|
Re: الخِدعة الكٌبرى .. (Re: Abdel Aati)
|
يقول الاستاذ عادل
Quote: لا يزال بنا الحال منذ ان كانت بلادنا الحديثة؛ ان تربص بنا ملوك محتالون؛ وحاشية مرائية؛ وعلماء كذبة؛ ورواد ما فتئوا يكذبوا اهلهم؛ وحواة ومهرجين يتبعون كل كاذب وزنيم؛ ومتخصصين في التزوير والتدليس؛ ومهرة حذقة في الاحتيال والتدجيل؛ يريدوا ان يخدعوا الناس وهم لا يخدعوا الا انفسهم؛ لان الحق يظهر ولو بعد حين؛ وساعة الباطل ساعة؛ وساعة الحق الي قيام الساعة.
|
ويقولQuote: كانت اول خدعاتنا هي سيطرة السامريين علي حياتنا العامة؛ ممن مزقوا الوطن علي اساس الانتماء الطائفي والديني؛ وجعلوا من الدين واسم السلف العظيم؛ مطية للمال والكرسي؛ يبغوه لا لخير يعم الجميع؛وانما لمصلحة ترجع للذات والاسرة والاقربين؛
|
ويضيف
Quote: مثقفين مهترئين باعوا امانة الكلمة وشرف القلم وقيمة العلم بثمن بخس دراهم معدودات؛ وببهرج من سلطة زائلة جلسوا عليها يوما او بعض يوم.
|
ثم
Quote: ومن راس الرمح الجديد في "ثورة" قوي الظلام والتاخر والتسلط: تنظيم الاخوان المسلمين بقيادة ساحرهم الجديد رجل التقليد والتجديد المزعوم؛ واللاعب بالبيضة والحجر وممن سيكون له اسؤا الاثر في مستقبل السودان السياسي؛ حسن عبدالله الترابي.
|
ثمQuote:
الي معسكر الايدلوجيين اليساريين من كل شاكلة ولون؛ والذين كانت تعشعش بينهم النماذج الانتهازية جنبا الي جنب مع التماذج الثورية الحقة؛ وهوالمعسكر الذي في المحصلة؛بانتهازييه ومبدئييه؛ قد طور علاقات للتسلط والدكتاتورية قوية؛ جعلت له دور الاسد في الانتكاس بما تبقي من روح اكتوبر؛ عندما خططت ونفذت وايدت شرائح مختلفة منه؛ انقلاب الشؤم في 25 مايو 1969 الاسود
|
و
Quote: مايوالخدعة الصغري؛ والتي ظننا انه بعدها لا خدعة ولا خداع؛ |
وهي:
Quote: اتت متلفحة ثوب اليسار رافعة شعارات محاربة الرجعية والاشتراكية؛ لتخفي من تحتها طابعها الشمولي الجامح ونزوعها الاسنهلاكي الكاسح وجوهرها الاقصائي المتمكن فيها من لحظة الولادة والي لحظة الممات؛ وعندما اختلف الانتهازيون مع المتحجرون من قبائل اليسار؛ لعلع الرصاص وقامت المذابح واتجهت مايو يمينا لتتحدث عن الوحدة الوطنية والتنمية وتوقع خدعة صغيرة من خدعها فيما سمي باتفاقية اديس اببا والتي اسماها المايويون بالوحدة الوطنية ولا كانت وحدة ولا وطنية؛ حتي مزق رئيس النظام الورق الذي خطه بيده؛ مثبتا ان نخبة السودان وحكامه لا يفوقهاانسان في الحنث بالعهود والهرب من الالتزامات؛ ومن بينها التي فرضوها علي انفسيهم او قالوا انها من المنجزات.
|
وبالتنيجة:
Quote: لم تكن "الانقاذ" صاعقة اتت الينا من سماء صافية؛
|
لان :
Quote: مجري كل تطور الدولةالسودانية الحديثة الانحداري؛ كان يقود بحيثياته كلها؛ الي ان يمسك الفاشست السلطة؛ عندما تفشل كل الطرق السلمية والديمقراطية ؛ لجر الناس للاستسلام للقسمة الضيزي؛ الممارسة في حكم وادارة السودان واهل السودان.
|
وبالنتيجة:
Quote: لم تأت الانقاذ بجديد اذن؛ سوى انها ذهبت بكل ما هو سلبي واناني واقصائي في حياتنا العامة؛ الي حدوده القصوي؛ وشكلت التعبير المتطرف لازمة النخبة السودانية؛ والتي وضعت اسس ايدولوجيتها في نشيد مؤتمر الخريجين الاول؛ والذي يقول: "امة اصلها للعرب دينها خير دين يحب"؛ او قبلها في حديث سليمان كشه في العشرينات عن الشعب العربي الكريم؛ فهل فعلت الانقاذ اكثر من ان اسفرت بالمضمر والمسكوت عنه؛ وحاولت تنفيذ كل البرنامج الفاشل الذي سارت عليه بلادنا منذ الاستقلال؛ والذي كان يقودنا من ازمة الي اخرى؛ حتي اوصلنا لام الهزائم: حكم الانقاذ.
|
Quote: لم تات الانقاذ بما لم تأت به الاوائل؛ وانما طبقت بانتظام ومثابرة؛ ماظل يمارس بعشوائية ومدافرة منذ الخمسينتات والستينات؛ من قبل اعضاء النادي النخبوي الحاكم؛ من عسكريين ومدنيين؛ طائفيين ومتمردين علي الطائفية عائدين اليها؛ ودمجت الانقاذ في ايدولجيتها وممارساتها كلا من عبود وحسن نصر وجعفر نميري والصادق المهدي وحسن الترابي ؛ ولذلك فلا عجب ان طعمت تيمها باقطاب المايويين من امثال شدو وسبدرات وغيرهم؛ واعادت النميري "معززا مكرما"؛ وجذبت لها العدد الوفير من قادة الاحزاب الطائفية؛ كحسين ابو صالح وعبدالله محمد احمد وزين العابدين الهندي ومبارك الفاضل المهدي ؛ وجددت دمها بالمنكفئين من اليساريين ممن دعموها سرا وجهرا؛ عملا وفكرا؛ ولا غرو؛ فانها كانت التعبير الامثل لاقصي احلام هؤلاء الموجودة في لا وعيهم والممارسة في وعيهم.
|
الخلاصة اذن من هذا الماراثون السردي لنصوصك هي:
علي أي اساس بنيت احتجاجك لمشروع الحركة التفاوضية مع النظام الذي تقول عنه : " لم تأت الانقاذ بجديد " . وطالما هو باعترافك انت " لم تات الانقاذ بما لم تأت به الاوائل" وطالما هو الوجه الاكثر ووضوحا وتطرفا وانكشافا من بين وجوه هذه النخب التي هي كله من بعضه علي حد اعترافاتك انت , فانقاذ: Quote: " انما طبقت بانتظام ومثابرة؛ ماظل يمارس بعشوائية ومدافرة منذ الخمسينتات والستينات؛ من قبل اعضاء النادي النخبوي الحاكم؛ من عسكريين ومدنيين؛ طائفيين ومتمردين علي الطائفية عائدين اليها؛ ودمجت الانقاذ في ايدولجيتها وممارساتها كلا من عبود وحسن نصر وجعفر نميري والصادق المهدي وحسن الترابي ؛ ولذلك فلا عجب ان طعمت تيمها باقطاب المايويين من امثال شدو وسبدرات وغيرهم؛ واعادت النميري "معززا مكرما"؛ وجذبت لها العدد الوفير من قادة الاحزاب الطائفية؛ كحسين ابو صالح وعبدالله محمد احمد وزين العابدين الهندي ومبارك الفاضل المهدي ؛ وجددت دمها بالمنكفئين من اليساريين ممن دعموها سرا وجهرا؛ عملا وفكرا؛ ولا غرو؛ فانها كانت التعبير الامثل لاقصي احلام هؤلاء الموجودة في لا وعيهم والممارسة في وعيهم.
|
الانقاذ اذن خلاصة دولة "الجماعة العربية المسلمة حول النيل والبوادي" وقد قاتلت الحركة الشعبية كل هذه "السلالات" من الانظمة التي خرجت من بطن تلك الجماعة كل هذه السنين وقدمت فيها الملايين ارواحهم ثمن هذه الثورة المسلحة والتي تربعت فوق عرش اكثر الحروب طولا في هذا الزمان الغابر ولكن بالنتيجة لم تحقق الحركة النصر الكاسح الذي تمكنه من تدشين دولة فوق فضاء "التنوع التاريخي والمعاصر" , لعوامل عدة منها صعوبة تحقيق النصر الحاسم علي نظام قائم فوق بنية لوجستية قوية وذو امتدادات "جماعية" تهتم كثيرا بقصة "انصر اخاك ظالما او مظلوما" , ولتعقيدات العلاقات الاقليمية والدولية وتقلباتها ولاشكاليات الجغرافية وتعقيداتها وغيرها من عوامل كثيرة لا يتسع المجال هنا لحصرها , المهم ان الحركة بعد مسيرة تجريبية ليست بيسيرة وصلت الي قناعة مفادها ان تحقيق النصر الحاسم علي دولة الحاكورة الجماعية هذه غير متحققة ؟ فماذا هي فاعلة اذن غير ان تركب حصان التفاوض ؟ ففي غياب النصر الحاسم يبقي الخيار البديهي هو التفاوض وبما ان السؤال مع من التفاوض غير وارد بناءاً علي قراءتك انت يا عادل اذ قلت :
Quote: " لم تأت الانقاذ بجديد اذن"
|
واضفت:
Quote: " لم تات الانقاذ بما لم تأت به الاوائل"
|
واكدت:
Quote: " لم تكن "الانقاذ" صاعقة اتت الينا من سماء صافية"
|
وشرحت :
Quote: " شكلت التعبير المتطرف لازمة النخبة السودانية |
وفصّلت:
Quote: " طبقت بانتظام ومثابرة؛ ماظل يمارس بعشوائية ومدافرة منذ الخمسينتات والستينات؛ من قبل اعضاء النادي النخبوي الحاكم |
" التي هي نادي "الجماعة العربية المسلمة حول النيل والبوادي"
اذن فيما تلوم الحركة اذا ما اختارت التفاوض مع "الانقاذ" بحكم التوقيت القدري الذي شاء ان تكون سلالة الانقاذ هي التي في "الاتجاه المعاكس" ممثلا لسلالة دولة "الجماعة" في اللحظة التي اتخذت فيها الحركة قرار التفاوض . فالانقاذ مثل غيره "كلّه من بعضه" .
السؤال وبالقياس علي استخلاصاتك انت من خلال قرءاتك تلك لمسيرة هذه الدولة وعلي الشكل التي اسردته هنا ليست مع من التفاوض؟
وانما علي ماذا التفاوض؟ طالما خيار التفاوض اتخذت بناءا علي قراءة تاريخية لمسيرة نضالية ليست بيسير وبناءاً علي خلفية قدمت فيها التضحيات ليست بقليل السوال السليم هو:
علي ماذا التفاوض؟
و
كيفية التفاوض؟
وهذه بالضرورة تدخلنا الي شيطان التفاصيل حيث "الحساب ولد" وهو ما اجادها الحركة ايّما اجادة والتفاوض في حد ذاته فن يدرّس في الجامعات ولا يمكن ان تلام الحركة علي ما اخذتها من حقوق ليدخلها الي عرين السلطة حيث منها تبدا المعارك الاكثر شراسة والتي سوف تدور في فضاءات الثقافية التواجد في مفاصل الهيمنة ذو اهمية في حسم الكثير. واما موقف الحركة من قضايا الهوامش الاخري ففيه " قولان":
قول وردت علي لسان قائد الحركة نفسه وفي خطاب نيفاشا وما بعدها من خطابات اكد فيه علي ثوابت الحركة وكرر فيه رفضه لقتال المهمشين وطبعا هذه الاقوال سوف تجرب وتحكم عليها في محك التاريخ. واما الاقوال الاخري والتي منها قولك انت هاهنا في ورقتك هذه فهي استنتاجات وقراءات يدخل في باب التنبؤءات ربما تصدق وربما تكذب حينما تختبر والفيصل ايضا التاريخ ,ففي التاريخ مخازن للحقائق والاكاذيب ,فلماذا العجلة ولماذا الحكم علي ما قد يكون بنفس الطريقة التي نحكم بها علي ما كان مثل تلك التي اسردتها عن مسيرة الدولة التي كانت والتي كشفت زيف وضحالة افق القادة الذين تربعوا فوق عرشها. ولنا عودة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-10-05, 03:01 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | awadalla agabna | 01-10-05, 03:13 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-10-05, 03:35 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | waleed500 | 01-10-05, 03:48 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-10-05, 04:33 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-10-05, 05:20 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | برير اسماعيل يوسف | 01-10-05, 05:37 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-10-05, 06:23 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | إيمان أحمد | 01-10-05, 07:33 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Elawad Eltayeb | 01-11-05, 09:06 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | بلدى يا حبوب | 01-11-05, 10:38 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | برير اسماعيل يوسف | 01-11-05, 02:14 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-11-05, 03:00 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-11-05, 03:29 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-11-05, 03:49 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | برير اسماعيل يوسف | 01-11-05, 03:33 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-11-05, 04:22 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-11-05, 05:31 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-11-05, 07:39 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-12-05, 03:29 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | خضر حسين خليل | 01-12-05, 03:35 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Sidig Rahama Elnour | 01-12-05, 04:13 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Zoal Wahid | 01-12-05, 06:35 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-12-05, 01:51 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-12-05, 02:40 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-12-05, 03:00 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-12-05, 03:19 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Marouf Sanad | 01-12-05, 03:34 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-12-05, 04:06 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-12-05, 04:08 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-12-05, 04:13 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-12-05, 04:15 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-12-05, 04:17 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Marouf Sanad | 01-12-05, 04:09 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-12-05, 04:22 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-12-05, 05:10 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | المسافر | 01-13-05, 01:47 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-13-05, 03:23 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | alfazia3 | 01-13-05, 01:36 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | أبنوسة | 01-13-05, 02:40 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-13-05, 03:50 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-13-05, 03:26 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | بشري الطيب | 01-13-05, 11:43 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-13-05, 03:53 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-13-05, 08:08 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-14-05, 04:49 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-14-05, 04:53 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Sidig Rahama Elnour | 01-16-05, 00:28 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-16-05, 08:19 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-17-05, 04:05 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | د. بشار صقر | 01-17-05, 02:24 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-20-05, 04:52 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Fadel Alhillo | 01-17-05, 02:58 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-18-05, 05:37 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | A.Razek Althalib | 01-20-05, 11:10 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | وليد محمد المبارك | 01-20-05, 11:18 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Abdel Aati | 01-21-05, 05:09 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | على عمر على | 01-20-05, 09:01 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Ashrinkale | 02-03-05, 06:47 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | alfazia3 | 02-05-05, 06:54 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | وليد محمد المبارك | 02-05-05, 09:19 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | محمود الدقم | 02-06-05, 07:34 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | وليد محمد المبارك | 02-06-05, 11:23 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Anwar Ahmed | 02-07-05, 04:22 PM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Sidig Rahama Elnour | 02-19-05, 04:21 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | شرووم | 02-19-05, 06:35 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | Omayma Alfargony | 02-19-05, 07:14 AM |
Re: الخِدعة الكٌبرى .. | شرووم | 02-20-05, 01:43 AM |
|
|
|