تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك والله !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 08:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-11-2005, 02:51 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك والله !


    كتب ود شاموق :
    ينتمي الأخ والصديق اللدود هاشم نوريت إلى تنظيم مسلح يكافح منذ سنوات عدة للخروج من هذا النفق المظلم الذي أدخلتنا فيه حكومة الجبهة الاسلامية.
    واضاف

    هاشم نوريت يريد أن يطبق الشريعة الاسلامية في السودان لأنه يظن أن حكم الله هو الذي سيجلب العدالة المفقودة في السودان، وأن السودان الجديد لن يتحقق بالقوانين الوضعية، بل بالقوانين السماوية، مثل قوانين سبتمبر.



    وكتب

    وينتمي الأخ الآخر لحركة العدل والمساوة وهي إحدى الحركات المقاتلة في دارفور والتي تسعى أيضاً - كما يدل على ذلك اسمها - لتحقيق العدل والمساواة المفقودة في السودان.

    و

    إبراهيم بقال يريد أن يحاكم السيد محمد طه محمد أحمد في نفس المحاكم التي قال أنها غير مؤهلة لمحاكم أقطاب النظام، لأن محمد طه محمد أحمد هو زنديق ومنافق - حسب رأي بقال - ويريد بقال أيضاً أن يبني السودان الجديد على جماجم المخالفين والمعارضين لحكمته المطلقة، ولازال يردد الكذبة بعد الكذبة حتى كتب عند الله والناس كذاباً.


    وفي آخر المقالة خلص الي نتيجة ادناه :


    أعتقد أن نموذج السودان الجديد هو نموذج وهمي، وهو عبارة عن الحلم الجمعي لهذه الأمة الموبوءة بجميع الأمراض والعلل.

    السودان القديم سودان قائم وموجود لا يحتاج إلى بناء ولكنه يحتاج إلى بعض الصيانة، السودان القديم هو الحل، لم نسمع بفرنسا جديدة عقب الثورة الفرنسية، قام الفرنسيون يتنظيف بلدهم من أمثال هاشم نوريت وبقال ومن الأفكار المريضة التي كانوا يمثلونها - وتمثلها الكنيسة الكاثوليكية - ولم يدع أحد أن هذه فرنسا الجديدة لأن الجميع يعلم أنها هي ذات فرنسا القديمة التي أنجبت ماري أنطوانيت وأمثالها، ولكنهم قاموا بإصلاحها.


    وفي بوست لابنوس بعنوان اعتذار لكل الناس ولي اولا عن ذلك البوست.


    ورد حوار ادناه بين محمد سليمان وود شاموق



    محمد سليمان:
    "لم نعهد منكم غير الصلبطة والاستهبال واكل حقوق الناس"

    ود شاموق:

    "اذا كان هذا السفه هو رايك وراي يقية الثوار فطز فيكم جميعا والي الجحيم"

    وما يهمني هنا هو لغة الاسقاط الذي يجعل من الافكار الشخصية اساسا للعبور الي الجسد الثوري علي رغم تعدد الخطابات في هذا الفضاء , اذ هي فضاء ثوري مطالبي حقوقي لا تخضع الي مرجعية نفس الفضاء الفكري او المعرفي الذي ينتمي اليه ود شاموق
    فثورة دارفور ليست ثورة لجهة سياسية وانما هي ثورة ضد تهميش يضم في تكوينها مختلف الكيانات الفكرية .


    وبما انو لا بقال رئيس لاحد الحركات او ناطق باسمها
    ولا هاشم نوريت متحدث باسم جبهة الشرق
    اذا ما معني بناء موقف متكامل حول الثورة علي خلفية وجهة نظر شخصية
    فقضية دارفور بجلال قدرها وحجمها وعمقها والتي من اجلها قضي نهبه من قضي ومنهم المنتظر لا يتقرر بسبب بوست يعبر عن راي فردي كيدي مستعجل يعبر عن يفاعة تجربة بقال اكثر من تعبيره عن أي شئ آخر .
    فبقال حاول التعبير عن "التشفي " من محمد طه بسبب ادواره العنصرية التهييجية وبطريقة خاطئة ومدخل خاطئ .فلا محمد طه كفر ولا سلطة الغول لها حق محاكمة الافكار. ولكن هل يجوز اتخاذ بوست بقال مدخلا لنفي وجود السودان الجديد من اساسه

    لماذا استغلال الموضوع الفردي وجعل منه كبري لمحاكمة الثورة.

    الم تمارس قوي الهوس في هذا المنبر ذات الاسلوب مع رودا مردا


    قالوا بانها تهاجم الدين وجعلوا من خطابها مدخلاً لمحاكمة السودان الجديد

    تماما مثل ما جعل ود شاموق من بوست بقال و وآراء هاشم نوريت مدخلاً لمحاكمة الثورة في دارفور ومشروع السودان الجديد.

    في كلا من الحالتين يمثل بوست بقال وخطاب مردا مجرد مدخل "كوبري" للعبور والهجوم علي قادم مرفوض رفضا كامنا في لاوعي البعض وباينا في خطابات البعض الآخر .اذ كثير من قوي التي ترعرعت وشابت ورضعت من نعيم السودان القديم لا تريد تغييرات راديكالية وانما تريد ان تحقق احلامها في اقامة مجتمع ديمقراطي علي مقاسه كما كانت , فهي اذاً قوي تبحث عن اشيائها ولا تقدر او تقيم بميزان عادل احلام وطموحات الاطراف الآخري تلك الطموحات التي تختلف جوهريا ومنطقيا عن هذه التي تريدها النخب الشمالية .
    فقوي الهامش تريد اولا حق الحياة وحق ان تكون موجوداً كذات وكبني آدم وتريد ان تكون المستفيد اول من ثرواتها وان تاخذ حق ادرارة نفسها واستنطاق ثقافاتها بنفسها , تريد ان تنتزع اعترافا مستحقا لوجودها ومن ثم تريد الجلوس معا كانداد لبناء مجتمع تقوم علي خلفية ما يتمخض عنه تلك الجلوس. واذا كانت الحركة الشعبية قد انتزعت حقوقها المادية والسياسية والمجتمعية , فان القوي الاخري التي لا تزال تتخندق كمحارب في لحظة استراحة تريد تحقيق ذلك ما استطاعت الي ذلك سبيلا .والاساس هو الحلم بتحقيق الرغائب ومن ثم عمل علي تنزيل الاحلام في الواقع , ومن هذا المنظور نجد تباينا واضحا بين طموحات القوي الحداثية التي تريد حرياتها التي اخذتها سلطة الغول بسبب هروبهم من ميادين المواجهة الي علالي اليوتوبيا .وبين حاجيات ومطالب اهل الهامش الاولية والاساسية التي من اجلها تقاتل .فالنسق يلتقي الي حد ما يمينها بسيارها اذا ما ارتبط الامر بالهوامش .واكبر دليل علي ذلك الهجوم الشرس علي رودا مردا ذات الخطاب المضاد للهوس الديني ومحاولة عكس ذلك علي انه خطاب ضد الدين و انها تمثل خطاب السودان الجديد ...,,,ألخ
    ومحاولة الهجوم الاخير علي ثورة دارفور وقضية الشرق باتخاذ مقالة بقال مدخلاً لا للنقد الموجه للفرد وانما للثورة.
    فالخطاب النسقي يميننها ويسارها يمارس ازدواجية غريبة , فهو يهاجم محمد سليمان من جهة باعتباره ذو خطاب معمم يهاجم كلّ "الجلابا" بناء علي اخطاء البعض . ومن جهة اخري يهاجم هذا الخطاب النسقي ثورة دارفور بناءً علي بوست فردي تعبر عن راي كاتبه . فهو خطاب ترفض التعميم وتمارسها في نفس الوقت.
    المفارقة هي ان الخطاب الذي يهاجم "الجلابا" هو خطاب رد فعل لواقع كارثي , كما ان مصطلح الجلابا نفسه مستخدمة من قبل النخب الشمالية من امثال كمال الجزولي ود. ع ابراهيم ومع ذلك لم نجد هجوما مشابها من النسق اتجاه هؤلاء لاستخدامهم للمفهوم ولم يوسمهم احد بتهمة العنصرية. اذاً الخطاب هنا تمارس فعلا واعيا ونسقيا تتخذ من "العنصرية" وتعميم الآراء الخاصة مدخلاً نقديا موجها ضد الهوامش .
    فهو لا ترفض ولا تتشنج عند ما يستخدم المفردة الجلابا من قبل نخبه
    اذ انتقد د. ع ابراهيم ذات يوم هروب ما سمّاه "شباب الجلابا الخلعاء" الي الفضاء الافريقي
    وانتقد كمال الجزولي هيمنة نخب الجلابا ولد.منصور خالد مقالات تقارب بمفهوم تشابه مصطلح الجلابا .
    اذاً الخطابات التي تناولت مفهوم "الجلابا" باعتبارهم اهل سطوة وهيمنة وبشكل مؤسس للدولة , تشمل افراداً من داخل هذا الخطاب فلماذا تنسب آلاراء الفردية للفضاء الثوري في حال ارتباط الامر بالهوامش , بينما ترفض نسب مشروع الهيمنة المركزية المؤسسية من قبل نخب الجماعة الشمالية العروبية لهذا الفضاء بذريعة ان الشماليين الذين حكموا لا يمثلوا الشمال .
    لماذا التعميم هنا ورفض التعميم هنالك يا ود شاموق حينما تتخذ من آراء محمد سليمان او بقال او هاشم نوريت مدخلا لمحاكمة الثورة او السودان الجديد بينما ترفض خطابهم التي تراه ياخذ الجزء بجريرة الكل ما هذا التناقض النخبوي.
    ما الذي يجعل الافكار الفردية في فضاء الخطاب الثوري ــــــ افكاراً منسوبا للثورة وخارجا منها وتحاكم بها الثورة مع انو هؤلاء الافراد لا يمثلون المكاتب التنفيذية للثورة ولا يقولون بانهم يتحدثون باسمها , وانما جل خطابهم عائم في فضاء الخطاب الناتج عن الثورة وهو خطاب معقد ولكنها عقلانية من حيث ارتباطها بالواقع ومن حيث جذورها التاريخية ــــــاللهم الا في نظر من يريد ان ينظر الي المجتمع ويقرأ اشكالياتها من برج عاجي ومن خلال رؤية اقرب الي الاحلام من الواقع. اذاً ما الذي يجعل خطاب افراد في الفضاء الثوري خطابا للثورة بينما يكون الخطاب المقابل الذي ينتقد ما يسمي بمؤسسة الجلابا خطابا "عنصريا" بحجة انو ليس كل الجلابا شركاء في تاسيس لمشروع الهيمنة . وانو ده خطاب ما موضوعي لانو ياخذ الكل بجريرة افراد.

    ما الذي يجعل البعض من اصحاب التفكير النسقي ياخذون خطاب محمد سليمان الناقد للجلابا مدخل لنبش الثورة وهو ما يعني اسقاطا لوجهات نظر الشخصية وتعميمها لمجمل الفضاء الثوري من جهة واعتبار خطابه "عنصريا" لانه يعمم جريرة البعض علي الكل من جهة اخري علي حسب زعمهم .ان هذا التناقض يعود الي خطاب نسقي كامن وواعي وفعّال ولها تواجد حقيقي وراسخ في اليمين واليسا ر معا وتنكشف بشكل اوضح عند المنعطفات الهستيرية .

    كما في اتخاذ خطاب مردا مدخلاً لمحاكمة السودان الجديد او اتخاذ بوست بقال مدخلاً لمحاكمة الثورة الدارفورية وهو اسلوب واعي لخطاب غالب ومتجذر وممتد من قوي الهوس الديني الي ابنية القوي التي تدعي الاستنارة في اوساط الثقافة العروبية المهيمنة الواعية منها وغير الواعي .
    ان الانحراف ببوست بقال من كونه فعلا فرديا الي مشروع واعي "لمناقدة" الثورة
    او انحراف بافكار رودا مردا من افكار شخصية الي مشروع للهجوم علي السودان الجديد
    هي انحرافات خطاب واعي ونسقي يتخذ من الخاص مدخلاً لنبش العام وهو المعني , ولكنه وفي الوقت نفسه يرفض تعميم اخطاء "مؤسسة الجلابا " علي "الجلابا" وهذا في تقديري شكل من اشكال الاستهبال الواضح المكشوف.
    ان للثورات فضاءات للخطاب ــــــ هذه الفضاءات تنتج انواع متعددة من الخطاب تختلف في مستوي حدتها وتتفاوت في درجة حرارته . ولا يعقل مثلاً في ان توجد في فضاء النظام خطاب الطيب مصطفي ولا تفرخ خطابات حادة في الجانب المقابل خصوصا الذي رجله علي الجمر ليس كمن يداه في الثلج..
    بوست بقال كان فرصة للحوار مثل غيرها من الفرص الضائعة مع يافع في فضاء الفكر ضيعته بنية العقلية الهستيرية التي تتعاطي مع ظواهر مجتمعية التي هي من الواقع وكانها افكار قادمة من المريخ.
    بقال من ولاية ظلت اعلام الغول تسميها علي امتداد عمرها بولاية القرآن استغلالاً للروح الديني في هذه الولاية
    وهو يعتقد فعلا علي مستوي قناعاته الدينية الشخصية ولقصر تجربته في الحياة الفكرية بان" محمد طه قد كفر" ــــــــ ولانه مشحون باندفاعه للدفاع عن قضايا اهله بطريقته ــــــ ولان محمد طه من غلاة التهييج العنصري الذين ساهموا واستغلوا المساحة الاعلامية المحتكرة لهم في تاجيج نيران الحرب في دارفور ومن ثم دفع الاحداث نحو الاتجاه الذي سارت عليه الامور أي نحو المحرقة. اذا بقال يكره محمد طه علي مستوي القضية الذي يؤمن به , وفي اعماق ذاته مساحة للشخصية الدينية ليست اقل في تقديري من مساحة "السديم" الذي وصف به د. بولا اثين من عتاة اليسار ــــــ اذا البوست المستعجل للبقال كان بوستا في تقديري للتشفي من "عدو" في نظره وهو محاولة غير موفقة و ينم عن قصر التجربة وقلة حيلة فكرية اذ الحرية لا تتجزأ فهو له ولمحمد طه . ولكن النسق الواعي وغير الواعي مرة اخري اثبت سوء نيتها وفوّت فرصة اخري للحوار وجعل من الموضوع زوبعة وحديث عن الثورة والثوار وعن السودان الجديد واشياء اخري. فالنسق بشقيه الغوغائي الجائت والمتنور الغائب في يوتوبيا النضال الحالم اتخذ من البوست مدخلاً للتصفية وليس للتحاور . فالنسق تمارس خطابا "للاخلاقيا" .

    فود شاموق اتخذ من هاشم نوريت وبقال مدخلاً ليترحم علي فضاء ثوري وتغييري وواقعي في حجم فضاء السودان الجديد , ربما لانه يكره في بنية لاوعيه الخطابات الهامشية التي تطرح حقائق الواقع المرة وهو بدلاً من النزول ومحاورة هؤلاء فضل ان يريح حاله ويترحم عليهم فقال كلمته المشهورة "طز" , وهو في تقديري ينظر الي قوي السودان الجديد مثل غيره من زاوية احتياجاته النخبوية الشمالية , فهو محتاج الي حرية الممارسة السياسية ويريد ان يستعيد حقوقه المدنية , ولكنه في ظني لا يتفهم بعمق حاجيات القوي الاخري من قوي الهامش المتخندقة للقتال او تلك التي اخذت حقوقها. فهذه القوي تبحث عن حق الحياة كحق اولي اصيل ويبحث عن حقوقه المادية وعن ذاته وثقافاته الضائعة في معمعة صراع النخب المهيمنة المقتدرة علميا وماديا.وهي تبحث عن صوته لتستنطقه وتكشف الحجب عنه. وهي ايضا مثل النخب الشمالية تبحث عن حقوقه المادية والمدنية.
    ولكن مشروع السودان الجديد ليس مشروعا اً قادما من المريخ ـــــولا يحمل في جوفه ادوات سحرية ـ بل علي عكس من ذلك فضاء قادم من اعماق الظلام حيث لا صوت تعلو صوت الجبخانة وحيث منظر الموت ودخان الحريق من اكثر المناظر اعتياداً وهي فضاء نضالي حقوقي في اساس وتتضمن خطابات متعددة متولدة من رحم الواقع بقدر الفظائع والمصائب . ففضاء الحركة الشعبية مثلا فيه الذي يعتقد بان "الجلابي" او "المندكورو"اسوأ كائن في الارض بحيث انه عل استعداد لقتله وفيه الذي يري في الوحدة الطوعية مدخلاً مناسبا للتغيير المنشود لبناء سودان جديد.وفي فضاء الثورة الدارفورية توجد غلاة ومعتدلين ويوجد يساريين ويميين وما بينهما. فالصراع في اساسه الجوهري ليس صراعا فكريا وانما صراع حقوقي مطالبي ضد التهميش وهيمنة المركز وثقافتها علي الدولة ومؤسساتها .ولهذا منطقيا ان تضم هذه الفضاء ات مختلف القوي ومن الطبيعي ان تجد بين ثواردارفور الشيوعي سابق والجبهجي تائب و حزب امة سابق واتحادي ديمقراطي سابق ...ألخ.حلمهم ان يحدثوا تغييراً بنيويا في اسس تكوين الدولة وبهذا المفهوم فان فضاء الثورة الدارفورية ــــــ فضاء واسع واعمق من ان يختزل داخل وعاء معرفي اوفكري او تنظيمي محدد . كما ان المتأمل لخطاب الحركة الشعبية يتضح له جلياً بان رهان قوي الحداثة عليها لتحقيق طموحاتها الحداثية واحداث حراكات بنيوية علي مستوي البنية المجتمعية العميقة واشكالياتها الثقافية بما فيها اشكالية الدين وموقعه من اعراب السياسة هو رهان يوتوبي حالم قاصر النظر من قبل هذه القوي وفي هذا السياق اتفق مع د. ع ابراهيم , اذ علي هذه القوي ان تنزل وتستوعب بنية مجتمعاتها وتتناول بالنقد العقلاني امراضها وليس علي الطريقة الهستيرية التي ما انقذت حياة محمود محمد طه وربما لن تنقذ حياة محمد طه اذا ارادت سلطة الغول الاسلاموي تكرار ذلك. ان الحركة الشعبية ليست من واجباتها ان تدخل في نقاشات حول علاقة الدين بالدولة في الشمال السياسي ...وهي نقطة وجدت نفسي متفق معها.اذ هذه المسألة من بنات مسؤوليات النخب الشمالية (سياسيا)الحالمة بالحداثة ولسان حالها " ترجو النجاة ولا تسلك مسالكها", اذ عليها وحدها تعود امر تحقيقها ومن خلال احداث الحراكات المجتمعية اللازمة بالنزول الي المجتمع لا الهبوط من السماء , ولا تتحقق ذلك باستنزال عمودي من قبل الحركة.فمنظر المظاهرات الهستيرية التي خرجت من الخرطوم ضد محمد طه محمد احمد تمثل اكبر دليل عملي تقدمه المجتمع للقوي التي تريد احداث تغييرات بالريموت كنترول من عل , وتلك التي تدعو الي علمانية الدولة ـــــــــ اذ عليها ان تسأل هل توجد فعلا شارع علي استعداد لتقبل حرية الراي والفكر بما يجعل ممكنا نشرا افكار حرة ــــــــوكيف لها ذلك اذا كانت هذه النخب لا تستطيع حتي نشر المقالة موضوع الخلاف علي موقع كموقع سودانيز اون لاين ــــــــــ ان الدرب طويل فلا تحلموا كثيراً| قبل ان تفعلوا كثيراً.ان الاشكالية الجوهرية في المسألة هو هروب القوي التي تدعي الحداثة من واقعها و ومن مواجهة اخفاقاتها .

    ونواصل

    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 05-11-2005, 03:16 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك والله ! د. بشار صقر05-11-05, 02:51 PM
  Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و kamalabas05-11-05, 04:44 PM
    Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و Mohamed Suleiman05-11-05, 07:36 PM
      Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و د. بشار صقر05-11-05, 11:49 PM
    Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و د. بشار صقر05-11-05, 11:47 PM
      Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و معتز تروتسكى05-12-05, 00:19 AM
        Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و د. بشار صقر05-12-05, 06:34 AM
          Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و معتز تروتسكى05-12-05, 09:11 AM
          Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و معتز تروتسكى05-12-05, 09:15 AM
          Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و معتز تروتسكى05-12-05, 09:47 AM
  Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و nasiradin05-12-05, 00:27 AM
  Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و Tragie Mustafa05-12-05, 00:29 AM
    Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و د. بشار صقر05-12-05, 06:45 AM
  Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و ود شاموق05-12-05, 00:56 AM
    Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و د. بشار صقر05-12-05, 06:57 AM
      Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و ود شاموق05-12-05, 07:24 AM
        Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و محمد حامد جمعه05-12-05, 07:35 AM
          Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و Mohamed Suleiman05-12-05, 08:11 AM
  Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و د. بشار صقر05-12-05, 07:53 AM
  Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و ود شاموق05-12-05, 08:15 AM
  Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و ود شاموق05-12-05, 08:19 AM
    Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و ود شاموق05-12-05, 08:26 AM
  Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و Tragie Mustafa05-12-05, 08:25 AM
    Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و ود شاموق05-12-05, 08:32 AM
  Re: تأملات حول بوست ود شاموق "شخصيات من السودان الجديد : هاشم نوريت وإبراهيم بقال، مبروك و kamalabas05-12-05, 05:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de