الـمنــبــر الــســـوداني الـــحــــر استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي مؤلف رسالة علاء الدين يوسف علي محمدشاركت: 26 يناير 2005نشرات: 50 ارسل: الثلاثاء " /> هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق

هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-15-2005, 05:14 AM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق






    الجلابة و العبيد


    المـنـتـدي الــسـوداني للـحـوار فهرس المنتدى -> الـمنــبــر الــســـوداني الـــحــــر
    استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي
    مؤلف رسالة
    علاء الدين يوسف علي محمد



    شاركت: 26 يناير 2005
    نشرات: 50

    ارسل: الثلاثاء فبراير 15, 2005 8:01 am موضوع الرسالة: الجلابة و العبيد --------------------------------------------------------------------------------

    لفظتنين منذ القدم ضاربتين في عمق التأريخ البغيض.

    من يقول كلمة جلابي فهو عبد.
    و من ينطق كلمة عبد فهو جلابي.



    هل من مخالف.


    _________________
    نحن كالنحل تتلطف به تجد منه العسل تتطفل عليه تجد منه اللسع

    الرجوع الى المقدمة


    اسير الشوق



    شاركت: 18 اكتوبر 2004
    نشرات: 27
    المكان: الرياض
    ارسل: الثلاثاء فبراير 15, 2005 8:11 am موضوع الرسالة:

    --------------------------------------------------------------------------------

    لا فض فوك انا اؤويدك وسر الى الاعمام فالعبد لا يفهم الا بالعصى
    _________________
    البديري الدهمشي

    الرجوع الى المقدمة


    seagul



    شاركت: 23 اكتوبر 2004
    نشرات: 16

    ارسل: الثلاثاء فبراير 15, 2005 10:24 am موضوع الرسالة:

    --------------------------------------------------------------------------------

    نطالب الاخت الكريمة سارة منصور بطرد هذا العنصري الفج ذو اللسان النابي المريض فورا ودون تأخير.

    وعليه ان ينفذ تهديداته هذا المدعي الفاشل ان استطاع ونحن له بالمرصاد.



    الطرد ل علاء الدين يوسف محمد على
    _________________
    Your smile...OOOOoh.. your smile..!!

    الرجوع الى المقدمة


    استعرض مواضيع سابقة: جميع المواضيع1 يوم7 اياماسبوعينشهر3 اشهر6 اشهرسنة القديم أولاالجديد أولا

    المـنـتـدي الــسـوداني للـحـوار فهرس المنتدى -> الـمنــبــر الــســـوداني الـــحــــر جميع الاوقات تستعمل نظام GMT

    صفحة 1 من 1










    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك


    Powered by phpBB Copyright © 2004 SudaneseOnline.Org! . All rights reserved





    هذا هو من تطالب بعودته
                  

02-15-2005, 05:27 AM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق (Re: shammashi)

    وهنا عامل لينا فيها إنو خلاص تاب

    زمان قلنا الطبع بيغلب التطبع.
                  

02-15-2005, 05:34 AM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق (Re: shammashi)

    أول من طرد من هذا البورد لعنصريته كانت صاحبة الموقع الذي ينشر علاءالدين فيه سمومه
    وهاهم اعضاء ذلك المنبر يطالبون برحيله وقد سبق وأن حذرته صاحبة الموقع.






                  

02-15-2005, 06:41 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق (Re: shammashi)

    شماشي:
    ما كتبه علاء الدين موجود في منبر أخر غير المنبر الحالي ولا اعتقد بأنه يوجد توأمة بين المنبرين حتي يتم إرسال ما كتب في منبر للاستعانة به في منبر اخر فكل منبر معلق من عرقوبه ...
    علاء الدين كتب قبل قرارات العاشر من فبراير نفس هذا الكلام هنا في نفس المنبر وعند صدور القوانين توقف عنها ليس خوفاً ولكن إحتراماً للقوانين كما توقف عنها لأنه دوما كان المدافع وطالما ان المهاجمين أيضاً توقفوا عنا السب والشتم كان من الطبيعي أن يتوقف هو ...
    لا نود أن نتحدث في خبايا بورد أخر فهذا شيئ اخر ولكن علي علم بكل ما يحدث سواء هنا أو هناك ...
    واذا اردت ان تعرف تبعات هذا الموضوع اتمني ان تطلب مني ذلك حتي اخبرك بمن كتب هذه الرسالة وماذا كان المغزي منها ..ولكن اكرر هذا خارج نطاق موضوعنا هنا ...
    أدافع عن علاء الدين بعد قرارات العاشر من فبراير واتمني ان تبحث كثيراً بعد يوم عشرة ونري محصلتك فيما كتب علاء الدين ..
    تخريمة :
    هل تعلم أن لفظة جلابة هي أساءة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وهل تعلم أنها اساءة يجب الرد عليها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

02-15-2005, 07:39 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)

    الأخ عمر الفاروق،
    تحية المودة والتقدير
    أرجو أن تسمح لي بتصحيحك في قولك بأن كلمة "جلابة" إساءة.. هذه الكلمة ليست إساءة.. فالجلابة عادة هم الذين يجلبون البضائع.. وهناك في جوبا حي إسمه حي "الجلابة" ولا يعترض عليه أهله.. أظن أنك سمعت بالتراث السوداني من الأحاجي.. هناك أغنية في هذا التراث تقول على لسان طفلة تسأل قافلة الجلابة عن أبيها الذي لم يرجع مع القافلة:
    أبوي أخدرا طويل يا جلابة
    توبو توب حرير يا جلابة
    جملو الهِدّير يا جلابة
    سوطو الوروير يا جلابة

    وكل هذا يدل على أن الكلمة لا تدل على أي إساءة.. وأنا من أبناء الجلابة وأعرف أيضا أن هناك احتكاك بين الجلابة وبين أهل غرب السودان خاصة من البقارة فهم يقولون في الشاي ما يدل على احتكاكهم ليس فقط بالجلابة وإنما ببعض الفئات والقبائل حسب درجات متفاوتة.. فالرزيقي يقول في الشاي مثلا:
    الشاي حلال لثلاثة وحرام على ثلاثة
    حلال لموسى ود مادبو برزيقاتا
    وحلال للتاجر البعرف وزناتا
    وحلال للجلابي الجاب القطر من محلاتا
    وحرام على الجانقي والنوبة والفلاتا
    أنا أفهم أن الإطار هو نوع من النكات الشائعة التي لا تخلو من بعض النظرات التفضيلية للأعراق وهو ما يسمى بمصطلحات اليوم "عنصرية".. هناك كلام آخر في الشاي يقوله المسيرية الحُمُر:
    فالمسيري يخاطب الشاي وهو ممسك بكوب شاي من النوع التمام:
    شربوك الدينكا الطوال
    قال لا.. كو [يعني لا]
    شربوك النوبة القصار
    قال لا .. كو
    شربوك الفلاتة فتّالين الحبال
    قال لا .. كو
    شربوك الجلابة أكالين الخدار
    قال لا .. كو
    شربك ياتو؟؟؟
    قال: شربوني الحُمُر زينين الرجال، الشنبتم كنجار.. [أو كلمة بهذا المعنى]..

    وكنا ونحن أطفال نسمع من أبناء البقارة وغيرهم من غير الجلابة مثل هذه الكلمات:
    الجلابي كان لقيتو في الغابة يقول ليك يا يابا.. وكان لقيتو في الدكان يقول ليك إذا كان..
    وهي إشارة إلى الخوف .. على كل حال هذا هو الذي كان موجودا ونسمعه ونحن أطفال وصبية في المدارس..

    الشاهد أن كلمة جلابي في حد ذاتها ليست تمثل أي نوع من الإساءة..
    وشكرا
    ياسر
                  

02-15-2005, 08:02 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق (Re: Yasir Elsharif)

    ياسر الشريف :
    تحية ود وإحترام وشكراً للمعلومات الجميلة والتي لم تخلو من القفشات ..
    ولكن ما جعلني أقول أنها إساءة هي أن الكلمة ارتبطت بردة فعل عنيفة ربما تجر من يطلق عليه جلابي الي الإساءة الي من قالها له خصوصاً وانت تعرف ما يقابل هذه اللفظة وما إرتبط في إذهان الناس ..
    هنا تكمن الخطورة وهنا تأتي الاستفزازية التي ربما تؤدي الي ردة الفعل المعاكسة ..
    حتي وإن سلمنا اخي ياسر بمعني هذه الكلمة والتي تبتعد عن الأساءة الا انه وللاسف من يستخدمها تجاهنا يقصد بها الأساءة ويستخدمها في غير موضعها وغير معناها ...
    فهل أوقفوها حتي لا يسمعوا ردة الفعل المقابلة لها ؟؟؟؟
    لك التحية اخ ياسر يا جلابي
                  

02-15-2005, 09:04 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)

    الاخ العزيز / شماسى - لك التحية والاحترام


    تمنياتى للمنبر الرجوع لايامه الاولى وهذا لجهد يحتاج الينا جميعانا - وشكرا على البوست

    اما سبب دخولى فهو تاكيدا لكلام الاخ ياسر الشريف بأن كلمة جلابة ما كانت اصلا اساءة بل كانت مفخرة للتجار جالبين المؤن والتجارة بشكل عام،

    ومن اغانينا فى كردفان وتدعيما لكلام الاخ /ياسر بأن كلمة الجلابة ليست بأساءة هناك اغانى كثيرة ولها رواج فى كردفان تمجد الجلابة ومنها :

    صندل الجلابة
    من جلابة الابيض
    جانى جواب
    وقال لى مانى رايق
    انا ببكى واى بدور الابيض

    وكثير من هكذا نوع للاغانى التى تخص الجلابة والجلابة ليست كلمة تطلق لاهل جهة او اتجاه معين فى السودان - فى الغرب عموما كل من يجلب (السكر والشاى والبصل و القماش الدمورية والزراق والصابون والزيت فهو فى نظر اقاليم الغرب فهو جلابى حتى ولو ابنا مارس هذه المهنة الا وهى التجارة فتطلق عليهو امه كلمة جلابى ) وذلك لان مهنة التجارة وبذات لاهلنا المزارعين والرعاة مهنة بعيدة المنال ولا يعرفونها ويتوقعون انها مهنة جلبت اليهم اى انها ليست بمهنهم المتعارف عليها والله اعلم - تمنياتى للاخوة البعد عن الهمز واللمز -

    Quote: الجلابي كان لقيتو في الغابة يقول ليك يا يابا.. وكان لقيتو في الدكان يقول ليك إذا كان..

    نعم يا ياسر كلنا سمعنا هذا الغناء واكمل ليك الاغنية

    عيال ام جلبة حلابين ام سعين
    اذا لقيتو فى الدكان يقول ليك اذا كان وزين
    واذا لقيتو وحيده ينطيك وليده
    واذا لقيتو فى الغابة يقول لك يابا

    وهذا ليس بمنسوب لقبلية او جهة معينة ولكن للجلابة اصحاب الحرف الهينة فى نظر اهلنا البسطاء والتى من وجهة نظرهم كل من عمل بهذه الحرفة او المهنة لايقوى على تحمل مسؤولياتة الاسرية والمنزلية والتى تحتاج الى القوة والشجاعة المتمثلة فى الرعى وخوض السهول والبرارى والوديان و الدفاع عن القبيلة و العمل فى الزراعة وما شابه ذلك - لكم الود والتقدير
                  

02-15-2005, 10:16 AM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق (Re: على اسماعيل)

    ونسيتوا دي،

    "وكان لقيته مع المدير يدق فيك مسامير
    وكان لقيته مع القاضي يقول ليك مافاضي".
    لوووول

    شكرا للأخوان ياسر وعلي.

    (عدل بواسطة Abdulgadir Dongos on 02-15-2005, 10:18 AM)

                  

02-15-2005, 10:30 PM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق (Re: Abdulgadir Dongos)

    الأخ عمر
    قلت "ما كتبه علاء الدين موجود في منبر أخر غير المنبر الحالي ولا اعتقد بأنه يوجد توأمة بين المنبرين حتي يتم إرسال ما كتب في منبر للاستعانة به في منبر اخر فكل منبر معلق من عرقوبه "

    يا أخي انا لا يهمني أن يكتبه هنا أو في منبر آخر أو على حيطة بقدر ما تهمني الفكرة نفسها وعقلية الكاتب. يعني بمعنى كلامك دا أن علاء الدين عندو شخصيتين واحدة كويسة ياها البقى بيكتب بيها في هذا المنبر بعد قوانين فبراير. وواحدة شريرة وعنصرية بيكتب بيها في الأماكن التانية ودايرني اتعامل معاهو بحقة بعد قوانين فبراير.

    لا أنا عايز التانية. إيه رأيك.


    بعدين انت تعرف زي جوع بطنك أن كلمة جلابة ليست شتيمة ، بل العكس فبعضنا يفتخر بها عندما ينادونه بها في أي منطقة من مناطق غرب السودان أو الجنوب باعتبار انها مرتبطة بالتجارة والثراء.

    ياجماعة لا تلووا عنق الحقيقة لمن تقطعوا الطايوق ذاتو.
                  

02-16-2005, 01:39 AM

أيمن جبارة الله الخضر

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق (Re: shammashi)

    الأخ عمر

    بالفعل كلامة (جلابة) في الأصل ليست إساءة رغم طابعها العنصري، وإذا كنت تفخر إنك عربي فافخر إنك جلابي، لكن الاستخدام الخاطئ لهذه الكلمة حولها إلى معنى مسيء وهذه كلها سببها العنصرية المتوارثة اجتماعياً في السودان فالشمالي (الجلابي) ينظر للجنوبي نظرة دونية وكذلك الجنوبي ينظر للجلابي نظرة مستعمر مستبد وهذا ولد كراهية كبيرة بينهما

    وزي ما عند قبائل العرب في السودان الناس بيتعيرو من عرق جنوبي أو فلاتي أو حلبي فبعض الجنوبيين أعتقد أنهم يتعيرون ممن له علاقة بالعرب الجلابة، وكدة بقت (الجلابي) تستخدم للإساءة.

    حان الوقت بالجد إنو نخلص من كلام (عب) و (غرابي) و (جلابي) و (حلبي) ونتخلص من القدر الكبير من الأهمية الذي نوليه للعنصرية والعرق والحسب ونسب وما إلى ذلك مما أخذناه من أجدادنا العرب
                  

02-16-2005, 02:09 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق (Re: shammashi)

    الأخ أيمن :
    انا اكلم فعلاً عن الصيغة التي يتم بها إستخدام الكلمة والتي ربما تغيير المعني ..
    وانت قلتها فعلاً ففي بعض الأحيان تعتبر كلمة " حلبي " كنوع من الأساءة فلماذا لا تقوم الأرض ..
    وتستخدم كلمة " جلابي " في بعض الاحيان للاساءة فلماذا السكوت ..
    ارتبطت كلمة جلابي مع كلمة عبد كما المضاف والمضاف إليه لذا كل ما ذكرت كلمة " جلابي " فلا بد من ان يكون ردة الفعل " عبد " ..
    شماشي :
    من الطبيعي أن يكون لكل شخص اكثر من شخصية تتناسب والمواقف التي يجب إتخاذها ..فمن عاملك باللين يجد اللين ( وهل جزاء الأحسان الا الاحسان ) ولكن عندما تُسب وتُشتم يجب ان يكون الرد موجعاً ...
    فشماشي الذي لو قلت له مرحباً بك أخي الحبيب شماشي سيكون رده الطبيعي ومرحباً بك حبيبي وغرة عيني وصديق عمري عمر الفاروق ..ولو قلت لك ايها الشماشي فعلاً اسم علي مسمي وانت صعلوك وانت بغيض وانت كريه سيكون ردك اما انت يا عمر الفاروق فحدث ولا حرج زميم بغيض جداً وكبير الصعاليك ..
    من اللممكن ان يكون هنالك من لو لطمته ادار لك خده الاخر ولكن في هذا الزمن صارت نادرة ...
                  

02-16-2005, 03:53 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق (Re: shammashi)

    الأخ عمر الفاروق،
    تحية المودة والاحترام،
    أنا طبعا لا أوافق الذي يستعمل كلمة جلابي استعمالا يقصد به الإساءة.. والشكر للأخ عبد القادر والأخ علي إسماعيل على إضافاتهما، وأنا بهذه المناسبة لست فقط جلابي وإنما جلابي وبقاري ودنقلاوي وجبلابي وربما أشياء أخرى لا أعرفها وأنا سعيد بذلك..

    أضيف بأن هناك قبيلة بحالها إسمها الجلابة هوارة، وهي قبيلة مشهورة ولها في مدينة الأبيض جذور.. إضافة أخرى هي كلمة السبّابي في مقابل التاجر المستقر، فالسبابي هو الذي يقوم بشراء ما يجلبه المزارعون والرعاة من بهائم أو دجاج من الضواحي ثم يقوم بتسويقها في السوق أو الطواف بها على التجار في محلاتهم.. بس الكلام جاب الكلام.. وقد تكون هناك معاني أخرى لكلمة سبابي ترادف تاجر القطاعي..
                  

02-16-2005, 06:56 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو علاء الدين يا عمر الفاروق (Re: Yasir Elsharif)

    ياسر الشريف :
    شكراً للأضافة ..
    اوقفتني من بين الأنساب التي تنتمي إليها " جبلالبي" واعتقد أنك هنا تقصد منطقة الجبلالب التي تقع بالقرب من مدينة شندي !!!
    تخريمة :
    هل لك معرفة بأستاذ النجاشي ؟؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de