فليم شاهدته ورواية قرأتها...عمارة يعقوبيان محاولة لقراءة التاريخ الاجتماعي الصارخ للشعب المصري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 06:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-31-2006, 12:04 PM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 13231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فليم شاهدته ورواية قرأتها...عمارة يعقوبيان محاولة لقراءة التاريخ الاجتماعي الصارخ للشعب المصري

    قدر لي قبل ايام ان اشاهد فليم يعقوبيان بسينما سيتي استارز بمدينة نصر بالقاهرة .
    طبعا يمنع دخول اقل من 18 عام للفليم ولهذا آثرت بان اشاهد الفليم انا وزوجتي فقط
    الفليم عبارة عن قراءة معدلة لرواية الكاتب الدكتور علاء الدين الاسواني .


    الرواية عبارة عن محاولة لقراءة التاريخ الاجتماعي الصارخ للشعب المصري في مراحل حاسمة وفاصلة عبر محطات زمنية هامة لعبت دورا مركزيا في صقل شخصية مصر والمصريين. وهناك من النقاد والباحثين في الادب وبشكل أصح المؤرخين الذين يعتبرون هذا النوع من الكتابة يميل الى ما يعرف بـ " التاريخ اليومي الجاري" بما فيه وصف صراعات المجتمع من أصغر افراده وصولا الى اعلى رتبة يتبوأها زعيم البلد.

    فتاجر السياسة وتاجر المخدرات والفاسدون في الادارة ومتلقي الرشوة كلهم في بوتقة واحدة.

    وتظهر الرواية فقدان الاخلاق، بل يصور لنا الكاتب الاسواني صورة واضحة للغاية حول تغليف المجتمع لتصرفاته غير الاخلاقية من خلال القيام بالفروض الدينية.

    هذه الفروض الدينية تكسو التردي والتراجع في الاخلاق. والحاج عزام الذي ركبته رغبة ،بل شهوة، كرسي النيابة دفع مقدما مليون جنيه للفولي ليسهل عليه الوصول الى مجلس الشعب وقام الاثنان مع ولديهما بإغماض عيونهم " ... وبسطوا ايديهم امامهم في تضرع وجعلوا يرددون الفاتحة بصوت هامس..."

    هذه الصورة الغريبة والمتناقضة تعكس التغطية الدينية لكل ما هو غير اخلاقي فيصبح اخلاقيا.

    والجامعة التي من المفروض ان تكون مكانا يوحد بين طبقات وشرائح الشعب دون تمييز بين الاغنياء والفقراء ماليا نرى ان الجامعات في مصر قد انضمت الى كوكبة العناصر التمييزية والفاصلة بين شرائح الشعب الواحد

    :".... وتكونت شلل متعددة ومغلقة من خريجي مدارس اللغات وأصحاب السيارات الخاصة والملابس المستوردة والسجائر الاجنبية وقد انجذب لهؤلاء اجمل البنات وأكثرهن أناقة. أما الطلاب الفقراء فأخذوا يتلاصقون كالفئران المذعورة ويتهامسون على استحياء وفي اقل من شهر كان طه قد صاحب مجموعة المسجد ..."
    وهنا نرى تعليلا اخر لميل ابناء الطبقات الفقيرة المسحوقين اقتصاديا من الطلبة الجامعيين الى النشاطات الدينية لانهم يجدون فيها مساحة من العمل ومتنفسا انتقاميا معينا.

    ولا توجد تخفيضات لدى الاسواني في نقده اللاذع للسلطات الحاكمة في مصر فها هو الشيخ شاكر يخطب الشباب فيقول

    :"... والدولة الديموقراطية المزعومة تقوم بتزوير الانتخابات واعتقال الابرياء وتعذيبهم لتستمر الزمرة الحاكمة في سدة العرش الى الابد..."

    انه يوجه نقدا الى ابدية الحاكم او سلطته من خلال استعمال اللعبة الديموقراطية التي تتيح له الوصول بإسمها الى سدة العرش والبقاء فيها الى الابد.

    والسلطة الحاكمة تملك من القوة والنفوذ ما يؤهلها لتجنيد الصحف ووسائل الاعلام لتزييف الريبورتاجات وتضخيم احداث بصورة اعلامية كاذبة للغاية.

    ويصل الاسواني الى طرح حالة من السلوكيات السائدة في المجتمع المصري من خلال علاقات جنسية سرية وخفية بين عاملات محل شنن وبين صاحب المحل طلال ،

    وكل عاملة على ما يبدو مرت بتجربة في هذه العلاقة مقابل مبالغ من المال نالتها كجزء مقابل الخدمات ،ويبدو ايضا ان تناقل امر هذه العلاقات المشبوهة يتم من الواحدة الى الاخرى دون حاجة صاحب المحل الى طلب ذلك

    ": ... أكدّت لها فيفي أن مسايرة صاحب العمل "في حدود" تعتبر شطارة وأن الدنيا شيء وما تراه في الافلام المصرية شيء أخر وأكدت انها تعرف بنات كثيرات عملن سنوات في محل شنن وكن يستجبن لما يطلبه الاستاذ طلال صاحب المحل" في حدود" وقد صرن الآن زوجات سعيدات عندهن أولاد وبيوت وأزواج محترمون يحبوهن جداً...

    هكذا سألت فيفي وضربت مثلاً بنفسها فهي تعمل في المحل من عامين ومرتبها مائة جنيه لكنها تكسب ثلاثة اضعاف هذا المبلغ من "شطارتها" بخلاف الهدايا ومع ذلك لا زالت محافظة على نفسها وبنت بيوت والذي يتكلم عن سمعتها تضع أصابعها في عينيه والف رجل يتمنى الزواج منها...

    صافح طلال بثينة (واعتصر يدها) ولم يرفع عينه عن صدرها وجسدها وهو يحدثها وبعد دقائق تسلمت عملها الجديد ولم تمض بضعة اسابيع حتى علمتها فيفي ما يجب عليها عمله: كيف تعتني بمظهرها وتطلي أظافر يديها وقدميها وتفتح صدرها قليلا وتضيق خصر الفاستين لتحدد مؤخرتها وردفيها

    وطبعا لا يترك الاسواني بثينة في حالتها الفرحة هذه بل انه يدخلها في صراع داخلي توجهه بنفسها اذ ان

    " ... لقاءاتها مع طلال في المخزن تترك في نفسها آثارا لم تتخيلها، لم تعد قادرة على أداء صلاة الصبح (الفريضة الوحيدة التي تؤديها) لأنها في داخلها تخجل من مواجهة ربنا وتشعر بأنها نجسة مهما توضأت وأخذت تنتابها كوابيس

    انها تمثل وضع الشباب المصري سواء الذكور ام الاناث في الرغبة الجامحة في الحصول على المال بأرخص الاثمان وبكل الطرق التي تصبح ـ كلها ـ مشروعة للغاية. فهي تبيع جسدها مقابل المال ولتنل حظوة لدى صاحب المحل وغيره من الرجال فاتحي الأفواه كسمك القرش لاصطياد فريسة تشبع غريزتهم وشهوتهم الجسدية. ويبلغ انحلال الاخلاق في المجتمع المصري الذي يصوره الاسواني في روايته الى درجة ان الحاج محمد عزام "...لم يشرب الخمر قط اما الحشيش الذي يدخنه فقد أكد فقهاء كثيرون انه مكروه فقط وليس نجسا او محرما كما انه لا يذهب بالعقل ولا يدفع الانسان الى ارتكاب فاحشة او جريمة كما تفعل الخمور، بل على العكس فإن الحشيش يجعل المرء اهدأ اعصاباًَ وأكثر اتزاما وأحد ذهناً

    النقد اعلاه موجه الى رجال الدين الذين يغلفون تصرفات المتنفذين ويكسبونها شرعية بكلام منمق يجعل القارئ او الانسان البسيط متعجبا من مصداقيتهم. شخصية ابسخرون تظهر شكلا من اشكال الاستعطاف والرحمة بالميل الى استخدام الجانب الديني كوسيلة لتحقيق مأرب ما :" أنا عاجز يا بك ورجلي مقطوعة... عاجز وفي رقبتي كوم لحم وملاك بيصرف على أربعة عيال وأمهم... لو بتحب السيد المسيح يا بك ما ترجعني مكسور الخاطر..."

    ويعكس صورة قاتمة لأصعب وأشد نزيف يعاني منه المجتمع المصري المتعلم في الاساس الا وهو نزيف الهجرة الذي تملك على شرائح واسعة من ابناء المجتمع المصري المتعلم ، خاصة من ابناء الفقراء والمقهورين:".... لكن الطبيب الشاب (كمعظم ابناء جيله) كان كارها للاوضاع في مصر لدرجة الياس فصمم على الهجرة وعرض على امه ان يصطحبها فرفضت وبقيت وحدها ..."

    ويسلط الاسواني سهامه نحو رعيل المفكرين الاوائل امثال الدكتور حسن رشيد الذي "...كان من أعلام القانون في مصر والعالم العربي، وهو مثل طه حسين وعلي بدوي وزكي نجيب محمود وغيرهم، واحد من مثقفي الاربعينيات الكبار الذين اتموا دراساتهم العليا في الغرب وعادوا الى بلادهم ليطبقوا ما تعلموه هناك بحذافيره في الجامعة المصرية، وبالنسبة لهؤلاء كان " التقدم" و " الغرب" كلمتين بمعنى واحد تقريبا، بكل ما يعني ذلك من سلوك ايجابي وسلبي، كان لديهم جميعا ذلك التقديس للقيم الغربية العظيمة: الديموقراطية والحرية والعدل والعمل الجاد والمساواةن وكان لديهم، ايضًا ذلك التجاهل لتراث الامة والاحتقار لعاداتها وتقاليدها باعتبارها قيودا تشدنا الى التخلف وواجبنا ان نتخلص منها حتى تتحقق النهضة

    اواصل ...


    صلاح غريبة - القاهرة
                  

07-31-2006, 03:32 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فليم شاهدته ورواية قرأتها...عمارة يعقوبيان محاولة لقراءة التاريخ الاجتماعي الصارخ للشعب الم (Re: ghariba)

    غريبة

    تاقت نفسي لقراءة هذه الرواية ..
    ليس لاي شي ولكن لان شخصا عزيزا يقراها هذه الايام..
    ممكن بلاي وانتا جاي تجيب لي معاك راوةي عمارة يعقوبيان دي؟؟
    بدفع ليك تمنو هنا ومابيناتنا..

    وربنا يكتب السلامة
                  

08-01-2006, 09:42 AM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 13231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فليم شاهدته ورواية قرأتها...عمارة يعقوبيان محاولة لقراءة التاريخ الاجتماعي الصارخ للشعب الم (Re: ghariba)

    الاخ العزيز دكين

    انشاء الله سارسل لك الرواية لاني متأخر شوية بالقاهرة
                  

08-01-2006, 03:19 PM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فليم شاهدته ورواية قرأتها...عمارة يعقوبيان محاولة لقراءة التاريخ الاجتماعي الصارخ للشعب الم (Re: ghariba)

    Quote: ممكن بلاي وانتا جاي تجيب لي معاك رواية عمارة يعقوبيان دي؟؟
    بدفع ليك تمنو هنا ومابيناتنا..
    أها أنا زاتي زي دكين أخوي دا ..
    عايز الرواية دي وبدفع ليك تمنه هنا يا غريبة حتى لو كلفتكم (500) ريال ..
    المصيبة إنو كان مفروض اجيب معاي الكتاب دا وأنا كنت هناك ..
    لكن في الأيام الأخيرة إنشغلت وما قدرت أشتريه ..
    يلا بقو كتابين بالله ما تقول نسيت عشان دي ح تزعلنا شدييييد ..
    وربنا ما يجيب زعل ..
    وكان برضو ما لقيت طريقة كلم أختنا نادية عثمان وهي ست واجب وما ح تقصر معانا ..
                  

08-01-2006, 04:39 PM

Wad Ballal
<aWad Ballal
تاريخ التسجيل: 09-04-2003
مجموع المشاركات: 174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فليم شاهدته ورواية قرأتها...عمارة يعقوبيان محاولة لقراءة التاريخ الاجتماعي الصارخ للشعب الم (Re: معتصم دفع الله)

    I have seen the movie when i was in cairo few weeks ago
    They were right when they said for adults only
    it has touched many aspects of todays community
    I think it is a very good movie
    I dont think that they will allow it in many arabic contries except after removing 3/4 of the movie out
                  

08-02-2006, 02:49 AM

haleem

تاريخ التسجيل: 09-10-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فليم شاهدته ورواية قرأتها...عمارة يعقوبيان محاولة لقراءة التاريخ الاجتماعي الصارخ للشعب الم (Re: ghariba)

    تنبيه...

    فاتك أن تشير إلى المصدر ..لقراءة الرواية...المنقول أعلاه
                  

08-03-2006, 07:16 AM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 13231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فليم شاهدته ورواية قرأتها...عمارة يعقوبيان محاولة لقراءة التاريخ الاجتماعي الصارخ للشعب الم (Re: ghariba)

    الاخ العزيز معتصم

    باذن الله ساحضر لك الكتاب



    الاخ حليم


    المصدر اشرت له في سياق الحديث \( راجعه مرة اخرى )
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de