في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 00:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2005, 01:15 AM

أبوتقى

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟

    نظرة في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم

    للدكتور عبد الله علي إبراهيم تجربته اللافحة التي اختطها بنضالاته ومنافحاته ، وللرجل احترام تزيده خفة روحه، وإصراره على الإفادة من كل معطيات الواقع الثقافي السوداني.
    في المحاضرة التي قدمها الدكتور بالنادي العربي بالشارقة – والتي قدم الأستاذ الزيلعي مشكورا ملخصها في هذا المنبر- وجدت أن الخلاف بيننا يعمق في تناوله لبعض الظواهر والممارسات الثقافية، بل واستقراء الواقع الثقافي على مرأة المعطى السياسي الآني ، و هذه الخلاف إنما يعود في مظآنه الأولى إلى منهاج الدكتور في تحليلاته وتصديره للنتائج و قد آثرت أن أدون بعض المداخلات علها تحتسب في خانة إنضاج و إثراء الحوار الدائر حول خصوصية الثقافة السودانية ، وذلك من خلال بعض النقاط التي يطرحها الدكتور و الباحث عبد الله علي إبراهيم.
    أولا: انتحال الثقافة بين الجعليين واليونان
    اتفق الباحثون في مجالات التنمية والانثربولوجي على أخذ الحيطة و الحذر عند الشروع في تطبيق النظريات الثقافية الغربية على الواقع والبيئات المحلية ، والابتعاد عن لي أعناق النظريات لتفرز نتائج تضاهي ما افرزته تطبيقاتها في بيئاتها الأصلية . إن ما دعانا لهذا التقرير هو المنهج التعميمي الذي استخدمه المحاضر في تنزيل الواقع اليوناني في اصطناعه للنسب الهيليني على بعض القبائل السودانية فيما دعاه بانتحال الثقافة للمجموعات الجعلية بالسودان. وإذا كان هذا ما يعنيه الدكتور بانتحال الثقافة التي هي إحدى أشكال الكذب الاجتماعي ،فإن الحذر ينبغي أن يعمل في مداه الأعلى ، ذلك لأن مسألة الأنساب في التقاليد الإسلامية تحظى بهالة من الحماية والانغلاق ، وليس دليلا صادقا على ذلك سوى الأحاديث النبوية التي تناولت هذا الشأن ، نزولا على رغبات تلك المجتمعات التي شكلتها نسائج القبائل المختلفة . فالمسلم العربي عندما يصطنع نسبا لأي غرض من الأغراض السياسية والاجتماعية ، إنما يتوجب عليه أن يتصارع مع فقه النصوص الضابطة لهذه المراسم ، ففي القرآن شارات ذكية أبطلت نظام التبني ، كما في قضية زيد بن ثابت ، وأجد نفسي ملزما بإيراد هذه النصوص الصحيحة ، لا لشيء سوى إثبات أن عملية اصطناع الثقافة اليونانية واندياحها في شجرة الهيلينية وما شابها من ظروف تشجيع أوربية ، لا تصلح أصلا للقياس والتنزيل على الواقع الذي يجري فيه الدكتور أبحاثه . لاعتبارات منها اختلاف المناخ الثقافي الذي شكلت العقيدة الإسلامية جانبا مهما من قسماته ، ففي صحيح البخاري برقم ( 3509 ) في مناقب قريش عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من أعظم الفري أن يدعي الرجل إلى غير أبيه ، أو يُري عينه ما لم تر ، أو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل)
    ) وروى البخاري في صحيحه برقم ( 3508 ) عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه – وهو يعلمه – إلا كَفَرَ ، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار .
    و في المسند ( 2 / 215 ) ( كفر تبرؤ من نسب وإن دق ، وادعاء نسب لا يُعرف).
    وغير خفي وجه التغليظ والزجر النبوي في سياق هذه الأحاديث بقصد النأي عن عمليات الانتحال الثقافي ،لتأتي في مرحلة لاحقة وبعد التقيد بأحكام هذه النصوص المغلظة القاعدة العامة (الناس مصدقون في أنسابهم ) أي لا يجوز للغير منازعة أحد في نسبته لأحد أو كيان.
    إن دخول العرب السودان مع سقوط فرضية نظام التوريث التي انتحلت على شعوب النوبة.يدفع في اتجاه التوغل السلمي لسماحة الدعاة إلى داخل السودان ،حيث لم يثبت التاريخ نشوب معارك فاصلة في هذه البقعة ،مما يجعل الترجيح يسير في اتجاه الاندياح الطبيعي بمكونيه الاقتصادي المتمثل في التبادل السلعي والاجتماعي الذي تأتي المصاهرة كأبرز عناصره كحتمية اجتماعية وما يتولد منهما، لتشهد تلك الحقب بذر الغرسة الخلاسية -الملونة- التي مازالت تنتج في آثارها الثقافية. ربما يكون هذا هو تماما الذي حدث في عملية انتشار الثقافة الإسلامية في أصقاع جنوب وجنوب شرق آسيا.
    ثانيا :تأفف اللغة العربية
    لم يعجبني التحليل الذي ذهب إليه الدكتور في تحليله لاستخدام اللغة العربية واحتوائها لبعض التراكيب والألفاظ المحلية بشكل يجرم الناطقين بها فمثلا يقول أن قبيلة الكبابيش التي تعيش بغرب السودان والتي يرى الا شك يتسرب في نسبها العربي ، فإن تمارس تعاليا لغويا ، وضرب مثلا بقوله : أنهم يستخدمون التركيب (وقع بب ) و ما شابهه ولكأنهم يعبرون عن شوفونية لغوية تمارسها اللغة العربية و لسان حالها يقول انظروا لما شابني من شوائب في مقامي ههنا .أي ألحقت اللغة العربية بعض المفردات المحلية على سبيل التعالي .. إن هذا التحليل الخرافي لم يشر إليه أحد من علماء اللغة الذين تصدوا لظاهرة المفرداتية في اللغة العربية ، وليس فيه ما يمت لمنطق وقواعد تبادل المفردات بين اللغات ،فإذا اتفقنا مع ما ذهب اليه الدكتور إبراهيم ،،فعلينا أن نجد معالجة
    أخرى لما يسمي بالدخيل والمعرب في القرآن الكريم بل وفي قاموس اللغة العربية نفسه ، إذ عقد باب المعرب والدخيل أصلا لدراسة المفردات والظواهر الأسلوبية التي انتقلت للغة العربية من اللغات ، ودخلت في نسيجها.
    الصراع اللغوي:
    كان تأثير العربية في اللغات المحلية يتخذ عدة طرق فهي إما حلت محلها بعد صراع لغوي طويل مثلما حدث مع اللغة القبطية في مصر، وإما دخلت بألفاظها وتراكيبها في نسيج هذه اللغة مثلما حدث مع اللغة الفارسية التي أصبحت مدينة للعربية بأكثر من نصف قاموسها المفرداتي.
    إن كان هذا هو حال التلاحق القدري بين اللغة العربية وغيرها من لغات الشعوب ..فإن هناك ظاهرة أخرى ستفيد هذه القضية المثارة ,,وهي نفس القضية ولكنها تنطبق على صعيد اللغة العربية نفسها مع لهجات القبائل العربية المختلفة فإن اتفق على أن القرآن قد نزل بلغة قريش ،،إلا أنه احتوى على كلمات تمت إلى لهجات أخرى مثل هوزان و ثقيف والازد.
    وبهذا تتصدع الحجة التي أوحت الى الدكتور أبراهيم بالشوفونية اللغوية كمصطلح ناجع لضبط أساليب تأثير وتأثر اللغات .
    ثالثا : تحليل الممارسات الثقافية:
    انتقل الدكتور الى الحديث عن ظاهرة التعبير الثقافي لدى بعض ، واتخذ السحر كعينة من ممارسات قبيلة الرباطاب ، فالرباطابي الذي يمارس السحر هو بمنطق الدكتور عبدالله يمارس حقه في التعبير عن ثقافة العربية .و بالرغم من أن كثيرين قد تناولوا ظاهرة السحر عند الرباطاب ..الا أنهم تواضعوا على التفرقة بين ما هو ممارسة للسحر عينه وبين سرعة البديهة التي هي قدرة لغوية عامة تشارك في المكون الكلي لذكاء الفرد في البيئات المختلفة.
    وكذلك صب الدكتور اللوم على الباحثين السودانيين في اعتمادهم على المنهج التاريخي في استثارة الممارسات الثقافية وتفسيرها ،دون التقيد بمنهج تحليلي ينفذ إلى كنه الممارسات ،وضرب لذلك مثلا بممارسة الشلوخ . وفي واقع الأمر فإن باحثين سودانيين مرموقين قد نقبوا في هذه الظاهرة وعلى رأسهم البروفسور يوسف فضل الذي أعطى الظاهرة وصفا تحليليا لتعبيرها عن عقيدة التثليث المسيحية التي تسربت إلينا من مصر القديمة ، هذا فضلا عن الذين ذهبوا إلى إنها تجميل منتحل يشبه الوشم أو الذين أصروا على أن الشلوخ تأتي على غرار الوسم كوسيلة لحفظ النسب القبلي.
    رابعا : الزمر الثقافية المتخمة بالدولار:
    افترض الدكتور إبراهيم أن بالسودان مؤسسات تقوم عليها زمر من الأوصياء المتخمين بالتمويل العربي ، مشيرا الى معهد الخرطوم الدولي وجامعة إفريقيا العالمية ..ويدعي الرجل أن العاملين في هذه المؤسسات وحفاظا على مكتسباتهم وجدوا أن مصلحتهم الآنية قد ألقت على كواهلهم حراسة الثقافية العربية .
    وإذا أخذنا معهد الخرطوم الدولي كمؤسسة تتبع للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة ، والذي كان للنوبي الأصيل محي الدين صابر الدور الأبرز في إقامته في السودان ، فما زال حتى الآن يتعرض لأطماع عربية تنتوي نقله من السودان ، فأسلوب إدارة المعهد يتم بالتعيين من حكومة السودان ، وفي الغالب الأعم ينتدب لإدارته كل أربع سنوات أحد الأساتذة الأكفاء ، كما في حالة عون الشريف قاسم ومحمد عبد الحليم ، أما بقية هيئة التدريس فإنما هم أساتذة مقتدرون من كافة جامعات السودان ، بالإضافة لطاقم إداري متواضع.
    إن مؤسسات مثل معهد الخرطوم الدولي للغة العربية وجامعة إفريقيا في شكلها القديم تعد مؤسسات ذات وجود في مختلف دول العالم وحتى في بريطانيا وأمريكا و تستمد شرعيتها من بروتوكولات التبادل الثقافي ، وفي ذات السياق فستشهد الفترة المقبلة ظهور الجامعة الأمريكية في الخرطوم أسوة بالقاهرة وبيروت والشارقة.
    إن الحوار مع الدكتور إبراهيم لا يخلو من إمتاع وسمر ومؤانسة ، لاسيما أن للرجل ميكانزماته في الدفاع عن طروحاته المثيرة ، ونرجو ختاما أن نكون قد أضفنا مفيدا فيما طرح.

    (عدل بواسطة أبوتقى on 01-05-2005, 01:57 AM)

                  

01-05-2005, 08:25 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حيدر (Re: أبوتقى)

    الف مرحب د خيدر وبداية مبشرة

    ما اثرتة من نقاط جدير بالمحاورة واتفق معك فى عدد من الملاحظات منها
    عندما استعار د عبد الله احاديث نبوية يدعم بها وجه نظره فى مشروعية الادعاء فى النسب
    ذكرت فى مداخلتك ايضا احاديث نبوية اوردتها اعلاه تحذر من الادعاء فى الانساب
    ولا حظت ان د عبد الله لم يرد على ملاحظتك الحاسمة تلك
    فى المقارنة التى جاء بها عبد الله بين ادعاء نسب اليونانيين وادعاء نسب الجعليين
    كان هناك اختلاف فى ان الادعاء اليوناى كانت ارضيتة خالية من الصرعات الاثنية التى
    يمور بها السودان
                  

01-08-2005, 00:47 AM

أبوتقى

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حيدر (Re: mohmmed said ahmed)

    الأخ الاستاذ محمد سيد أحمد

    مسألة إدعاء النسب شىء معروف في التاريخ ..وفي بعض الأحيان لا ييأتي في إطار اصطناع الثقافة ..وإنما يأتي إدعاء مغرضا من النخب الحاكمة ..توطيدا لأركانهم ..وقد كان أباطرة الصين يدعون أنهم أبناء السماء ..ليتخطف منهم هذه الدعوى فيما بعد اليابانيون...وفي العالم العربي القائمة تطول وتطول.
                  

01-09-2005, 02:01 AM

abuarafa
<aabuarafa
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: أبوتقى)

    الاستاذ/ابوتقى
    هذا الواقع فى فكر المثقف العربى هو ما يفسر ظاهره مزعجه فى الفكر العربى المعاصر وقد سماها الدكتور محمد عابد الجابرى ظاهره " المثقفين الرحل" المثقين الذين يرحلون عبر "الزمن الثقافى" العربى من المعقول الى اللامعقول من اليسار الى اليمين بسهوله تكاد لا تصدق. وبالاشاره الى الدكتور عبدالله على ابراهيم على صعيد المواقف المبدئيه حول قضاياالوحدة،الاشتراكيه، الديمقراطيه ، العروبه، والعلمانيه وهى القضايا الرئيسيه فى السودان نجده يترجح بشكل غير معقول تماما.
                  

01-09-2005, 02:34 AM

أبوتقى

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: abuarafa)

    الأستاذ أبو عرفة
    شكرا على مداخلتك ..ولماذا لم تطلق لنفسك العنان..حيث لا داعي لاخنزال آلاف الكلمات في عبارات محدودات .
    مصطلح الجابري مصطلح جيد استطاع أن يحدد بصورة دقيقة ظاهرة معينةأي ظاهرة الترحل الثقافي.
    أنا أريد أن نتناوب حوارا حول الترحل الثقافي في المحاور الاتية:
    1- هل الترحل في حد ذاته عيب يؤخذ به المفكر
    2 - لماذا يلجأ المفكرون الى الترحل
    3 - هل الترحل حراك تقدمي أم رجعي في حق الكاتب
    4 - هل هناك أحل لا يترحل كل عمره
    5 - هل للنضج العمري أو تقدم السن له دور في الأوبة الى ما هو تقليدي
    لك حبي وامتناني لحماسك في طرحك الجرىء
                  

01-10-2005, 01:25 AM

abuarafa
<aabuarafa
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: أبوتقى)

    الاستاذ/ ابوتقى
    التحيات لك واسف لتاخير الرد وذلك لزحمه العمل والدراسه ويمكن ان نتناوب الحوار وقد يكفى التلميح من جديد الى ظاهره الهجره من المعقول الى اللامعقول التى سادت وتسود نذ بضع سنيين فى اوساط المثقين العرب . ولا تكتسى ظاهره الترحال الثقافى فى الفكر العربى المعاصر صوره التراجع والتوبه وحسب، بل تتخذ مظهرا اخر قوامه تغيير الاتجاه عند كل لحظه معرفيه مما يؤكد ان المشكله فى عمقها ليست مشكله تقلب الاختيار على الصعيد الايدلوجى وانما هى اساسا مشكله انعدام الاستقرار الابستيمولوجى. وعلى المستوى السودانى وبعبره النتائج فان دعاه الغابه والصحراء الذين كان يدعون الى قوامين للثقافيه السودانيه فمواقف اصحاب الالمعيه صلاح احمد ابراهيم ومحمد المكى ابراهيم المؤيده للانقاذ وتوجه د.محمد عبدالحى نحو حزب الامه وعودته فى اخر ايامه للحظيره الاسلاموعروبيه وتحفظ النور عثمان ابكر عن اكمال افادته فى قوله لست عربيا ... كلها تظهر لنا ظاهره التنقل من زمن ثقافى الى زمن ثقافى اخر فهذه المجموعه يبدو انها تاثرت بظهور القاده الافارقه دعاه التحرير فى ستينيات القرن الماضى فتبنوا تلك الدعوه من غير منهج واضح وبعد ظهور التوجهات الاسلاميه فى التسيعينيات قد انساقوا اليها والله اعلم
                  

01-10-2005, 02:37 AM

أبوتقى

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: abuarafa)

    الأخ أبو عرفة
    لك الشكر على انشغالك بالموضوع وهويستحق الاهتمام.
    لكن الا تتفق معي أننا نسىء الظن اذا عاملنا الصفوة بمنطق العوام ، الذين سرعان ما يبدأون استعدادا لمجاراة صيحات الفكر وموضة الظواهر المتقلبة.
    وكذلك الا تتفق معي ان الهجرة يمكن ان تاخذ اتجاه العقلنة وادارة الظهر الى اللامعقول كما في بعض المحاولات الفلسفية..
    وهل ستبلغ بنا الجرأة أن نضع خطا تحت الأسماء والاعلام الذين تشكلت ثقافتهم في الستينيات .
    أنا لا أدافع عن أحد بقدر ما أني أريد أن أسهم في دراسة ظاهرة ..وأسمح لي أن أقول لك هذه النكتة أو الرد الذكي .عندما سئل أحد المفكريين المصريين بأنه كان في السابق مع السعديين ..فقال وكذلك كنت في يوم من الايام طفلا.
    الاستاذ أبا عرفة
    اشعرأن بإمكانك أن تضيف الكثير في هذا الاتجاه..فلك التحية
                  

01-10-2005, 06:54 AM

abuarafa
<aabuarafa
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: أبوتقى)

    الاخ/ ابوتقى
    الشكر اجزله لك ولكن للاسف الشديد اننا نجد فى بعض الاحيان منطقا الصفوه والعوام يتطابقان ويمكن انا فى السودان نعانى من تفكير المجموعه كمثال بسيط فقد قمت بعمل استقصاء لمجموعه من السودانيين من العوام حتى اساتذه الجماعات فى ثلاث قضايا مختلفه (مشكله جنوب السودان ، فلسطين ، احداث الحادى عشر من سبتمبر ) فقد كانت الاراء متطابقه بصوره كبيره وما يجرى فى هذا البورد قد يؤكد ذلك فتجد ان كل مجموعه متمترسه فى رؤاها لاى قضيه مطروحه بغض النظر عن اى فروقات تذكر . وانا لا اتفق معك بانا نسئ الظن اذا عاملنا الصفوه بمنطق العوام لانا لا نحاكم شخصياتهم فلهم منا كل التجله والاحترام انما نحاكم فكرهم والذى هو ملك للكل.
    واتفق معك تماما بان الهجره قد تاخذ اتجاه العقلنه واداره الظهر الى اللامعقول كما فى بعض المحاولات الفلسفيه ولكن اين هذا فى واقعنا ومجتمعنا.
    و مساله وضع خطا تحت الاسماء والاعلام الذين تشكلت ثقافاتهم فى الستينيات اعتقد اننا فى حوجه ماسه لذلك لانا لا يمكن ان نبدا من فراق ونحتاج نحن ان نضع خطوط تحت الاسماء اللوامع التى شكلت ثقافاتنا بصوره نقديه تفكيكيه حتى نضع العتبات الاولى للبناء الثقافى المستقبلى والا فالساقيه قد تظل مدوره وظاهره اللبلاب الثقافى قد تستمر على حد قول الدكتور ابكر ادم اسماعيل والله اعلم .
    ولك العتبى
    ابوعرفه
                  

01-10-2005, 09:46 PM

أبوتقى

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: abuarafa)

    الأستاذ أبو عرفة
    تعال نرحب أولا بالأستاذ بشرى الطيب ..ونقول له حللت أهلا بساحتك .
    إن إشارتك لتطابق مفهومات الصفوة والعوام من الناس تثير الذعر ، في حال سيرورتها قانونا عاما ، لأن الأصل أن تكون الصفوة معلمة ورائدة للعوام ، الا إننا لا نمانع من تطابق أحكام الفئتين ازاء قضايا تبدو عامة في شكلها كالقضايا الوطنية.
    أما ما أشرت إليه من أن كل مجموعه متمترسه في رؤاها لاى قضيه مطروحة بغض النظر عن اى فروقات تذكر . لم أفهم ما أشرت إليه، لكن أن كنت تعني التعصب لتلك المواقف جراء نظرات حزبية أو مواقف جماعية أو حتى أيدولوجيا معينة ،فهذا ترهل فكري لا يليق بطراز المثقف الذي تنادي به أنت .. وسيكون صورة كربونية لمثقف الستينات الذي يتهم بأن رياح الستينيات قد دمغته بختم بارز لم يستطع التحرر من إصره و أغلاله .
    إن أوافقك فيما ذهبت إليه من دراسه بروفايلات أعلام هذا الجيل ـ وهذه دعوة غير محتكرة ومنزهة عن الغرض لإنجاز المهمة العسيرة للذين يجدون في أنفسهم الكفاءة.
                  

01-10-2005, 11:42 AM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: أبوتقى)

    الاساتذة أبو تقي وابو عرفة سلامات...
    في رأي ان كل التيارات في السودان والتي ضمت معظم مثقفينا كانت ومازالت تعيش في واقع متخيل غير مرتبط بإي درجة مع إشكالات الواقع وأزماته وهذا ما يجعلهم علي الدوام إما في حالة إختزال لهذا الواقع أو في حالة تعميم لمناهج لا يمكنها معالجة هذا الواقع مما يجعل الكثير منهم يعيشون علي ما أسماه د.أبكر ظاهرة إعتلاف الجاهز ويحضرني في هذا المقام حديث د. عبد الله علي إبراهيم إبان إفتتاح مركز الدراسات السودانية بأن صراع الهوية هو صراع وهم !!!!!

    وشكراً لكم وغدا نعود
                  

01-10-2005, 10:22 PM

أبوتقى

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: بشري الطيب)

    الأستاذ بشرى الطيب:

    ما اسعفتك به الذاكرة من حديث الدكتور عبد الله علي إبراهيم ، يفيد كثيرا في تطبيقات القضية في الواقع السوداني الذي هو محور الاهتمام فيما يثيره الدكتور إبراهيم..وعموما فلربنا أراد أن يقول :
    • أن القضية متوهمة و ليس لها وجود
    • أو أن دراسة الظاهرة لا يتصدى له الا الواهمون
    • أو أن صراع الهوية قضية لا تستحق بذل كل هذا الجهد في هذا الوقت
    • أو أن المصطلح حمال أوجه

    أنا صراحة لا أعرف السياق الذي أتى فيه الدكتور بهذه المقولة ولكني حاولت أن أصرفها عدة تصريفات في محاولة لفهم المقصود .
    وأرجو أن تساعدنا أكثر في تخريج هذا الفهم.
    بغير شك أن المفكر الحاذق هو ابن بيئته سواء في إنتاجه أو تعميماته ..
    إن العيش في عالم متخيل يعد ظاهرة مرضية في بعض النظريات ولا سيما إن تفشى وساد في مرحلة حرجة من مراحل الأمم ..لاحظ معي أن علماء النفس يفسرون التخيل وبناء قصور كإحدى الحيل النفسية للتخلص من الأزمات التي تعكر صفو النفس .
    إن تهلهل الفكر عندنا مدين بدرجة كبيرة إلى اولائك المخلصين الذين استوردوا الأنظمة الكاملة سواء للتعليم أو للتنمية وابتكروا لذلك مسوقا أسموه ( التوأمة ) وهو أفشل نظام لأنه يهمل الأساس التاريخي للبئية الجغرافية . وكذلك الفكر.. وفي هذا كلام كثير وكثير قد يؤدي سبر غوره إلى الإفادة في دراسة جيل الستينيات.

    إذا كانت الكيانات الموجودة الآن مليئة بثمرة تلك الأفكار و الأجيال كما لاحظت .. فلا غرو أننا نعيش في مثل هذا الواقع الذي لا يسر عدوا ولا يفرح صديقا
    وأكيد لكم عودة

                  

01-12-2005, 00:42 AM

abuarafa
<aabuarafa
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: أبوتقى)

    الاخ/ابو تقى
    الف مليون مراحب بالاستاذ بشرى الفاضل ولى عوده
                  

02-02-2005, 00:20 AM

أبوتقى

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: abuarafa)

    up
    أبو عرفة طولت
                  

02-02-2005, 08:26 AM

abuarafa
<aabuarafa
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: أبوتقى)

    العزيز/ابوتقى
    سلامات
    سوف اعود اليك انشاء الله
                  

02-02-2005, 01:34 PM

أبوتقى

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: abuarafa)



    فوق
                  

02-03-2005, 06:01 AM

أبوتقى

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: أبوتقى)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de