الغجر وسحر التعبير بالفلامنكو ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2005, 08:16 AM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الغجر وسحر التعبير بالفلامنكو ...



    الفلامنكو من أحب الفنون الي نفسي . تعبير الغجر الجاد جدا برقصة الفلامنكو علي أنغام موسيقاهم التي تعكس معاناتهم في اسلوب بهي يؤكد عراقتهم . رقصة الفلامنكو من الفنون الشائعة في العالم ، أراقب عن كثب هذا الفن الراق .

    يرجع أصل الفلامنكو للغجر قاطني جنوب أسبانيا ، فقد كان تعبيرا لمساجين تلك الحقبة .

    يقال أن الملك فرناندو الرابع أو الخامس وزوجته أزيبيلا كانا كاثوليك في القرن الخامس عشر ، حيث فرضوا علي رعيتهم أن يبدلوا دينهم . فرضت عقوبه وحشية للذين يرفضون ابدال دينهم
    وهي الموت حرقا ، سكان أسبانيا في ذاك الزمان الماضي كانوا من الغجر والمسلمين واليهود . الأضطهاد من قبل الملك وجلاديه قارب بين كل ذاك المزيج عصارته كانت الفلامنكو ...
    نعم .... الاضطهاد يفرض علي النفس التعبير .
    لكم التحية والود .









    دنقس .
                  

04-15-2005, 12:34 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغجر وسحر التعبير بالفلامنكو ... (Re: Abdulgadir Dongos)

    غضبة الفلامنكو النبيلة...





    هناك غضبة نبيلة ممزوجة بفرح الأيقاع تظهر في تعابير وجه المغني/نية ، والراقص/ة .





    أيضا ما يسعدني عند هؤلاء القوم ، الجدية في هذه الرقصة . فالجمهور والمغنيون/آت والراقصون/آت والجميع في حضور روحي وذهني فريد .
    لكم الود .






    دنقس .
                  

04-16-2005, 00:41 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغجر وسحر التعبير بالفلامنكو ... (Re: Abdulgadir Dongos)

    الأخ العزيز عبدالقادر دنقس
    تحية و تقدير
    كعادتك تأتي بما يفيد و يمتع ..
    إن جلست تشاهد طائر الفلامينكو ذو الرقبة الطويلة و اللون الزهري الفاتن و هو يتراقص أمام أنثاه برشاقة و فن .. ثم تشاهد هؤلاء الغجر يؤدون هذه الرقصة التي أخذتْ إسمها من هذا الطائر .. فستجد فعلا أنه فن يرتبط بتاريخ و معاناة ..
    لقد عشت فترة في منطقة الأندلس بأسبانيا و عاشرت هؤلاء القوم .. يحبون الرقص و الغناء و يحبون الغرباء ..
    حتى في حياتهم اليومية .. يؤدون أعمالهم و كأنهم يرقصون برشاقة ..
    شكرا عبدالقادر

                  

04-16-2005, 06:28 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغجر وسحر التعبير بالفلامنكو ... (Re: ابو جهينة)

    العزيز أستاذ أبو جهينة ،
    تحيات واحترامات ،
    شكرا علي المشاركة المخلصة ،
    نعم هناك شبه بين بين رقصة الفلامنكو وذاك الطائر الطائر الجميل ، أيضا الملابس الطقوسية المصاحبة للرقصة تذكرني بوردة الأيريس وهذه بعض من الأمثلة







    أتمني سيدي أن تجود لنا عن بعض ذكرياتك مع الغجر .
    هجرة الغجر لوادي النيل من الهجرات التي سبقت غزو الأسكندر الأكبر لمصر القديمة . يقال أن الغجر بترحالهم الموسمي كانوا يصلون الي دلتا النيل ، فهم الذين أوصلوا خبر التقدم الزراعي والتطور المعرفي للأغاريق والذين عزموا علي غزو مصر القديمة وقد كان . لك جل الاحترام والتقدير .








    دنقس .

    (عدل بواسطة Abdulgadir Dongos on 04-16-2005, 06:31 PM)
    (عدل بواسطة Abdulgadir Dongos on 04-16-2005, 07:08 PM)

                  

04-17-2005, 04:09 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغجر وسحر التعبير بالفلامنكو ... (Re: Abdulgadir Dongos)

    الفنان مازن المنصور وتأريخ موسيقى الفلامنكو
    يسعدني ان اقدم لقرائي تأريخ هذا الفن الجميل الذي لم يكتب عنه من قبل كتابنا العرب الا القليل وان ذهب الى بعض من التأريخ فيها جاءت وصفيه وسريعه. وهو ماجعلني اكتب هذه السطور التي كانت في ذاكرتي ومن خلال معايشتي في اسبانيا ودراستي لهذا الفن الجميل .اكتب ملخص عنه ارجو ان اكون قد وفقت.

    نشأة الفلامنكو: بالرغم من ان العديد من تفاصيل تطوير الفلامنكو مفقوده في التأريخ الا ان الفلامنكو فن اسباني جنوبي اصيل. وليس الفولكلور الموسيقي الى اسبانيا على مايعتقد البعض لاكن شكل فني نشأ في جنوب اسبانيا المعروف باالاندلس ويرجع بعض المفسرين اصل الفلامنكو الى الحظارات الايبريه القديمه لاكن تطور على يد الغجر القادمين من شمال الهند في القرن الخامس عشر اما الفلامنكو في شكله الحديث ولد في القرن الثامن عشر ويعتقد تأثر بمزيج من موسيقى الغجر والمسلمين واليهود وولد من تعبير ناس مضطهدون بسبب ملك اسبانيا عام 1492 الكاثوليكي الديانه (فريدناندفي) والملكه ايزابيلا بعد ان اصدر مرسوم كل شخص يعيش في مملكته يغير ديانته الى الديانه المسيحيه الكاثوليكيه وشمل ( الغجر . واليهود.
    والمسلمون) ويعتقد بسبب هذا تجمعت هذه المجموعات العرقيه المختلفه لمساعدة بعظهم بعظا وظمن هذا الخليط من الثقافات ولدت الفلامنكو. وكانت الاغنيه تتميز بالحزن والكأبه وكان تعبير عن ظلم وحزن. والغجر جأءوا من شمال الهند في سلسلة هجرات بدأوا في القرن الثاني عشر بعد التجول خلال اوربا الوسطى مجموعه منهم وصلوا الى اسبانيا مبكرا في القرن الخامس عشر وصلوا الى مدينة برشلونه. ومجموعه منهم وصلوا الى جنوب اسبانيا الاندلس من شمال افريقيا لاحقا في نفس القرن وجلبوا معهم لغتهم الخاصه المعروفه ( cale اوRomane) وموسيقاهم اساسها شرقيه الى يومنا هذا ويظهر الفلامنكو علامات اصوليه شرقيه بشكل واضح في استعمال التراكيب عاشوا الغجر مع الاخرين في المنطقه وبدأت اغاني الفلامنكو في البيوت او الحشود الشكليه من العائله المترابطه والاصدقاء وكانت اغانيهم تتميز بالحزن وتظهر مشاق الحياة والبؤس العام. وأعتمادهم على الارتجال. في القرن الثامن عشر اصبحت حقوق الغجر متساويه مع حقوق الشعب الاسباني بعد ان منحهم الملك كارلوس الثالث الحقوق القانونيه. ثم بدأت اغاني الفلامنكو تنتشر في المقاهي (Cantantes) ان الغجر يدعون بأنهم اساس هذا الفن في اغلب الاحيان ويعتبر انهم لعبوا جزء مهم في الفلامنكو ولاكن للاغاني الشعبيه ورقص الاندلس له اثر ايضا في الفلامنكو. الفلامنكو: تشمل ثلاث عناصر فنيه هي الغناء (cante) والرقص ( baile) والكيتار (Guittarra) بالاضافة الى جماعة (palmas) او التصفيق اليدوي. الغناء هو مركز مجموعة الفلامنكو حيث الراقص يترجم الكلمات وعاطفة المغني جسديا من خلال حركاته حركة الجسم والذراع ويكون عازف الكيتار مكمل الى المغني والراقص . ان رقصة الفلامنكو فيها قوة وتعبير وكبرياء وحساسية وجمال اللحن .وعلى ايقاعات الفلامنكو يكون الرقص بعيدا عن التمايل الهادي للاجساد وبعيدا عن هز الخصر بالتحديد كالرقص الشرقي . ان راقصة الفلامنكو تعبر في رقصتها عن كبرياء وعنفوان ضد الضلم. وتكون راقصة الفلامنكو اعتمادها على حركة الاطراف أي حركة الايدي والارجل وهذه الحركه لاتتجه نحو الهدوء والرومانسيه بقدر ماتتجه نحو التصعيد الحركي او الديناميه المتناميه التي لاتستجيب لايقاعات عنيفه في اكثر الاحيان وتخلق راقصة الفلامنكو انماط ايقاعيه معقده بتقنيه حركه معقده . ولا تتحرك الاجساد الراقصه على ايقاعات الموسيقى فقط . وأنما على ايقاعات صوت المغني وحركة الرقص السريعه جدا تبدوا احيانا كأنها حركه ذاتيه غريزيه لاتنتظر اوامرها من الدماغ فما تراه من فضة تلك الاصوات للقدمين تجعلنا نسأل عن سر تلك القدره على ضبط ذلك العنف الذي تختزنه الحركه . ان الراقصين الرجال اكثر قدره على تمثيل تلك الحركه الايقاعيه السريعه من الراقصات. ان العنف في رقصة الفلامنكو ماده اساسيه لابد منها ان هوس موسيقى الفلامنكو تصاعد تدريجيا وانتشاره في جميع انحاء العالم بعد انتهاء الديكتاتوريه الثقافيه بعد رحيل الجنرال فرانشيسكو فرانكو عام 1975 . ان الاسبان لم يعودوا وحدهم اساتذة لغة الجسد المثيره التي ينطق بها الغجري الذي يجمع بين الحب والموت في ان واحد حيث نساء النرويج وكافة انحاء العالم يتدفقن على اسبانيا لتعلم فنون رقص الفلامنكو وكذلك المدارس لموسيقى ورقص الفلامنكو في مدينة Osloوفي مدينة تروندهايم في شمال النرويج دليل على ذلك. وكان للعازفين الكيتار اثر كبير في موسيقى الفلامنكو ومن اشهرهم عازف الكيتار(PACO DE LUCIA) باكو دي لوسيا بلاشك افضل وامهر عازف كيتار معروف عالميا عنده البراعه في العزف والتقنيه والتكنيك في العزف على الة الكيتار والاكثر اصاله في تأريخ الفلامنكو ولد عام 1947 وهو عازف كيتار ذاتي التعليم بدء العزف وعمره سبعة سنوات تعلم العزف على الة الكيتار من اخيه الكبير . والعازف والبروفيسور مانويل غرنادوس.وهو مؤلف موسيقي وعازف محترف لفت انتباه العالم حيث ظهر في حفلات موسيقيه وعلى التلفزيون الوطني والدولي والراديو. وله مؤلفات كثيره في علم الفلامنكو ولايزال استاذ في كونسرفتوار برشلونه يدرس الة الكيتار وعلم الفلامنكو
                  

04-17-2005, 04:16 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغجر وسحر التعبير بالفلامنكو ... (Re: هشام مدنى)


    ألأخ هشام ،
    لك التحية وشكرا لايراد المقال الجيد ، أتمني أن تجود بالمزيد فأنا أحب هؤلاء القوم .
    احترامي .






    دنـقس .

    (عدل بواسطة Abdulgadir Dongos on 04-26-2005, 09:02 PM)

                  

04-19-2005, 03:51 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغجر وسحر التعبير بالفلامنكو ... (Re: Abdulgadir Dongos)



    لزوم رفع البوست لحين إيراد قصص عن حياتي في الأندلس بأسبانيا و معاشرتي لهؤلاء القوم الحلوين.
                  

04-26-2005, 08:49 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغجر وسحر التعبير بالفلامنكو ... (Re: ابو جهينة)

    لك التحايا الصادقة عزيزي أبو جهينة .
    سآتيك ببعض المشاهد الجميلة .
    لك الود






    دنـقس .
                  

04-26-2005, 09:22 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغجر وسحر التعبير بالفلامنكو ... (Re: Abdulgadir Dongos)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de