|
Re: جون ستيوارت العبقرى المجنون (Re: Elsadiq)
|
بعد سرد سريع لأهم جوانب تلك الفلسفة نبدأ فى سرد الابعاد الخفية و التى قد لا ينتبه اليها القارئ للوهلة الاولى :
Quote: النشوى و الألم هما مصطلحين يعرفهم Jeremy Bentham بالخير و الشر أى نشوى هى مرادف للخير ,.. وأى ألم هو مرادف للشر . |
ليست كل نشوى خير و ليس كل ألم شر .. فالأحساس بالألم الشديد عند إجراء عملية الولادة للنساء مثلاً ... ليست دليلاً على ان حمل الاطفال و انجابهم شر كما ان نشوة الزنا و شرب الخمر و تعاطى المخدرات هو الشر بعينه وبهذا يكون Jeremy Bentham قد وضع الخير و الشر داخل خانة واحدة .. و اوجد تشبيه غير عادل بين الخير و الشر من ناحية ... وبين النشوى و الألم .
Quote: تحقيق المنفعة يعتمد على القيمة الكمية |
لو افترضنا ان هناك على ابواب منازلنا تقف سيارة (لوري) محملة بالأيس كريم , و هى بأكملها لك , و لكن عليك ان تفطر أيس كريم وتتغدى أيس كريم و تتعشى أيس كريم فقط ! و لك كل الكمية التى تطلبها و أكثر هل ستوافق ؟ و على العكس , نفترض انه امامك كيلو جبنة مثلاً و طلبنا منك انك تفطر جبنة و تتغدى جبنة و تتعشى جبنة ... فهل يمكنك الموافقة ؟ وأيهما أكثر واقعية وأنفع لك : (لوري) الأيس كريم ... أم كيلو الجبنة ؟
و بهذا يتضح أن الفيلسوف لم يعر اهتماماً بالقيمة الكيفية The Qualitative value
Quote: لا فرق بين المتعة المادية و المتعة الروحية , كلاهما متساويان . |
و هنا المصيبة الاكثر تأثيراً فى المجتمعات الاوربية فالمساواه بين اللذة الروحية , وبين اللذة المادية هو أكبر خطأ أرتكبه Jeremy Bentham عند تركيب مذهبه الجديد , فهو لم يراعى قيمة الدين و الروحانيات بشكل جاد , فوضعها فى مساواه مع اللذة الجسدية المادية البحتة فلا يمكن أبداً أن أقارن مبارة لكرة القدم بصلاة المغرب مثلاً أو أن أقارن وجبة شهية جداً بصلاة التراويح أو أن اقارن ركوب الخيل بصلاة يوم الاحد فى الكنيسة و هكذا ....
لحديثى بقية
|
|
|
|
|
|