كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: محمد عبدالرحمن)
|
أخي الحبيب محمد عبد الرحمن لك التحية والمحبة والسلام أجدك دائما تختار المواضيع الساخنة والهادفة المغرية التي تجبرنا علي المداخلة ولا يمكن لإنسان جاد أن يتغافل عن مثل هذه المواضيع التي تتخير. أخي الحبيب أتداخل معكم بمداخلتي أدناه متمنياً أن إضافه ايجابيه لمكتبت وإضافه للمداخلات السابقة لها. إن عيب الاتفاق ليس في الثنائية التي انتهى بها واليها الاتفاق فحسب إنما العيب الاساسي في ثنائية التفاوض والاجتهاد الحزبي الضيق الذي شاب الاتفاق في بعض بنوده وفي هذا المقام سوف أتناول نقطتين هما توزيع الثروة ونظام المصرفين ثم اعرج بعد ذلك علي سؤالك المهم وهو ما الدور المطلوب من بقية القوى السياسية المبعدة من الاتفاق؟؟. أولا:ـ توزيع الثروة نجد أن توزيع الثروة تم علي أساس رؤية الحركة الشعبية وهي أن النفط المنتج في جنوب السودان هو نفط جنوبي لذلك لابد للحركة أن تأخذ اكبر نسبة ممكنة حتي لو وصلت علي نسبة 100% وأخذ الموضوع شد وجذب بين الحركة والحكومة حتى وصلوا إلي نسبة ال50%و رغم حديثهم عن الاستفادة من خبرات أجنبية واستصحاب بعض التجارب الدولية في توزيع الثروة إلا إنهم استبعدوا اجتهادات سودانية كان يمكن أن تفيد في هذا المجال فهنالك طرح متقدم علي هذا الطرح الذي بني علية توزيع الثروة في هذا الاتفاق وهو طرح حزب الأمة في برنامج نهج الصحوة الذي قال أن ثروات السودان جميعها توزع بنسب علي كل أقاليم السودان المختلفة مع مراعاة نسبة إضافية لكل إقليم مما ينتجه وإنشاء صندوق قومي خاص بالمناطق المتأثرة بالحرب والمناطق المهمشة وهذا الطرح اشمل وأنجع لأنه يكفينا شبهة الانفصال ويعطي كل ولاية حقها دونما حاجة لرفع السلاح. ثانيا:ـ نظام المصرفين قامت هذه الفكرة فكرة نظام المصرفين على أساس أن الشمال مسلم يجب تطبيق نظام المصارف الإسلامية وان الجنوب علماني يحق له أن يختار نظام المصارف الربوية القائمة علي سـعر الفائدة، هذا الطرح هو طرح المؤتمر الوطني ألآحادي المبني على اجتهاد فقهي قديم وانكفائي وإذا لم يكن ذلك التفاوض ثنائي لاستفاد الاتفاق من الاجتهادات الإسلامية المعاصرة التي ترى إن سعر الفائدة ليس ربا وإنما قيمة تعويضية وهو رأي حزب الأمة المطروح في فكر الصحوة وهو رأي الأزهر الشريف في مصر وهو رأي كثير من المجتهدين الذين طرقوا هذا الباب من فكر مستنير، مع الملاحظ عن البنوك التي تسمى إسلامية هي أكثر ربوية من البنوك التي تعمل بسعر الفائدة وإن الفائدة العائدة من المرابحة أكبر بكثير من سعر الفائدة الذى تعمل به البنوك التي تعد ربوية ,ان التجربة أوضح بيان علي ذلك فأسأل كل من تعامل بسعر الفائدة وأسأل كل من تعامل بالمرابحة بالإضافة إلى أن تلك البنوك التي تسمى إسلامية إنما تعمل بالمضاربة في قوت الشعب وسلعه الضرورية وتبتعد عن تمويل مشايع التنمية والبنية التحتية وان كل هذه المشاريع قائمة على تويل خارجي من بنوك تعمل بسعر الفائدة أي ربوية حتي الينك المركزي بنك السودان ينك الدولة الإسلامية في الشمال يقترض من بنوك أجنبية تعمل بسعر الفائدة وليست بإسلامية وتمويل مشروع خزان الحماداب اصدق وانصع مثال علي ذلك وأفتى له العديد من مشايخ النظام بالمشروعية للضرورة، ألم تكن وحدة السودان أكثر ضرورة من خزان الحماداب المتنازع حول أرضه؟؟. وللاطلاع علي تلك الاجتهادات النيرة أحيل القراء الكرام لكتاب الإمام السيد الصادق المهدي التنمية الاقتصادية من منظور إسلامي. وأخيرا ماهو الدور المطلوب من القوي السياسية الاخري المبعدة من الاتفاق؟ علي هذه القوى كما أرى رفض الاشتراك في السلطة وأن تنظم نفسها في معارضة عريضة ليست معارضة تخريبية مثل معارضة علي عثمان محمد طه عندما كان زعيما للمعارضة في الديمقراطية الثالثة حيث كان مبلغ علمه من المعارضة هو خلق الازمات للحكومة الديمقراطية بشراء المواد التموينية وتخزينها وشراء الخبز ورميه في المجاري وشراء الوقود وبيعه في السوق السوداء ، إنما ينبغي أن تكون معارضتنا معارضة بناءة داعمة لاتفاق السلام باعتباره مجهود اوقف الحرب التي اهلكت الحرث و النسل والعمل علي دفع ذلك الاتفاق نحو القومية ومحاصرة النظام لتغيير نسب المشاركة في لجنة الدستور وعقد المؤتمر الجامع وتحديد موعد قاطع للانتخابات بمراقبة دولية ولجان إنتخابات محايدة وتوفير مساحة متساوية لكل الاحزاب في الاعلام القومي المقروء والمرئى والمسموع والضغط علي النظام لدفع مبالغ –من خزينة الدولة- يتفق عليها لكل الأحزاب التي تخوض الانتخابات لتمويلها حتى تكون الفرص متساوية. وفي الختام لكم خالص الود. يعقوب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟؟ | محمد عبدالرحمن | 01-15-05, 11:27 AM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | محمد عبدالرحمن | 01-15-05, 11:41 AM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | محمد عبدالرحمن | 01-15-05, 11:52 AM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | lana mahdi | 01-15-05, 09:59 PM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | محمد عبدالرحمن | 01-17-05, 01:30 PM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | ahmed haneen | 01-15-05, 11:08 PM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | lana mahdi | 01-16-05, 02:48 AM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | محمد عبدالرحمن | 01-17-05, 01:59 PM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | ودقاسم | 01-15-05, 11:16 PM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | محمد عبدالرحمن | 01-16-05, 10:59 AM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | سماح سيد ادريس | 01-16-05, 12:14 PM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | محمد عبدالرحمن | 01-16-05, 01:35 PM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | محمد عبدالرحمن | 01-18-05, 11:27 AM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | محمد عبدالرحمن | 01-18-05, 11:24 AM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | yagoub albashir | 01-16-05, 02:06 PM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | lana mahdi | 01-18-05, 10:38 AM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | محمد عبدالرحمن | 01-18-05, 02:20 PM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | Mahadi | 01-18-05, 08:18 PM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | محمد عبدالرحمن | 01-19-05, 07:01 AM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | سماح سيد ادريس | 01-19-05, 11:13 AM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | محمد عبدالرحمن | 01-23-05, 01:07 PM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | سماح سيد ادريس | 01-31-05, 02:09 PM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | Kamel mohamad | 02-01-05, 08:50 AM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | محمد عبدالرحمن | 02-02-05, 08:01 AM |
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ | محمد عبدالرحمن | 02-02-05, 08:01 AM |
|
|
|