|
Re: د. عصام النور بلول يرد على الأستاذة سارة عيسى (من أنصار سنة إلى حزب أمة وأخيرا ًمؤتمر وطني) (Re: إسماعيل وراق)
|
أدناه مقال الأستاذة سارة عيسى وبعده مباشرة سأورد رد د. عصام بلول
Quote: مناضل مرموق من احدي المناطق المهمشة ، في بداية حياته أنضم لجماعة أنصار السنة المحمدية ، قّصر البنطلون وأسدل اللحية وحرّم علي نفسه مصافحة النساء ، كسّر صور تمثال كانت موجودة في بيته علي أساس أنها صنم ، دخل في جدال مع والده عندما رآه يذهب إلي ( المسيد ) ويطلب الخلاص علي يد أولياء الله الصالحين ، بالنسبة لأبيه كان ابناً عاقاً ، وبالنسبة إليه، فإن أبيه رجل ضال ومشرك لا تُرجي هدايته. دخل الابن الهمام جامعة الخرطوم في أيام عنفوانها ، أبناء الأقاليم كانوا يتهيبون المشي في شارع ( المين رود ) ، لذلك كان يشقون طريقهم عبر كلية القانون ، ليس لأن ( المين رود ) كان ضيقاً ولا يحتمل خطاهم البسيطة ، بل أن هذا الطريق كان محتل بالكامل من قبل ( الحناكيش ) دخل أخينا جامعة الخرطوم ، فبُهت من غرابة الحال بهذه الجامعة ، فلأول مرة في حياته عليه أن يتعوّد علي وجود المرأة بالقرب منه ، في قاعة المحاضرات ، في المعمل ، في المكتبة ، وعند تشجيع فريق الكلية ، أسرته الحياة الجديدة بخروجها عن المألوف في حياة الأرياف ، صار يتودد إلي زميلاته ونجح في الفوز بقلب إحداهن ، لكن هذه العلاقة لم تصمد طويلاً ، كغيرها من الأشياء الحلوة التي لم يُكتب لها النجاح في السودان ، بينهم كانت تقف جبال ومحيطات وبحور ، خلقتها الظروف الاجتماعية التي حلّت علي أهل السودان ، هي من عالم مختلف ومن أسرة عريقة لديها اعتقاد راسخ ..أن كل من يتودد لبناتها ( داخلٌ علي طمع ) . طارت العصفورة من القفص وتركت صاحبنا في حيرة من أمره ، وخلفت له فراغاً عجز أن يسده في حينه ، دارت الدنيا بين عينيه فلم يري سوي البركس والصفرة وأركان النقاش ، فولج إلي عالم السياسة لعله يجد فيها السلوى وحسن العزاء ، فأنضم إلي حزب كبير فأصبح المتحدث الأول والخطيب المفوه ، يصدر بيانات الشجب والإدانة ، يحرّض الطلاب علي الصمود والتظاهر في وجه الظلمة والطغاه، أصبح مستهدفاً من قبل جهاز الأمن وذاع اسمه في الأفاق وأشتهر بين أقرانه ، لكن الشؤم طارده للمرة الثانية ، صادف في تلك السنة مديراً للجامعة أصبح الآن مديراً للشرطة ، يلبس زيها ولكنه يهتف باسم التنظيم .. هي لله .. هي لله . فُصل عن الجامعة لأسباب سياسية ، مما جعله يشد الرحال إلي عاصمة الروس موسكو ، ليكمل تعليمه هناك ، هناك أيضاً بقي مناضلاً وثائراً وناقماً علي السلطة ، لكنه توّرط في عملية غسل أموال فأصبح مطارداً من قبل المافيا الروسية ، عاد إلي السودان في الخفاء وهو يترقب كل من هم حوله حذراً ، أكمل دراسته في السودان ، فقد هدأت العاصفة وصفا الجو فلم يعد يتذكره أحد من أبناء الجيل الثوري القديم ، إذاً سقط الحرج ، هذه الحياة لم ترق له ، من المستحيل أن يعيش علي الهامش وقد أصابته لوثة في العقل بأنه أفضل من الجميع لو وجد الفرصة المناسبة ، أيقن بعدم جدوى الانتماء للحزب القديم لأنه كما يقول يورّث الزعامة ، فلماذا لا ينضم للحزب الحاكم ؟؟ ولماذا يعيش شقياً ومطارداً إلي أبد الآبدين بينما يمكنه تحقيق كل أحلامه مرة واحدة ؟؟ العيش السعيد ، المكانة الاجتماعية ، الوظيفة المرموقة ، له كل ذلك ، فقط عليه أن يثبت صدق ولائه وتقديم بيعة بسيطة لأوليائه الجدد ، بدأ ينتظم في أداء الصلوات ، ويحضر ندوات الحزب ، يصفق مبتهجاً للخطبة وكأنه نسي شتمه للخطيب في حياته الماضية ، بخجل كان يخرج في المسيرات التي يسمونها هادرة ، هذا الجهد أنجب ثماره ، ( المحروس ) تم تعيينه في وظيفة متواضعة في بلدته ، سدنة الطقوس ذكّروه بأن المراسم الأخيرة من أجل القبول لم تُعقد بعد ، من أجل أن ينال ( العظمة ) الكبيرة عليه أن يعقد بيعته للحزب الحاكم أمام العيون والأشهاد .. قلق صاحبنا من هذا الإجراء ..لأن أهل قريته يمقتون الشخص الذي يبدل مبادئه كما يبدل ثيابه ، كما أن ولائهم للزعيم لم يتزحزح قيد أنملة ، ومن يذم ( السيد ) ربما يتعرض للضرب والقذف بالحجارة ، فالولاء بالنسبة إليهم عقيدة يتوارثونها قبل أن يكون ميل في السياسة .. فُوجئ بسدنة الحزب الحاكم يطالبونه بالبيعة في عقر دار أهله ، ولا يرضون بأقل من ذلك ، لأنهم سوف يأتون ومعهم كاهن كبير يريد أن يثبت للناس أن الحق مع حزبه ، يريد أن يثبت من خلال هذه البيعة أن حزبه سيطر حتى علي ضمائر الناس و اشتري مشاعرهم وعقائدهم .. أُقيمت البيعة ولكن في مكان آخر ، في مكان لا ترمقه تلك العيون التي تنظر شذراُ لمن يبدل دينه ، صعد إلي المنصة وأعلن البيعة ، وكان يري وقع ذلك علي بقية السدنة والكاهن الكبير ،فشجعوه علي المضي في تلاوة القسم .. هتفوا له الله أكبر الله أكبر هي لله هي لله شعر صاحبنا بالغبطة والسعادة ، أحس بفرحة عارمة ورغبة لا تقاوم في شتم الزعيم الكبير ، نالت كلماته الاستحسان والتصفيق ، فشتم أهله وأسرته ووصفهم بالتخلف والرجعية .. أحدهم همس في أذن الكاهن الكبير ( د.نافع ) : هذا الرجل كان ( أنصارياً ) ضحك الكاهن وعلق قائلاً : يعني كان ( أنصاري ) حا يبقي( أنصاري ) ..فقط دعوه يشتم أهله !! |
| |
|
|
|
|
|
|
غير مقنع! (Re: إسماعيل وراق)
|
أولاً يا أخي عصام عندما سألت سارة في البوست خاصتها مراراً و تكراراً من تقصد كان لجهلي بمن تقصد و لكن الآن تم وضع النقاط على الحروف. قرأت ردك الذي أنزله الحبيب وراق و الله يا عصام كان أشرف لك و أكرم أن تعتزل السياسة بدلاً من أن تنضم للمؤتمر الوطني إذا كنت لم تجد في المؤتمر العام السادس لحزب الأمة القومي الديمقراطية فقطعاً لن تجد ضالتك في المؤتمر الوطني ولئن لم تجد فيه الشفافية فلن تجدها في المؤتمر الوطني ولئن لم تجد في حزبك الحرية فلن تجدها في المؤتمر الوطني الحزب نعم محتاج لحركة إصلاح داخلي جدية و قوية و شابة و كان من الممكن أن تكون أحد أعمدتها ولكن كيف تطلب الديمقراطية و الحرية عند المؤتمر الوطني الذي قوّض الديمقراطية و سلب الحرية و سام البلاد و العباد العسف و الظلم وابرز من سامهم ذلك إسماعيل بلول و عصام بلول و غيركما؟
Quote: وان المؤتمر الوطني ومثل غيره من احزاب اهل السودان كان ولازال مليئا بالاخطاء والعلل والتي اعمل مع غيري على تغيرها ما استطيع الي ذلك سبيلا ولكنه خياري السياسي وفي المرحلة القادمة ولي مبررات قد لا تكون مقنعة للكثيرين ولكنها بالنسبة لي مقنعة ومرضية.على الآقل أنني استطيع ان اتحرك في حزب يمتلك الكثير من مقومات العمل السياسي واستطيع ان اجد لي مكانا بين الناس فيه, مكانا للرائ والراي الاخر,وبحجم الانسان ومقدراته وامكانياته |
لو كان كلامك صحيح أن التقدم و الارتقاء الحزبي يعتمدان على الإنسان و مقدراته و عطائه في المؤتمر الوطني لما كان مهدي ابراهيم تراجع لأماكن خلفية و تقدم الخطيب على سبيل المثال ولو كان المؤتمر الوطني هو الحزب القوي لما انشق المؤتمر الوطني إلى شظايا و على أبواب انشقاقات جديدة الآن. ولو كان المؤتمر الوطني كذلك لما ابتعد حسن مكي أو الطيب زين العابدين أو عبدالوهاب الأفندي(هل قرأت مذكرات الأفندي عن الإنقاذ و الحركة الإسلامية)؟. مبرراتك لم تقنعني يا عصام و أعتقد أنها غير مقنعة لك نفسك إلا لو صرت عصام بلول آخر غير الذي كنا نعرف! لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غير مقنع! (Re: lana mahdi)
|
+
الأخ اسماعيل وراق، تحية طيبة وكل سنة وانت طيب. حقيقة شدني مقال الرجل، ودار بمخيلتي أن المقال سيفقد السيدة سارة عيسي المصداقية لأني بصدد معرفة الحقيقة وبقلم الرجل المعني نفسه. رغم المقدمة القوية التي بدأ بها الرجل حديثه، الا أنه عاد وأثبت صحة ما قيل عنه: 1- بدأ حياته متطرفا لا يصافح النساء (أنصار سنة) 2-عمل مع حزب الأمة 3-يعمل حاليا مع المؤتمر الوطني. 4-كان يتاجر بموسكو بأموال طائلة (غسيل الأموال). لا أدري أين الحجة؟ الشيئ الؤسف الذي قرأته هو دفاعك عن الرجل وأنت تعلم أنه "حكومة"، حقا أختلجت الأمور بعقلي وسألت نفسي، هل هذا هو نفس الوراق الذي يعارض نظام الحكم ببلادنا؟ سؤالي اليك، بأي صفة دافعت عن الرجل (الحرباء)؟ قرابة الدم والقرية أم الصداقة؟
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غير مقنع! (Re: Abdulgadir Dongos)
|
+
Quote: وقد كتب لي بعض الأخوة والأحباب والأصدقاء بصورة شخصية قلقاً منهم بأني ربما المعني بهذا الموضوع والذي فية أشياء شخصية يجب علي الرد والتداخل حولها لأنها قد تهم أناس يكنون لي كل أحترام وتقدير وقد ذهب بعضهم بالرد المباشر عليه في الموقع المعني وجميعهم أشكرهم أشد الشكر و منهم الأحباب آسماعيل الوراق بالرياض والأخ الصديق العزيز ناصر عبد المنعم من الولايات المتحدة والأخت لنا مهدي من الإمارات رغم استنكارها للموضوع من أصله,وأتصل بي البعض عن طريق الهاتف والآخر عن طريق البريد.والجميع أشكرهم وأرجو ألا ينزعجوا لمثل هذه الأشياء |
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غير مقنع! (Re: Abdulgadir Dongos)
|
Quote: أبناء الأقاليم كانوا يتهيبون المشي في شارع ( المين رود ) ، لذلك كان يشقون طريقهم عبر كلية القانون ، ليس لأن ( المين رود ) كان ضيقاً ولا يحتمل خطاهم البسيطة ، بل أن هذا الطريق كان محتل بالكامل من قبل ( الحناكيش ) |
Dear Sara Eisa,
I'm from the suburb of Sudan. What you mentioned above is absolute rubbish. Our days at U of K where we are majority are far better than these days and any time after we left U of K.
Ask if you have a relative or a friend who attend U of K during 71-1976 ask him/her who are kings of Main Road and Science - Arts Road??
If heshe knows something about chix at that time he will know me and others presonally.
Please keep yourself in the subject and don't try to insult people whom you don't know.
Wassalam.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غير مقنع! (Re: cantona_1)
|
الأخ كباشي - كانتونا سلام وتحية شكراً على المرور. ارجو أن تكون قريباً وأتوقع مساهمتك في دفع عجلة الحوار خاصة عن الذين يبدلون مواقفهم السياسية ويلتحقون بالمؤتمر الوطني.،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غير مقنع! (Re: Abdulgadir Dongos)
|
الأخ عبد القادر دنقس تحياتي وإحترامي
Quote: الشيئ الؤسف الذي قرأته هو دفاعك عن الرجل وأنت تعلم أنه "حكومة"، حقا أختلجت الأمور بعقلي وسألت نفسي، هل هذا هو نفس الوراق الذي يعارض نظام الحكم ببلادنا؟ |
نعم، عزيزي نفس الوراق الذي عارض الإنقاذ وسيظل يعارضها إلى أن تزول نهائياً من الحياة السودانية.
Quote: سؤالي اليك، بأي صفة دافعت عن الرجل (الحرباء)؟ قرابة الدم والقرية أم الصداقة؟ |
لم أدافع عن موقف الرجل السياسي، صحيح أن لي صلة دم به وقرابة كذلك، ولكن لن أقتنع بما ساقه لي من مبررات وحجج وهو يعلم ذلك علم اليقين ولا مجال أمامي غير أن أحترم خياراته ولعلك تلاحظ أنني بدأت البوست بعبارة (رغم أنني أتحفظ على بعض ما ورد في المقال)، وهنا لم أود الإسهاب عن التحفظات ولكنها سوف تأتي عن طريق الحوار والنقاش ومعرفة الأسباب الحقيقية التي تجعل كوادر مصادمة للإنقاذ، نالت العذاب والتشريد على يديها أن تختار هكذا وبمحض إرادتها الإنضمام للمؤتمر الوطني، وحالة الأخ عصام النور بلول يمكن أن تكون نموذج لذلك.. أختم بقولي مؤكداً أنني لم ولن أدافع عن موقف عصام السياسي ولكن إن كنت أعلم حقائق شخصية فلن أتردد في قولها إحقاقاً للحق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غير مقنع! (Re: lana mahdi)
|
Quote: لو كان كلامك صحيح أن التقدم و الارتقاء الحزبي يعتمدان على الإنسان و مقدراته و عطائه في المؤتمر الوطني لما كان مهدي ابراهيم تراجع لأماكن خلفية و تقدم الخطيب على سبيل المثال ولو كان المؤتمر الوطني هو الحزب القوي لما انشق المؤتمر الوطني إلى شظايا و على أبواب انشقاقات جديدة الآن. ولو كان المؤتمر الوطني كذلك لما ابتعد حسن مكي أو الطيب زين العابدين أو عبدالوهاب الأفندي(هل قرأت مذكرات الأفندي عن الإنقاذ و الحركة الإسلامية)؟. |
الأخت لنا مهدي شكراً على المرور والمنطق المقنع، وهذا بالضبط ما ذكرته للأخ عصام، لا توجد حرية تعبير في المؤتمر الوطني فهو حزب يأكل بنيه وكوادره والشواهد كثيرة.
| |
|
|
|
|
|
|
دنقس (Re: إسماعيل وراق)
|
Quote: Quote: وقد كتب لي بعض الأخوة والأحباب والأصدقاء بصورة شخصية قلقاً منهم بأني ربما المعني بهذا الموضوع والذي فية أشياء شخصية يجب علي الرد والتداخل حولها لأنها قد تهم أناس يكنون لي كل Quote: أحترام وتقدير وقد ذهب بعضهم بالرد المباشر عليه في الموقع المعني وجميعهم أشكرهم أشد الشكر و منهم الأحباب آسماعيل الوراق بالرياض والأخ الصديق العزيز ناصر عبد المنعم من الولايات المتحدة والأخت لنا مهدي من الإمارات رغم استنكارها للموضوع من أصله,وأتصل بي البعض عن طريق الهاتف والآخر عن طريق البريد.والجميع أشكرهم وأرجو ألا ينزعجوا لمثل هذه الأشياء |
دنقس. |
الحبيب دنقس وضعت حطين تحت إسمي ووراق و لونتهما بالأحمر ولم أفهم لماذا أو ما الذي تريد توصيله؟رجاء التوضيح. لنا
| |
|
|
|
|
|
|
دنقس (Re: إسماعيل وراق)
|
Quote: Quote: وقد كتب لي بعض الأخوة والأحباب والأصدقاء بصورة شخصية قلقاً منهم بأني ربما المعني بهذا الموضوع والذي فية أشياء شخصية يجب علي الرد والتداخل حولها لأنها قد تهم أناس يكنون لي كل Quote: أحترام وتقدير وقد ذهب بعضهم بالرد المباشر عليه في الموقع المعني وجميعهم أشكرهم أشد الشكر و منهم الأحباب آسماعيل الوراق بالرياض والأخ الصديق العزيز ناصر عبد المنعم من الولايات المتحدة والأخت لنا مهدي من الإمارات رغم استنكارها للموضوع من أصله,وأتصل بي البعض عن طريق الهاتف والآخر عن طريق البريد.والجميع أشكرهم وأرجو ألا ينزعجوا لمثل هذه الأشياء |
دنقس. |
الحبيب دنقس وضعت حطين تحت إسمي ووراق و لونتهما بالأحمر ولم أفهم لماذا أو ما الذي تريد توصيله؟رجاء التوضيح. لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دنقس (Re: Waly Eldin Elfakey)
|
الحبيب اسماعيل وراق
اتمنى ان تمسك بدفة الحوار كما عودتنا وان يتحول الموضوع من الشخصي الي العام عن ترك الكوادر السياسية لاحزابهااو حتى اعتزال العمل السياسي
تحياتي عمر عبدالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دنقس (Re: lana mahdi)
|
الاستاذ إسماعيل وراق الدكتور عصام بلول
تحيات
قرأت حديث الزميلة سارة ثم دفاعك يا دكتور.
ولكن المشكلة ليست التحول في القناعات من جهة حزبية لاخري طالما أن الامر يتم بصدق, ولكن كيف يصدق الدكتور في الانتهاء عند "المؤتمر الوطني" والذي هو بكل المقاييس ليس بأفضل من أنصار السنة وحزب الامة ولو كان هذا الامر لايفوت علي فطنة العوام من الناس, فكيف أصدق أن الامر فات علي د.عصام والذي كما تدل تجربته الحياتية إنه متمرس في دهليز السياسة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دنقس (Re: صلاح شعيب)
|
الأخ صلاح شعيب تحياتي.،
Quote: ولكن المشكلة ليست التحول في القناعات من جهة حزبية لاخري طالما أن الامر يتم بصدق, ولكن كيف يصدق الدكتور في الانتهاء عند "المؤتمر الوطني" والذي هو بكل المقاييس ليس بأفضل من أنصار السنة وحزب الامة |
هذا ما نحن بصدده الآن، واتوقع مشاركتك في الحوار، وحقاً أنها ظاهرة تستحق الدراسة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دنقس (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
الحبيب عمار عبد الله كل عام وأنت بخير يشهد الله أنني أكتب في هذا البوست وجال في خاطري أسماء عديدة سجلت غياب عن المنبر وكان شخصك أولهم.. مرحب بك مرة أخرى.،
Quote: اتمنى ان تمسك بدفة الحوار كما عودتنا وان يتحول الموضوع من الشخصي الي العام عن ترك الكوادر السياسية لاحزابهااو حتى اعتزال العمل السياسي |
هذه الفكرة الأساسية من البوست، وسأفعل ذلك وليت الأخوة المتداخلون يفعلون ذلك أيضاً.،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. عصام النور بلول يرد على الأستاذة سارة عيسى (من أنصار سنة إلى حزب أمة وأخيرا ًمؤتمر وطني) (Re: إسماعيل وراق)
|
الحبيب إسماعيل وراق وكافة الأحباب وضيوفهم الكرام تحياتي وكل سنة والجميع في المواقف المشرفة.
موقف الدكتور عصام بلول غير مبرر بل ينم عن إضطراب في القناعات التنظيمية لدية وإلا فالامر يحتاج لوقفة منذ ان بدأ أنصار سنة ثم تحول للأنصارية ثم تحول للمؤتمر الوطني بمبررات ساقها في خطابة لك أخي إسماعيل تعتبر ضعيفة من حيث تراكم نفس الأسباب التي قال بها عن حزب الأمة في المؤتمر الوطني أضف إليها عامل الإنقضاض علي الديمقراطية والتمكن من أدوات السلطة والثروة ثم الإنقسامات المتكررة التي عاني منها المؤتمر نفسة ولهفه علي شراء العضوية بإثمان ليس من بينها الدعوي بالحسني والإقناع بالعمل .
وبالتالي هل نضمن أن هذه الحالة قد تدفعة لموقع آخر من أدوات العمل حسب مقتضيات المصلحة الذاتية ويستمر هذاا البندول الحزين .
ولا أبرئ حزب الأمة مما قال به لكنها والعمل علي تجاوزها ستظل همنا جميعاً.,
بحيراوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. عصام النور بلول يرد على الأستاذة سارة عيسى (من أنصار سنة إلى حزب أمة وأخيرا ًمؤتمر وطني) (Re: البحيراوي)
|
الحبيب بحيرواي تحياتي.، كنت في جدة أيام طلة العيد وسألت عنك ولم أفلح في مقابلتك، على كل، عيد سعيد.، نقطة هامة: أن الرجل لم يكن أنصار سنة في يوم من الأيام.،
Quote: موقف الدكتور عصام بلول غير مبرر بل ينم عن إضطراب في القناعات التنظيمية لدية وإلا فالامر يحتاج لوقفة منذ ان بدأ أنصار سنة ثم تحول للأنصارية ثم تحول للمؤتمر الوطني بمبررات ساقها في خطابة لك أخي إسماعيل تعتبر ضعيفة من حيث تراكم نفس الأسباب التي قال بها عن حزب الأمة في المؤتمر الوطني أضف إليها عامل الإنقضاض علي الديمقراطية والتمكن من أدوات السلطة والثروة ثم الإنقسامات المتكررة التي عاني منها المؤتمر نفسة ولهفه علي شراء العضوية بإثمان ليس من بينها الدعوي بالحسني والإقناع بالعمل |
أنا مقتنع بحديثك، ولكن السؤال الذي يحيرني لماذا تبدل العناصر الصلبة مواقفها، خذ على سبيل المثال الحبيب عصام النور، هذا الرجل تم تشريديه وتعذيبه وفصله من الجامعة بواسطة الإنقاذ والشهادة لله أن الرجل قاتل الإنقاذ في عنفوانها قتال مرير دفع ثمنه باهظاً، إذن ما هي الأسباب الحقيقية التي جعلت أمثاله ينضمون للمؤتمرالوطني؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. عصام النور بلول يرد على الأستاذة سارة عيسى (من أنصار سنة إلى حزب أمة وأخيرا ًمؤتمر وطني) (Re: البحيراوي)
|
علي الطلاق الزول ا كان أشرف ليهو يواصل مع المافيا الروسية. لكن كمان الزول البيتعود على جريان القروش في يدو ما بيقدر على فراقا. ديل اسمهن الضحاكات ياخي.
Quote: ةالحزب استولي عليه اناس لا اعرفهم ولا يقدرون سوي اصحاب الحظوة والمال. |
.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Quote: على الآقل أنني استطيع ان اتحرك في حزب يمتلك الكثير من مقومات العمل السياسي واستطيع ان اجد لي مكانا بين الناس فيه, مكانا للرائ والراي الاخر. |
ويمتلك الكثير من الفارهات ذوات الدفع الرباعي التي تعين على الحركة.
Quote: وللامانة فان التحول من حزب الي أخر مر بطعم العلقم . |
والفلس طعمو علي اليمين أمر من العلقم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. عصام النور بلول يرد على الأستاذة سارة عيسى (من أنصار سنة إلى حزب أمة وأخيرا ًمؤتمر وطني) (Re: إسماعيل وراق)
|
اخي و حبيبي وراق..كل عام و انت بخير .وشكرا لكيك علي ايراد رد الحبيب د.عصام النور..
ما دفعني للمداخلة شيئين..
أولاهما : احقاقا للحق و انصافا لدور الاخ الحبيب د.عصام النور و مشاركاته الفاعلة في مؤسسات الحزب منذ ان كنا طلابا ..فانا اشهد له بالكفاءة ..و العطاء التنظيمي المنضبط في الفترات التي ذكرها مع من ذكرهم من الاحباب لاسيما تلك التي كانت في مرحلة الثانويات فقد كنت انا لصيقا جدا بتلك الفترة من 85 الي صبيحة 30 يونيو 89 و ما تلاها من فترات المواجهة الاولي..
و ان وجوده بحزب الامة في فترة اوائل التسعينات تؤكد ان أنتماؤه لم يكن تسلقا او بحثا عن مجد كما حاولت ان تدعي عليه سارة عيسي ..واي مجد ذلك الذي يؤدي بصاحبه الي التهلكة ..في تلك الفترة كان الانتماء لحزب الامة و المجاهرة بذلك و التصدي بالاخص للعمل الطلابي المنبري فيه كالقبض علي الجمر ..وكان د.عصام النور من أولئك القابضين عليه من استدعاء و اعتقال ..وانتهاء بالفصل(أولم يكن الانتماء الذي يدفع صاحبه كل هذا الثمن انتماء حقيقيا؟!!) اللهم بلي.
كما و انه و فوق كل ذلك كان يجد قبولا من الكثيرين حتي في خارج الحزب.وذلك لدمث اخلاقه..و أذكر يوما وكان يوم الوقوف بعرفة من قبل عيد الاضحي اواخر عام 91 او بدايات 92 عندما ساقتني اقدار عناصر جهاز امن الجبهة لاقضي ايام العيد المبارك بمباني بيوت الاشباح و قتها(ولذلك قصة) ..كان عيدا حزينا لي و لاسرتي..ولكني وجدت اخي عصام النور هناك قد سبقني كنا في صالون و صالة بهما ما لا يقل عن 50 شخصا من المعتقلين..و جدت عصام النور هناك ..فازال عني ذلك بعض من الغم ..وتوانسنا..ما اردت قوله ان كل هؤلاء الناس المعتقلين كانوا يقدمونه علينا و عليهم جميعا ليؤم الصلاة ..كان يجد القبول حتي ممن لا يعرفونه ..وأظن ان تلك الايام كانت اخر او قرب اخر عهده بالجامعة. اقول لك اخي عصام ..مواقفك السابقة في حزب الامة بقيت فيه او ذهبت عنه لا يستطيع احد ان ينتقصها او يتجاهلها(ولكن بالطبع لن يتم التعامل معها بمعزل عن موقفك الحالي!).
الامر الثاني: تغير د.عصام النور من اي موقف ديني متشدد(إن كان فيه) الي موقف ديني ملتزم و متسامح يمثله الكيان الانصاري هذا امر لا يعيبه بل يحسب له ولكن قوله Quote: ولا غرابة أن تجد من لا يصافح بين الأنصار-لقد تغير الوضع بالطبع حيث صار الشخص الملتزم هوأنصاري سنة |
لا اتفق معه فيه حيث ان المصافحة او عدم المصافحة ليست معيارا للالتزام .. بل هي معيار للتشدد ..وهي امر خلافي حتي الان ..ولذلك هي في الانصارية ليست من المقاييس ..ولكن الناس من الانصار احرار في ذلك يفعل كل منهم(بما فيهم عصام النور) ما يشاء فيه بحسب قناعاته الشخصية..
ولكن الامر الاهم هو التغير من من حزب الامة و الموقف و الموقف الوطني الواضح الي احضان الجبهة الاسلامية أو (الانقاذ) أو(المؤتمر الوطني) سمها كما تشاء..لن يستطيع د.عصام ..مع كل تاريخه السابق ..ومع كل حبنا له ..لن يجد له مثقال ذرة من التبرير ..لا سيما مع مثل قوله Quote: وبعد العوده كانت معركة المشاركة في السلطةوالآنشقاق الذي قاده الحبيب مبارك المهدي ولم أكن الآ فى التيار المعارض للمشاركة ومع وحدة الحزب. |
فمعارضتك كما كانت معارضتنا للمشاركة في السلطة و حزب السلطة ينبغي ان تكون منطلقة من مواقف مبدئية اساسها الحرية.. الديموقراطية..العدل .. ورفض الظلم وهذه اشياء لم تتغير حتي الان في حزب الجبهة الاسلامية ..فبماذا تبرر انضمامك لهم؟
قد يكون في قولكQuote: على الآقل أنني استطيع ان اتحرك في حزب يمتلك الكثير من مقومات العمل السياسي واستطيع ان اجد لي مكانا بين الناس فيه |
قد يكون فيه بعض تفسير..ولكنه يحسب عليك ..لا لك .. لانه و إن كان هذا الخلل هو خلل تنظيمي نسبي في الحزب من حيث المقومات و من حيث المكانة إلا ان واجبنا تقويمه لا الهروب منه..و الي أين؟!! إن موقفك هذا ذكرني بموقف احد الاحباب المشابه لك تماما فيه ..وهو الحبيب (محمود دياب) مدرسة المؤتمر الثانوية87-1988 وذلك لمن يعرفه(ففي موقفه اجد التفسير لموقفك).
انني و في تقديري الخاص إن احد اسباب ابتعاد بعض من الكوادر عن التنظيم في حزب الامة ..أو اي تنظيم أخر هو السنوات الطويلة التي قد يقضيها البعض لاكمال مراحل دراسته بسبب الانخراط الكامل في العمل التنظيمي بشكل شبه متفرغ ..والكوادر الاكثر تنظيما و الاكثر مقدرة علي العطاء .. فكريا و تنظيميا كلما زادت مقدرتها هذه ..كلما زادت المهام الموكولة اليها..و زادت بالتالي عدد السنوات المطلوبة منها لاكمال مراحل الدراسة..في الوقت الذي يكون هذا الكادر المحدد في الاصل ذؤ كفاءة أكاديمية عالية لو وجد بعض الوقت المتوازن لكان من ابرز المتفوقين في اقل زمن ..وليس لدي مؤسستنا التنظيمية ما تقدمه في هذا الصدد للكادر..و عندما يصل لمرحلة التخرج وبداية بداية مرحلة ما بعد الجامعة المباشرة دراسة عليا او غيرها ..يجد من حوله من أقرانه من حملة الدكتوراة و ما فوقها.. بل و يحتل مراكز تنظيمية عالية (لا سيما لو كان في حزب الحكومة!).
ولكني اعود و أقول لدكتور عصام النور او غيره بان هذا (سببا) ولكنه ليس كافيا للخروج من منظومة الحزب الذي قال عنه الحبيب عصام Quote: وللامانة فان التحول من حزب الي أخر مر بطعم العلقم فالاشواق والأصدقاء والاحباب قد تفقدهم ولكن هذا هو العمل السياسي.يجب ان ينبني علي اشياء سياسية وان تحركه دوافع سياسية وليس اشواق ومحبة |
..فنحن عندما قررنا الانتماء لهذا التنظيم كان الانتماء اختياري ..تعاقدي(بمعني ان الذي بيننا و بين الحزب عقد من المبادئ) وإن الانتماء لهذا الحزب ايضا كانت دوافعه المبادئ ودوافع سياسية و ليس ال فقط!!.
ونحن وان لم نكن نطمع في أن يقدم لنا الحزب شيئا في هذا الصدد..إلا ان ذلك لا ينفي ان هناك الكثير مما يستوجب تقويمه وبناؤه في هذا الحزب ..واعادة ترتيبه ومنها بلا شك بناء المقومات المادية لمارسة هذا العمل و زيادة الاهتمام بالكادر الذي سيكون الترس المحرك لهذه المنظومة.
ودمتم احبابي.
الاخ هاشم نوريت:
Quote: غايتو مابلوم زول ترك الطائفية |
!!
لو لم يكن هذا هو تعليقك لما عرفت انك هاشم نوريت
| |
|
|
|
|
|
|
|