|
اسامة الخواض (المشاء) ينعي الشيخ البرعي
|
الشيخ البرعي, مشهود له بشعره الجميل, وبصبره على المرض في مقامه الايوبي ذاك واثر على جيل كامل من المغنيين وما تجربة اولاد البيت , الا تمظهرا من تلك العلاقة الوثيقة له بالشعر والغناء المشاء وانا اطالع نعي الخواض للعارف بالله الشيخ البرعي وكاني اطالع نعي لمغني يجلس في دار الفنانين ..ان يتم اختزال كل تاريخ العارف بالله البرعي في نعي من احد ادباء البلاد المقرؤين والذين يتوقع منهم اكثر من هذا في الغاء كل تاريخه الديني والخيري وورعه وكل اذكاره وتصويرها بانها محض غناء استغربته من كاتب بقدر المشاء
وانا اقرا كلماتك لما لا اعرف استحضرت ابيات صلاح احمد ابراهيم
امل وانهار مات ولم يترك تذكار مات وهاانا ذا اسمع صوت مناحته في الدار مات وشيعناه وصلينا واستغفرنا وانبنا بعد بكاء حار واتي من لا يعنيه الامر ولم يحزن جاء ليشرب قهوتنا يغتاب الناس وينتهك الاسرار ويقهقهة ضحكته كالنصل دع الموتي يبكون علي الموتي ما كان سوى امل وانهار
|
|
|
|
|
|
|
|
هو "منا " (Re: هناي داك)
|
عزيزي حميم ما قلته هو تعبير عن علاقتي الروحية جدا بالشيخ "البرعي", ولم يكن بدافع التقليل من مكانته العالية ومقامه الروحي الرفيع, والا لكنت افردت بوستا خاصا عن ذلك. ما قلته هو ما عن لي وقت سماعي لخبر "موته". وفي الثقافة التي تربيت عليها وهي ثقافة صوفية, اي الختمية, لا نسمي ذلك موتا, ولذلك وضعت كلمة "موته" بين قوسين, نحن نسميه "احتجابا". ولذلك عزيزي حميم, هو منا , فانا لست ختميا, ولكن منا باعتباره مبدعا, والصوفية اصلا هم مبدعون, وكثير منهم شعراء, وفلاسفة ايضا. ووظفوا الرقص والايقاع والموسيقى في خدمة رسالتهم. وفي هذا مقام رفيع يعرفه اهلنا الصوفية, ونعرفه نحن المبدعين, لاننا-نحن المبدعين والمتصوفة- نلتقي في مكان ما من الروح الكوني الكبير. وحتى لا تسيئ بي الظن اكثر, فها أنا أخلع نعلي, في مقام "احتجاب" شيخنا المبدع الكبير, الشيخ البرعي. وأرقد عافية, عزيزي حميم المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هو "منا " (Re: osama elkhawad)
|
[BQuote: ]"فها أنا أخلع نعلي, في مقام "احتجاب" شيخنا المبدع الكبير," |
أستاذ أسامة، هل "احتجابك" له نابع من مكانته الروحية أم الادبية. لك التحية والود
| |
|
|
|
|
|
|
عزيزي دنقس (Re: هناي داك)
|
عزيزي عبدالقادر دنقس, هذا ما قلته في ردي:
Quote: ما قلته هو ما عن لي وقت سماعي لخبر "موته". وفي الثقافة التي تربيت عليها وهي ثقافة صوفية, اي الختمية, لا نسمي ذلك موتا, ولذلك وضعت كلمة "موته" بين قوسين, نحن نسميه "احتجابا". |
مع تقديري
المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
تسابق المريدون من الختمية على "ماء البلاعة" (Re: هناي داك)
|
عزيزي دنقس ما قلته هو كان ردا على الاخوين هناي داك وحميم وكنت ارمي الى شيئين: الاول: انني متجذر في اصولي الصوفية واعرف ادب الصوفية من تربيتي وانا صغير. كنت احضر في طفولتي ويفاعتي الحوليات والمديح النبوي , واذكر رقص "ود اليمني" جارنا الذي كان يرقص مثل النساء في حلقات المديح , وكانت النساء تزغرد له. وكانت تقام في منزلنا الموالد الميرغنية, فجدي لابي كان خليفة, وجد امي كان خليفة ايضا. وكان بيتنا يمتلئ بصور الراحلين من المراغنه. ومنها تعلمت الفرق بين "الموت" و"الاحتجاب" عند الصوفية. فقد كان يكتب اسفل تلك الصور ما يلي: هذه صورة فلان الفلاني الذي احتجب يوم كدا سنة كدا. وحين تعلمت القراءة وكبرت قليلا كنت اسال حبوبتي لامي –رحمها الله-أم سر بنت ام الحسنين, لماذا لا تقولون مات, وتقولون "احتجب". فكانت تحتار في الاجابة, وتزجرني قائلة: "اسكت يا ولد.المدارس خربتكم ,وبقيتوا منكرين". وسبق لي في بوست سابق شاركت فيه ان تحدثت عن "زيارة السيد على المرغني "واقامته في بيت جدي : أحمد افندي "أب شبال", والذي كان خليفة للختمية. كما تحدثت عما حدث بعد ان انتهى السيد على المرغني من حمامه. فقد تسابق المريدون من الختمية على "ماء البلاعة", وتنافسوا منافسة حامية على من يفوز بالشرب منها, والتمسح بمائها. وجدي أحمد أفندي اب شبال, سمي ذلك لانه كان يرتدي طربوشا , فهو كان عاملا في السكة الحديد بعطبرة. ولم يجد اهل كبوشية من تشبيه مناسب للطربوش, سوى ان ما يتدلى منه يشبه"الشبال". وسبق لي ايضا ان تحدثت عن رحلة "الحج ", التي قامت بها أمي الفاضلة الشاعرة: اسيا الشيخ بت ام سر بت ام الحسنين. فقد اصطفتني, أنا "المنكر" في راي جدتي ام سر, الى رحلة بالقطار من كبوشية الى كسلا حيث قامت بزيارة السادة المرغنية في كسلا. وكانت تلك أجمل رحلات حياتي على الاطلاق. بالاضافة الى ما ذكرت, فانني كنت اشهد حلقات ذكر "القادرية" في المولد في كبوشية. وذهبت مع امي مرات كثيرة جدا لزيارة الاولياء, كما انها كانت تصطحبني في زيارتها للفكيا وهي جمع فكي . وكانت ايضا تصطحبني للفكيا, عندما كنت اتمرد على الذهاب الى المدرسة, بالرغم من انني زي ما بقولوا:
وكان الفكيا يقومون بكتابة "الحجبات", و"المحايات", و"البخرات". وقد شربت كثيرا من "المحايات", وتبخرت بكثير من "البخرات". وارتديت عددا من "الحجبات". فقد كانت أمي تؤمن انني معيون لانني موهوب. وكنت اقرب اطفالها اليها, لانني اكثر شبها بها, وأورثتني نذرا يسيرا من ذكائها الوقاد. ولكنني في حياتي كلها, لم اقدر ان اكون : قبسا ضئيلا من انسانيتها العميقة, وكرمها الذي بلا حدود, وصفحها وصبرها و نبلها وخوارقها, اذ انها كانت تتحدث مع الموتى في احلامها كما انها أورثتني شاعريتها. وكان هنالك طقس يقوم به كل من تزوج, وهو ان تذهب "السيرة" لزيارة الشيخ حسن أب عصا في جبل ام علي المجاورة لكبوشية. كما كان يذهبون الى "مشرع الاباريق", وهو مكان على شاطئ النيل, يؤمن اهل كبوشية بالقصة المرتبطة به, وهي كالاتي: زار رهط كثير من القوم الشيخ حسن أب عصا, وكان في خدمته انذاك حوار وحيد. وعندما كانت صلاة المغرب, امر الشيخ حسن أب عصا حواره ان يحمل الاباريق الى المشرع ويملأها ماء. فما كان من الحوار الوحيد الا ان قال للشيخ:
Quote: لكن يا شيخ,ما بقدر ارجعن كلهن,وا########## ليلت. |
فأسر له الشيخ بكلمات, بعدها انفتحت أسارير الحوار الوحيد, وقام بحمل الاباريق. وعندما ملأها ماء, قال لها :
Quote: الشيخ حسن أب عصا قال ليك تمشي قدامي |
وحسب الرواية, كانت الاباريق تسير أمامه حتى وصل الى تكية الشيخ حسن أب عصا. وسأتحدث بعد قليل عن الشيئ الثاني الذي دفعني للكلام عن "أهلنا الصوفية". المشاء
(عدل بواسطة osama elkhawad on 02-20-2005, 08:44 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
عزيزي دنقس (Re: هناي داك)
|
عزيزي دنقس فهمت من كلامك ان عائلتك انصارية ولذلك لا تريد ان يتكرر مسلسل الاستغلال وانا اوافقك في ذلك, فانا لست ختميا, واعتقد ان مسيرة عائلتنا الكبيرة قد تعثرت, لانها انتمت الى الختمية, فنحن ايضا كان لنا سلطلة روحية, لكن اباءنا تخلوا عنها ووهبوها للختمية. فقط ارجو ان تفهم كلامي في معناه الاكبر: وهو ان الذين رعونا من اباء وامهات كانون عظماء , وكن عظيمات كما في حالة امي . واردت ان اوضح للاخوين هناي داك وحميم, انني من قلب تلك التربة الصوفية التي انجبت الشيخ برعي وغيره. واننا لسنا غرباء عن واقعنا. المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
"نحن منهم" (Re: هناي داك)
|
ونعود للشيئ الثاني الذي دفعنا ان نرد على الاخوين هناي داك وحميم, وهو ما يتعلق بما يجمعنا نحن كمبدعين بالمتصوفة, نحن منهم, لاننا نلتقي معهم, في منطقة ما , من الروح الكوني الكبير, وهم منا , لانهم مبدعون , وايضا متمردون. وساعود غدا. المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "نحن منهم" (Re: osama elkhawad)
|
عزيزي المشاي اسامة الخواض النخبوي الصفوي
فاتني ان انوه لانه الاسم هناي داك يخصني انا ولاسباب فنية اضررت لاستخدامه هذا ما لزم التنويه اليه.. واجد مداخلاتك في البوست ثرة جدا تستوجب الرد التفصيلي عليها
وساعود اليه لاني اليوم مشغول جدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "نحن منهم" (Re: Abdulgadir Dongos)
|
أخي الفاضل أسامة الخواض (المشاء)
أعجبتني كلماتك و ذلك الصفاء والصبر على السائلين و لكني أسألهم هذا السؤال
هل التصوف بإختيار الفرد السالك في طريقه أم إجبار !
ولك مودتى ..
| |
|
|
|
|
|
|
اعزائي دنقس وحميم (Re: هناي داك)
|
اعزائي دنقس وحميم تحياتي واحب ان انبه الى ما قاله صديقنا الاسفيري صديق حول شروط استمرار الحوار. واشكره على ذلك شكرا بلا حدود. ما قاله دنقس وافرد له بوستا قوبل بالهجوم عليه واستفزازه يستحق التفكير, لكن في حدود كل ذلك ارجو الا نهمل افضال المتصوفة على الثقافة في الوسط والشمال السوداني. ومن اهمها الصفح والتسامح, وما نعانيه من صلف الانقاد جزء منه ان صفة التسامح ليست اصلا في طبائعهم. المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
|