|
أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛
|
أنت لامة نفسك مع الخفافيش ليه ، أنا قلت ليك قبل كده محتاجة تغيير حجر أو حجرين و أديتك الوصفة تاني شنو؟ ولا من عاشر قوما . عارف حنتعب معاك ليوم الأربعين ويمكن أكتر ، خاصة اذا ظل يعاودك الشوق والحنين للدهاليز المظلمة . دائما خاتي ليك صورة أنك متزوجة واحد من أياهم ، وفارض عليك تلبسي أسود في أسود والشرابات سود في الرجلين واليدين والستارة السوداء في الوش وعندك تلاتة بنات كاراهم معاك وبدت عليهم ملامح نفس البؤس وبرضك حامل . ماشين في نهار كالح من نهارات خط الأستواء ، وهو يتقدمك وانتي وراهو ويدك في خصرك والبنات الصغار الواحدة وراء التانية. أما هو ماشي قدام والدقن المجعد والقميص تحرمني منك والبنطلون مايكل جاكسون وسفنجة خدراء والرجلين مشققات في السخانة ديك . والله ما طالباني حليفة ، وأنا بكتب سخنت واستئت . الله يكون في عونك .
دنـقس .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
والله يا أستاذ دنقس ضحكتني بلاي أنتا متخيلني كدا !!!!
قبل أي حاجة عاوزه أوثق البوست دا , لأني متأكدة مليون بالمية بعد كم يوم لو خشيت معاك في نقاش وبما أننا مختلفين في الراي 180 درجة , حتقول لي يا كوزه ويا ظلامية وانتي وانتي , وساعتها حرفع البوست دا علشان أذكرك أنك قلته لي محتاجه تغير حجارة بس
أولا أنا لست كما تخيلت , ولو أنني أحترم جدا المرأة التي تلتزم بهذه الطريقة وأحترم قناعاتها جدا ولكن يا أستاذ دنقس ( أنتوا ما عندكم وسط أبدا يا إما الناس تكون زيكم يا إما تفتكروهم متشددين شدييد) أنا بؤمن بأنو الدين سهل وتطبيقوا سهل ولا يحتاج لتشدد أو غلو لكن هذا لا يعني بأنني يجب أن ألغي ما أراه أساسيات في الدين وألغي قناعاتي لمجرد مواكبة الألفية الجديدة
تخريمة : لدي صديقة تشبه إلا حد كبير من قمت بوصفها , عبايات وشربات وقفازات ( لكن من دون نقاب ) سوف تتصور بأنها متخلفة أو جاهلة , منغلقة على نفسها أو مستضعفة من قبل زوجها وقد تتعجب لو قلت لك بأنها طبيبه , تتخص الآن في أحدث الثورات الطبية في( ألمانيا ) أما من ناحية الثقافة فلم أجد من يضاهيها حتى الآن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: نهال كرار)
|
أستاذة نهال تحية ،
Quote: بلاي أنتا متخيلني كدا !!!! |
تقولي شنو بس ؛؛وما شايفاني جايب معاي الكشافة بتاعتي ؟ أشتريتهم أتنين واحده لي أحمد سيبويه والتانية أهي حيث الظروف ما معروفة هذه الأيام فقد يداهمنا الظلام بغتة . حقيقة أسمك جميل وعيونك أجمل ، لكن متابعتك لخفافيش الليل أخذت كثير من أنوثتك . رغم الوصف عنك أعلاه ، الا اني اعلم يقينا أن خلف الخيمة التعيسة رقة ولطافة لكن الفهم التعيس الذي أتي الينا حديثا عن أن قوة المرأة تكمن في أن لا تري بالعين المجردة أو أن تلف كالمومياء وتطلب الأشياء بصوت ضعيف من خلف تلك الستارة فهم زاد من الأحن الأجتماعية في مجتمعنا. وبتنا نتلصص ونستفسر أن كان ضكر البيت يسمح أم لا يسمح . حقيقة هناك أشياء ظهرت في المجتمع جعلت الكثير من الناس الأعتكاف عن الممارسة الأجتماعية ، ما سببها ؟
Quote: قبل أي حاجة عاوزه أوثق البوست دا , لأني متأكدة مليون بالمية بعد كم يوم لو خشيت معاك في نقاش وبما أننا مختلفين في الراي 180 درجة , حتقول لي يا كوزه ويا ظلامية وانتي وانتي , وساعتها حرفع البوست دا علشان أذكرك أنك قلته لي محتاجه تغير حجارة بس |
نعم ، فالنوثق البوست ، وأوعدك بأن لا تكون هناك مسميات خارج سياق الذي يفيد فهم بعضنا وبكل صراحة بعيدا عن السياسة والكلام الملفوف . لا أعتقد بأنا في أختلاف 180 درجة كما ذكرت ،وحتي أن فرضا جدلا أن الأختلاف يحمل تلك الزاوية المنبعجة ، فالنترك التقارب المعرفي يجعل من التثاقف تلك البوتقة التي تصهر وجهات النظر. لا أعتقد أيضا أن هناك أثنين من البشر يتطابقون فهما ، وجمال الحياة في الأختلاف. الأختلاف جميل اذا عكس وجهات النظر وأحترم كل منا الآخر بغض النظر عن الرأي الذي نبطنه. وكما قيل أذا أتفقنا علي كل شئ ، فان شخصا واحد يفكر .
Quote: أولا أنا لست كما تخيلت ولو أنني أحترم جدا المرأة التي تلتزم بهذه الطريقة وأحترم قناعاتها جدا ولكن يا أستاذ دنقس ( أنتوا ما عندكم وسط أبدا يا إما الناس تكون زيكم يا إما تفتكروهم متشددين شدييد) |
سعيد بأنك تختلفي عما في مخيلتي ، لأنها للحق أقول صورة قاتمه ، لا أرضاها لك . أرجو أن تسامحيني لأني مشيت تاوقت في بروفايلك وشفت هواياتك التي لا تعكس الظلام بأي حال . وما دام أنك آرتست وتصرخي ضد الظلم ، لك مقدرات ومقدرات كامنة كمون النار في العود. اذا نحن علي موعد أن نستشف شيئا من وحي نهال حيث لا أمنيات ولا كائنات تمر . شايفك حصرتي الأشياء في أنتم ونحنا ، وليس هذا هو الصراع الدائر . الصراع الدائر يكمن في عدم التواصل اللغوي الجيد ، ونحن خير مثال لذلك . فأنت تعميك لغة الدين وأنا تعميني لغة الظلم . قرأت لك أكثر من مداخلة تعكس قيم نتشاركها ، لكن أرهاصات الواقع الذي نعيش تذيد من هوة عدم الثقة. علي كل أنا وعدت بأن أتجرد وأعكس ما بخلدي دون مواراة ، وما دام يجمعنا حب السودان نركب بعض الصعاب . لك التحية .
دنـقس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
أستاذ دنقس , تحياتي
تذكرت قصة مالكوم إكس , الظلم أحيانا يولد الكراهية والقسوة قلت بأن لغة الدين تعميني ولغة الظلم تعميك ومن هنا تذكرت قصة مالكوم , فالظلم الذي عايشه ولد فيه الكراهية اتجاه البيض وجد العدل والمساواة في الإسلام , وتصور بأن الإسلام دين السود والمسيحية دين البيض الظلم الذي أصابه صنع منه رجل صلب قاسي وعنصري ولكن تعمقه في الإسلام أزال عنصريته , ظل الإحساس بالظلم والرغبة في التحرر ولكن زالت العنصرية
قرأت الكثير من مشاركاتك , وتجنبت دائما التداخل معك حتى لا تصيبني بنيران غضبك مداخلاتك تعكس حجم ما تشعر به من ظلم , وهذا الظلم ولد لديك الكثير من الغضب والكره اتجاه الجناة واتجاه آخرون لم يكن ذنبهم سوى أنهم من نفس المنطقة
قلت بأن لغة الدين تعميني وأنا أرى بأن الدين لايمكن أن ينفصل عن الحياة لا يمكن أن ينفصل عن السياسية مثلا أو الأخلاق أو الحياة اليومية الدين يصنع الإنسان في بداية تسجيلي في المنبر , لم أكن أستطيع السيطرة على غضبي وحتى الآن كثيرا ما أنفعل , ولكنني دوما ما أشعر بأن الدين يجب أن يوجه الإنسان نحو الحديث السلس الهادئ الذي يقنع , ( ولو كنت فظاً غليظ القلب لنفضوا من حولك ) أعلم بأن الطريق طويل لكي أصل لهذا الهدوء والإقناع , ولكنني مازلت أأمل
كما أنني لا أرى مطلقاً بأن المرأة المنقبة أو غيرها تعني بأنها عديمة الشخصية , أو أن الرجل يتحكم بها , بإمكان المرأة اليوم أن تحقق كل طموحها العلمي والإجتماعي وهي متمستكه بقناعاتها الدينية بل ربما يمنحها التمسك بالدين الدافع للوصول لهدفها
تخريمة : العين دي ما عيني , لمن الناس بدت تقول لي عينك وعيونك سكتا ساااااي
تحياتي ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: نهال كرار)
|
Quote: أنت لامة نفسك مع الخفافيش ليه ، أنا قلت ليك قبل كده محتاجة تغيير حجر أو حجرين و أديتك الوصفة تاني شنو؟ ولا من عاشر قوما . عارف حنتعب معاك ليوم الأربعين ويمكن أكتر ، خاصة اذا ظل يعاودك الشوق والحنين للدهاليز المظلمة . دائما خاتي ليك صورة أنك متزوجة واحد من أياهم ، وفارض عليك تلبسي أسود في أسود والشرابات سود في الرجلين واليدين والستارة السوداء في الوش وعندك تلاتة بنات كاراهم معاك وبدت عليهم ملامح نفس البؤس وبرضك حامل . ماشين في نهار كالح من نهارات خط الأستواء ، وهو يتقدمك وانتي وراهو ويدك في خصرك والبنات الصغار الواحدة وراء التانية. أما هو ماشي قدام والدقن المجعد والقميص تحرمني منك والبنطلون مايكل جاكسون وسفنجة خدراء والرجلين مشققات في السخانة ديك . والله ما طالباني حليفة ، وأنا بكتب سخنت واستئت . الله يكون في عونك . |
اتاريكى يا ظلاميه عندك شفع وسايباهم وجايه تتلمى مع الخفافيش ديل ليه???
بعدين زوجك ده ماشى قدامك وانتى وراء ليه???? أسمعى انا لو منك مشى قدامى بركب تكسى وبرجع البيت
بعدين ما حرام عليكى كارا (بالمناسبه كارا معناها شنو?) بناتك الكبار معاكى وطيب راجلك بعمل فى شنو?
بعدين الستاره ده شنو ما عرفتا? اوع تكون النقاب? طيب مالو والله النقاب جميل وزى ما بقولو زياده الخير خيرين
-----------
لا ارى داعى للسخريه من أصحاب الدقون فهذه سنه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والنقاب رغم انه ليس فرضا عند بعض العلماء الا انه حريه شخصيه فى نظرى
لا ادرى لم هذه النظره المتشائمه عن المتدينين, فالدين يأمر الانسان ان يكون جميلا فى مظهره بدون أفراط او تفريط, فليس كل المتدينين بهذه التعاسه والمظهر الموصوف
بعدين ليه يكون فارض عليها النقاب مش ممكن تكون لابساه بأرادتها???
لم ارى فى وجه المتدينين شئ من البؤس بل وجههم عامر بالايمان وبالسعاده ولم ارى غير ذلك
اتمنى اخى دنقس ان نغير نظرتنا عن الناس المتدينين ولا انكر ان البعض منا قد ساهم فى هذه النظره المتشائمه
اتمنى الا ترجع لبروفايلى مثل نهال لانه حتما لن يعجبك وستضطر لشرأ عده بطاريات اخرى من مالك الحر
نهال الظلاميه
شايفه لديكى شويه أستناره وسأعمل جاهده بأزن الله عشان اطفيها واتمنى الا يكون لديك مانع فى كده
تحياتى
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: هشام مدنى)
|
تحيات أستاذة نهال ، غضبتي تختلف بعض الشئ عن الصنديد مالكوم اكس، أنا لا أري خلاصي في الدين . وأيقن تماما اذا كان المغوار اكس تعمق في الدين أو طاب به المقام في أحدي الدول العربية التي زارها لأعتبارات روحية ، للفظ الأسلام وكره أي دين علي ظهر هذه البسيطة . لا أعتقد أني عنصري ولا أميز الأنتماء ، أن كان الفرد أو "الفردة" من الفرنجة أو المستعربين أو العرب الأقحاح . مشكلتي والظلم الذي يبحث ليبرر الأفعال القبيحة ، خاصة التي يتضرر منها بشر أبرياء لا ذنبلهم سوي لون جلدتهم أو مايعبدون .
Quote: قلت بأن لغة الدين تعميني وأنا أرى بأن الدين لايمكن أن ينفصل عن الحياة لا يمكن أن ينفصل عن السياسية مثلا أو الأخلاق أو الحياة اليومية الدين يصنع الإنسان |
قلت أن الدين لا يمكن أن ينفصل عن الحياة ، أي دين تقصدين ؟ هل الدين الأسلامي ، أم الدين بمختلف شواربه؟ هل لي أن أكون متدين حتي أحظي بالأخلاق وأمارس السياسة ؟ قلت الدين يصنع لأنسان، وهنا أختلف معك لأن الدين فكرة الأنسان لتنظيم المجتمع . هكذا علمنا التاريخ البشري أو التجربة الأنسانية .
Quote: في بداية تسجيلي في المنبر , لم أكن أستطيع السيطرة على غضبي وحتى الآن كثيرا ما أنفعل , ولكنني دوما ما أشعر بأن الدين يجب أن يوجه الإنسان نحو الحديث السلس الهادئ الذي يقنع , ( ولو كنت فظاً غليظ القلب لنفضوا من حولك ) أعلم بأن الطريق طويل لكي أصل لهذا الهدوء والإقناع , ولكنني مازلت أأمل |
أنت هنا تؤكدي لما ذهبت اليه، شعورك بأن الدين يجب أن يوجه الأنسان لم يهبك الحد من الأنفعال وهكذا جل الأسلاميين . دئما ما يصدقون في حياة مثالية يحسبون أنها بين سطور القرآن، أو الحديث النبوي وبينهم وبينها طريق طويل . اذا كان الأمر كذلك الأ توافقين أن هنالك مشكل بين الواقع والخيال؟ هل خلق شخصية مثالية في الخيال ينفي واقع الشخصية التي تتعامل مع الواقع ومعطياتة ؟
Quote: كما أنني لا أرى مطلقاً بأن المرأة المنقبة أو غيرها تعني بأنها عديمة الشخصية , أو أن الرجل يتحكم بها , بإمكان المرأة اليوم أن تحقق كل طموحها العلمي والإجتماعي وهي متمستكه بقناعاتها الدينية بل ربما يمنحها التمسك بالدين الدافع للوصول لهدفها |
حتي ولو اختارت أن تنقب نفسها علي تلك الهيئة التي ذكرت، فانها حتما فريسة مجتمع أبوي تسلطي يري في في ظهور المرأة عيبا . أستاذة نهال قبل وأن نتحدث عن محاسن ومساوء التحجب والتنقب وجب علينا أن نسأل من أين أتي الينا الحجاب؟ سمعت عن الرحط في أدب الثورة المهدية ، مما يدل أن الي ذاك الزمان لم نعلم عن الحجاب او النقاب أو شرابات . أعتقد اذا ركزنا علي تلك النقاط سنضع اطار لنتثاقف .
Quote: تخريمة : العين دي ما عيني , لمن الناس بدت تقول لي عينك وعيونك سكتا ساااااي |
عارف ما عينك لكن أعمل شنو مع الخيال، اختيارك للعين أفصح شيئا عنك . تحيات .
السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا
دنـقس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
Quote: ولا انكر ان البعض منا قد ساهم فى هذه النظره المتشائمه |
بت الأحفاد هؤلاء البعض منكم سيطر عليكم تماما ، وكل رهط حسب الضكرالكبير صاحب اللحية الكثيفة . لنا في حينا جار ثري من أنصار السنة ، أخوه يسكن علي مرمي حجر منا ، لا يتزاورون هو وأخوه . منذ رحوله الحي وهوفي عداء مع كل الجيران والسبب أن نساء الحي لا يلبسون متحشما . لا أذكر له يوم دخل بيت أحد الجيران لا مأتم أو فرح، بل كان الفرح يزعجه كثيرا . الأعياد يطرق المعيدون كل البيوت الأ بيته، والبعض لا يحيه أن صادفت اللقيا وجها لوجه . يحب اللحم حبا جما ، ودائما أمسياته شواء . فهو ملتحي بدين يتسربل جلبابا قصير ووجهه يعكس الأفتراء والبؤس، فهذا الشخص ناصر السنة المحمدية أحد قواد تنظيمهم بالخرطوم ، كثيرا ما يأتي بهم ليقيم الندوات في الحي . بات الأطفال يعون سوء هذا الشخص ، ولطرافة الأمر ، الكل يدعوه أبودقن . قد يسرح الأطفال لعبا ولهوا ، ومجرد أن يروه يصرخون "أبودقن أبودقن" ويفر الأطفال رعبا، لأنه كان يمنعهم لعب الكرة في الميدان الصغير أمام المنازل .. وبكل تأكيد هناك من يعلم الكثير مثل هذه القصص التي تعكس البؤس الذي يصاحب هؤلاء الأسلاميين .
دنـقس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
الأستاذ دنقس
سوف أبدأ أولا بالرد على القصة التي ذكرتها عن جارك
سأسرد قصة أخرى قد تشابه قصتك ولكنها على النقيض
رجل في خريف العمر , له من الأبناء والبنات ماشاءالله , لم يكمل تعليمه ولكنه أحسن تربيتهم , وأصر على تعليمهم , تخيله ملتحي , مواظب على الصلاة في المسجد , يزور أقرباءه وجيرانه , ويسأل عنهم يشاركهم الأفراح والأحزان , مقتديا برسولنا الكريم ( عليه الصلاة والسلام) يساعد القريب والبعيد , حتى لو لم يكن يملك ما يوصله للعمل من نقود ذو وجه بشوش , يمزح مع الأطفال ولا يمانع من أن يلعب معهم بالكرة , وهو عائد من الصلاة هذا من يتبع سنة رسولنا الكريم بحق فلم يكن رسولناالكريم يعادي الجيران , ولم يكن يخيف الأطفال ولم يكن عابس الوجه بل كان يزور البعيد قبل القريب , يسأل عن جيرانه ( وقصة جاره اليهودي خير دليل ) يمازح الأطفال , حتى أنه (عليه الصلاة والسلام ) كان يترك الحسن والحسين ( أحفاده ) يركبون على ظهره وهو ساجد , كان يظل ساجدا حتى ينزلوا بنفسهم ويمنع أبنته فاطمة ( رضي الله عنها ) من توبيخهم أو حتى منعهم
فإذا كان البعض يتخذ سنة الرسول ( عليه الصلاة والسلام ) بطريقة خاطئة فهذا لا يعني بأن السنة واتباعها خطأ بل يعني بأن الخطأ في من يتبعها بصورة خاطئة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: Tabaldina)
|
Quote: بتذكرنى باحلا الكلام لغة العيون |
نعم يا تبلدينا ، عندما نتحدث بلغة العيون نعبر أكثر عما يجيش بالأعماق . لغة العيون أصدق وأوفي ، لأن ليس بها تورية أوطباق أوجناس أو سجع . لغة العيون صافية كنهر موسمي بصحراء الربع الخالي ، تتشوق اليه جل المخاليق . ما أحوجنا للغة العيون هذه نحن بني السودان ، ليتنا نري العيون لننهل الجمال ونطور اللغة .
دنـقس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
ما يحيرني أنني عندما قرأت ما سطره عبد القادر دونقس هنا وجدته متناقضا وبشدة مع ما تمتلئ به نفسه من حب الفتن وإيذاء الأخرين دون سبب أو معرفة مسبقة !!!
وإني والله أتعجب وأستغرب من محاولتك إيقاع فتنة حقيرة وإتهامي بدون سبب في بوستي الذي كتبته بعنوان (نادية عثمان!!) هل تتذكره يا هذا ؟؟!!!
وإذا كانت الإجابة بنعم بفرض أنك كنت تريد إيقاع الفتنة هنالك وتشويه وتلطيخ سمعتي أمام الجميع بإيحاءات حقيرة لا توجد إلا في نفوس المرضى من أمثالك ، فلماذا لم تأتي لذلك البوست مرة أخرى بعد شهادة هشام مدني لإثبات دعاويك تلك ؟؟؟!!
ترى كيف تنظر لنفسك الأن ؟؟!!
الا تشعر بالخزي والخجل لمحاولتك إيذاء الناس بتلك الطريقة الرخيصة ؟؟!! وما يحيرني هنا أن لك مداخلات ممتازة في هذا البوست تدل على أن لك شيءا من المقدرة على الكتابة والتعبير .. فمن أين أتيت بحب الفتنة ذاك ؟؟!!
على كل حال فما فهمته أن ما سطرته هناك كان محاولة منك لتصفية حسابات تتعلق ببوستي عن إعدامات العراق .. ولكن ألا ترى أنك أخطأت الوسيلة بزمانها ومكانها ؟؟!!
غض عن الجاهل السفيه فكل ما قال فهو فيه ما ضر بحر الفرات يوما أن خاض بعض الكلاب فيه
شفاك الله وعافاك يا هذا !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: nour tawir)
|
العزيزة نور تاور تحية واحترام . آسف يا ستي علي خدش المشاعر النبيلة ، لكن هل تعلمي أن هذا ما شهدته بأم عيني . عندي خالة لي شقية خلاص ، أها يوم شافت المنظر وقامت كوركت: "تعالوا ....تعالوا شوفوا ده" طبعا عارفة براك شمار السودانيين، يا سيده نور أصدقك القول، الأسرة عن بكرة أبيها ظلت تراغب ذاك الآدمي واسرته الي أن تواروا . منذ ذاك الحين وتلك الصورة المأساوية في المخيلة ، خاصة عندما بدأت الأمور تتراجع لما هو عليه . لك الود سيدتي .
دنـقس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: وليد شريف)
|
الأخ وليد
أتأسف شخصيا إذا أذيتك وأتنى قبل أن تدلي برأي أن تكون قد عرفت أسباب ما نحن بشأنه حتى لا تخطئ في حق أي شخص ..
أها يا دونقوس
Quote: بالمناسبة مبروك الطــــــهور . أيووو يو يو يو يوييييي .
|
الله يبارك فيك وخت ليك حاجة تحت المخدة ..
أها تاني رجعنا وأنتظر منك تفسيرا لحقارتك ودناءتك تلك ..
وإن لم يكن لديك تفسير فلا داهي للخجل يمكنك الإعتزار بشجاعة ..
ولننصرف كلانا كل إلى شأنه ..
أها قلت شنو ؟؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
هسي الجاب ياسر هنا شنو !!!!!!
ياخي أنا ما فوق كلامي واضح !!!!
لكن أقول ليك حاجة ..
مادام إتزاوغتا وقلتا الروب وحاولتا تقلب الموضوع ..
خلاص عفيتك تب ...
قصرت معاك .....!!!
وأسمع كلام وليد دا كويس .. هو قال إنك صاحب قضية سياسية وإجتماعية ، عشان كدة ما كزيس معاك من هسي تكذب وتتلون وتفتن بين الناس بدون سب ..
وكان الله في عون قضاياك السياسية والإجتماعية إذا كان هذا إسلوبك في المعايشة معها ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
بعيدا على المشاجرات والخلافات
جئت للإجابة على أسئلة الأستاذ دنقس , فلم أتعود الهرب من الإجابة
Quote: لت أن الدين لا يمكن أن ينفصل عن الحياة ، أي دين تقصدين ؟ هل الدين الأسلامي ، أم الدين بمختلف شواربه؟ |
الدين بصفة عامة , وبما أنني أدين بالإسلام , فالإسلام بصفة خاصة بالنسبة لي
Quote: هل لي أن أكون متدين حتي أحظي بالأخلاق وأمارس السياسة ؟ |
نعم في نظري لو مارست السياسة وأنت متدين ( ولا أقصد متشدد دينيا ) تخشى غضب الله , تبتعد عن الكذب والدجل والنقاق وتسعى للعدل والمساواة , ستكون أفضل من سياسي اليوم الذين يتخذون الكذب على الناس وسيلة للوصول لأهدافهم المبادئ من دون التدين لا تكفي , فالمبادئ يمكن لك أن تتخلى عن بعضها على حسب المواقف التي تتعرض لها , يمكنك أن تضعها بنفسك وعلى طريقتك تغيرها وتبدلها
Quote: قلت الدين يصنع لأنسان، وهنا أختلف معك لأن الدين فكرة الأنسان لتنظيم المجتمع . هكذا علمنا التاريخ البشري أو التجربة الأنسانية . |
مازلت أؤمن بأن الدين يصنع الإنسان وهنا أقصد الدين بصفة عامة البشر منذ خلقهم ارتبطوا بالعبادة , وبحثوا عنها حتى من لم يعبدوا الله أتخذوا آلهة يعبدونها من دون الله لم يكن احتياجهم للدين في تنظيم المجتمع المجتمع بقدر احتياجهم الروحي له ابتعاد الإنسان على الدين يصنع منه انسان متشائم , سوداوي لا يشعر بمعنى وجود الحياة متخبط , يقف تفكيره في حدود حياته الدنيوية لقد رأيت الكثيرين يحملون هذه الصفات
Quote: أنت هنا تؤكدي لما ذهبت اليه، شعورك بأن الدين يجب أن يوجه الأنسان لم يهبك الحد من الأنفعال وهكذا جل الأسلاميين |
لماذا هذه النظرة السيئة اتجاه الإسلاميين ولا أقصد هنا مدعي الإسلام , من أمثال البشير وشرزمته
Quote: دئما ما يصدقون في حياة مثالية يحسبون أنها بين سطور القرآن، أو الحديث النبوي وبينهم وبينها طريق طويل . اذا كان الأمر كذلك الأ توافقين أن هنالك مشكل بين الواقع والخيال؟ هل خلق شخصية مثالية في الخيال ينفي واقع الشخصية التي تتعامل مع الواقع ومعطياتة ؟ |
وأين هو هذا الخيال ؟؟ ومن الشخصية الخيالية ؟؟ ارتباط الدين بالحياة لا يولد خيالا بل واقعا أما عن المحاولة للسير نحو الأفضل بالنسبة لي لا يعني التعلق بالخيال
Quote: حتي ولو اختارت أن تنقب نفسها علي تلك الهيئة التي ذكرت، فانها حتما فريسة مجتمع أبوي تسلطي يري في في ظهور المرأة عيبا |
لماذاا ؟؟؟ أستاذ دنقس ليس كل الناس سواسية والله العظيم لدي الكثير من الصديقات تحجبن بإرادتهن ومن دون أن يكون للأب المتسلط ( على رأيك ) أي دور في ذلك ( ووحدة كمان أبوها كان بيصر عليها تسيب الحجاب !!! )
Quote: أستاذة نهال قبل وأن نتحدث عن محاسن ومساوء التحجب والتنقب وجب علينا أن نسأل من أين أتي الينا الحجاب؟ |
أتى إلينا الحجاب مع الإسلام وفرض كالصلاة والصيام من دون إجبار تذكرت في إحدى المرات سألني زميل لي إيطالي ( لماذا تلبسين الحجاب هل يجبرك أهلك ؟ ) وهنا ضحك شقيقي الأكبر من السؤال وجاوبت أنا على سؤاله , لا أحد يجبرني فقال إذل لماذا تلبسينه , فقلت لماذا يصلي الإنسان مثلا ؟؟ هل أستطيع أن أجبرك على الصلاة , في نظري أيضا لا يمكن أن نجبر أحدا على الحجاب
Quote: سمعت عن الرحط في أدب الثورة المهدية ، مما يدل أن الي ذاك الزمان لم نعلم عن الحجاب او النقاب أو شرابات . أعتقد اذا ركزنا علي تلك النقاط سنضع اطار لنتثاقف . |
لا أظن بأن الثورة المهدية هي التي أتت إلينا بالفرائض أو السنن في معرفة هذه الأمور لابد لنا من الرجوع الى القرآن والسنة وهما واضحان جدا في هذا الأمر حتى لو أنكر البعض ذلك على هواه فالأمر في النهاية إقتناع , إما أن تقوم به أو لا ولاأحد يستطيع أن يجبرك ولكن أن تنكر وجودها من الأساس فهنا في رأيي يكمن الخطأ
يبدو أنك رسمت في مخيلتك صورة مخيفة للإسلاميين أو لكل شخص متدين , وهذا كان بناء على من رأيتهم وأساءوا للإسلاميين أو المتدينين بصورة عامة ولكن كن على ثقة بأن الناس ليسوا سواسية وفي كل فئة هنالك أفراد سيئون وخيرون
هذا رأيي في ما سألتني اياه
تحياتي لك
(عدل بواسطة نهال كرار on 05-11-2005, 02:18 AM) (عدل بواسطة نهال كرار on 05-11-2005, 02:22 AM) (عدل بواسطة نهال كرار on 05-11-2005, 02:24 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: نهال كرار)
|
الزميل العزيز عبد القادر دنقس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه المرة الأولى التي اتداخل معك ، ورغم ان الحوار بينك والزميلة نهال مستمر وممتع، الا انني استميحك في ان استفسر منك ( على الهامش) بعض الاستفسارات عما لم افهم هنا، دون ان يقطع ذلك حواركما الرفيع والمهذب: أخي عبد القادر تقول ردا على نهال اعلاه:
Quote: قلت الدين يصنع لأنسان، وهنا أختلف معك لأن الدين فكرة الأنسان لتنظيم المجتمع . هكذا علمنا التاريخ البشري أو التجربة الأنسانية .
|
اذاً فأنت تظن أن الدين من صنع الأنسان، وبالتالي هل استطيع ان استنتج انه - الدين- ضرورة ملحة بالنسبة لهذا الانسان وله وظيفة منتجة وفعالة أم أنه مصنوع من باب العبث البشري؟ واذا كان ضرورة فلماذا هو ضرورة ، وهل فقد ضرورته اليوم ؟ واذا فقدها فما هو البديل الذي يؤدي وظيفته الروحية والاخلاقية ( ما هي حزمة القيم البديلة المقدسة) ولماذا لا تسمي هذا البديل دينا ( بمفهوم معاصر) طالما كلاهما من صنع الانسان؟ وما هو الضير والمانع في ان نقول بأن الدين هو من الله تعالى خالق السماوات والارض وخالق كل شئ؟ ومن الذي صنع هذا الانسان واعطاه العقل الذي صنع الدين؟ ومن صنع الطبيعة والسماوات وما بينهما على هذا النحو الدقيق المعجز ( أقصد قوانين الطبيعة التي يكتشفها العلماء والمجهول منها لا محدود ولا معروف؟)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: نهال كرار)
|
أستاذة نهال ، بداية دعيني أعتذر عن الهرجلة ، وأتمني أن لا تتجدد . والآن الي مضابط الحوار ...
Quote: الدين بصفة عامة , وبما أنني أدين بالإسلام , فالإسلام بصفة خاصة بالنسبة لي |
أحترم هذا ، لكن كيف المعاملة والذين يخالفونك المعتقد ؟ وما هي المعايير التي تحكم ؟ وكيف تضمنين لنا أنك لا تحطي من قدر أؤلائك الذين لا يدينوا الأسلام مثلك ، لأن فكرك يفصح لنا من لا يدين الأسلام غير صادق وبالتالي لا يؤتمن ؟
Quote: نعم في نظري لو مارست السياسة وأنت متدين ( ولا أقصد متشدد دينيا ) تخشى غضب الله , تبتعد عن الكذب والدجل والنقاق وتسعى للعدل والمساواة , ستكون أفضل من سياسي اليوم الذين يتخذون الكذب على الناس وسيلة للوصول لأهدافهم المبادئ من دون التدين لا تكفي , فالمبادئ يمكن لك أن تتخلى عن بعضها على حسب المواقف التي تتعرض لها , يمكنك أن تضعها بنفسك وعلى طريقتك تغيرها وتبدلها |
أرجو أن تسمحي لي هنا ، هذه الرؤية تفصح لنا أن كل سياسي السودان مستقبلا يدينون الأسلام؟ وان كان رأيك بلا ، اذا من أين لك الثقة لسياسي يتبوأ سيادة البلاد ولا يدين بالاسلام ؟
Quote: مازلت أؤمن بأن الدين يصنع الإنسان وهنا أقصد الدين بصفة عامة البشر منذ خلقهم ارتبطوا بالعبادة , وبحثوا عنها حتى من لم يعبدوا الله أتخذوا آلهة يعبدونها من دون الله لم يكن احتياجهم للدين في تنظيم المجتمع المجتمع بقدر احتياجهم الروحي له ابتعاد الإنسان على الدين يصنع منه انسان متشائم , سوداوي لا يشعر بمعنى وجود الحياة متخبط , يقف تفكيره في حدود حياته الدنيوية لقد رأيت الكثيرين يحملون هذه الصفات . |
ما تفصحي به هنا سيدتي يتعارض جوهريا وما تبطنين ، فاذا كنت تتخذين من المغوار تشي جيفارا رمزا لنصرة ضد الظلم ، لا بد وأنك تضمرين رأيا مخالف . تشي جيفارا لا يدين الأسلام ، بل يري أن الدين آفة تطال بسطاء من الناس لذا كان يترحل ممسكا قلما ودفتر بساعد وبندقه بالساعد الآخر . يغرس في من سماهم بسطاء حب الثورة مشهرا بندقه هنيهة ، ويجالسهم والدفاتر شارحا شيوع المال وشيئا من الديلكتيك الماركسي . لحية تشي جيفارا تعكس أي شئ الا الأحاديث النبويه ، ومع ذلك أراك تقدرينه حق تقدير وهنا أتفق معك لأنه جدير بالأحترام .
Quote: لماذا هذه النظرة السيئة اتجاه الإسلاميين ولا أقصد هنا مدعي الإسلام , من أمثال البشير وشرزمته |
سيدتي أنا لست متشائما تجاه الأسلاميين ، لي خل من أصحاب الفكرة الجمهورية وأهل نهج الصحوة وتجمعني الظروف بالأتحاديين وشواربهم . ما أعكسه عن أصحاب فقه الضرورة وأؤلائك السلفيون ، واقع يئن من هوله الشرفاء والشريفات من أبناء وطني . أراك تستبرأين من البشير ثلته الباقية ، هل تريدين أن تعلمينا أنه ليس بمسلم؟ فاذا كان الأمر كذلك أين تختلفين مع البشير وشرزمته المارقة ؟
Quote: وأين هو هذا الخيال ؟؟ ومن الشخصية الخيالية ؟؟ ارتباط الدين بالحياة لا يولد خيالا بل واقعا أما عن المحاولة للسير نحو الأفضل بالنسبة لي لا يعني التعلق بالخيال |
الخيال في الفقرة السابقة حينما وصفتي البشير وشرزمته بأنهم لا يمثلون الأسلام، وأن تصالحنا علي هذا الأمر ، من هو الذي يمثل الأسلام حق تمثيل حتي نعرج عليهم ؟ استاذة نهال ، في بوستك السابق ذكرتي وبالحرف : Quote: أعلم بأن الطريق طويل لكي أصل لهذا الهدوء والإقناع , ولكنني مازلت أأمل |
أنت تدعي الألتزام بالدين الأسلامي ، لكنك تيقنين بأن هناك ما يحول بينك والشخصية الكاملة في الدين وتعلمينا أيضا أنك تأملين الوصول لتلك الشخصية "التي تعتقدين أنها الشخصية المتكاملة" عبر الطريق الطويل . الكثير منكم يري الأحقية لأنكم ركبتم الصراط المستقيم ، رغم طول المسافة بينكم ونهاية المحطة المثالية . نفس المسافة التي تحجبكم ونهاية المحطة المثالية، تحجب بيننا وبينكم لأنكم تتوهمون أنكم في الهم شرق .
Quote: لا أظن بأن الثورة المهدية هي التي أتت إلينا بالفرائض أو السنن في معرفة هذه الأمور لابد لنا من الرجوع الى القرآن والسنة وهما واضحان جدا في هذا الأمر حتى لو أنكر البعض ذلك على هواه فالأمر في النهاية إقتناع , إما أن تقوم به أو لا ولاأحد يستطيع أن يجبرك ولكن أن تنكر وجودها من الأساس فهنا في رأيي يكمن الخطأ |
نعم سيدتي ، الثورة المهدية لم تأتي الينا والفرائض ، لكن كان لهم فلسفتهم والواقع الذي توارثناه في السودان . رضينا أم أبينا هو واقعنا الموروث والذي تبلور منه حزب الأكثرية الذي يحكم السودان ديمقراطيا بأغلبية ساحقة، ورغم اختلافنا وأهل الصحوة الا أنها حقيقة نصف القرن الماضية . وهذه الأكثرية التي ورثت المهدية تبلور لها مجلس تشريع ديني ، لم نراهم كما ترون أنفسكم ، ولا أخال بأنك ترمين الي أنهم ليسوا بمسلمين أحقاء ؟ أكثريتهم فرضت علي من ترون فيهم قدوة للدين الحق ، أن يسعوا حسيسا ليتزاوجوا لأجل ابتغاء شاوا ، وكان لهم . لم يشفع الزواج والخلف الصالح لتواري الحنق والغيرة ، فلجأوا للدبابة والدبابين . فأفزعوا الصحوة وشردوا الأتحاديون وتلززوا بكي آل شيوع في السجون ، اذا ماذا تبقي؟ تحيات طيبات سيدتي أم عيون كحيلة .
دنـقس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
الأخ المحترم عبدالقادر دنقس, يبدو أن الحوار الذي يدور هنا جدير بالمتابعة, غير أنني للأسف و لضيق وقتي أمر مروراً سريعاً و أحاول أن ألتقط الفكرة.. ربما لا يكون هذا كافياً للتداخل بشكل مفيد, غير أنني أثق في كفاءة الأختين العزيزتين نهال كرار و بنت الأحفاد.. إذن لماذا أنا هنا؟! جئت للرد على نقطتين, الأولى مسألة ربط الكثيرين هنا في هذا المنبر للتدين بالظلام و هو ربط خطير أعتقد أنه شيئاً فشيئاً سيتسرب للفهم العام خارج البورد و يصبح مصطلح متداول, و ما لا ينتبه إليه الكثيرون هو أنهم حين يسموا المتدينين أو كل من يتحدث باسم الدين أو يدافع عنه بالظلاميين, انما يغالطون رب العالمين الذي قال في كتابه العزيز....
(الله نور السماوات والارض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كانها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الامثال للناس والله بكل شيء عليم )
(الله ولي الذين امنوا يخرجهم من الظلمات الى النور والذين كفروا اولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون)
(يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات الى النور باذنه ويهديهم الى صراط مستقيم)
أرجو أن تتمعن أخي دنقس في الآيات السابقة..لترى مدى ما تذهب إليه و كثيرون هنا ربما دون انتباه لمعارضة الله سبحانه و تعالى, و تجاوز الأدب معه عز و جل باتهام من يسير في طريق نوره بالظلامي... أتمنى ألا يكون من بيننا من تنطبق عليه الآية الكريمة...
(يريدون أن يطفؤوا نور الله بأفواههم و يأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون )
إذا كانت مثل هذه التسمية للكيزان فلا جدال, فمعارضتنا لهم ليس لتدينهم, بل لادعائهم التدين وارتكابهم الجرائم باسم الدين, أما أن نطلقها على كل من يهتم بأمور دينه فهذا هو الظلم و الظلام بعينه.. قال تعالى.. (أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أمن يمشي سويا على صراط مستقيم)
النقطة الأخرى التي أرغب في التعليق عليها هي هذه الجزئية من حديثك...
Quote: مع تلك الأنفتاحات الكونية والأبواب المعرفية تداخلت الأفكار والمذاهب ، والأديان . وها نحن نقرأ في الصحف أن أحد أعضاء منبر سودانيزأونلاين بدل دينه ، لا أخال أنه كان مبدلا لدينه اذا كانت فكرته واحده . أو نشأ في مجتمع وحيد الخلية الأجتماعية ، كالمجتمع الياباني . |
ربما استندت في هذه الجزئية على شيء قرأته, و لا أعرف ما هي نظرية المجتمع ذو الخلية الواحدة, و لكن المجتمع الياباني, و هو نمطي جداً في أسلوب معيشته, و عاداة الطعام و الشراب و العمل و العلاقات الإجتماعية, غير أنه مجتمع ضعيف التدين, فهم لا يتذكرون معابدهم إلا في أوقات محددة من السنة, و حتى هذه قلت جداً بين الشباب الذين لا يبدون أي رغبة في التعامل مع الدين, لذلك و لضعف انتماءهم الديني, تجدهم أسرع الناس لتغيير دينهم حين يحتاجون لهذا, مثلاً في أمور الزواج..(الزواج من الأجانب كثير و هو أشبه بالموضة) عندما يتزوجون مسلماً/ مسلمة أو مسيحياً / مسيحية فهم بكل بساطة يغيرون إلى الدين الجديد, و بعضهم لديه أكثر من ديانة , (متعدد الديانات , على وزن متعدد الجنسيات)!!!! جارتي امرأة في الرابعة و السبعين, و هي يابانية و لكن لها أخ يعيش منذ ولد في بيرو و هو مسيحي, قالت لي أنها عندما تذهب سنوياً لزيارته تصلي طوال فترة وجودها معه للرب Jesus و عندما تعود لليابان تصلي لربها بوذا !!...قالت هذا و هي تتعجب لماذا أصلي لله, صلاة المسلمين,بما أني في اليابان, إذن يجب أن أصلي لبوذا حسب اعتقادها!!!!!!!!!
إذن فمحاولة الإستشهاد بهم لدعم نظريتك محاولة غير موفقة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: Sana Khalid)
|
الأخت المحترمة سناء خالد ،
Quote: جئت للرد على نقطتين, الأولى مسألة ربط الكثيرين هنا في هذا المنبر للتدين بالظلام و هو ربط خطير أعتقد أنه شيئاً فشيئاً سيتسرب للفهم العام خارج البورد و يصبح مصطلح متداول, و ما لا ينتبه إليه الكثيرون هو أنهم حين يسموا المتدينين أو كل من يتحدث باسم الدين أو يدافع عنه بالظلاميين, انما يغالطون رب العالمين الذي قال في كتابه العزيز.... |
الظلاميون مصطلح لم يبتدعه دنقس ، فمنذ نشأتي الأولي وأنا أسمع هذا الأصتلاح . عندما كبرت وعيت أن من اصطلح ذلك الأصطلاح يمتلك النظرة الثاقبة لتفحيص الأمور، لذا عاش المصطلح حيا وارف يعبر عن عمق الجهل لدي بعض المتأسلمين . أركلي خوفك جانبا لأن جل الأسلاميين يعون هذا المصطلح بعمق ، لا أدري لماذا تجهلينه ؟ Quote: أرجو أن تتمعن أخي دنقس في الآيات السابقة..لترى مدى ما تذهب إليه و كثيرون هنا ربما دون انتباه لمعارضة الله سبحانه و تعالى, و تجاوز الأدب معه عز و جل باتهام من يسير في طريق نوره بالظلامي... أتمنى ألا يكون من بيننا من تنطبق عليه الآية الكريمة... |
أنت تريدين اقناعي ان كل المسلمين يطبقون ما جاء في الآيات البينات نصا؟
Quote: لا أعرف ما هي نظرية المجتمع ذو الخلية الواحدة |
نعم سقت ذاك الخيط لأبين أن المجتمع الياباني وحيد الخلية الأجتماعية ، أي العرق واحد أو كما يقول الفرنجة Homogeneous society عرقهم واحد دينهم واحد ، وأنتبه علماؤهم لهذه المعضلة التي ستعزل بهم عن العالم لذا باتت حكومتهم ومؤسساتهم تشجع التلاقح الأجتماعي وبقية العالم. أما نمطيته التي أبنتيها لنا تصقل الفكرة التي سقناها ، أتمني أن تعيدي القرأة ثانية وليس هنالك خلاف .
دنـقس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
الأخ المحترم عبدالقادر دنقس,
Quote: الظلاميون مصطلح لم يبتدعه دنقس ، فمنذ نشأتي الأولي وأنا أسمع هذا الأصتلاح . عندما كبرت وعيت أن من اصطلح ذلك الأصطلاح يمتلك النظرة الثاقبة لتفحيص الأمور، لذا عاش المصطلح حيا وارف يعبر عن عمق الجهل لدي بعض المتأسلمين . أركلي خوفك جانبا لأن جل الأسلاميين يعون هذا المصطلح بعمق ، لا أدري لماذا تجهلينه ؟ |
أنا ما قلت انك انت العملت المصطلح ده, و لكنك أحد من يستخدمونه و يروجون له..حكاية الجهل و العلم دي حقو تتواضع فيها شوية, لأنو برضو رب العالمين قال ( وفوق كل ذي علم عليم)
Quote: لا أدري لماذا تجهلينه ؟ |
انت أنا أحرجتك و لا شنو ..؟؟!!.عشان عايز تجهلني بالغصب ...!!
Quote: أنت تريدين اقناعي ان كل المسلمين يطبقون ما جاء في الآيات البينات نصا؟ |
ما حاولت أقنعك بحاجة زي دي, لأني عارفة و متأكدة انو ما حاصل, لكن أنا بأولع ليك الكشاف بتاعك على الآيات السابقة عشان أقول ليك انك و غيرك من مدعي الأستنارة في هذا المنبر مدخلين استنارتكم وكشافاتكم في منافسة مع نور رب العالمين الذي قال سبحانه أنه يهدي اليه من يشاء..هل ترى تتوهمون أنكم أكثر استنارة من ( الله, النور )..؟؟؟؟!!!!
Quote: نعم سقت ذاك الخيط لأبين أن المجتمع الياباني وحيد الخلية الأجتماعية ، أي العرق واحد أو كما يقول الفرنجة Homogeneous society عرقهم واحد دينهم واحد ، وأنتبه علماؤهم لهذه المعضلة التي ستعزل بهم عن العالم لذا باتت حكومتهم ومؤسساتهم تشجع التلاقح الأجتماعي وبقية العالم. أما نمطيته التي أبنتيها لنا تصقل الفكرة التي سقناها |
نعم المجتمع الياباني مجتمع متجانس و هذا ما سنده قولي السابق, و لكن لا زلت لا أرى تلك العلاقة التي استندت عليها أنت في قولك أن
Quote: لا أخال أنه كان مبدلا لدينه اذا كانت فكرته واحده . أو نشأ في مجتمع وحيد الخلية الأجتماعية ، كالمجتمع الياباني . |
فأنا أقول أن المجتمع الياباني رغم تجانسه, فإن تغيير الدين لديهم هو من السهولة بمكان... إذن استنادك على هذه النظرية غير موفق...
Quote: أتمني أن تعيدي القرأة ثانية وليس هنالك خلاف |
النقاط التي رددت عليك فيها لا تتغير بقراءة ثانية و ثالثة و عاشرة...فأنا لم أسء فهمك فيها...و أختلف معك فيما ذهبت اليه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: Sana Khalid)
|
الأخت المحترمة سناء خالد،
Quote: أنا ما قلت انك انت العملت المصطلح ده, و لكنك أحد من يستخدمونه و يروجون له..حكاية الجهل و العلم دي حقو تتواضع فيها شوية, لأنو برضو رب العالمين قال ( وفوق كل ذي علم عليم) |
اذا كنت تقرين أنه مصطلح ، كيف يتثني لك أتهامنا بالترويج له ؟ ما أعلمه أن من الذكاء والحكمة أن يستعمل الأنسان المصطلحات والتعابير المعهودة حتي تبسط الفكرة وتفهم بالعمق الذي يساعد علي تفعيل الحياة الأجتماعية وبالتالي تأصيل السلام وتوثيق الفكرة . لا أدري أي تهمة تريدين الصاقها بي، لكن علي قدر عال من الثقة بأن "استخدامي" أو "ترويجي" للمصطلح اياه ليس جريمة أو شئ سيئ كما تحاولين جاهدة بالآيات البينات لتدمغيننا بالجرم. أعجب لفكرتك ، لأن نفس القرآن الذي تأتيننا بآياته تباعا ، يصف بعض المسلمين بالظلام . عموما سيدتي ليس هناك ما تفعلينه الا أن تعتكفي في المحراب لتنحتي لنا فكرة متناسقة تروج لتقليص أستخدام المصطلح لأنه أصبح من "ثوابت الأمة" . لا أدري ما دخل تواضعي أو صلفي وجهل الأسلاميين الذي تعكسه أفعالهم ببلادنا ، ولا أدري أن تواضعت هل ستنتفي صفة الجهل عنهم؟ جهل الأسلاميون أصبح من الطرائف التي يقهقه لها العالم أستنكارا للتخلف والرجعية، وان كنت تريدين امثلة سأنقل لك ما ظهر منها وما بطن ، ان كانت طالبانية البطولة أو ترابية القصة . ان كنت لا ترين فيهم جهلا ،نحترم رؤاكم حق احترام، لكنا نتساءل، ما الذي أبعدكم أميالا عن معرفة الذين لا يجهلون؟
Quote: انت أنا أحرجتك و لا شنو ..؟؟!!.عشان عايز تجهلني بالغصب ...!! |
لم تحرجني كلماتك ، ولا رغبة لي في تجهيلك ، انه تساؤل سيدتي . منا من ولد في الخليج ونشأ بدول الفرنجة ، لا يدرون ما الفرق بين "الفركة" "والمفراكة" ، حسبتك منهم لذا كان السؤال والذي لا تخفي أداته.
Quote: ما حاولت أقنعك بحاجة زي دي, لأني عارفة و متأكدة انو ما حاصل, لكن أنا بأولع ليك الكشاف بتاعك على الآيات السابقة عشان أقول ليك انك و غيرك من مدعي الأستنارة في هذا المنبر مدخلين استنارتكم وكشافاتكم في منافسة مع نور رب العالمين الذي قال سبحانه أنه يهدي اليه من يشاء..هل ترى تتوهمون أنكم أكثر استنارة من ( الله, النور )..؟؟؟؟!!!! |
لماذا تحصرين المعتقد في الأسلام وآياته البينات؟ أو تدرين بأن هناك بعض ممن يشاركونك الوطن لا يؤمنون بتلك الآيات؟ وما دخل الأستنارة الكونية والقرآن؟ لا ننكر لك الرؤية المرجعية للقرآن ، لكن الزج بآياته البينات هكذا في مثاقفة كهذه لا يعكس لنا الا أنكم تريدون فرض رؤاكم علي كل من يري خلافا . سيدتي ، ما أبشر به هو النأي عن تضخيم الزات واحترام عقول ومعتقدات الآخرين. خاصة وأنا مقبلين علي فترة عصيبة من تاريخ بلادنا ، أنفصال أم وحدة متينة ستعكسه المعاملة والأفكار بيننا أبناء وبنات الوطن الواحد . في حوارينا وأزقتنا ومنتدياتنا ، لابد واتاحة المساحة لتعكس كل الرؤي وكل الأديان والثقافات ولابد لنا أن نثبت من أحقية الفرد في اعتناق ما أراد أو أرادت أن كنا نيقن صلاح ثقافاتنا السودانية والتي نصبوا الي انصهارها لتعبر عن كل من اتخذ من السودان موطنا . ما تفصحين به يمجد دينك ويلغي أي فكرة أخري ، ليس هنالك غضاضة في الاعتزاز ودينك لكن الزج به لمن لا يعتنقوا فيه لا يعكس الأحترام .
Quote: نعم المجتمع الياباني مجتمع متجانس و هذا ما سنده قولي السابق, و لكن لا زلت لا أرى تلك العلاقة التي استندت عليها أنت في قولك |
أنا لم أتطرق لتجانس المجتمع الياباني لا من قريب أو بعيد ، ورغما عن هذا أختلف معك في تجانسة . ما قلته هو ان المجتمع الياباني Homogeneous society ما دخل التجانس هنا؟ أليك بهذا المقال ، كاتبه أحد مثقفيهم بعدها لي عودة في هذا الشأن http://www.kyy.saitama-u.ac.jp/~fukuoka/non-jap.html أما فكرتي التي أذهبت في أيضاحها للأستاذ سبيل هي نابعة من التحولات الكونية والأقليمية ، أن كانت سياسية، اقتصادية، أو أجتماعية ، ساعدت من تحرر الفرد المحلي . نري اليوم تبديل الدين أو المعتقد أو حرية التنقل من أهم البنود التي أجمع عليها العالم في وثيقة الأمم المتحدة لحقوق الأنسان . قبل تلك الوثيقة تبديل الدين من الجرائم والتنقل بين الدول يقود لدمغ الأنسان بالعمالة ، فهذا السوداني الذي بدل دينه لو لا شعوره بالأمن والطمأنينة لتلك القيم لما أفصح عنها . تلك القيم كفلها القانون ، فاذا كان يعيش في اليابان قبل وثيقة الأمم المتحدة تلك لأعدم أو سجن أو ...أو.... ، لأن المجتمع الياباني Homogeneous society وبالتالي كل شئ لا يمت لليابانيون بصلة محارب أو غير مرغوب فيه .
Quote: فأنا لم أسء فهمك فيها...و أختلف معك فيما ذهبت اليه... |
لا بل أنت أسأت فهم نقطة جوهريه في ما أتيت من فكره، لكن أحترم الأختلاف لأنه يفرض علينا ترتيب الأفكار .
دنـقس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحـــدي الظـــلاميـــات فــي نـــهار صــيـف أغــــــر ؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)
|
الأستاذ دنقس تحياتي
Quote: أحترم هذا ، لكن كيف المعاملة والذين يخالفونك المعتقد ؟ وما هي المعايير التي تحكم ؟ وكيف تضمنين لنا أنك لا تحطي من قدر أؤلائك الذين لا يدينوا الأسلام مثلك ، لأن فكرك يفصح لنا من لا يدين الأسلام غير صادق وبالتالي لا يؤتمن ؟ |
أعاملهم كما يحثني ديني من دون أن أن أسيئ لدينهم لا لم أقل أن من لا يدين بالإسلام غير صادق ولا يؤتمن عليه , وإلا لما كان لدي صديقات مسيحيات وهندوسيات ( فكيف أصادق من أراه غير صادق ولا يؤتمن عليه )
Quote: أرجو أن تسمحي لي هنا ، هذه الرؤية تفصح لنا أن كل سياسي السودان مستقبلا يدينون الأسلام؟ وان كان رأيك بلا ، اذا من أين لك الثقة لسياسي يتبوأ سيادة البلاد ولا يدين بالاسلام ؟ |
لا , الأديان السماوية متفقه فيما ذكرته Quote: تخشى غضب الله , تبتعد عن الكذب والدجل والنقاق وتسعى للعدل والمساواة |
ولو اني أرى بأن مسألة حكم غير مسلم لبلد أغلب مواطنيه مسلمين ستؤدي الى إثارة غضب الأغلبية وهذا ما لا نريده
Quote: ما تفصحي به هنا سيدتي يتعارض جوهريا وما تبطنين ، فاذا كنت تتخذين من المغوار تشي جيفارا رمزا لنصرة ضد الظلم ، لا بد وأنك تضمرين رأيا مخالف . تشي جيفارا لا يدين الأسلام ، بل يري أن الدين آفة تطال بسطاء من الناس لذا كان يترحل ممسكا قلما ودفتر بساعد وبندقه بالساعد الآخر . يغرس في من سماهم بسطاء حب الثورة مشهرا بندقه هنيهة ، ويجالسهم والدفاتر شارحا شيوع المال وشيئا من الديلكتيك الماركسي . لحية تشي جيفارا تعكس أي شئ الا الأحاديث النبويه ، ومع ذلك أراك تقدرينه حق تقدير وهنا أتفق معك لأنه جدير بالأحترام . |
قلت رأيت الكثيرين يحملون هذه الصفات الأغلبية كذلك , وهذا لا يعني بأن لكل قاعدة شواذ من ناحيتي لم أفكر ولو للحظة أن كان يؤمن جيفارا بالله أو لا فمبادئه تثير الإعجاب لدى أي شخص وأكاد أجزم بأننا لن نرى مثله مجددا فنحن أصبحنا نهتم (بجنسي وجنسك ديني ودينك بلدي وبلدك أكثر من الإهتمام بمحاربةالظلم في كل بقاع العالم)
Quote: أراك تستبرأين من البشير ثلته الباقية ، هل تريدين أن تعلمينا أنه ليس بمسلم؟ فاذا كان الأمر كذلك أين تختلفين مع البشير وشرزمته المارقة ؟ |
النفاااق , لماذا كانت مرتبة المنافق في نار جهنم أشد من الكافر ؟؟ البشير وشرزمته أساءوا ليس للشعب فقط , بل لجيلنا الذي رأى أمامه من يدعي الإسلام والحكم بالشريعة يقتل ويسرق , وهنا انقسمنا, أعتبر البعض بأن الإسلام هو إسلام البشير وقرر أن يبتعد عنه ويلحد وأعتبر البعض بأنه لا يمثل الدين فأصبحوا متشددين وغلاة والبعض أستطاع أن يفرق بين مدعي الإسلام ومن هم مسلمين بحق تذكرت جزئية من رواية الأستاذ خالد عويس ( وطن خلف القطبان ) وقد توضح لك ما أقصده
Quote: ميرى ... الدين اتغيّر ، جانا دين جديد ، دينّا القديم ما لاقياهو يا ميرى ، ما قادرة اصلّى ، ما قادرة استغفر ، دينّا القديم كان يطل الجار ، ويدّى المسكين ، ويفرش البروش فى نص الشارع فى رمضان عشان لمّة الناس ، وكان بوّدى اللحم لى جارو المسيحى فى العيد ، ويقيف مع الصوفية فى حلقات الذكر ، ويمشى المولد ، ويحاجز المتشاكلين ، ويزور العيانين ، ويجبر الخاطر المكسور ، ويعصر برش الميّت لحد ما اهلو يرفعوا الفراش ، ما كان بيأذى زول ، حتى الطير كان يرك فوق كتفو ويدنقر يشرب من ابريقو ، تصدقى حتى كان بيغنى عازة فى هواك ...، كان حافظ القرآن ، وشايل الواحو ، يرقد فوق العنقريب الفاضى بلا لحاف ، ويشرب من الزير ، وينادى لى جارو بى فوق الحيطة ، كان بيبكى لمّن واحد يموت ، ما كان بكضب ، كان واضح ، نقى ، لمّن يعمل حاجة ، ما بيدسها ... يعملها ويستغفر ... لكن يا ميرى هسع جانا دين جديد ، قالوا لينا دينكم القديم داك ما دين ، اغتسلوا وتوبوا !! الدين الجديد يا ميرى كتل ابوى ، وكتل ناس كتار ، شايل سبحة ، لكنها مصنوعة من الدهب ، وفى اليد التانية شايل ساطور ، ما بيمشى لى زول ، اليوم كله حايم فى الشوارع يهتف ، ما عارفنو بيصلى متين ، ما شفناهو مرق فطورو مع الناس فى رمضان ، ولا دفن جنازة ، ولا زار مرضان ، ولا مشى مولد !! دينا الجديد يا ميرى بيكرهكم ، عايز يكتلكم ، عشان انتوا كفار ، دينّا الجديد كسّر التماثيل فى كليتنا ، وكتل الناس فى رمضان ، دينا الجديد يا ميرى : بوليس !! ، لافتة ، طبلية ، تبيع الدقون !! |
Quote: من هو الذي يمثل الأسلام حق تمثيل حتي نعرج عليهم ؟ |
ليست هنالك شخصية كاملة,من بعد رسولنا الكريم , الكل يحاول أن يبتعد أن الإثم والمعصية , ولكننا بشر نخطئ في الفقرة السابقة والتي قمت فيها بنقل جزئية من رواية الأستاذ خالد عويس , هنا يصف أهلنا الطيبون جيراننا أقربائنا من عاشوا بمفهوم الإسلام المبسط , من دون أي تشدد أو نفاق هؤلاء هم من أراهم مثلوا الإسلام بأبسط وأجمل صورة
Quote: أنت تدعي الألتزام بالدين الأسلامي ، لكنك تيقنين بأن هناك ما يحول بينك والشخصية الكاملة في الدين وتعلمينا أيضا أنك تأملين الوصول لتلك الشخصية "التي تعتقدين أنها الشخصية المتكاملة" عبر الطريق الطويل . الكثير منكم يري الأحقية لأنكم ركبتم الصراط المستقيم ، رغم طول المسافة بينكم ونهاية المحطة المثالية . نفس المسافة التي تحجبكم ونهاية المحطة المثالية، تحجب بيننا وبينكم لأنكم تتوهمون أنكم في الهم شرق . |
لست أسعى للشخصية المتكاملة , فالإنسان مهما حاول أن يصل الى حد الكمال لن يستطيع الكمال لله وحده ولكن كلنا يسعى لأن يبتعد عن الصفات السيئة والتي تسيئ ليه قبل تحسب له كذنوب
Quote: وهذه الأكثرية التي ورثت المهدية تبلور لها مجلس تشريع ديني ، لم نراهم كما ترون أنفسكم ، ولا أخال بأنك ترمين الي أنهم ليسوا بمسلمين أحقاء ؟ أكثريتهم فرضت علي من ترون فيهم قدوة للدين الحق ، أن يسعوا حسيسا ليتزاوجوا لأجل ابتغاء شاوا ، وكان لهم . لم يشفع الزواج والخلف الصالح لتواري الحنق والغيرة ، فلجأوا للدبابة والدبابين . فأفزعوا الصحوة وشردوا الأتحاديون وتلززوا بكي آل شيوع في السجون ، اذا ماذا تبقي؟ |
لي تحفظاتي اتجاه الثورة المهدية ولكن يا أستاذ دنقس أنا لست مع من يكبت حريات الآخرين ويصادر آراءهم
كل التحايا والإحترام
| |
|
|
|
|
|
|
|