نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟
|
السلام عليكم بس حول "قط" و"أبدا" و"أنى" و"كبف" والقاعدة التي أوردتها حول همزة القطع. بالمناسبة قصة قط وأبدا دي لسه ما نجضت. تقبل مشاركة الاساتذة عادل وشنتير ومعتصم
وحكاية اتهام مجادليك بي انهم بعد العشاء... ديك تحتاج دليل أو اعتذار في الانتظار
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: القلب النابض)
|
القلب النابض دبايتو.
Quote: قرأت حديثاً لمحسن خالد عن لغة القرآن وقد كان حديثاً قصيراً ولكنني تمنيت لو كان أكثر من ذلك ..
تصدق قرأته مرة لاستمتع باللغة والمفرادات التي استخدمها .
قرأته مرة أخرى لفهم المعاني العميقة..
دع محسن خالد يتناول لنا لغة القرآن ...
كم أحب الحديث بقلمه العميق.. |
الله يجازى محنك . انا قلت لنا مهدى الانصارية بعض البورداب علموها الضرب تحت الحزام اتارى ما براها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: قرأت حديثاً لمحسن خالد عن لغة القرآن وقد كان حديثاً قصيراً ولكنني تمنيت لو كان أكثر من ذلك .. تصدق قرأته مرة لاستمتع باللغة والمفرادات التي استخدمها . قرأته مرة أخرى لفهم المعاني العميقة.. دع محسن خالد يتناول لنا لغة القرآن ... كم أحب الحديث بقلمه العميق.. |
الأخت القلب النابضة السلام عليكم يمكن تكوني قريتي شيتا اخر غير القريتو أنا في اصلاح الكتابة -------------- هاشم نوريت سلام هذا الأمــر لا يحتمل المزاح الأمر خطير اتهام المخالفين في التفسير بالشذوذ!!! هل أنت مقتنع بتفسيره ؟ هل بإمكانك أن تقنعه عشان يجي المناظرة؟ انت رأيك شنو في دي:
Quote: الغريبة كلهم يحاجوك في الجامع إنها (قِدّام) وبعد يصلوا العشا يتراوحوا بيوتن ناس ورا ساااكت،.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: اتمنى ان تكون المناظرة باللغة العربية مش العبرية. |
الأخ هاشم السلام عليكم أرجو ألا تتجاوز حدودك. درست أكثر من نصف دستة من اللغات ليس من بينها العبرية أين وجدتني أتحدث بالعبرية ؟ والمفردات التي زعم حميد أنها عبرية ما هي الا مفردات بجاوية مثل أويتلا وأوتيت أتحدى محسن خالد أن يكمل البيت التالي: ألا هبي بصحنك فاصبحينا ........................ ثم يناظرني حول إعرابه!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: على محمد على بشير)
|
أتكلم هنا عن بوست اصلاح الكتابة تحديدا! شهادتك مجروحة يا أخ علي فهو لا يملك ناصية الكلم كما تزعم والذي تكرهه منه أنت هو ما يميزه فقط أتحداك وأتحداه تجو نتناظر في النقاط الهو طلب مني تصحيحها متحديا! المصيبة انو محسن ينشر معلومات غلط في اللغة وقواعدها والمصيبة الاكبر انو الالاف يطبعوها ويذاكروها تقدر تقنعو يجي يناظرني؟ انت شفت تفسيرو للقران؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: على محمد على بشير)
|
وكت ترجع يا محسن ممكن نواصل إلى ذلك الحين ألفت انتباهك وانتباه ضيوفك وضيفاتك في إصلاح الكتابة إلى كلامك التالي:
Quote: في رأيي إنو بتوع اللغة يحلوا مشكلتن بمرق الحد للناس فوق السروبة، ويخلوا بتوع الدين والمفتتين يحلوا مشكلتن بطريقة تانية، غير تخريب اللغة، ولو ما عاجبن يقعوا قِدَّام بس، زولاً واحد عازمن ورا مافي،.. الغريبة كلهم يحاجوك في الجامع إنها (قِدّام) وبعد يصلوا العشا يتراوحوا بيوتن ناس ورا ساااكت،.. |
الفهم الفهمتو أنا وعززو لي معتصم الطاهر إنك بتقول الناس المغالطنك يأتون النساءفي أدبارهن يمارسون الشذوذ عديل كده!!!!!! طيب رأي السيدات والآنسات الكريمات المتداخلات ( في بوست إصلاح الكتابة)في الموضوع ده شنو ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: الله يجازى محنك . انا قلت لنا مهدى الانصارية بعض البورداب علموها الضرب تحت الحزام اتارى ما براها. |
مالا لنا مهدي يا هاشم و بتين بقت تضرب من أصلو لمن الضرب يكون تحت الحزام؟عاد اتلومتا بس ح انتظر يوم يكون(منيّل) وأجي اتشبك فيك أما الآن فلا تثريب عليكم اليوم التحية لأخي الحبيب محمد سليمان ومتابعة هذا البوست لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
كتبت يامحسن خالد
Quote: لا تقل: لم يذهب إليه قط،... لأنّ قط لا يستخدم معها إلا الفعل الماضي،...
بل قل: لم أذهب إليه قط،...
ومع بقية الأفعال استخدم (أبدا) للنفي بدل (قط)
فيصبح تصحيح الجملة الأولى، لم يذهب إليه أبداً،..
/> |
/>وكان تصحيحي ليك انو يذهب فعل مضارع و أذهب برضو فعل مضارع
زي ما شايف في المثالين الفوق ديكا
قمت انت كتبت
Quote: واضح طبعاً إنو اللطيفة الفوق دي كتبتها علي عجل، فوقع خطأ في استخدامي للفعل الأول،..
قصة دي؟ وألا حكاية يعني، لامن يندق ليها صيوان بكا مترحل زي الشبرية،
ما تستعدل الفعل الغلط دا يا مولانا وانتهينا،..
لتصبح الجملة: ما ذهبتُ إليه قط....
|
وطبعا انت في الحتة دي حاولت تصحيح الحاجة الما غلط
تعرف ليه ؟
ببساطة لأنو : ما ذهبتُ إليه قط.... تنفي وقوع الفعل في الماضي يعني الزمن الماضي
وكذلك: لم يذهب إليه قط، تنفي وقوع الفعل في الماضي يعني الزمن الماضي
عشان كده نستخدم معاهم الاتنين قط عشان يتفهم نفي وقوع الفعل في الماضي يعني الزمن الماضي
والمسألة عندك ارتبطت بالمفهوم الصرفي عشان كده انت ما انتبهت انو الخطأ في في مثالك
لم يذهب إليه أبداً،..
والصواب لم يذهب إليه قط لأنو برضو هنا بننفي وقوع الفعل في الماضي
وأنا طبعت أديت تلميحات كتيرة عشان تصححوها انت وشنتير
أها يبقى السؤال انو نستخدم أبدا وين؟
الاجابة شواهد من القران أشرت ليها أنا تلميحا
جاييكم راجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24)
من سورة المائدة
أَلَمْ تَر إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (11)
من سورة الحشر
شفت كيف؟ هنا (أبدا )مع الفعل المضارع لأنو النفي هنا بـ (لن) وبـ (لا ) يعني نفي وقوع الفعل متين ؟
لكن تعال شوف الحالتين الجايات ديل
نتابع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
كتب شينتير
Quote: مداخلتك واضحة جداً يا أخانا محمد وما فيها أي رطانة. والخطأ في المثال الذي أورده محسن كان واضحاً أيضاً. القاعدة صحيحة والمثال خطأ وتصحيحه لا يحتاج لمناظرة.
انت يا شيخنا المانع شنو إنك تفصح وتبتعد عن روح المبارزة؟. أنت يا سيدي لا تبارح موضع الخطأ أو ما تراه خطأ لتبيّن للناس ما الصحيح. هذا هو التشويش والتداخل ناقص الفائدة.
التدراس لا يكون هكذا يا عزيزي وفي اعتقادي إن هذا البوست للتدارس وليس للتطاحن.
هذا خطأ لأنه كذا وكذا .. الصحيح هو كذا وكذا يا محسن أو يا زيد من الناس. هكذا يجب أن يكون التعاطي مع هذا البوست. المسائل الأخرى التي ربما تقف وراء حنقك أو "قرفك" من محسن خالد شوف ليها مقام آخر يا مولانا.
بيِّض نيتك يا محمد وإيدك معانا في جزئية الكتابة دي بس. وفي جزئيات مآخذك الأخرى على محسن .. شيل عكازك وأردم محسن محل ما تلقى فيه فَرَقة. ما قام مِنّها |
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
أولا القاعدة غير صحيحة يا شينتير !! وغيرها كثير
ثانيا كلامك ده عاطفي وغير منهجي
عارف ليه؟
ببساطة لأنو كلامي كلو هنا عن بوست إصلاح الكتابة
وفيهو ما فيهو من القرف وإنت عارفو
كدي شوف موضوع التفسير وما يتصل بيهو
يا شينتير مداخلاتك مضطربة ويشوبها التناقض والتعارض
وحشوها بعض المزاعم التي لا تستطيع الدفاع عن تهافتها
وتبدو فيها مجاملا ومتحاملا
وكلامي هنا يحتاج لتفصيل لو لقيت وكت بفصلو
ولو جيت سألت عنو بتلقى إجابة
زي إجابتي لموضوع قط وأبدا المدعومة بشواهد القران
وبشرح القاعدة بمنطق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: هناك قاعدة عجيبة بتقول: يجوز ترك المطابقة بين الفعل والفاعل إذا فصل بينهما فاصل،
|
Quote: دي القاعدة زي ما وصفها محسن وأقرها شينتير
شوفو المثال الجاي ده
جاء اليوم رجل
توفر الشرط زي ما شايفين في فاصل بين الفعل والفاعل
عشان كده يجوز لينا -حسب القاعدة- نتخلى عن المطابقة
ونقول جاءت اليوم رجل
رأيك شنو يا شينتير ؟
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
ده يا إخوان كلام محسن خالد:
Quote: لو أسرة متحررة شوية، للبنت كي ترافقهم:
لتمضِ
مع إخوتك،.. ولاحظ الأخيرة ليست
(لتمضي) لأنّ حرف العلّة يُسقط مع الأمر،..
|
هنا طبعا محسن أسقط عمدة الكلام وهو الفاعل،لأنو يا إخوانا الياء هنا في (تمضي ) هي يا المخاطبة وبتكون ضمير مبني في محل رفع فاعل . طيب الصواب شنو ؟ الصواب هو(لتمضي)
والمحذوف هنا هو النون (علامة للجزم) لأنو الفعل ده من الأفعال الخمسة . والشاهد البيت اللي جابو محسن وفيه و(لا تبقي خمور...) لأنو تبقي هنا برضو فعل مضارع مجزوم بــ(لا) . طيب وين حرف العلة القالو محسن؟ الجواب حرف العلة في حالة زي دي محذوف حتى في حالة الرفع
تقول أنت تمضين مثلا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
جاء هذا الرد من الأديب محسن خالد:
Quote: تحياتي يا محمد الحسن سليمان،.. بخصوص (قط) و(أبدا) يمكنك مراجعة قاموس (المنجد)، أو بعض كتب اللغة المرجعية، وستجد الآتي:
قَطُّ: ظرف زمان لاستغراق الماضي، وتختص بالنفي فتقول "ما فعلتُ هذا قَطُّ"، أي فيما مضى من سنيَّ. ويقال فيها (قُطُ) و(قُط)،.. المرجع (المنجد: للمعلوف)،... أبداً: ظرف زمان للتأكيد في المستقبل نفياً وإثباتاً "لا أفعله أبداً"، أو، "أفعله أبداً". المرجع (المنجد: للمعلوف) بعدين بالمنطق كدا، أبداً من الأبد، الأمام الخالد، فهل يُعقل أن نستخدمها مع الفعل (الماضي)؟ هكذا سيكون الاستخدام لـ(الأزل)، الذي تناسبه (قط) كما تقول معاجم اللغة وكما يقول المنطق،...
بخصوص ](أنَّى) فقد أوردتُ ما ذهبت إليه أنت، بمعنى (كيف) [/REDوأوردت أيضاً رأيي في هذا المنحى، أرجو منك نقل مداخلتي كاملة إلى بوستك لأنك إن شئت القول: (أنّى) بمعنى كيف، لتحدد الكيف بعد ذلك بناء على آخر الآية، (من حيث أمركم الله)، فهذا أيضاً تعرّضنا له،.. لأنّ هنالك سؤال، وين أمرنا الله؟ في ياتو آية؟ وكن بخير |
وعليكم السلام يا محسن ولك الشكر على الاهتمام وكن أنت بخير أيضا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
أما قولك : بخصوص (قط) و(أبدا)
Quote: يمكنك مراجعة قاموس (المنجد)، أو بعض كتب اللغة المرجعية، وستجد الآتي: قَطُّ: ظرف زمان لاستغراق الماضي، وتختص بالنفي فتقول "ما فعلتُ هذا قَطُّ"، أي فيما مضى من سنيَّ. ويقال فيها (قُطُ) و(قُط)،.. المرجع (المنجد: للمعلوف)،... أبداً: ظرف زمان للتأكيد في المستقبل نفياً وإثباتاً "لا أفعله أبداً"، أو، "أفعله أبداً". المرجع (المنجد: للمعلوف) بعدين بالمنطق كدا، أبداً من الأبد، الأمام الخالد، فهل يُعقل أن نستخدمها مع الفعل (الماضي)؟ هكذا سيكون الاستخدام لـ(الأزل)، الذي تناسبه (قط) كما تقول معاجم اللغة وكما يقول المنطق،... |
فهو حجة عليك اذ أنت من يقول بصحة لم أفعله أبدا كما أنه داعم لمنطقي ومخالف لمنطقك
Quote: بخصوص (أنَّى) فقد أوردتُ ما ذهبت إليه أنت، بمعنى (كيف) وأوردت أيضاً رأيي في هذا المنحى، أرجو منك نقل مداخلتي كاملة إلى بوستك لأنك إن شئت القول: (أنّى) بمعنى كيف، لتحدد الكيف بعد ذلك بناء على آخر الآية، (من حيث أمركم الله)، فهذا أيضاً تعرّضنا له،.. |
نعم كتبت يا محسن:
Quote: ابن منظور يقول: أنَّى كلمة معناها "أين" وقد تكون بمعنى "كيف"،... |
هذا صحيح ولكنك كتبت:
Quote: طيّب لو جربناها بمعنى (كيف)؟
طبعاً واضح إنو لو دخّلنا الكيوف والكيّيفين الموضوع بخرب مرة واحدة،... خصوصاً إنو الإمام مالك سُئل عن (كيف) هو استواء الله على العرش؟
فقال: الاستواء معلوم، والكيف مجهول، السؤال عنه بدعة، والإيمان به واجب،..
طبعاً السؤال عنه بدعة دي نظام محاحاة،..
المهم إنو (الكيف مجهول) ولو الآية دي "أنَّى" بتاعتها بتعني "كيف"، وأصلاً الكيف مجهول، أو بتصبح معناها "كيفما شئتم" يعني مخيّرين في الكيف، أها يا ود البدوي دي ياها ذاتها أم الطلقيت من ضنبها لقرونها،...
أها الحل شنو؟
الحل قالوا الشيخ "فرح ود تكتوك حلاّل المشبوك": إنْ ما مرقتك النصيحة، الكضب ما بمرقك"،..
بعدين لاحظ، القرآن دا مُحْكَم، أي تحريف غبي من قبل الفقهاء عشان يمرقوهوا من مشكلة "مُتَوَهَّمَة" بحشروه في مشكلة أكبر من الدايرين يمرقوه منها، ببقوه في قِلَّة عدييل- لام قِلَّة دي تفخمها عشان تديك معناها الدارجي،..
طيّب مقترحي أنا شنو: إنهم ما يكابروا ويعترفوا بإنو "أنَّى" دي من الله عَلَّمها لآدم ظرف مكان، |
والخلل هنا واضح. وأتمنى أن أجدا وقتا للرد على هذه النقطة بالتفصيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأديب محسن خــالد هل تقبل المناظــرة مع الحبشي؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأستاذ محسن السلام عليكم آسف جدا عشان ما قدرت أواصل بسبب ظروف أسرية وعمل وده السبب الخلاني أشير إلى كتب التفسير. وأرجو أن أجد وقتا للمناقشة بالتفصيل في هذا البوست أو في بوست جديد ( وهذا ما أفضله) بالنسبة لــ
Quote: ظرف زمان للتأكيد في المستقبل نفياً وإثباتاً... الكلام دا إنت ما فهمتو وألا شنو؟ وألا كمان يا خوي... (أفعله) دي فعل (مضارع) وألا (ماضي)؟
أولاً أنا مبسوط منك، لأنك بتذكرني بتحديق وتدقيق الساعاتي وألا سيد الروادي، بس هنا والله ما عجبتني، لأنك زي ما بقولوا الشباب "خرخرت"، خليك شجاع زي محسن خالد، ولامن تستعجل أو تغلط، قول استعجلت أو غلطت،.. وألا كمان تعال وريني فهم كلامك دا شنو؟
|
سأعود لها وكان لقيت نفسي غلطان ثق بأني حا أعتذر لك وللقراء في بوست مخصص لذلك. صدقني مرهق جدا بالعمل وفاقد التركيز
Quote: وح أجامل ليك شيخي السيوطي دا جدا، لأنو ختري وبحبو، |
وهل تعتقد إنو اشارتي للدر المنثور وفتح القدير كانت مصادفة ساي؟ لا !!كانت مقصودة.
Quote: خليني أهظر معاك شوية، إنت راجل ذكي ما في شك، أها لامن تضيف للذكاء الأمانة العقلية، يستحيل بعداك إنو الخط دا يتوافق ليك مع منهج "تفكير" أصولي، بمعني ينطلق من ثوابت، |
رغم إنك بوضوح قلت ده هظار انا باخدو على انو جد في ناس هنا مطلعني متخلف عقليا و جحش عديل كده عشان كده عاوز تشرح لي الفقرة دي كويس. بالمناسبة كتير جدا يصعب علي فهم المسائل بس بعتمد على ذاكرة ما شاء الله والحمد لله جيدة
ويتبع
| |
|
|
|
|
|
|
|