|
سؤال هل كل الشماليين جلابة
|
يعنى هل الشمالى جلابى بالفطرة
يعنى مسؤل عن كل تهميش السودان
حتى لو كان الشمال الاكثر تهميشا
فى ناس كويسين
بقولو الجلبنة حالة ذهنية
وفى ناس بقولو انتى شمالى معناها جلابى
انشا الله لو ساكن مرزوق
المهم
عشان افهم
لانو انا ضد التمييز وضد المركزية سوى كانت سياسية او اقتصادية او ثقافية
لكن لو طلعتا جلابى بعد ده كلو
مافى فايدة طبعا ده لو اتصلحنا اساسا مع مصطلح جلابة العنصرى
نواصل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال هل كل الشماليين جلابة (Re: ماجد حسون)
|
الاخ ماجد تحياتي تعرف نحن عندنا حاجات بالرغم من انها ما مقبولة وتتعارض مع الدين وحقوق المواطنة وووو .. لكن بالرغم من ذلك هي موجودة , ذي جلابي دي مثلا , وغيرها كتير ( على قول البوني انا ما بفسر وانت ما تقصر ) .. الحاجات دي عشان تنتهي , عايزة نظرة بعييييييدة ولي قدام شديد. .. بالتاكيد انا ما معاها , وكتير جدا من الناس ما معاها , لكنها تظل موجودة .. مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال هل كل الشماليين جلابة (Re: ماجد حسون)
|
الأخ ماجد
لك التحية
ياخوى اكان رضيت واكان ابيت انت جلابى ابا عن أم ولن يشفع لك ولو اصبحت ياسر عرمان ذاتو فهو جلابى كذلك وبعدين ياخوى جلابى جلابى احسن من جنجويد اهلنا العرب فى دارفور اصبحوا جنجويد غصبا عنهم ولن يستطيعوا فكاكا من هذه التهمة ولو انضموا لجماعات النضال والحكاية بقت قمصان مفصلة وكل واحد بلبسوه قميص غصبا عنه وبقت القصة واحدة من اثنين يا تعترف انك جلابى وبالتالى انك شاركت فى تهميش كل اقاليم الغرب والجنوب والشرق حتى ولو ساكن فى بيت ايجار فى الكلاكلات وتتحمل مسئولية كل ما يحدث من ثورات المهمشين وتجهز نفسك للمسائلة والمحاكمة وربما المطارة من قوات الامم المتحدة واقل ما يصيبك هو النفى من وطنك لانك جلابى ولازم تشم التراب ده حقك ؟؟؟ وانه اسلافك اتوا من خارج هذه القارة وانك دخيل وانك سلبت حقوق اهل البلد الاصليين واستأثرت بكل خيرات بلدهم حتى لو انك ماشى كدارى وعندك بنطلون يتيم وجوز قمصان قديمة المهم انت جلابى أو
والخيار الثانى لن يرضيهم كذلك وهو ان تغار غير مأسوف عليك الى ملجأ آمن وتنسى كل حاجة وتتنكر عشان ما تتذكر ....
يا سيدى دنيا .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال هل كل الشماليين جلابة (Re: ماجد حسون)
|
الاخ يحيى المشكلة لو انتا ما معاها مشكلة ولو معاها برضو مشكلة
دى زى القتل على الهوية
الاخ قرشو تشكر على المرور
ما دا المحيرنى , يعنى هى كلمة ما بتوصف حالة ذهنية بل بتوصف مجموعة عرقية
انا قررتا من هنا وجاى اسال اى زول فى المنبر يكتب الكلمة دى انو قاصد بيها شنو لانو ده كلام مهم. الاخطر من كدة ما يمكن ان تقود له هذه الكلمة. يعنى اساس التطهير العرقى هو جنس الكلام ده. يعنى هتلر ما قام من الصباح ضبح اليهود ساى ده كان عندو اساس فكرى للدولة النازية كلها. والناس الكتلو الناس يوم الاتنين ما سالوهم انتو موقفكم شنو من التهميش او او او وقعو فيهم لمجرد انهم جلابة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال هل كل الشماليين جلابة (Re: ماجد حسون)
|
الاخ ماجد...
لك التحايا..سؤال..
ما هو تعريفك لمصطلح جلابة ..؟؟ في قاموسك بإعتبارك معترف بمفهوم الجلابة.. شخصيا ليس هناك ما يدعو لكي يتهم شخص آخر بأنه/ نك كنت سببا في الوضع السياسي في السودان.. كل الشخصيات السودانية الظاهر أمامك (الصورة) لهم دور في السياسة السودانية . هل هم جلابة..لا أعتقد ذلك ..
إذا كنت تعتبر أن كل من شارك في حكم السودان جلابي.. أو كل من يلبس ثوبا أبيض أو مطرز باللالوب جلابي..أنت تعتبر الناس في شرق النيل والعيليفون والعسيلات واللعوتة جلابة ..
Quote: من هم الجلابة? و ما هي دولة الجلابة?
الأستاذ ضياء الدين بلال:
ماهو تعريفكم لدولة الجلابة هذه؟
القائد عبد العزيز آدم الحلو:
الجلابة هي شريحة اجتماعية نشأت في سنار نتيجة لتحالف التاجر ورجل الدين والسلطان وهي شريحة بدأت منذ أيام السلطنة الزرقاء في دولة الفونج وكانت تُعنى بالتجارة وبسط سلطتها لذلك جاءت حتى الشمال وهدمت علوة ودنقلا العجوز وهي تشكلت تاريخياً وعندما جاء المستعمر التركي وجدهم وتعاونوا معه بعد أن هزمهم وبعد ذلك انتقلوا الى مدني ومنها الى الخرطوم وعندما جاءت المهدية واصلوا العمل معها.
الأستاذ ضياء الدين بلال:
كأنكم تقولون هذه الكلمة على سبيل الإساءة؟!
القائد عبد العزيز آدم الحلو:
هي ليست إساءة فهي شريحة اجتماعية لها مصالح سياسية واقتصادية محددة وتتبنى العروبة والإسلام كآيدولوجية لبسط هيمنتها واستمراريتها في السلطة وتحقيق مصالحها كمجموعة ذات اجندة مشتركة وبالتالي هذه المجموعة هي التي همشت السودانيين وهذه المجموعة ليست بالضرورة كلها عرب أو مسلمون ولكنها تبنت الإسلام والعروبة كآيدولوجية لتحقيق مصالحها، لذلك ليس هناك سبب ليصف مواطن عادي نفسه بأنه «جلابي» لأنه ليس لديه مصلحة في الوضعية التاريخية القائمة، وبالعكس هو أيضاً يتم تهميشه رغم أنه «عربي»، ولو خرجنا الآن خمسين كيلومتراً فقط نحو (السبلوقة) سوف نرى أسوأ صور الفقر والفاقة والحاجة وهم عرب.. ولكن عروبتهم وإسلامهم لم يخدمانهم، وفي داخل الخرطوم هناك عرب وغير عرب بالملايين متضررون من هذا الوضع، لذلك يجب أن نفرق بين مصطلح الجلابة وبين العرق والدين.
الأستاذ ضياء الدين بلال:
ولكن من الطبيعي أن يكون داخل المجتمعات نخب اقتصادية ونخب اجتماعية تراكمت لها مصالح وحققت بها وجوداً، وهذا وضع طبيعي والسودان ليس استثناء؟!
القائد عبد العزيز آدم الحلو:
اتفق معك.. ولكن تلك النخب استخدمت جهاز الدولة لخدمة مجتمعها، واستخدمت جهاز الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتحقيق الرفاهية لشعوبها عن طريق القوانين العادلة وتحديد الشروط المسبقة التي تستطيع أن تخلق التنمية المتوازنة وتقدم الخدمات، وهكذا يستفيد المواطن، ولكن النخب في السودان استخدمت جهاز الدولة لخدمة مصالحها هي وإفقار الأغلبية بمعنى أنه تم تهميش 96% من السودانيين بواسطة جهاز الدولة عبر آليات المحسوبية وآليات التمركز والتهميش التي تحدثنا عنها سابقاً |
من هم الجلابة? و ما هي دولة الجلابة?
أما إذا كنت ترغب في التعريف من الذين صدروا هذا المفهوم.........
أضغـــط
Quote: تعريف الجلابة:
كثر في الاونة الاخيرة تداول مصطلح (الجلابة) في القاموس السياسي السوداني , وقد شاع قديما استخدام كلمة جلابي في هوامش الغرب في كردفان ودارفور, وان هنالك ثمة اجتهادات لتعريف هذا المصطلح . لغويا من جلب الشئ اي احضره او نقله , ففى المنظور الاقتصادي ان الذي يجلب البضاعة الى البلد بغرض التجارة فهو جلاب واحيانا يقال له مورد , وفي هامش الغرب يطلق لفظ الجلابة للتجار الذين يجلبون مختلف البضائع بغرض بيعها في تلك المناطق الهامشية النائية عن المركز, وورد لفظ الجالب في الفقه الاسلامي في محور فقه التجارة لتحريم الاحتكار فقد استدل عدد من الفقهاء بأحاديث كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم :" الجالب مرزوق والمحتكر ملعون" وحرية تجارة الجلب او التوريد وغيرها من الانشطة الاقتصادية مكفولة لجميع البشر من قبل الخالق في هذه البسيطة , في قوله تعالى ( هو الذي جعل لكم الارض ذلولا فأمشوا في مناكبها وكلوا من زرقه واليه النشور) صدق الله العظيم .
خلفية تاريخية: ثمة ظروف تأريخية ساهمت في نشؤ هذه المجموعات ففي عهد حكم المهدية , تكونت معارضة سياسية من الذين سموا انفسهم( اولاد البحر) والذي نبع عن رافد عقدة التفوق والنقاء العرقي , في مقابل الذين نصروا المهدية وضحوا بأرواحهم من اجل تحرير السودان من الاستعمار الاجنبي , تطورت المعارضة لتكون حليفا للقوى الامبريالية في الداخل اي ما سمى بالطابور الخامس , ساهمت في اضعاف النظام المهداوي من الداخل , الى ان اعطت الاشارة بالتحرك عسكريا للقضاء على الدولة السودانية المستقلة , وشاركت المعارضة مع القوات الغازية , الى ان انهارت الدولة بعد ان قدم ابطال السودان ملاحم سطرها التاريخ في كرري . فالمعارضة التي تحالفت مع المستعمر الانجليزي استمرت في تعاونها بتوطيد دعائم الحكم في تكريس القهر والبطش والتنكيل , وبالتالى لعبت دور الوكيل في ارساء قواعد المشروع الغربي الراسمالى لاستنزاف ثروات السودان , فاولى المشاريع الاقتصادية الامبريالية في السودان مشروع الجزيرة , هذا المشروع اعتبر من اكبر المشاريع الزراعية في العالم آنذاك , قامت في استغلال الطاقات البشرية من اهل الهامش الذين قاوموا الزحف الاستعماري في غرب السودان وجنوبه وشرقه , فادخلتهم في غيتوهات عرفت ب(الكامبس) وهي معازل العبيد في اقطاعيات الامبريالية والراسمالية التي تحالفت معها , والغريب ان تلك المعازل ما زالت باقية حتى الآن في دلالة واضحة ان اولئك الابطال الاحرار الذين استعبدتهم القوى الاستعمارية لم يتحرروا بعد.
تمددت الطبقة الراسمالية (الجلابة) الى هوامش السودان الغربية والجنوبية ونهبت خيرات المهمشين عبر احتكاراتها التجارية, و(الجلابة) كما عرفهم اهل الغرب تجار تحت مظلة السلطة الاستعمارية القائمة آنذاك , وبعد الاستقلال المشكوك في امره , استمرت سيطرة( الجلابة) حلفاء الاستعمار في الداخل على الحياة الاقتصادية , وهنا لانستطيع القول بأن كل التجار الذين سموا انفسهم بالراسمالية الوطنية آنذاك بأنها سيئة , لان من بينها افرادا ظلوا محل تقدير المهمشين حيث ساهم نفر كريم منهم في دعم التعليم بتشييد مدارس للتعليم في الهامش , الا ان الغالبية العظمى من (الجلابة) عرفت بالجشع والطمع .
الجلابة من منظور اجتماعي:
المفهوم السائد عن (الجلابة) في مجتمع الهامش السوداني , انها ترمز الى اهل الشمال والوسط النيلي , وكذلك كل من كان لونه فاقع السمره يقال له جلابي , وفي الجنوب يقال لهم( موندوكور شكل المنقه) , صحيح ان الجلابة افرزت طبقات من النخب السياسية والعسكرية والاكاديمية التي حكمت البلاد لاكثر من نصف قرن , من بينها مجموعات اثبتت بأنها وطنية تطلعت الى بناء هذا الوطن الا ان حظها في المشاركة كانت ضعيفة , وبالتالي استفادت دولا اجنبية من خبراتهم في مختلف المجالات الاكاديمية منها والعملية , واصبحوا اعلاما في دول المهجر. والشئ المهم في هذه الزاوية ادخال البعد القبلي والعشائري في الحياة السياسية السودانية , في عهد الاستعمار لعبت الادارة الاهلية دورا كبير في توطيد حكم الاجنبي , وبعد الاستقلال المزعوم استمرت القبيلة تلعب ذات الدور , واصبح التوظيف والمشاركة في مؤسسات الدولية ترتكز على الولاء القبلي اكثر منها على الكفاءة المهنية والاكاديمية , على سبيل المثال هنالك بعض المؤسسات العسكرية والوزارات السيادية حكرا على قبائل بعينها وهي معروفة ولا داعي لذكر اسماء تلك القبائل , لان المجموعات المحتكرة للسلطة والثروة (الجلابة) يمكن ان تكون افخاذا او عشائرا وبيوتات في تلك القبائل لذا ليس من العقل ان نعمم الخطاب . ولكن يسأل البعض لماذا نطلق لفظ الجلابة على اهل الشمال والوسط النيلي دون سواهم من اهل السودان؟ جاء اطلاق اللفظ من جراء اقحام المجموعات المحتكرة للسلطة والمال والاعلام(الجلابة) لقبائلها في المعترك السياسي لتشكل السند القبلي التي تحميهم وتعزز دورهم في حكم البلاد , ولتقوية فرص الحماية القبلية استغلت الاعلام الرسمي والشعبي في نشر ثقافة احادية وتمجيد بطولات القبيلة باعتبارها تمثل اللحمة في المجتمع السوداني , في مجتمع متعدد الثقافات والاعراق والديانات وهذا التباين نلاحظه حتي في التضاريس والمناخ , لذا فان التمادي في تكريس الجهوية والقبلية من قبل نخب (الجلابة) سيؤدي الى تلاشي دولة السودان من الخارطة السياسية العالمية , وستقوم على انقاضها دول القبائل السودانية على النحو التالى دولة في اقصى الشمال (دولة النوبه) ودولة مابين الخرطوم وعطبرة( دولة جعل) وفي الجنوب دول الدينكا , الشلك , النوير وفي الشرق(دولة البجا) وفي الغرب دولا بإمتداد قبائلها . لذا فقبل ان تتفكك هذه الدولة فهي امانة في اعناقنا جمعينا في الشمال والجنوب والشرق والغرب وللاوطان في دم كل حر يد سلفت ودين مستحق , واجب الجميع تفكيك هذه المؤسسة الجلابوية القائمة على الاثنية الاحادية قبل ان تقوم هي بتفكيك هذه الدولة .
الجلابة من المنظور الاقتصادي:
ذكرنا نشأة (الجلابة) وتمددها على المستوى الاقتصادى لتجعل من خيرات السودان ريعها الدائم , ومن مشروعاتها الاقتصادية اقطاعياتها الثابتة على مدى اكثر من نصف قرن , وفي عهد الانقاذ كرست الجلابة هذا الاحتكار عبر سياسات ما عرف بتحرير الاقتصاد والخصخصة التي افرزت آثارا لا حصر لها , حيث ازداد الاغنياء من( الجلابة) غنا وازداد الفقراء من المهمشين فقرا, والفقر المدقع لشعب الهامش ادى الى شيوع ظواهر غريبة على المجتمع مما ادى الى تفكك الاسر, وانتشار الامراض الناجمة عن ممارسة الرذيلة واخطرها مرض فقدان المناعة المكتسبة (الايدز),
وفي الجانب الاخلاقي ايضا ساد روح التملق والنفاق بين الناس , وازدياد فساد الرشوة في دواويين الدولة. حققت مؤسسة (الجلابة) مرادها في الجانب الاقتصادي بفضل سياساتها الكارثية على الشعب السوداني , فهي تتحدث عن تحقيق التنمية في غياب واضح للبنى التحتية التي ترتكز عليها العملية التنموية , وتتحدث عن صناعة الاسلحة والدبابات والطائرات المقاتلة قريبا , في دولة صنفت من افقر الدول عالميا حيث يقل متوسط دخل الفرد عن دولار في اليوم , وهناك اكثر من 6 ملايين لاجئ سوداني شردهم حروبها القذرة , واكثر من 4 مليون ناذح في الداخل في غيتوهات الصفيح والخيش عند اطراف العاصمة والمدن الاخرى .
, ادخلت مؤسسة (الجلابة) قطاعات واسعة من المجتمع السوداني في هذا الوضع المأساوي , بما فيها بعض نخب الهامش السياسي , فأنشات بورصة لشراء ذمم القوى الفاعلة والمؤثرة , وشهدت هذه البورصة اقبالا منقطع النظير في عالم اليوم من قبل قيادات كانت تمثل محط انظارالمهمشين في اطراف ووسط السودان ,في الآخر باعت ضمائرها بأبخس الاثمان من بترودولارات السودان , باعوا قضايا التقسيم العادل للسلطة والثروة , والذي يعني ضمنيا تفكيك امبراطورية الجلابة السياسية والاقتصادية , وارتضوا لانفسهم الترف ودعة العيش وبريق سلطة هامشية زائلة لا محالة , والادهى والانكى تحول مجموعات من مثقفي الهامش وقياداته السياسية والعسكرية الى طوابير في بورصة الانقاذ السياسية في انتظار ان يقبضوا اثمان شرفهم لدى فحول (الجلابة) , لان شرف الرجل( الكلمة ) لينضموا الى الذين باعوا شرفهم من قبل , نسوا انهم وعدوا قواعدهم في الهامش بتحريرهم من الاستبداد والجور, وفي سبيل التغيير الموعود ضحى المهمشون بارواحهم الذكية فداء للقضية في دارفور وغيرها من مناطق الهامش السوداني .
تمرد الهامش على مركز (الجلابة) لم يؤدي الى تحقيق عدالة تقاسم السلطة والثروة , وخير مثال اتفاقية نيفاشا للسلام , حيث ما زالت مؤسسة (الجلابة) قابضة على مفاصل الاقتصاد السوداني توجهه الى التمكين وبناء القدرات العسكرية والامنية وشراء ذمم القيادات السياسية , ولا نستبعد ان ظلت هذه المؤسسة على هذا النحو سوف تنقض عهدها في الوفاء بإلتزاماتها تجاه اتفاق الجنوب وينطبق هذا على اتفاق أبوجا الناقص , وعلى المشهمين في مدن الصفيح ومعسكرات اللجوء والنزوح وفرق الفقراء في السودان ان تبحث لها عن قيادات تؤمن بقضاياها في الحرية والمساواة لتقودها نحو الخلاص الابدي والانعتاق من قبضة مؤسسة (الجلابة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال هل كل الشماليين جلابة (Re: ماجد حسون)
|
الاخ حاتم انا ما معترف بى مفهوم الجلابة كحالة واقعة انا معترف بيهو كمسمى سلبى عنصرى
الجلابة هى كلمة وليدة مانفستو الحركة الشعبية ايام التشدد العقائدى وكلام عبد العزيز ادم الحلو الكتبتو انت دا دليل على انو ناس الحركة ذاتهم ما قادرين يبررو المفهوم العنصرى للكلمة فعبد العزيز الحلو يقول الجلابة طبقةاجتماعية نشات مع دولة الفونج واستمرت فى توطيد وضعها حتى الان وده كلام مضحك وقائم على تنظير متهافت فهو بفترض وجود طبقة استمرت 500 سنة تخطط وتضعع فى الاسترتيجيات وده فى علم الاجتماع مستحيل الا اذا كان للطبقة دى تكوين منظم واهداف ومبادئ والا التوصيف ليها بى طبقة اجتماعية هو توصيف مخل الا اذا كانت جمعية سرية زى الماسونية مثلا وبالمناسبة المقطع الاخير من كلام عبد العزيز الحلو انا ممكن اقبل بيها لو قال انو هو ضد اى جماعة تتبنى فكرة العروبة والثقافة الاسلامية كاساس للهوية لانو الانسان حر حتى فى انتقاد ما يعتقده الاخر لكن تلبيس كل هذا الزخم فى شريحة ارتبطت عند الناس بجماعة عرقية هى ما اسميه باالحض على الكراهية العرقية ونفس المانفستو الحالى دا اتبنتو بى ضبانتو حركات دارفور وزادت من عنها كمان. ودونك الكلام الفارغ المكتوب تحت شكرا على المرور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال هل كل الشماليين جلابة (Re: ماجد حسون)
|
الاخ / ماجد حسون .... تحية طيبة وبعد ....
كلمة جلابة وغيرها من الكلمات (معناها واضح ولكن هناك من يريد معركة فى غير معترك ) واليك هذا البوست كتبته فى اوائل عام 2005م جلب يجلب جلبا (فهو جلابى)
Quote: كثر اللغط فى الاونة الاخيرة ومن فئة ليست لها الا الخوض فيما هو مثير للعنصرة والتفرقة - سابحين عكس التيار والتوجه العام فى السودان من سلام وحريات و..الخ فى امور لا تقدم ولا تؤخر بل تزيد من الفرقة والضغائن ومن هذه الكلمات المتداولة كلمة (جلابة)والتى يريدون بعض الناس الاصتياد بها فى الماء العكر نوضح الاتى : اولا تمنياتى للمنبر الرجوع لايامه الاولى وهذا لجهد يحتاج الينا جميعانا -كل الاعضاء اما سبب هذا البوست فهو تاكيدا لكلام الاخ ياسر الشريف بأن كلمة جلابة ما كانت اصلا اساءة بل كانت مفخرة للتجار جالبين المؤن والتجارة بشكل عام، ومن اغانينا فى كردفان وتدعيما لكلام الاخ /ياسر بأن كلمة الجلابة ليست بأساءة فهناك اغانى كثيرة ولها رواج فى كردفان تمجد الجلابة ومنها : صندل الجلابة من جلابة الابيض جانى جواب وقال لى مانى رايق انا ببكى واى بدور الابيض وكثير من هكذا نوع للاغانى التى تخص الجلابة والجلابة ليست كلمة تطلق لاهل جهة او اتجاه معين فى السودان او قبيلة معينة - فى الغرب عموما كل من يجلب (السكر والشاى والبصل و القماش الدمورية والزراق والصابون والزيت فهو فى نظرناقاطنين الغرب فهو جلابى حتى ولو ابنا مارس هذه المهنة الا وهى التجارة فتطلق عليهو امه كلمة جلابى ) وذلك لان مهنة التجارة وبذات لاهلنا المزارعين والرعاة مهنة بعيدة المنال ولا يعرفونها ويتوقعون انها مهنة دخيلة و جلبت اليهم اى انها ليست كمهنهم المتعارف عليها فكفى يا اخوان و البعد عن الهمز واللمز - قال الاخ ياسر الشريف
Quote: الجلابي كان لقيتو في الغابة يقول ليك يا يابا.. وكان لقيتو في الدكان يقول ليك إذا كان..
نعم يا ياسر كلنا سمعنا هذا الغناء واكمل ليك الاغنية عيال ام جلبة حلابين ام سعين اذا لقيتو فى الدكان يقول ليك اذا كان وزين واذا لقيتو وحيده ينطيك وليده واذا لقيتو فى الغابة يقول لك يا يابا وهذا ليس بمنسوب لقبلية او جهة معينة ولكن للجلابة اصحاب الحرف او المهنة الهينة فى نظر اهلنا البسطاء والتى من وجهة نظرهم كل من عمل بهذه الحرفة او المهنة لايقوى على تحمل مسؤولياتة الاسرية والمنزلية والتى تحتاج الى القوة والشجاعة المتمثلة فى الرعى وخوض السهول والبرارى والوديان و الدفاع عن القبيلة و العمل فى الزراعة وما شابه ذلك - لكم الود والتقدير نتمنى من كل ما لديه فكرة تدعم هذا البوست فليتفضل فاهلا به --- واتمنى ايضا عدم الخوض او جرف هذا البوست الى مأرب اؤخر - ولكم التحية وفى انتظار مساهماتكم |
لكم خالص الود والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال هل كل الشماليين جلابة (Re: ماجد حسون)
|
Quote: 1. كل شمال جلابي بالذهنية حتى يثبت العكس 2. وكل شمال جلابي بالميلاد بإعتباره من المركز وهذه غير قابلة لإثبات العكس |
ادروب انتا جادى ؟ كدى فسر لينا بى وضوح عشان نعرف نرد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال هل كل الشماليين جلابة (Re: ماجد حسون)
|
Quote: ماجد حسون 1. كل شمال جلابي بالذهنية حتى يثبت العكس 2. وكل شمال جلابي بالميلاد بإعتباره من المركز وهذه غير قابلة لإثبات العكس |
..
أدروب..
وكيف إذا لم يكن مربوطاً بالمركز ولا بالشمال ولا ذهنه يحمل ما يحمله ذهنك مما تحسبه جلابة..هناك من الشماليين من لم يزور الشمال أصلا وهو يعتبر من المركز.. وعلى العكس تماما من الشمال من لم يزور المركز أصلا.وحالته الذهنية تختلف تماما عن والديه وجدوده .. ثم وما هو حدود الشمال عندك مع أن الجيلي شمال الخرطوم وهل يعتبر في مفهومك شمالي ..
ياخي مفهوم الجلابة هذا له عدة معاني ومطروحة في عدة منابر وكلها تنم عن ظلنا ننادي به ولم يكن له معنى واضح .خذ ما يناسبك وفسره لنا لكي تضع النقاط على الحروف التي سكبتها هنا .. كلامك أعلأه يمثل الجدل البيزنطي الجدادة من البيضة ولا البيضة من الجدادة ..مع الإختلاف الكبير بين الدجاج البيتي وغيرالبيتي .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال هل كل الشماليين جلابة (Re: ماجد حسون)
|
Quote: 1. كل شمال جلابي بالذهنية حتى يثبت العكس |
شفتو محاكمة الضمير دى كيف ادروب بى جرة قلم قدر يصنف 3 او 4 مليون نسمة
صعب جدا انك تورى العنصرى انو عنصرى كيف كلمات ادروب للاسف يتبناها من يفترض انهم يناضلون من اجل المساواة ومن اجل العدالة يعنى الشمالى المولود فى افقر قرى الشمالية يولد وهو يرث كامل المسؤلية عن التهميش عن باقى السودان
يا اخوانا يا مثقفين يا عالم العنصريىة انتو قايلنها شنو يا عب يا خادم يا حلبى لالا دى عنصرية ساذجة وممكن تتعالج بالتعليم او التثقيف لكن الاخطر هى عنصرية ادروب هذه ففيها طريق الموت
بعدين مركز شنو اذا كان عندى اهلى هناك عاشو وماتو من غير حتى ما يشوفو من الحداثة غير القطر
مافى فايدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال هل كل الشماليين جلابة (Re: ماجد حسون)
|
خالص التحايا العزيز ماجد حسون الف مرحب بيك بعد عوده اسمعنى اقول ليك كلمه ياعزيز لو فاتح الموضوع ده عشان بعض الناس الفى المنبر قايتو بقول ليك ده ضياع زمن منك.. ولا شكلك فاضى عايز تقضى وكت.. الناس دى عارفه ومستهمبله ماتضيع معاهم وقتك.. الداير يقول يقول وفى 60
والتحايا النواضر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال هل كل الشماليين جلابة (Re: ماجد حسون)
|
العزيز معتز كيفك ياملك, انا بقول برضو مرات كدة مافى فايدة لكن مرات برضو اقول اقعد انقنق فيهم كدة وما امشى حاجة المهم حسب الوقت البتسمح بيهو وظائف العبودية النحنا شغالنها دى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال هل كل الشماليين جلابة (Re: ماجد حسون)
|
تصدق يا أخ ماجد أنا ما كنت عارف إني جلابي إلا بعد دخلت دنيا المنبر دا !!.. وفوجئت بأني محاط ببحر من الكراهية ما كنت جايب خبره !! .. وفتحت لقيت كمية من الادروبات والابكرات كلهم سانين سنونهم علي .. شئ عجيب !! .. وللأمانة أنا اولاد الشرق والغرب الـ بعرفهم وزاملتهم قريبون لي زي اولاد الام .. بس المشكلة في دنيا السياسة تجد أن ذوي النفوس المريضة دائمآ هم الماسكين المايك !! .. وهم المتصدرون اسباب الفتن وهم دائمآ المقربون من الدوائر المعادية التي لا تريد للبلد ان يلتئم !! .. وفي هذا الزمن الرديئ للأسف الشر غالب !!! ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال هل كل الشماليين جلابة (Re: ماجد حسون)
|
الاخ ادروب مع كامل احترامى لك فه\ا تنظير للعنصرية
انت تخلط بين الانتماء للدولة والانتماء لثقافة معظم الشماليين ينتمون او يتوهمون الانتماء للثقافة العربية الاسلامية هزا لا يد لهم فيه وهزا التوجه الزى تتبناه الدولة منز الاستقلال (التوجه الاسلامى العروبى ) هو انعكاس لثقافة معظم اهل السودان بما فيهم اهل الشرق والغرب اختلفنا او اتفقنا مع هزا التوجه فلمازا تربطه بالشماليين كلامك عن استفادة الشماليين هو مجرد تنظير لان السلطة سلطة الافندية او العسكر لاتميز وتهجير اهل حلفا والمناصير وبيع اراضى الشمالية للاجانب ودفن النفايات ال\رية اكبر دليل
سؤال بسيط ماهى الفوائد المادية المباشرة لاهل الشمال من اى سلطة مرت على هزا البلد
اسف لا توجد زال فى الكيبورد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال هل كل الشماليين جلابة (Re: ماجد حسون)
|
صديقي حسون
Quote: انت تخلط بين الانتماء للدولة والانتماء لثقافة |
أنا ما مش عارف إنت نظرتك للدولة بمعزل عن الثقافة تكون كيف؟!
الدولة (المركز) باعتبارها شخصية قانونية معنوية تضم أو تحمل صفة أفراد (مواطنين) تجمع بينهم رابطة (ثقافة) أصيلة أو مستحدثة (خلق ثقافة) ولهذا ثقافة الإسلاموعروبية لم تكن طارئا لاحقا علي الدولة بل متزامنا معها وسبب وجودها أما الحكومات فليس منوطا بها صنع ثقافة جديدة وإلا كان ذلك إرتداد علي الدولة نفسها ولا يتم ذلك في الغالب إلا بتفكيكها أولا مما يجعلها في مواجهة القوي القديمة المستفيدة من ذلك الوضع
وقيام دولة الجلابة في السودان يا صديقي لم تبدأ من الإستقلال وإنما بدأت منذ الإحتلال الثنائي التركي المصري ودور الحكومات التعاقبة بعد الإستقلال لم يتجاوز عمل ترقيعات عليها هبوطا وعلوا
Quote: ماهى الفوائد المادية المباشرة لاهل الشمال من اى سلطة مرت على هزا البلد |
تركيزك يا حسان علي الفوائد المادية في الإنتماء وتجاهلك للفوائد المعنوية الأكثر أهمية يوري أنو إنت جاي من وين! إنا شخصيا يا حسان ما أعتقد الناس بتقاتل أساسا عشان الموارد والمصالح المادية بقدر ما تموت لعزتها وكرامتها
| |
|
|
|
|
|
|
|