|
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. (Re: محمدين محمد اسحق)
|
ونواصل نقل المقال :
ماركوس قارفي 1887م - 1940م الشاعر الأمة (متنبئ جامايكا) ذكرت في حلقة سابقة أن الولايات المتحدة واعتباراً من منتصف القرن التاسع عشر بدأت تشهد حركات نشطة اتسمت بالعنف أحياناً والسلم أحياناً أخرى.. كانت تلك الحركات تعبّر عن الرفض لسياسة الفصل العنصري والتي تنطوي على امتهان لكرامة الإنسان الأسود.. وكرد فعل للظلم والاضطهاد اللذين عانى منهما السود والملونون في أمريكا ما يربو على الأربعة قرون.. إلا أن تلك الحركات في مجملها كانت اجتهادات فردية ولو أن بعضها انتهج أسلوب العنف كما رأينا.. أما العمل الجماعي المنظم القائم على استراتيجية واضحة وبرامج محددة لتحقيق أهداف بعينها فلم يبدأ إلا مع حلول القرن العشرين حيث جاء المخاض شاقاً وعسيراً. وكان من رواد هذا الاتجاه الحديث ورموزه ماركوس قارفي ونوبل دروعلي اللذان ظهرا على الساحة في نفس التوقيت تقريباً.. كانت تلك نقلة هامة وتطوراً طبيعياً متوقعاً لحركة النضال المستمر ضد سياسة الفصل العنصري.. وعليه يمكن القول ان العمل المؤسسي المنظم للأمريكيين الأفارقة من أجل الحصول على الحقوق المدنية بدأ مع ظهور نجمي ماركوس قارفي ونوبل درو علي خلال العقد الثاني من القرن العشرين. فالحديث إذاً عن حركة الإفرو أمريكانز لا تكتمل حلقاته من دون التعرض لرجل في قامة ماركوس قارفي وإن اختلفنا معه في كثير من الأشياء .. وإذا كان الناس -كل الناس- يغيبهم الردى فيصيرون الى عالم النسيان.. واذا كان هناك أناس يموت بموتهم خلق كثير فإن هناك قلة من البشر يعيشون أكثر بعد ان يطوى الثرى أجسادهم، وذلك من خلال أعمالهم وكلماتهم.. ومن بين هؤلاء وأولئك يبرز اسم ''ماركوس قارفي'' كواحد من أبرز شخصيات الثلث الأول من القرن العشرين على مستوى العالم.. فهو من مواليد 17 أغسطس 1887م بسانت آن في جامايكا (المستعمرة البريطانية وقتها) لأبوين أسودين. يقول إسن أدوم إن قارفي قام بعدة جولات في دول أمريكا اللاتينية قبل أن يزور لندن عام 1912م بغرض التعرف على أوضاع الزنوج في الأجزاء الأخرى من الإمبراطورية البريطانية(5) .. وفيها عمل مع المؤلف المصري ديوس محمد علي الذي كان يشرف على تحرير مطبوعتي African Times والـ ''.. Orient Review" وخلال هذه الفترة بدأ اهتمام قارفي ينصب حول أوضاع الزنوج في الولايات المتحدة خاصة بعد قراءته كتاب: Up from Slaveryالتحرر من العبودية'' الذي حكى فيه بوكر واشنطن قصة حياته(6).. وفي صيف 1914م عاد قارفي إلى جامايكا وقد اختمرت في ذهنه فكرة توحيد جميع الشعوب السوداء وأن تكون لهم دولة خاصة بهم وحكومة منهم وفيهم.. وفي جامايكا بدأ قارفي يبشّر بمولد عالم جديد لا يكون السود فيه عبيداً مسخّرين بل تكون لهم السيادة والقيادة والمساهمة الفاعلة في إثراء الحضارة الإنسانية.. وهناك وفي الأول من أغسطس لعام 1914م أسس الحركة العالمية لنهضة وتقدم الزن The Universal Negro Improvement Association كما أسس معها أيضاً رابطة الجاليات الإفريقيا‡ The African Communities League وجعل عبارة ''إله واحد، هدف واحد ومصير واحد'' شعاراً لهما.. وفي العام 1015م بدأت علاقة مراسلة بين قارفي وبوكر واشنطن الذي رحب بالتعاون معه ودعاه لزيارته في نيويورك مبدياً استعداده لمساعدته في جمع التبرعات لفتح مدرسة خاصة للزنوج في جامايكا تكون على غرار معهد تسكنجي الذي يعتبر أول معهد خاص بالسود في الولايات المتحدة (7).. الملك الأسود وفي العام 1916م وقبيل صعوده إلى ظهر المركب الذي حمله إلى أمريكا بلحظات تحدث قارفي إلى الاصدقاء الذين جاءوا لوداعه قائلاً: (( ارنوا بأبصاركم شرقاً فهناك في قارتنا الإفريقية سيتم قريباً تتويج ملك اسود .. هذا الملك سيكون هو المنقذ لشعبنا الصابر المكافح)) ( .. كان ذلك هو الحلم الأول..
ونواصل ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-28-06, 03:55 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | نصار | 05-28-06, 04:03 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-28-06, 04:09 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-28-06, 04:05 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-28-06, 04:06 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-28-06, 04:27 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-28-06, 04:39 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-28-06, 05:06 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-28-06, 05:41 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-29-06, 04:31 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-29-06, 04:44 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-29-06, 04:53 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-29-06, 05:00 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-29-06, 05:03 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-29-06, 05:12 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-29-06, 05:26 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-29-06, 05:30 PM |
Re: و لكن هل مدت اثيوبيا او كوش يدها الي الرب ..رحلة البحث عن الاله الأسود بعيدأ عن أرض بابل .. | محمدين محمد اسحق | 05-29-06, 05:33 PM |
|
|
|