|
Re: شمــــــــــــــار الموسم (Re: اساسي)
|
الأخ أساسى، والمتداخلون الكرام، تحية طيبة..
لنبدأ أولاً بدراسة كيفية تشكل الرق أو المجتمع العبودى..
بإختصار أرجو ألا يكون مخلاً.. المجتمع العبودى وجِدَّ أساساً كتشكيلة إجتماعية-إقتصادية (أو نظام إجتماعى-إقتصادى) نتيجةً للحروب والغزوات، وقد أعقب إستقرار المجتمعات المشاعية البُدائية، وإكتشاف الزراعة وتأليف الحيوان.. فكان أن أُستخم العبيد (أو الأرقاء) فى الزراعة فى المجتمعات الزراعية، بينما أُستخدموا فى الرعى فى المجتمعات الرعوية وذلك بهدف تحقيق فائض إنتاجى. عند ظهور الإسلام.. كانت البشرية فى مرحلة المجتمع العبودى، وعندما أتحدث عن البشرية أعنى الطلائع فيها التى تقود حركة التاريخ فى ذلك الوقت، فى حضارتى الفرس والروم!
لينتقل المجتمع من مرحلة (إجتماعية-إقتصادية) إلى مرحلة أعلى لابد له من توفر جملة من الشروط الموضوعية والذاتية، الشروط الموضوعية (بإختصار) تتمثل فى نمو قوى الإنتاج بما يجعل الإستمرار فى علاقات الإنتاج السائدة (وهى العبودية ، حينئذٍ) أمراً معوقاً لتطور العملية الإنتاجية؛ أما العامل الذاتى فهو يتمثل فى وعى ممثلى قوى الإنتاج الصاعدة والمتنامية بضرورة تحطيم علاقات الآنتاج القديمة وسيطرة علاقات جديدة، وذلك حدث عن الإنقال للمرحلة الأعلى وهى مرحلة المجتمع الإقطاعى، ثم حدث مرة أُخرى عند الإنتقال للمجتمع الرأسمالى (الثورة الفرنسية) هذه الإنتقالات هى ما يسمى بالثورة الإجتماعية.
عند ظهور الإسلام لم يكن مجتمع جزيرة العرب مهيئاً للثورة الآجتماعية التى تلغى علاقات الإنتاج القديمة لإحلال علاقات إنتاج أكثر تطوراً بعد! بل كانت الحوجة الأكثر إلحاحاً عند الزعماء وطلائع المجتمع، هى تلك الحوجة المتعلقة بالوجود! فجزيرة العرب كانت مهددة!! مهددة من الشمال بدولتى الفرس والروم.. ومن الجنوب بدولة الساسانيين فى اليمن.. بينما واقع جزيرة العرب هو التشرزم والقبلية.. فكانت الحاجة للتوحيد، لذا كان خطاب الإسلام الرئيسى متعلق بالتوحيد.. فألغى تعدد الآلهة، ودعا للأمة الواحدة، وذلك هو جوهر رسالة الإسلام.. لم تكن غائبة أشواق المضطهدين والمستعبدين للحرية، كما أن بشائر المجتمع الإقطاعى الجديد بدأت فى الظهور، ولم يكن من مناص من مخاطبة هذه الأشواق فى شكل التدرج فى معالجة الرق والعبودية. لم يكن فى طاقة الإسلام وقت ظهوره إلغاء الرق بجرة قلم وإعلان قيام المجتمع الإقطاعى.. فجزيرة العرب لم تكن مجتمع زراعى.. كما أن المجتمع الرأسمالى لم تتشكل نطفته الجنينية بعد.
لايمكن مقارنة شرب الخمر، "الزنا" أوالربا، بالعبودية.. شرب الخمر و"الزنا" هى ظواهر إجتماعية لها بعض الإستقلالية عن علاقات الإنتاج السائدة.. والربا نشاط إقتصادى يمكن أن يتواجد فى ظل كل المجتمعات التى يتحقق فيها فائض قيمة، غض النظر عن العلاقات التى أنتجتها، أى أنه –أى الربا- أيضاً له إستقلاليته النسبية عن علاقات الإنتاج السائدة.
لا أدعى الإحاطة أو امتلاك الإجابة، لكنها محاولة لإضافة قيمة.. أو مليمين!
لك الود..
عدلان.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شمــــــــــــــار الموسم | اساسي | 01-26-05, 03:58 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | Elawad | 01-26-05, 04:30 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | luai | 01-26-05, 04:30 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | برهان تاج الدين | 01-26-05, 06:25 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | Bashasha | 01-26-05, 06:27 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | bint_alahfad | 01-26-05, 07:06 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | Rashid Elhag | 01-26-05, 07:19 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | Ahmed Osman | 01-26-05, 11:34 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | nour tawir | 01-26-05, 11:09 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | garjah | 01-27-05, 00:07 AM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | أيمن جبارة الله الخضر | 01-27-05, 00:24 AM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | أيمن جبارة الله الخضر | 01-27-05, 00:26 AM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | عمر الفاروق شيخ الدين | 01-27-05, 00:15 AM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | أيمن جبارة الله الخضر | 01-27-05, 00:33 AM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | شمهروش | 01-27-05, 01:24 AM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | A.Razek Althalib | 01-27-05, 01:42 AM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | bint_alahfad | 01-27-05, 03:35 AM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | المكاشفي الخضر الطاهر | 01-27-05, 05:17 AM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | أيمن جبارة الله الخضر | 01-27-05, 06:48 AM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | المكاشفي الخضر الطاهر | 01-27-05, 08:19 AM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | ملكة سبأ | 01-27-05, 08:26 AM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | Bashasha | 01-27-05, 11:59 AM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | A.Razek Althalib | 01-27-05, 01:18 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | Bashasha | 01-27-05, 03:05 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | A.Razek Althalib | 01-27-05, 03:44 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | اساسي | 01-27-05, 06:05 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | kamalabas | 01-27-05, 06:36 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | اساسي | 01-27-05, 06:41 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-27-05, 07:45 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | kamalabas | 01-28-05, 09:42 PM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | nadus2000 | 01-30-05, 06:28 AM |
Re: شمــــــــــــــار الموسم | Hani Abuelgasim | 01-30-05, 05:16 PM |
|
|
|