|
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! (Re: Mohamed Suleiman)
|
عزيزي الكاتب والروائي خالد، وصديقي من قبل ومن بعد،... تحية وتقدير،... (إسحق أحمد فضل الله) كانت لي معه تجربة خاصة بتاريخ 15/2/2000م، ولهو من الجميل لوك هذه السيرة، فقد أفتى بعدم صلاحية أول رواية لي تقدمت بها للنشر، ليس ذلك فحسب، بل أخذ المخطوط من مجلس الثقافة معه، الشيء الذي لا يحق لموظف رسمي، ناهيك عن موظف سري ومتآمر، أو متعيِّن من قِبَل جهة أمنية ولصالحها بدون رابط مع مجلس الثقافة، وحين طالبتهم بمخطوطي قالوا لي اذهب لتأخذه منه في مبنى (برنامج ساحة الفداء)، احتججت قالوا لا حل معك، إما أن تذهب إليه وتأخذ مخطوطك وإما أن تذهب بدونه، فذهبت، علماً بأنني لم أكن أمتلك نسخة أخرى للرواية، خنجري في ساقي كما هي عادتي، ونويت إن لم يعطني المخطوط أن أجعله ذكرى شهيرة في عالم الرقابات الأمنية كما يرجو... وأشهر،... لقد أدار معي حواراً خلفيته العدائية وسمته الغالبة التماكر والاستعراض والاستمراض، وانتهى إلى أنني (أكتَب من الطيب صالح وماركيز) –وهذا نص جملته، فقط لو حذفت كذا وتركت كذا وعدّلت الشيء الفلاني، يقترح عليّ كتاباً آخر الرجل،... ولم أتملّك غضبي، قلت له،... لو أنا أكتَب من أفضل كاتبيْن في الدنيا، وإنت بعد داك بتوريني أكتب كيف؟؟ يعني إنت ألله الكتابة وألا شنو؟؟؟ قال لي مافي داعي للكفر ولا قلّة الأدب! لم يقل ولكن ألمح بما يُكمل على النحو التالي: والمكان دا إنتَ عارفو براك،.. قلت له هذا المكان ليكن جحيم دانتي، لا خوف في قلبي منه، أعطني مخطوطي، لا أكثر ولا أقل،... رمى الأوراق لي وقال: ورينا بتطبعها وين؟؟؟ ***** لقد قام الكاتب بدري الياس، بعرض نفس الموضوع من قبل وسأنزله هنا، ليطلع الجميع علي الصيغة التي جاء بها رفض الكتاب، من قِبَله هو بشكل حاسم، وبمعاونة الأمنجي الآخر (علي يس)، وأنا أتمنّى على بدري الياس أن يقوم بإنزال الصور الأصلية والتي جاءت بخط اليد للرجلين، لأنني لا أعرف كيف يقومون بذلك،....
كتب بدري الياس:
وكان مجلس الصحافة والمطبوعات بالسودان قد رفض نشر روايتي محسن خالد لأسباب بيَّنها تقريران رفعا من قبل المُحَكِّمَيْن اللَّذين فوضهما المجلس المحترم للحكم على الروايتين وسأنشرهما هنا كما جاءا ليقف الجميع على حقيقة ما يدور هناك وكيف يتم الحكم على الأعمال التي تقدم لذلك المجلس ولن أقوم حالياً بأي تعليق على ذلك حتى لا أشوش على ذهنية القاريء واترك الحكم له ، ولكن لابد أن أعود لأشارك في النقاش والتعليق عليه لاحقاً. التقرير الثاني مرفوع من قبل الكاتب "الحكم": إسحق أحمد فضل الله . والآخر رفعه: الأستاذ: يسن علي يسن "الحكم الثاني"
بسم الله الرحمن الرحيم 15/2/2000 سيادة الأخ / سكرتير مجلس الصحافة والمطبوعات السلام عليكم الموضوع/ تقرير حول رواية السيد/ محسن خالد نستطيع ابتداء أن نشير إلى أن هذه الرواية تتميز بكل ما تتميز به الخمر الجيدة ، فهي تثير الطرب والدوار والدهشة والسكر والقيء وسخط المولى عز وجل .. - ولغة الرواية وحدها وليس أي شيء آخر فيها هو ما يحمل هذه الصفة . - وتجريد الرواية من لغتها يلقي بها باهتة تافهة فهي رواية ترسم الصورة الداخلية لأشخاص ومشاهد .. ترسم الأحاسيس الشهوانية ببراعة وجدة جديدة. - والجنس الذي تعتبره الرواية موطناً وتجوس فيه هو بطبيعته نار لا توضع على اي عمل أدبي إلا اشتعل ، لكن الأدب الحقيقي هو استخدام للنيران البارعة للوصول إلى هدف وراء ذلك وليس مجرد الاحتراق. - الكاتب كذلك يتحدث بلسان عنصري مبين فهو يتخذ رؤية للمسألة السودانية والعلاقة بين الجنوبي والشمالي هي بدقة رؤية الجنوبي الذي لا يرى في الشمالي إلا الشيطان. - والكاتب كذلك يتحدث حتى عن الذات الإلاهية بعدم احترام ورفض جدلي للمسلمات الإلاهية الإسلامية . - الرواية هذه سوف تنتهي بها لغتها إلى نهاية معروفة ، لكن يفضل عندنا أن تنتهي هذه النهاية المحتومة بيد جهة أخرى غير يد مجلس الصحافة والمطبوعات. - حسب ما جاء في خطابكم ، بحثنا طويلاً عن سبيل يجعل الرواية هذه تقدم للنشر مع قليل من التعديلات عن الثاني كذلك . ثم جاء الجزء الثالث الذي يأخذ الطريق إلى كل محاولة للإصلاح. - وهكذا نجد أنفسنا = آسفين = ونحن نرى عدم صلاحية الرواية للنشر . (علامة = كما في الأصل) - نتمنى أن تتمكن اللجنة من إقناع الكاتب باستغلال أسلوبه الرائع في روايات أخرى تتخذ لها وطناً غير الجنس والعنصرية .. وشكراً ،،، إسحق أحمد فضل الله
--------------------------- بسم الله الرحمن الرحيم لجنة النشر – المجلس القومي للصحافة الموضوع:- المخطوطة بعنوان " إحداثيات لطينة آدم" – رواية • تتالف المخطوطة من حوالي 300 صفحة ، في أربع كراسات بخط اليد في ثمانية فصول. • يتمتع الكاتب بقدرة جيدة على التعامل باللغة ، وهو متمكن من عناصر الكتابة القصصية، بناء شخوصه وأحداثه وأماكنه وأزمانه وهو يمتاز فوق ذلك بقدرة كبيرة على استيلاء المعاني وقيادة الحوار . والرواية عموماً جيدة جداً من حيث الجانب الفني، ولكن تناول موضوعات الجنس والعلاقة بالمرأة فيها تناول أجرأ مما ألفه القاريء السوداني والمجتمع السوداني عموماً .. أوصي بتحويل الرواية إلى قاريء آخر . كما أثبت الملاحظات التالية : 1- في الورقة السابعة (ص14) في السطر 4 وما بعده يجب حذف الجملة البادئة بـ(على العموم الإنسان السوداني نزعته إلى المرأة الخ ...حتى "ولنجاوب على ذلك " ) ففي هذه الجملة إساءة وقذف على أمة بحالها. 2- القصائد التي ينثرها الكاتب في أثناء روايته ، رغم تساوقها مع ما حولها ، إلا أنها تحتوي أو معظمها على شيء من ركاكة يفسد استمتاع القاريء باللغة الرفيعة التي كتبت بها الرواية ، وهي كذلك الأشعار المنسوبة إلى "بشرى" و"كمال" وغيرهما والتي يبدو أنها من نسج الكاتب نفسه – أقل تماسكاً وأقل "شعرية" مما حولها من النثر . هذه الملاحظة لا توجب إجراء بعينة بل يترك الأمر للكاتب . 3- ثمة أخطاء في الإملاء ، وفي النحو ، وفي تصريف بعض الأخطاء في الكلمات، في كثير من المواضع لابد من مراجعتها وتصويبها عند – أو قبل الطبع – وفوق هذا ، ما أثبتناه أول هذا التقرير من جراءة لم يعتد عليها القاريء السوداني ، وهي عندنا ليست سبباً لمنع النشر ، ولكن نرى الاستئناس حولها برأي محكم آخر. يسن علي يسن
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | خالد عويس | 03-05-05, 05:06 AM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | بهاء بكري | 03-05-05, 10:20 AM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | محمد عبدالرحمن | 03-05-05, 12:18 PM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | إسماعيل التاج | 03-05-05, 12:07 PM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | Mohamed Doudi | 03-05-05, 12:33 PM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | إسماعيل التاج | 03-05-05, 12:45 PM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | نيازي مصطفى | 03-05-05, 03:27 PM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | Abdelrahman Elegeil | 03-05-05, 11:17 PM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | ودقاسم | 03-05-05, 11:37 PM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | Bushra Elfadil | 03-06-05, 00:36 AM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | دورنقاس | 03-06-05, 00:07 AM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | Omer54 | 03-06-05, 00:25 AM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | محمد أبوجودة | 03-06-05, 00:25 AM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | Abdelrahman Elegeil | 03-06-05, 10:44 PM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | Mohamed Suleiman | 03-06-05, 10:52 PM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | محسن خالد | 03-06-05, 11:01 PM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | Omar Bob | 03-06-05, 11:12 PM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | Abdelrahman Elegeil | 03-07-05, 01:13 PM |
Re: لهذا تمتليء قلوبنا بالحقد على التمرد مرة وعلى "الصاديء المهدي" ألف مرة !!! | محمد حسن العمدة | 03-07-05, 04:07 PM |
لهذا تمتلىء قلوبنا | من الله | 03-08-05, 02:46 AM |
|
|
|