اتهامات وما طرحه بولا يحتاج
    الي نقاش وليس الي سخرية وتهكم لرفضه نظرية المركزيات.

    يابشاشا انت ما قريت كويس الكلام القالو ليك اخونا طناش ..قال ليك
    اسلوب الـ Shock دا بينفع مع العايشين في غيبوبة العرواسلامية وما
    بينفع مع واحد زي بولا اصلو صاحي وكمان بيتفق معك في الكثير من
    مواقفك وان اختلف معك في البعض مثل المركزية الافريقية..ودا كلام
    الاخ العزيز طناش:
    Re: رحبوا معي بالناقد، الفنان، والكاتب، عبدالله بولا


    Quote: الأعزاء .. بــــولا .. و بشاشا ..

    حاولت إستباق أن لا يصل الحوار بينكما تلك المرحلة كما حدث فى المداخلات السابقة, على غرار ما فعلته فى " بوست المسكوت عنه" " لشوقى بدرى":
    المسكوت عنه
    ( " البوست" حُزفت منه أجزاء كبيرة حال كثير من "البوستات" بعد أرشفتها".)

    حين خاطبهُ " بشاشا" بحِدَّةٍ ناعياً عليه الولوغ فى أعراض اُسرة " المهدى", و قد رأيت أنه ليس من اللائق مخاطبة " شوقى بدرى" بهذه الصورة, و ذلك بقولى له:

    Quote: أما بخصوص هذا " البوست " حين قلت أن حدة ردك على "شوقى بدرى" صدمتنى, ذلك أننى أعتبره من خلال روايته الرائعة " الحنق " و كتابه "حكاوى أمدرمان " قد أضاف الى "الوعى الأسود - Black Consciousness " الغائب فى السودان.
    و لك الحق فى ابداء اعتراضك على موضوع " السراج و المهدى " , و "لشوقى بدرى" أن يرد على اعتراضك هذا.

    فأرسلت " إيميل" " لبشاشا" بعنوان "Cool Down", محاولاً فيه التعريف " بـبـولا", و أننى أعتبر ما خطَّه قلمه فى: " شجرة نسب الغول فى مشكل الهوية الثقافية و حقوق الإنسان فى السودان – أُطروحة فى كون الغول لم يهبط علينا من السماء" – هذا العنوان يا "بـولا" حسب ما جاء فى مجلة "مسارات" و قد صححته أنت فى مداخلاتك هنا و لم أتمكن من الوصول الى هذا التصحيح, فمعذرة إن كتبته عن طريق الخطأ - و ما خطَّه قلم " حسن موسى" فى : [ شقاق "باب التصاوير" السودانى – مدخل لإشكالية فن تشكيلى عربى و إسلامى و معاصر "مجلة كتابات سودانية العدد الرابع و الخامس"], و غير ذلك من كتاباتهما, مرجع من مراجعنا نحن المناهضون لإستعلاء ثقافة "العربسلام" – المصطلح السديد الذى تعرَّفنا عليه من خلالهما – و للزراية بكل ما هو أفريقى "أسود", فى سعينا للترويج عن دور أفريقيا " السوداء" الرائد فى الحضارة البشرية.

    و لم نـعطى أنفسنا – "بشاشا" و شخصى - وقتاً نناقش فيه بإستفاضة إستراتيجية تعاملنا مع رواد المنبر كمروجين لأفكار ريادة أفريقيا " السوداء", لذلك بينما أرى أنه من مصلحتنا العمل ضمن تيار عريض من مناهضى الهيمنة " العربسلامية", و فتح قنوات تواصل مع مُمثلى هذا التيار, كما فعل " بشاشا" فى " بوسته – الأصل السودانى للصوفية, منبع الفكر الجمهورى":
    <a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=m...ard=8&msg=1074396788" target="_blank">http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=m...ard=8&msg=1074396788
    و كما فى " بوسته" الآخر "The Burden of Marxism":
    (معذرة لم أجد الرابط لهذا "البوست".), الذى خصصه " بشاشا" لنقد تجربة الماركسيين السودانيين و تبنيهم للثقافة "العربسلامية", و الذى حاولت فيه توجيه النقاش, الدائر بين ثلاثتنا "بشاشا" و "عادل عبد العاطى" و شخصى, مع د. "صدقى كبلو", من وجهَة نقد تجاهل الماركسيين السودانيين لأفريقية السودان إلى وجهة فتح قناة تواصل معهم كما فعل "بشاشا" لاحقاً مع "الجمهوريين", مستعيناً فى ذلك بتجربة "المؤتمر الوطنى الأفريقى" مُمثلاً فى سيرة "مانديلا" مع الماركسيين الجنوب أفريقيين. و كان وقتها, و حتى الآن, كلانا لم يطَّلع على ورقتك المقدمة فى نقد تجربة الحزب الشيوعى السودانى التى تعرَّضت فيها لتجاهله المكوِّن الأفريقى للسودان, و المُقَدَمَة بمناسبة مرور 50 عام على تأسيسه. و ليس من العدل حين نُسائل " بـولا" يا "بشاشا" عن موقفه من هويَّة السودان أن نتجاهل مواقفه الشجاعة الصلبة المخلصة التى أراها تقف ضد الزراية بأفريقية السودان و ضد هيمنة "العربسلام". فحين كتب " بـولا" يا "بشاشا" مقالاته النقدية عن موسيقى السُّلَم الخماسى– و هى, رغم الجنوب شرق آسيوية, أفريقية بالضرورة ! - فى السبعينات, كنا صُبياناً فى غَىْ " العربسلام" " نَعْمَهون !".
    ففى الوقت الذى أرى فيه أن علينا إستثمار نقاط الإتفاق مع الإتجاهات الأخرى, يرى " بشاشا" أن من الأفضل تمييز أنفسنا و التعبير عن أفكار " المركزية الأفريقية" بشكلٍ حاد فيما يشبه ال"Shock". و هو رأى و إن كنتُ أتفق معه فى ما يخصُّ السودانيين المستمرئين و المطمئنين لهويتهم " العربسلامية" إذ يحتاجون لمن يوقظهم من سباتهم العميق ذاك, لا أجده مناسباً لمخاطبة من يحمل وعى "عبد الله بولا", لا سيَّما و هو من روّاد من قدحوا شرارة مساءلة "هوية السودان العربسلامية". فأمثاله مِن مَنْ نستفيد من تجربتهم فى مقارعة "العربسلام" بواسائل نقدية بارعة و دقيقة " تفلق الشعرة, ثم تميِّز بين فلقتيها", و مِن مَنْ نبنى على ميراثهم النقدى مواصلين حربنا ضد هيمنة "العربسلام" و نحن نروِّج لريادة " أفريقيا الأُم" التى تسع كل الثقافات بما فيها ثقافة " العُربان" ال"Semi-African".
    و توسيع ماعون تواصلنا مع التيار المناهض للهيمنة " العربسلامية" يشمل " بوست" " نجاة" عن موقع " أركمانى", فرغم عدم إتفاقى مع صاحب الموقع د. " أُسامة النور" إلا أننى اعتبر أن موقعه و " بوست" " نجاة" خطوة مُقَدَّرة تسعى للفت إنتباه القراء السودانيين لتاريخهم القديم المُغيب فى أذهانهم, يجب أن نثمِّن ذلك بإعتباره خطوة تُعِدُّ و تفتحُ لنا الأذهان لتستقبل ما نرغب فى ترويجه من أفكار عن ريادة أفريقيا " السوداء".

    لا أدرى لماذا, حين أتأمل ما يدور بين " بــولا" و " بشاشا", أستعيد ما قرأته فى سيرة " مانديلا – مشوار الحرِّية" عن شباب حركة ال "Black Consciousness" عند قدومهم لأول مرة إلى مُعتقل جزيرة " روبن", و لطول الإقتباس الرجاء مراجعة الوصلة:
    BLACK CONSCIOUSNESS .. الوعى الأسود

    " بشاشا" الصادق فى توجههِ الفكرى, الصِدْق المعهود فى النوبى الأصيل, و الذى لا تُقارن معلوماتى عن ريادة أفريقيا " السوداء" فى مضمار الحضارة بما يحمله من معرفة فى هذا المجال, و هو الأكثر شجاعة منى فى مراجعة نفسه و الإعتراف بالخطأ فيما لو تبين له ذلك, كتب يعنَّفنى فى معرض تعقيبه على خلافى معه حول شخصية "عبد الله التعايشى" فى " بوست – المسكوت عنه, لشوقى بدرى":

    Quote: الكاشف اخوي سلام.
    يازول ده كلام وين التقول فيه ده؟
    انت فعلا مصدق الانجليز حرموا الرق عشان خاطر عيون ال"Negros"من امثالنا؟
    انت بي جدك انو غرودن جا عشان يحررنا ؟
    طيب خليت شنو لي شقير او ونجت؟
    كلام يدمي القلب، بالذات من انسان ملتزم زيك!

    و عقَّب فى مداخلةٍ لاحقة :

    Quote: الحبيب طناش وانت بخير عافية.
    اولا انا سعيد جدا جدا بي مشهد اختلافنا العيان البيان وعلي رؤوس الاشهاد، بلا حرج او اخراج بناءا علي سيناريو معد سلفا.
    هكذا نؤسس معا لاسلوب جديد يرفض الشللية ويدوس بالمركوب علي عقلية القطيع وعهر المجاملة المتغلغة في اعماق اعماق ثقافتنا القاهرة للفردية.
    هذا "الجزام" هو بعض سر تخلفلنا مش كشعب ودولة فقط، وانما كقارة وجنس بشري!
    احييك مرة اخري وبحكم ارضيتنا المشتركة فنقاشنا سيكون مثمر.
    و عندما تعرَّف " بشاشا" لاحقاً بصورة أكبر على " شوقى بدرى" عالجَ خلافه معه دون أى تدخُّل من جانبى. و أنا أحسبه الآن لم تكتمل معرفته " بـبولا" – فأنا أعلم أنه مزحوم بشِدَّة تحت سطوة إيقاع الحياة الأميريكية العنيف - و حين تَحْـدُث تلك المعرفة فأنا على ثقةٍ تامة أنه سيستطيع أن يعالج خلافه معه, من أجل حركة واسعة لمناهضة ثقافة الهيمنة " العربسلامية", لنا فيها كأنصار لريادة أفريقيا " السوداء" صلات و قنوات مع ممثليها.

    و رغم أنك يا " بـولا" عَنيت بعتابك الصديق " بشاشا", إلاَّ أننى أجد نفسى معنياً بذلك لكوننا نعبِّرُ عن مصدرٍ فكرى واحد, لا سيَّما و قد كنت حاد فى كثير من مداخلاتى, و لا أضمن أن لا يتكرر منى ذلك مستقبلاً, و بالتالى تجدنى مُجبر لتقديم إعتذار من جانبى لك على ما قد يكون سبَّبا فى تعكير مزاجك و أنت فى هذه الظروف التى ماإنفكيت تشكو منها, و على "زربقتى الهوويَّة" تلك بالذات فيما توحى فى جانب منها بعلاقتها "بالجينوم", و قد أعنى ذلك, من باب أنه بقدر قابلية تشفُّر المادى فى "الجينوم" مثل الكائنات المسببة للأمراض, فإن غير المادى له أيضاً هذه القابلية فى التَشفُّر مثل الشعور بالخوف من أجواء مُعينة و حيوانات و حشرات بعينها, و قد يحسب " الإيمان" أيضاً ضمن ذلك. و تشفُّر اللامادى فى "الجينوم" مازال قيد البحث و لا يمكن معالجته ضمن أُطر "العلم التجريبى" بحدوده الحالية, و الذى سعدتُ حين قرأت لك فى إحدى مداخلاتك و أنت تنعى باللائمة عليه للقيود التى يفرضها علينا بأطره المحدودة, و خارج هذه الأُطر مساحات رحبة تسمحُ بمثل "زربقتى" هذه, فقط لو إستطيع تدعيمها بالدلائل والأسانيد !

    و لا مجال فى هذه المداخلة يا " بــولا" للحديث عن إسم " المركزية الأفريقية", إلاَّ أننى أتفق معك بقصور الإسم عن التعبير عن ريادة أفريقيا اُم الحضارة الإنسانية, و نظلم هذه الريادة بلفظة " مركزية" القميئة هذه, لا سيَّما و أن رواد الأفكار التى تتحدث عن ريادتها كشفوا عن دورها الرائد هذا قبل ظهور الإسم الذى أتى به "Asante", كما جاء فى ورقة "Creg Moses" التى إستعنت بها فى " بوست المركزية الأفريقية", و الذى سأعدِّل عنوانه لاحقاً, إذا سمح لى الوقت, و قد يكون تحت إسم : " أفريقيا .. أُم البشرية الـسوداء".

    لكليكما .. وافر الود و المحبَّة .. و معاً من أجل حركة واسعة مناهضة لهيمنة الثقافة "العربسلامية



    يا بشاشا لو عند غبينة ضد بولا وداير تفشها ..قول ليه عديل
    والله خلقتك دي ما عجباني..اما ان تلبس ما علق في نفسك في
    بوست الترحيب صبغة فكرية لتنتقم منهما بدعوي الغرور الصلف
    والعنجهية فهذا لا يليق بك ولا بالقضية التي تدعو لها.
    مع كثير معزتي ومودتي .
                  

العنوان الكاتب Date
عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-26-05, 09:23 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Hussein Mallasi07-26-05, 09:43 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-26-05, 09:46 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-26-05, 10:06 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ هشام مدنى07-26-05, 10:10 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-26-05, 10:32 AM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ mutwakil toum07-26-05, 11:19 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ omar ali07-26-05, 10:46 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-26-05, 11:31 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ omar ali07-26-05, 02:45 PM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ هشام مدنى07-26-05, 03:48 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ kamalabas07-26-05, 03:28 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ عبدالماجد فرح يوسف07-26-05, 03:54 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-26-05, 04:51 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Abdalla Hussain07-26-05, 05:21 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-26-05, 07:41 PM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ هاشم نوريت07-26-05, 07:58 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-26-05, 08:48 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-26-05, 10:34 PM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Hussein Mallasi07-27-05, 02:23 AM
      Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Hussein Mallasi07-27-05, 08:05 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-27-05, 08:36 AM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Hussein Mallasi07-27-05, 08:44 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-27-05, 09:42 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-27-05, 09:56 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-27-05, 11:13 AM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ خدر07-27-05, 11:40 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ omar ali07-27-05, 12:09 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-27-05, 12:15 PM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ خدر07-27-05, 12:37 PM
      Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ هشام مدنى07-27-05, 04:59 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-27-05, 01:32 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ omar ali07-27-05, 02:20 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ kamalabas07-27-05, 02:58 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-27-05, 05:00 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ هشام مدنى07-27-05, 05:09 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ kamalabas07-27-05, 05:29 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-27-05, 06:17 PM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ هشام مدنى07-27-05, 06:30 PM
      Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ خدر07-28-05, 09:54 AM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ خدر07-28-05, 10:15 AM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ سجيمان07-28-05, 12:08 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-27-05, 06:53 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ هشام مدنى07-27-05, 07:00 PM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ خدر07-28-05, 09:59 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-27-05, 09:54 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-27-05, 09:57 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-28-05, 07:52 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-28-05, 08:20 AM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ خدر07-28-05, 10:31 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-28-05, 11:26 AM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ خدر07-28-05, 12:21 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ omar ali07-28-05, 12:03 PM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ خدر07-28-05, 12:25 PM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ هشام مدنى07-29-05, 04:15 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-28-05, 01:01 PM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ سجيمان07-28-05, 01:29 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-28-05, 01:43 PM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ اساسي07-28-05, 01:54 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-28-05, 02:04 PM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Osman M Salih07-28-05, 02:10 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-28-05, 02:56 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Hatim Elhassan07-28-05, 03:30 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-28-05, 03:56 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-28-05, 04:12 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-28-05, 07:16 PM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Abureesh07-28-05, 08:06 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-28-05, 08:10 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-28-05, 08:47 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Mohamed Elbashir07-28-05, 09:55 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bashasha07-28-05, 10:06 PM
    Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Abureesh07-29-05, 04:35 AM
      Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Ishraga Mustafa07-29-05, 10:52 AM
        Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Bushra Elfadil07-29-05, 06:32 PM
          التقلأسفيرية osama elkhawad07-29-05, 07:15 PM
            Re: التقلأسفيرية Osman M Salih07-29-05, 07:56 PM
              Re: التقلأسفيرية osama elkhawad07-29-05, 08:21 PM
                Re: التقلأسفيرية Osman M Salih07-29-05, 08:41 PM
          Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Kostawi07-29-05, 08:23 PM
            خسرت الدنيا والاخرة-قضي الأمر -ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج osama elkhawad07-29-05, 09:11 PM
              Re: خسرت الدنيا والاخرة-قضي الأمر -ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج Osman M Salih07-29-05, 09:16 PM
                ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج osama elkhawad07-29-05, 09:24 PM
                  Re: ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج Osman M Salih07-29-05, 09:26 PM
                    Re: ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج osama elkhawad07-29-05, 09:33 PM
                      Re: ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج Osman M Salih07-29-05, 09:39 PM
                      Re: ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج Kostawi07-29-05, 09:40 PM
                        Re: ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج Kostawi07-29-05, 09:44 PM
                        Re: ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج Osman M Salih07-29-05, 09:44 PM
                          Re: ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج osama elkhawad07-29-05, 09:54 PM
                            Re: ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج Osman M Salih07-29-05, 09:55 PM
                              Re: ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج-أصلي لراحة نفسك في تابوتك المزدوج osama elkhawad07-29-05, 10:41 PM
                              Re: ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج-أصلي لراحة نفسك في تابوتك المزدوج osama elkhawad07-29-05, 10:41 PM
                                Re: ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج-أصلي لراحة نفسك في تابوتك المزدوج Osman M Salih07-29-05, 10:47 PM
                                  Re: ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج-أصلي لراحة نفسك في تابوتك المزدوج Kostawi07-29-05, 10:59 PM
                                    Re: ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج-أصلي لراحة نفسك في تابوتك المزدوج osama elkhawad07-29-05, 11:05 PM
                                  Re: ارجع الى تابوت خسرانك المزدوج-أصلي لراحة نفسك في تابوتك المزدوج Osman M Salih07-29-05, 11:12 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ Elnasri Amin07-29-05, 11:10 PM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ omar ali07-30-05, 11:20 AM
  Re: عنجهية، صلف، وغرور نجاة وبولا، لماذا؟ omar ali07-30-05, 11:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de