|
المهيب (بكري الجاك): يمجد مؤسسة (رودا) .. ويقول: الإسلام انتشر بحد السيف ويقتل النساء والأطفال
|
ذكر الكاتب المهيب .. ومفكر عصره وزمانه .. العالم البحاثة (ود الجاك) في بوسته( ندي على / رودا مردا/ خالد كودى نحن نفاخر بكم الشمس ) .. بعض التخرصات على الإسلام، يمجد (خالد) ويتطاول على الإسلام:
Quote: اما الاخ الصديق خالد كودي والذي التقيته لحما و دما و رايت فيه نموذج الفنان الذى لا يحتاج الى اضاعة وقت طويل امام الكي بورد, فريشته و الوانه تقول احيانا ما لم تستطع حروفنا قوله. فهو الذى جعل كاودا تتحدث فى الكثير من قاعات و معارض العالم و جعل جثث الاطفال و النساء المغتصبات فى حملات الفتح الاسلامية فى جبال النوبة التى اتت على وزن حملات خالد بن الوليد فى خراسان و حملة بن ابى السرح وبن العاص فى مصر و حملة الامويين فى الاندلس _ و برضو يدرسوك فى كتاب الدين انو الاسلام لم ينتشر بحد السيف _ عجبى يقتل الناس و تؤحذ الجزية و تجمع الضرائب و تؤحذ النساء سبايا كما ملكت ايمانكم و برضو الاسلام لم ينتشر بحد السيف , كان السيف هو التى هى احسن. فليت كل فنانى بلادي بكل تميزهم يتمتعون بحس المسؤلية العالى الذى يتمتع به خالد فهو لم يفصل بين ريشته و سؤال وطنه و غلابته و عبيده المسحوقين. |
دون تعليق !! أفيدونا يا أهل العلم !!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المهيب (بكري الجاك): يمجد مؤسسة (رودا) .. ويقول: الإسلام انتشر بحد السيف ويقتل النساء والأط (Re: A.Razek Althalib)
|
عزيزي aboalkonfod يُمعن البعض -خطلاً- في مناصرة أصحاب (الأقليات) في قضاياهم -أيّاً كان أسلوب عرضهم لها- ، هؤلاء يا عزيزي مفتونون بمعنى الثقافة الذي انحرفوا به فألبسوه لبوسهم بعد أن (فصّلوه) على مقاسهم فكانت النتيجة تعريفاً مشوّهاًَ للثقافة أطلّ من خلاله علينا أصحاب المفردات المفخمة والأفكار الدخيلة على مجتمع السودان البسيط المسالم، ولعلّ من المضحكات المبكيات أنّ هؤلاء يتمشدقون بنُصرتهم للمواطن المطحون -الشهير بمحمد أحمد- رغم أنّهم إذا جالسوه لن يُفهموه من قولهم الممعن في الرمزيّة النذر اليسير! مـَـثـَـلُ هؤلاء عندي كشمعة تحترق ظنّاً منها أنّها تضيء للناس طريقهم بينما المصابيح المتقدة تطغى على نورها فلا يشعر بها أحد!! إن كان صاحبنا يعتقد جازماً أنّ الإسلام انتشر بحد السيف وبقتل النساء والأطفال فلماذا ارتضاه ديناً لنفسه؟! غداً يأتي محمولاً على أعناق معجبيه مختالاً بهم ليقول بأنّه يفهم الإسلام فهماً صحيحاً وأنّنا مهووسون متشنّجون! أرجو صادقاً أن ينصلح حال المنبر باحترام أصحاب الأقلام التي هوت به لدرك أسفل لباقي أعضاء المنبر وزواره رغم اقتناعي بقول الشاعر... تدس الى العطار سلعة أهلها فهل يصلح العطار ما أفسد الدهر؟! أحمد الريّح
| |
|
|
|
|
|
|
لجوء الدعوة الإسلامية في الماضي إلى العنف لا يعيبها في شئ!! (Re: aboalkonfod)
|
عزيزي أبو القنفد، تحية طيبة وسلاما زاكيا لا أريد بهذه المداخلة الدفاع عن قولة الأخ بكري الجاك ولا أريد الدخول في مسائل الأشخاص الذين تكرمت بإيراد أسمائهم.. وإنما يهمني تقرير حقيقة واحدة وهي أن حرب حزب الجبهة القومية في جبال النوبة لا تقارن بحملات الفتح الإسلامية، حتى عندما حلت بالمسلمين الفتن كالفتنة الكبرى وما أعقبها من نشوء المُلْك العضوض.. ولكن أرجو ألا يفهم من حديثي هذا أنني أريد أن أنفي عن الإسلام لجوءه إلى خيار العنف والسيف، فهذا أمر ثابت بالنصوص وبالممارسة النبوية ثم بحروب الردة.. وهذا لا يعيب الإسلام في شئ، فقد كان الإسلام وقتها يتحدث لغة الوقت.. ولكن هذا المستوى من الدين كان مرحليا ويجب الارتفاع عنه إلى ما هو أدخل في الدين وأقرب لطبيعة إنسان اليوم، مخاطبة العقل ومحاولة إقناعه، وليس إخضاعه.. فضلا عن أن الدعوة إلى القتال لن ينتج عنها سوى الفتنة والتشتت، وما ذاك إلا لأن المسلمين ليسوا على شئ اليوم، وإنما هم قد أدركتهم النذارة النبوية في قوله: "يوشك أن تداعى عليكم الأمم كتداعي الأكلة على القصعة.. قالوا: أومن قلة نحن يومئذ يا رسول الله؟ قال: بل أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل لا يبالي الله بكم".. ولك مودتي والاحترام ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لجوء الدعوة الإسلامية في الماضي إلى العنف لا يعيبها في شئ!! (Re: 7abib_alkul)
|
الاعزاء المتحاورين اسمحوا لي ان اشارك في الموضوع اعلاه حسب وجهه نظر شخصية بحته :
لم ينتشر الإسلام بحد السيف ولكن كان للسيف دوراً فى إنتشار الإسلام، فالرومان لم يسمحوا بحرية الأديان، ولم يكن الإسلام لينتشر تحت حكم الرومان أو الفرس أو الأسبان. هل سمعتم كيف عُومل المسلمون فى أسبانيا عندما كانت تحت سيطرتهم ؟ فقد خُيروا بين إعتناق المسيحية أو ترك أسبانيا أو الموت، بالرغم من أن أسبانيا تحت حكم المسلمون و كان فيها الكثير من اليهود والنصارى. إذن فللسيف دور ووقت وحدود. بفرض انتشار الإسلام بالقوة لماذا لم يرتد المسلمون بعد ضعف الدولة الإسلامية ؟ وكلنا يعلم طبيعة النفس البشرية ترفض القهر والإجبار فقد ترضخ لبعض الوقت تحت وطأة القوة و عينها تتربص باللحظة التي تخفى عنها عين تلك القوة لتثور وتتخلص من القهر .
اما بخصوص الجزية :
فكانت الجزية مقابل ضريبة الدفاع عن الوطن , و بالتالي دافع الجزيه غير مُلزم جبراً بالدفاع عن الوطن اما اذا اعلن احدهم اسلامه هرباً عن دفع الجزية فسيكون مُلزم باداء الزكاة (وهى أكبر من الجزية) بالأضافة الي اقامة الصلاة و الحج و بعد ذلك الجهاد بالمال و النفس و هو فرض عين فى حالة هجوم الأعداء كما انه يعرض نفسه لفرض المكوث عليه بما يسمح للحاكم باقتطاع نصف ماله للذود عن الوطن و هو مالم يكن يحدث لدافعى الجزيه .من هذا من تكون حالته أحسن ؟ من يدفع مقابل الدفاع أم من يدفع و يحارب ايضاً ؟ اذاً فالدخول فى الأسلام كان مشقة بالنسبه للناس و لم يكن ترفاًَ ولا هروباً من الجزية .
مع خالص تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لجوء الدعوة الإسلامية في الماضي إلى العنف لا يعيبها في شئ!! (Re: Elsadiq)
|
Quote: لم ينتشر الإسلام بحد السيف ولكن كان للسيف دوراً فى إنتشار الإسلام، فالرومان لم يسمحوا بحرية الأديان، ولم يكن الإسلام لينتشر تحت حكم الرومان أو الفرس أو الأسبان. |
عزيزي الصادق، سلامات ، أنا أعلم أن كثيرا من المسلمين يشعرون بالاستفزاز عندما يقول لهم أتباع المسيحية مثلا أن دينكم انتشر بواسطة الحرب.. ولذا أراك تقول بأن الإسلام لم ينتشر بحد السيف، ثم تردف بأن للسيف دور في انتشار الإسلام.. وحتى أخرج بك من أن تختلط المسائل عليك.. دعني أسألك هذه الأسئلة.. ألم تكن حروب المسلمين في الجزيرة العربية والغزوات في زمن النبي عليه السلام سببا في إخضاع الجزيرة لدين الإسلام؟؟ هل كان يحق للعرب المشركين رفض الإسلام؟ وكيف تفهم قول النبي عليه الصلاة والسلام: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا عصموا مني أموالهم ودماءهم إلا بحقها وأمرهم إلى الله"
Quote: فكانت الجزية مقابل ضريبة الدفاع عن الوطن , |
وإذا لم تكن الحروب الغرض منها نشر الدين الإسلامي حتى عبر المسلمون البحر إلى الأندلس، فهل الأندلس هي وطن العرب المسلمين؟؟ ولماذا يدخلوها ويفرضوا على أهلها الجزية؟؟ إن الغرض من الجهاد بالقتال هو نشر الدين الإسلامي.. وكما قلت، ليس في هذا ما يعيب.. كل أصحاب الحضارات وقتها لجأوا للحروب لإخضاع الشعوب الأخرى ونشر ثقافتهم.. وقصة الإسكندر المقدوني "ذي القرنين" شاهد على ذلك وقد وردت في القرآن.. وقصة دخول اليهود إلى الأرض المقدسة كانت بأمر إلهي من ربنا إلى موسى.. والقرآن واضح في ذلك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهيب (بكري الجاك): يمجد مؤسسة (رودا) .. ويقول: الإسلام انتشر بحد السيف ويقتل النساء والأط (Re: Bashasha)
|
الباشاشا بشاشا ده شنو يا زول
Quote: لااناقش المبتذين وادعياء الوصاية علينا او علي الدين اطلاقا! |
ده إفلاس يا بشاشا ولا إفلاس.... الدين ده ما حق الكيزان... الإسلام حق المسلمين... الربهم قال فيهو قرآن يتلى إلى يوم الدين: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون
وإليك إيها الباشا هذه الرواية:
Quote: قال يحيى بن أكثم: كان المأمون وهو أمير إذ ذاك مجلس نظر فدخل فى جملة الناس رجل يهودي حسن الثوب .. حسن الوجه .. طيب الرائحة .. قال فتكلم فأحسن الكلام و العبارة
فلما تقوض المجلس دعاه المأمون فقال له: إسرائيلي؟
قال: نعم
قال: أسلم حتى أفعل بك وأصنع.. ووعده
فقال: ديني ودين آبائي.. وانصرف
قال: فلما كان بعد سنة جاء مسلماً فتكلم عن الفقه فأحسن الكلام!
فلما تقوض المجلس دعاه المأمون فقال له: ألست صاحبنا بالأمس؟!
قال: بلى
قال: فما بال إسلامك؟
قال: انصرفت من حضرتك فأحببت أن أمتحن هذه الأديان
وأنت تراني حسن الحظ
فعمدت إلى التوراة فكتبت ثلاث نسخ فزدت فيها ونقصت وأدخلتها الكنيسة فاشتريت مني
وعمدت إلى الإنجيل فكتبت ثلاث نسخ فزدت فيها ونقصت وأدخلتها إليهم فشروها مني
وعمدت إلى القرآن فكتبت ثلاث نسخ فزدت فيه ونقصت وأدخلتها الوارقين فتصفحوها
فلما وجدوا فيها الزيادة والنقص رموا بها فلم يشتروها
فعلمت أن هذا كتاب محفوظ فكان هذا سبب إسلامي |
فسبحان الله القائل: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون مان تو مان.... يا أبو رأياً أجوف...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهيب (بكري الجاك): يمجد مؤسسة (رودا) .. ويقول: الإسلام انتشر بحد السيف ويقتل النساء والأط (Re: Bashasha)
|
Quote: ياابو القفند،
هو الاسلام ده حقك؟
عندك فيهو شنو اكتر من بكري عشان ماتمارس ذي وصايتك دي علينا او علي الاسلام؟ |
الأخ/ بشاشا الإجابة عن سؤالك الأول: لا مش حقي أنا براي. أما إجابة السؤال الثاني: على الأقل أنا بحترم الإسلام وبعتنقو؛ كما أحترم كل الديانات السماوية الأخرى .. وأقدر مذاهب الآخرين أما فيما يتعلق بالشق الثاني: بخصوص الوصايا ... أنا لا أمارس أي وصايا .. وإنما أبدي رأياً .. في بورد يُقال أنه حر ... أما قولك:
Quote: لوعجبك كلام بكري عجبك، او كان ماعجبك اضرب راسك في اقرب حيطة. |
بمنتهى الهدؤ الرواقة .. ركز معاي في كلامك المنفعل ديا .. يعني لو ديا أصبحت قاعدة .. كان أول حاجة تطبقها في نفسك إنت !! ما قلته أنا كلام برضو .. ولو عجبك عجبك .. ولو ما عجبك مش حا أقول أخبط رأسك بالحيطة ... لكن بقول ليك تعال نتحاور .. يا أقنعتني .. يا أقنعتك ... ومع ذلك دعنا نتحاور ... لا على طريقة السودان الجديد الذي تبشرون به .. لكن على طريقة الإسلام من باب لكم دينكم ولي دين وكل شاة معلقة من عرقوبة .... وبطريقتك دي يا بشاشا ... فعلاً بتثبت للبشرية الموجودة في البورد إنو أي كلمة أنا قلتها في حقكم .. وفي حق (المؤسسة) .. كانت في محلها تماماً ... عشان كدة روق وما تنفعل .. وخلينا نتحاور. أما قولك:
Quote: لااناقش المبتذين وادعياء الوصاية علينا او علي الدين اطلاقا!
كيزان او بعد ده كلو جايين يوعظونا اسلام!
قوم لز ياخي! |
وديا لا تعدو أن تكون إلا سفسطة وبزنطة .. لا ترتقي لمستوى الحوار؛ مافي داعي أناقشا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهيب (بكري الجاك): يمجد مؤسسة (رودا) .. ويقول: الإسلام انتشر بحد السيف ويقتل النساء والأط (Re: aboalkonfod)
|
وأنا بدوري أشيد بالحوار، لأنه الطريقة الوحيدة المحترمة.. ويا بشاشا إذا كنت تريد أن تحاور لماذا تدخل؟؟ وقد قرأت لك في بوست الأخ أسامة أنك تدافع عن بقاء علاء الدين وغيره وحجتك في ذلك فأعجبني موقفك.. الحوار والاحترام المتبادل هو طريق المنبر، أما غير ذلك فهو لا يليق بك ولا بنا.. وأشكر الأخ الصادق على الوصلات.. وأتمنى لك يا الصادق عاجل الشفاء، عليك بالشاي الحار الكثير، وبخار الماء بالملح.. وطبعا النزلة حايمة اليومين دي شديد..
والشكر والتحية موصولة لك يا عزيزي أبو القنفد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهيب (بكري الجاك): يمجد مؤسسة (رودا) .. ويقول: الإسلام انتشر بحد السيف ويقتل النساء والأط (Re: Bashasha)
|
Quote: لا ابدا لايمكن اقبل بي وصاية ذي دي اوكمان اكرم ادعاءهم حماية الاسلام بالحوار!
انا احاور من بيني او بينو ارضية مشتركة، واداوس ماعدا ذلك، اوبالذات الكيزان وبالتحديد سفراء الله في الارض ديل من امثال ابو القنفد هذا!
فدخولي هنا او اي بوست اخر، كقاعدة دواس مش حوار، دايما! |
الأخ/ بشاشا ... يُقال أن كل إناء بما فيه ينضح ... وأيضاً يُقال فاقد الشئ لا يُعطيه ... ويُقال عدو عاقل خير من صديق جاهل
فبالنسبة للمثل الأول ... يبدو أنك رميتنا بفلذة كبدك وطلعت صفراً .. وهذا ماعونك الفكري (طلنفح) .. وخاوي إلا من الرنين .. كالبرميل الخاوي ..
أما بالنسبة للثاني ... لا ننتظر منك أكثر مما أتيت به
أما بالنسبة للثالث .. فأنت لا طولت سماء ولا أرض .. ولا من بقر السوق ولا من بقر الحلب .. بل لا من العير ولا من النفير ... ويبدو أنك تكملة عدد ليس إلا (في مشروع السودان الجديد)
وإذا لا تريد الحوار ... فعضلاتي (أنا) موفرها لمعركة أفضل وأشرس .. من تلك التي سأخوضها معك .. وأنا زمان ولا زلت ضربتك فكرياً .. وهذا يشرفني .. أما الدواس الذي تبحث عنه فدونك الأزقة ... والحواري.
Quote: الكوز ابو القنفد بيفتكر كلام المسلمين غير الكيزان عن الاسلام، تطاول!
ياسلام! |
وهذه قديمة وكاسدة .. وما عندها زبائن .. وما بتجيب دخل !! شوف غيرها ..
| |
|
|
|
|
|
|
|