|
Re: اسخف ما قرات ... صحافة اخر زمن ...اقرا وتمعن فى المحن !!! (Re: الكيك)
|
الأخ الكيك
لك التحية.. وشكرا على نقال ما كتبه جمال عنقرة.. وتعليقك في محله تماما..
Quote: بالله يا جمال عنقرة لو ابتعدت قليلا عن هذا الفكر التدميري وقرات القليل من ادب الصوفية وثقفت نفسك قليلا عن ادب المخاطبة و...وقرات الاية الكريمة..ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك .. وقرات تفسيرها بتمعن لما كتبت او خاطبت احدا بمثل هذا السخف السوقى الذى كتبت به هذا المقال .. اعود اليك .... |
سأحاول التعليق على بعض ما كتبه السيد جمال عنقرة.. طبعا لم تكن هناك "محكمة" وإنما هي "مهزلة" ومؤامرة مدبرة.. يقول السيد جمال:
Quote: فالمهم في الامر أن الاستاذ قد مات دون أن يكمل رسالته وما كان مقدَّراً له في الفكرة أن يموت ولهذا عندما قالت له اخته فاطمة محمد طه : (احسن ليك يا محمود يا اخوي ترجع ، نميري ده حارص) .. ردَّ عليها رده المشهور : (إذن يظهر الامر ضحى) .. وكان يعني ظهور المُعجزة التي تُسكِت خصومه .. |
أولا الأستاذ محمود ليست له أخت إسمها فاطمة.. فمن أين أتى جمال بهذا الكلام؟ ثانيا لم يحدث أن قالت له أي واحدة من أخواته بأن يرجع، فما كتبه جمال إنما هو ادعاء كاذب.. طبعا من السهل أن ينقل جمال مثل هذه العبارات ويخترع لها عبارات أخرى ينسبها للأستاذ محمود.. أما ما قاله الأستاذ محمود فهو مسجل وموجود وموثق.. وعندما يعيد الناس التفكير فيه سيكتشفون أنه كان يعرف أنه سوف يُقتل.. وسوف يكتشفون أنه يعتبر أن "التضحية بالنفس والفداء" هو عينه إكمال العمل والدعوة فيما يخصه هو شخصيا.. وبذلك يحقق السلام والإسلام والتوحيد والخلود أيضا.. تحقيق الحرية "أن يفكر المرء كما يريد وأن يقول كما يفكر وأن يعمل كما يقول" .. لقد كانت لي مداخلات عديدة مع الأخ الدكتور كرار التهامي في بوست هنا في سودانيز أونلاين فيه تفصيل لما قلته هنا مجملا.. في ذلك اليوم تحرر الجمهوريين من سجن الفكرة أم من سجن السلطة ؟ ولكني سأجتزئ بعض المداخلات من ذلك البوست هنا.. كتب الأخ صلاح شتات يقول:
Quote: هؤلاء هـم تلاميذ رجل قـال فصدق .. وعد فأوفـى .. التزم فكــرا وقـولا وعمـلا .. تحدى الموت وقهر الحياة فصــار رمزا من رموز التاريـــخ .. الجمهوريون عقد فــريد .. تفرقــوا لكنهم معـا .. اختلفوا لكنهم يتفقون .. لأنهم لا يذهبون فى المجاري الموسمية فتتقطع بهم السبل .. ولأنهم أصحاب فكـر مفتوح على الآفاق والنفوس .. فكـر يعبر الأزمنة والأمــاكن ويتجاوز أنفاق التاريخ .. لأنه منطق الحـياة .. الأشياء ليست هي الأشــياء .. والفكر الجمهوري آت وقادم بهم وبغيرهم .. فالراغبون فى الله .. والراغبون عن الله .. ماضون الى الله فمن لم يسر الى الله بلطائف الإحسان ، قيد إليه بسلاسل الامتحان وقد دعا الأستاذ الناس طوعا إلى الحرية والمساواة وقبول الآخر وهاهم يأتون وسيأتون طوعا أو كرها .. شاءوا أم أبــوا .. لأنه ما من الله بد .. |
في واحد من خطابات الأستاذ محمود لواحد من تلاميذه كتب الأستاذ من داخل المعتقل هذا الخطاب، ومنه نلاحظ ما وصفه الأستاذ بـ "القارعة".. الخطوط تحت العبارات من وضعي لجلب التركيز على ما قلته بعاليه:
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم الخرطوم 8 نوفمبر 1983م ـ الثلاثاء إبني المحبوب عوض .. تحيتى ومحبتى الخلاص من سورة يوسف فى هذه الايات "وكأين من آية فى السموات والارض يمرون عليها وهم عنها معرضون * وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون * أفأمنوا أن تأتيهم غاشية من عذاب الله أو تأتيهم الساعة بغتة وهم لا يشعرون ؟؟ * قل: هذه سبيلى أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى وسبحان الله وما أنا من المشركين" صدق الله العظيم وقد يصرف وعيد الغاشية الأخوان والأخوات فيقع الظن بأن الشرك هنا لا يعنينا وإنما يعنى المشركين.. وهذا دائما ظن المسلمين وهم فى غفلة عن نصيبهم من الشرك .. فما ينبغى أن يتورط فى هذه الغفلة أبنائى وبناتى الجمهوريون.. لكل من العارفين حظه من الشرك الخفى وفى ذلك يقع التفاوت "وفوق كل ذى علم عليم" الجمهوريون والجمهوريات أخرجوا من ديارهم بغير حق .. هذا من جهة السلطات .. وأخرجوا بحق هذا من جهة الله .. الحق الذى أخرجوا به هو انهم يقولون "الله الله الله" فى ذكرهم ولكنه قول باللسان وقد تكون عند أكثرهم قولا يواطئه القلب والعقل ولكنه مع ذلك لم يقع تحقيقه فى العمل ، وتحقيقه فى العمل هو العبودية .. بان تتصرف تصرف من إستيقن أن ربه الله .. وهذا لا يتمنى غير الحالة التى هو فيها ثقة بالله واتباعا لرضوانه.. إنما أذهبنا الله إلى المعتقلات لنجود هذه العبودية ويومها يقع الخلاص .. فلينظر كل منا "هل يعيش" "هنا والان" ؟؟ أم نعيش خارج الأسوار وغدا؟؟ أرجو أن تنقل هذا لجميع أخوانك وأخواتك حتى تقع المراجعة لهذا الأمر فإن الوقت ضيق بعد الآن ويجب أن تراجع العبادة على ضوء هذا المقياس.
والدك محمود |
وقد كتبت في أحد تلك المداخلات:
Quote: "هل يعني مقتل الأستاذ أن الفكرة قد ماتت أو أنها ناقصة؟؟".. بالعكس لقد كان موقف الأستاذ بتلك الطريقة هو الدليل على صحة فكرة الأصالة، وعلى صدقه في زعم الأصالة، وفي تحقيق أعلى درجات المواجهة من غير التخلي عن الطريق السلمي، ومن غير سعي للموت في سبيل الله، ولكن أيضا من غير وجل من الموت إن كان لا بد منه.. |
أرجو من القراء مقارنة موقف الأستاذ محمود بما جاء عن وصف المواجهة في القمة في واحد من منشورات الجمهوريين الداخلية التي يرجع تاريخها إلى أيام "مهزلة محكمة الردة" عام 1968..
Quote: مواجهة في القمة.. وهي العمل بالفكرة بلسان الحال، ولسان المقال، ونشرها بين الناس بلسان رطب صادق يتحمل في ذلك الأذى، ولا يرد الأذى.. ولا يحسبن أحد أن هذا السلوك يمكن للفرد أن يستوحيه في لحظة المواجهة، فإنه لا يمكن أن يتيسر لك أن تعمل إلا وفق ما أنت عليه.. فالمواجهة سيرة وتربية طويلة فإن احتمال الأذى من الناس، وكف الأذى عنهم لا يكون إلا بمعرفة الحكمة من ذلك.. فالمواجِه لا يرى أعداءه في الخارج، وإنما يستدل بما في الخارج على أعدائه في داخله.. |
ولك الشكر يا عزيزي الكيك على تنبيهي للبوست..
ياسر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اسخف ما قرات ... صحافة اخر زمن ...اقرا وتمعن فى المحن !!! | الكيك | 05-20-06, 04:20 AM |
Re: اسخف ما قرات ... صحافة اخر زمن ...اقرا وتمعن فى المحن !!! | الكيك | 05-20-06, 05:06 AM |
Re: اسخف ما قرات ... صحافة اخر زمن ...اقرا وتمعن فى المحن !!! | Al Sunda | 05-20-06, 05:24 AM |
Re: اسخف ما قرات ... صحافة اخر زمن ...اقرا وتمعن فى المحن !!! | الكيك | 05-20-06, 05:46 AM |
Re: اسخف ما قرات ... صحافة اخر زمن ...اقرا وتمعن فى المحن !!! | الكيك | 05-20-06, 10:53 PM |
Re: اسخف ما قرات ... صحافة اخر زمن ...اقرا وتمعن فى المحن !!! | الكيك | 05-22-06, 02:22 AM |
Re: اسخف ما قرات ... صحافة اخر زمن ...اقرا وتمعن فى المحن !!! | الكيك | 05-23-06, 03:39 AM |
Re: اسخف ما قرات ... صحافة اخر زمن ...اقرا وتمعن فى المحن !!! | الكيك | 05-29-06, 03:53 AM |
Re: اسخف ما قرات ... صحافة اخر زمن ...اقرا وتمعن فى المحن !!! | Yasir Elsharif | 05-29-06, 03:56 AM |
Re: اسخف ما قرات ... صحافة اخر زمن ...اقرا وتمعن فى المحن !!! | الكيك | 05-29-06, 10:22 PM |
|
|
|