يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 10:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.عادل سيجمان(سجيمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-07-2003, 12:08 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة

    طبيب ومرتو الامدرسة....... ركبو عربيتهم....وساقو بناتهم الاتنين......وقطعو مسافة 150 كيلو متر.... عشان يمشو يطهروهن عند طّهّارة...... قالو الطِهارة كانت من برا لي برا.... طهارة سُنة.. الشافها منو عشان يعرفها سُنة والله فرض؟....وجابو الحلاوة والببسي...وضبحو الكبش وغتغتو البنيات.... بفرك القرمصيص....والناس تدخل وتمرق وتبارك.....طهارة البنيات.... ويتمنو ان شاء الله يحضرو كبيرتهن.....حادثة انا شاهد عليها.....يحضرو كبيرتهن؟ هم خلو ليهن حاجة للكبيرة؟ ما بشتنوهن وعشكبوهن.....اتذكر النضم دا ...والايام دي الاحتفال بيوم المرأة......المرا الما ها سودانية... البتسوق بناتها توديهن يطهروهن.... الطهارة الشافت نتيجتها هي.....ونحن الرجال فرحانين...وننطط... بنسوانا وبناتتنا المشرملات ديل....واكان واحد زعل من التاني يقولو يا ود الغلفا.....بقت عدم الطهارة للبنات شتيمة.....منتهى الانانية... مننا....يا اخونا الانتاية من حقها تستمتع زي ما الضكر بيستمتع... يا ولد اسكت النضم دا تاني ما تعقبو....وشغل النسوان دا ما عندك بيهو دخلي.... امشي ارقد في الديوان داك...واكان عندك صعوط سفو...
                  

03-07-2003, 12:46 PM

Yara


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: سجيمان)

    female genital mutilation
    نسبته في السودان اكتر من 97 في الميه
    الختان الفرعوني رغم انو في تنازل مازال شائع...
    السني في رائ محاوله لخدع النفس بان لاضرار.!!!

    تحريمه قانونيا ادي الي اضرار عده رغم انه ممكن لسي يكون اداه مفيده.....
    التوعيه... فالتوعيه... فالتوعيه....
    وقدامنا سكه طويله....
                  

03-07-2003, 12:54 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: Yara)

    يارا.......... شكرا لزيارتك.

    الموضوع كلو في ايد النسوان...... على حسب ما انا شايف...... لكن اذا كان واحدة متعلمة بتودي بنتها يطهروها شنو الفايدة من تعليمها؟
                  

03-08-2003, 06:25 PM

tasneem

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: سجيمان)

    الاخ سيجمان
    بمناسبة الموضوع في يد النسوان

    ذكرتني قصة واحدة مشت السودان اجازة ومعاها بناتها النوع المابيعرف يتكلم
    عربي داك خواجيات ساي راجلها من قرية صغيرونة في السودان النوع العندهم مجرد الكلام
    في الموضوع دا عيب لموا امهات وخالات الراجل قال عاوزين يطهروا البنات
    وهاك يا تجهيزات المرة قالت للراجل هي اتكلم مع اهلك ديل انا ما عاوزة
    اشيل وش القباحة وانت عارف النسابة وكلامم انا موقفي حساس
    واهلك ديل متشددين في الموضوع دا وبناتي حيضيعوا
    تعرف قال ليها شنو انا لا بتكلم لا بناقش لكن الحل الوحيد انك تشردي
    ببناتك ديل من هنا
    تعرف عملت شنو المرة شردت ببناتها لكن ليوم الليلة نسابتها يتكلموا فيها
    وحبوبته مما يجيبوا سيرة الموضوع بس دا كلامة ولدنا يايمة خلي بناتنا وعرس ليه
    بنية مطرطشة من بنات الخرطوم بناتها نضم ما بيعرفن بس يرطنن
    وخالاهم من غير طهور

    عاد دا كلام دا اين دور الاباء

    (عدل بواسطة tasneem on 03-08-2003, 07:07 PM)

                  

03-08-2003, 06:32 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: tasneem)

    انتي في دا........ والله واحد متزوج لو خواجية..... لمن فيها امو واخواتها وحلفن متين يمين...... الا يطهروها...... غايتو يالله يا امين اتخارجت منهم بمساعدة واحدة واعية شوية..... والشردة .....الياها.... حتي الراجل كجنتو
                  

03-08-2003, 11:00 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: سجيمان)

    Big

    Dear: mental case

    you know man u are about one of our taboo .Female circumcision raises many questions concerning origin, cultural background and the psychological aspects .And it should be mentioned since it is a decisive and traumatic event for most girls which also influences their psychological development.
    Ok. Although both boys and girls of most Arab -Islamic ethnic groups are circumcision but I think female circumcision is merely woman's matter .Just woman's who can decide whether they need it ore not. In fact the majorities of Sudanese woman's says something and do another with this matter .It looks very complicated. Even me until now I have not certain idea about what should I do when I have female baby .I think I will let my educated wife do what she think that is in our daughter behalf.
    Well. I think we need an educated female with heavy Sudanese culture and psychological back ground to discuss this matter with us.

    (عدل بواسطة DKEEN on 03-08-2003, 11:03 PM)

                  

03-09-2003, 00:27 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: سجيمان)

    لم اره منذ فترة طويلة ولكن على ايامنا هذه ايام مسرح اللامعقول وأيام لامنتمي كولن ولسن اصبح عمر هو العاقل ونحن المجانين .اذكره وكأنها البارحة بملابسه النظيفة الأنييقة وهو يرغي ويزبد منفعلا في الجنكشن وهو يحاضر عن الموجات الكهرومغنطيسية وكبري النيل الأزرق والكلنك والأسبيروجارا وعندهاتتعالي ضحكات البلومات فيستشيط غضبا وينتقل مكايدا الي موضوع الخفاض الفرعوني فينفض سامر البنات حثيثا لايلوون على شئ وكنا نسمي هذا النقلة المفاجئة البمبان .
    من اقواله السارترية: ان الجامعة مشكلتها جنسية ولكنها ماخدة طابع أكاديمي
    بالمناسبة أين فربد؟
    JINI
                  

03-09-2003, 03:52 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: jini)

    دكين........ مبروك الانكليزي.......... ان شاء الله يبقى قدرك





    جني.......... يعني هن ما عاوزات يناقشن الموضوع والله خجلانات....وبعدين رايك شنو في انو الجامعة مشكلتها جنسية؟
                  

03-09-2003, 04:16 PM

Abdalla Gaafar

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 2152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: سجيمان)

    الزول الرائع
    سيجيمان
    والله لميتن كيف الاتنين(رائع وسيجيمان) ما عارف حكاية الطهار الفرعونية دي بدت تتنتهي خاصة في المدن وهي بالتاكيد مسئولية الراجل وطبعا دا اذا تم كفل اي نوع من الحقوق ليهو.
    بالمناسبة عندي سؤال
    حكاية طهارة السنة دي شنو يعني هل هي بالجد سنة ولازم نتبعا وهل يوجد في الدين مايمنع عدم الطهارة
    شكرا ليك
    وبالمناسبة انشا الله سليمة حكاية رفت راسك
    وياخي قول الحمد لله الما رف جسمك كلو
    وربنا يستر عليك وعلينا
    وفي انتظار موضوع جديد
    يديك العافية
                  

03-09-2003, 04:23 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: Abdalla Gaafar)

    عبد الله جعفر.........شكرا لسجيمان ورائع دي..... روعة وين قاعدة لي...

    والله السنة البعرفها انا...... الشي الكان بيسويهو الرسول صلى الله علية وسلم.....والناس جات قلدتو......... اها...... الطهارة دي غايتو........ ما بعرفو...... كيفنها

    وحات الله يا عبدالله النضم ضهب علي
                  

03-09-2003, 04:40 PM

Abdalla Gaafar

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 2152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: سجيمان)

    سيجيمان
    سلام تاني
    كيفن يعني النضم يضهب عليك وانت وكرتنا في الموضع دا انا الداير اعرفو ياخوي انشاالله فتوي ---عدم الطهارة فيها اي شي ماشرعي عشان من هنا لي قدام تكون الدعوة واضحة انو البنات زول يهيشن مافي لكن حكاية مرة فرعوني ومرة سنة ومرة خلوهن ساكت دى جهجهة وانا امل انو بالجد الناس تشارك في البوست دا والله بجد بتمني اي موضوع تفتحوا لازم يوصل لي ايجاد حل للمشكلة محل النقاش
    شكرا ليك يازول يارائع تاني
    عبدالله
    طبعا الليلة الاحد والحمد لله الجو دافي بعني داخل البوست حقك دا بي مزاج
    يديك العافية
                  

03-09-2003, 05:05 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: Abdalla Gaafar)

    عبد الله بركة البقا الليلة الاحد وبقا الجو دافي......



    والله يا اخوي انا ما بقدر افتي في الموضوع...... لانو ما عندي عنو اي خلفية دينية.......انا طرحتو كقضية اجتماعي وصحية
                  

03-10-2003, 08:01 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: سجيمان)


    عزيزي سجيمان
    أولا أهنئ القراء والقارئات بيوم المرأة العالمي الذي مر علينا قبل يومين..
    هل هناك ما يسمى ختان أو خفاض السنة؟؟ والجواب المباشر هو لا ، فالإسلام عندما جاء في القرن السابع لم يسن الخفاض للنساء.. وإنما كانت ممارسة الخفاض سابقة لمجيء الإسلام بأمد بعيد.. ويقال أن النبي عليه السلام عندما هاجر إلى المدينة كانت هناك امرأة اسمها أم عطية تمارس ختان بنات الأنصار، وأنها سألت النبي عن ذلك فقال لها: ( اخفضي ولا تنهكي).. وبهذا المستوى فهو أقرار والإقرار ليس سنة وإنما هو لاحق بالشريعة، ومعلوم أن الشريعة مفتوحة للتطور نحو السنة التي هي عمل النبي وقوله الدال على حاله.. وأنا أعرف أن الفقهاء يقولون أن السنة هي عمل النبي وقوله وإقراره ولكن هذا ليس دقيقا.. بل إن عمل النبي نفسه ينقسم إلى سنة عبادة وسنة عادة..*** ولكن هذا ليس موضوعنا، أنظر النجمات أسفله.. وقد أخرج الجمهوريون في أكتوبر عام 1981 كتابا اسمه "الخفاض الفرعوني" جاء فيه:

    وفي حديث أحمد، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "الختان سنة للرجال ومكرمة للنساء" ، وهذا حديث واضح في التدليل علي ان الخفاض ليس سنة، فالنبي الكريم لم يسمه سنة، وانما سماه مكرمة، في حين سمي الختان بالنسبة للرجال سنة .
    والمكرمة في الختان أنما تجئ من حكم الوقت، الذي جعل الوصاية علي المرأة وما يتفرع عليها من تشاريع هي الوسيلة للصون والعفة .. فالختان حتي في المستوي المهذب منه هو تشريع مرحلي، وليس اصلاً في الاسلام، وإنما الاصل هو العفة التي تقوم في الصدور، صدور الرجال والنساء، وهذه ليس سبيلها الكبت وإنما سبيلها هو التربية" انتهى النقل من صفحة ( 46) من الكتاب.
    يمكن لمن يريد استزادة في مسألة الخفاض وحادثة فتاة رفاعة أن يرجع إلى مقال الأستاذ خالد الحاج في الرد على الدكتور خالد المبارك في هذه الواصلة
    http://www.alfikra.org/articles/article_099.htm
    وأنا أعرف أن هناك من فقهاء المسلمين من يضعفون الأحاديث الواردة في مسألة الخفاض ومنهم شيخ الأزهر الحالي الدكتور محمد سيد طنطاوي وقد تابعت في الصحف والمجلات المصرية خلافه مع مفتي مصر وقتها المرحوم جاد الحق علي جاد الحق الذي لا يرى أن أحاديث الخفاض ضعيفة ولذا فهو يرى أن الخفاض سنة.. وهو مثله في ذلك مثل من يرى أن إطالة الذقن سنة لورود الحديث المذكور بشأنها..


    *** وسنة العادة ليست بالضرورة ملزمة بالاتباع.. فمثلا عادة إطالة اللحية وقص الشارب ليس سنة دينية وإنما هي سنة عادة يمكن لمن يريد تركها أن يتركها وليس عليه من بأس.. وعليه فإن الحديث النبوي "حفوا الشوارب وأعفوا اللحى" يلحق بأحاديث الشريعة المرحلية.. ***

                  

03-10-2003, 08:17 AM

Abdalla Gaafar

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 2152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: سجيمان)

    Dear Yasir
    thanks a lot for your valuable comments
    abdalla gaafar
                  

03-10-2003, 09:06 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: سجيمان)



    سجيمان تحياتي

    ا طبعا الموضوع فى يد النسوان دى حقيقة. الشباب بقوا اهم حاجة عندهم انو البنت ما تكون مطهرة. عندنا واحد صاحبنا ظريف جدا، اتعرف ليهو على وحدة وظهرت بيناتم بودار اعجاب ماشي على وحب وزواج وحاجات زي دي الحكاية كانت سريعة جدا. المهم صحبك بقى متردد شديد سألنا يا زول مالك ما تتوكل البنت كويسه وما عندها عوجة تب. قال لينا بصراحة عندي مشكلة كبيرة جدا، قال البنت لحدي اسي ما عارفها مطهرة ولى لا، وعايز اعرف قبل ما ادخل معها فى الجد، لانو لو مطهرة ما بتلزمني. قلنا ليهو يعني انتي عايزها مطهرة؟؟ قال شرط اساسي ولو كلفني اجيبها خواجية. قلنا ليهو طيب ما تسألها مطهرة ولى لا؟؟ قال بصراحة دى مشكلة ما عارف اسألها كيف؟؟ اها يا سجيمان الشباب جزء منهم قال السؤال ده عادي جدا، وجزء اخر قال بصراحة صعب شديد تسألها انو مطهرة ولى لا؟؟ وخاصة السؤال ما منو فايدة تذكر خاصة وانو الما مطهرة دى زي بترول السودان حتى اذا فى بتكون مدسوسه ، لانو النسوان لو لحقوا عرفوا انها غلفة ايييييك الله كان فى عونها. لكن الشباب اتفق على انو النسوان لو ما انتبهوا من بدري للمسألة دي ح يجي يوم يندموا على البسوا فيهو ده زي ما اسي ندموا على الشلوخ







    لقد فرغ كأسي
    فمن يملأ كأس أحلامي

                  

03-10-2003, 12:15 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: alsngaq)

    السنجك......... والله كان انا بسألها.....ما فيها حاجة.... اتكبد مشاق السؤال حسي....ولا اقعد في حاو و تُر بعد العرس




    دكتور ياسر....... دائما مداخلاتك قيّمة....لكن يا دكتور..... الاستاذ محمود عليه رحمة الله......... نضمو دا كلو ونسى قفة الخضار... البعد العرس
                  

03-10-2003, 11:26 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: سجيمان)


    عزيزي السنجك
    سلامي وأشواقي
    لقد تأثرت بعد قراءة قصة صاحبك التي ذكرتها.. وقد عنّ لي أن أكتب في مسألة الزواج وهل يسأل الشاب إن كانت الفتاة التي يريدها مختونة أم لا.. ليس في يدي أن أنصح صاحبك أن يتزوج بالشابة التي تعرف عليها أو لا يفعل فإن ذلك يرجع له وحده.. ولكني أستطيع كطبيب أن أقول له ولغيره أن الزواج الناجح لا يشترط فيه أن تكون المرأة غير مختونة.. هذا لا يعني أن الختان أمر مقبول، ولكن قد يعني أن وجود الختان لا يجب أن يكون حائلا دون الزواج.. وإن كان لصاحبك من عزم في تغيير المجتمع إلى الأحسن عليه أن يلتزم بعدم ختان بناته مستقبلا لا أن يرفض الاقتران بفتاة إلا إذا كانت غير مختونة..
    فيما أرى أن السودانيين الشباب، رجالا ونساء، ما زالوا ينظرون إلى الزواج نظرة دون المستوى الإنساني المطلوب.. فمثلا لا يزالون متمسكين بمسألة المهر المادي إن لم يكن المغالاة فيه، وهذه تجعل الزواج لا يختلف عن الصفقات التجارية التي تقوم على الثمن وجودة البضاعة.. وهذا أمر محزن..
    سأقتبس بعض الفقرات من كتاب خطوة نحو الزواج في الإسلام، للأستاذ محمود محمد طه الصادر منذ عام 1971، .. فقد آن الأوان للمسلمين أن يتطوروا في فهم دينهم فيقبلون على الزواج بالمستوى الذي يليق بتكريم الله له في جوهر الدين..



    بســـــم الله الرحمن الرحيم

    "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها ، و جعل بينكم مودة و رحمة ، إن في ذلك لآيات لقومٍ يتفكرون " ..
    صدق الله العظيم

    مدخـل:
    الزواج هو أكرم ، و أكمل علاقة ، بين رجل و إمرأة .. و لذا قدسته ، و حثت عليه ، كل الشرائع السماوية .. و في قمتها لإسلام .. و هو على خير ما يكون حينما ينبني على الإختيار الناضج السليم ، و الخلق القويم ، و المشاعر السامية ، النبيلة ، المسنودة بالعقل الكبير ، و القلب الواسع ، الرحيم ..

    الزواج اليوم:
    و لكن هذا الرباط المقدس يتم اليوم بصورة توشك أن لا تترك للمرأة من الكرامة شيئاً ، و تفتقر للعناصر ، و للأسس التي تجعل منه مصدر عطاء ، و إثرا ء لحياة الزوجين الجديدة .. كما أن المغالاة في المهور ، و البذخ في الصرف على الملابس ، و الأثاث الجديد ، و إحتفالات الزفاف ، جعلت الكثيرين من الشباب يحجمون عن الزواج .. كل هذا خلق ما سمى بأزمة الزواج ..



    انتهى النقل من كتاب خطوة نحو الزواج في الإسلام..

    وأشكرك عزيزي السنجك

                  

03-10-2003, 01:35 PM

عادل احمد

تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يوم المراه ...وطهاره ...السنه (Re: سجيمان)

    اخى سجمان

    سلمـــــــــات ولك التحيه

    والله ذى مابيقولوا اهلنا دخلت فى اللحم الحى لكن الشى الموسف ماسمعت راى الزميلات فى البورد.
    اتمنى ذلك
    كلام حبوبات اسال مجرب ولا تسال طبيب
    واصلو الحبوبات الله يدهن العافيه هم الورطونا فى جنس الكلام ده
                  

03-11-2003, 04:57 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم المراه ...وطهاره ...السنه (Re: عادل احمد)

    اخوي عادل....... انا سجيمان ولست سجمان.......


    والله ما عارف اخواتنا ساكتات ليه؟ يمكن خجلانات يا ربي؟
                  

03-11-2003, 06:27 AM

tasneem

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم المراه ...وطهاره ...السنه (Re: سجيمان)

    الاخوان عادل وسيجمان
    شايفاكم محتجين علي غياب الاخوات في هذا الموضوع
    بالضبط عاوزين شنو

    سوف انقل لكم جزء من هذا الموضوع كتبته من فترة في هذا البورد تحت عنوان
    في تخلف اكتر من كدا ياسودانيين
    واحتج البعض لهذا العنوان

    في جلسة نقاشية عن الختان بين مجموعة من
    الفتيات اردت ان انقل لكم جزء مما ما دار فيها لكي تروا بانفسكم جزء من معاناة
    هؤلاء الشابات وبعض ما يجول بداخلهم من حسن
    الحظ ان هذه الجلسة تحتوي علي الثلاث انواع
    الختان الفرعوني والسنة وعدم الختان وحتي غير
    المختونات لهم معاناتهم في مجتمعنا.

    اولا الملاحظة الاولي اللتي لاحظتها في
    بعض منهن من شدة غيظهم فضلن
    عدم المشاركة في النقاش مكتفيات
    بالاستماع فقط.
    احداهن وهي مختونة فرعوني قالت هي
    محملة ابوها وامها كل ما حصل وسوف يحصل
    لها من جراء ذلك وانها اصلوا ما ممكن تنسي
    العملوه فيها دا مهمها كانت المبررات وانها
    سوف تضع امها وابوها يوما ما وتسالهم
    هذا السوال لماذا عملتوا فيني كدا؟
    سوالي ياربي ابوها وامها حيقولوا ليها شنو

    احداهن وهي مختونة فرعوني قالت من اصعب
    المواقف المرت بيها وخلتها تفكر في هذا الموضوع
    بشدة انه في امتحان الشهادة وهي تلك
    البنت النابغة لدرجة الشذوذ
    هذه المسكينة
    ضاع عليها امتحان الشهادة في تلك السنة
    نسبة لانه تصادف امتحان مادة التخصص
    الرياضيات وهي مادة اساسية بالنسبة لها
    انه كان عندها مغص شهري وما كانت
    فاهمة اللعبة لانه معظم البنات السودانيات
    عشان يتفادوا هذا الموقف السخيف بيمشوا
    لطبيب لبرمجة الموضوع لذلك ضاع عليها
    الامتحان في تلك السنة وهذا بسبب هذا الختان
    يارب كم واحدة ضاع عليها الامتحان او لم تحرز
    نتائج حسنة بسبب هذا الموضوع
    وللحديث بقية عما جاء في هذه الجلسة
                  

03-11-2003, 03:44 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم المراه ...وطهاره ...السنه (Re: tasneem)

    شكرا تسنيم......... انا شايفك نشيطة في المجال دا..... شدي حيلك
                  

03-11-2003, 07:10 AM

bushramk
<abushramk
تاريخ التسجيل: 01-22-2003
مجموع المشاركات: 257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: سجيمان)

    التحــية للكــل

    سجيمان كالعــادة مــواضيعة رائعة مثيرة للجــدل.

    وانا من المعتقدين جـازمـاً ان الموضوع %90
    فى يــد الرجــل خـاصة فى حسم الموضوع مع الحبوبات. وقد مررت أنا شخصيا بهذه التجربة وكنت حـاسـماً جـدا لدرجة اننى هددت حبوبتهـا(أم الام)
    باننى سوف أقاضيهم جميعا ان هم اقدموا على ذلك

    وكنت أعنيها... ولا مزاح فى ذلك..ولم يقدم أحد عـلـى فعلها...فهى أمانة ُنسأل عنها يوم الموقف العظيم فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ثم أين الرحمة ...طفلة لا تتعدى الثلاث سنوات ترتكب فيها تلك المجزرة ..وهن يتمتعن بلاكل والزغاريد ...وعلى حسابك كمان... والمشــكلة الكبرى أنهــا تستشـرى وسط المتعلمات والمثقفات ..بل ان بعضهن لديهن الاعتقاد بأن تكرار هذه العملية بعد الولادةمحببة لدى الرجــل -وهنالك بعضهم كذلك- وهى مغلوبة على أمرهــا تســعى لأرضائه دون وعـي -انه الرجــل أيضا- هذا من الناحية الاجتماعيه.. اما من الناحية الصحية كنت أتمنى أن يحدثنا عنها د.ياســر وان كنت اعرف عرضا بعض المعلومات عن ضررها البليغ ..لكن غايتو من ناحية تانيه بتخلى كرعين المرأة رقــاق زى الجداده ...ياسجيمان

    (عدل بواسطة bushramk on 03-11-2003, 11:06 AM)

                  

03-11-2003, 10:56 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: bushramk)

    bushramk
    الكرعين الرقاق ديل باقي لك من الطهارة؟.....لا لا ما اظن دي اشاعة من المصرين الحاسدين ديل
                  

03-12-2003, 09:21 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: bushramk)
                  

03-11-2003, 02:27 PM

عادل احمد

تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يوم المراة00000000وطهاره السنه (Re: سجيمان)

    عريزى/سيـــــجمان 0(ضيــــكران).
    لك التحيه والاحترام
    معزه لهذا الخطاء الفنى..

    المشكله الكبيره هى كما يقال لها التحسين (ختان المراه بعد الوضوع)هل هو تحسين ام تدمير؟
    مسئولية من؟ المراه ..ام الرجل.....ام الاثنين معا؟
    افيدونى000000000
                  

03-11-2003, 03:46 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم المراة00000000وطهاره السنه (Re: عادل احمد)

    عادل.......... الخطاء عليهم الاتنين...... وبس ما تزيد عليك الله
                  

03-12-2003, 00:33 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: سجيمان)

    عزيزي الدكتور سي جي مان

    تحياتي ولك الشكر وتسلم يا محرك السواكن

    بالله لو كنت فاتح الموضوع دا في بورد سودان نيت أرجو أن تنقل كتابتي الأولى إلى هناك فإنني لا أستطيع أن أجد المواضيع بسهولة..

    ولك الشكر على ذلك

    قولك:

    دكتور ياسر....... دائما مداخلاتك قيّمة....لكن يا دكتور..... الاستاذ محمود عليه رحمة الله......... نضمو دا كلو ونسى قفة الخضار... البعد العرس

    لا لم ينس قفة الخضار البعد العرس.. تسهيل الزواج بشروط الكرامة القصد منه أن يحتفظ العروسين بمالهم لحياتهم بعد العرس وتكون كل أيامهم أفراح..

    سلامي
                  

03-12-2003, 06:49 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: Yasir Elsharif)

    بالحيل انقلو ليك......... شكرا للايضاح يا دكتور
                  

03-12-2003, 09:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: سجيمان)

    السادة قراء البوست وقارئاته

    لقد قرأت هذه الوصلة
    http://www.meshkat.net/assay/taseel-alkhitan.htm

    وأنا أهديها للقراء لقراءتها ومعرفة مبلغ الضرر الذي يسببه الفهم المتخلف للدين مثل الذي عرضته الدكتورة فتحية حسن ميرغني
    من كلية الشريعة والقانون بجامعة أمدرمان الإسلامية

    وأنا أريد أن أقرأ رأي دعاة تطبيق الشريعة والأحاديث بحذافيرها وأخص النساء.. دعونا نسمع صوتهم هنا..

    وأنا ما زلت عند قولي بأن من يصف الختان بأنه سنة أو شريعة ملزمة الاتباع إنما يظلم الإسلام ويظلم الإنسانية

    ============
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على أفضل خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد...
    فالختان خصلة من خصال الفطرة الثابتة بالسنة النبوية الصحيحة، وهو عادة قديمة معروفة عند العرب، وعند غيرهم قبل الإسلام.. سأتناول في هذه المقالة المحاور التالية:
    أولاً: معنى الختان في اللغة والاصطلاح:
    مادة ختن، الغلام والجارية يختنهما، والاسم الختان والختانة، وهو مختون. وقيل الختن للرجال، والخفض للنساء، والختان موضع الختن من الذكر، وموضع القطع من نواة الجارية، قال أبو منصور هو موضع القطع من الذكر والأنثى. ومنه الحديث الشريف: ((إذا التقى الختانان وجب الغسل))[أخرجه أحمد في مسنده 6/239،2/178 إسناده صحيح]. فلفظ الختانان مثنى حقيقي وليس تغليباً[جنى الجنتين في تمييز نوع المثنيين – محمد أمين بن فضل الله المحيي، ص 44 وما بعده].
    ويقال لقطعهما الإعذار، عذر الغلام والجارية يعذرهما عذراً، وأعذرهما ختنهما، أما الخافضة فهي الخاتنة، يقال خفض الجارية يخفضها خفضاً هو كالختان للغلام، وقيل خفض الصبي خفضاً ختنه، فاستعمل في الرجل فالأعرف أن الخفض للمرأة[لسان العرب لابن منظور، مادة ختن، عذر، خفض].
    معنى الختان في الاصطلاح:
    قال ابن حجر: "الختان مصدر ختن أي قطع، والختن قطع بعض مخصوص من عضو مخصوص"[فتح الباري شرح صحيح البخاري 10/340، كتاب اللباس]. وقال الماوردي: "ختان الذكر قطع الجلدة التي تغطي الحشفة، وقال في ختان الأنثى أنه قطع جلدة تكون في أعلى فرجها فوق مدخل الذكر كالنواة أو كعرف الديك، والواجب قطع الجلدة المستعلية منه دون استئصال".
    وقال ابن تيمية في ختان الأنثى: "ختانها أن تقطع أعلى الجلدة التي كعرف الديك"[الفتاوى الكبرى، ابن تيمية].
    ووافق هذا التعريف محمد علي البار بقوله: "الختان هو أخذ القلفة التي تكون على القضيب، أو الغشاء الذي يكون على بظر الأنثى"[الأمراض الجنسية، محمد علي البار]، وأيضاً د. محمد بن محمد المختار الشنقيطي في جراحة الختان: "وهي الجراحة التي يقصد منها قطع الجلدة التي تغطي الحشفة (رأس الذكر) بالنسبة للرجال، أو قطع أدنى جزء من جلدة أعلى الفرج بالنسبة للنساء"[ أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها، الباب الثاني، الفصل الأول، المذهب الرابع].
    وذكر د. حامد رشوان وغيره من الأطباء أن "خفاض السنة يعني قطع الجلدة، أو الغلفة التي تغطي البظر"[أسباب محاربة الخفاض في السودان، د. عبد السلام وجريس ود. آمنة الصادق بدري].
    وبهذا يتضح أن ختان الأنثى في الشرع مثل ختان الذكر، وهو قطع القلفة التي تغطي الحشفة عند الذكر، وتغطي البظر عند الأنثى.
    ثانياً: الأصل في مشروعية الختان وكيفيته:
    (أ) الأحاديث الواردة في الختان عموماً للذكور والإناث معاً منها:
    1. ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رواية: ((الفطرة خمس أو خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب))[فتح الباري، 10/349 كتاب اللباس، وصحيح مسلم، شرح النووي 3/146].
    2. ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله عزّ وجل: (وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُّه بكلمات فأتمهن..)[سورة البقرة: 124]، قال: ((ابتلاه الله بالطهارة، خمس في الرأس وخمس في الجسد، في الرأس: قص الشارب والمضمضة والاستنشاق والسواك وفرق الرأس، وفي الجسد تقليم الأظافر وحلق العانة والختان ونتق الإبط وغسل مكان الغائط والبول بالماء))[المستدرك للحاكم 2/266. وقال على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى]. هذه النصوص تدل على أن الختان من خصال الفطرة وهو عام في الذكور والإناث معاً، ولم يرد نص بتخصيصه في الذكور فقط.
    (ب) الأحاديث والآثار الواردة في ختان الإناث خاصة:
    1. عن أم عطية الأنصارية أن امرأة كانت تختن بالمدينة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تنهكي فإنه أحظى للمرأة وأحب إلى البعل))[أخرجه أبو داود في كتاب الأدب 4/368 حديث رقم 5271]. قال أبو داود الحديث ضعيف برواية محمد بن حسان الكوفي، وهو ضعيف، وقد ورد هذا الحديث برواية العلاء بن العراء وهو صحيح الإسناد، وقد أخرجه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة تحت الرقم (922).
    2. وللحديث شاهدان من حديث أنس، ومن حديث أم أيمن عند أبي الشيخ في كتاب العقيقة، وآخر عن الضحّاك بن قيس [خصال الفطرة، رسالة ماجستير، الأستاذة فاطمة كرار]. وجاء في المستدرك للحاكم قوله عليه الصلاة والسلام: ((اخضبن غمساً وأخفضن ولا تنهكن))، وهو صحيح وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد وأورده الطبراني.
    ومن الشواهد التي تقوي حديث أم عطية أيضاً رواية البخاري في الأدب المفرد عن أم مهاجر رضي الله عنها قالت: ((أسرت ونساء من الروم، فعرض علينا عثمان بن عفان الإسلام، فأسلمت وجارية، فقال اخفضوهما أو طهروهما قال فطهرنا، وكن نخدم عثمان رضي الله عنه)).
    أما تضعيف ابن المنذر للأحاديث الواردة في الختان بقوله: "ليس في الختان خير يرجع إليه ولا سنة تتبع" [نيل الأوطار للشوكاني، 1/138] تدحضه رواية العلاء بن العراء وجملة الأحاديث والشواهد المذكورة التي تقوي رواية محمد بن حسان الكوفي التقريرية، فقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم ختن الإناث، ولم يمنع الخاتنة من الختن، وأمرها بالإشمام أي القطع من أعلى فقط، ونهاها عن الإنهاك أي ألاّ تبالغ في القطع. وقد قال ابن قيم الجوزية: "وفي الحديث ما يدل على الأمر بالإقلال من القطع"[تحفة المودود بأحكام المولود، ابن القيم].
    ثالثاً: حكم الختان وأقوال أهل العلم فيه:
    ذكر أهل العلم في حكم الختان ثلاثة أقوال:
    القول الأول: الختان واجب على الذكر والأنثى، وهو الصحيح المشهور عند الشافعية والحنابلة وابن تيمية وابن قيم الجوزية. قال الشافعية هو واجب، وقال عطاء: "لو أسلم الكبير لم يتم إسلامه حتى يختن". وقالوا إن للرجل إجبار زوجته المسلمة عليه كالصلاة، واستدلوا على الوجوب بالآتي:
    (أ) قوله تعالى: (أن اتبع ملة إبراهيم)[سورة النحل: 123]. وقد ورد في الصحيحين مرفوعاً: ((ختن إبراهيم وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم))، وأخرج أبو الشيخ في العقيقة من طريق موسى بن علي بن رباح عن أبيه أن إبراهيم عليه السلام أمر أن يختن وهو حينئذ ابن ثمانين سنة فخجل واختتن بالقدوم، فالأمر يدل على الوجوب.
    (ب) الختان فيه إيلام، والإيلام لا يكون إلاّ لواجب.
    (ج) الختان فيه كشف عورة، وكشف العورة محرم، ولو لم يكن واجباً لما كشف له..[فتح الباري شرح صحيح البخاري، فقد أسهب في سرد أدلة الوجوب ومناقشتها ومن أراد التفصيل فليرجع إليه].
    القول الثاني: الختان سنة للذكر والأنثى، وهو مذهب الحنفية وبه قال الإمام مالك وأحمد في رواية عنه. ورد في الدر المختار: "الختان سنة وهو من شعائر الإسلام فلو اجتمع أهل بلدة على تركه حاربهم الإمام كما لو تركوا الأذان، فلا يترك إلا لعذر"[رد المحتار على الدر المختار 5/478]، وقال الإمام مالك: "من لم يختتن لم تجز إمامته ولم تقبل شهادته"[نيل الأوطار للشوكاني 1/139].
    القول الثالث: الختان واجب على الذكور مكرمة للإناث وهو رواية عن الإمام أحمد بن حنبل، وقال به بعض المالكية والظاهرية واستدلوا بحديث شداد بن أوس: ((الختان سنة للرجال مكرمة للنساء))[أخرجه البيهقي 8/325، الحديث ضعيف لكن الشواهد التي ذُكِرَتْ تُقَوِّيه]. قال البيهقي هو ضعيف منقطع لأن فيه الحجاج بن أرطأة وهو مدلس، وللحديث شاهد عند الطبراني، وفي مصنف عبد الرزاق: أخبرنا معمر عن عمر قال في الختان: ((هو للرجال سنة وللنساء طُهرة))[رواه البيهقي 11/174].
    قال النووي والصحيح في مذهبنا الذي عليه جمهور أصحابنا أن الختان جائز في حال الصغر وليس بواجب.
    كما قال الشوكاني في الترجيح: "والحق أنه لم يقم دليل صحيح يدل على الوجوب، والمتيقن السنّة، والواجب الوقوف على المتيقن إلى أن يقوم ما يوجب الانتقال عنه"[نيل الأوطار للشوكاني 1/139-141].
    مما سبق يتضح لنا اتفاق الفقهاء بجواز الختان عموماً واختلفوا في وجوبه للذكور والإناث معاً أو سنيته في الذكور والإناث، أو وجوبه في الذكور وأنه مكرمة في الإناث.
    ولم يقل أحد منهم بمنعه في الإناث، حتى ابن المنذر فقد ضعف الحديث ولم يقل بمنعه في الإناث دون الذكور.
    أنواع ختان الإناث ووقته والدعوة إليه وأجرة الختان:
    ينقسم ختان الأنثى إلى قسمين:
    1. الختان الشرعي: وهو قطع القلفة التي تغطي بظر الأنثى وهو شبيه لختان الذكور، ويعرف بالسنة.
    2. الختان غير الشرعي: وهو قطع أي جزء زيادة على قلفة البظر ويشمل الختان الفرعوني (الكامل) والمتوسط والفرعوني المحسن وغيرهما.
    وعليه فإن الختان الذي يقطع فيه جزء من البظر يدخل في الختان غير الشرعي فهو من درجات الفرعوني وليس من السنة.
    اختلف الفقهاء في وقت الختان. قال الماوردي له وقتان، وقت وجوب ووقت استحباب، فوقت الوجوب البلوغ، ووقت الاستحباب قبله، والاختيار في اليوم السابع من بعد الولادة فإن أُخِّر ففي الأربعين، فإن أُخِّر ففي السنة السابعة، وقال إمام الحرمين لا يجب قبل البلوغ لأن الصبي ليس من أهل العبادة المتعلقة بالبدن فكيف مع الألم. وقال أبو الفرج السرخسي في ختان الصبي وهو صغير مصلحة من جهة الجلد بعد التمييز يغلظ ويخشن فمن ثم جوز الأئمة الختان قبل ذلك، وقال الإمام مالك: يحسن إذا أصغر من ذلك، يكون في السبع سنين وما حولها [فتح الباري 10/349 وما بعدها].
    وقد قالت الدكتورة آمال أحمد البشير في وقت ختان الإناث: "أن يكون في السن التي يسهل فيها على الطبيبة أو القابلة المدربة فصل القلفة عن حشفة البظر وقطعها دون أن تأخذ معها أي جزء آخر من المنطقة المجاورة. ويختلف ذلك بين طفلة وأخرى لذلك يجب أن يكون هناك كشف على العضو التناسلي لكل طفلة بواسطة الطبيبة المختصة قبل تحديد وقت ختانها"[ختان الأنثى في الطب والإسلام بين الإفراط والتفريط ص38].
    الدعوة إليه وأجرة الخاتن:
    ورد في الأدب المفرد من رواية عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت ((دعيت إلى وليمة، ولما علمت أن الوليمة ختان جارية قالت لم نكن نعلن له)).
    قال ابن الحاج المالكي في كتابه المدخل: "والسنة في ختان الذكر إظهاره، وفي ختان النساء إخفاؤه"[فتح الباري، والأدب المفرد].
    وختان الإناث كان معروفاً، والإنكار للإعلان فقط [راجع أبواب الوليمة من كتاب النكاح – في المذاهب المختلفة].
    أجرة الخاتن:
    الاستئجار على الختان جائز، قال ابن قدامة: لا نعلم فيه خلافاً ومأذون فيه شرعاً.
    من يدفع الأجرة؟
    ذهب جمهور الفقهاء أن تكون من مال المختون إن كان له مال، أو على أبيه، ومن تجب عليه النفقة [المغني والشرح الكبير، ابن قدامة].
    فوائد الختان الشرعي:
    1. تثبيت شرع الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
    2. تثبيت البديل الشرعي لمحاربة عادة ضارة (الختان الفرعوني)، مع مراعاة النواحي الاجتماعية والنفسية الناتجة عن التخلي المطلق عن الختان.
    3. إعلاء شعيرة العبادة (الختان الشرعي) لا العادة (الختان الفرعوني).
    4. مزيد الطهارة والنظافة، فإن القلفة من المستقذرات عند العرب. وقد كثر ذم الأقلف في أشعارهم، فهي تحبس النجاسة، فيصعب نقاء دماء الحيض والبول مما يؤدي إلى الروائح الكريهة ووجود النجاسة [فتح الباري، ص10].
    5. ذهاب القلفة والشبق، وهي تعني شدة الشهوة والانشغال بها والإفراط فيها فذهابها يعني تعديل الشهوة عند المختونين من الرجال والنساء.
    6. انخفاض حدوث السرطان للمختونين من الرجال والنساء.
    7. التخفيض من كثرة استعمال العادة السرية لدى البالغين. لأن إفرازات القلفة تثير الأعصاب التناسلية حول الحشفة وتدعو المراهق إلى حكها والاستزادة من مداعبة عضوه.
    8. منع التهابات نتيجة تجمع اللخن والميكروبات تحت قلفة الذكور والإناث [ختان الإناث في الطب والإسلام د. آمال أحمد البشير ص 24، وتأصيل ختان الإناث د. ست البنات خالد ص 9 – ورقة طبية قدمت في سمنار ختان الإناث بجامعة أم درمان الإسلامية وبالمجمع الفقهي].
    أضرار الختان غير الشرعي (الفرعوني):
    1. مخالفة الشرع في كيفيته.
    2. تشويه وتغيير لخلق الله بقطع جزء أو أجزاء من أعضاء المرأة التناسلية. قال تعالى: (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)[سورة التين: 4]. وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المُغيِّرات خَلْقَ الله.
    3. الأضرار الصحية التي تتمثل في النزيف، الالتهابات، الأكياس والخراج، احتباس البول في الأيام الأولى، تعسر الولادة، تأثر الجنين بتعثر الولادة، حمى النفاس بعد الولادة، تهتك العجان، تكرار العدل.
    4. الأضرار النفسية، الصدمة النفسية، الخوف والهلع عند الزواج والإنجاب مع صعوبة المعاشرة الزوجية.
    5. الأضرار الاجتماعية؛ للزواج بالأجنبيات، الطلاق [الأبعاد النفسية والاجتماعية لختان البنات، د. آمنة عبد الرحمن. تأصيل ختان البنات (ورقة طبية) د. آمنة خالد].
    وبالنظر لواقع مجتمعنا السوداني اليوم نجد الآتي:
    1. من أفرط في جانب الأخذ بالختان وتجاوز حد الشرع بممارسة الفرعوني.
    2. من أهمل ختان الإناث، ودعا لمنعه للأضرار الناتجة عن الإفراط فيه.
    3. من قام بالختان الشرعي ووقف عند حد الشرع في كيفيته على أنه عبادة يتقرب بها إلى الله تعالى. وهذا هو الحق الصواب، فلا يقبل شرعاً ولا عقلاً ممارسة الفرعوني ولا منع ما هو شرعي وعبادة للأضرار الناتجة عن غيره (الخفاض الفرعوني).
    ختان الإناث في القوانين السودانية:
    1. بالرجوع إلى قانون العقوبات لسنة 1925 وسنة 1974 الفصل الثاني والعشرين في الجرائم الماسة بجسم الإنسان نجد الآتي:
    المادة 284 (أ) الختان غير المشروع:
    "فيما عدا الاستثناء المشار إليه فيما بعد، يعد مرتكباً جريمة الختان غير المشروع كل من يسبب عمداً أذى عضو من الأعضاء التناسلية الخارجية للأنثى".
    استثناء: مجرد إزالة الجزء الناتئ المدلى من بظر الأنثى لا يعد جريمة طبقاً لهذا النص.
    2. كل من يرتكب جريمة الختان غير المشروع يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز خمس سنوات أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً.
    شرح: تعد الأنثى مرتكبة الجريمة المنصوص عليها في هذه المادة إذا أحدثت الأذى لنفسها[قانون العقوبات الاجتماعية لسنة 1925 المادة 284/أ وقانون العقوبات لسنة 1974، 284/أ].
    قسّم القانون السوداني لسنة 1925 وسنة 1974 الخفاض إلى نوعين: أحدهما مشروع والآخر غير مشروع، واعتبره فعلاً مجرّماً فقد استثنى من نطاق التجريم الفعلي المتمثل في إزالة الجزء الناتئ من بظر الأنثى.
    وقال القاضي ضرار: "أنه وفقاً لنص المادة 130 (1) (د) من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1974 فأنه لا يجوز فتح الدعوى الجنائية متعلقاً بالمادة 284/أ إلا بناء على إذن من المحافظ"[ورقة عمل حول التطور التشريعي وأثره على الخفاض الفرعوني، القاضي ضرار يوسف سيد أحمد ص 14-15/أبريل 2001م].
    موقف قانوني العقوبات لسنة 1983 وسنة 1991م:
    لم يرد في قانون العقوبات لسنة 1983 ولا في القانون الجنائي لسنة 1991م نص يماثل المادة 284/أ من قانون 1925 و 1974 إذ حُذفت المواد التجريمية للخفاض منذ سن قانون 1983. وقال القاضي ضرار: "إن المعلوم في فقه القانون الجنائي أن الجرائم تتكون من ركنين: هما الركن المادي والركن المعنوي. فإذا ما نظرنا إلى مكونات الركن المادي للخفاض مقارناً بالركن المادي لجريمة الأذى أو قطع الأعضاء نجد أنها تماثلها تماماً، إلاّ أن الأمر يختلف في الركن المعنوي إذ فيما يتشكل القصد الجنائي في جرائم الأذى من القصد الأصيل المباشر أو القصد الاحتمالي، ففي قصد الفاعل في جريمة الخفاض لا يكون بهذه الصورة الآثمة. إذ الأصل أن الفاعل يتفيأ مصلحة (المختونة) سواء أكانت اجتماعية أو صحية. ومن ثم يصعب استكمال أركان الجريمة وإدخال الفعل في دائرة التجريم.. وحسب المبادئ العامة في تفسير النصوص القانونية فإن حذف نص التجريم بهذه الكيفية مؤشر على إرادة واضع التشريع في حذف الفعل من نطاق التجريم".
    أما نص المادة 272/2 من قانون العقوبات لسنة 1983م كالآتي:
    يعتبر قطعاً لعضو كل أذى يؤدي إلى:
    أ. إزالة أي عضو من أعضاء الجسم أو إلى تعطيله كلياً أو جزئياً..
    ب. شل حاسة السمع أو البصر أو النطق أو الشم أو الذوق أو إزالة الصوت أو إزالة القدرة على الجماع أو إزالة القدرة على القيام أو الجلوس أو إزالة أي منفعة للبدن أو لعضو منه كلياً أو جزئياً.. فهو يختص بالقصاص في جرائم الأذى فكل من كتب فيها وشرح مضامينها لم يدخل فيها الختان.. فالأصل في القانون الجنائي عدم التوسع في تفسير نصوصه، (فلا جريمة ولا عقوبة إلا بنص).
    علماً بأن أحكام القانون الجنائي لسنة 1991م وقانون العقوبات لسنة 1983م لا تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث أن القانون مأخوذ بكلياته وفروعه من الفقه الإسلامي، وبالتالي فإنه لا يجوز تفسير أي نص في القانون بما يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية، ومعلوم أن الختان الشرعي ثابت بالسنة النبوية للشريعة، فتغير نصوص القانون يجب أن تتسق وتتطابق مع روح القانون.
    فعليه؛ إن نص هذه المادة لا يسعف القائل بتجريم الختان الشرعي في القانون السوداني ولا العقوبة عليه من حيث النظرية.
    الخلاصة:
    1. الختان خصلة من خصال الفطرة ومن شعائر الإسلام، فقد اتفق الفقهاء على جوازه واختلفوا في حكمه (واجب، مسنون، مكرمة)، ولم يقل أحد منهم بمنعه.
    2. أدلة مشروعية الختان عامة للذكور والإناث معاً.
    3. إحياء لواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويجب التمييز والتفريق بين الختان الشرعي وغيره للعامة حتى ينتهوا عن المنكر (الفرعوني) ويأتمرون بالمعروف (الشرعي). فلا إفراط ولا تفريط في ختان الإناث الشرعي..
    4. الختان الشرعي ليس وأداً للبنات وإنما هو تمسك بالسنة النبوية الشريفة، فلا دليل ولا مصلحة ولا مبرر لمنع ختان الإناث الشرعي، بل هو تعد على السنة النبوية الشريفة.
    5. الاعتماد على تضعيف الأحاديث الشريفة لا يرقى أن يكون دليلاً لمنع ختان الإناث الشرعي وذلك للآتي:
    أ. ورود الأحاديث الصحيحة كأحاديث خصال الفطرة التي تثبت مشروعية الختان.
    ب. الأحاديث الضعيفة: بعضها وردت بطريقة أخرى صحيحة، والبعض الآخر وردت شواهد تقويها.
    ج. الأصل في الأشياء الإباحة.. ومن ثم فإن البحث في أدلة التحريم أدعى من البحث في أدلة الإباحة.. فلم يرد نص شرعي ولا قانوني يمنع أو يحرم الختان الشرعي.
    6. التأكيد على محاربة ومنع كل أنواع الختان غير الشرعي، فالضرر يُزال ولا ضرر ولا ضرار. مع تثبيت الختان الشرعي.
                  

03-12-2003, 09:48 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: سجيمان)
                  

03-12-2003, 12:27 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يـــوم المـــــرأة..........و........طهــــارة الســــُنة (Re: Yasir Elsharif)

    شكــــرا يا دكتور
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de