|
الصادق المهدي يعامل النساء بلطف فيكتبن له عن رغبتهن في الزواج منه
|
ترررن ترررن تررررررررررررررن الو مرحبا انا فلان الفلاني اهلين وسهلين اخبارك شنو تمام التمام عندي ليك هدية بمناسبة عيد الحب عيد شنو؟ عيد الحب هو بتين جا لا هو فضل ليهو كم يوم لكن انا مسافرخارج البلاد قلت اديك هديتك من هسة النبي قبل الهديةلكن هديتك شنو لاني ما متعودة منك هدايا الحاصل شنو؟ تعالي حتعرفي الحاصل شنو وبالفعل ذهبت في المكان والزمان المحددين فكان ان اهداني(...) مجلدا ضخما به عدد كبير من لقاءات صحفية اجريتها مع عدد من الشخصيات السياسية في فترات متباعدة(99_2005 والغريبة ان اغلب الشغل دة ما عندي قبلت الهدية بدون ترددواسرعت بمغادرة المكان قبل ما يغير رأيه فان اعرفه رجلا مترددا *استرعي اهتمامي لقاء اجريته مع السيد الصادق المهدي قبل ثلاثة اعوام كان فيه جزء بعيد من السياسة قلت نقرا جزء منه مع بعض بمناسبة عيد الحب وكل سنة وانتو طيبين قبل كل الناس *س: تحدثت اكثر من مرة عن انك خطبت .. تري هل يفكر الصادق المهدي في زواج جديد؟ ج: لاافكر في زواج جديد لكني اعامل النساء بطريقة غير نمطية وعادة السودانيين يتعاملون مع المراة اما بغرض خاص او بنوع من الرسميةوالجفاف واعتقد ان صورة امي في ذهني طبعت معاملاتي مع جنسها كله وصار تقديري لها منصرفا لتقدير جنسها كله ولذلك رفضت كل الاجتهادات التي حاول بها الفقهاء اثبات دونية المراة واوضحت كيف انها غير صحيحة ومتناقضة مع مقاصد الشريعة ..اقول دايما ان اخلاق الفروسية تفرض علي الرجل معاملة احترامية معينة للمراة واستشهد باثر نسب للنبي (ص) قال فيه ان مغلوبهن كريم وغالبهن لئيم فمن هذه المنطلقات اتعامل مع المراة بدرجة اكثر احتراما واكثر تقديرا من متوسط .هذا السلوك في كثير من الاحيان جر لسوء فهم باعتبار ان هذا النوع من التعامل فيه لطف خاص وكثيرا ما ادي هذا الي ان تكتب لي واحدة كلاما عن رغبتها في الزواج مني ولا اعتقد ان هذا نتيجة لسؤ نية لكنه نتيجة لاحساسها بان هذه المعاملة الاكثر لطفا ربما كانت نتيجة لعاطفة خاصة لها او لهن وهذا غير صحيح فتقديري لها موقف عام نابع من صورة امي في ذهني ومن اخلاق الفروسية التي اعجب بها كثيرا ليس في اطار التعامل مع المراة فقط انما في اطار فكرة النصرة ولاخذ بيد المستضعفين والدفاع عن الكرامة ورفض الاستسلام للمتجبرين *س:وكيف تكون معاني وقيم الوفاء لدي الساسة في حياتهم الزوجية؟ ج:مايربط بين الرجل والمرأة في الزواج ميثاق غليظ .الوفاء المتبادل والاحترام المتبادل وفوق كل هذا يربط بينهما الحب المتبادل لكن ككل حالة في الحياة لا يرجي ان يكون الالتزام بهذه القيم كاملا شاملا 100%وفي النهاية تكون القضية مسألة موازين بمعني ان هذه القيم لا توجد مطبقة من الطرفين بصفة مطلقة المهم ان تكون مطبقة بمستوي راجح ان حدث هذا يستقيم الزواج وان غاب ينفض علما بأن هذه القيم نفسها يتغير مضمونها مثلا في المرحلة الاولي من الزواج يسود حب عاطفي حماسي بعد النجاب وعندما تتحول الاسرة الي اب وام يتسع المفهوم ليدخل مع الحب مفهوم الزمالة والشراكة في الحياة والمجتمع.اذا هذه القيم نفسها متطورة مع ظروف الاسرة ومنها مسألة الوفاء *س: لكن المرأة دايما ما تكيل الاتهام للرجل بعدم الوفاء ج: المرأة السودانية المعاصرة تتوفع ان يكون الوفاء لها نافيا لاي احتمال زواج اخر لكن الرجل السوداني لحد كبير لا يسلم بهذه النظرة للوفاء لانه يعتقد انه مسموح له شرعا بالتعددية وهذه مشكلة كبيرة لانها تعني اختلاف حول النظرة للوفاء وهذه النظرة تهيمن عليها نظرة اخري هي وفاء الطرفين لاسرتهما كوحدة اجتماعية تتطلب الرعاية والعناية والمعيشة الكريمة وربما استطاع الطرفان حتي مع اختلافهما حول مسألة الوفاء للزوجة الواحدة ان يتفقا علي ضرورة الوفاء للاسرة كوحدة اجتماعية س: ماذا عنك ..هل يشملك هذا التهام؟ ج: (ضحك)انا شخصيا اعتقد ان هناك مشكلة كبير حول اختلاف الرجال والنساء حول مسألة الوفاء للزوجة الواحدة فغالبية النساء العصريات الحضريات المتعلمات صرن يعتبرن الوقوف في حد زوجةواحدة حقا عرفيا باعتبار انهن صرن يتوقعن من الزوج في الاطار الحديث الحضري ان يقف عند حد زوجة واحدة فاذا فكر في الثانية يعتبر مخلا بالوفاء مع ان هذه الامور قبل 40عاما مثلا كانت مختلفة فالزوجة في ذلك الوقت لم تكن تعتبر الزواج من اخري اخلالا بالوفاء لكنها الان وفي الغالب تعتبره اخلالا بل اكثر من ذلك تجعله سببا للطلاق وان لم يقع فهذا سببا للعيشة النكدة والخلافات *س: هل يشرك الصادق المهدي زوجيه سارة الفاضل وحفية شريف في اتخاذ قراراته وهل يشاورهن في امور سياسية تهم البلد او تخص حزب الامة وكيان الانصار؟ ج: لا توجد علاقة نمطية .النساء والرجال كل بشخصيته وقدرته علي العطاء وفي هذا المجال لا استطيع التعامل مع زوجتي وولدي وبنتي بطريقة متساوية فلكل منهم قدرته علي العطاء واجتهد للتعامل مع كل منهم حسب قدرته علي العطاء في المجال المعني
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعامل النساء بلطف فيكتبن له عن رغبتهن في الزواج منه (Re: صباح احمد)
|
الاخت الاستاذة صباح احمد
نعم للسيد الصادق اهتماماته بالمراة وضرورة انعتاقها من الفكر التقليدي والانكفائي كما انه يحرض المراة نفسها للاخذ بزمام المبادرة والتخلي عن الافكار البالية والتي تتمسك بجزء كبير منها المراة نفسها بل ويتعدى ذلك للحديث عن اضرار بعض مما تعتبره المراة نفسها مصدر للجمال ساعود لاحقا للحديث عن بعض ما قاله الرجل عن المراة
Quote: الاستاذه صباح، هل بالامكان نشر عنوان السيد الصادق البريدى؟
وشكرا |
خالد مردا عيب كدا الكلام دا عندكم هناك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعامل النساء بلطف فيكتبن له عن رغبتهن في الزواج منه (Re: محمد حسن العمدة)
|
ود العمده، عيب عليك انت. اذا كنت تود ان تقول شيئا انصحك بكتابته دونما غمز،
وعلى كل حال انا غيرت رائى من طلب نشر العنوان على المنبر ،
وهذا حتى لا اتيح الفرصه للأخوات اللائى ينتظرن عنوان السيد على احر من الجمر فى دخول المنافسه... وذلك حتى لا اضيق فرصتى فى كمية الفرص المتاحه طبعا، اعرف ان المنافشه شديده، اذ ان هنالك فرصتين فقط ، والمتنافسات كما ترى ...كثيرات...
ارجوا ارسال العنوان على البريد الخاص ان امكن!!!
فهذا زمن العود!!!
يقال انه سياتى زمنا اغبر واشتر، يضيق فيه الحال بالرجال فى ذاك الزمان المحال..
وضيق الحال بالرجال يكون من ظلم النساء ...
بعد ان يضيق الحال...يختفى الرجال!! منهم من يقرر ان يموت ، ومنهم من يقرر ان يفوت!
ففى كل قريه يبقى من الرجال الشحيح ، ويبقى من النساء الكثير!
ففى تلك القريه بقى رجلا واحدا...ضاق به الحال ، وحاول الانتحار...
لم يفلح.. من ظلم النساء طبعا..
صار هذا الرجل الوحيد مغلوبا على امره...فقد تحاوطنه النساء من كل صوب وفى كل الاوقات... حاصرنه ايما حصار! كل تريد منه قطعه...فالنساء نهمات ، والنساء شرسات وشرانيان!!!
تقول الاسطوره : فى ذاك الزمن يظهر الرجل اياه...فيطاردنه النساء . .يطلق ساقيه الى الريح، يجرى ، يجرى ...وتجرى جحافل النساء وراءه...يجرى...فتجرى وراءه مزيدا من النساء... وعند طرف القريه هنالك شجره وحيده...يتسلقها الرجل...
تبدا النساء فى الهمهمه..والعويل ...فهن يردن هذا الرجل باى ثمن...يردن اى قطعه منه... ولما كن غير قادرات على تسلق الاشجار الطوال...تاخذ اى واحده منهن عودا...طويل ومستقيم، يلمسن بطرف هذا العود الرجل الذى تسلق تلك الشجره، ثم يقمن بشم العود!!
يقمن بشم اعوادهن فرادى وجماعات ..وهن مهمهمات ...سعيدات...ومن هنا جاء اسم زمن العود...
انه زمنا غريب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعامل النساء بلطف فيكتبن له عن رغبتهن في الزواج منه (Re: صباح احمد)
|
صباح اسف جدا لم ارحب بك فارسة من فارسات المنبر وقلم يستضاء به رغما عن مداخلة الاخت الرائعة استاذة اشراقة فالف الف ترليون مراحب بيك وبقلمك نعم يعتبر السيد الصادق المهدي من اكثر السياسيين اهتماما بالمراة وقضايا المراة وهو من باب امامته لاكبر جماعة دينية في السودان كيان الانصار وبتنوعها الثقافي والعرقي لقادر على التاثير واحداث نصر كبير للمراة السودانية فعدد كهذا اذا ما قدر له ان ينتهج افكار السيد الصادق نكون قد حققنا نصرا مقدرا للمراة وهزيمة لتيار الانكفاء الذي يريدها انثى يمتع بها شهواته الحيوانية هل تصدقي يا استاذة ان بجزيرة العرب من يحتقرون المراة لدرجة ان بعضهم لا يذكرها قبل ان يستقدم مفردات مثل الله يكرمك وعدم المؤاخذة !!!!؟؟؟؟ لقد حكى لي احد السعوديين انه ولزمان قريب ولربما حتى الان انه الرجل اذا اراد ان يذكر امه او اسمها فلا بد من ان يقول الله يكرم سمعك/م ثم ياتي للاشارة الى امه ؟؟؟؟؟!!!! هل يعقل هذا في ارض بعث بها من قال الجنة تحت اقدام الامهات ؟؟؟ والنساء شقائق الرجال ؟؟ وما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم ؟؟؟ اي دين يدين به هؤلاء ؟؟؟ ولقد سمعت بام اذني من يقول ان على المراة اذا ارادت الخروج للشارع ان تلوز بالجدار ولا تفارقة ؟؟؟؟ معقول دا يا اخوانا ؟؟؟ انهم يردونها - فقاسة تفرخ لهم الاولاد والبنات على مضض واليك بعض ما قاله السيد الصادق المهدي عن ضرورة رياضة المراة وهي هنا ضرورة حياتية وليست كمالية (( في قوله حول ممارسة المراة للرياضة كثير من المنكفئين يعتبرون ان الاهتمام بالرياضةأمر يتناقض مع الوقار بعض الظاهريين يقولون ان الرياضة التقليدية المعهودة عن عهد الرسول ضلى الله عليه وسلم مقبولة اما الرياضة الحديثة فهي مرفوضة ولا مجال للمراة فيها فالمراة بحكم كونها امراة ممنوعة من الرياضة يريدون لها تلك الاستدارة يقول الشاعر : غراء فرعاء مصقول عوارضها تمشي الهويني كما يمشي الوجي الوحل هذه سيدة معوقة ان المراة احوج من الرجل للرياضة خاصة في فترة الحمل وكذلك بعد انقطاع الطمث حيث تحتاج للراضة بشكل اكبر هنالك بعض الفقهاء يفتون بتحريم الرياضة النسائية والحقيقة انه تحتاج النساء في بعض الحالات لرياضات خاصة وهي الرياضات المتعاقة بالحمل والولادة والارضاع كما انهن في الفترة ما بعد انقطاع الطمث يحتجن اكثر من غيرهن للتمارين الرياضية لزيادة حجم وكثافة العظام ذلك لانهن يتعرضن لمرض هشاشة العظام لان ترسب الكالسيوم في العظام يحتاج لهرمون الاستروجين الذي يقل افرازة في الجسم نفس هذه الحقيقة تجعل الرياضة ضرورية للنساء في فترة الخصوبة لان ترسب الكالسيوم بشكل مجد يكون في هذه الفترة بالذات وبالتالي فانهن يقين انفسهن من المرض قبل وقوعه نحن نحتاج لمفهوم جديد للرياضة الرياضة ليست لعبا واللعب نفسه ليث عبثا الرياضة ضرورية جدا للصحة البدنية جميع العضلات بالجسم ومن بينها القلب تحتاج الرياضة والمران ))
اما حديثي الاخير فصاحبته/ه ادرى به وقد قام/ت بواجبه/ها خير قيام والفي قليبو حرقص براهو بيرقص ولي ناس بلاد العم سام الفي قليبو صم سنق براهو دانصنق والفلم دا بينتهي متين البطل وحده يعلم
وعذرا للخرمجة الاخيرة فهي لوحة فنية اخرى من اللوحات التشكيكية يصعب فهمها للاعضاء الجدد ولكن نصيحتي لكي بعدم محاولة قراءة هذه اللوحة الفنية هم ونحن فقط من يستطيع قرائتها
| |
|
|
|
|
|
|
ما أكرم النساء إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم (Re: صباح احمد)
|
الاستاذة الصحافية صباح أحمد..
الموضوع المنشور عن السيد الصادق وتعامله الرقيق مع المرأة يعكس مفهومه الحقيقى وهذا هو الاصل فى فهم الاسلام للمرأة وإحترامه لها..وشاهد ذلك ايضا تعامل رسولنا الكريم نفسه مع خاصة نسائه ومع غيرهن ..فمع الإعتراف للنساء بالتساوى فىالحقوق والواجبات إلا ان لهن خصوصية تستوجب مزيدا من رقة التعامل المحترم معهن ..انظرى للرسول الكريم وهو ينادى أنقشة حادى ركبه (رويدك أنقشة سوقك الإبل .. رفقا بالقوارير) هذا لان حداءه يسرع بالابل وهن يركبن فى هوادجها..وقمة الامثلة فى إنصاف المرأة أما وبنتا وزوجة هى فى تعامله(ص)..عرضت ذلك وبشكل رائع الدكتورة بنت الشاطئ فى سفرها القيم نساء النبى..فيه أيضا دعما لموضوع الاستاذة نادية عثمان من حق المرأة على الرجل وبآثر نبوى..كان ذلك الرجل السودانى او غيره.. فمعرفة اخلاق الرجل تبدء من تعامله مع المرأة والرسول(ص) يقول ما أكرم النساء إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم.. ولكنا شهدنا فى زمن التوجه ال(حضارى!) هذا انقلاب هذه القيم فى مخالفة واضحة لروح الاسلام بل ونصوصه ..والادهى.. بإسمه!! عودا على بدءالى موضوعك ..اقول لاغبار على من تعرض عليه الزواج بها فهو لاشك قد آسرها بأخلاقه..ولا ينقص ذلك منه شيئا فقد عرضت احدى زوجات الرسول(ص)عليه الزواج منه وفعل..وفى ذات الوقت من حق أى إمراءة ان تخطب لنفسها من تشاء..ولكن قبل ذلك على كل إمراءة ان تدرك جيدا ان كل تعامل لطيف ..كريم و(محترم) ليس هو بالضرورة دعوة للزواج او غيره وإلا كان ذلك مدعاة للتعامل الجاف الخشن.. مع التحية والسلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعامل النساء بلطف فيكتبن له عن رغبتهن في الزواج منه (Re: صباح احمد)
|
Quote: اقول لاغبار على من تعرض عليه الزواج بها فهو لاشك قد آسرها بأخلاقه..ولا ينقص ذلك منه شيئا فقد عرضت احدى زوجات الرسول(ص)عليه الزواج منه وفعل..وفى ذات الوقت من حق أى إمراءة ان تخطب لنفسها من تشاء..ولكن قبل ذلك على كل إمراءة ان تدرك جيدا ان كل تعامل لطيف ..كريم و(محترم) ليس هو بالضرورة دعوة للزواج او غيره وإلا كان ذلك مدعاة للتعامل الجاف الخشن..
|
نعم اخي ابوسالف لا بد من خلخلة المفاهيم الحالية مثل ان يعاب على المراة ابداء اعجابها بشخص ما فكما للرجل حق ابداء اعجابه فللمراة كذلك وكما للرجل حق ان يتقدم للمراة فللمراة كذلك ومن حق اي انسان ان يعبر عن مشاعره واحاسيسه بفطرته التي فطره الله عليها ان كثير من العادات والتقاليد ينبغي مراجعتها وتصحيحها
ساعود
| |
|
|
|
|
|
|
|