البورداب والضيوف ممكن تتفضلوا فندان دبنة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 02:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-27-2005, 06:01 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البورداب والضيوف ممكن تتفضلوا فندان دبنة

    انتو اكتبوها (جبنة) ونحن نقولها دبنة
    كدى نحاول نبحر شوية فى الشعر والغناء البداوى ونشوف الناس ديل يتمتموا
    يقولوا شنو ...
    فندان دبنة بى حالوا يسوى الدنيا بى هالو
    والدبنة اهم حادة يمكن الناس يتكلموا كتير حول الموضوع دا بس نحن برضو
    اندنا كلام حولو طبعا كل ناس ليهم اداتاتم وتغاليدم واشان كدا يادماعة
    كلنا احسن نهترم حاجات بعض ومانفسر للناس حاداتم ونكليهم هم يفسروا
    عشان مانسبق الحوادث واشان الونسة ماتخرب .
    والاغنية البداوية يمكن فيها اكتلاف شوية لانها تتناول مواديع كتيرة مثل فيها
    الغزل والشجاعة والكرم ويمكن تدكل فيها حوادث معينة اشان كدا الغونا
    بتاانا شوية مكتلف.
    كتى اجيكم راجع نشوف ابيات من الشعر...

    http://محمد البدرى - غريد الشرق - الكنز الضائع

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 02-27-2005, 06:14 PM)

                  

02-27-2005, 07:22 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البورداب والضيوف ممكن تتفضلوا فندان دبنة (Re: هاشم نوريت)

    بالمناسبه ياهاشم انا من المعجبين بمحمد البدري جدا وغناء الشرق

    تسلم
                  

02-27-2005, 07:30 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البورداب والضيوف ممكن تتفضلوا فندان دبنة (Re: Elmosley)

    هاشم نوريت

    انهنا جينا اهوندى

    وينو الجبنة بتاعك ده ؟

    دبيايوا

    وتسلم وفى انتظار كل راوئع الشرق الحبيب
                  

02-28-2005, 03:43 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البورداب والضيوف ممكن تتفضلوا فندان دبنة (Re: نادية عثمان)

    الموصلى
    نادية عثمان
    دبايوا
    مشكورين ومرهب بيكم البيت بيتكم وانا طبعا حاولت انزل هاجات هنا بس
    الظروف ما خدمنا ان شاء الله ها اكرر التدربة تانى.
    الفندان خلى الدبنة تفور ما فى مشكلة بس اولا اسمعوا الكبر ناس الدبهه
    ديل ناس كعبين وكربوا البلد عشان كدا الراس بتاعى ملكبط سوية لكن مافى
    مشكلة .
    يقول الشاعر البداوى...
    تحسر اوو باريوك ناى ريرو

    الداهر كان هو يحب واحدة وبعدين هى شوية مطنشاهو وقريبنا دا تعب
    خلاص وبعدين عرف انو السولة دى تحب واحد تانى عشان كدا قال القصيدة دا
    وانا نقلت بيت واحد يقول فى معناه الخسارة ما بالمال السول الخسران هو
    اليجرى ويحاول يقنع سول يحب سول تانى.
                  

02-28-2005, 10:16 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البورداب والضيوف ممكن تتفضلوا فندان دبنة (Re: هاشم نوريت)

    هاشم العزيز

    Quote: تحسر اوو باريوك ناى ريرو


    صحى والله!!
                  

02-28-2005, 06:58 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البورداب والضيوف ممكن تتفضلوا فندان دبنة (Re: نادية عثمان)

    شكرا نادية وحبابك عشرة وان شاء الله نشوف مساهماتك هنا برضو.
                  

02-28-2005, 07:08 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البورداب والضيوف ممكن تتفضلوا فندان دبنة (Re: هاشم نوريت)

    كلمات بالتجرى.

    حمد كوكا مولايي حمدى تستهل وشكر لاماانتا هبكاهو نوسو نساا نمثل قلى هودات
    تهيبوا حمد دبو وشكر .

    الذى لايشكر الله لا يشكر عباده..
    يقول الشاعر ان كثير من الذين يهبهم الله مالا كثير لايشكرون الله وتجد من
    يعيش فى فقر لا ينسى ذكر الله وكما ان بعضا من الناس ان اعطيته من مالك
    الذى هو مال الله لايشكر الله ويثنى على المعطى ويعتبر انه نال ذلك بذكاءه.
                  

02-28-2005, 07:09 PM

osly2
<aosly2
تاريخ التسجيل: 10-17-2002
مجموع المشاركات: 3541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البورداب والضيوف ممكن تتفضلوا فندان دبنة (Re: هاشم نوريت)

    دبايو نوريت
    مشتاقين والله
    جيت اسلم .. برجع للجبنه وقت تانى
                  

02-28-2005, 07:12 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البورداب والضيوف ممكن تتفضلوا فندان دبنة (Re: osly2)

    اخونا اوسلى
    دبايوا
    ايتنينا وهاش هاشوك وانا سعيد بطلتك ولازم تشر الدبنة
    وداير لينا قعدة تانية فى البالتوك.
                  

02-28-2005, 07:16 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البورداب والضيوف ممكن تتفضلوا فندان دبنة (Re: هاشم نوريت)

    بجا بايقين توماق.

    البجا لا يمكن ان يتقبلوا القهر والتسلط.

    واراو مجاملات هريو ترو فايدى شموداب

    لاتكن كثير العتاب لصديقك وان قررت مفارقته فاليكون اخر عهدكم الابتسامة

    المعهودة التى كنت تستقبله بها.
                  

02-28-2005, 07:24 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البورداب والضيوف ممكن تتفضلوا فندان دبنة (Re: هاشم نوريت)

    Quote: "البجا" السودانية.. !

    2001/08/22
    محمد عباس- مصر

    يبلغ تعداد قبائل "البجا" حوالي أربعة ملايين نسمة، يتركز أغلبهم في السودان، ويعيش جزء كبير منهم في إريتريا وأثيوبيا ومصر.

    و"البجا" حاميون من نسل "كوشي بن حام"، وتتفرع لقبائل عدة على رأسها "الهدنروة"، وأهم مدنهم "ستكات كسلا هيا" في شرق السودان، و"الأمارأر" في "سلّوم" و"بورتسودان" في "كسلا" و"العبابدة" في "شلاتين" و"القصيرة" في "حلايب"، و"أبو رماد" و"عطيرة" في "طوكر"، و"كسلا" و"الشواك" و"الحباب" في "قرورة"، و"عقيق" و"نقفه" و"أغوردات" و"السواكينه" في "سواكن" و"بورتسودان".

    لغة البجا

    هي لغة حامية عريقة استطاعت الاستمرار رغم التأثيرات اللغوية، خاصة من جانب اللغة العربية، وما زال "البجا" يتحدثون لغتهم دون أن تطرأ عليها أية تغيرات، خاصة في أسماء عناصر الطبيعة وأعضاء الجسم والأدوات المستخدمة في الزراعة والعمل وأسماء الأعلام وعناصر الحياة والميلاد والزواج والموت, وأسماء الحيوانات، وتتفرع لغتهم إلى لهجات عديدة.

    ويتحدث "البني عامر" رغم أنهم فرع رئيسي للـ"بجا" لغة "التقراي"، وهي لغة سامية، ويتحدث "الحباب" اللغة "التقرينية".

    ومن عاداتهم أن يطلق الرجل شعر رأسه، ويضفّر الجزء الخلفي منه، ولا يستخدمون خلالا يسمونه (أبو داي هلال) وهو من قرن التبتل أو الخشب، وإذا لم يضفر شعره يستخدم خلالا من الخشب بثلاث ريش، وهم يدهنون الرأس بالودك والدهن. يلبس الرجل القميص و"الصديري" والسروال الذي يسمونه "السّر بادوب" ويتلفح بالثوب، ويحمل سلاحه معه دائمًا.

    أما النساء فعند الزواج تمشط العروس رأسها نزولا من مفرق الرأس حتى الأطراف، وتضاف خصلتان تضفران في مقدمة الرأس دلالة على زواج المرأة وحلية ذهبية يسمونها مرود، وتلبس المرأة "القرباب" و"الصديري" أو جلبابًا عليه ثوب سارٍ يربط في الخصر ويغطي الرأس.

    وتتزين المرأة بلبس زمام كبير الحجم من الذهب، وتلبس سوارا في كل يد، وتلبس حجلين في القدمين من الفضة، وفي أذنيها حلقين من الذهب يسمى الواحد منها "تلالا".

    تاريخهم

    تقول دائرة المعارف البريطانية: إنهم مجموعة من القبائل المتجولة، والتي تحتل منذ أربعة آلاف سنة قبل الميلاد أو أكثر الجبال الواقعة بين البحر الأحمر ونهر عطبرة ونهر النيل.

    وكانت منطقتهم جاذبة لأهميتها الجغرافية؛ فهي المدخل الشرقي لإفريقيا عبر موانئهم القديمة: "بأضع" "عيذاب" "سواكن". وفي فترات متباعدة كانت المنطقة مركزًا لهجرات من مختلف الأرجاء، خاصة من "سبأ" و"البلي" جنوبي مصر، كما هاجرت إليها قبائل "جهينة" و"همزان" و"كندة" و"لخم" و"الأزد" و"جزام" و"ربيعة" و"مضر" و"هوازن" و"بني سليم" بعد الفتح الإسلامي للمنطقة، وبعضهم اختلط بأهلها كربيعة وجهينة وبعض شعوب آسيا كالهنود من خلال مرور تجارتهم عبرها، واستقر فيها بعض الحجاج المسيحيين، وهم في طريقهم إلى بيت المقدس من الداخل الإفريقي والحبشة.

    حارب "البجا" جيرانهم من النوبة والفراعنة مرارًا، وحاربوا البطالسة والرومان والدولة الإسلامية، ولهم مواقف مشهورة في حربهم ضد "إكسوم"، وتحالفوا مع الملكة "زنوبيا" ملكة "تدمر" في القتال ضد الرومان في مصر وطردهم الرومان من مصر في 272 م.

    اسم البجا

    تتفق أغلب المصادر على أن اسم "البجا" أطلقه العرب على سكان المنقطة إلا أن "البجا" يفضلون أن يطلقوا على أنفسهم اسم "بداويت" باعتباره الاسم الذي يتمتع بسند من لغتهم عكس "البجا" الذي لا يعني شيئًا.

    وانتقل "البجا" من الوثنية إلى المسيحية، ثم الإسلام، وهم يعتنقون الإسلام الصوفي؛ وذلك لطبيعته المُيسَّرة، وهم شديدو التمسك بتبعيتهم لشيخ الطريقة، وينتشر في مناطقهم تعليم القرآن، وهم يعتقدون في كرامات الأولياء، ويزورون أضرحتهم، ويهدون إليهم الهدايا، ويوفون بالنذور، والنساء يؤلفن أشعارًا بلغتهم في مدح الأولياء.

    حياة البجا

    هم قوم من الرعاة الرُّحَّل يرعون الإبل، والجمال العربية كثيرة عندهم، وهم يتبعون الكلأ، ومعيشتهم على ما ينقل إليهم من أرض الحبشة ومصر والنوبة، وهم كالعرب؛ قبائل وأفخاذ، لكل فخذ رئيس.. وكان لهم قديمًا رئيس يرجع جميع كبارهم إلى حكمه، وهو يسكن في قرية تعرف بـ (هجر).

    أثناء ترحالهم شتاء وصيفا في مناطق الرعي ينقلون العروس في هودج على جمل، ويزينون الهودج بريش النعام والسكسك والحرير والودع، ويعلقون عليه جرسا، وهم يهتمون بالإبل كثيرا، وهي عندهم دلالة على القوة.

    وتنقسم مناطقهم من ناحية الرعي إلى قسمين: قسم مفتوح ترعى فيه القبائل، وهي المراعي الكبيرة، والقسم الثاني في الجبال والأودية مقسمة إلى حيازات قبائل معلومة.

    الشخصية البجاوية حذرة وغامضة إلى حد ما، ومن هنا يأتي ضعف اختلاطهم بمن حولهم، الأمر الذي جعل الإنجليز يصفونهم بالانعزاليين، ومن الظواهر الدالة على ذلك أن الواحد منهم يحمل معه سلاحه دائما (السيف والسكين والعصا والدرقة)، وهم يعيبون من لا يحمل سلاحا سواء كان منهم أم من غيرهم.

    مساكنهم

    يتخذون مساكنهم من البروش-جمع بورش- (صوف أغنام خشن) وعيدان السدد (تصنع من الغاب) وجريد النخل والحصير.

    يستخدمون قطعة من السعف مزخرفة بالشعر والحرير والودع للزينة في البيت، وتكون في أعلى وسط البيت تحتها قطعتان من الثوب بلونين مختلفتين؛ بحيث تحرك عند الدخول والخروج، ويوضع في البيت عارضة تسمى (رهل) على شعب، يوضع على العارضة الأشياء الثمينة التي تُحفظ في جراب جلدي كبير يسمى (مسود)، وأخرى في الجانب الآخر ليوضع عليها الأغراض الخفيفة والأدوات المنزلية، الجزء الأمامي من المنزل يستعمل للجلوس ويفرش بما تيسر من فرش.

    يُغطى البيت بـ "شملة" تحت "البروش" التي تغطي السقف، وتوضع شملة (نوع من الأغطيه) كخلفية للبيت، وأخرى لتفصل بين الداخل والخارج، وتفرش حصيرة تصنع من جريد النخيل وجلود الإبل؛ بحيث تصير الحصيرة ناعمة وقابلة للطي والحمل عند التنقل من مكان لآخر، وفوق الحصيرة تفرش فرشة (لحاف) منسوج من خيوط الصوف، وتوضع طوليا وتنسج عليها بالعرض خيوط مغزولة من الجلد المحشو بنبات زكي الرائحة.

    والجدير بالذكر أن بناء تلك البيوت من عمل النساء، وهي التي تحدد البيت صغيرا أم كبيرا.

    الزواج السنكواب

    يحرص "البجا" على التزاوج داخل الأسرة أو القبيلة، والأب هو الذي يقرر تزويج ابنه، وفي الخطبة يتم دفع ثوبين أو ثلاثة مع ذبيحة وبعض المال ممن يستطيع، وهم عادة يزوجون أبناءهم وبناتهم في سن مبكرة، وفي العادة يحدد الأب مواعيد الزواج، ويكرهون الزواج في "رمضان" و"صفر".

    ولا يحبون إقامة أفراح الزواج في الليالي غير المقمرة، ويفضلون يومي "الأحد" و"الخميس"، في ظهيرة اليوم الأول للزواج يُبنى منزل الزوجية مستقبلا القبلة.

    ومن اسمه يأتي اسم اليوم الأول من احتفاليه الزواج؛ إذ إنه أثناء رفع "البروش" تبدأ أفراح الزواج؛ فتغني النساء، وتربط بعضهن على عودين من السدد أو جريد النخل مجموعتين من السعف بخيوط بيضاء وسوداء مغزولة من الصوف مع بعض الزينة من السكسك والحرير والودع وسبعة بقرات، ويسمون الواحدة من هاتين الحزمتين سنكواب، وعند نهاية تجهيز البيت تدور النسوة حوله سبع مرات وهن يغنين وعلى رؤوسهن ثياب العرس مفرودة، وفي نهاية الدورة السابعة تُربط إحدى الحزمتين في المنزل الجديد، وتأخذ النسوة الحزمة الأخرى لبيت أم العروس ومعهن الثياب.

    وعندما يكون العريس وأهله قادمين من بعيد تكون مراسم "السنكواب" على ظهر جمل تُحمل عليه أم العريس تبركا أو إحدى قريبات العريس، بشرط ألا تكون قد طُلِّقت من قبل، وتكون قد بُكِّرت بولد، يركب خلفها على الجمل، ويوضع على رأسيهما أحد ثياب العرس، وبيد أم العريس الـ (سنكواب)، ويقود الجمل رجل مُسنٌّ وحول الجمل النسوة يغنين (هيداي دوبا) ومعناها: "العروسان اللذيذان اختارهما أهلهما لبعضهما"، ويبرك الجمل وتُحَطُّ الرحال جنوب منزل أم العروس؛ بحيث يكون الباب خلفهم، وتنزل أم العريس، ويأتي العريس، ويرسم دائرة بسيفه إشارة إلى المنطقة التي سيبني فيها بيته. وتأتي أم العروس أو تلك المرأة ومعها الصبي فتحفر حفرة "الركية الأساسية" للبيت، والصبي بجوارها لا يتكلمان حتى تنتهي المرأة من مهمتها، ولا تتكلم تلك المرأة بعدها إلا إذا أعطوها شيئا حلو المذاق كالعجوة مثلا. ثم يبدأ بناء البيت؛ بحيث يكون مدخله مواجها للقبلة، وعند نهاية بنائه يربط في مقدمته الـ "سنكواب".

    تستمر الاحتفالات بقية المساء؛ إذ تربط النسوة "ذقا" كبيرا من الخشب ملبّسًا بجلد ويوضع وسط المحتفلين ويُدقّ عليه، ومن عاداتهم أن يُرمى في الدف حصى أو ما شابه ذلك باسم شخص، وغالبًا ما يكون امرأة عالية الصوت وتتقن الزغرودة لاعتقادهم أن ذلك يجعل الدف أعلى صوتًا، أما الرجال فإنهم يحتفلون منفردين.

    وبعد صلاة العشاء في ذات اليوم يتم عقد القران ولا يكتبون العقد، ولكن يتم إشهار الزواج أثناء العقد بدفع العريس المهر، ويكون جزء منه شرعيًّا، وآخر عرفيًّا، ويتم دفع الشرعي أمام المأذون، وغالبا يكون المؤخر ناقة، ويُطلب من العريس إذا كان يريد شراكة زوجته العروس ناقة أو قيمتها الحقيقية، وجملا آخر للأب، وهذا يترك حسب ظروف الزوج، ويدفع من 6 إلى 12 عنزة أو نعجة أو بدلا منها، ويسمى سبعة وسبعة وسبعة من الأغنام: سبعة للسيف، سبعة للدرقة، سبعة للحربة، وتكون وقفا على معاملة الزوج لزوجته وأهلها أن قيمة (سالف) عنها والمراد هنا القيمة المعنوية المادية.

    وتستمر الاحتفالات، وتذبح الذبائح، ويقدمون للضيوف أطيب اللحم، خاصة الجانب الأيسر من صدر الشاة تكريما لهم.

    أزياء الأفراح

    يلبس العريس شالا أحمر على رأسه ابتداء من العقد مع الملابس الجديدة، ويلبس عقدًا نسائيًّا من الذهب، ويلبس في يده اليمنى سوارًا من الفضة وفي يده اليسرى سوارًا من السعف، ومن عاداتهم أن يحمل العريس سيفًا، وأن يلازمه اثنان من أصدقائه الشباب، ويُفضل أن يكون أحدهما متزوجًا.. توزع الجبنة (القهوة) على الضيوف.

    وفي اليوم الثاني -ويسمونه "تسمبر"- تُذبح الذبائح ويدقون على كبر (طبل) مصحوبًا بأغاني الفخر والحماسة والفروسية مع سباق الهجن، إلى جانب الرقصة بالسيف ورقصة الرقبة والدرقة. وفي المساء تغني وتعزف النسوة في البيت الجديد ويحضرها العريس، وبعضهم يحتفل هذه الليلة بأن تزف بعض النسوة العروس إلى زوجها، وهو داخل البيت مع أصدقائه، وهن يغنين بكلمات تعني: "أيتها العروس تثني وتلوي في تأبيك الدخول على زوجك"، وتصور الكلمات ما تفعله العروس أثناء ذلك. وبعدها تدخل العروس لزوجها ليلمس جبهتها، ويقرأ بعض الآيات أو يدعو بعض الدعوات، ثم تعاد العروس لمنزل أمها.

    وفي اليوم الثالث تذبح الذبائح، وتستمر الاحتفالات، ويدخل العريس البيت الجديد؛ حيث يقوم أصدقاؤه بخلع المنديل الأحمر من على رأسه، وينزع السوار والعقد، ويوضع الشحم على رأسه، ويتمسح الحضور بنوع من الدهن مركب من مسحوق جذوع "الشاف" و"الصندل"، وبعد فترة ينزع الشحم من على رأس العريس، وفي المساء يجلس العريس وبعض أصدقائه داخل البيت الجديد، وتأتي بعض النسوة ومعهن العروس؛ بحيث يكون مربوطًا حول خصرها خيط رفيع وضعيف مفتول من صوف الغنم، تمسك بطرفه إحدى النسوة. تجلس النسوة عند مدخل البيت، والزوج وأصدقاؤه بالداخل، ويبدأ حوار بين تلك المرأة كقائد لمجموعة العروس، وتكون ذات خبرة في هذا النوع من الحوار، ويحاورها أحد أصدقاء العريس ويكون أيضا خبيرًا. ويدور الحوار بين الطرفين في طابع هزلي تحاول به كل مجموعة التعرف على المجموعة الأخرى من خلال الخصائص الواردة في الحوار. ويحرص كل طرف على ألا يعرفه الطرف الآخر حتى لو اضطر لتغيير صوته، ويحاول كل طرف أن يهزم الطرف الآخر بمعرفته من خلال الحوار.

    يحاول الطرف من ناحية الزوج استمالة النسوة ليقتربن إلى مجموعتهم، وقليلا قليلا تقترب النسوة، وأخيرًا تطلب المحاورة من جانب العروس أن يتقدم العريس مجموعته قليلا، وتسلمه طرف الخيط المربوط في خاصرة العروس، ورويدًا رويدًا يحاول العريس أن يسحب كل ذلك الخيط، وأحيانًا يتدخل المحاور من قبله ليساعده في ذلك، ويضعف الخيط وتحرص النسوة على أن لا يناله العريس، وغالبا ما يفشل العريس في مهمته، وتكسب النسوة الجولة، وحينها يلزم العريس بذبح ذبيحة في اليوم التالي، وهو يوم لا ذبيحة فيه بحكم أن هذه الليلة هي الأخيرة.

    وفي اليوم الرابع يهدّون (يهدمون) البيت، بيت الزوجية ويعيدون بناءه بحيث يكون مؤثثًا في شكله الأخير، وبحيث يكون مدخله متجها إلى الجنوب، ويجلس العريس داخل البيت وحده، وتأتي اثنتان من النسوة تتوسطهن العروس يتحاورن فترة مع العريس، وتضع النسوة يد العروس في يد العريس ويخرجن، وفي هذه الليلة يضعون سيفا سُحب قليلا من غمده عند النوم، ولا يعاشر العريس عروسه في تلك الليلة، ومنذ تلك الليلة تأتي العروس إلى زوجها بعد صلاة العشاء وتخرج من عنده عقب صلاة الصبح، وعلى هذا المنوال. وعند بعضهم في اليوم الثالث تتم مراسم كشف رأس العريس بحيث يذهب العريس وأصدقاؤه بعيدًا عن مكان الاحتفال، ويذبحون ذبيحة، ومن شحمها يغطون رأس العريس، وبعد خلع المنديل والسوار والعقد يبيتون ليلتهم هناك.

    وفي مساء اليوم الرابع يأتي العريس وأصدقاؤه إلى البيت الجديد، ووقتها يكون البيت خاليا من النسوة، ولا يدخل البيت إلا بعد قطع خيط يُربط أمامه، وتكون أم العروس ليلتها ملزمة بإطعام العريس وأصدقائه.

    وفي صباح اليوم الخامس يذهب الرجال كل إلى حاله عدا شخصين أو ثلاثة من أصدقاء العريس، وفي المساء يتركون العريس وحده في البيت، ويستمر العريس على هذا الحال سبع ليال، وفي الليلة السابعة تأتي العروس مع مجموعة من النسوة يَدُرْن حول البيت سبع دورات وهن ينشدن الأغنيات، وفي الدورة السابعة تحاول النسوة الدخول إلى البيت وضرب العريس الذي يحتمي بأصحابه؛ فإذا نجحن في ذلك يلزم العريس بذبيحة، وإذا لم ينجحن يتبرع لهن بكمية من السكر واللبن. وفي اليوم التالي يغادر العريس إلى بيت أبيه وهو لم يقرب عروسه قط (بعد سنة يرجع إلى بيته)، وفي المساء تأتي النسوة تتوسطن العروس، ويحاورن العريس، والعروس صامتة، بعدها يرجع النسوة ومعهن العروس.. وفي مساء اليوم الثالث والعريس داخل بيته تأتي النسوة ومعهن العروس ويدخل بها.. أخيرًا (!!!).


    --------------------------------------------------------------------------------

    اعتمدت معلومات المقال على إصدارة بدوايت (نمط الحياة) العدد الثالث سبتمبر 1998 والتي تصدرها جمعية الثقافة البجاوية الدولية في القاهرة واعدها بعض أعضاء الجمعية وهم الحسن محمد حاج، محمد على اداب، طاهر حامد هبناي، اوشيك موسى،محمد ادروب محمد، المرحوم طاهر عيسى ارك، مع ملاحظة أن الكاتب أضاف وجه نظره على الموضوع.


                  

02-28-2005, 07:34 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البورداب والضيوف ممكن تتفضلوا فندان دبنة (Re: هاشم نوريت)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de