بكري ابوبكــر..انه نفس قانــون الصيـف الماضي بل و اســـوأ !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 10:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-08-2005, 09:36 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بكري ابوبكــر..انه نفس قانــون الصيـف الماضي بل و اســـوأ !!


    مرة اخري قانون المنبر الحر!!
    في الصيف الماضي حوّل ذلك القانون المنبر الحر
    الي حالة من الفوضي العارمة..طفحت علي سطحه
    عشرات بوستات الشكاوي الصبيانية ..هذا شتمني
    وذاك ضربني وثالث لكزني ورابع سب ديني.
    وكان اسوأ ما فيه النص بعدم الاساءة الي الاديان
    وكريم المعتقدات وهو نص مبهم يمكن وكما حدث بالفعل
    ان يؤدي الي تكميم الافواه واقامة محاكم تفتيش تحت
    طائلة الاساءة الي الدين حيث وجه لفت نظر في قضايا
    رأي مرتبطة بالدين او شيوخ دين.
    واليوم يتم اعادة انتاج ذلك القانون القمئ الذي
    حاربناه بلا هواده عندما تحول الي اداة للقمع.
    ويتضح بالتجربة انه لا يمكن التعويل علي كل
    من يزعق ويدعي الاستنارة والحداثة
    فادعياء الاستنارة هم الذين يريدون اقامة دولة
    دينية علي ارض المنبر الحر
    فكما القانون القديم يقول القانون الجديد
    بعدم الاساءة الي الاديان...فمثل هذه المادة
    لايمكن ان تجدها الا في النظم الثيوقراطية اوفي
    الدول الاسلامية المحكومة بنظم شمولية وتهمين
    عليها عقليات تقليدية تستمد قوتها من فتاوي
    كبار رجال الدين الذين يجدون التبجيل في مجتمعات
    قرون اسطية متخلفة.
    لايمكن ان تجد مثل هذه المادة في اي قانون من قوانين
    البلدان العلمانية الليبرالية الحديثة بما في ذلك
    بلد منشأ سودانيزاونلاين حيث لا يوجد في الدستور الامريكي
    اية اشارة الي الاديان.
    عبارة عدم الاساءة الي الاديان عبارة مطاطة اكثر من المطاط
    نفسه...واصلا هذه هي العصا التي استخدمها السلاطين المتحالفين
    مع رجال الدين منذ العصور القديمة لقمع اصحاب الرأي المخالفين
    وارهاب العامة والسيطرة عليها.
    فاذا قلت مثلا ان الاديان مصنوعة فوق الارض
    وان الانبياء مصلحون ادعوا ان لهم صلة بالسماء
    فهذا رأي..ولكن في نظر الهوس الديني ليس برأي صالح للنقاش
    بل يستوجت القتل
    وقد رأينا في السودان كبف اعدم مفكر كانت لديه رؤية تجديدية
    للاسلام ..وماذا كان سيحدث له اذا كان اصلا معاديا للفكر الديني
    هل كانت ستحرق جثته.
    ان اعادة هذه المادة في ما سمي بالقانون الجديد هي الطرق الي
    مأزق جديد ..وعصا يمكن ان تستخدم لتكميم الافواه فيما يتعلق
    بنقد الفكر الديني.
    ان هذا القانون ما هو الا قانون الصيف الماضي بلحمه وشحمه ولكنه
    اسوأ منه فيما يتعلق بتمكين المتضرر من المعلومات
    الشخصية للمدعي عليه...والله ان شمس الدين قراقوش نفسه لم يسن
    مثل هذا القانون....
    واعتقد ان الاخ بكري ابوبكر لو عمل بقانون اهل بلد المنشأ
    لسودانيزاونلاين فيما يتعلق بحرية الفكر والضمير وعدم انتهاك
    خصوصيات الافراد ومعلوماتهم الشخصية لكفانا متاهات النصوص المتعلقة
    بالاديان ..والمواد الاخري المسمي بالقانونية وهي انتهاك للقانون..
                  

02-09-2005, 10:55 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابوبكــر..انه نفس قانــون الصيـف الماضي بل و اســـوأ !! (Re: omar ali)

    الأخ عمر
    تحياتي

    نعم اتفق معك فيما اوردته

    ونحن هكذا دوما
    ندور وندور
    ونعود لننتج نفس الأزمة
    ومحلك سر
    وعما قريب سوف نشهد اعدام محمود اخر في هذا المنبر

    والسفاحون يقهقون
                  

02-10-2005, 08:55 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابوبكــر..انه نفس قانــون الصيـف الماضي بل و اســـوأ !! (Re: omar ali)

    Quote: ونحن هكذا دوما
    ندور وندور
    ونعود لننتج نفس الأزمة
    ومحلك سر
    وعما قريب سوف نشهد اعدام محمود اخر في هذا المنبر


    الاخ العزيز
    احمد حنين
    تحية طيبة
    القانون الجديد الذي اصبح ساري المفعول منذ يوم
    العاشر من فبراير يتعارض تماما نع قانون الحريات
    عامة وفي بلد المنشأ خاصة بتضمنه لهذا النص:ـ


    -
    Quote: لا يجوز سب الاديان وكريم المعتقدات او اساءة الانبياء والرسل ، وذلك دون الاخلال بحرية الاعتقاد والراي ودون مصادرة لحرية البحث العلمي وحق الاجتهاد..... إنذار ...سحب عضوية.

    http://www.sudaneseonline.com/law2005.htm
    وبما ان لا احد يستطيع ان يعطينا كلاما مقنعا بما هو المعني بكلمة اساءة
    فانه يمكن ان يكون مدخلا لتكميم الافواه والارهاب الفكري..فرؤيتي لحقيقة
    الاديان جميعها وانبيائها بالضرورة تشكل جريمة عند القابعين في كهوف الضفة
    الاخري..ان هذه المادة المعيبة ما كانت لتكون بل يجب ازالتها فورا .
                  

02-10-2005, 09:36 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابوبكــر..انه نفس قانــون الصيـف الماضي بل و اســـوأ !! (Re: omar ali)

    Quote: لا يجوز سب الاديان وكريم المعتقدات او اساءة الانبياء والرسل ، وذلك دون الاخلال بحرية الاعتقاد والراي ودون مصادرة لحرية البحث العلمي وحق الاجتهاد..... إنذار ...سحب عضوية

    علي عمر اراك محتجا علي هذه المادة تحديدا ومن غرائب الحال ان لا تجد مساندة تذكر في مبتغاك هذا مع ان البوست له اكثر من يوم...
    عمر علي ماذا لو سب احدا ابوك او زوجتك او ابنك ؟؟؟ مهما اجتهدت في توضيح مثالية المسيح عندك لو اردت اقناعي بانك تدير له الخد الايسر ما اقنعتني ...وفعلك الطبيعي كانسان طبيعي وانا افترض فيك انك طبيعيا ان تقوم بالرد عليه او علي الاقل بالدفاع عن زويك الذين تحبهم ...
    انا احب ديني واحب ربي واحب الهي الذي اوجدني ولا يعنيني اقتناعك انت او غيرك بوجود الهي هذا او صدق النبي الذي اتبع او كمال ديني الذي اؤمن به .. هذا لا يقع تحت دائرة اهتماماتي ابدا ...ورؤيتك له باي منظور وهنا لا افترضك سابا للاديان بالتاكيد انما اتمثل فيك الشخص الذي لديه وجهة نظر اخري بما انك حرصت علي الايتاء بهذه النقطة للحوار ... ومثلما تفعل انت مع زويك والدفاع عنهم والزود عنهم فديني ولعقيدة راسخة داخلي وداخل اي شخ يؤمن باله او ديانه هي الاعتقاد الكامل فيما يؤمن به او عندها لا يكون للدين جدوي ان لم يقنعني بالكامل ...
    وهناك فرقا شاسعا بين ان اسب ديانة احد وانال منها بخبث وبين ان احاور شرعة فيها وابدئي وجهة نظر فيها ... فكلنا لنا عقول وكلنا نميز وافترض انك مثلنا تميز بين سب الاديان وحوار الاديان ...
    الدين ابدا لم يرفض الحوار او ينائ عنه بل دخول العالم زرافات ووحدانا الي الدين تم بالحوار في المقام الاول لانه مسالة عقيدة وفكر .. لذا اذا كانت المادة تقول مثلا
    Quote: ]لا محاورة ونقاش الاديان وكريم المعتقدات

    اعتقد عندها ان لك الف حق فيما ذهبت اليه وكان كلامك عندها يكون مقنعا ومطلوبا ولكن ان تكون المادة عن سب الاديان وانت تعترض فهذا ما لا اجد في عقلا يدركه ... ان كامل حياة الانسان مبنية علي النظم والقوانين .. فلو سب اي سخص اخر لكان له الحق في مقاضاته قانونيا واسترداد حقه وكل القوانين التي وضعها البشر لا تجوز ابدا سب الانسان لاخيه الانسان ... فما بالك بسب اله او نبي او معتقد ؟؟؟
    قد تدفع بان المادة مطاطية او الوقائع مطاطية ولا يوجد مقياس او استاندر لتميز السب والنيل من الحوار والنقاش في الاديان او تفكيكها ومحاورتها .. والبون شاسع لكل صاحب عقل كما اسلفت عاليه .. ان ااتي واقول لك تبا لدينك الذي يحرم الخمر ليس مثلما اقول لك لما حرم دينك الخمر او اناقش مغزي تحريم الخمر والامثلة كثيرة وصاحب العقل يميز وهذا الامر ابدا لا يحتاج لتوضيح او تبيان...
    اعتقد ان الامر ملتبس عليك ومتشاكل في ذهنك ولو جلست مع نفسك قليلا لوجدت انه من المصلحة وضع حدود للبشر فالنفس البشرية امارة بالسو ولا تحدها حدود لذا وضعت القوانين لتنظم حياة الناس والا لكنا مثل الانعام بعد ان ميزنا بالعقل
                  

02-11-2005, 09:39 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابوبكــر..انه نفس قانــون الصيـف الماضي بل و اســـوأ !! (Re: اساسي)

    اوبس


    مكرر




    (عدل بواسطة اساسي on 10-02-2005, 08:17 م)
                  

02-11-2005, 10:36 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابوبكــر..انه نفس قانــون الصيـف الماضي بل و اســـوأ !! (Re: omar ali)

    ابوعمير تحياتي،
    اساسي خليني اخد وادي معاك وانا لسة فرش او رايق. ياعزيزي ابوي وامي ديل، يظلو ابو بشاشا ووالدة بشاشا، مااساسي او عمر علي.

    ولهذا من حقي الاقتصاص ليهم من من يسئون اليهم!

    هذه بديهة ياخي!

    لكن ربنا ولا الدين ماحقين اساسي عشان اساسي ينصب نفسو وصي علي ربنا والدين. كوني لي فهم مغاير لي فهمك للدين ولااعتقادي غير اعتقادك، لايعني اساءة بي معايير بشاشا.

    فعلي اي اساس او بي ياتو حق تفرض علي معاييرك لماهو مسئ؟

    فلوكنا الاتنين اولاد 9 يااساسي مافي قوة في الارض قادرة علي فرض قناعات فرد عادي ياكل الطعام ويغشي دورات المياه، علي اخر، وقصبا عنو!

    قناعاتي دي لواساءة ولا مااساءة، انت ماعندك سلطة علي، وعليه اكل نارك او موت كمد!

    نفس المنطق دهينطبق علي بشاشا، المغبون من ظلامية امثال اساسي ورغم ذلك يقر بشاشا ان هذا حق اصيل من حقوق اساسي!

    شفت الفرق بينا او بينكم؟

    لاحظ ده كلو واحنا الاتنين مسلمين!

    فمابالك لو كنت ملحد او وثني؟

    طبعا بي ذي فهمك ده، الالحاد جريمة، رغم النص القائل ومن شاء فليكفر!

    فقط في الختام تذكر، كيف ربنا ما من زويك لتغضب لما تتخيلو اساءة لي "قريبك" ربنا!

    شفت كيف فهمك للدين انتهي بيك للشرك؟
                  

02-11-2005, 10:49 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابوبكــر..انه نفس قانــون الصيـف الماضي بل و اســـوأ !! (Re: Bashasha)

    يا بشاشا

    انا شخصيا ما معترض علي حوار الدين ونقاشه وتفكيك اصوله ومحاورتها .. بل الدين نفسه بيقر بي كدا ... لكن انا المستغرب ليه انت محتجين علي انه الاساءة مفروض تباح تجه الاديان ؟؟ دي بصراحة انا ما قادر ابلعها ابدا حاور الدين ناقشه بس ما تسب ياخي
    انا بستغرب في اني بتكلم مع مسلمين جنس الكلام دا ...
    بعدين يا بشاشا انت مسلم وعمر دا مسلم من اسمه المركب صحابيا دا
    وين دوركم عن توضيح وتبيان نصوص الدين المبتؤمنو بيه دا للاخرين العندهم راي فيهو ؟؟؟
    ولا انتو ماخدنوا وراثة كدا بدون اقتناع ..؟
    اذا كان دينكم بستحق السب الجابركم عليه شنو ؟؟؟
    ماخدنه بالوراثة انتو ولا اقتناع بانه الدين الاسلامي دا هو الحق ؟؟
    ساكت اسم مسلمين مثل الذين حملوا التوراة ولم يحملوها؟؟
    وهنا انا معني بتوضيح وتبيان لمن لم يستوعب نصا دينيا او شرعة في ديني التبست علي احد

    ولست اقصد باني حريص علي رد السب سبتان لمن يسب ديني او كما تبادر اليك من ردي

    يعني ناقشني حاورني فكك شرائع ديني غوص فيها عميق بس ما تسبو
    بعدين اذا تبادر اليك المثل حق الاهل باني اقصد ان الدين هو من زوي فهذا فهم خاطي لمقصدي
    وحاشا لله ان اتقول عليه مثل هذا من قريب او بعيد
    ولكن قصدت ان الانسان معني بالدفاع عن ما يليه وبما ان الدين دا بيلني فانا معني بتوضيح ومحاورة من يريد الحوار
    ولا كلامي كدا ما واضح برضو
                  

02-11-2005, 12:47 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابوبكــر..انه نفس قانــون الصيـف الماضي بل و اســـوأ !! (Re: omar ali)

    Quote: ليه انت محتجين علي انه الاساءة مفروض تباح تجه الاديان.


    يااساسي،

    مرة اخري مافي معيار متفق عليه لتعريف ماهو اساءة في مجال الدين.

    دي المشكلة كلها!

    بقول مجال الدين مجازا، لانو كلو دين عندي شخصيا، اومافي منشط في الحياة مادين علي الاطلاق!

    ده فرق اخر مابين فهمكم العلماني الطقسي للدين او فهمنا القايم علي الدين كممارسة تشمل كل شئ من طلوع الشمس وحتي اشراقها في اليوم التالي.

    ده ماتنظير وانما واقع معاش حيث "يلعن دينك" ذاتها متداولة باريحية في اقصي الشمال، من دون تكفير او تهليل او تكبير!

    مرة اخري مالي دور ولامفروض اوضح اي شئ لاي انسان بخصوص الدين بلامناسبة او من دون مايطلب ذلك مني شخص بعينو!

    ده فهم خاطئ ووافد ودخيل، للدين يااساسي!

    الاعتقاد امر خاص وفردي او ابدا ماصدفة كيف الدينكا والشلك مثلا فاهمين كده بالسليقة يااساسي.

    لادخل لك او الدولة ومطوعيها بي علاقتي بي ربي علي الاطلاق!

    ماقدام عينك شايف في السعودية نتيجة تدين التطويع شنو؟

    اما السودان فحدث ولاحرج لانو في السعودية علي الاقل فهمهم نابع من معطيات بيئة ثقافتهم البدوية!

    ماغرضي اتعالي او "اقرق" علي ثقافة الغير بقدر مابثبت في حقيقة مسنودة علميا!

    مشكلتك او مشكلة السودان علي عهد اسلامكم السياسي هو الطرح الدخيل والاجنبي للدين!

    عشان كده العلاقة بين "واسلاماه" ومناطق تآثير الثقافة العربية في السودان، متصاعدة طرديا، مقارنة بالمناطق والمجموعات المتاثرة علي نحو اقل في اقصي الشمال، الجنوب والغرب!

    عشان كده ماصدفة علاقة الجعل "سادة القبائل العربية" بالهوس في مقابل وداعة وسماحة نوبة الجبال ولا الزاندي الدينية، مثلا!

    انا سلفا فاهم نظرة الاستعلاء الاجوف من الاسلام السياسي، لي معتقدات الزاندي او الشلك، رغم ان اجداد هؤلاء هم من اسس الدين علي وجه البسيطة بمافيه الاسلام نفسو!

    حتي القرن التاسع الميلادي، فيتنامي اليوم كانو برسمو بودا في هيئة نوباوي من جبال النوبة، بي لغة اليوم!

    تقول لي شنو؟
                  

02-11-2005, 11:41 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابوبكــر..انه نفس قانــون الصيـف الماضي بل و اســـوأ !! (Re: Bashasha)

    Bashasha
    حبابك.. ومعاك الناس الفوق.
    Quote: تقول لي شنو؟
    أنا قلت زي ما قلت إنت إنو ثقافتك أجنبية... ما لافقة.. وقيم مجتمعنا... وأخلاقه.
    هو إنت قال ليك المعاير معابير زيت... يا باشا.. ولا نصية.
    كده تعال عندنا في ريفنا حق البقارة وقوم شرط ليك مصحف... ولا بول ليك في قعر حته رصو عليها حجارة ولا حتى مزروبة بي شوك وسموها خلوة... أو قالوا ده محل صلاة حقت جماعة... وما تقول أي حاجة... بعدين ما تتلفت... بس قوم أجري ساكت...
    تعرف يا باشا... اليوم داك أنو الله خالق ليهو ناس حافظين ذكروا ولا لأ.

    قولك أعوج ..
                  

02-12-2005, 10:58 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابوبكــر..انه نفس قانــون الصيـف الماضي بل و اســـوأ !! (Re: omar ali)

    يقول اساسي:
    Quote: علي عمر اراك محتجا علي هذه المادة تحديدا ومن غرائب الحال ان لا تجد مساندة تذكر في مبتغاك هذا مع ان البوست له اكثر من يوم...

    نعم يا اساسي انا محتحج ومحتج جدا علي هذه المادة تحديدا لانها كما اسلفت
    هي مصدر للشرور ومدخل عسف لتكميم الافواه ..والعلة اصلا في عبارة [ عدم الاساءة]
    ..او بالاحري في تفسير كلمة [ الاساءة] وما اراه نقدا تراه انت او غيرك من هم
    علي طرازك الفكري اساءة للدين...والدليل ان هناك بوستات في الارشيف تطالب بكري
    بازالة بوستات تحت زعم انها مسئية للاسلام وفي نظرنا هي تناول نقدي لللاسلام وشرائعه
    ..لو اردت سوف آتيك بعشرات الامثلة وخذ علي سبيل بوست "الحجاب" الشهير...وان علي
    يقين ان اصحاب الهوس الديني يعنون ب [ الاساءة] الفكري النقدي للاسلام وليس شيئا
    آخر..مثلا في مصر تم مصادرة كتاب [ في الشعر الجاهلي ] لطه حسين (او كما قيل
    الاعمي الذي ابصر ما لايبصره المبصرون) قبل سبعين سنه لانه شكك في القران ..وكما تم
    مصادرة كتاب [ الاسلام واصول الحكم] ولايزال المنع مستمرا للكتب التي تتناول
    الاسلام ككتب سيد القمي وخليل عتد الكريم مع ان المصريين رغم تدينهم وميلهم الشديد
    الي الغيبيات او علي حد عبارتك ( يتبعهم كديس الميتافيزيقيا) تراه اكثر الناس
    سبا للدين بالمعني الحرفي ..فمن اكثر عبارات السب المنتشرة في مصر عبارة ( ينعل دين امك) اما عند الفلسطينيين والشاميين عموما تسمع عبارة ( ينعل دين ربك)...صدقني
    حتي شيخ الازهر عندما يغضب ربما يقول لمغضبه ( ينعل دين امك) وفي نفس الوقت يذهب
    لاصدار امر بمصادرة هذا الكتاب او ذاك لانه مسئ للاسلام ..فالذين يتضررون من هذه العبارة
    المطاطة ويتأذون منها هم اصحاب الفكر والقلم الذين لديهم رؤية نقدية للاسلام.


    تقول:

    Quote: عمر علي ماذا لو سب احدا ابوك او زوجتك او ابنك ؟؟؟ مهما اجتهدت في توضيح مثالية المسيح عندك لو اردت اقناعي بانك تدير له الخد الايسر ما اقنعتني ...وفعلك الطبيعي كانسان طبيعي وانا افترض فيك انك طبيعيا ان تقوم بالرد عليه او علي الاقل بالدفاع عن زويك الذين تحبهم ...
    انا احب ديني واحب ربي واحب الهي الذي اوجدني ولا يعنيني اقتناعك انت او غيرك بوجود الهي هذا او صدق النبي الذي اتبع او كمال ديني الذي اؤمن به .. هذا لا يقع تحت دائرة اهتماماتي ابدا ...ورؤيتك له باي منظور وهنا لا افترضك سابا للاديان بالتاكيد انما اتمثل فيك الشخص الذي لديه وجهة نظر اخري بما انك حرصت علي الايتاء بهذه النقطة للحوار ... ومثلما تفعل انت مع زويك والدفاع عنهم والزود عنهم فديني ولعقيدة راسخة داخلي وداخل اي شخ يؤمن باله او ديانه هي الاعتقاد الكامل فيما يؤمن به او عندها لا يكون للدين جدوي ان لم يقنعني بالكامل ...


    اذا كنت لا تفرق بين الشخصي والعام تبقي هذه مشكلتك..ومن هذه الزاوية نستيطع ان نقول انك جرحت مشاعر والد عضو بالمنبر وهي السيدة الفاضلة اسماء وتسببت في الاساءة الي والدها وسبه من بعض الاعضاء عندما فتحت في العام الماضي بوستالمنبر يحتفل ( قهرا) بموت محمود محمد طه دعونا نحتفل
    ستقول ان والدها يحمل قضية عامة ..وانا اتفق مع ما ستقوله سلفا..وهذه هي المسألة
    ..فلو كان الاسلام ملكك وخاصتك لما اثير الموضوع اصلا ..ولكنه قضية عامة اثر حياة
    الملايين في الماضي ولا يزال ..ويكفي ان بلدي ومجتمعي يعاني من جراء تطبيق الشريعة
    الاسلامية كما عاني اهل افغانستان..فرفضي لشريعة القرن السابع الميلادي وثقافة الربع
    الخالي والكتابة النقدية ضده من حقي بل من واجبي...ومثل هذا النقد بالطبع يعتبر
    عندكم ليست مجرد اساءة بل جريمة تستحق الشنق

    Quote: وهناك فرقا شاسعا بين ان اسب ديانة احد وانال منها بخبث وبين ان احاور شرعة فيها وابدئي وجهة نظر فيها ... فكلنا لنا عقول وكلنا نميز وافترض انك مثلنا تميز بين سب الاديان وحوار الاديان ...
    الدين ابدا لم يرفض الحوار او ينائ عنه بل دخول العالم زرافات ووحدانا الي الدين تم بالحوار في المقام الاول لانه مسالة عقيدة وفكر .. لذا اذا كانت المادة تقول مثلا


    لا ادري ماذا تقصد بالتناول الخبيث و غير الخبيث..اذا كنت اقول لك بوضوح اني ارفض
    شريعة القرن السابع وارفض ثقافة الصحراء فاين الخبث هنا..المشكلة انك تعتقد كماتم
    تلقينك منذ الصغر ان المسلمين هم وحده علي حق وغيرهم علي ضلال ولذا من حقهم وحدهم
    ان يقولوا وينشروا دينهم ..هل تخيلت نفسك يوما هنديا كنت ستدافع عن الهندوسية بنفس
    حماسك هذا..هل تخيلت نفسك يوما صينينا كنت ستدافع بنفس الحماس عن الكنفشوسية...ان
    استخدام العقل وطرح الاسئلة الصعبة كيف ولماذا ومن اين هي التي تخرج الناس من دائرة
    التلقين

    Quote: اعتقد ان الامر ملتبس عليك ومتشاكل في ذهنك ولو جلست مع نفسك قليلا لوجدت انه من المصلحة وضع حدود للبشر فالنفس البشرية امارة بالسو ولا تحدها حدود لذا وضعت القوانين لتنظم حياة الناس والا لكنا مثل الانعام بعد ان ميزنا بالعقل

    لا اعتقد ان هناك حدودا للتفكير ولا قوانين تمنع التفكير وهذا ما اقعد المجتمعات
    الاسلامية في غياهب التخلف والظلام..العكس ،ان وضع حدود للتفكير وقوانين تحد من
    منه يحول البشر الي انعام.
                  

02-12-2005, 12:26 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري ابوبكــر..انه نفس قانــون الصيـف الماضي بل و اســـوأ !! (Re: omar ali)

    Quote: أنا قلت زي ما قلت إنت إنو ثقافتك أجنبية...


    ابوعبدة مشتاقين!

    تقصد الكلام الماطرش اضانك قبل كده اجنبي، يالبتطالب بي الغاء الدارجي وفرض اللغة العربية الفصحي؟

    قطع شك لي امثالك اللغة العربية مااجنبية، والمصيبة هنا!

    عارف بالنسبة للزول الفاقد مزوزو، روحو ذاتها بتكون غريبة عليهو، لانو مودر او فاقد للذاكرة ذيك كدي تماما!

    طبعا وبما انك واقف علي الراس لترتاح "شوية" من المشي علي اليدين، بتشوف الفوق تحت والتحت فوق!

    ولهذا وكضحية لي امبريالية الثقافة العربية، معروضة كدين، انت فاكر الفهم الاجنبي الطالباني والوهابي للدين، محلي، او فهمنا اجنبي!

    ماتفهمني غلط، في عيونك انا بشوف حالة ودارنا كشعب متمدد في غيبوبة!

    احنا بنتكلم عن صياغة لي مفهوم الاساة "للدين" لاتتغول علي حق التعبير، وانت تقول لي بول او شرط مصحف ياحبيب؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de