|
سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر
|
أدناه ما كتبه تاج السر الحسن عنى وهو يدعى بأنه يلتزم فكر الأستاذ محمود محمد طه.
Quote: وكما هو واضح من (اسمه والمنطقه التى يعيش فيها) من النوع الذى أرغمه أهل تلك المنطقه من السودان الذين يفتخرون بأضطهاد الأخرين واسترقاقهم، لكى يتربى على القناعة بالذلة والصغار والأضطهاد أو هو من اؤلئك الذين أشار اليهم (منصور خالد) بأنهم جاءوا محمولين على ظهور أمهاتهم |
Quote: مصيبا او مخطئا أن (موسى بله) يعانى منها ، ولم اصل لتلك النتيجه اعتباطا ، بل استبطتها من (بروفائل) موسى بله الذى يقول أنه من مواليد (شندى) ، لكنه نفى معرفته (بمزمل أبو القاسم) الذى يعرفه جميع اهل شندى (ألأصليين) ، حسب تصنيفاتهم للبشر فى تلك المنطقه التى تسمى (شندى) ولقد حلف لى أحد ابناء (شندى) بالطلاق قائلا :- من لا يعرف مزمل ابو القاسم، من أهل شندى الا يكون (.............)!!!! |
الكلام أعلاه فيه عنصرية واضحة كما يحتوى على إدانة للدكتور منصور خالد والذى أكن له كل إحترام وتقدير. كما يحمل هتك وانتهاك وتجنى على فكر الأستاذ محمود محمد طه بإعلانه إلتزامه بذلك الفكر .
هذا الفكر الذى خرج أحمد المصطفى دالى عندما صفعه محمد عثمان محجوب لم يوقف ركن النقاش بل حول ركن النقاش لصفعات مازالت تلاحق محمدعثمان محجوب. الفكر الذى خرج عم صديق المتحرى فى شرطة كوستى آنذاك وعندما يجتمع الناس على ضرورة قطع رأس الجبهجية يقول لهم رؤوس الجبهجية محتاجة لتفهيم لاقطع. الفكر الذى أصدر بيان فى كلية الصيدلة جامعة الخرطوم فى عام 1984 ضد أحد أعضائه من طلاب كلية الصيدلة والذى تعارك بالأيدى مع عم حسن أبوجبل أحد عمال كلية الصيدلة والذى كان يعتدى بالقول على أسماء محمدالحسن فى أركان نقاشها فى الكلية. الفكر الذى خرج القراى وعبد الله النعيم وياسر الشريف ومريم وقصى همور والنور حمدوغيرهم. الفكر الذى له رصيد عال فى صنع الإنسان ومصنع الإنسانية وإن لم يكن له غير ذلك لكفاه. الفكر الذى هزم كل محاوريه فى ساحات الفكر والحوار فنازلوه بلغة السيف. سؤالى هل فكر بهذا الغنى يمكن أن يكون تاج السر الحسن ينتمى إليه? وسؤالى الثانى والمباشر للأخوةالجمهوريين ما هو رأيهم فيما كتبه تاج السر عنى فى sudaneseonline.COM ونقلته هنا بعنوان: بله موسى أنت لست كوزا ولكنك مغفل نافع.. وأعلاه عينة منه ويتلخص فى كلمتين بذاءة وعنصرية?.
أنتظر إجابتكم هنا وشكرا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر (Re: Balla Musa)
|
وهنا يوضح أكثر
Quote: وكما هو واضح من (اسمه والمنطقه التى يعيش فيها) من النوع الذى أرغمه أهل تلك المنطقه من السودان الذين يفتخرون بأضطهاد الأخرين واسترقاقهم، لكى يتربى على القناعة بالذلة والصغار والأضطهاد أو هو من اؤلئك الذين أشار اليهم (منصور خالد) بأنهم جاءوا محمولين على ظهور أمهاتهم |
الإسم يقصد بله موسى ويقصد الإسم ليس بإسم جعلى وإنما إسم رقيق. والمنطقة يقصد شندى وهىمنطقتى التى ولدت فيها وكذلك يسئ لكل الذين حملتهم أمهاتهم على ظهورهن وهى عادة إشتهرت بها بعض المناطق فى السودان والذين أفتخر بأن يضمنى معهم وطن واحد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر (Re: Balla Musa)
|
الأستاذ د.بلة.. سلام وتحية واكرام..
لا أدري ما الذي قد جرى بينك وبين العم تاج السر.. كل ما أعرفه أن المسؤولية فردية في الفكرة الجمهورية في الوقت الحاضر.. وحين يكتب د.ياسر الشريف، فإن علوية حسن (مثلاً)قد تكتب شيئاً مختلفاً.. وكل سيتحمل في هذه الحال مسؤولية كتابته.. انا باعتباري جمهورية أردت أن أرد على تساؤلاتك.. الفكرة واضحة المعالم.. تدعو إلى مكارم الأخلاق.. وكل يعلم كيف يجب عليه ان يتصرف مع الآخرين.. العم تاج السر من ضمن من لهم هذا الحق الفردي..
لك مني جميل الشكر.. واهديك هذه القصيدة .. واتمنى منك ان تحاول الحوار مع العم تاج السر.. فمؤكد ان الامور ستستقر بصورة أكبر.. واجمل..
سيدي المختار طه
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر (Re: Balla Musa)
|
العزيز بلة موسى.. لك التحايا..
أكتب لك، لا باعتباري جمهوريا، فأنا لا أدعو نفسي جمهوريا.. ولكن لأنك ذكرت اسمي مع بعض الأساتذة الكرام.. هو شعور بمسؤولية الرد، ولكنه ليس حديثا باسم أحد، أنا أتحدث نيابة عن نفسي فقط..
كما قالت لك الأخت مريم، فالفكرة الجمهورية واضحة الملامح، خصوصا في الأمور الأخلاقية، من سلامة وعفة القول والفعل..
هل يتحدث معك الأخ تاج السر بصفته ممثلا للفكرة الجمهورية أو متحدثا باسمها؟ إن كان يفعل ذلك، فأنت تستطيع أن تميز بنفسك إذا كان تاج السر يملك الحق في الحديث باسم الفكرة الجمهورية أم لا.. تاج السر يملك الحق، مثله مثل غيره، في الحديث عن مواقفه الشخصية التي لا يهمني أمرها في هذا المقام.. وهو عليه أن يتحمل مسؤولية ما يقوله بصفة شخصية، ولا أحد غيره مسؤول عن أقواله وأفعاله، ولا أظن أن أحدا ممن ذكرتهم في بداية هذا الخيط يزعم الأخ تاج السر أنه يتحدث باسمه أو باسمها..
هذا مما لزم توضيحه بخصوص تبرئة ساحة الفكرة الجمهورية.. فهي يا عزيزي، كما أظنك تعلم من خلال كلماتك عنها، فكرة تتسامى عن مثل هذه المناكفات الشخصية، تساميا تاما..
هذا من ناحية.. وأما من ناحيتي أنا، في رأيي الشخصي، فما يقوله الأخ تاج السر هو مما يسوؤني ويحزنني، مثلما أستاء وأحزن لأي كتابة خارجة عن مستوى الحديث اللائق..
هذا ولك المودة، والشكر على حسن ظنك بي حين ذكرتني بين مجموعة من أساتذتي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر (Re: Yaho_Zato)
|
الإبن قصي أحييك وأشكرك على الإستجابة بسؤالى هذا لم أرد إدانة تاج السر الحسن بقدر ماهى فكرة لتبرأة الفكر الجمهورى من المسيئين له. الفكر الجمهورى فى نظرى جمع محاسن السلفيين والصوفية وهو دعوة لخلق مسلمين قادربن على تغيير واقع الإنسان والرقى به الى حيث أراد له الله. أما صاحب الفكر عندى يرجح بكفة جميع المفكرين والسياسيين السودانيين منذ أن عرف السودان بهذا الإسم وهذه صورة واضحة عندى لايستطيع أن يشوهها أى إنسان.
شكرا لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر (Re: Balla Musa)
|
الأخ بلة تحية طيبة الحديث الذي نقلته عن الأخ تاج السر حديث سيء وغير مقبول من أي شخص سوداني سليم الحس خل عنك ممن ينسب نفسه للفكرة الجمهورية .. فليس من الجمهوريين من يتعمد أذى الآخرين بالفعل أو بالقول (أو حتى بالخاطر) .. أحد الاخوان الجمهوريين كان يعمل في احدى المؤسسات الحكومية التي لها علاقة مباشرة بخدمة الجمهور .. حضر أحد المواطنين لخدمة يبتغيها ودخل في مشادة كلامية مع هذا الأخ وأساء له فما كان من الأخ الا أن خرج له ودارت بينهما معركة بالأيدي .. في المساء نقل ذلك الأخ ما حدث للأستاذ محمود فغضب منه غضبا شديدا وأخبره بأنه "ليس جمهوري" بارتكابه مثل هذا السلوك الأحمق وأعرض عنه .. ذهب الأخ الى منزل الاخوان وظل منكبا على نفسه ومنكسرا من فعلته لثلاث أيام ذهب بعدها للأستاذ فرحب به لما علم بصدق رجوعه عن فعلته التي لا تشبه الجمهوريين .. فكانت درسا قاسيا له وللجمهوريين .. أردت من القصة أعلاه أن أبين بأن الجمهوريين ليسوا ملائكة فمنهم من يخطيء أخطاء تصغر أو تكبر (بحسب تجربته في السلوك والالتزام) ولكنه حين يفعل ذلك يكون قد فارق مكارم الأخلاق التي تدعو اليها الفكرة الجمهورية بصورة واضحة مما يستوجب جبر ذلك بالاستغفار والرجوع لحقيقة الدعوة .. الأخ تاج السر تعرفت عليه من خلال هذا المنبر ولو كان موجودا لما ترددت في القول له بأنه مخطيء ويحسن به مراجعة موقفه فالعبارات التي نقلتها عنه ، مهما كان تبريره لها ، غير مقبولة ، وهي تشوه موقفه وتشوه صورة الفكرة التي ينتمي لها .. فالفكرة الجمهورية هي في المقام الأول تجسيد في اللحم والدم قبل أن تكون حججا منطقية تساق في وجه الخصوم وذلك تمشيا مع سنة نبينا الكريم الذي كان خلقه القرآن .. عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر (Re: ترهاقا)
|
عزيزي ترهاقا،
تحية طيبة
أرجو أن تقرأ مداخلاتي بهذا البوست هدية لتاج السر الحسن فى غلوائه..واعتذار لسيد عبد العزيز فى عليائه
ولكن دعني أعلق على ما تكرمت بكتابته هنا..
Quote: قد اتفق معكم فى المسئولية الفردية ولكن الفكر يقّوم الانسان |
الفكرة تدعو إلى طريق النبي عليه الصلاة والسلام، وهذا كفيل بتهذيب النفوس.. ولكن هذا لا يعني إلغاء القوانين.. فالقوانين جاءت لتسد الثغرات التي عجزت عنها التربية والسلوك.. أما النصيحة فهي واجب الجميع في هذا المنبر.. الناس يصرون دائما على اعتبار الجمهوريين حركة لها تنظيم، بينما الواقع ليس كذلك.. وحتى الالتزام بالفكرة الجمهورية، فإن الأخ تاج السر قال: الانتماء إلى الفكر الجمهوري شرف لا أدعيه وتهمة لا أنفيها.. وقصارى ما يمكن للمثقفين عمله بعد القانون، هو الانتقاد الهادئ الرصين للسلوك المشين في هذا البورد.. قولك:
Quote: فأين التقويم فيما كتبه الاخ تاج السر والفكر الجمهورى ضد العنصرية وضدكل ما هو قديم ورث، |
اقرأ عبارتك هذه مرة أخرى يا عزيزي ترهاقا.. كان عليك أن تضع شولة بعد تاج السر، حتى يتضح أنك تعني أن تقول "مع العلم بأن الفكر الجمهوري ضد العنصرية وضد كل ما هو قديم ورث".. ولكن، هل قال الأخ تاج السر أنه يتحدث بالفكرة الجمهورية عندما كتب ما كتب؟؟ ولكنك أحسنت جدا إذ قمت بواجبك كمثقف حر أن تحاول التغيير نحو الأحسن في هذا المنبر، وهو وطننا المصغر، حتى إشعار آخر.. ولك ودي ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر (Re: Balla Musa)
|
Quote: الأخت مريم بنت الحسبن
لاأملك إلا وفى قمة دهشتى أن أقول (سبحان الله)
هل قرأت ما بداخل هه الوصلة?: |
المحترم د.بلة.. المكتوب باين من عنوانه يا دكتور.. وقد قرأت جزءاً من الوصلة التي اشرت إليها.. لم افهم حديثك عن الدهشة، فخطر لي انك تصوّرت موافقتي للعم تاج السر فيما يقول، أو اني اجد له عذراً ما.. بالطبع لا، كل مافي الأمر أني تحاشيت الكتابة عنه حيث لا يستطيع هو ذلك.. وبيني وبينك (شعرت بيها زي القطيعة كده ).. وحين أجملت كلامي الذي وجهته ليك، فذلك لأني على يقين من أنك تعرف التفاصيل... واقول ليك الدليل؟ كل القصص التي حكيتها في البوست عاليه جديده عليّ ولم أسمع عنها من قبل ...
لك الشكر.. واتمنى ان اكون قد شرحت نفسي..
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر (Re: Balla Musa)
|
تحية طيبة للجميع
السيد / بله موسى
قلت من قبل و لا ازال اقولها ، لقد اخذته العزة بالاثم، و كنت اتمنى الا تنقل حديثه.
و لكن سؤالك هذا غلبه التعميم، نعم قال تاج السر حسن بانه جمهورى
و لكن هذا لا يعنى مسؤولية الفكرة الجمهوريةعن تصرفاته، من نفس منطلق ان الاسلام و المسلمين ليسوا بمسؤولين عن الاعمال الفردية.
و لى رجاء عندك، اقفل الموضع على كده، على الاقل فى هذا المنبر.
الاخت/ مريم بنت الحسين
فى بادئ الامر كنت اتجنب الحديث عنه، برضو لانو زى القطيعة و كده و لكن عندما عدت للمصدر الذى نقل منه، وجدت انه هو من طلب ان ينقل حديثه و عليه لا تعتبر قطيعة
و شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر (Re: Balla Musa)
|
العزيز د. بله
السلام عليك
وكيفك يا غالى
والله يا بله ومعذره لو تعاملت معك بلا القاب, فانا احس كأنى اعرفك من زمان
اخى
حزنت جدا لهذا البوست
وماكنت اعلم بان الرصاص هذا قد اصابك ايضا.
لا حول و لا قوة الا بالله!
د. بله يا تاج السر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لمثل بله يقال هذا الكلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سبحان الله سبحان الله!!!!!!!!
والله يابله يا اخوى دى بورد غريب وعجيب, لكن عارف ما عندنا غير الصبر
كل ما نقرأء كلام مثل هذا احس بضرورة التواجد رغم المشغوليات
لاننا لن نسمح اكرر لن نسمح لمثل هذه القيم ان تسود لا فى هذا المنبر ولا
فى السودان
ذلك زمان قد ولى.
د.بله انت رجل تشبه الانبياء فى اخلاقك
لم اعرفك الا من هذا المنبر لكن الشهاده لله لا تكتب كلمه واحده الا فيها كل
الخير للسودان كله,و لكن ليتهم يفقهون!!!!!!!
صدمتى الاخرى فى كتاب هذا المنبر بان الجميع يسلوك سلوك مختلف
حتى الجمهوريين ما عادوا جمهوريين
وليعلم ياسر الشريف وبنت الحسين وخلافهم بان كل ما اوردوه ليس كافيا بعد
ليس لاجل بله موسى بل لاجل فكرهم
وان كان لاجل وفاة محمود بقى ماعندهم كبير ولا ادوات تنظيميه لحسم القضايا
الكبيره زى ده يبقى مافى داعى للادعاء بانه لازال هنالك فكر جمهورى
الفكر الذى لايحمل فى داخله ادوات تحديثه و مواكبته اذن هو للفناء
المطلوب
طرح الموضوع على اعلى مستوى
بمعنى
اكيد عندكم اتصالات بالايميلات مع معظم كبار الجمهوريين
من اسماء للدالى لغيرهم الرجاء الاتصال بهم وتبليغهم الاتى
ان بعض الاخوة يتسألون عن موقف الفكر الجمهورى من تقييم الانسان
اذا كان (عبد جعليين) ولا (عبد شوايقه) ولا( عبد.........الخ)هل هذا
يعيب الانسان فى شئ,هل يعيب فكره او مقدراته التحليليه هل نشكك فى شهاداته
او المواقع التى هو جدير بتبنيها بناء على وضع لم يختاره بل وجد نفسه فيه
ونحن ننتمى للدين العظيم (الذى قال متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم
احرار).
ويا د. بله معذره لم اوردهذا القول لاثبات او الدفاع اذا كنت انت عبد جعليين او خلافه
لان هذا لايهمنى ولن يغير فى مكانتك عندى فانت استاذى وكل يوم اتعلم منك الكثير
لكن دعنى احسمها مع الجمهوريين
ودعنى اتبنى الدفاع عن الاف المظلوميين والمقهوريين من اخوتنا السودانيين الذين كانوا
ومازالوا يعانوا من تلك الاوضاع التى وجدوا انفسهم فيهاوهم لم يغترفوا اى ذنب سوى
انهم كانوا مساكيين ووقعوا ضحيه لاعتدائات تجار الرقيق الذين اخذوهم لتلك المناطق
وعاشوا سنيينا مع اهلها وخدموهم وقوا اوضاعهم الاقتصاديه وتشربوا بثقافاتهم
وكتبوا الشعر بلسانهم ومجدوا تلك الثقافات ولعبت اناملهم بطنبورهم ودفوفهم فجأت احلى
الانغام لكن للاسف لم يزالوا يعانوا, ما ان تجد الواحد منهم ناجح وتسأل منه احدهم عنه
او كنت فى موقع الحديث عنه بفخر الا جأءتك الاجابه همسا انه من عبيدنا
يا لهم من سذج يعتقدون انهم بقولتهم تلك يحطون من قدره امامنا لكن هيهات
فان اى منصف حقانى ستزيد مكانة ذلك (العبد) فى نظره
لاننا سنعرف اى اضطهاد عانى,اى اوضاع ماليه صعبه عاشها,اى مستحيلات قاومها
اى ضغوط نفسيه كابدها ورغم ذلك نجح وتفوق اكادييميا واتانا سليما معافيا
مادا يده للمشاركه بكل اخلاص فى بناء وطن لم يعطه الكثير ,وطن حرمه من اقل الحقوق
حق العيش بكرامه!!!!!!!!!!!!
وطن عاش فيه كمواطن من الدرجه السابعه ويريدون له ان يموت فى صمت كمواطن من الدرجه
السابعه, وصدقونى يا دعاة العنصريه ويا الساكتين عنها ويا الداعيننا للصمت بحجة
(الفتنه نائمه لعن الله من ايقظها) والله اننا لموقظوها والله اننا لمتحدثون عن هذا الجرح
شئتم
ام ابيتم ووالله لا نامت لنا عين ان لم ندافع عن اى مظلوم فى السودان باقل شئ وهو تسطير
كلمة حق.
اود من كل الاخوة الجعليين والشوايقه والحلفاويين والدناقله والسكوت والمحس والبديريه والشكريه وناس بربر والرباطاب والمناصيرو.............و.............الخ من قبائل
الشمال المستنيرين منهم والظلاميين ان يسطروا كلمة حق فى هذا الموضوع
وان نجد الحل مع كيف نزيل الظلم من اخوتنا المسميين ظلما وبهتاننا (عبيد الشماليه)
ونا متاكده سياتى اكثر من مكابر ويقول لى خلاص يا ناس دارفور قمتوا فى اللخبطه
صدقوننى ليس للموضوع علاقه بدارفور الموضوع الم قديم ومستمر ومتفاقم وللاسف كل ما نحاول
ننساه يجئ واحد زى تاج السر وينكشه.
عشان كده الصمت ما حيحلنا كما قال د.بله لابد من نظافة الجرح,حتى لايعفن وتحدث
الغرغرينا ونضطر لبتر العضو.
والاخ الذى طلب من د. بله قفل الموضوع بقول ليه الموضوع ليس موضوع بله الموضوع موضوع
السودان كله, كان بله قفلوا واستجاب يانا الفاتحينوا.
سأورد لكم قصه محزنه اثرت فى ولا تزال واتمنى الا اجرح صاحبها رغم معرفتى انه ليس بيننا
وقد لا يسمع بها وانا ما ناويه اذكر اسماء, والشئ الاخر هو لم يعرف بها واتمنى الايعرف
بها.
كنا طلاب فى جامعة النيلين حيث ذهبت لدراسة الحقوق بعد تخرجى من اداب الاسكندريه-احتماع,
المهم كان عندنا قاضى عضو محكمة الاستئناف يدرسنا بعض المواد وحقيقى كان رجل رائع
بكل معنى الكلمه, وكنا نحبه حبا جما,لمعاملته الرائعه لطلابه,لعلمه الغزير,لتواضعه
وادبه الجم,واذكر انه كان من اجملهم شكلا وارقاهم هنداما,يعنى باختصار كان نموذج
سودانى رائع,ما تنسوا النيلين كانت الفرع وبقت نيلين كطلاب كنا لانزال نعانى من المقارنه
بين الدكاتره المصريين والسودانيين ,للاسف كانت دوما المقارنه ترجح كفة المصريين
الا مع قلة منهم هذا,ويوما سألت صديقة لى وكانت بالصدفه حلفاويه, قلت ليها استاذ فلان ده
من وين ردت ( ده عبدنا )!!!!!!!!!!!!
الله كم صدمتنى وقتها كم جرحتنى كم تألمت انه لازال بيننا من يفكر بهذه العقليه
وكان الحديث عنه وانتم اعلم نحب الثرثره كثيرا فى ذلك العمر سألتها هل هومتزوج
قالت مطلق ,لكن خطب من عندنا كثير بس رفضوا ليه لانه فيه( العرق)!!!!!!!!!!
ما قلته لها وقتها ( والله حلفتكم دى كله ما بتساوى ظفر الراجل ده,وبدل ما تفتخروا بيه
ولما زول يتكلم عنه باعجاب جايين تقولوا عبدنا) .
المهم هذه ظاهره موجوده وان متأكده حسه كل حلفاوى ولا سكوتى ولا محسى حيحاول ينكش زاكرته
ويحاول يعرف انه دى منه المن عبيدنا وبقى عضو محكمة استئناف, ما عرفته مؤخرا انه ليس
من طائفة العبيد الغلابه انه حلفاوى لكن ربما جدته من الجنوب, يعنى تخيلوا يحمل دمائهم
يحمل اسمائهم ثقافتهم, لكن بمجرد الزواج من السودانيين الاصلييين بقى (عبد وفيه العرق)
اذا كان تزوج مصريه جده هذا لتسابقت البنات لوده,الGood News, هذا الرجل تزوج مرة اخرى
من اعرق الاسر فى الخرطوم وهو سعيد فى زواجه والحمد لله,وهى محمده لناس الخرطوم انهم ناس
راقيين وطلعوا من دائرة التخلف هذه, وليس بخافى علينا ان الخرطوم تضم معظم اعراق
السودان وبالذات اهل الشمال غالبيه, ومن هنا احيى كل اهل الشمال الذين نبذوا العنصريه,
لكن هذا لايمنع ان ورانا دور جبار وهو ايجاد حل للمقيمين لسه فى الشمال ويعانوا
رغم معرفتنا ان رسميا لا يوجد عبيد لكن عرفيا يوجد, فما هو الحل ؟
ترحيلهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا انا اعتقد هو حل قاسى فكما اوردت هؤلاء الناس ارتبطوا بالشمال بتراثه بثقافته
بانماط انتاجه بطقسه بعاداته فاين نذهب بهم ,هذا ليس حلا الحل كيف نحسن اوضاعهم
لانه معظمهم فقراء لايملكون ارض وهذه تفاقم فى اوضاع الاضطهاد,و كذلك انسان الشمال
لانقول يكرههم لا , لكن يعتقد انهم اقل منه ,هل لا تحدث حالات عشق بين هؤلاء اعتقد ايضا
توجد لكن تقف بينها العادات وتحجم من وجودها بشكل اكبر الموروثات.
معذره لو اطلت ولكن الموضوع حرقنى
وعلى فكره ليس اول مره اطرقه كثيرا ما تحدثت فيه مع اخوه من الشمال و الحق يقال
معظم معلوماتى منهم واعتقد هنالك كثيرين منهم اخوة رائعيين وهم انفسهم يفكرون فى ضرورة
ايجاد حل لهم.
وايرادى لذلك المثال ارجوالايفهم منه هو انتقاص من قيمة الاخوة الحلفاويين اوعنصريتهم
لا فحلفا وبلاد السكوت والمحس قدمت الكثير من الرائعيين السودانيين ويكفينا منهم
العزيز شرنوبى وهاديه طلسم مش كده ولا ايه يا ترهاقا.
ياسر الشريف وبت الحسين وبقية الجمهوريين نترقب رد واضح ولا تتضاروا بانه لم يكن متحدث
باسم الجمهوريين, الموضوع مس طرحكم البنحترمه عشان كده عايزين ادانه واضحه تليق
بمثل مواقفكم الواضحه.
د. بله امسحها لينا فى وشنا والله ما انت البزعلوك ولا يعتدوا عليك
وعليك الله لو عندك زمن اتصل بى بالتلفون تلفونى فى البوفايل.
تحياتى وتقديرى.
تراجى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر (Re: Balla Musa)
|
Quote: ياسيدى أبحث عن من يقول لى أن ما تلفظ به تاج السر الحسن يغضب الأستاذ محمود أيماغضب لأنه إن لم يغضبه لما إبتسم لشناقيه |
الأستاذ المحترم د.بلّة.. لم أتصوّر أبداً أنك مثلك يحتاج إلى تأكيد من (شخصي الضعيف مثلاً) حول أمر كهذا.. لن يرض الأستاذ بالتأكيد أي من هذا الكلام، ولا أقل منه.. ودونك ما أورده الأستاذ عمر هوّاري من أمثله حول مواقفه ممن فعلوا أفعالاً موازاية.. كل مافي الأمر يا دكتور اني كنت أحاول ألا أتحدث عن شخص لا يملك أدوات دفاع عن نفسه.. وان كان كلامه لا دفاع له.. وكنت أتعامل بمبدأ أنك أدرى..
ولكن لأجل التاريخ.. إن الفكرة الجمهورية داعية لمكارم الأخلاقية، وتنبذ العنصرية بشتى أشكالها العام والخاص.. والواسع والضيّق.. وفيما أعني، أعني كلمات الأستاذ تاج السر التي لا تدل على الفكرة في شيء..
اتسغربت الربط بين الفكرة وبين موقف الأستاذ تاج السر.. صاحب الفكرة هو من أثبت قوتها ومنطقها الراسخ بابتسامته تلك، وهذا ما جعلك تهتم بها كما كتبت يا دكتور بلّه.. وربما بعد أصداء مكارم أخلاق الجمهوريين..
لك دوماً التقدير والاحترام.. وعبرك أوجّه الكلام للأستاذ تاج السر أن يتوقف عن النقاش بمثل هذه الطريقة التي تسيء له في المقام الأول..
Quote: وليعلم ياسر الشريف وبنت الحسين وخلافهم بان كل ما اوردوه ليس كافيا بعد ليس لاجل بله موسى بل لاجل فكرهم |
العزيزة تراجي.. أكرر، ليس منّا من له سلطة تقويم أحد.. النصح والكلام هو اقصى ما يمكننا فعله تجاه من نرى منه ما لا يليق، وهذا لا ينسحب على الأخوان الجمهوريين وحسب، بل على الجميع.. ونتلقى ذات التقويم من الآخرين.. ويمكنك أن تلاحظي ان لكل منّا رأي قد يختلف أحياناً.. ونتفق كثيرا لأننا نتبنى ذات المنهج.. المسؤولية فردية يا تراجي.. والامر بين الأخوان الجمهوريين ليس كما هو بين باقي الأحزاب السودانية.. ولتعلمي ان أي شيء يفعله فرد منّا لا يمس الفكرة في شيء.. لسبب بسيط أني لا أعتقد ان أي أحد فينا هو حجّة على الفكرة كما كان صاحبها.. وانه هو نصرها حين ابتسم على المشنقة..لا أحد فينا يتضارى او يتحجج كما كتبتي عزيزتي.. ولكن هذه هي الحقيقة.. بل إن هنالك من يعتقد من الجمهوريين ان المشاركة في المنابر مثل هذا المنابر لا داعي منها ولا طائل وراءها..
Quote: ياسر الشريف وبت الحسين وبقية الجمهوريين نترقب رد واضح ولا تتضاروا بانه لم يكن متحدث باسم الجمهوريين, الموضوع مس طرحكم البنحترمه عشان كده عايزين ادانه واضحه تليق بمثل مواقفكم الواضحه. |
لا أعتقد أن هنالك أوضح من هكذا ردود يا تراجي.. أتمنى منك ان تقدّري خصوصية وضع الجمهوريين.. كل منّا استنكر فِعلت الاستاذ تاج السر.. ولو أني أخطأت لفعل ياسر الشريف ذات الشيء معي.. أعتقد أن الأفضل للدكتور بلّة أن يسعى لتطبيق القانون على الأستاذ تاج السر، تماماً كما فعل الدكتور ياسر مع جاد مثلاً.. على اعتبار تلاقي الاثنين في انهما تعرضا للشتم... ولا أحد فوق القانون ..
لكما شديد محبتي
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر (Re: Balla Musa)
|
الاخ العزيز بله موسى تحية طيبة رغم انى ما جمهوري الا انى من اصدقاء الفكرة المخضرمين..وما قراته فقط منها حررنى من كل امراض السودان القديم الجهوية والعنصرية..وتاكد ان ايى اساءة لشخص سودانى تفوح منها عنصرية مرفوضة تماما...ولكن خطا الناس لا يدل على خطا الفكرة او النظرية..لان الاسلام نفسه تفاوتت فيه حظوظ الصحابة علىمقادير سلوكهم..والفكرة الجمهورية تحوى الكثير من المعانى والمبانى وندعوك انت لزيارةموقع الفكرة لتعرف بنفسكwww.alfikra.org
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر (Re: adil amin)
|
الأخ عادل أمين
أورد أدناه ردى لياسر الشريف وفيه رد لكل الجمهوريين
Quote: الأخ ياسر الشريف
تحية طيبة
أسمح لى أن أخاطب عبرك كل من يؤمن بالفكر الجمهورى. أوضح لكم جميعا أن تاج السر الحسن لايمثل عندى الفكر الجمهورى ولاحتى شواذ قاعدة الفكر الجمهورى. بالنسبة لى لم أعرف الفكر الجمهورى من الأفواه فقط ولكن قرأت كل الكتب الأساسية للأستاذ محمود وقد كان ذلك فى عام 1993 عندما كنت فى فترة فراغ تام لمدة عام وقد كان ذلك فى مدينة جدة-حى الهنداوية بالمملكة العربية السعودية البلد التى كان لها الخذى الأكبر فى التحريض على قتل الأستاذ محمود. وصراحة مادعانى لهذه الدراسة الآتى: أولا شجاعة محمود والتى تقول لى بأنه صادق. وثانيا إحتكاكى ومعرفتى عن قرب للوهابيين السعوديين . وقد خرجت بنتيجة واحدة هى إن أردت أن تعرف أى فكر لاتصدق مايقال عنه بل أقرأه فى تجرد وبعقل مفتوح وقلب صادق للوصول للحقيقة. وأقول لك أن قناعتى الشخصية فى الأستاذ محمود لن تزعزعها حتى أسماء إبنته إن زلت مع إحترامى لها. وأيقنت بأن لاأشرح لشخص الفكر الجمهورى ولكن يمكن أن أوفر له المادة لدراسته إن نوى على دراسته بعقل متفتح وقلب صادق مستبعدا كل الأحكام المسبقة ومتحرر من كل استلاب فكرى أو دينى. ياسيدى أبحث عن من يقول لى أن ما تلفظ به تاج السر الحسن يغضب الأستاذ محمود أيماغضب لأنه إن لم يغضبه لما إبتسم لشناقيه. أنا لاأحتاج لدروس فى التفريق بين الفكر ومعتنقيه ولا أخالك تعطينى دروس لما أظنه فيك من أدب.
ودعنى أوضح كذلك أن تاج السر لم يفصل من هذا المنبر بسببى, ودونك بكرى لقد إتصلت عليه لإرجاع تاج السر ورفض بحجة أنه فصل بسبب شكوى من آخرين وليس بسببى وبالتالى لايستطيع أن يستجيب لطلبى بإرجاعه. بعد ذلك عدت وكتبت بوست ناشدت فيه كل الذين فصل تاج السر بسببهم التوقيع لإرجاعه ودنكم بكرى والإرشيف. أما لماذا يشتمنى ? لأنه كتب بوست فيه إساءة لعضو بالمنبر وذكرته أن هذا البوست مخالف للمادة 17 من لائحة المنبر هذا كل السبب. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر (Re: Balla Musa)
|
الأستاذ الفاضل بله تحياتي وسلامي كما قال الأخ قصي همرور أقول أيضا بأنني أكتب لك لا بصفتي جمهوريا ولا لأنك ذكرتني أيضا بل أكتب لك من باب الساكت عن الحق شيطان أخرس .. أولا أتفق مع كل ما قاله الأخ عمر هواري : الأخ بلة تحية طيبة الحديث الذي نقلته عن الأخ تاج السر حديث سيء وغير مقبول من أي شخص سوداني سليم الحس خل عنك ممن ينسب نفسه للفكرة الجمهورية .. فليس من الجمهوريين من يتعمد أذى الآخرين بالفعل أو بالقول (أو حتى بالخاطر) .. أحد الاخوان الجمهوريين كان يعمل في احدى المؤسسات الحكومية التي لها علاقة مباشرة بخدمة الجمهور .. حضر أحد المواطنين لخدمة يبتغيها ودخل في مشادة كلامية مع هذا الأخ وأساء له فما كان من الأخ الا أن خرج له ودارت بينهما معركة بالأيدي .. في المساء نقل ذلك الأخ ما حدث للأستاذ محمود فغضب منه غضبا شديدا وأخبره بأنه "ليس جمهوري" بارتكابه مثل هذا السلوك الأحمق وأعرض عنه .. ذهب الأخ الى منزل الاخوان وظل منكبا على نفسه ومنكسرا من فعلته لثلاث أيام ذهب بعدها للأستاذ فرحب به لما علم بصدق رجوعه عن فعلته التي لا تشبه الجمهوريين .. فكانت درسا قاسيا له وللجمهوريين .. أردت من القصة أعلاه أن أبين بأن الجمهوريين ليسوا ملائكة فمنهم من يخطيء أخطاء تصغر أو تكبر (بحسب تجربته في السلوك والالتزام) ولكنه حين يفعل ذلك يكون قد فارق مكارم الأخلاق التي تدعو اليها الفكرة الجمهورية بصورة واضحة مما يستوجب جبر ذلك بالاستغفار والرجوع لحقيقة الدعوة .. الأخ تاج السر تعرفت عليه من خلال هذا المنبر ولو كان موجودا لما ترددت في القول له بأنه مخطيء ويحسن به مراجعة موقفه فالعبارات التي نقلتها عنه ، مهما كان تبريره لها ، غير مقبولة ، وهي تشوه موقفه وتشوه صورة الفكرة التي ينتمي لها .. فالفكرة الجمهورية هي في المقام الأول تجسيد في اللحم والدم قبل أن تكون حججا منطقية تساق في وجه الخصوم وذلك تمشيا مع سنة نبينا الكريم الذي كان خلقه القرآن .. ثانيا : أحب أن أكرر أن أي شخص يمكنه ان يدعي بأنه جمهوري ولكن المحك الأساسي هو (التجربة) فالتجربة خير برهان في أمر مثل هذا. ثالثا: لا أعتقد أن هناك في الوقت الحاضر تنظيم جامع ينتمي له الجمهوريين حتى تتم شكوى لأحد الأعضاء فتتخذ ضده الإجراءات اللازمة.. وعليه فهناك فكر يضمهم قد يدعي فلان أنه يمثله كما قد ينكر علان ذلك .. ولهذا فالمرجعية هي فكرنا الخاص فقط لك محبتي وإعتذاري مما بدر من الاستاذ تاج السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخوة الجمهوريين بهذا المنبر (Re: Balla Musa)
|
الاخ بلة موسي تحياتي بما ان الفرصة غير متاحة للاخ تاج السر ليرد هل قال? ولماذا قال ? فان الحكم يصبح ناقصا هذا لا يعني باني اوافق علي هذا القول مهما كانت الاسباب ولكن لو اتيح للطرف الاخر الرد لكان اعدل وربما تكون الادانة مشتركة
| |
|
|
|
|
|
|
|