التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 07:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-15-2005, 11:27 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟؟



    اتفاق السلام بين النظام والحركة في نيفاشا رغم انه اتي ناقصا ومعيبا في كثير من جوانية ، الا ان كل القوي السياسية السودانية رحبت به بعلاته ، لانه سيكون نهاية لحرب ضروس اهلكت الحرث والنسل ، وايضا لانه من المتوقع ان يحدث انفراج كبير في قضية الحريات ...

    ومن علاته :

    اولا : الثنائية المخلة التي اقصت الاخرين واضاعت فرصة لملتقي جامع يضع نهاية لكثير من ازماتنا وقضايانا العالقة ، فثنائية الاتفاق تبرر للغائبين حق المعاملة بالمثل ،اذا قامت مشكلة في أي منطقة سيطالب اهلها بتوزيع الثروة والسلطة بنفس الطريقة ، وايضا الاتفاق الثنائي يحدث سباق بين الطرفان الموقعان عليه ، فأي طرف يسعي لاستمالة الاخرين لجانبة ، فقومية الاتفاق كانت ستكون هي الضمان لديمومة الاتفاق واستمراره ، حيث لاضمانة لاستمرارية الاتفاق الا بتحويله الي اتفاق قومي ..

    ثانيا : الاتفاق يعضد الانفصال ويضعف فرص الوحدة ، والمؤشرات لذلك

    أ/ يقسم البلاد علي اساس ديني في مسالة القوانين ، والمفترض في القوانين التي تراد التطبيق علي مستوي قومي ان تكون محايدة ...

    ب/ اتفاق الثروة يعطي الجنوب 50% من نفطه والمفترض ان يتم التوزيع بنسبة اهل السودان ،وان يتم تمييز الجنوب وبعض المناطق التي تعاني من انعدام التنمية تمييزا خاصا ، فمسألة ال 50% تغري البعض بقبول خيار الانفصال بأعتبار ان الانفصال يعطيهم ال50% الاخري ...

    ج/ الجيشين والنظامين المصرفين ، مؤشرات اخري للتأكيد علي ان الاتفاق يدعم خيار الانفصال ويعضده ويضعف خيار الوحدة بصورة كبيرة ..هذا قراءة عامة لاتفاق السلام ...

    (عدل بواسطة محمد عبدالرحمن on 01-15-2005, 11:33 AM)

                  

01-15-2005, 11:41 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: محمد عبدالرحمن)

    يبقي السؤال المهم جدا
    ماهو الدور المطلوب من بقية القوي السياسية المبعدة عن الاتفاق ؟؟
    القوي السياسية التي مورس معها الاقصاء وابعدت عن المشاركة في صياغة الاتفاق ينتظرها دور هام جدا وتاريخي ، دورها يتمثل في الدفع بأتجاه جعل هذا الاتفاق اتفاق قومي ، وان تسعي بضغطها وبوسائل عملها السلمية في ان تكمل النواقص والمعيبات في هذا الاتفاق ، وفي ظل نظام حريات يتيح للجميع المشاركة والتعبير ، يصبح مثل هذا الامر متاحا وممكنا ، تبقي الكرة في ملعب تنظيماتنا السياسية ومقدرتها في ابتداع تحالف جديد وشكل عمل سياسي جاد يسعي للحفاظ علي السلام
    والدفع به بالضغط علي الحلفين لاستكمال النواقص وصبغه بصبغة
    قومية .............

    النظام بعد ان اكمل اتفاقه مع الحركة سعي للتوقيع علي مصالحة بينه وبين

    ماتبقي من احزاب التجمع الوطني الديمقراطي في القاهرة ، تعتبر هذه الخطوة

    مهمة جدا للنظام ، لانه يشتري بها (دماغه ) ، وهي محاولة للالتفاف علي

    هذه التنظيمات واسكاتها بهذه القسمة الضيزي التي خصصت لها وهي

    ال14% من السلطة ،اعتقد ان الدور التاريخي الذي ينتظر هذه التنظيمات

    هو دور الرقابة والضغط علي الطرفين لاستكمال النواقص ، والمشاركة

    في السلطة بهذا الوضع يكون علي حساب هذا الدور ، لان هذه التنظيمات

    بجماهيرتهاو ادوات فعلها السياسي تستطيع ان تعيد التوازن وتكمل الحلقات

    الناقصة في عملية السلام ...

    اقول ذلك لانني حقيقة لااثق في نوايا النظام تجاه عملية السلام برمتها ، فالاخبار التي وراء الكواليس تؤكد ان النظام يسعي لجرجرة الحركة الشعبية

    للتحالف معه ، ومحاولة احداث الانقسام في داخلها ، وتأليب الفصائل

    الجنوبية المعارضة لها ، وفوق كل ذلك سيسعي النظام للدفع بأتجاه خيار

    الانفصال لانه لايؤمن بالوحدة ، ولايخفي علي احد ان النظام اجبر اجبار

    علي توقيع هذا الاتفاق ، وان السلام لم يكن في يوم الايام خيار استراتيجي

    من خيارات النظام ، بل تكتيكا ومرواغة لكسب الوقت ، حتي اجبر

    علي تقبل هذا الخيار ...

    (عدل بواسطة محمد عبدالرحمن on 01-15-2005, 11:57 AM)

                  

01-15-2005, 11:52 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: محمد عبدالرحمن)

    كما ان الحركة الشعبية نفسها ستجد نفسها في محك صعب جدا بعد توقيعها

    علي هذا الاتفاق ، فبهذا التوقيع اصبحت الوحدة التي تنادي بها الحركة

    بين شك ويقين ، والرؤي والتيارات المختلفة داخل الحركة الشعبية تجعل

    من الصعب الرهان علي خيارها الوحدوي ،كما ان الحركة الشعبية اعلنت علي

    لسان قائدها الدكتور جون قرنق اننا لانناضل بأسم احد .....


    يبقي التحدي ماثلا امام بقية احزاب التجمع الوطني الديمقراطي ، هل تقبل

    بأن تكون (تمومة جرتق ) ، ام تشتري نفسها وتتهيأ لدور تاريخي

    يتنظرها ، حزب الامة القومي والحزب الشيوعي وبعض التنظيمات الاخري

    في الداخل بدات ممارسة المطلوب منها ، والمؤشر لذلك حملتها لجمع

    مليون توقيع للمطالبة بأنعقاد المؤتمر العام ا لدستوري ....

    هل ستدعم تنظيمات التجمع في القاهرة هذه الخطوة ؟

    ام سترضي (بتمومة الجرتق ) و(عطية المزين ) التي ستنالها

    من النظام في القاهرة ؟ هذه ماستجيب عليه الاخبار القادمة من القاهرة

    في غضون الايام القادمة ....

    .....
                  

01-15-2005, 09:59 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: محمد عبدالرحمن)



    الحبيب محمد عبدالرحمن
    مرحى
    الف مرحبا بباكورة عطائك المنبرى فى العام الجديد
    وقبل ان استهل مداخلتى وجبت تخريمة"موبايلنا غتيت بقى"
    نرجع لموضوعك المهم
    تحدثت اخي الحبيب عن علات الاتفاق واحب ان اضيف انه بجانب ما ذكرت لا اعتقد ان التجمع و القوى السياسية يجب عليهم قبول نسبة توزيع السلطة"14%"-والتى اعتقد انه يجب ان يرفضونها جملة و تفصيلا لا النسب فقط انما المشاركة مبدءا فالمصالحة لا تعنى المشاركة فى السلطة-وهي[ 52% للمؤتمر الوطني،28&للحركة الشعبية و 14&للقوى السياسية الشمالية غير المؤتمر الوطني و6& للقوى الجنوبية غير الحركة الشعبية]،يجب تنظيم معارضة مستنيرة تعالج اخطاء التجربة الماضية بحكمة و تنظم نفسها للمرحلة المقبلة
    واذا رفضت هذه النسب فى توزيع السلطة المؤقتة لانها لمدة اربعة سنوات فمن باب اولى ان نرفض النسب المقدمة من الحكومة و الحركة وفق الاتفاق فى مسالة الدستور،ببساطة لان السلطة مؤقتة و انتقالية كما ذكرت اعلاه وتجيء بعدها الانتخابات التى ستكشف حجم ووزن كل قوة سياسية و لكن الدستور هو الذى يصنع الموجهات العامة للدولة وهو الدستور الدائم،فلجنة الدستور يمكن ان تكون النسب بها مثلا 66& للشمال[كله]و34&للجنوب[كله]اى ان التقسيم لا يكون مؤتمر وطنى و حركة شعبية و معارضة شمالية و جنوبية للطرفين بل الشمال باجمعه و الجنوب باجمعه..
    اما بخصوص الوحدة و الانفصال فاسمح لى بايداع مداخلة سابقة كانت فى بوست خاص بالحبيب اسماعيل وراق
    Re: الحـركـة الشـعبية والثالـوث الجـهـنمي
    ووجهت كل الحركات الراديكالية او الداعية للراديكالية بآلية السلاح عبر التاريخ باختبارات وضعت وجودها من حيث الوجود قيد الاختبار و على المحك،وذلك لاختلاف التحديات التى واجهتها ابان كونها حركات مسلحة عن تلكم التى اعترضت طريقها بعد تحولها لمنظومات سياسية،هذا لو سلمنا جدلا بانها فى الاصل حركات متسقة البنيان قائمة على فكرة ايديولوجية محورية تلم شتات ما يشذ عن معزوفتها بقوة تلك الايديولوجية،اذا نظرنا الى الحركة الشعبية من الجانب الايديولوجي نجد انها حركة قائمة على غبن و مظالم بعضها موضوعي و بعضها استقطابي محض،لم تجد لنفسها موازييك ايديولوجي حيث انها بدأت اشتراكية رافعة لشعار"سودان موحد علماني اشتراكي" واستفادت فى هذه المرحلة من الدعم الروسي و التدريب الكوبي والتغطية الدبلوماسية والدعم المادى من حلف عدن[اثيوبيا،اليمن و ليبيا]،ثم انتهت الحركة الان الى حركة يمينية راسمالية مرتمية فى احضان المعسكر الغربي و على راسه الولايات المتحدة الامريكية..
    لكن
    هل الحركة الشعبية فى الاصل فكرة الوحدة[السودان الموحد]أصيلة فى برنامجها؟
    الاجابة هي لا
    لأن اغلب القيادات التى كونت الحركة الشعبية فى البداية كانوا اصلا اعضاء فى حركة انيانيا 1 المطالبة بالانفصال التى انتهت بتوقيع اتفاق اديس اببا 1973 ،الذى ادخل فكرة السودان الموحد هو د.جون قرنق بعد تصفية بعض قيادات الحركة الشعبية المؤسسين لها بعد نشأتها مباشرة،ولكن يبقى السؤال:"هل فكرة الوحدة لدى جون قرنق أصيلة و متأصلة فى رؤاه ام نزعة انتهازية وتكتيك؟؟"
    جون قرنق لديه نزعة ان يحكم السودان منفردا،او ان يكون الزعيم المخلص أى أن يكون المهدي 2 كما درج على القول،وعبر تفكير منظم و ذكاء مشهود وجد قرنق انه لن يصل لهذين الهدفين الاستراتيجيين الا بالمرور عبر تكتيك الوحدة لانه نظر عبر تاريخ السودان ليجد كل دعاة الانفصال لم تكن نهاياتهم سعيدة أو مشجعة للآخرين كي يحذوا حذوهم.الامر الآخر ان صفوة من قيادات الحركة الشعبية يوافقونه على امر الوحدة ،ولكي يمكن قرنق للحركة و يمد نفوذها شمالا استفاد من غبن بعض ابناء المناطق المهمشة من ظلم تاريخي واقع عليهم مثل جنوب النيل الازرق وجنوب كردفان -جبال النوبة- ومحاولة قرنق الاخيرة لدعم حركات الثوار فى دارفور الذى-مع أسباب أخرى-أدى الى بوادر انشقاق داخل الحركة الشعبية بين دينكا بور بقيادة قرنق و دينكا بحر الغزال بقيادة سلفا كير، اضف الى كل ذلك ان شخصية قرنق العسكرية طبعته بطابع ديكتاتورى ظهر جليا فى اتفاقيات نيفاشا حيث طالب بان يكون هو النائب الاول لرئيس الجمهورية و حاكم جنوب السودان والقائد العام لجيش الجنوب،ولاول مرة فى تاريخ العالم و الحركات التى تحمل السلاح ينص بالاسم على قائد الحركة كي يتولى منصب بعينه،فالمتفق عليه ان تنسب المناصب الى اجسام و ليس الى اشخاص كأن يقال مثلا"النائب الاول لرئيس الجمهورية و حاكم جنوب السودان والقائد العام لجيش الجنوب يكونوا من انصبة الحركة الشعبية فى الاتفاق"،وفعلا نص الاتفاق ان يكون د. جون قرنق نائب رئيس الجمهورية"بالاسم".
    نخلص من كل هذا الى ان عدم وجود ايديولوجيا جامعة لشعث الحركة الشعبية والتكوين القبلي لها والقبضة العسكرية الصارمة لقرنق على الحركة الشعبية ونزعته الى الاستحواذ على اكبر قدر ممكن من السلطة القادمة فى يده والغبن المتراكم عشرين عاما و نيف بداخل الحركة و الانشقاقات المتكررة و التوالية بداخلها والنزاع بين دعاة الوحدة و دعاة الانفصال ، كل هذه العوامل شرارات قد تتقد مع رياح التغيير من حركة عسكرية الى حزب سياسي مفترض فيه ان تتمتع عضويته بقدر كبير من الحرية ،فاذا كان سلفا كير الذى يعد احد خلصاء قرنق و من المثاليين داخل الحركة الشعبية ويتمتع بقدر كبير من الهدوء و المسالمة قد تململ فى ظل القبضة العسكرية فما بال المتململين اصلا اذا لم يحقق التغيير المرتقب طموحهم خاصة لو عرفنا ان الاستوائيين فى الجنوب بصورة عامة لا يطيقون القبائل النيلية..كل هذه العوامل لا اعتقد انها ستجعل الحركة الشعبية تصمد متوحدة امام التغيير من حركة عسكرية من حزب سياسي، برغم اننى آمل للحركة بالتوحد و الاستقرار..وبالتوحد لا محالة ستخلق كيان جنوبي مستقر وسكون المستفيد هو كل السودان بدون أدنى شك فى حالة الوحدة او الانفصال الناتجين عن تقرير المصير..

    ومحبتى لك

    (عدل بواسطة lana mahdi on 01-15-2005, 10:18 PM)
    (عدل بواسطة lana mahdi on 01-15-2005, 10:20 PM)

                  

01-17-2005, 01:30 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: lana mahdi)

    العزيزة لنا بت مهدي

    كل سنة انت والاسرة بخير واعاده الله عليكم باليمن والخير ، طبعا موبايلكم (كمل

    الغتاتة ) ، لكن نسوي شنو ؟ مجبور خادم الفكي علي الصلاة.

    في البدء شاكر مرورك من هنا ، واكيد اضفتي الكثير لماقصدت ان اوصله من خلال

    هزا البوست ..

    يالنا الحركة الشعبية تحتاج لاعادة تأكيد وحدويتها بالفعل وليس القول ، والقوي

    السياسية الاخري مطالبة بالعمل من اجل جعل الوحدة خيار جازب للاخوة في الجنوب

    الحبيب ، الاتفاقية وضعت الوطن في محك صعب جدا ، وجعلت من حق تقرير المصير

    تحصيل حاصل ليس الا ، وجعلت اهم مبدا خرج به اتفاق القضايا

    المصيرية في اسمرا مدخل لتقسيم الوطن ، وقد كان حق تقرير المصير

    يستهدف به اعادة تأكيد الوحدة الطوعية وتجديد التعاهد الوطني بين

    ابناء الوطن الواحد ، وليس مدخلا لتشطير الوطن..

    شكرا مرة اخري لنا ..واتمني ان تجد مشاركتك حقها من الحوار

    محبتي
    h...

    (عدل بواسطة محمد عبدالرحمن on 01-17-2005, 01:39 PM)

                  

01-15-2005, 11:08 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: محمد عبدالرحمن)

    الحبيب محمد عبد الرحمن

    كل سنة وانت طيب

    اتفق معك في القصور الذي شاب الأتفاقية
    وعيوبها التي ذكرتها ،،

    لكن اظن ان حزب الأمة هو اول من ابتدع الثنائية
    واول من هرب من اسمرا الي جيبوتي ونداء الوطن

    فهل كانت اتفاقية جيبوتي غير ثنائية ،،،
    وماهي فائدتها آنذاك او الأن

    فاذا كانت جيبوتي خطوة غير صحيحة ،، وغير موفقة
    فاين اعتراف الحزب بذلك ،،
    ثانيا ،
    ماهي الخطوات المطلوبة لتحويل هذا الأتفاق الي قومي؟؟
    وماهي الأليات الضاغطة تجاه ذلك ،، فالحزب الكبير لابد
    ان يكون في المقدمة ،، واكيد ان للتجمع دورا في ذلك
    ولن يضغط حزب الأمة وحده ،، لاحظ يا اخي محمد انا لا ادافع عن
    التجمع وقبوله بأمتحان الملحق التكميلي
    وهذا اضعف الأيمان ،،
    وصدقني اخي محمد هذة الحكومة لا يجدي معها الأ العنف
    لك تحياتي
                  

01-16-2005, 02:48 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: ahmed haneen)

    Quote: لكن اظن ان حزب الأمة هو اول من ابتدع الثنائية
    واول من هرب من اسمرا الي جيبوتي ونداء الوطن
    فهل كانت اتفاقية جيبوتي غير ثنائية ،،،
    وماهي فائدتها آنذاك او الأن

    اخي الحبيب احمد حنين
    مسالة الحل السياسي الشامل ليست "موضة"خرجت من بيت الازياء السياسي لحزب الامة هذه الايام انما احد ثوابت الحزب منذ بداية معارضته لنظام الانقاذ، فحزب الأمة قد نظم ورشة عمل فكرية في سبتمبر 1999م تضمنت هذا المبدا،كما احيلك للبيان الختامي لاجتماعات الحزب بالقاهرة فى 2000م والذى تضمن هذا المبداايضا وتجد فى الموقع الرسمي لحزب الامة القومي كل هذا موثقا بالاضافة الى بنود نداء الوطن لتعلم انه لم يكن ابدا تكريسا لثنائية يعزل فيها بقية القوى السياسية السودانية كما حدث فى مفاوضات النظام مع الحركة الشعبية.
    مع تحياتي
    لنا

    http://www.umma.org/13.htm#3

    أولا: المرجعية الفكرية والسياسية للمرحلة الحالية:

    استعرض الاجتماع التطورات السياسية المرتبطة بمسيرة الحل السياسي الشامل على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي وقرر:

    (1) إقرار الخريطة الفكرية السياسية الانتقالية التي أجازتها أجهزة الحزب في 17 يوليو 2000م والمتضمنة الأجندة الوطنية ونصها:

    تحقيق السلام العادل.
    تحقيق التحول الديمقراطي.
    إحلال دولة الوطن بدلا عن دولة الحزب الواحد.
    تحقيق الحكم اللامركزي.
    سياسة حسن جوار وتعاون إقليمي ودولي والتزام بالشرعية الدولية وتحقيق مصالح البلاد الوطنية.
    المساءلة ورفع المظالم.
    ( 2 ) التفاوض مع النظام وفق الموجهات التالية:

    أن يحقق التفاوض الأجندة الوطنية.
    إلا يؤدي التفاوض لتكريس الشمولية وألا يؤدي للمشاركة فيها ولا في أخطاء النظام.
    أن يهدف التفاوض لعلاج المشاكل الوطنية التي تعاني منها البلاد مثل الحرب الأهلية والمعيشة والخدمات.. الخ.
    أن يكون التفاوض محكوما بالمؤسسية والشفافية.
    أن يتم التفاوض عبر المبادرات الوطنية والإقليمية المقبولة لأطراف النزاع.
    الآلية الأكثر جدوى الآن هي المبادرة المشتركة المصرية الليبية التي يرجى أن تحقق مشاركة لجيراننا في القرن الأفريقي، والولايات المتحدة الأمريكية ومنبر شركاء الإيقاد. وفي هذا الإطار يثمن حزب الأمة غاليا جهود الرئيس محمد حسني مبارك والأخ القائد معمر القذافي والوسطاء في دولتي المبادرة المشتركة لتحقيق الحل السياسي الشامل ويدعو لتكوين سكرتارية للمبادرة المشتركة لتحقيق الحل السياسي الشامل ويؤكد حزب الأمة استعداده الكامل لدفع جهود السلام لتحقيق تطلعات الشعب السوداني في الديمقراطية والاستقرار.
    يجوز للحزب التفاوض التحضيري والتمهيدي والتفاهم المرحلي في سبيل تحقيق الحل السياسي الشامل بصورة مباشرة.. مع الحكومة السودانية لإيجاد المناخ الملائم وخلق الظروف المناسبة له، انطلاقا مما تم التوصل إليه من اتفاق " في نداء الوطن" لتحقيق الأهداف والأجندة الوطنية الشاملة، ويطالب الحكومة بضرورة إلغاء القوانين المقيدة للحريات وكفالة النشاط السياسي لكافة القوى السياسية السودانية.
    ويرى حزب الأمة ضرورة إرجاء الانتخابات المعلنة حتى يتم تحقيق الحل السياسي الشامل ليكون الاحتكام للشعب السوداني في ظروف صحية تمكن أهل السودان من ممارسة حقهم الطبيعي بإرادة حرة.
    لا تجوز المشاركة في آية أنشطة لا تتسم بوقوعها في مربع جديد.
    (3) في ظل أوضاع النظام الراهنة وما يعتريه من انشقاق:

    يتعامل الحزب مع النظام باعتباره سلطة الواقع.
    يعمل الحزب على رفض تكريس الشمولية بالوسائل السياسية.
    يعمل على حث كافة أطراف النزاع بالاحتكام للشعب عبر الآلية الديمقراطية.
    (4) يصحب التفاوض مع النظام التعبئة الشعبية الواسعة دعما للأجندة الوطنية، وانتصار للحل السياسي الشامل بكل الوسائل المتاحة.
    *****
    اما عن نداء الوطن:

    http://www.umma.org/04/4,1,13a.htm
    نداء الوطن
    فى يوم 25 نوفمبر 1999 بالعاصمة الجيبوتية وبمبادرة كريمة من الرئيس الجيبوتى اسماعيل عمر جيلى، تم لقاء بين الرئيس عمر حسن احمد البشير والسيد الصاق المهدى وبحضور الرئيس الجيبوتى لمناقشة وسائل دفع جهود الوفاق الوطنى بالسودان وقد تم الاتفاق على اعلان مبادئ تحيق الحل السياسى الشامل وتم الاتفاق على مبادئ الحل السياسى الشامل الاتى:

    اولا: اتفاقية السلام:

    تتبنى اطراف النزاع وتلتزم بالمبادئ الآتية لإنهاء الحرب الأهلية وعقد اتفاقية سلام عادل تبنى على:

    ان تكون المواطنة هي أساس الحقوق والواجبات الدستورية.
    لا تنال أية مجموعة وطنية امتيازا بسبب انتمائها الديني، أو الثقافي، أو الاثني.
    ان تراعى المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان وتكون ملزمة.
    الاعتراف بالتعددية الدينية، والثقافية، والاثنية في السودان.
    إقامة حكم البلاد على أساس فدرالي، وتوزيع السلطات بين المركز والولايات.
    المحافظة على قومية مؤسسات الدولة المبنية على اعتبار الكفاءة المهنية معيارا اساسيا مع ايلاء اعتبار خاص للمناطق الاقل نموا.
    المشاركة العادلة في السلطة المركزية.
    المشاركة العادلة فى السلطة بكافة مستوياتها واقتسام عادل للثروة.
    إكمال تلك الإجراءات في فترة انتقالية قدرها اربعة اعوام .. في نهايتها يستفتي جنوب السودان بحدوده لعام 1956 .. ليختار بين وحدة طوعية بسلطات لا مركزية يتفق عليها او الانفصال.
    معالجة قضيتى جبال النوبة والانقسنا بما يحقق مطالبهم فى القسمة العادلة للسلطة والثروة فى اطار السودان الموحد.
    ثانيا: نظام الحكم:

    تلتزم القوى السياسية السودانية بإقامة نظام ديمقراطي، تعددي يكفل حقوق الإنسان وحرياته الأساسية.
    النظام الديمقراطي الملائم للسودان نظام رئاسي فدرالي.. يفصل بين السلطات الدستورية، ويحدد السلطات الاتحادية والولائية.
    مراعاة التعددية الدينية، والثقافية فى البلاد .. بما يحقق التعايش بينها .. وتضمن فى المبادئ الموجهة للدستور.
    الالتزام بالتنمية المستدامة هدفا قوميا لبناء البنية التحتية والاجتماعية، وكفالة آلية السوق الحر في توافق مع العدالة الاجتماعية المتوازنة.
    النظر فى كافة المظالم .. وانصاف المظلومين.
    ثالثا: العلاقات الإقليمية والدولية:

    تحقيق حسن الجوار الإيجابي الذي يراعي مصالح الجوار التنموية والأمنية.
    إقامة علاقات خاصة مع دول الجوار ذات المصالح المتداخلة مع السودان بما يحقق الاستقرار الامنى والتنموى.
    إقامة علاقات السودان الدولية على أساس التعاون الدولي ودعم الامن والسلام الدوليين، والشرعية الدولية.
    رابعا: آليات الحل السياسى:

    المبادرة الوطنية .. وتشكل محور الحوار والتفاهم السودانى-السودانى .. وتعمل على دفع جهود السلام والحل السياسى الشامل عبر المبادرتين "الايقاد، والمصرية الليبية المشتركة" عبر اتفاق المبادئ اعلاه.
    العمل على انجاح المبادرة الليبية المصرية والاسراع بعقد المؤتمر الجامع فى اقرب فرصة.
    التأكد على دعم مبادرة الايقاد، كمبادرة من دول الجوار المعنية بالشأن السودانى، والمتأثرة به ودورها فى تحيق السلام.
    ضرورة التنسيق بين المبادرتين من خلال الحوار السودانى-السودانى، واعلان المبادئ المتفق عليه اعلاه.
    ان هذا الاتفاق يمثل تطلعات وأمال شعبنا السودانى .. فى تحقيق السلام، والديمقراطية، والاستقرار، واننا اذ نناشد كافة القوى السياسية لتأييد هذا الاعلان للحل السياسى الشامل. والانضمام اليه ودفعه لتحقيق الوحدة والسلام والوفاق، كما نناشد كافة الاشقاء والاصدقاء لدعم وتحقيق الوفاق الوطنى لكافة ابناء السودان.

    وفى الختام نتقدم بالشكر لفخامة الرئيس الجيبوتى اسماعيل عمر جيلى على مبادرته الكريمة، واستضافته، وحسن ضيافته وجهوده المقدرة لاتمام هذا الوفاق.



    الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل
    وزير العلاقات الخارجية
    مبارك عبد الله الفاضل
    امين العلاقات الخارجية بحزب الامة
                  

01-17-2005, 01:59 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: ahmed haneen)

    العزيز احمد حنين

    كل عام انت والاسرة بخير ، وحقق الله الاماني ...


    حزب الامة استطاع بقراءة سياسية ناضجة ان يكشف ماينتظر التجمع كجسم سياسي من

    مستقبل ، هذه القراءة السياسية الناضجة للاسف لم يعقبها فعل بنفس درجة نضوجها

    فكانت جيبوتي ، والتي من وجهة نظري الشخصية كانت خطأ كبير ارتكبته قيادة

    حزب الامة ، ولكن الامور بخواتيهما ، فالقراءة سليمة ،والخطوة التي اعقبتها خطأ

    ،المراجعة والتراجع في النهاية محمدة .يبقي ان حزب الامة تراجع عن جيبوتي وان لم

    يعلن خطأ التجربة حتي الان ، ويبقي تبرير خطا الحركة الشعبية بمنطق ان حزب الامة سبق

    الحركة الشعبية علي ذلك غير عادل اطلاقا وغير منطقي ...

    يااحمد ..حزب الامة حزب سياسي وان كان اكبر الاحزاب السياسية ، فليس بمقدوره

    وحده ان يحدث الضغط والفعل السياسي المطلوب في المرحلة القادمة ، اننا نحتاج

    لتحالف جديد ، برؤية جديدة ، وباليات جديدة ، ولااظن ان احزابنا السياسية

    تعجز عن ابتداع مثل هذا التحالف ، خاصة ان استفادت من اخطاء التجارب السابقة

    شاكر جدا عزيزي احمد مرورك من هنا واثراءك لهذا البوست

    خالص الود...

    (عدل بواسطة محمد عبدالرحمن on 01-17-2005, 02:05 PM)
    (عدل بواسطة محمد عبدالرحمن on 01-17-2005, 02:19 PM)

                  

01-15-2005, 11:16 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: محمد عبدالرحمن)

    Quote: النظام بعد ان اكمل اتفاقه مع الحركة سعي للتوقيع علي مصالحة بينه وبين

    ماتبقي من احزاب التجمع الوطني الديمقراطي في القاهرة ،

    سلام عليك أخي محمد
    التفاوض بين الحكومة والتجمع بدأت باكرا مع التجمع وسبقتها المفاوضات مع المهدي وعلى أيام الترابي ،،
    التجمع اتخذ قرارا واضحا ، وهو دعم السلام ومساندته باعتباره أمرا استراتيجيا ، وباعتباره مدخلا للممارسة الديمقراطية . فلتكن هذه القسمة خلال الفترة الانتقالية ، فالتجمع ليس معنيا بالمشاركة أو عدمها ، لأن التجمع ينظر إلى مستقبل السودان ومستقبل الحكم في السودان للديمقراطية ، وهي قادمة ،، والتجمع يثق بالحركة الشعبية وهي جزء منه ، ولن تتحالف الحركة مع الحكومة في أي يوم من الأيام ،، ولو استطاعت الحكومة أن تشق الحركة فإن الانشقاق سيكون على مستوى أفراد وهو لن يهز الحركة ،، فقد انشقت بنفس المستوى أحزاب راسخة لكنها لم تهتز ، وقريب منك انشقاق حزب الأمة ،،
    لو أردتم وأراد حزب الأمة للسودان خيرا لكنتم دخلتم في تنسيق مع التجمع باعتباره وعاء جامع لغالبية أهل السودان ، ولتوحدتم تحت مظلته ، ولكان إجماعنا خيرا من مليون توقيع يتم جمعها لقيام المؤتمر الدستوري ،، ، والحكومة نفسها لا ترفض فكرة المؤتمر ، لكنّ المؤتمر سيكون شكليا باعتبار أن الاتفاقية أصبحت ملزمة لأطرافها ولن تتمكن أي جهة من تعديلها أو الاضافة إليها أو الحذف منها ، وعليه فالمؤتمر من شأنه أن يكون ( تمومة الجرتق ) التي وصفت بها خطوة التجمع التي تتوقعها ،، فالتجمع موافق على الاتفاقية ، ويسعى لترسيخها ليجني الشعب السوداني نتائجها على المدى البعيد ،،،
    التردد تجاه السلام تجربة مارسها البعض في زمان سابق ، وكانت نتائجها واضحة للعيان ، والمؤتمر الدستوري ليس طرحا جديدا بل هو أمر طرح على الساحة السودانية قبل حوالي عشرين عاما ، لكنّ هناك جهات ترددت وتلجلجت ، حتى جاءتهم الصيحة ،،، وأملنا كبير في عدم تكرار حالة التردد ...
                  

01-16-2005, 10:59 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: ودقاسم)

    الاعزاء

    لنا مهدي

    احمد حنين

    ودقاسم

    تحياتي

    شاكر جدا مروركم من هنا ، ساعود لاقراكم مرة اخري

    محبتي
                  

01-16-2005, 12:14 PM

سماح سيد ادريس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: محمد عبدالرحمن)

    الأخ العزيز محمد....
    أولا مرحبا بعودتك مرة أخرى للمساهمة بعد غيبة......
    من وجهة نظري فان مسألة تقاسم السلطة ونسب توزيع الوزارات ليست هي القضية الجوهرية في هذه المرحلة...... النقطة الأساسية هي الاستفادة من المناخ الذي ستهيؤه الاتفاقية في تنشيط الحركة الجماهيرية وتقويتها لتعيد تنظيم نفسها بمختلف الأشكال وحينها يصبح من الممكن انتزاع الحقوق التي لم تمنحها الاتفاقية وضمان أن لا تلتف الحكومة على ما اتفقت عليه.....
    وأعتقد أن تصاعد الوعي الذي سببته دكتاتورية الجبهة سيجعل الفرصة لذلك أكبر.... نريد نقابات مستقلة تمثل منتخبيها بشكل حقيقي ومنظمات شباب وطلاب ونساء فاعلة..... بالاضافة الى مختلف تشكيلات مؤسسات المجتمع المدني والتي تعني بالقضايا المختلفة كقضايا حقوق الانسان والبيئة وغيرها....
    تقع هذه المهمة على عاتق أحزاب التجمع ومن هي خارج التجمع والحركات التي تمثل القوميات المختلفة بالاضافة الى الجهود الفردية لمن يؤمنون بقضية بلادهم......
    حينها لن يصبح هناك من يصلح للوصف بأنه تمومة جرتق......
    ولكم الود...

                  

01-16-2005, 01:35 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: سماح سيد ادريس)

    العزيزه سماح

    حبابك والله ، وسعيد جدا بمرورك من هنا ..وكل عام وانت بخير

    سأعود غدا ان شاء الله لاعقب علي ماكتبتي ومااضافه الاعزاء..


    خالص محبتي

    (عدل بواسطة محمد عبدالرحمن on 01-16-2005, 01:43 PM)

                  

01-18-2005, 11:27 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: سماح سيد ادريس)

    الاخت العزيزة سماح

    كل عام وانت بخير وربنا يحقق امانيكم ....


    Quote: وأعتقد أن تصاعد الوعي الذي سببته دكتاتورية الجبهة سيجعل الفرصة لذلك أكبر.... نريد نقابات مستقلة تمثل منتخبيها بشكل حقيقي ومنظمات شباب وطلاب ونساء فاعلة..... بالاضافة الى مختلف تشكيلات مؤسسات المجتمع المدني والتي تعني بالقضايا المختلفة كقضايا حقوق الانسان والبيئة وغيرها....
    تقع هذه المهمة على عاتق أحزاب التجمع ومن هي خارج التجمع والحركات التي تمثل القوميات المختلفة بالاضافة الى الجهود الفردية لمن يؤمنون بقضية بلادهم......
    حينها لن يصبح هناك من يصلح للوصف بأنه تمومة جرتق......



    اعتقد اننا ليس بعيدين عن بعض في رؤانا هذا ماقصدت ايصاله ،

    ولم تعنيني نسبة المشاركة المنصوص عليها في الاتفاق كثير ، قصدت

    الدور الذي يضيع بمشاركة هذه القوي الحية ، فحتما في ظل مناخ

    حريات معافي تستطيع قوي شعبنا الحية ومنظمات مجتمعنا المدني

    ابتداع الاشكال المناسبة من دعم وضغط وغيرها حتي تعبر بالاتفاق

    الي بر السلام ، لكن ان ندفن رؤوسنا في الرمال و نترك

    للجبهة الاسلامية ان تنفذ مخطاطتها الانفصالية هذه مايجب ان ننتبه

    اليه ....


    شاكر جدا ياسماح مرورك من هنا واثراءك للحوار ..وعيد سعيد
                  

01-18-2005, 11:24 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: ودقاسم)





    العزيز ابوطلال

    كل عام انت والاسرة بخير ..حقق الله امانيكم واعاده عليكم باليمن والخير

    والبركة.


    Quote: التفاوض بين الحكومة والتجمع بدأت باكرا مع التجمع وسبقتها المفاوضات مع المهدي وعلى أيام الترابي ،،
    التجمع اتخذ قرارا واضحا ، وهو دعم السلام ومساندته باعتباره أمرا استراتيجيا ، وباعتباره مدخلا للممارسة الديمقراطية . فلتكن هذه القسمة خلال الفترة الانتقالية ، فالتجمع ليس معنيا بالمشاركة أو عدمها ، لأن التجمع ينظر إلى مستقبل السودان ومستقبل الحكم في السودان للديمقراطية ، وهي قادمة ،، والتجمع يثق بالحركة الشعبية وهي جزء منه
    ،


    لااعتقد اننا نختلف كثيرا ، استراتيجية السلام كخيار اعتقد انها تتفق

    عليها جميع تنظيماتنا السياسية الوطنيه ، ولايعني اطلاقا ابداء الملاحظات

    والتنبيه للثغرات في اتفاقية السلام الحالية المعني المعاكس لكون السلام

    خيار استراتيجي ، عندما نحذر من مغبة ان تلتف الحركة الشعبية او النظام

    علي قوي التجمع بالطبع لانركز علي المشاركة من عدمها ، بل نركز علي

    ذلك من باب ضياع دور هام وحيوي يمكن ان تلعبه هذه القوي السياسية

    بعيدا عن التحالف مع أي طرف الطرفان الموقعان علي الاتفاقية .

    الحديث عن كون الحركة جزء من التجمع هذا حديث من باب الاماني

    لاتسنده افعال الحركة ولااقوالها ولايسنده واقع نيفاشا بتداعياتها

    ودلالاتها التي لاتخفي علي احد ، عندما قال حزب الامة قبل اعوام

    (اني اري شجرا يسير) وان (الحركة الشعبية ترتدي قبعتين ) عندما

    قال ذلك ظن حلفائه في التجمع انها توهمات ، ولكن بعد ماتبين ان بشرا

    يحمل شجرا يسير وان الحركة الشعبية تخلت عن كل مواثيقها الموقع عليها

    في اسمرا في نيفاشا ، يبقي الانكار بعد ذلك دفن للرؤوس في الرمال ،

    استكان التجمع في الاول وترك بندقية الحركة تقاتل بالنيابة عنه ظنا

    منه انها تحقق خياره ، وتبين ان للبندقية خيارات تخصها لوحدها

    وانها لاتحقق اماني احد ، يبقي الان ان تفتش التنظيمات الاخري

    عن خياراتها بعيدا عن الحركة الشعبية ، وان تبحث عن ادواتها التي

    تصل بها لهذه الخيارات ، من المتوقع ان تسعي الحركة الشعبية علي

    مد حبال الوصل بهذه التنظيمات لاستخدامها كمعبر تعبر به للداخل

    وهي الحركة المسلحة التي تفتقر للبعد الجماهيري والقليلة التجربة

    في مجال العمل السياسي المدني ....كما قلت ياعزيزي ودقاسم

    ان الحديث عن ان الحركة جزء من التجمع ياتي من باب الاماني فقط

    ولايسنده الواقع ولاتدعمه الادلة .....


    Quote: ولو استطاعت الحكومة أن تشق الحركة فإن الانشقاق سيكون على مستوى أفراد وهو لن يهز الحركة ،، فقد انشقت بنفس المستوى أحزاب راسخة لكنها لم تهتز ، وقريب منك انشقاق حزب الأمة



    نعم انشق حزب الامة ودخل الفصيل المنشق في تحالف مع النظام ، وقبله

    انشق الحزب الاتحادي ودخل فصيله المنشق ايضا في تحالف مع النظام ، نعم

    هذه الانشاقاقات في القيادة فقط لم تتاثر القاعدة في كل الحزبين العريقين

    بهذه الانشاقاقات لكن من يقول ان اداء الحزبين لم يتاثر يكون مكابر ليس

    الا ، فالخوف علي الحركة الشعبية لاياتي من النظام وحده بل ياتي من

    داخلها ايضا ، بالطبع يسعدني جدا لو ا ن الحركة الشعبية حافظت علي

    شكل وحدتها الحالي ، واستطاعت ان تعبر المسافة بين انها تنظيمي ذو

    طابع عسكري يتحول لتنظيم سياسي بالمعني المعروف للتنظيم السياسي ،

    لان الحركة مهما اختلفنا عن ادائها هي الطرف الاقرب الذي يمكن ان

    تصل التنظيمات لتفاهمات وتقاربات معه ، يبقي من باب الاستفادة من

    التجارب والاتعاظ بالماضي القريب يجب ان لاتضع تنظيمات التجمع كل

    بيضها في سلة الحركة الشعبية .


    لو
    Quote: أردتم وأراد حزب الأمة للسودان خيرا لكنتم دخلتم في تنسيق مع التجمع باعتباره وعاء جامع لغالبية أهل السودان ، ولتوحدتم تحت مظلته ، ولكان إجماعنا خيرا من مليون توقيع يتم جمعها لقيام المؤتمر الدستوري ،، ، والحكومة نفسها لا ترفض فكرة المؤتمر ، لكنّ المؤتمر سيكون شكليا باعتبار أن الاتفاقية أصبحت ملزمة لأطرافها



    اعتقد ان حزب الامة هو الاقرب للتجمع والاكثر تمسكا بكل المواثيق الموقعه

    والمبرمة ، وحتي ان لم يكن كذلك( فمن باب المصائب يجمعن المصابينا )

    يكون هو الاقرب ، والتنسيق مع التجمع لااعتقد انه توقف ، لااظن

    ان التاكيد علي التقارب هذا يكون برجوع حزب الامة لمظلة التجمع ،

    فهذه المظلة اصبحت تحتاج لترميم وصيانة واعادة صياغة ، وفق

    المستجدات الحالية ، ويجب ان توسع وتمتد لتضم كل تنظيمات المجتمع

    المدني من نقابات ومنظمات وغيرها ، لتستطيع ان تنجز ما هو مطلوب

    منها ، اما الاحتماء بالمظلة بشكلها الحالي لااعتقد انه يفيد او يجدي .


    Quote: التردد تجاه السلام تجربة مارسها البعض في زمان سابق ، وكانت نتائجها واضحة للعيان ، والمؤتمر الدستوري ليس طرحا جديدا بل هو أمر طرح على الساحة السودانية قبل حوالي عشرين عاما ، لكنّ هناك جهات ترددت وتلجلجت ، حتى جاءتهم الصيحة ،،، وأملنا كبير في عدم تكرار حالة التردد ...

    بعد كل هذا الترحيب باتفاقية السلام ، وبعد كل هذا


    التقويم والنقد والملاحظات التي تقدمنا به نحسب من المترددين،

    اعتقد اننا من الحادبين والحريصين علي وصول سفينة السلام

    الي برها بأمان ، و ان بصمنا بالعشرة علي الاتفاق الحالي جريمة في حق

    الوطن بكل ماتحمل الكلمة من معني ....


    عزيزي ودقاسم


    خالص شكري ياسيدي علي تفضلك بالمرور من هنا واثراءك لهذا

    الحوار ، وبحواراتنا معكم تكتمل الصورة ..عميق مودتي ودقاسم

    (عدل بواسطة محمد عبدالرحمن on 01-18-2005, 02:28 PM)

                  

01-16-2005, 02:06 PM

yagoub albashir

تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 1025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: محمد عبدالرحمن)

    أخي الحبيب محمد عبد الرحمن لك التحية والمحبة والسلام
    أجدك دائما تختار المواضيع الساخنة والهادفة المغرية التي تجبرنا علي المداخلة ولا يمكن لإنسان جاد أن يتغافل عن مثل هذه المواضيع التي تتخير.
    أخي الحبيب أتداخل معكم بمداخلتي أدناه متمنياً أن إضافه ايجابيه لمكتبت وإضافه للمداخلات السابقة لها.
    إن عيب الاتفاق ليس في الثنائية التي انتهى بها واليها الاتفاق فحسب إنما العيب الاساسي في ثنائية التفاوض والاجتهاد الحزبي الضيق الذي شاب الاتفاق في بعض بنوده وفي هذا المقام سوف أتناول نقطتين هما توزيع الثروة ونظام المصرفين ثم اعرج بعد ذلك علي سؤالك المهم وهو ما الدور المطلوب من بقية القوى السياسية المبعدة من الاتفاق؟؟.
    أولا:ـ توزيع الثروة
    نجد أن توزيع الثروة تم علي أساس رؤية الحركة الشعبية وهي أن النفط المنتج في جنوب السودان هو نفط جنوبي لذلك لابد للحركة أن تأخذ اكبر نسبة ممكنة حتي لو وصلت علي نسبة 100% وأخذ الموضوع شد وجذب بين الحركة والحكومة حتى وصلوا إلي نسبة ال50%و رغم حديثهم عن الاستفادة من خبرات أجنبية واستصحاب بعض التجارب الدولية في توزيع الثروة إلا إنهم استبعدوا اجتهادات سودانية كان يمكن أن تفيد في هذا المجال فهنالك طرح متقدم علي هذا الطرح الذي بني علية توزيع الثروة في هذا الاتفاق وهو طرح حزب الأمة في برنامج نهج الصحوة الذي قال أن ثروات السودان جميعها توزع بنسب علي كل أقاليم السودان المختلفة مع مراعاة نسبة إضافية لكل إقليم مما ينتجه وإنشاء صندوق قومي خاص بالمناطق المتأثرة بالحرب والمناطق المهمشة وهذا الطرح اشمل وأنجع لأنه يكفينا شبهة الانفصال ويعطي كل ولاية حقها دونما حاجة لرفع السلاح.
    ثانيا:ـ نظام المصرفين
    قامت هذه الفكرة فكرة نظام المصرفين على أساس أن الشمال مسلم يجب تطبيق نظام المصارف الإسلامية وان الجنوب علماني يحق له أن يختار نظام المصارف الربوية القائمة علي سـعر الفائدة، هذا الطرح هو طرح المؤتمر الوطني ألآحادي المبني على اجتهاد فقهي قديم وانكفائي وإذا لم يكن ذلك التفاوض ثنائي لاستفاد الاتفاق من الاجتهادات الإسلامية المعاصرة التي ترى إن سعر الفائدة ليس ربا وإنما قيمة تعويضية وهو رأي حزب الأمة المطروح في فكر الصحوة وهو رأي الأزهر الشريف في مصر وهو رأي كثير من المجتهدين الذين طرقوا هذا الباب من فكر مستنير، مع الملاحظ عن البنوك التي تسمى إسلامية هي أكثر ربوية من البنوك التي تعمل بسعر الفائدة وإن الفائدة العائدة من المرابحة أكبر بكثير من سعر الفائدة الذى تعمل به البنوك التي تعد ربوية ,ان التجربة أوضح بيان علي ذلك فأسأل كل من تعامل بسعر الفائدة وأسأل كل من تعامل بالمرابحة بالإضافة إلى أن تلك البنوك التي تسمى إسلامية إنما تعمل بالمضاربة في قوت الشعب وسلعه الضرورية وتبتعد عن تمويل مشايع التنمية والبنية التحتية وان كل هذه المشاريع قائمة على تويل خارجي من بنوك تعمل بسعر الفائدة أي ربوية حتي الينك المركزي بنك السودان ينك الدولة الإسلامية في الشمال يقترض من بنوك أجنبية تعمل بسعر الفائدة وليست بإسلامية وتمويل مشروع خزان الحماداب اصدق وانصع مثال علي ذلك وأفتى له العديد من مشايخ النظام بالمشروعية للضرورة، ألم تكن وحدة السودان أكثر ضرورة من خزان الحماداب المتنازع حول أرضه؟؟.
    وللاطلاع علي تلك الاجتهادات النيرة أحيل القراء الكرام لكتاب الإمام السيد الصادق المهدي التنمية الاقتصادية من منظور إسلامي.
    وأخيرا ماهو الدور المطلوب من القوي السياسية الاخري المبعدة من الاتفاق؟
    علي هذه القوى كما أرى رفض الاشتراك في السلطة وأن تنظم نفسها في معارضة عريضة ليست معارضة تخريبية مثل معارضة علي عثمان محمد طه عندما كان زعيما للمعارضة في الديمقراطية الثالثة حيث كان مبلغ علمه من المعارضة هو خلق الازمات للحكومة الديمقراطية بشراء المواد التموينية وتخزينها وشراء الخبز ورميه في المجاري وشراء الوقود وبيعه في السوق السوداء ، إنما ينبغي أن تكون معارضتنا معارضة بناءة داعمة لاتفاق السلام باعتباره مجهود اوقف الحرب التي اهلكت الحرث و النسل والعمل علي دفع ذلك الاتفاق نحو القومية ومحاصرة النظام لتغيير نسب المشاركة في لجنة الدستور وعقد المؤتمر الجامع وتحديد موعد قاطع للانتخابات بمراقبة دولية ولجان إنتخابات محايدة وتوفير مساحة متساوية لكل الاحزاب في الاعلام القومي المقروء والمرئى والمسموع والضغط علي النظام لدفع مبالغ –من خزينة الدولة- يتفق عليها لكل الأحزاب التي تخوض الانتخابات لتمويلها حتى تكون الفرص متساوية.
    وفي الختام لكم خالص الود.
    يعقوب
                  

01-18-2005, 10:38 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: محمد عبدالرحمن)

    Quote: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟
                  

01-18-2005, 02:20 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: lana mahdi)

    العزيزة بت مهدي

    تحياتي

    وشكرا علي تكرار السؤال ورفع البوست ، وفي انتظار مزيدا من الاضاءات

    محبتي
                  

01-18-2005, 08:18 PM

Mahadi
<aMahadi
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: محمد عبدالرحمن)

    الاخ الحبيب محمد
    كل عام وانتم بخير
    شكرا علي تزكيرنا بالتجمع كدنا ان ننساه مع لاحداث المتلاحقة
    الأتفاق الاخير ين الحكومة والتجمع في المقام الاول مجاملة سياسية من لحكومة تجاه مصر تعويضا لها عن دورها الفقود في تسوية نيفاشا
    لآجديد في اتفاق القاهرةبستحق الووف عليه انما في المقامالثاني يحفظ ماء وجه التجمع في طريق عودته المرتقبة
                  

01-19-2005, 07:01 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: Mahadi)

    الحيب مهدي

    كل عام وانت بخير واعاده الله عليك باليمن والخير..

    شاكر جدا ياسيدي مرورك من هنا ، والي عودة

    محبتي
                  

01-19-2005, 11:13 AM

سماح سيد ادريس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: محمد عبدالرحمن)

    الأخ العزيز محمد....
    عدت مرة أخرى لأنني شعرت أن هناك بعض النقاط التي تستوجب التعليق.....
    وبما أنني إحدى دافني الرؤوس في الرمال يحق لي التساؤل عن ما هي دلالات نيفاشا التي تتناقض مع أهداف التجمع اذا استثنينا تقسيم السودان الى جنوب علماني وشمال اسلامي وأعتقد أن الحركة الشعبية لا تثريب عليها في هذا فالنظام قد صارع في هذه النقطة كثيرا ولديه ما يعول عليه فحتى في خلال فترة الحكم الديمقراطي كانت نفس هذه القوانين سارية بمباركة الكثيرين والمهمة الان ملقاة على عاتقنا نحن وليس الحركة الشعبية وعلى رأسنا حزب الأمة باعتباره تبنى قضية القانون الاسلامي في السابق.....وأما عن تقرير المصير فهو حق نص عليه في مؤتمر القضايا المصيرية بأسمرا.....
    قلت بنفسك أن التجمع استكان لبندقية الحركة فهل من العدل أن نتوقع أنه كان على الحركة أن تقاتل لتنفيذ جميع أهدافنا حتى آخر مقاتل فيها؟؟؟ هذا اذا تجاهلنا خسائر المدنيين والضغوط الدولية وكل مايحيط بهذه الحرب من ظروف.....
    لولا بندقية الحركة لما إهتز نظام الانقاذ كما اهتز الان لذا فكلنا مدينون لها بهذا الجميل ومدينون لها بالمناخ الجديد الذي ستحققه الاتفاقية والذي سيجعل النضال في طريق الديمقراطية أسهل كثيرا مما سبق....وأدين لها ومن هم مثلي بأنها قد ساعدت في أن تعلو أصوات شعارات لم تكن معتادة فيما سبق في بلادنا بأن السودان بلد يحق لهذا التنوع الضخم فيه أن يعبر عن نفسه بشكل حقيقي.......
    سعي الحركة لمد حبال الوصل(التي لم تنقطع أصلا) مع تنظيمات التجمع حتى بعد أن صارت جزءا من السلطة نقطة تحسب لها وليست عليهاوطالما أن هناك أهدافا مشتركة أعتقد أن على تنظيمات التجمع أو غير التجمع أن لا تتوانى عن التعاون معها.... وملاحظة اخيرة وهي أن الحركة رغم الطابع العسكري الغالب فان لها جناحها السياسي الذي لا يقل عن غيره من أحزاب سياسية.... وهذا رأيي حتى أرى القبعة الأخرى التي تراها أنت....

    Quote:
    الحديث عن كون الحركة جزء من التجمع هذا حديث من باب الاماني

    لاتسنده افعال الحركة ولااقوالها
    ولايسنده واقع نيفاشا بتداعياتها

    ودلالاتها التي لاتخفي علي احد ، عندما قال حزب الامة قبل اعوام

    (اني اري شجرا يسير) وان (الحركة الشعبية ترتدي قبعتين ) عندما

    قال ذلك ظن حلفائه في التجمع انها توهمات ، ولكن بعد ماتبين ان بشرا

    يحمل شجرا يسير وان الحركة الشعبية تخلت عن كل مواثيقها الموقع عليها

    في اسمرا في نيفاشا ، يبقي الانكار بعد ذلك دفن للرؤوس في الرمال ،

    استكان التجمع في الاول وترك بندقية الحركة تقاتل بالنيابة عنه ظنا

    منه انها تحقق خياره ، وتبين ان للبندقية خيارات تخصها لوحدها

    وانها لاتحقق اماني احد ، يبقي الان ان تفتش التنظيمات الاخري

    عن خياراتها بعيدا عن الحركة الشعبية ، وان تبحث عن ادواتها التي

    تصل بها لهذه الخيارات ، من المتوقع ان تسعي الحركة الشعبية علي

    مد حبال الوصل بهذه التنظيمات لاستخدامها كمعبر تعبر به للداخل

    وهي الحركة المسلحة التي تفتقر للبعد الجماهيري والقليلة التجربة

    في مجال العمل السياسي المدني ....كما قلت ياعزيزي ودقاسم

    ان الحديث عن ان الحركة جزء من التجمع ياتي من باب الاماني فقط

    ولايسنده الواقع ولاتدعمه الادلة .....

                  

01-23-2005, 01:07 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: سماح سيد ادريس)

    العزيزة سماح

    خالص التحايا

    سعيد بعودتك مرة اخري ، واسف لتأخيري في الرد عليك فقد مررت

    علي المنبر فترات قصيرة لم تسعفني في الرد لانني احسست بانك تحتاجين

    تفصيل لما هو مجمل في حديثي ، اتمني ان اتمكن من العودة لمواصلة الحوار

    واسف ياستي علي استخدام لفظ (دافني الرؤوس ) فقد احسست بحدته عندما صنفتي

    نفسك من ضمن دافني الرؤوس ، لك ولاحبابنا في التجمع الوطني عميق اعتزاري


    للحدة الغير مقصودة ، وان كان المقصد والنية هو تقريب وجهات النظر والبحث

    عن منطقة وسطي يلتقي عندها الجميع ...

    خالص محبتي لك
                  

01-31-2005, 02:09 PM

سماح سيد ادريس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: محمد عبدالرحمن)

    الأخ محمد.....
    لا عليك .... لم أشعر بحدة اللفظ ولم يكن استخدامه بسبب انزعاجي منه أو شيئا من هذا القبيل.....
    كل ما هناك أنني كنت أريد أن أصل الى أن هناك اشارات معممة فيما قلت....
    فمجرد تقرير أن الحركة قد تخلت عن التجمع بهذا الاتفاق أو أي اتهام اخر بدون شرحه وربطه بالوقائع لن يخدم وجهة نظرك خصوصا وأنت تعلم أن هناك الكثيرين ممن لهم وجهات نظر مختلفة ..... والكثيرون أيضا يعلقون الامال على هذه الاتفاقيات.....
    ولا أدري ماالذي سيفعله التجمع الان ومداد اتفاقه مع الحكومة لم يجف والأبرياء يقتلون في بورتسودان وأبناء حلفا عرضة للاعتقال والمطاردة ودارفور كما هي.....
                  

02-01-2005, 08:50 AM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: سماح سيد ادريس)

    هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي
                  

02-02-2005, 08:01 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: Kamel mohamad)

    الاعزاء

    سماح

    كمال

    خالص التحيات

    شاكر جدا مروركما من هنا ، واعترف انني فشلت في ان اكمل البوست ،

    فقد فشلت تماما في اقتطاع زمن كافي يتيح لي اكماله ..

    شكرا مرة اخري ..علي امل عودة قريبة ..

    محبتي
                  

02-02-2005, 08:01 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجمع والنظام في القاهرة: هل يقبل التجمع بأن يكون (تمومةجرتق ) ام يهيء نفسه لدور تاريخي ؟؟ (Re: Kamel mohamad)

    الاعزاء

    سماح

    كمال

    خالص التحيات

    شاكر جدا مروركما من هنا ، واعترف انني فشلت في ان اكمل البوست ،

    فقد فشلت تماما في اقتطاع زمن كافي يتيح لي اكماله ..

    شكرا مرة اخري ..علي امل عودة قريبة ..

    محبتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de