الصادق المهدي والميرغني... الميتة أم رمادا شح ... وجون قرنق يطلق رصاصة الرحمة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 02:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-31-2005, 02:07 AM

علي محمد علي

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الصادق المهدي والميرغني... الميتة أم رمادا شح ... وجون قرنق يطلق رصاصة الرحمة

    الصادق المهدي والميرغني..الميتة أم رمادا شح وجون قرنق يطلق رصاصة الرحمة



    المفكر السوداني الدكتور حيدر ابراهيم علي كتب مقالا جديدا وجميلا بلغة السودان الجديد في جريدة الصحافة عدد السبت 29/1/2005م، العدد رقم(4185) عن التجمع والصادق والميرغني بعنوان ( التجمع.. الميتة ام رمادا شح ) فماذا قال؟:




    التجمع.. الميتة أم رماداً شَحْ
    د. حيدر ابراهيم علي
    هذه مرثية لتجربة كان من الممكن أن تصبح نقلة في التاريخ السياسي لولا نقص الخيال والصدق. ولكن المكابرة والأنانية وضعف الحس القومي أوصل التجمع الوطني الديمقراطي الى ميتة غير كريمة، ظهرت في الاتفاق الأخير وفي تعليق العقيد جون قرنق حين سئل هل سيحضر اجتماع التجمع القادم في أسمرا؟ وكان رده الشامت: لو كان التجمع موجوداً سأحضر! ذكرتني وفاة التجمع غير المعلنة مناحة بنونة بت المك نمر والتي كانت تدخر أخاها- عمارة- للدفاع عنها وحماية القبيلة مقاتلاً شارساً ولكنه مات على الفراش. وفي نفس المعنى جاء الشاعر البياتي وتحدث عن عظمة من يموت واقفاً وأنفه الى السماء، تقول مع بعض تحويرات التداول الشفاهي.
    ما دايرالك الميتة أم رماداً شح
    ديرالك يوم لقاء وبدماك تتوشح
    وعلينا الا نفهم «اللقاء» في هذا السياق بدعوة جديدة للعنف والاقتتال السياسي. ولكنه تذكير بتاريخ التجمع الوطني الذي بادر بالوعود وملأ الدنيا بشعارات الاقتلاع من الجذور، وسلّم تسلم، وسكب كثيرا من المداد في شرح الانتفاضة المحمية بالسلاح ودخول الخرطوم من بوابة الشرق، فهذه التزامات وضعها التجمع بكامل وعيه وإرادته على نفسه وروج لها سنوات طويلة، فمن المطلوب ببساطة - أن يوضح لجماهيره كيف حدث هذا التحول؟ وأن يبرر لمقاتلين أضاعوا سنوات من عمرهم واختاروا العمل المسلح حسب رؤية التجمع هذه الخطوة، فهناك ضباط مثل السر العطا وعبد الرحمن خوجلي والرشيد وجعفر وغيرهم وحتى المرحوم الفريق فتحي أحمد علي، يحتاجون الى عزاء واحترام لتضحياتهم. ولا ننسى طلاب الجامعات الذين خاضوا معارك سياسية بجسارة أكبر من سنهم، لأن الانتفاضة المحمية على الأبواب، الا يستحق طلاب الجامعة الأهلية، في جحيم سنوات القمع يناضلون ويغامرون باجسامهم وارواحهم: الاعتذار والتوضيح؟ أليس من الواجب مخاطبة آلاف اللاجئين في المنافي الذين انتظروا العودة الى الوطن والذي أصبح بخذلان التجمع: في تورنتو وسيدني وواشنطن وامستردام؟
    لست ضد الاتفاق ولكن مع احترام عقول المواطنين وعدم القفز على قضايا يؤسس عليها التاريخ والذاكرة التي تساعد شعبنا في بناء المستقبل. والا نستمر في خداع الشعب والاحتيال- كما هو الحال منذ الاستقلال: فمن يريد أن يسترد ممتلكاته يمكن أن يفعل ذلك دون استخدام اسم الشعب أو المعارضة أو التحول الديمقراطي. ومن يريد أن يلحق بنسبته في قسمة السلطة، فليفعل دون اتفاقات وبروتكولات يدعي أنها لاسترداد كرامة الشعب السوداني. أي بطريقة مباشرة من أين اكتسب التجمع هذا التفويض المطلق؟ وما هى المرجعية؟ هل عاد الى قواعده أو ممثلين للقواعد؟ ولكن هذه هى المشكلة أى السبب الحقيقي للميتة أم رماداً شح، أقصد عدم الارتكاز على شرعية جماهيرية يعود اليها ويناقشها، واستبدل ذلك بتفويض أو مناديب يمثلون- حسب الأزمة! حزباً أو نقابة - أو ما يقارب ذلك. فقد كان مقتل التجمع وهو الداعي للديمقراطية، هو رفضه - للمفارقة - الجماهير والمؤسسة، فمن البداية أعلن أنه تجمع أحزاب أى لا يمكن لأية معارضة غير مشكلة أن تنضم للتجمع لو كانت مكونة من أفراد نشطين- رغم أن الشكل الأول للتجمع في عام 1990م شكله معارضون أفراد في القاهرة، ثم بعد ذلك استولت عليه الاحزاب وتحول من جبهة معارضة الى حكومة ظل تنتظر استلام السلطة دون العمل على إسقاط النظام أو لوح الثلج الذي سوف يذوب مع حرارة الشمس- الوهم الذي ساد لدى الكثيرين.
    إن سبب الموت الحاسم هو غياب المؤسسية. وظل الناس يكررون الهيكلة والتفعيل في كل اجتماع. وانتظرنا الذي يأتي ولايأتي: اعادة التكوين لزيادة الفعالية. وظل التجمع بلا عضوية مسجلة ولا اشتراكات ولا صحيفة ولا مقر، والأخير وجد قبل فترة قصيرة بعد أن خشى أن تسحب المنحة المخصصة لايجار مقر لأن مدتها كادت تنقضي. وبالمناسبة صحيفة السودان الناطقة باسم التجمع توقفت لعدم سداد مبلغ 300 (ثلاثمائة) جنيه مصري في حينها. وضاعت جهود الصحافيين المتطوعين مثل ابراهيم على ابراهيم ومعاوية جمال الدين ومحمد عبدالماجد وغيرهم. وتوقف صحيفة الاتحادي لنفس الأسباب. هذا خلل جوهري في أي عمل نضالي أى عدم البذل والتضحية والعطاء. ولكن من يبخل بماله وجهده ووقته وراحته يستحيل أن يمثل قيادة ملهمة ومقنعة. وصدق طيب الذكر جيفارا حين عرَّف المناضل بأنه آخر من ىأكل أو ينام أو يرتاح، فهو أول من يشبع ويستيقظ ويتقدم.
    هناك سبب آخر مهم وهو القيادة، فقد كانت القوى الحديثة هى باستمرار طليعة اسقاط النظم الدكتاتورية. ولكن هذه المرة فرضت تركيبة التجمع أو ميزان القوى المرحل من فترة الديمقراطية، أن تكون القوى التقليدية هى قائدة المعارضة. فرئيس التجمع الوطني هو في الأصل زعيم ديني قبل أن يكون زعيماً سياسياً، والأول يشترط الطاعة والقبول ويصعب عليه قبول الاختلاف: لذلك كان هناك ميل واضح للإجماع وتجنب النقاش والتصويت على القرارات. ووجد رئيس التجمع دعماً مطلقاً من القوى الحديثة داخل التجمع، رغم رأيها المعروف فيه. ولكنها ظنت إمكانية الاستفادة من التنافس التاريخي بين الزعامة الدينية الختمية والزعامة الدينية المهدية. وأن الأول يسهل التعامل معه ولا يشاكس كثيراً. لذلك كانت عداوتهم للسيد الصادق المهدي مكشوفة حتى ترك التجمع، فارتاحت القوى الحديثة. والسيد المهدي بدوره يعتبر نفسه أكثر من زعيم ديني. ويحاول أن يتجاوز هذه الوضعية بتقديم نفسه كسياسي ومفكر. ولكنه في الحقيقة يكتسب شعبيته من طائفته المو########. ولم يكن المهدي يرضى في قرارة نفسه أن يرأسه في التجمع السيد الميرغني. ولم يكن ينتظر مضايقات فقد كان لديه مهندسوه للشقاق والتخريب: مبارك الفاضل ونجيب الخير، فقد نجحا في سحب حزب الأمة من التجمع. ومارس السيد المهدي حريته في لقاءات جنيف وجيبوتي وسرّع موت التجمع وظل يتفرج في تخبطه شامتاً.
    ولابد من التوقف عند دور حزب الأمة في موت التجمع، فالسيد الصادق المهدي وجد صعوبة في معارضة نظام الجبهة حتى النهاية، لأسباب شخصية وموضوعية الأول- كما أسلفنا - بعده عن القيادة والثاني لم يتقبل - وهو المفكر الإسلامي كما يقدم نفسه - أن يقاوم نظاماً ينسب نفسه الى الفكر الاسلامي لدرجة رفع السلاح مثلاً. وقد قالها في مقابلة مع صحيفة «الشرق الاوسط». فهو المتحمس لمحاربة نظام النميري خلال السبعينات في الجبهة الوطنية. ورفع منذ البداية شعار الجهاد المدني والذي كان أقرب الى مفهوم التوالي في غموض المعنى وبالتالي استحال تطبيقه. ويتحمل السيد المهدي مسؤولية عظيمة حين عجز عن تطوير التجمع وحين خرج عنه لم يقدم البديل الأفضل.
    أطلق العقيد جون قرنق والحركة الشعبية رصاصة الرحمة على التجمع حين أبعد حلفاءه عن المفاوضات، بحجة إطار الايقاد التفاوضي وشروطها. وظل التجمع يبرر عزلته بأن الحركة تمثل التجمع. وحتى الأسبوع الماضي يردد الناطق الرسمي للتجمع: إن الحركة جزء لا يتجزأ. وسأله مسؤول حكومي بخبث: إذن لماذا المطالبة بالمؤتمر الدستوري طالما الحركة جزء منكم وقد وقعت الاتفاقية في نيفاشا؟! وانطلقت الحركة بعد التوقيع تتعامل مع التجمع كذكرى أكثر منه واقع ومستقبل. وبالمناسبة لم يحضر أى مسؤول كبير من الحركة مراسم توقيع الاتفاق بين الحكومة والتجمع في القاهرة. وأرجو متابعة لقاء اسمرا هذا الأسبوع لنعرف شكل العلاقة الحقيقي بين التجمع والحركة.
    ورغم كل شئ كانت تجربة التجمع إمكانية جيدة لعمل جبهوي لو استطاع تجنب ومعالجة السلبيات الكثيرة السابقة. وما زالت هناك امكانيتان: الموت مرة ثانية حين يعود الى الداخل، أو أن يكون التجمع رغم الميتة أم رماداً شح مثل طائر الفينيق: ينبعث من رماده في حياة جديدة تعلمت من التاريخ ومهمومة بشعبها حقاً. وليس بمصالحها الضيقة التي أضاعت نصف قرن منذ الاستقلال.



    (عدل بواسطة علي محمد علي on 01-31-2005, 04:42 AM)
    (عدل بواسطة علي محمد علي on 01-31-2005, 04:44 AM)
    (عدل بواسطة علي محمد علي on 01-31-2005, 04:50 AM)
    (عدل بواسطة علي محمد علي on 01-31-2005, 05:53 AM)

                  

01-31-2005, 02:14 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي والميرغني... الميتة أم رمادا شح ... وجون قرنق يطلق رصاصة الرحمة (Re: علي محمد علي)

    الاستاذ على الإمام
    هنالك ما يسمى بحقوق الملكية الفكرية
    الراجل اختار عنوانا لمقاله"التجمع.. الميتة أم رماداً شَحْ"
    فغيرت العنوان واختزلت العنوان فى الصادق المهدي و الميرغنى
    كان ممكن ما تكتب الميرغني
    بس دى "اجراءات سلامة"
    وبرضو ما ح تسلم
    وح ارجع اقول ليك لييه ما ح تسلم يا حبيب
    تحياتي
                  

01-31-2005, 02:48 AM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي والميرغني... الميتة أم رمادا شح ... وجون قرنق يطلق رصاصة الرحمة (Re: lana mahdi)

    يا علي إنت الصادق دا أكل ليك خضار
    يا زول كفاية تزوير و تحريف
    في بوست آخر تحدثت عن إجتماعات لا مكان لها إلا في خيالك

    مازال الرجل يكذب و يتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا صدق رسول الله
                  

01-31-2005, 04:02 AM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي والميرغني... الميتة أم رمادا شح ... وجون قرنق يطلق رصاصة الرحمة (Re: Abdelrahman Elegeil)

    الجبلاب ـ شندي :أحمد سرالختم

    اكد السيد الصادق المهدي امام الانصار ورئيس حزب الامة القومي استمرار الحملة الشعبية التي ينفذها الحزب بغية تحقيق السلام العادل والتحول الديمقراطي بالبلاد ، مشيرا لضرورة عقد المؤتمر القومي الدستوري الجامع بمشاركة الجميع لمعالجة كافة مشكلات البلاد .




    واوضح الامام الصادق لدي مخاطبته للندوة السياسية التي اقامها الحزب بمنطقة الجبلاب بولاية نهر النيل والتي وصلها وسط استقبالات شعبية حاشدة امس الاول اوضح ان برتوكولات السلام الموقعة بين الحكومة والحركة تتطلب التاءات الاربع وهي التصديق وتوضيح النقاط الغامضة في الاتفاق وتعديل بعض الاسس الواردة فيه ، مبينا ان تحديد 50% من بترول الجنوب للجنوبيين سيدفع اخرين لاخذ نسبة 100% موضحا ان توزيع الثروة يجب انه يتم حسب الثقل السكاني مع تمييز ووضع اعتبار للمناطق التي بها فجوة تنموية وتعاني من اثار الحرب والرابعة تاء التوسيع وذلك للتطرق للموضوعات التي لم تشملها البرتوكولات .

    واضاف بدأنا الحملة الانتخابية وان حزبنا لن يشارك لا في حكومة منتخبة وسننتظر الانتخابات وغدا لناظره قريب ، مبينا ان ذلك لا يمنع وجود اسس سليمة للدخول في لجنة الدستور . وقال الامام الصادق ان الحكومة حاولت من قبل عزلنا باسم الاسلام وتراجعت بعد ان هيجنا عليها يأجوج ومأجوج ولكنها لم تع الدرس وتحاول الان عزلنا باسم السلام ، موضحا ان كل من يحاول عزل حزب الامة سيعزل نفسه لأن للحزب جماهيره وحلفائه في الشمال والجنوب وان الحملة الشعبية ستجعل البعض يدركون خلال الشهرين القادمين حجم القطاعات الشعبية التي تقف مع الحل العدل القومي . واوضح الامام الصادق ان الحزب يعمل من اجل السودان العريض الذي يستوعب الجميع .

    ودعا الامام الصادق الحكومة لاحترام الحرية واتباع النهج القومي لحل المشاكل والاعتراف بالاخطاء مبينا ان حزب الامة القومي يعمل لحماية مشاريع الحق واعادة الحكم للشعب بوصفه صاحب الحق في اختيار الحكام ودعا الامام الصادق الي التعجيل بحل مشكلة دارفور وتكثيف العمل الانساني لمساعدة المتضررين قائلا ان الازمة الحالية صنعتها الحكومة بما وصفه بسياساتها الخاطئة التي جعلت مئات الالاف من المواطنين تحت وطأة المعاناة .

    من جانبه اكد الاستاذ محمد خالد حسن حسين القيادي البارز بحزب الامة وكيان الانصار علي ضرورة عقد المؤتمر الجامع لتحقيق الحل الشامل . وقال الاستاذ عبدالله بشير ابوسالف عضو المكتب السياسي ان منطقة الجبلاب ستكون ابا الشمال و ستظل سندا للكيان والحزب.

    كما اكد خالد عبدالوهاب ممثل الشباب ان ولاية نهر النيل تعاني من ضعف الخدمات وانعدام مشروعات التنمية مشيرا لضرورة اعادة الديمقراطية والسلام.



    عن أي ميتة تحكى يا حوار الامام أحمد

    يا قوم أليس فيكم رجلا رشيد
                  

01-31-2005, 04:18 AM

علي محمد علي

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي والميرغني... الميتة أم رمادا شح ... وجون قرنق يطلق رصاصة الرحمة (Re: lana mahdi)

    الحبيبة لنة مهدي: احييك علي محاوراتك ومشاركاتك:
    وارجو ان تكوني دقيقة في الحديث عن حقوق الملكية الفكرية، فمن حق اي انسان او اي كاتب ايا كان ان يستدل كيف شاء من اقوال القدامي والمعاصرين شريطة ان ياتي بالنص كاملاًً غير منقوص او محرف وهذا ما فعلته في تعاملي مع نص الدكتور مع تحياتي وشكري لهذا المفكر العظيم


    ولاحظت ايضا في حديثك لغة جديدة
    Quote: الاستاذ على الإمام
    هنالك ما يسمى بحقوق الملكية الفكرية
    الراجل اختار عنوانا لمقاله"التجمع.. الميتة أم رماداً شَحْ"
    فغيرت العنوان واختزلت العنوان فى الصادق المهدي و الميرغنى
    كان ممكن ما تكتب الميرغني
    بس دى "اجراءات سلامة"
    وبرضو ما ح تسلم
    وح ارجع اقول ليك لييه ما ح تسلم يا حبيب
    تحياتي
    ماذا نسمي مثل هكذا كلام ( ما حا تسلم) .....هل هو تهديد؟.....هل هو وعيد؟( يعني الاساليب الاستفزازية دي يا حبايبنا خلوها لانو وقتها فات وغناية مات وما في داعي ليها)
                  

01-31-2005, 08:01 AM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي والميرغني... الميتة أم رمادا شح ... وجون قرنق يطلق رصاصة الرحمة (Re: علي محمد علي)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الكريم علي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إنت حكايتك شنو...يعني نباريك من بوست إلي بوست...وبعدين لماذا تقرن الصادق المهدي بأحمد المرغني...أري أنك لم توفق في هذا...فالرجلان يختلفان عن بعضهما في كل شئ...أرجو أن تكون دقيقآ في تحليلك للواقع السياسي السوداني...وأن لا تقود الحوار بما تهوي نفسك

    ولك الود والمحبة

    أخوك راشد الحاج
                  

02-01-2005, 05:16 AM

علي محمد علي

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي والميرغني... الميتة أم رمادا شح ... وجون قرنق يطلق رصاصة الرحمة (Re: Rashid Elhag)

    الاخ الحبيب راشد الحاج لك تحياتي وشكري

    ان لم اقرن الصادق باحمد وانما قرنه كاتب المقال بمحمد عثمان


    اما عن الدقة فموجودة


    ولكن تحليل الواقع السياسي لا يتم عشوائيا او وفق عاطفة خاصة وانما يتم وفق معطيات سياسية بدأت تشكل الواقع السياسي السوداني، وهذه من الوضوح بحيث لا تنحتاج الي بيان

    فهل تتوقع ان دارفور بعد الحركات الجديدة والواقع الذي تشكل فيها ستصوت للصادق المهدي، هذا من سابع المستحيلات، لن تصوت له ولا لاحد غيره من الجلابة،اما الشرق فما ذال يملكه السيد الميرغني مع محاولات للحزب الحاكم ومؤتمر البجا، والجنوب اصلا خارج اللعبة، والصراع الرئيس سيكون في وسط وشمال السودان بما في ذلك العاصمة الخرطوم،هذا هو الواقع السياسي السوداني والجغرافي الذ ستتصارع فيه التيارات الفكرية المختلفة (والحشاش يملء شبكته)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de