|
نقلاً عن الشرق الاوسط:-الروائي السوداني أحمد الملك: الغربة حفزتني على الكتابة عدد 10مارس
|
الروائي السوداني أحمد الملك: الغربة حفزتني على الكتابة وطفولتي في السودان أنضجتها بشكل أعمق القاهرة: «الشرق الأوسط» يقول الروائي السوداني أحمد الملك عن تجربته في الكتابة: لا انكر ان للسودان، ونشأتي فيه اثرا كبيرا على تجربتي الابداعية، التي تبلورت فيما بعد في رحلتي الى هولندا، وقد اعتدت على أن اقيم في السودان، في قريتي في الشمال، علاقة مع كل الاشياء، في ذلك المجتمع البسيط، الذي لم تجرفه مظاهر الحياة الحديثة، وحتى الآن باستثناء بعض الانتاج القليل ما زلت اعتاش على ما كتبت في تلك الفترة، ولا انكر ان تجربة الغربة كانت مفيدة ايضا، وأنها وفرت لي الكثير من الافكار التي قد تصلح نواه لمشروع ما، لكن الطفولة ما تمثله من حياة، وما يظل كامنا بداخلها هي الاساس، والحافز. من ناحية الكتابة أرى أن جيلي كان الأفضل حظا من الجيل الذي سبقه، فهو الجيل الذي شهد التحولات الكبرى في بلادنا وفي العالم، وشهد بدء سطوة عصر التكنولوجيا. لكن الازمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي رافقت العهد الاخير، صرفت الكثير من المهتمين عن الكتاب، الذي تراجع امام الهموم اليومية الكثيرة، كذلك فإن السلطة المشغولة بتثبيت اقدامها واثبات شرعيتها لا يتبق لديها الكثير من الوقت، لتقديم أي نوع من الدعم الذي تقدمه كل دول العالم للانشطة الثقافية. انا اعتقد ان الروائي في هذا العصر يخرج من عباءة المؤثرات الكبيرة التي تأخذ مكانا من حوله، وتشكل حراك مجتمع ومشاكله تجاربه الشخصية واحباطاته واحلامه. ومن ضمن تلك المؤثرات ستأتي من دون شك قراءاته والتي ستصنع مع بقية المؤثرات اتجاه خطة المتطور مع الزمان. تجربتي لا تزال في بداياتها. ترجمت لي بعض القصص القصيرة، لكن ما زلت اواجه اشكالية الكتابة باللغة الهولندية حيث أقيم، هناك روائي إيراني حقق نجاحات كثيرة في هولندا، وفي ظني انه نجح لاعتماده نهجا توفيقيا في الكتابة جمع بين وفائه القديم ـ أي وقائع الحياة في بلده، والمرحلة الثانية في حياته ما بعد الهجرة والاستقرار في اوروبا. إني أفتخر انه كلما دار الحديث عن الادب السوداني، أذكر الطيب صالح لأنه مرحلة قائمة بذاتها في حركة تطور فن الرواية في العالم العربي وفي السودان. لكن بسبب غياب المؤسسات، لم تمكن الافادة من الرواج الكبير، الذي وجدته أعمال الطيب صالح للتعريف بالاعمال الابداعية الاخرى.
|
|
|
|
|
|