أحنا بتوع الثقافة..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-23-2006, 05:24 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أحنا بتوع الثقافة..

    قليب الحاجه مالك مابتفكر
    الناس فى الحرب أت فوق بنبرن متحكر
    كل صباح شايل فتفتك وليمونك على الأنادى مبدر
    تسوى فى دى مُره ودى خميره الليله مابتسكر

    وبكرى أبوبكر يعلق على حبل البورد (دعاية الملايات الأمريكية) ضماناً لأستمرار هذا المنبر الرائد ومجابهة تكاليفه العالية كما قال فى لقاء صحفى له أتمنى أن يكون كلامى هذا نظيف النوايا وبنكهة أختلاف أبيض خالى من البقع والأوشاب فى وطن من لا وطن له عن حق:
    وفى قريتى البعيده أستطاع أحد أبنائها المعروفين ان يكون من أوائل الرواد الذين جلسوا على مقاعد الدروس التى هياها الأستعمار اى من القلة المحظوظه من أفندية ذلك الزمان فى وقت كان فيه غبار الحقل وغرس التيراب الضفة الوحيده التى يشق اليها تيار الحياة طريقه,تخرج الرجل من جامعة الخرطوم وأبتعثته الدولة لينال درجة الماجستير والدكتوراه وقد حقق ذلك وبينما الجميع فى أنتظار خيرات الميرى والوظيفةالمحاطة بابهة المجدو التى يمكن أن يكون اقلها وزارة فى الخرطوم جرف الزهد وحب المعرفة الخالصة ابن القرية بعيداً عن نعم الميرى وأثر بساطة حياته ومرافقة سكينة الكتب والمراجع والبحوث بينما الجميع ينتظر عائد أخر هو المقابل لمعنى الشهادات( والقراية) فى أذهانهم.ولم يحدث ذلك ابداً هنا تجلت سخريتهم اللازعة كلما حضرت سيرة الرجل المحترمة جداً عندهم ..وقالو بانه مثل البطيخه نجضت لمن لقت ولقت حسب معرفتى المتواضعه هى الثمرة التى بقيت ناضجه على أغصانها ولم يطالها الغطف فاستمرت هناك ناضجه حتى فسدت..ولقتوهكذا خسرتها البطون
    ومن منا لم يبكى على سيرة معاوية نور سيرة رجل مثقف وعظيم المعرفة أحترقت نفسه بعزلتها المجيدة وهو يقيم وسط مجتمع جاهل ومتخلف لم يستطع أدراك قيمة الكنز الذى بين يديه وهذا العقل الجبار صديق العقاد ومثقفى مصر ومجادلهم الحصيف فى قضايا النقد والمسرح والقصة وتيارات الثقافة المكان الأخر لثقافة أعلى من سقف موظفى البريد والبرق فى السودان أفندية المقتطف والرسالة فكيف لهم البحار فى فضاءات الدوس هكسلى وبحسره يراقب الخواجة أدوارد نضوب غرسهم العزيز لأن الرجل لم يجد من يبادله الحوارات والتطلعات وأستعراضات الفكر والمعرفة الأنسانية وهو وسط خالاته وعماته الجاهلات وسط مجتمعه الجاهل..عزلة معاوية نور شكلت دائماً حلم خفى لمثقفى بلادى وزاد لصوفية المعرفة يجعلهم دائماً فى مكان مختلف محتشد بالرؤى والأشراقات العجيبه وسط مجتمعاتهم الجاهلة والتى لاتدرك أى رجال عظام هم و(خترين)ولهم فى معاوية أسوه ومأثره حسنه..وهو الذى أختار اسهل الخيارات وجن..ثم مات تحت سياط فكى جاهل تراجيديا العزلة والموت المجانى ياسلااام
    وفى راى المتواضع جداً بان معاوية نور تخلى عن دوره كمثقف وأكتفى مثل المقيم الكلونيالى بالنظره من أعلى لمشهد المحلى المغيب والجاهل ولو كان الرجل يدرك مسئوليته كمثقف لكان على الأقل أسس جمعية (مطالعه) جمع فيها بعض أقرانه ممن كان لديهم الأستعداد ولماهم من مصلحة البوسته أو كتبة السكة حديد الذين أنتظروا حت وقت لاحق تاسست فيه الجمعيات الثقافية..
    عزلة معاوية وغربته هذه هى نشدان مستمر يداعب أخيلة المثقفين السودانيين فى هذا المنبر أوفى الحياه العامة.. وتضحك أكثر وبمكر كمان وأنت تشاهد هنا وهناك الخيام تنصب لشاعر الشعب محجوب شريف صاحب فكرة (هكر) فى أخر (محطة خليفة الثوره) لأن قيمة هذه الأحتفالات أحياناًيخيل لى هى لأطفاء عقدة ذنب التخلى داخل قلوب (أنخلعت) مع أول كفين فى بيوت الأشباح وقرصة جوع عابره فحملت سريعاً وثائق السفر وهرولت نحو المطار ولسان حالها يابلد ياكعبه يالفيك الكيزان.. وطيب محجوب ( ياخى دا ما أستثنائى) وهوفعلاً كذلك لأنه النموذج المضاد لمعاوية نور حلمنا جميعاً وبلااستثناء فى العزلة أو حتى الجنون
    وبعدين..تختلف نوايا الكتابة هنا ومستوياتها وموضوعاتها ونوعية الكتاب وتدور نقاشات يومية وهامة وهامشية وأى كلام لكن تبقى الكتابة نفسها كفعل عمل متطور وجيد كأعلى أنواع النشاط الذهنى رقياً وتعقيداً فلماذا لانمسك فى دى براها كقيمة..وندع مجرى الحياة والجدال هو الذى يحد الأفضل والأفضل دائماً هو الذى يبقى لأنه الموضوعى والحقيقى..أما الذين ينسحبون بدعوى الركاكة والأبتذال فأخاف عليهم من أن تصيبهم لعنة قريبى فتنضج ثمرة العقل حتى تفسد ويفوتهم قطار الميرى..


    حاتم الياس مثقف سودانى شعبى
    على وزن فنان.......... شعبى

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 07-23-2006, 05:30 AM)
    (عدل بواسطة حاتم الياس on 07-23-2006, 05:41 AM)

                  

07-23-2006, 06:06 AM

فرح
<aفرح
تاريخ التسجيل: 03-20-2004
مجموع المشاركات: 3033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: حاتم الياس)

    حاتم الصمت والنزهات القصير ازيك
    فرح
    مثقف سودانى ما واعى بوطن حيرنا وكمل فهمنا
                  

07-23-2006, 06:30 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: فرح)

    Quote: لأن قيمة هذه الأحتفالات أحياناًيخيل لى هى لأطفاء عقدة ذنب التخلى داخل قلوب (أنخلعت) مع أول كفين فى بيوت الأشباح وقرصة جوع عابره فحملت سريعاً وثائق السفر وهرولت نحو المطار ولسان حالها يابلد ياكعبه يالفيك الكيزان..


    لم تكن كفين في بيوت الاشباح بل كانت تصفيات جسدية استمرت قرابة 16 عام قتل فيها من كان طالبا في الجامعة او عضوا في النقابة او منتمي للاحزاب ... ابيدت فيها قري بكاملها من خارطة السودان ..
    ولم تكن قرصة جوع ولكنها كانت كارثة انسانية استوطن فيها الجوع (بمميزات وحقوق رئيس جمهورية) فاصبحت اللاجساد جلودا علي عظم والمسالة لا تحتاج لاثباتات في عصر القنوات الفضائية فصور المأساة منتشرة في كل قناة فضائية وفي كل موقع انترنت ... كانت ماساة حقيقية ولا زالت

    لمعاوية تجربته ولمحجوب تجربته ولمن جاء بعدهم تجربتهم المختلفة شكلا ومضمونا ... وهي كل تجربة لا يمكن قياسها علي سياق تاريخي لتجربة أخري ..

    تحياتي
                  

07-23-2006, 07:13 AM

hala alahmadi

تاريخ التسجيل: 02-23-2004
مجموع المشاركات: 1398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: Gafar Bashir)

    how can I thank you Gafar .. for saying that
    sometime.. things should be spelled out clearly
    it shouldn’t let pass away … just like that
    It is a Minimizing Discourse
    how sad !!!!

    ______________

    salam Hatim
                  

07-23-2006, 07:42 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: حاتم الياس)

    الأخ حاتم الياس
    لك التحية
    لا أخفيك سرا أنني أصبحت (أتتبع) كتاباتك، و(أترصدها) كما كنا
    نترصد (ثميرات) الحُنبُق وقيل (الحُنبُك) من شيجرات الطندب في أطراف قريتنا.
    والجامع بين هذي وتلك هو (الندرة والطعم المتميز) في كلٍ.
    وقد أشبعني اليوم، هذا المقال، الذي يتناول جزئية عميقة لما يعتري شخصية
    المثقف السوداني من (خمول)، أو (انطوائية)..
    وهي كقرينتها (المسكنة) أو ما نصفه تجاوزا بـ (التواضع). كلاهما مما ورثناه
    من نسق التربية الصوفية التي يتشبع بها المجتمع السوداني.
    وهي من سلبيات هذا النسق، الذي يحوي الكثير من الإيجابيات.
    جانب المثقف الذي يتعبد الكتب، ويجعل حياته رهنا لمتعتها، والذي مثلت له بحكاية
    قريبك.. أو المثقف الذي يتناءى بمعرفته وثقافته عن الأقران والعامة ليضع
    نفسه في عزلة تقوده إلى الجنون والموت، والذي مثلت له بالأديب المفكر معاوية نور.
    وكلاهما يتخذ مواقفا سالبا من الحراك الاجتماعي، بإحجامه عن أداء دوره في إثراء
    هذا الحراك ورفده بأدوات التطور التي امتلكها هذا المثقف (نظريا)..
    ولكن..
    هل أستطيع اتهامك بأنك تجاهلت أثر البيئة (وبالذات السودانية) على سلوك المثقف
    واتخاذه هذه المواقف السلبية؟
    لا أظنك تجاهلتها، بدليل أنك أشرت إلى ما كان ينتظره مجتمع قريتك من ابنها الذي
    نال قسطا كبيرا من التعليم.. مع أن المجتمع كان يتوقع مردودا آخر.. مردودا ماديا
    خالصا، ولو عاد هذا المثقف ليطرح مردودا فكريا لتم لفظه، ولكان خسر حتى هذه القداسة
    التي تضيفها عليه (العزلة).. وهذه إحدى سلبيات المجتمع..
    فنحن نقدس من يعتزل أو يتعالى ويترفع، ونحتقر من يحاول أن يقدم لنا فكره وعلمه
    وهو يجلس معنا على الأرض ويلبس العراقي والسروال.. بل ربما نبتعد عنه متخذين الكثير
    من وسائل الحذر، ومضفين عليه عددا من (التهم)، لسبب واحد، وهو أنه خالف ما اعتدناه
    من أمثاله..
    وهنا يأتي محور (التضحية) الذي أشرت (أنت) إليه في خاتمة مقالك.. والذي تلقفه
    جعفر بشير (بطريقة نمطية) ليرد عليه وينفي التهمة، والتي (حسب رأي) لا تقبل النفي.
    لأنها (فرضية عمومية)، لا تستبعد الاستثناءات.
    محور التضحية، بلك درجاته، أصبح شبيه بالخرافة، في وقتنا الراهن.. فظل سيادة
    عصر البراغماتية، والـ Individual behalf وغياب روح (الجماعية) وروح الكسب المستقبلي.
    أو روح (أبذل أنا ليجني غيري).. فقد أصبح عنوان اللحظة الراهنة، ما هي مصلحتي، أو ماذا
    أستفيد؟..

    قد نعود

    مع تقدير
                  

07-23-2006, 08:52 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: عبد الله عقيد)

    تحياتي يا عزيزي عقيد

    لا اعرف ما هي التهمة التي نفيتها بطريقة نمطية ... انا لا انفي اية تهمة أو اثبتها بل ما يهمني هو ما أوجزته الدكتورة هالة الأحمدي (باختزال) للمأساة في قرصة جوع وكفين في بيوت الأشباح ...

    ولم تكن كذلك بل كانت محرقة استمرت أكثر من مجرد (7 سنوات عجاف) كانت محرقة اقتيد لها السوداني في كل موقع وانتهكت حرماته في كل مكان وفصل وشرد وعذب وتمت تصفيته جسديا وسياسيا واقتصادياً.محرقة تجاوزت اشكالية (المثقف وبرجه العاجي) الي تصفيات عرقية وابادات جماعية ولم تكن (محاربة المثقفين).

    واذا كانت مسالة الانغلاق والحياة في البرج العاجي هي معضلة المثقف السوداني في لحظة تاريخية ما ... فلم تعد كذلك بل اصبحت انغلاق المثقف في برجه العاجي ابسط اشكالياتنا في السودان بل وفي الكثير من الأحيان من الافضل ان يظل ذلك المثقف (السوداني) سجين برجه العاجي ....

    كارثتنا هي المثقف الذي خرج من برجه العاجي وساند السلطة سواء بالانتماء المباشر او بالتواطؤ عبر الصمت او عبر التوحد مع السلطة ومحاربة مناهضيها ... والسلطة في حد ذاتها هي نخبة (مثقفة) ...
    فلا اظن انه من المنطقي ان يتحرك التاريخ الي الامام فيما نظل نفكر ان مشكلتنا هي (المثقف وبرجه العاجي) ..
    بل هو المثقف المتواطئ والذي يجعل انعزاله في البرج افضل ملايين المرات من مساندة هذه الكارثة الانسانية...

    وهذا ما أعنيه بمحاكمة تجربة في سياق تاريخي مختلف ... فما الذي واجهه معاوية محمد نور مثلا ؟

    الاسماء التالية نقطة في بحر التصفيات ابيدت بصورة لم يسبق لها مثيل فى تاريخ السودان حيث جزت الرؤوس وبقرت البطون واحرقت المنازل والمحاصيل والماشية :
    دلدوم صابون واسرته - كباشى نصر واسرته - بدوى دكره واسرته - حليمة دينق واسرتها
    جبورى ابودقن واسرته.
    ناهيك عن مذابح ابناء الرشايدة وابناء النوبة وشهداء العيلفون والبجة ...
    التاية ابوعاقلة – علي فضل – ابوبكر راسخ ... و و تطول القائمة

    فهل تعتقد ان كارثتنا الحالية هي انعزال المثقف في برجه العاجي ام مساندة المثقف لهذه الكارثة مرة بالصمت ومرة بترسيخ هذا العقل الذي انتج المحرقة ومرة بالجاهرة او الاختزال المخل وكيف يتم محاكمة التجربة الحالية وفق سياق تجربة معاوية محمد نور واختزالها في قرصة جوع وكفين؟
                  

07-23-2006, 09:12 AM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: Gafar Bashir)

    استاذنا ود عقيد ..
    لأول مرة قد اتفق مع جعفر بشير .. " في سطر أو سطرين مما كتبه " ..
    علامة بارزة .. " مساندة المثقف السوداني لجميع الحكومات الاستبدادبة التي مرت علي السودان " ..
    ربما تسعفك خبرتك في هذا الأمر أكثر مني ..
    ما ذكره الاستاذ حاتم الياس لا يتعدى مثال اذا قيس بالنسبة المئوية قد لا يتعدى 1%
    جميع خريجي جامعة الخرطوم " يعتبروا في العرف السوداني القديم مثقفين " ..
    حظوا بعناية عالية الجودة من خيرات البلاد .. ولم يقدموا شيئا ..
    ولم يختبئوا ايضا .. كمثال حاتم الياس " المبكي عليه " ..
    ومارسوا فضيلة الصمت سنين عددا .. رغم امتلاكهم ناصية رفع الظلم ولو بأضعف الايمان ..
    وليس الامر " قرصة جوع وكفين ولا شلوتين " ..
    انما اشخاص اقل ما يمكن ان يقال عنهم " كالحمار يحمل أسفارا "
    اختزلوا الامر في "" قرصة جوع وكفين "
                  

07-23-2006, 09:49 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: Gafar Bashir)

    أخي العزيز جعفر بشير
    لك التحية

    نمطية تناولك للموضوع (قرصة الجوع والكفين) أكدتها مداخلة هالة الأحمدي
    ومأخذي على الأمر، هو أن سيقا ورود الجملة في مقال حاتم الياس، ليس في معرض
    التهمة القابلة للنفي أو الإثبات..
    وإن كنتم تنظرون إلى الأمر من زاوية المثقف الذي يرصد حراك المجتمع ويقنن مظاهره
    الأساسية، فستجدون أن ما ذكره حاتم حقيقي..
    فليس كل المثقفين الذين غادروا السودان ممن نالتهم يد السلطة بالسجن والتعذيب.
    ولا حتى معظمهم.. قلة قليلة ممن خرجوا، هم الذين تعرضوا لذلك..
    أما البقية فقد (ركبت الموجة)، وهذا أمر واضح لا مبرر للتغاضي عنه.

    تأمل ترديدك عبارة ((محرقة))، وانظر ما هي خلفية استخدام هذه العبارة تحديدا
    لوصف ما حدث في مطلع سني حكم الإنقاذ.. أو ما سميتها بالسبع سنوات العجاف.
    عبارة (محرقة)، دليل مادي ملموس، لما يتقمصه المثقف الهارب أو المهاجر
    من (تصورات) نسج بعضها من خياله، مستندا إلى جانب من الواقع ربما شهده (عيانا)
    أو سمع به (رواية)، وأضاف إليه ما حاول أن يقنع به (الخارج) ليقبله..
    ولعلم المثقف الهارب أو المهاجر بالعقلية المسيطرة على الخارج استعار هذه
    العبارة (محرقة) ومثيلتها، ليضفي على الأمر حجما يشبه حجم (المحرقة).

    لا أحد يستطيع أن ينفي فرضية تعرض جزء كبير من المعارضين في الداخل لما هو
    أكثر من (كف وقرصة جوع).. ولكننا نتحدث عن التضحية، والنضال..
    والنضال بالقطع ليس (نزهة)، النضال هو أن يجعل الإنسان نفسه عرضة للموت وما دونه
    في سبيل نصرة قضيته.. فإذا تعرض للموت، فهو شرف، وقس بذلك ما دون الموت.
    أما من (ينحاش)، ليتعلل للخارج بالمحرقة، فقد يقنع الخارج مع أن الخارج (يفهما طايرة).
    ولكنه لن يقنع شقيقه أو صديقه الذي دبر معه الأوراق ودبج له الوثائق وصحبه إلى
    المحطة أو المطار.. وكل من خرج (بهذه الصفة) له شقيق أو صديق يعلم (السر)..

    وسأعود لـ (كارثتكم) المتمثلة في المثقف الذي ساند السلطة بشتى السبل كما ذكرت..


    الأخ حميدة
    سأعود لمداخلتك
    ولك التحية
                  

07-23-2006, 10:54 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: عبد الله عقيد)

    خالص التحايا الاستاذ
    حاتم الياس
    اول شى احمد الله لانى لامثقف ولا مدعى ثقافة ..
    عشان ماتبقى على حكاية (قرصة جوع وكفين )
    لدي فقط بعض الاستفسارت عن مدلول بعض المصطلحات لو امكن ان اجد لها اجابة لديكم؛ لاارى هل هى كما الذى يتطابق لدي...
    ماهى معاير المثقف ؟ وعلى من تُطلق ؟
    الفرق بين السياسى والوطنى؟..




    التحايا النواضر..
                  

07-23-2006, 03:45 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: معتز تروتسكى)

    جعفر بشير تحياتى

    أولاً أعتزر أن بدأ السياق مشوشاً بعض الشئ ولكننى أعنى ماأقول فى سياق الحالة أو قل النتيجة وطالما أن هذه المرحلة فى تاريخنا الوطنى تتسم بالجرد والمراجعات الكبيره والتى تطال كل الأنساق والأبنية والظواهر دعنا نضع حتى فكرة اللجؤ السياسى ليس فى شكل الأثر والسبب فقط, لمواطنيين نزحوا من بلادهم نتيجة الأوضاع السيئة والغير أنسانية التى خلفتها الأنقاذ ويمكنك أن توصف بؤس الواقع بما شيئت وستجدنى أوافق على كل حرف أنت قائله فى هذا الشان..لكن أعتقد دائماً بان الهوية الطبقية للأنقاذ تم تغيبها من الجهات المناط بها رصد الواقع السياسى السودانى ومنها الحزب الشيوعى كمثال فالثلاثين من يونيو لم يكن أنقلاب على النمط الكلاسيكى الذى يحدث فى دول العالم الثالث فقط وانما كان تمهيد أجرائى لأحلال طبقة جديدة ذات أصول ريفية(برجوازية ريف) تحت غطاء أيدلوجى أسلامى ..والغريب أن الأنقاذ نفسها كانت تعبير عن صراع مركز وهامش ليس فى شارع الأطروحة الأنفةاالمتبناه من بعض القوى السياسية فى أبعادها الثقافية والعرقية المحركة للصراع الأجتماعى والسياسى حسب وجهة نظرهم وأنما صراع داخل علاقات الهيمنة فى جهاز الدولة وأهل أمدرمان مازالت تدهشهم مقولة البشير بعد أستيلائه على السلطة..(على بالطلاق مافينا واحد ود أمدرمان)..أمدرمان بالطبع تعنى أحالة ماكرة لأنقاض طبقة الأفندية القديمة وعساكرها الذين توارثوا حكم البلاد بين بيت المال والهاشماب فى زمن الأنقلابات أو الحكومات الديمقراطية..وكانت الأنقاذ عنيفة فى تكريس سلطتها ومسح كل معالم ومكتسبات الحركه الجماهيرية ومن بينها القطاع العام ملاذ الطبقة اوسطى وسند معيشتها الأمين وكان لابد لهذه الطبقة المناكفة وحاضنة القوى السياسية الديمقراطية أن يتم تجفيف كل منابع بقائها وذلك بالطبع يستوجب أجراءات قمعية عنيفه وسيل الدماء الذى نتفق عليه دون شك
    ولما كان المنتسبين أجتماعياً لهذه الطبقة ممن تسميهم أدبيات النظرية الماركسية بالبرجوازية الصغيره حصلت (الكبكبه) بين الألتزام الحقيقى بمشروع التغيير فى البلاد أو الهروب للخارج تكلفة البقاء كانت قاسية ومجابهة مصائر الأعتقال والمطارده هى فارق مقدار وقناعه وتحمل بالطبع لايتساوى فيها الجميع لكن شرط الأنتماء هو شرط النضال ولايملك المرء فيهما تغليب العملة على أكثر من وجه فحصلت الزوغه المثقفون نفسهم وغيرهم من علمتهم طرق الممارسة ومكاسب الموقع والذين أستفادوا من قبل فى قراءة حقوقهم كمواطنيين لهم الحق فى العلاج المجانى والتعليم والأنتماء للوظيفة العامة قرءوا الوثيقة الدولية المنظمة لحقهم فى اللجؤ واستفادوا من وضعية القهر الأنقاذى كطريق للمخارجة والنتجيةكانت أستنزاف كبير لكوادر سهرت الأحزاب على تنشيئتها وتربيتهم سياسياً..وبعد كل ذلك الزمان سيأتون الينا من باب الأسافير وهم يتأبطون نوستالجيا سياسية لاأكثر, وأن كان لبعض مايكتب قيمة ومضمون مفيد لكنه لن يتحرك أبداً فى فضاء المشهد لأن الحركة هى حركة موقع ومكان..نقول كل تلك السنوات لازالت عاهة العزلة تسيطر على البعض ..( يالهذا المنبر الجاهل والضحل الذى لم يعرف مقدارنا..)!!!

    تحدثت عن معاوية نور وأنا نفسى مصاب بوهم العزلة وبرج المعرفة العالى ومثقفنا يضع نموذج معاوية دائماً أمام عينيه وهو يتململ يشكو من أنعدام التواصل بينه وبين مجتمعه ..وأنا حينما أشرت لمحجوب شريف لم أشا أن أذهب بعيداً لنماذج أخرى ساطعه داخل بلادنا لكن أردت فقط أن أشير له كمثقف وشاعر كان على قدر مهام أنتماءه (صوره/وصوت)... ومابين محجوب شريف ومعاوية نور سياق واحد يبين النمط السلوكى لمثقف جعل من راسه متحف للمعرفة يحوم حولها حتى فقد عقله ومثقف جعل من المكان موضوع لعقله وفكره يعمل فيه أدوات التغيير والأبداع من ورشة صغيرة تتهتم برعاية الشماشة والفقراء وتعلمهم مهن وسبل رزق يجابهون بها الحياة..هنا يكمن الفرق يكمن المحك الحقيقى للأنتماء

    لاأحد يشكر الأنقاذ ولم نقف من أن جاءت فى صفها علنى أو تحت تحت فى وعينا..أما عن اللاوعى الذى ربما أكتشف هنا وهناك فى سياق معقد الأيدلوجيا والخطاب فلنا القدره على ضبطه فى (علبه) متى أستطعنا الى ذلك سبيلا وأستطاع مفكرين عظام تنبيهنا للمكان الذى يتطلبه الموقف الأنسانى السليم فى لفعل وطرائق التفكير

    لك ودى وتقديرى

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 07-23-2006, 03:51 PM)
    (عدل بواسطة حاتم الياس on 07-23-2006, 04:12 PM)
    (عدل بواسطة حاتم الياس on 07-23-2006, 04:23 PM)

                  

07-24-2006, 00:51 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: حاتم الياس)

    صديقنا حاتم
    شكرا لطرحك لهذا الموضوع الهام
    لقد ركزت على مهاجمة المثقفين من خلال نموذج معاوية نور،وفي المقابل طرحت محجوب شريف كنموذج للمثقف المرتبط بقضايا مجتمعه
    نعود مرة اخرى الى طرح موضوعة الالتزام بالنسبة للمثقف
    ارى انك قد غيبت مسالة البنية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي تفرز بالتاكيد دور المثقف ،وفي المقابل للمثقف دور في ما يتعلق بنقد تلك البنية
    فلو صدقنا فرضيتك حول انشاء معاوية نور لجمعية للمطالعة، فعلى كل المثقفين ان يعملوا في الجمعيات التعاونية وغيرها من المشاريع الخيرية التي يمكن ان ينجزه ناشطون في مستوى الكوادر السياسية الوسيطة
    المسالة اكبر من ذلك
    وربما قد اعود
    تحياتي لخلدون ولكل الاصدقاء المتشركين
    المشاء
                  

07-24-2006, 09:16 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: osama elkhawad)

    اسامة الخواض شاعرنا وأديبنا

    الفكرة حول معاوية نور ومحجوب شريف هى عندى بمثابة (لمحه) خاطفه لرصد المثقف المنتمى لدوره التغييرى والمثقف الذى أكتفى بأن يكون (حصالة) معرفة ولاأطلب بحسب عبارتك الساخرة والتى أضحكتنى (وبالمناسبة السخرية فى شعرك مادة تلون كل النصوص وتعطيها قيمتها الكبيره ومتعتها ) أقول لاأطلب من كل المثقفين أن ينخرطوا فى جمعيات تعاونية أو يفتحوا ورش وهو أمر بالتأكيد أن حدث جيد ولاينقص من قدرهم فى نقد البنى وتثوير المفاهيم المختلفة حسب مواقع عملهم الثقافى والفكرى..لكن وهم الفصل بين هذه المستويات الأجتماعى الثقافى السياسى غير وارد على الأطلاق وخصوصا فى عالمنا الثالث الذى يتطلب أن يكون المثقف موجوداً فى كل الجبهات دون تقسيم عمل أخر يعقد الأمر فاذا كنت لمحت تأفف من خلال كلامك بين طبيعة العمل الذهنى والعضلى وهو ليس موضوعنا هنا ألمح كذلك نوع من الحرج من مباشرة المثقف الأديب ألمفكر الشاعر القاص من التورط فى الشأن السياسى..وتركه (للكوادر الوسيطة ) فى المنظمات السياسية لكى يقوموا بفتح الورش وعمل التعاونيات ؟

    ماأود قوله ليس المهم أن يكون فقط المثقف منتج لمعرفة أين كان نوعها لكن هذه المعرفة أيضا تعنى الالتزام والألتزام عبء كبير يجعلك باستمرار منخرطاً بمساهماتك جميعا..فى الشأن الوطنى دون (خصخصه) لمهام المعرفة أو أنسحاب بدعوى تفشى والركاكة والسطحية

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 07-24-2006, 09:22 AM)
    (عدل بواسطة حاتم الياس on 07-24-2006, 09:30 AM)

                  

07-24-2006, 11:01 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: عبد الله عقيد)

    Quote: كارثتنا هي المثقف الذي خرج من برجه العاجي وساند السلطة سواء بالانتماء المباشر او بالتواطؤ عبر الصمت او عبر التوحد مع السلطة ومحاربة مناهضيها ... والسلطة في حد ذاتها هي نخبة (مثقفة) ...

    الكارثة الحقيقية هي أن ينتظر المثقف إلى اللحظة التي عايشها من التاريخ، بمعزل عن ما سبقها
    من لحظات، بل عهود.. وإعادة النظر لما يسبق لحظة المعايشة، ليس بقصد إيجاد المبررات وتحضير
    الأمثلة والمقارانات، بقدر ما هو لاستحضار المعايير التي توفرها هذه النظرة لما سبق من تجارب
    بعد أن (لخصها الزمن) وحدد معالمها..
    فحالة المثقف المساند للسطلة، ليست حالة مرتبطة فقط بنظام الإنقاذ.. وإذا استعرنا هذه النظرة
    (للتاريخ) فسنكتشف أولا أن (لكل مثقف سلطة)، ما دام المثقف يحمل رؤى سياسية يسعى لتطبيقها
    فستأتي لحظة يجد فيها المثقف النظام الذي (يتقارب) مع رؤيته، فيسانده.. بشتى الوسائل التي ذكرت. ("سواء بالانتماء المباشر أو بالتواطؤ عبر الصمت، أو التوحد ومحاربة المناهضين").
    وفي الغالب يكون الفارق في هذه الأشكال من (التقارب) مماثلا للفارق في اقتناع المثقف بأن السلطة
    تطبق (رؤيته) التي يؤمن بها.
    (الكارثة) الأخرى، والتي لم نتطرق لها بعد، هي تشبع المثقف السوداني (بالذات) بروح (عدمية)
    تلازمه (أحيانا) طول حياته، وهذه الروح يغذيها العداء المغروس داخله (لأي سلطة)، مما يعطيه
    صفة (معارض حتى الموت)..
    وهو وضع من ألزم صفاته (الكسل)، وأخذ الأمور بأوهن وأهون أسبابه، لا أسهل من أن تعارض..
    رغم ما قد يواجهه المعارض من مصاعب، ولكنها في الغالب، تهون كثيرا من المصاعب التي تواجه
    المثقف (أو الناشط) الذي يسعى لاتخاذ موقف (بناء) أو إيجابي.. وأقل هذه المصاعب ما يلتصق
    بهذا المثقف من صفاة (مساندة السلطة)..

    لا أعرف من الذي غرس في أذهان هذه الشريحة الواسعة، أن السلطة (عيب مطلق)، وأن الوقوف إلى
    جانبها (خيانة للمبادئ).. لدرجة أنني أقول هذا الكلام وفي داخلي (الآخر المشبع بهذه المبادئ).
    أي أنني لم أستطع حتى إقناع (نفسي) بأن هذه المبادئ، مستوعبة لدينا بطريقة (هدامة)، بمقياس
    الأثر السلبي لابتعاد المثقف من كل عمل إيجابي بحجة أنه يعتبر (مساندة للسلطة)..
    وبالقطع لن أقنع أحدا، إذا كنت لم أقنع نفسي..

    ولك ودي
                  

07-24-2006, 02:28 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: عبد الله عقيد)

    المك/ودعقيد

    يسعدنى جداص أن تكون هنا وسأعود
                  

07-24-2006, 04:57 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: حاتم الياس)

    سلام يا حاتم
    راى سريع
    لو زحزحت الموضوع شوية من منطقة السؤال التقليدى/القائم حول المثقف/السلطة للرجة الحصلت فى السودان بعد الانقاذ لكل مستويات علاقات السلطة و مؤسساتها ـ اعنى الدولة/الحزب السياسي/القبيلة/الاسرة , ممكن تدى زوايا نظر متعددة ..
    الانقاذ او الشريحة الاجتماعية التى تحكم احدثت حراكا و زلزال فى داخل البنى القائمة , سياسي و اقتصادى و اجتماعى و ثقافى ـ من قوته انو للان مافى زول قادر يمسك بابعاده والغالبية حتى من المهتمين مشغولة بالتفاصيل والعابر عن محاولة تحسس الصورة الكبيرة ....

    لا اعنى ان علاقة المثقف/السلطة غير هامة لكن عزلها عن الزلزال قد يقود لنتائج متحاملة او منقوصة.

    قراءة الظواهر المتعددة مستقلة مهمة لكن مهم ايضا رؤية و قراءة السياق العام ليها و لارتباطاتها ببعضها البعض و التحولات من سبب لنتيجة و من نتيجة لسبب..

    اعود بعد عدة ايام
    لك الود
                  

07-25-2006, 08:22 AM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: esam gabralla)

    up
                  

07-26-2006, 01:08 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: humida)


    لقد أثرت يا حاتم موضوعا قديما جديدا في ما يتعلق بدور المثقف
    وهو لا ينفصل عن التجربة العملية للمثقفين السودانيين ،
    واتهامهم مثلا بالفشل كما في حالة منصور خالد،
    والذي ينطلق من مفهوم ساد في علم الاجتماع حول دور النخبة،
    باعتباره دورا حاسما او له تأثير كبير في تطور المجتمع،
    لكنني اعتبر ان تلك النظرية قد انبنت على ما جرى في المجتمعات الغربية من دور كبير وقد يكون حاسما للمثقف و لمنظمات المجتمع المدني
    و من الواضح ان منصور خالد ،كان يحاول الدفاع عن "مباصرته" مع الانظمة الشمولية،وهذا وجه آخر،وقع فيها الكثير من المثقفين في سبيل "مباصرة" البنية الاجتماعية الاقتصادية الثقافية للمجتمع السوداني،وهي بنية "خاتفة ألوان".

    ولعلك تستند على ما ساد في الادبيات اليسارية نتيجة للقول بمسالة الالتزام التي طرحها سارتر
    لكن دور النخبة في الدول التي تراوح بين الحداثة والتقليد ينبغي ان ينظر اليه من منظور البنية الاجتماعية والاقتصادية بتاريخها الثقافي وصراعها بين الحداثة والتقليد،وموقعها في منظومة العولمة كما هو حالنا الراهن

    والمثفقون السودانيون لهم ادوارهم المخزية وايضا لهم وجههم المشرق
    وهذا ،اعيد ،يجب النظر اليه في الدور الاجتماعي للمثقف الذي تتيحه البنية الاجتماعية المحددة

    ومنصور خالد نفسه ،نعى على الاحزاب عدم وجود مؤسسات للبحث العلمي والدراسات،
    وهو كلام معقول ،لكنه لا يراعي أن الاحزاب نفسها كانت غارقة في بحار "الحلقة الشريرة"،
    ولم تتح لها الفرصة،لكي تؤسس نفسها بالشكل الذي يمكن ان نجده في المجتمعات الحديثة ذات التوجه الديمقراطي،والتي تتيح قدرا كبيرا لمنظمات المجتمع المدني،و صانعي الراي العام،في ادارة شئون الدولة والمجتمع
    لاحظ في المنبر هنا كمية السخرية من المثقفين ،وتسميتهم ب:
    Quote: المثقفاتية

    وهو رأي يحط من دور المثقفين،
    وينطلق من عقلية المساواة القطيعية التي اتاحتها الاسافير

    محبتي لك وشكري مرة أخرى
    المشاء
                  

07-26-2006, 06:15 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: osama elkhawad)

    حاولت أن أدس لك بتحت المنبر ماسنجر لكن فلشت (الشده) الفوق أسم عبد الله دى غلبتنى تب القى ليها جهه

    كنت قبل ايام بدامر المجذوب وأتبرا.. واسعدنى جدا موقف اهل العكد وهم يصرون على ايقاف مصنع اسمنت أتبرا حتى تتم معاجة الأثار البيئية الضارة بالأنسان والزرع والحيوان ورايت فى ذلك تطور مهم فى وعى الناس بقضايا البيئة والمكان يبشر بالكثير فى المستقبل وقد ساندهم فى ذلك والى الولاية وهو موقف يحمد له ولحكومته فى الألتزام بقضايا الناس بالنسبة لى (كمعارض) اثمن موقف الوالى فى هذا الأتجاه وفى الماسنجر الذى فشلت فى أرساله لك كنت ود أن نتتضافر كلنا أبناء ولاية نهر النيل فى ان نساهم برأينا وفكرنا فى تنمية الولاية خصوصاً فى الجانب الصحى مستشفيات فقيره تفتقد لأدنى متطلبات العون الصحى (وسرطانات) تفشت بشكل وبائى عجيب ونحن كمثقفين ننتمى لذلك الجزء العزيز علينا وعلى وطنناالسودان أكتفينا بتوظيف المكان فى ابعاده الثقافية والعرقية كنصب ايدلوجى نحوم حوله (كنخب) أستوطنت المدن ونسينا الأهم من المكان (أنسانه) الذى يرزح تحت ظروف الله يعلم بؤسها.

    السلطة ياود عقيد ليست التى يساندها المثقف أو يقف ضدها لاتتشكل هكذا فى عبارة خالية من المحتوى ذات دلالة منفلته اقول ذلك لأن تيارات كاملة فى الغرب حاولت أن تبنى فرضيات على عدم جدوى البحث أو الأحاطة بتعريف سلطة باعتبارهانسق شامل ومتكامل يتخلل فى جميع أنواع البنى ليست ألأقتصادية وحدها بل حتى النفسية وأوجه النشاط الأنسانى ربما ونحن نتكاتب هناأيضاً!! وللأسف وجدت هذه التيارات حظاً لها فى تفكير بعض مثقفى العالم الثالث وفى فى السودان هو جانب أخر أو قل مآزق فى التعامل مع المعرفه المنتجه فى سياق أخر مركزى أوروبى بشكل (أستهلاكى) لاهو ينتج معرفة ولاهو يملك أن يحاور ماانتجه ذلك السياق بموقف نقدى موازى يكشف.. ولايلغى
    لكن السلطة وحسب تقييمى (الهبتلى جداً) هى علاقة حكام ومحكومين بأرادة لتسيير مجتمع ما ..وللسياق بالتاكيد بعد تاريخى وأجتماعى وأقتصادى لن أتنازل عنه بسهولة, بجانب أن السلطة فى العالم الثالث تختلف تاريخيا عن الدول الأوربية حيث أن الطبقات التى نشأت و تدير السلطة هناك كانت وليدة تطور تاريخى طبيعى بينما عندنا وفى العالم الثالث ولدت هذه الطبقات كحالة أستعمارية..لكن المهم فى ذلك وقبل أن ندخل فى مسالك عويصه أشي الى مافهمته من قولك بأن المثقف دائماً هو الذى يحمل بداخله سلطة يساندها أو لديه سلطة ساندهاأو حتى سيساندهافى المستقبل وأختلف معك بأن الأمر لن يكون بهذه البساطة وكأنها (حتمية) لازمةوأخشى أن يكون فى طرحك محاولة للتبرير وتمييع المواقف وخلق أنماط أنتهازية من المثقفيين وهذا لايعنى أن يكون المثقف شخص (عدوانى ومكاجر) لكل الحكومات ومعارض على طول الخط لأن الأجابة حسب ماأعتقده ليست فى السلطة وأنما فى مضمون هذه السلطة مشروعيتها وطبيعة خطابها السياسى والفئات التى تمثلها سياسياً وأجتماعياً كما أن المثقف المعنى هنا هوالمثقف الحر وصاحب الضمير الذى يتطابق فى فكره وعمله مع قضايا شعبه وأمته وهذه القضايا قد نختلف فى فى الوسائل والطرق والأولويات لكن يبقى الأساس الذى يقوم عليه الأختلاف هو الثابت والمحدد لأطاره والذى لايمكن أن يكون موضوع أختلاف أو تراجع وهو......الحرية بكل تجلياتها ومضامينها الفلسفية والفكرية والسياسية

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 07-26-2006, 06:24 AM)
    (عدل بواسطة حاتم الياس on 07-26-2006, 06:33 AM)
    (عدل بواسطة حاتم الياس on 07-26-2006, 06:52 AM)

                  

07-26-2006, 07:02 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: حاتم الياس)

    حميد
    هاله الأحمدى
    تروتسكى

    عصام جبر الله

    اتمنى أن يمضى الحوار بوجودكم لأفاق ارحب مما قدمته هنا
                  

07-26-2006, 09:07 AM

mazin mustafa
<amazin mustafa
تاريخ التسجيل: 07-30-2005
مجموع المشاركات: 287

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: حاتم الياس)

    up
                  

07-26-2006, 10:05 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: حاتم الياس)

    أخي العزيز حاتم
    لك التحية
    ما حرمني من الرسالة هو سوء حظي لا أكثر.. ولكن اعتبرها وصلت.. فها هو المضمون"
    Quote: كنت ود أن نتتضافر كلنا أبناء ولاية نهر النيل فى ان نساهم برأينا وفكرنا فى تنمية الولاية

    بغير قصد منك، وقبل أن تنتقل بحديثك إلى (مساندة السلطة)، كانت هذه الجملة من أبلغ الردود
    على حديثي أعلاه حول إحجام المثقف عن تقديم خدماته لوطنه بدعوى معارضته للسلطة.
    لماذا؟
    لأنها ذكرتني بتجربة شخصية لم يمض عليها أكثر من عامين..
    حيث حاولت أن أتقدم بمشروع إعلامي توعوي في ولاية نهر النيل والعمل عليه بنفسي
    من خلال المنافذ الإعلامية المتاحة هناك، لكن ما واجهته من صدود وتعنت من المسؤلين
    بالولاية، جعلني أزهد تماما في أي عمل يرتبط بالمؤسسة الرسمية أو السلطة سواء ولائية
    أو اتحادية..
    الشاهد.. أن السلطة، والمتسلطين عليها، يحرمون البلد من خدمة أبنائها، خوفا وطمعا وتسلطا.
    والشاهد أيضا أنني أخطأت أيما خطأ عندما ألقيت باللوم كله على المثقف.. في مداخلتي
    السابقة..
    ولكني، بالفعل، افتقد في تجربتي هذه وجود (المثقف)، فلو كان الوزير أو مساعدوه من
    هذه الفئة، لكلفوا أنفسهم (على الأقل) بالاطلاع على مشروعي، ومناقشة فكرتي..
    ولكنهم كانوا نموذجا يجسّد (التلتيق، والتلفيق) الذي تمارسه الحكومة بتعيين الجهلاء
    من أصحاب الولاء، وأصحاب الحلاقيم (الجعجاعة) والجيوب (البلاعة) والضمائر الغائبة.

    إذا كنت تريد أن تعرف أسباب تفشي السرطان والأمراض غير المعروفة، وأسباب انهيار المشاريع
    الزراعية، وأسباب التدني في التعليم، وأسباب كل البلاوي في نهر النيل..
    فما عليك إلا أن تقضي أسبوعا في (الدامر) تطوف فيه بين (المديرية) والوزارات.. لتجد أن
    الهم الأول الذي يحمله المسؤولين وكبار الموظفين على عاتقهم هو هم العلاوات والبدَلات.
    ولتجد أن (أي واحد فيهم) يتبختر بـ (زلّاته) أمام الآخرين، لأنه يعرف زلّاتهم.. ومافيش
    حد أحسن من حد.. زي ما بقولو..

    مودتي

    (عدل بواسطة عبد الله عقيد on 07-27-2006, 08:07 AM)

                  

07-30-2006, 08:57 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحنا بتوع الثقافة.. (Re: عبد الله عقيد)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de