شمــــــــــــــار الموسم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 04:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-27-2005, 08:26 AM

ملكة سبأ
<aملكة سبأ
تاريخ التسجيل: 06-18-2003
مجموع المشاركات: 3855

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شمــــــــــــــار الموسم (Re: اساسي)

    هذا جزء من مداخلة لى في بوست سابق يا أساسي ، أرجو ان تكون ذات فائدة :

    التسرى:-
    التسرى هو أن يتخذ الرجل أمته سرية ، أى يصطفيها لنفسه ويعاشرها معاشرة الزوجة بلاعقدولامهر.
    وجاء فى مختار الصحاح : تسرى الجارية من السرية ، وأصله تسرر من السرور ، فأبدلو من إحدى الراءات ياء ، كما قالوا : تقضى من تقضض.
    والحقيقة التى لامرية فيها ، أن الاسلام جاء والدنيا تموج بالرق ، وكان للاسترقاق روافد متعددة : أسرى الحروب ،المحطوفون إثر عمليات السلب والقرصنة، أبناء الإماء والعبد، سلطة الأب على أبنائه ، إذ يحق له أن يبيعهم، عجز المدين عن سداد دينه.
    ومن عجب أن جميع التشريعات الوضعية عبر الأزمان أباحت الرق واعترفت به، حتى إن حكماء الأمم - كما يقول المرحوم العقاد - أقروه ، ورتبوا نظام المجتمع على بقائه - ، ومنهم حكماء فى طبقة أفلاطون وأرسطومن فلاسفة اليونان ، وكان رؤساء الأديان يعتبرونه قضاء عادلاً من الله ، ويأمرون العبد بطاعة سيده كما يطيع ربه ، وكان ساسة الأمم يحمون حق السيد على عبده ، ولايعرفون للعبد حقاً تحميه الدولة ، حتى حق الحياة.
    ورغم تحريم بيع الرقيق وشرائه منذ أواسط القرن التاسع عشر ، فإن الرق باق على و أصوله الهمجية إلى القرن العشرين ، إن أسفار العهد القديم قد أقرته ، ومعلوم أن النصارى يعلمون أيضاً بتلك الأسفار.

    الإسلام جاء بالعتق:-
    لقد جاء الإسلام بالحرية وقضى على الرق ، فلم يعد له بقاء فى ظل الإسلام . وقد شاءت إرادة الله سبحانه أن يأخذ أمر القضاء على الرق بالتدريج كما هو ديدنه فى اغب التشريعات ، فلو أمر بإلغائه دفعة واحدة ولتضرر الرقيق أيضاً ، فقد تعودوا أن يعيشوا فى كنف ساداتهم.
    وسلك الإسلام فى سبيل القضاء على الرق طريقين :-
    الأول :أنه أغلق الروافد التى كانت تأتى بالرقيق ، ولم يبق منها ، إلاأبناء الأمة من غير سيدها ، وأسرى الحرب بشرط ، وفى بعض الحالات.
    الثانى :أنه فتح أبواب العتق على مصاريعها.
    لهم سهم فى أموال الزكاة من ثمانية أسهم . العتق فى كفارة القتل الخطأ- الفطر العمد فى رمضان بالجماع – الظاهر – الحنث فى اليمين – الإساءة الى العبد – الرغبة فى العتق من النار.
    وكان هناك باب عظيم الإثر فى تحقيق هذه الغاية ، وهو أن الله سبحانه ، وهو العليم بما فطر عليه الرجال من حبهم للنساء ورغبة الواحد منهم فى الاستئثار بأكبر عدد منهن ، استغل هذا الميل فيهم ، فأباح للوحد منهم أن يتسرى بمن شاء من الإماء ، وأن يعاشرهن معاشرة الزوجة ، بدون عقد ولامهر ، مصداقا لقوله تعالى ( والذين هم لفروجهم حفظون إلاعلى أزواجهم أوماملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين).
    وقوله : ( وإن خفتم ألاتقسطوا فى اليتمى فانكحوا ماب لكم من النساء مثنى وثلث وربع فإن خفتم ألاتعدلوا فوحدة أوماملكت أيمنكم ) وقوله ( والمحصنات من النساء إلاماملكت أيمنكم)
    أى أن المتزوجة محرمة عليكم تحريماً مؤقتاً إلاالمسبية فى الحرب فإنها حـلال لسيدها بعــد الاستبراء.
    ووتجلى الحكمة من تشريع التسري فيما يلي :
    1. القضاء على الرق وذلك بأن سيدها اذا استأثر بها لنفسه فانها تنجب احرار وبمجرد انجابها منه تصبح ام ولد ، لايصح له ان يهبها او يبيعها او يزوجها لغيره وتنعتق فورا بموته .
    ويصبح الأولاد يقولون اماه واهل البيت يقولون يا سيدتي بعد ان كانت امة ضعيفة يتحكم فيها الصغير والكبير وفى ذلك سمحاة من الاسلام وتصديق ما يدعو اليه من المساواة والقضاء على المفاخرة ما لا يخفي . وقد ضرب الرسول (ص) المثل لامته بعتص صفية بنت حي واستيلاد ماريا القبطية ام ولده ابراهيم عليه السلام.
    وهو بذلك يمنعها ايضا من انجاب العبيد لانه اذا زوجها عبدا او سيدا فان اولادها يكونون ارقاء ، حيث ان الاولاد يتبعون امهم فى الحرية والعبودية .
    2. انه من اعظم الوسائل للعناية بهذه السرية وتكريمها ورفع نير العبوية لانها ستكون لسيدها كالزوجة يسكن اليها وتكون بينهم المودة والرحمة فيصونها ويرفع عنها ذل العبودية .
    3. العمل على رعاية من لا راعي لها منهن او من فقدت العائل .
    وذكر ايضا ان الحكمة العامة من التسري فيى الاسلام هى حكمة الزوجية نفسها ، وحق النساء فيها ان يكون لكل امرأة كافل من الرجال لاحصانها من الفحش وجعلها اما تنتج وتربي نسلا للانسانية .
    ومما يدل على ذلك ان الامة تستبرأ اما بوضع الحمل واما بحيضة ، عملا بقوله (ص) في سبايا اوطاس ( الا لا توطأ حامل حتى تضع ولا غير ذات حمل حتى تحيض حيضة ).
    4. حماية الامة من السوء الذي كان سادتها يرغمونها عليه يبتغون من وراء ذلك المال ( ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء ان اردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدينا ومن يكرههن فان الله من بعد اكراههن غفور رحيم )
    وقوله تعالى ( ان اردن تحصنا ) ليس بشرط ، وانما هو تاكيد لصدر الكلام , فلا يتصور إكراه الا للمتعففة وقد جاء كذلك لتفحيش الاكراه لان الزنا يمجه الطبع السليم وتأباه النفس السوية ، فما اشنع ان يرفض الإماء الزنا ويجبرهن عليه سادتهن
    وبذلك ظهرت حكمة الله فى هذا التشريع الحكيم .
                  

العنوان الكاتب Date
شمــــــــــــــار الموسم اساسي01-26-05, 03:58 PM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم Elawad01-26-05, 04:30 PM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم luai01-26-05, 04:30 PM
    Re: شمــــــــــــــار الموسم برهان تاج الدين01-26-05, 06:25 PM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم Bashasha01-26-05, 06:27 PM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم bint_alahfad01-26-05, 07:06 PM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم Rashid Elhag01-26-05, 07:19 PM
    Re: شمــــــــــــــار الموسم Ahmed Osman01-26-05, 11:34 PM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم nour tawir01-26-05, 11:09 PM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم garjah01-27-05, 00:07 AM
    Re: شمــــــــــــــار الموسم أيمن جبارة الله الخضر01-27-05, 00:24 AM
      Re: شمــــــــــــــار الموسم أيمن جبارة الله الخضر01-27-05, 00:26 AM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم عمر الفاروق شيخ الدين01-27-05, 00:15 AM
    Re: شمــــــــــــــار الموسم أيمن جبارة الله الخضر01-27-05, 00:33 AM
      Re: شمــــــــــــــار الموسم شمهروش01-27-05, 01:24 AM
        Re: شمــــــــــــــار الموسم A.Razek Althalib01-27-05, 01:42 AM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم bint_alahfad01-27-05, 03:35 AM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم المكاشفي الخضر الطاهر01-27-05, 05:17 AM
    Re: شمــــــــــــــار الموسم أيمن جبارة الله الخضر01-27-05, 06:48 AM
      Re: شمــــــــــــــار الموسم المكاشفي الخضر الطاهر01-27-05, 08:19 AM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم ملكة سبأ01-27-05, 08:26 AM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم Bashasha01-27-05, 11:59 AM
    Re: شمــــــــــــــار الموسم A.Razek Althalib01-27-05, 01:18 PM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم Bashasha01-27-05, 03:05 PM
    Re: شمــــــــــــــار الموسم A.Razek Althalib01-27-05, 03:44 PM
      Re: شمــــــــــــــار الموسم اساسي01-27-05, 06:05 PM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم kamalabas01-27-05, 06:36 PM
    Re: شمــــــــــــــار الموسم اساسي01-27-05, 06:41 PM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم عدلان أحمد عبدالعزيز01-27-05, 07:45 PM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم kamalabas01-28-05, 09:42 PM
    Re: شمــــــــــــــار الموسم nadus200001-30-05, 06:28 AM
  Re: شمــــــــــــــار الموسم Hani Abuelgasim01-30-05, 05:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de