الفراهيدي أكثر الناس علماً.. وأشدهم فقراً //د نجم عبد الكريم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 06:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2006, 08:05 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفراهيدي أكثر الناس علماً.. وأشدهم فقراً //د نجم عبد الكريم

    هناك من يرى أن الخليل بن أحمد هو الرائد الأول في صناعة الموسوعات العلمية، حيث تعتبر موسوعته (العين) مَعلماً هاماً من معالم علوم اللغة، لم يسبقه إليه أحد منذ ما يزيد عن الألف وثلاثمئة سنة.

    ***
    في موضوعنا عنه نقدم لقراء إيلاف لمحةً موجزة عن الخليل بن أحمد و (العين) في سياق التعريف بالتراث الإنساني الذي سنقدم المزيد منه في المستقبل، كما أرجو من السادة قراء (إيلاف) أن يوافونا بما لديهم من مقترحاتٍ تتعلق بمثل هذه الموضوعات أو برغباتهم في نشر الموضوعات التي يحبذونها.

    • الموسوعة الأولى.. وكتب أخرى:
    يعتبر كتاب (العين) أول معجمٍ لغوي تم تأليفه في العصر الإسلامي العربي مـن قبل واحدٍ من ألمع و أعلم علماء عصره وهو: (الخليل بن أحمد). وكان الخليل قد دون قبل هذا الكتاب الكثير من الكتب التي ضاع بعضها وسلم بعضها الآخر، وقد وقعت بين أيدينا مجموعةٌ من نسخ تلك الكتب المدونة على لسان تلامذته أو زملائه أو التي ألفها بنفسه ولا زالـت موجودةً في المؤسسات العلمية الثقافية المختلفة في عددٍ من بلدان العالم. ومن بين هذه الكتب، كتاب (الإيقاع) و كتاب(تصريف الفعل) و توجد منه قطعة في مكتبة (بودليانا) و كتاب (التفاحــة في النحـو) وكتاب (جملة آلات العرب) ومنه نسخةٌ بمكتبة (أياصوفيا) وكتاب (الشـواهد) وكتاب (العـروض) وكتاب (فائق العين) وكتاب (في العوامل) وكتـاب (النغـم) و كتاب (النقط والشكل) ومعظم هذه الكتب قد ذكرها كلٌ من ابن النديم وابن خلّكان، وكتاب (في معنى الحروف) وتوجد نسخةٌ منه في مكتبة لندن، و أخيراً كتاب (العين).
    كان الخليل يبذل محاولاتٍ مضنية لجمع الكلمات التي لها وقعٌ حسيٌ أو معنوي، فبهذا الجمع عني الخليل بتدوين كل ما يتصل بالزرع - مثلاً- أو النبات أو بالسيف أو بالمطر إلى آخره… ثم يصنف هذه الميادين و يوزّع تلك التجميعات بين القوة والضعف أو الخور وبين الشـباب والهرم ويميزها من المواضيع المعنوية.
    وخلال تصنيفات المعجم الذي يبدأ بحرف العين، أخذ الخليل يستدرك اشتقاقات الكلمات بعد أن يضع مصدرها الثلاثي و ربما الرباعي، ثم يسندها بالأبيات الشعرية لعددٍ من الشعراء … والتغييرات التي تطرأ على كل كلمة من كلمات المعجم المشتقة من الكلمة الأصل أو الكلمـة الأولى، ويستشهد في أحيانٍ كثيرةٍ في سياق المحاججة بأحاديث نبويةٍ وآياتٍ من القرآن الكريم للتدليل على ما ذهبت إليه العرب في نطقها العربيّ، ويلاحظ أنه توسع في الاستشهادات الشعرية إلى شعراء لا تروي العرب أشعارهم كما يقـول الأصمعي مثل: (أبو داود) و(عدي بن زيد)، و أخذ أبياتاً من شعراء لا يعتبرهم العرب من طبقة الشعراء الفصحاء: مثل (كميت).

    • لقد تعرض الخليل بن أحمد إلى هجومٍ مكثفٍ ممن حاولوا أن يشككوا في كتابه (العين) وأن يحيلوا بينه وبين صفة الريادة، و أخذ بعضهم يوجه له تـهمة الانتحال غير أن تلك المحـاولات باءت بالفشل، في حين انبرى البعض الآخـر لإنصـاف الخليـل والرد علـى مُتّهميـه، نــذكر منـهم (ابن دريد محمد بن الحسـن) الذي ألف كتاب - التوسط - و(ابن نفطويه) الـذي ألف كتاب - الرد على المفضل فيما أخذه على الخليل - و (ابن درسقويه عبد الله بـن جعـفر) فـي كتـاب - الرد على المفضل في الرد على الخليل - وغيرهم. وقد فتح الخليل الباب على مصراعيه أمام من حاولوا كتابة معاجم لغوية، فحاولوا تقليد كتابه (العين) فألف (اسماعيل بن القاسم 356 هجرية) معجمه - البارع - و (أبو منصور محمد ابن أحمد 370 هجرية) في معجمه - التهذيب - ثـم (الصـاحب بـن عبـاد 385 هجـرية) في معجمــه (المحيـط) و(ابن سيده 458هجرية) في معجمه - المحكم - و(ابن دريد ابن الحسين 321 هجرية) في معجميـه - المقاييــس – و - المجمـل - وهناك من اجتهد في مناقشة الخليل بن أحمد بذكر جوانب لغويةٍ يظنون أنـها غابت عنه حيث أُلِف أكثر من ثلاثين كتاباً و كلها أخذت هذا المنحى، و لا يتسـع المجال هنا لذكـرها رغـم أن (الزبيـدي) صاحب - تاج العروس - قد أضاف شيئاً إلى الكتاب بعد أن اختصره.

    • بقي كتاب (العين) بصيغته الأصلية بعيداً عن التناول بسبب ضياعه في دهاليز التاريخ،حتى توفرت فرصةٌ للحصول على مخطوطاتٍ منه حيـث جرت عمليات تجميعها ونشرها.
    لقد أجمع المؤرخون على: أن الخليل كان إماماً في اللغة العربية كما كان نابغةً في استخراج مسائل النحو وتصحيح القياس فيه، و هو أول من استنبط علم العروض، و قد دلّ هذا على تضلعه بالإيقاع والنغم والنظم الشعري الذي أعانه على استنباط هذا العلم العروضي، وهو علمٌ جديدٌ لم يأخذه عن أستاذٍ و لم يرثه عمن سبقوه، وإنما توصّل إليه بنباهة حسه وذكائه الوقّاد، وقد قيل أنه توصل إلى هذا الاكتشاف العروضي لأوزان الشعرعندما كـان يـمر بسـوق الصفـّارين في إحـدى زوايا البـصرة، حيث سمع وقع مطرقةٍ على طستٍ وكان أثـناء ذلـك يردد هذا البيـت الشـعريّ:

    سُئلوا فأبوا فلقد بخلوا فلبئس لعمرك ما فعلوا
    أبكيت على طللٍ طربـاً فشجاك وأحزنك الطلـلُ

    فوجد الخليل ملائمةً بين النغم المنبعث من المطرقة والمقطع الشعريّ (فَعِلُن.. فَعِلُن.. فَعِلُن.. فَعِلُو)، ومن هنا ولدت لديه فكرة تقطيع الشعر تقطيعاً ينتهي به إلى وضع البحور وما احتوت عليه من تفعيلات.

    • بعد أن تم للخليل استنباط علمٍ جديدٍ في بحور الشعر اتجه إلى الأبجدية الأولى ـ أبجـد هوز حطي كلمنٌ ـ فالأبجدية الثانية السائدة فـي المغرب ـ أ، ب، ت، ث، ج …إلخ - وكان استخدام هاتين الأبجديتين شائعاً قبل أيام الخليل استـناداً إلـى واقـعةٍ تاريخيـةٍ تـدل علـى ذلـك، حيث قال الخليفة عبد الملك بن مروان الأمـوي 26-86 هجرية لجلسائه: أيُّكم يأتيني بحروف المعجم في بـدنه ولـه عليّ ما يتمـناه؟. فقام إليه سـويد بن غفلة فقال: أنا لها يا أمير المؤمنين.. فقال: ما عندك؟ فقـالأنـف).(بطن).(ترقوة).(ثغر). (جمجمة).(حلق).(خـد).(دماغ).(ذكر).(رقبة).(زند). سـاق).(شـفة).(صدر).(ضلع).(طحال).(هامة).(وجه).(يد). هذه الكلمات تشير بداية كلٍ منها إلى حرفٍ من حروف الهجاء التي تتشكل منها الأبجدية عند العرب المشارقة، أما المغاربة فقد أخذوا بقاعـدة: (أ) (ب) (ج) …إلخ، لكن الفراهيدي خرج عن القاعدتين في كتاب (العين) عندما قام بترتيب حروف العربية على مخارجها من الحلق وهي كالتالي: (ع).(ح). (هـ). (خ). (غ). (ق). (ك). (ج). (ش). (ض). (ص). (س) (ز). (ط). (ت). (د). (ظ). (ث). (ر). (ل). (ن). (ف). (ب). (م). (و). ( أ). (ي).

    وقد نَظَم (أبو الفرج الـجزيري) قصيدةً رتب فيها الحروف الأبجدية التي استنبطها الفراهيدي حيث قال:

    يا سائلي عن حروف العين دونكها في رتبـةٍ ضمهـا وزنٌ وإحصــاء
    العيـن والحاء ثم الهاء والخـاء والغين والقاف ثم الكـاف أكـــفاء
    والجيم والشين ثـم الضاد يتبعـها صـادٌ وسـينٌ وزالٌ بعـدها طــاء
    والدال والتاء ثم الطاء متــصلٌ بالظــاء ذالٌ وثـاء بعــدها راء
    واللام والنون ثم الفـاء والبـاء والميـم والـواو والمهمـوز واليـاء

    ويعتبر الخليل أن حرف (العين) يعدّ من أقصى الحروف مخرجاً - إلا أن تلميذه سيبويه يخالفه الرأي في ذلك ويعتبر أن الهمزة أقصى الحروف مخرجاً- وقد بسط الخليل في كتاب (العين) الكلام في هذه الحروف ومخارجها فعدّها تسعةً وعشرين حرفاً، جعل خمسةً وعشرين حرفاً صحاحاً لها أحياز ومدارج كما جعل منها أربعة هوائية وهي (الياء) و(الواو) و(الألـف) و(الهمزة) وهنـاك من يقول: " أن نسق ترتيب أحرف الهجاء الذي اعتمده الخليل نـحى فيه منحى اللغة السنسكريتية، وهي لغةٌ كانت منتشرةً في الهند ربـما تعلمّها الخليل أثناء نشأته في البصرة التي كانت محطّ رحال الكثـير من الوافدين إليها باعتبارها مدينةً مزدهرة و ميناءً للسـفن والتجارة، ففي جَرس هذه اللغة تتوافق الأصوات على ذات الطريقة الخليلية"، ولم يثبت هذا القول علمياً فهي مجرد تخميناتٍ لا تستند إلى وقائع علمية.
                  

07-08-2006, 08:06 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفراهيدي أكثر الناس علماً.. وأشدهم فقراً //د نجم عبد الكريم (Re: Sabri Elshareef)

    إنها ليست لغة (الضاد).. وإنما لغة (العين)!!..

    • لقد سمىّ الخليل كتابه باسم أول حرفٍ اعتمده وهو(العين) وجاء بعده من حذا حذوه منهم تلميذه (البصر بن شميل 204 هجرية) حيث يذكر له (حاجي خليفة) في كتابه - كشف الظنون - كتاباً اسمه - الجيم - الذي لا شك فيه أنه قد تأثر بمنهج أستاذه. وثمة رجلٍ آخر كان معاصراً لابن شميل هو (أبو عمرو الشيباني 206 هجرية) الذي يُعزى إليه كتابٌ في اللغة اسمه - الجيم - أيضاً، وهناك العديـد من غيرهم ممن ساروا على نـهج الخليل في تأليف معاجم اللغة.
    فالفراهيدي إذاً: هو أول من وضع للكلام العربي صورةً معجميةً واختار الترتيب في تقصي الكلمات، معتمداً على مصادر الصرف والنحو، وعلى هذا الأساس وجد أن مبلغ عدد أبنية كلام العرب المســتعمل والمهـمل على مراتبـها الأربـع مـن الثنـائي، والثـلاثي، و الرباعـي، والخماســي، مـن غـير تـكرار هـي كالتـالـي: الثنائي (756) كلمة و الثلاثي (9656) كلمة، والرباعي (591400) كلمة، والخماسي (11738600) كلمة، و لنأخذ مثلاً من كتاب (العين) نفسه: ففي باب حرف (العين) نقرأ ما يلي.. العرب تقول: (عـقّ) الرجل عن ابنه و (يعقّ) (عقّاً)، إذا حلق (عقيقته) وذبح شاة، وتسمى الشاة التي تذبح لذلك (عقيقة)، وفي الحديث: إن الرسول _ص _ (عقَّ) عن الحسن والحسين فأعطى بزنة شعورهما ورقاً. و(العقة): (العقيقة). وتجمع (عققاً)و(العقيقة) الشَعر الذي يُولد به الإنسان.كذلك تسمى الشاة التي تذبح من أجـل الثواب (عقيقة). وهكذا يسترسـل الخليل في بحث (العقيقة) وينتـقل إلى مشتقاتـها، و حالـما ينتهي منها ينتقل إلى كلمةٍ أخرى. وهكذا نرى أن منهج الخليل بن أحمد الفراهيدي يقوم على اسـتدراج الحروف لتحليل الكلمات والكشف عن معانيها المختلفة بأسلوبٍ معجميٍ رفيع المستوى. كل المصادر التي ترجمت للخليل أشارت إلى أنه ولد في العام المتمم للمائة من الهجرة في أثناء خلافة عـمر بن عـبد الـعزيز (99-101 هجرية)

    نشأ (الفراهيدي) في البصرة التي كانت مقر العلماء والحفــّاظ والقرّاء، فلم ينبـغ شـاعرٌ أو أديـبٌ إلا وقصـد البصرة ليجد فيها من يستمـع له و يأخذ منه، فعاشت هذه المدينة في عصر الخلافة الأولى، فالدولة الأموية، فالعباسية مزدهرةً بعلومها في ظل حياةٍ علميةٍ متأثرةٍ بحضاراتٍ مختلفة.
    ولا تسعفنا مصادر التاريخ بمكان مولد الخليل بن أحمد، فبعضهم يقول: أنه ولد بعُمان على شاطىء الخليج العربي، وكان محسوباً على الأباضيـة _ وهم فرقةٌ من الخوارج _ غير أنه ما لبث أن رجع عن ذلك حين جالس أيوب السختياني. ويجمع الذين ترجموا للفراهيدي على أنه كان من الزاهدين المنقطعين إلى الله غير راغبٍ في متاع الدنيا، وكان أحد أربعةٍ من أهل العربية أصحاب السنة - كما يقولون - على حين كان غيرهم من معاصريهم من أهل العربية أصحاب هواء. و مما يروى عن زُهده و تعففه أنه أقام في البصرة في منزلٍ متواضعٍ بيد أن تلامذته يكسبون من وراء علمه الأموال الطائلة.
    وقد أرسل إليه يوماً سليمان بن على والي البصرة لتأديب أولاده نظير راتب يـجريه علـيه، فأخـرج خبـزاً يابسـاً و قـال للرسـول: ما دام هذا عندي فلا حاجـة لي عند الوالـي، ثم كتب إليه الأبيات التالية:

    أبلغ سليمان أني عنه فـي سعـــةٍ
    وفي غنىً غيـر أني لســت ذا
    مـال شماً بنفسي إنـي لا أرى أحـداً
    يموت هزلاً و لاتبقـى على حال
    ومن الطرائف التي تروى عن الخليل أنه كان منهمكاً في تقنين علم العروض حيث كان يقوم بتشطير الأبيات الشعرية وتقطيعها وهذا الأمر يجعله يصفق بكلتا يديه ويردد الأبيات بصوتٍ عالٍ فدخل عليه يوماً أحد أبنائه و ما كان مالكاً لأمره حيث كان منسجماً، فلم يجب ابنه على سؤاله، فما كان من الابن بعد أن رأى ذلك إلا أن خرج يصرخ و يقول: إن أبي قد مسّه الجنون… إن أبي قـد مسـّه الجـنون … فلـما دخـل الناس على الفراهيدي فوجدوه على غير ما قال ابنه، فارتجل هذين البيتين مخاطباً ابنه:

    لو كنتَ تعلم ما أقول عذرتني أو كنتُ أعلم ما تقول عذلتكا
    لكن جهلت مقالتي فعذلتني وعلمتُ أنك جاهلٌ فعذرتُكا

    ومما يروى: أن الخليل وابن المقفع اجتمعا ليلةً بطولها يتذاكران ثمّ افترقا، فسئل الخليل عن ابن المقفع فقال: رأيت رجلاً علمه أكثر من عقله وقيل لابن المقفع: كيف رأيت الخليل؟ فقال: رأيت رجلاً عقله أكثر من علمه.
    قال عنه سفيان الثوري: " من أحب أن ينظر إلى رجلٍ خلق من الذهب والمسك فلينظر إلى الخليل بن أحمد " وهو يعني نقاء معدنه و طيبته المتناهية.
    و قيل عنه أيضاً: " أنه لم يكن بعد الصحابة أذكى من الخليل و لا أجمع لعلم العرب منه ".

    هذا مختصرٌ موجز لكتاب (العين) ولصاحبه الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي كثيراً ما كان يردد:

    إذا افتقرت إلى الذخائر لم تجد ذخراً يكون كصالح الأعمال.

    * * *
    * إذا كان قراء إيلاف لم يكتبوا تعليقات على (توماس مور) و (يوتوبياه).. وإذا لم يعلقوا كثيراً على (الفراهيدي) فهذا لا يعني أنهم لا يعتنون بهذه الموضوعات، وإنما لأن البعض منهم قرأها ولم يجد ما يُعلّق به عليها سلباً أو إيجاباً، بدليل أن التعليقات التي تأتي على صور هيفاء وهبي ونانسي عجرم وغيرها من الأخبار الفنية تفوق بعشرات المرات التعليقات على الموضوعات الجادة، مثل هذه التي اكتبها، فعدم ورود التعليقات لا يعني مطلقاً أن قراء إيلاف جميعاً قد أُفسد ذوقهم وأصبحوا لا يهتمون إلا بالتفاهات، وإنما الأُصلاء منهم ما فتئوا يوافونني بتعليقاتهم، ومنهم شخصيات تتعامل مع الفكر والثقافة والإعلام.. ومع هذا فسأستمر في هذا النهج لإيماني المطلق بأنه لا يصح إلا الصحيح، والبقاء للأفضل دائماً.. وإن كنا نمرّ في مرحلةٍ هي في غاية الانحطاط!!..







    http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphWriter/2006/6/159536.htm
                  

07-13-2006, 06:48 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفراهيدي أكثر الناس علماً.. وأشدهم فقراً //د نجم عبد الكريم (Re: Sabri Elshareef)

    UP UP
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de