الشــــايقية : مرجع لكل من يبحث في قبائل الشايقية وتاريخها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 03:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-15-2005, 02:38 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشــــايقية : مرجع لكل من يبحث في قبائل الشايقية وتاريخها

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    الشــــايقية
    مرجع لكل من يبحث في قبائل الشايقية وتاريخها

    تأليف و . نكــــولز
    ترجمة وتقديم وتعليق د . عبد المجيد عابدين




    موا صلة للبوستات السابقة والخاصة بعرض المجموعات و الثقافات العربية
    فى السودان ننقل بعض الأجزاء من ترجمة الدكتور عبد المجيد عابدين لكتاب
    عن تاريخ الشايقية و التى عثرت عليها خلال المطالعة فى موقع المجلة السودانية.
    و القصد هو توسيع دائرة المعرفة بالمراجع و التوثيق
    و التحفيز للكثيرين بالمزيد من البحوث فى هذا الشأن و تبادل الآرأء
    و ليس التعالى العرقى أو الجهوى كما سيحلو للبعض من وصف



    و للمعلومية فإننى لن أقوم بنقل كل المادة المكتوبة و ذلك تحاشياً لأى
    إشكالات بما يتعلق بالملكية الفكرية و حقوق الطبع و سنكتفى بنقل مختصر
    مقدمة المؤلف و مقدمة المترجم و التلخيص المنشور للفصل الأول
    مع الإشارة لموقع المجلة السودانية و الذين يرغبون فى المذيد
    من المعلومات فعليهم الذهاب الى موقع المجلة السودانية و طباعة الترجمة من الموقع




    http://www.sudanjournal.com/Reports/shaigya/shaygya01.html



    -----------------------------------------------------------------------------------



    مقدمة المؤلف

    كنت قصدت في بادئ الأمر إلى تأليف بحث واف عن تاريخ السودان الشمالي من العصر المسيحي إلى وقتنا هذا . وكان من برنامج هذا البحث أنّ يتألف من ثلاثة أقسام : الأول الممالك النوبية . الثاني : الفونج والشايقية . الثالث : السيطرة التركية .
    ولكن الزمن الذي أتيح لي لم يكن كافياً لتنفيذ خطتي هذه . ولذلك عقدت النية علي أنّ أحصر جهدي في القسم الثاني من البحث الآنف الذكر . وكانت النتيجة هي هذا الكتيب الذي أرجو أنّ يحقق فائدة كافية في تاريخ أشهر ركن من أركان السودان ، حتى يتسنى في المستقبل القيام بأبحاث أخرى مستمدة من الروايات التاريخية المسجلة عن هذه المنطقة .
    ولما كانت المخطوطات الوطنية قد أتلفت إتلافاً يكاد يكون تاماً في أثناء ثورة الدراويش (الثورة المهدية) ، لم يكن بين يدي المؤرخ إلا مادة يسيرة يستمد منها الباحث ، وألا يعتمد اعتمادا كبيراً على الملاحظات العابرة التي دونها الرحالة الذين زاروا هذه البلاد أو مروا قريباً منها .
    والروايات الوطنية التي لا تؤيدها الوثائق التاريخية ، لا يمكن الاعتماد عليها ، فهي تتطلب من الباحث غربلة وتمحيصاً . وذلك بسبب تلك الخيلاء التي هي غريزة متأصلة في أهالي السودان(*) .
    فكل فرد مواطن ، مهما يكن أصله الذي ينتسب إليه ، يحاول أنّ يثبت أنه ينحدر من أشرف جماعة عربية ، وأنّ قبيلته التي ينتمي إليها تتبوأ مكانة ممتازة ، وتلعب درواً كريماً في تاريخ السودان .
    وختاماً أقدم شكري الخالص للكابتن أ . س . جاكسون ، والكابتن ج . س . سايمس ، ومحمد بك السيد للمساعدة القيمة التي قدموها لي .
    و . نكولز
    الأبيض - كردفــــــان 1913م

                  

01-15-2005, 02:41 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشــــايقية : مرجع لكل من يبحث في قبائل الشايقية وتاريخها (Re: zoul"ibn"zoul)


    مقدمة المترجم

    رأيت أنّ أنقل هذا الكتاب إلى قراء العربية ، وهو كتاب طبعه مؤلفه مستر نكولز سنة 1913م ، وصار منذ ذلك الوقت مرجعا لكل من يبحث في قبائل الشايقية وتاريخها.

    وقد جمع المؤلف فيه الروايات الوطنية التي يرويها الشايقية أنفسهم ، وقارن بينها وبين أقوال المؤرخين والرحالة الذين زاروا بلاد الشايقية أو تحدثوا عنها ، وقد تقبل بعض هذه الروايات ، وشك في بعضها . غير أنه مما يعيب الكتاب - في نظرنا - بعض أقوال جمح بها قلمه ، فأساء فيها الحكم أحياناً ، وأخطأته لباقة العبارة أحياناً أخرى . وقد علقنا على هذه الأقوال في مواضعها من هوامش الكتاب .

    أضف إلى ذلك أنّ الكتاب لم يتعرض لجوانب من تاريخ الشايقية ، كالبحث في أصل الشايقية ، وهذا موضوع شغل الذين كتبوا عن الشايقية بعد زمن تأليف هذا الكتاب . ونرى إتماماً للفائدة أنّ نعرض لأهم الآراء في هذا الصدد . وبين أيدينا أربعة آراء في أصل الشايقية ، نلخصها فيما يلي :


    1- يرى ترمنجهام ( الإسلام في السودان ص 88 ) أنهم ربما كانوا أصلاً في البجة . ويعتمد في هذا على ما رواه المقريزي عن ابن سليم أسواني من أنّ الزنافج ، وهم فريق من البجة ، هاجروا في عصور قديمة إلى بلاد النوبة واستقروا هناك .
    احتفظوا بلغتهم الخاصة فلم تختلط بلغة النوبة . ثم لاحظ ترمنجهام أنّ جميع أسماء قبائل الشايقية تنتهي بالمقطع ( آب ) وهو مقطع لفظي مأخوذ من لغة البجة .
    وزعم ترمنجهام هذا ، في نظرنا ، لا ينهض به دليل . فإن انتهاء اسم القبيلة بمقطع من لغة البجة ليس دليلاً علي أنّ القبيلة بجاوية الأصل . ولا سيما إذا عرفنا أنّ هذا المقطع يدخل في أسماء كثير من القبائل العربية التي تسكن في أقاليم مختلفة من السودان .


    2- ويرى ماكمايكل ( تاريخ العرب في السودان حـ 1 ص 213 وما يلي ) أنه من المحتمل أنّ يكون فريق من هذه القبيلة كان في الأصل من بقايا الجنود المرتزقة من الترك والألبان والبشناق الذين كانوا يؤلفون الحاميات والحرس في بلاد النوبة منذ غزو السلطان سليم العثماني ( 1517م ) وقد استقر عدد منهم في النوبة .
    وقد استبعد الباحثون اليوم هذا الرأي . فقد رده كراو فورد ( في مملكة الفونج في سنار صـ 44) ، فذكر أنّ هناك اعتراضاً قوياً ضد هذا الرأي ، وهو أنّ سليماً العثماني لم يغز هذه المنطقة ولم يقم عليها حراساً ولا حاميات . وأنّ المناطق التي قامت على حراستها فئات من هؤلاء ، وهي الواقعة بين الشلال الأول والثالث ، لم تنتج سلالة من السكان عندها من الخصائص ما نجده عند الشايقية . ورد الدكتور عوض ( السودان الشمالي ص 185 ) هذا الرأي بقوله : ( مما يؤسف له أنه ليست لدينا دراسة للشايقية بواسطة رجل من علماء الأجناس حتى نستطيع بالدراسة العلمية للمقاييــس ، وعلى الأخص مقاييـس النسبة الرأسية أنّ نحكم على وجه السبة بين الشايقية وأولئك الجنود الذين إذا كانوا حقيقة لهم نسب ألباني أو تركي أو بشناق ، فإنّ هذا كفيل برفع النسـب الرأسية . ومثل هذا الاختلاف يتنافى مع ما نعرفه من صفات الشايقية الجسدية ، كنحول الجسم والوجه وشكل العيون . أما بروز الأنف فمعروف لدى كثير من العرب حتى في السودان نفسه ) .
    3- ويرى فرن ( وهو رحالة ألماني زار السودان في خلال سنتي 1840 - 1841م ) أنّ الشايقية ربما كانوا في الأصل طبقة من محاربي المصريين القدماء أو جماعة من سلالة المحاربين الثائرين الذين تحدث عنهم هيرودوت المؤرخ ، فذكر أنهم كانوا جنوداً في جيش فرعون ، ثم ثاروا ورفضوا العودة إلى مصر بعد أنّ هاجروا منها إلى الجنوب . وكان هذا في عهد أبسماتيك . وزعم هيرودوت أنّ عددهم كان مائتين وأربعين ألفاً على وجه التقريب . ويقول بلينيوش المؤرخ ( 70م ) أنهم فروا من وجه أسماتيك وسكنوا في مناطق قريبة من مروي القديمة (1) .
    ويؤيد فرن هذه النظرية بعدة ملاحظات :

    (1) موقع بلاد الشايقية قريباً من مروي القديمة التي حموها من غارات برابرة الجنوب .

    (2) والنزعة العسكرية المتأصلة في نفوس الشايقية .

    (3) وكونهم غير خاضعين لزعيم واحد ، بل كانوا دائماً يعيشون أحراراً في ظل ملوك صغار . ولعل الأسر الحاكمة فيهم تمثل طبقة السادة المصريين القدماء الذين لم يعترفوا بسلطان أحد سوى ملوك إثيوبيا . فلما زال ملكهم صاروا أمراء مستقلين كما حدث لقواد الإسكندر المقدوني بعد وفاته .


    (4) وعادة الشايقية في تقصير شعر رأسهم وتلك عادة مصرية تخالف العادة السائدة عند العرب والنوبيين .
    ويضيف ماكمايكل ملاحظة أخرى تؤيد نظرية فرن وهي ما شاهده الرحالة الفرنسي كايو من أنّ الشايقية في إقليم
    الجزيرة يقيمون نصباً على صورة إنسان يعيّن حدود الجهات التي غزوها . ويقول ماكمايكل : إنّ هذه العادة بلا شك مقتبسة من الفراعنة الذين كانوا يقيمون تمثالاً على حدود فتوحاتهم ( عوض 148 ، ماكمايكل 1 : 213 وما يليها ) .


    5- وترى الروايــة الوطـنية التي يتداولها الشـايقية أنفسـهم أنهم من أصـل عربي . وهــذا الرأي لم يقم ضـده دليل قوى إلى الآن . فقد رأينا في الرأيين الأول والثانـي ضعفاً ظاهراً . أما الرأي الثالث (رأي الرحالة الألماني فرن) فإننا لا ننكر ما فيه من وجاهة ، وهو في الوقت نفسه لا يتنافى مع عروبة هذه القبيلة ، بل يؤيدها . فقد أشار فرن إلى هذه الطبقة من المحاربين الثائرين الذين هاجروا إلى الجنوب من مصر القديمة . والعلماء مختلفون في أصل هذه الطبقة . وقد رجحنا في بحثنا [ ميلاد سوبا ] الذي أشرنا إليه فيما سبق ، أنّ هذه الطبقة كانت من عرب الأراميين الذين كانوا يعملون في مصر جنوداً مرتزقة في عهد بسماتيك الثاني وكانوا قد عهد إليهم في محاربة المناطق الجنوبية (ص 2 - 4 ) . وعلي هذا يكون رأي فرن في الواقع مؤيداً للروايات الوطنية الشايقية ، إذ تكون القبيلة في الأصل ، من هؤلاء العرب الذين هاجروا من مصر الفرعونية بعد أنّ استقروا فيها فترة من الزمن عملوا فيها في جيش فرعون .
    ولسنا ننكر مع ذلك أنّ مجاورة الشايقية لعناصر إفريقية وحامية في موطنهم الجديد ، ودخول هجرات عربية جديدة بعد الإسلام في السودان واختلاط أصولهم بدماء عربية حديثة جاءت إليهم من الشمال أو الشرق - كل ذلك قد أحدث آثاراً في عاداتهم ولغاتهم على مر العصور ، ولكنهم فيما يظهر لم يسمحوا للسلالات الجنوبية بأن تمتزج بدمائهم ، لذلك احتفظوا بلون بشرتهم الذي يقرب من لون المولدين .


    الخرطوم في نوفمبر 1956م

    د. عبد المجيد عابدين
                  

01-15-2005, 02:45 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشــــايقية : مرجع لكل من يبحث في قبائل الشايقية وتاريخها (Re: zoul"ibn"zoul)

    الفصل الأول
    سقوط الممالك النوبية وقيام الفونج


    تعد الشايقية من أهم قبائل السودان الشمالي من وجهة النظر التاريخية . وترتبط هذه القبيلة بتاريخ السودان الشمالي ارتباطاً وثيقاً من القرن الخامس عشر إلى القرن التاسع عشر . ولا يعزى هذا الارتباط إلى الموقع الجغرافي وحده بل إلى ما يتصف به أفرادها من نزعات حربية ، وإقدام ، ومهارة واستبسال في الشؤون العسكرية .


    والشايقية هم أبناء شايق بن حميدان بن صبيح أبو مريخة وهو الذي تزعم رواياتهم ، أنه هاجر بالقبيلة من بلاد العرب إلى السودان . وهم ذوو قرابة وثيقة بقبائل الجميعاب والجوامعة وفروعها ، ويتصلون بالبديرية نوع اتصال وكلهم ينتمون إلى المجموعة الجعلية .

    وسيجد القارئ في الملحق الأول في آخر البحث ، جدولاً يوضح العلاقات بين القبائل التي تمثل جزءاً من الهجرات العربية الكبرى التي أحدثتها القبائل العربية المهاجرة إلى السودان من بلاد العرب عن طريق البحر الأحمر في غضون القرون : الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر الميلادي .


    دخلت هذه القبائـل السودان من طريق سواكن ومصوع ، واتجهت غرباً وجنوباً صوب نهر النيل . وتمسك البدو منهم بحياة البداوة فتنقلوا في البلاد الغنية الواقعة بين عطبرة والنيل الأزرق . أما القبائل الأكثر استقراراً فقد استوطنت البلاد الممتدة على ضفتي النيل بين الشلالين الرابع والخامس حيث شـغلوا حيزاً فاصـلاً بين المملكتين المسيحيتين في ذلك الحـين؛ مملكة علوه الجنوبية ، ومملكة مقرة الشمالية (2) .

    كانت هاتان المملكتــان ، حين قامتا في بادئ أمرهما ، قوتين عزيزتي الجانب ، متحدتين . لذلك وقفتا عقبة كأداء في سبيل الفتح الإسلامي للسودان . ولكنهما لم تلبث الخلافات الداخلية أنّ فتكت بوحدة كل منهما ، فانقسمت إلى عدة طوائف صغيرة متعادية متنابذة ، وذلك يعزى إلى الإهمال الذي عانته كل منهما على يد الكنيسة الكبرى التي دانوا لها ، وهي كنيسة الإسكندرية ، في خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلادي ، كما يعزى إلى انتشار الإسلام السريع .

    ولهذا وقعت المملكتان فريسة سائغة في أيدي العرب . وسرعان ما التأمت روابط العرب في هذه المنطقة ، بحكم صلات القربى التي تجمع بينهم ، وبحكم روابط الدين المشترك .

    وفى بداية القرن السادس عشر الميلادي تحالفت القبائل العربية المتحدة بقيادة عبد الله جماع ، مع قبيلة الفونج الشبيهة بالزنوج (3) وكانت هذه القبيلة قد قدمت من الجنوب بقيادة ملكها عمارة دونقس ، وصارت ذات قوة ونفوذ في تلك المنطقة .

    تكاتفت جهود هذه القبائل المتحالفة على غزو مملكة علوه المسيحية (4) ، فغزوها وقضوا عليها (5) ووقعت حدودها ، من أربجي على النيل الأزرق إلى جبال قري (6) في أيدي العرب .
    ففي العقد الأول من القرن السادس عشر ، استولى الفونج على كل البلاد الواقعة في الجنوب بين النيل الأبيض وحدود الحبشة إلى نهر الرهد . في حين كان العرب الذين خضعوا للفونج سادة على منطقة وادي النيل الممتدة من نهر الرهد إلى الشلال الرابع .

    أما مملكة النوبة الشمالية ، فقد صارت في ذلك الوقت في مأزق حرج . فقد ظلت أعواماً طوالاً مشغولة في حروب مستمرة وخصومات مع قبائل البجــة في الشرق ، والفور في الغرب . ثم جاء الأتراك العثمانيون فغزوها بقيادة السلطان سليم الذي كان قد غزا كل المناطق الواقعة من أسوان إلى شلالات حنّك(7) واحتلها جميعاً.
    وخرجت مملكة النوبة الشمالية من ذلك كله مضعضعة قد أنهكتها المنازعات المستمرة ، وقسمها وأضعفشوكتها ذلك الصراع الداخلي الذي وقع بين أمرائها الكثيرين ، وبينهم وبين المسلمين حتى غزتها القبائل العربية المتحدة بقيادة مشايخ العبدلاب الذين كانوا يعملون لحساب سلطنة الفونج في سنار .

    وسقطت مملكة دنقلة ، وتهاوى معها آخر ما خلفته المسيحية في السودان .وأقبل أهالي هذه المملكة المنحلة على الإسلام ، وسمح لهم بالبقاء في بقاعها ، واندمجوا شيئاً فشيئاً في الغزاة حتى صار في الوقت الحاضر من أصعب الأمور أنّ يميز المرء بين النوبي والعربي .

    أضف إلى ذلك أنه ليس أحد من أهالي النوبة ، يعترف طواعية بأنه نوبي الأصل ، ولكنهم يتنافسون جميعهم في الدعوى بأنهم ينتمون إلى أشرف دماء في الحجاز .

    على أنّ عدد الذين بقوا في تلك البقاع كان كبيراً ولا سيما في الشطر الشمالي من المملكة ، ويدلنا على هذا أنّ العرب من الغزاة والمهاجرين قد اصطنعوا لغة النوبة ، وأنّ اللسان النوبي لا يزال حياً إلى اليوم ، وأنّ ما يقرب من ثلثي مديرية دنقلة يتخذون النوبية لغة عامة بينهم .

    أما أولئك النوبيون الذين رفضوا أنّ يهجروا دينهم القديم ، فقد هربوا إلى جبال كردفان ودارفور حيث ارتدوا سريعاً إلى حالتهم الأولى من الوثنية والتوحش (9) .

    ولم يكد ينتهي القرن السادس عشر حتى كان وادي النيل كله من شلالات حنّك إلى نهر الرهد قد خضع لملك الفونج في سنار من طريق مشايخ العبدلاب في قَرّي .
    في ذلك الوقت كانت مملكة دنقلة قد تضعضعت وانقسمت إلى ثلاث دور رئيسية (جمع دار) ، وسميت على أسماء القبائل الكبرى التي سكنت فيها . وكانت كل دار منها منقسمــة إلى عدة رئاسات أو ممالك فرعية صغيرة كما يحلو لهم أنّ يسموها ، كل منها يرأسها أمير خاص أو ملك .

    1- فأولى هذه الجماعات ، في أقصى الشمال ، هي التي أسميها ( دار الجوابره)(10) والجوابره هم أكثر القبائل عددا هناك - وهي تمتد من شلالات حنّك إلى حلة التيتي ، وتتضمن ممالك أرقو ، وجزيرة مقاصر والخنّاق .
    وكان أهالي هذا الإقليم خليطاً ، معظمهم من الجوابره والنوبة مع أثر من الكنوز(11) والمهاجرين المصريين . وهناك أيضاً قليل من العرب الذين ينتمون إلى جماعة البجة(12) الساكنة في الصحراء إلى جهة الشرق .
    غير أنّ الأسرة الحاكمة في أرقو كانت من الحاكماب (13) وهي قبيلة جعلية ، وأطلق على الملك الذي في أرقو وفى بِنّة (ملك الجزر) . وكانت عاصمته في أرقو ، وكان إلى حد كبير أقوى حاكم في الشطر الشمالي من الإقليم ، يعترف له سائر الأمراء بالسيادة والزعامة .

    2- (( دار البديرية )) (14) وتمتد من (تيتي) إلى حدود دار الشايقية ، عند جبل الدجر (*) ، وكان لها أمراء يحكمون في الخندق ودنقلة العجوز وجزيرة تنقسي وأبكور ودَفـّـر . وكانت دنقلة العجوز أكبر ممالكهم ، وكانت سائر الممالك بمثابة إمارات تابعة لها .

    استوطن هذه البلاد البديرية والنوبة ، وسكنت مقاطعات كورتي وأمبكول قبيلة الطريفية التي تمت بصلة قرابة وثيقة إلى البديرية (أنظر الجدول في الملحق الأول) .

    3- وتمتد ((دار الشايقية)) على طول ضفتي النهر من جبل الدجر إلى نهاية مسقط الشلال الرابع ، وتشمل ممالك أربعاً هي :

    حنك ، وكجبي ، ومروى ، و أمري .
    والمقاطعة كلها يسكنها عرب الشايقية ، وقليل من النوبة يعيشون معهم عيشة خضوع وإذعان ، وأهل دار الشايقية يختلفون عن أهالي سائر الدور في أنهم عندما يتهددهم عدو مشترك يبّون صفاً واحداً لمحاربته ، وقد طرحوا جانباً كل ما بينهم من أحقاد وخصومات ، وبادروا جميعاً إلى الانضواء تحت قيادة موحدة . هذا بالرغم من أنّ دارهم مقسمة إلى أربع ممالك منفصلة ، وأنّ ملوكها الأربعة طالما تنازعوا فيما بينهم ، ولكنهم حين يجّد الجد كلمتهم واحدة . وهنا يكمن السر في قوتهم .
    وقد عجزت ممالك دنقلة الأخرى عن تأليف جبهة متحدة ضد أي عدو مشترك ، فكانوا ينقسمون دائماً على أنفسهم ، ولهذا فمنذ أنّ ظهروا إلى حيز الوجود كانوا دائماً خاضعين لقوة أخرى أجنبية عنهم .

    (عدل بواسطة zoul"ibn"zoul on 01-15-2005, 02:47 PM)

                  

01-15-2005, 09:28 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشــــايقية : مرجع لكل من يبحث في قبائل الشايقية وتاريخها (Re: zoul"ibn"zoul)

    Dear Zoul ibn Zoul,
    Great information, thanks, I am sure people will want to discuss this, but unfortunately not many academics from historians or anthorpoligist have written about these issues. I enjoyed what you brought to us.
    Thanks,
    Muna Khugali
                  

01-16-2005, 02:58 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشــــايقية : مرجع لكل من يبحث في قبائل الشايقية وتاريخها (Re: zoul"ibn"zoul)

    الاستاذ زول بن زول


    شكرا على السرد والمعلومات مع علمي باتساع البحث في مواضيع الانساب

    لك تحياتي
                  

01-16-2005, 12:07 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشــــايقية : مرجع لكل من يبحث في قبائل الشايقية وتاريخها (Re: zoul"ibn"zoul)

    UP, untill I come back soon
    Thank you
                  

01-16-2005, 07:24 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشــــايقية : مرجع لكل من يبحث في قبائل الشايقية وتاريخها (Re: zoul"ibn"zoul)

    Quote: Dear Zoul ibn Zoul,
    Great information, thanks, I am sure people will want to discuss this, but unfortunately not many academics from historians or anthorpoligist have written about these issues. I enjoyed what you brought to us.
    Thanks,
    Muna Khugali



    Dear Muna

    Thanks for visiting the posting and the comments provided. If you want to more details about the book please click on the link for the translation. Indeed alot need to be done and researched about the history of many parts in Sudan. Even more importantly during these days in particular. Glad to know that you enjoyed the posting, I will sure always look for more information in this subject

    Thank you again
                  

01-17-2005, 06:44 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشــــايقية : مرجع لكل من يبحث في قبائل الشايقية وتاريخها (Re: zoul"ibn"zoul)

    Quote:
    الاستاذ زول بن زول


    شكرا على السرد والمعلومات مع علمي باتساع البحث في مواضيع الانساب

    لك تحياتي




    Thank you Ahmed. It is indeed a loss for you to be far from the board . Your knowledge in the subject matter is very valuable and desirable. When you are free please expand I think this
    subject deserve alot of study and putting lot of information forward


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de