في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 10:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2005, 01:15 AM

أبوتقى

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟

    نظرة في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم

    للدكتور عبد الله علي إبراهيم تجربته اللافحة التي اختطها بنضالاته ومنافحاته ، وللرجل احترام تزيده خفة روحه، وإصراره على الإفادة من كل معطيات الواقع الثقافي السوداني.
    في المحاضرة التي قدمها الدكتور بالنادي العربي بالشارقة – والتي قدم الأستاذ الزيلعي مشكورا ملخصها في هذا المنبر- وجدت أن الخلاف بيننا يعمق في تناوله لبعض الظواهر والممارسات الثقافية، بل واستقراء الواقع الثقافي على مرأة المعطى السياسي الآني ، و هذه الخلاف إنما يعود في مظآنه الأولى إلى منهاج الدكتور في تحليلاته وتصديره للنتائج و قد آثرت أن أدون بعض المداخلات علها تحتسب في خانة إنضاج و إثراء الحوار الدائر حول خصوصية الثقافة السودانية ، وذلك من خلال بعض النقاط التي يطرحها الدكتور و الباحث عبد الله علي إبراهيم.
    أولا: انتحال الثقافة بين الجعليين واليونان
    اتفق الباحثون في مجالات التنمية والانثربولوجي على أخذ الحيطة و الحذر عند الشروع في تطبيق النظريات الثقافية الغربية على الواقع والبيئات المحلية ، والابتعاد عن لي أعناق النظريات لتفرز نتائج تضاهي ما افرزته تطبيقاتها في بيئاتها الأصلية . إن ما دعانا لهذا التقرير هو المنهج التعميمي الذي استخدمه المحاضر في تنزيل الواقع اليوناني في اصطناعه للنسب الهيليني على بعض القبائل السودانية فيما دعاه بانتحال الثقافة للمجموعات الجعلية بالسودان. وإذا كان هذا ما يعنيه الدكتور بانتحال الثقافة التي هي إحدى أشكال الكذب الاجتماعي ،فإن الحذر ينبغي أن يعمل في مداه الأعلى ، ذلك لأن مسألة الأنساب في التقاليد الإسلامية تحظى بهالة من الحماية والانغلاق ، وليس دليلا صادقا على ذلك سوى الأحاديث النبوية التي تناولت هذا الشأن ، نزولا على رغبات تلك المجتمعات التي شكلتها نسائج القبائل المختلفة . فالمسلم العربي عندما يصطنع نسبا لأي غرض من الأغراض السياسية والاجتماعية ، إنما يتوجب عليه أن يتصارع مع فقه النصوص الضابطة لهذه المراسم ، ففي القرآن شارات ذكية أبطلت نظام التبني ، كما في قضية زيد بن ثابت ، وأجد نفسي ملزما بإيراد هذه النصوص الصحيحة ، لا لشيء سوى إثبات أن عملية اصطناع الثقافة اليونانية واندياحها في شجرة الهيلينية وما شابها من ظروف تشجيع أوربية ، لا تصلح أصلا للقياس والتنزيل على الواقع الذي يجري فيه الدكتور أبحاثه . لاعتبارات منها اختلاف المناخ الثقافي الذي شكلت العقيدة الإسلامية جانبا مهما من قسماته ، ففي صحيح البخاري برقم ( 3509 ) في مناقب قريش عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من أعظم الفري أن يدعي الرجل إلى غير أبيه ، أو يُري عينه ما لم تر ، أو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل)
    ) وروى البخاري في صحيحه برقم ( 3508 ) عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه – وهو يعلمه – إلا كَفَرَ ، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار .
    و في المسند ( 2 / 215 ) ( كفر تبرؤ من نسب وإن دق ، وادعاء نسب لا يُعرف).
    وغير خفي وجه التغليظ والزجر النبوي في سياق هذه الأحاديث بقصد النأي عن عمليات الانتحال الثقافي ،لتأتي في مرحلة لاحقة وبعد التقيد بأحكام هذه النصوص المغلظة القاعدة العامة (الناس مصدقون في أنسابهم ) أي لا يجوز للغير منازعة أحد في نسبته لأحد أو كيان.
    إن دخول العرب السودان مع سقوط فرضية نظام التوريث التي انتحلت على شعوب النوبة.يدفع في اتجاه التوغل السلمي لسماحة الدعاة إلى داخل السودان ،حيث لم يثبت التاريخ نشوب معارك فاصلة في هذه البقعة ،مما يجعل الترجيح يسير في اتجاه الاندياح الطبيعي بمكونيه الاقتصادي المتمثل في التبادل السلعي والاجتماعي الذي تأتي المصاهرة كأبرز عناصره كحتمية اجتماعية وما يتولد منهما، لتشهد تلك الحقب بذر الغرسة الخلاسية -الملونة- التي مازالت تنتج في آثارها الثقافية. ربما يكون هذا هو تماما الذي حدث في عملية انتشار الثقافة الإسلامية في أصقاع جنوب وجنوب شرق آسيا.
    ثانيا :تأفف اللغة العربية
    لم يعجبني التحليل الذي ذهب إليه الدكتور في تحليله لاستخدام اللغة العربية واحتوائها لبعض التراكيب والألفاظ المحلية بشكل يجرم الناطقين بها فمثلا يقول أن قبيلة الكبابيش التي تعيش بغرب السودان والتي يرى الا شك يتسرب في نسبها العربي ، فإن تمارس تعاليا لغويا ، وضرب مثلا بقوله : أنهم يستخدمون التركيب (وقع بب ) و ما شابهه ولكأنهم يعبرون عن شوفونية لغوية تمارسها اللغة العربية و لسان حالها يقول انظروا لما شابني من شوائب في مقامي ههنا .أي ألحقت اللغة العربية بعض المفردات المحلية على سبيل التعالي .. إن هذا التحليل الخرافي لم يشر إليه أحد من علماء اللغة الذين تصدوا لظاهرة المفرداتية في اللغة العربية ، وليس فيه ما يمت لمنطق وقواعد تبادل المفردات بين اللغات ،فإذا اتفقنا مع ما ذهب اليه الدكتور إبراهيم ،،فعلينا أن نجد معالجة
    أخرى لما يسمي بالدخيل والمعرب في القرآن الكريم بل وفي قاموس اللغة العربية نفسه ، إذ عقد باب المعرب والدخيل أصلا لدراسة المفردات والظواهر الأسلوبية التي انتقلت للغة العربية من اللغات ، ودخلت في نسيجها.
    الصراع اللغوي:
    كان تأثير العربية في اللغات المحلية يتخذ عدة طرق فهي إما حلت محلها بعد صراع لغوي طويل مثلما حدث مع اللغة القبطية في مصر، وإما دخلت بألفاظها وتراكيبها في نسيج هذه اللغة مثلما حدث مع اللغة الفارسية التي أصبحت مدينة للعربية بأكثر من نصف قاموسها المفرداتي.
    إن كان هذا هو حال التلاحق القدري بين اللغة العربية وغيرها من لغات الشعوب ..فإن هناك ظاهرة أخرى ستفيد هذه القضية المثارة ,,وهي نفس القضية ولكنها تنطبق على صعيد اللغة العربية نفسها مع لهجات القبائل العربية المختلفة فإن اتفق على أن القرآن قد نزل بلغة قريش ،،إلا أنه احتوى على كلمات تمت إلى لهجات أخرى مثل هوزان و ثقيف والازد.
    وبهذا تتصدع الحجة التي أوحت الى الدكتور أبراهيم بالشوفونية اللغوية كمصطلح ناجع لضبط أساليب تأثير وتأثر اللغات .
    ثالثا : تحليل الممارسات الثقافية:
    انتقل الدكتور الى الحديث عن ظاهرة التعبير الثقافي لدى بعض ، واتخذ السحر كعينة من ممارسات قبيلة الرباطاب ، فالرباطابي الذي يمارس السحر هو بمنطق الدكتور عبدالله يمارس حقه في التعبير عن ثقافة العربية .و بالرغم من أن كثيرين قد تناولوا ظاهرة السحر عند الرباطاب ..الا أنهم تواضعوا على التفرقة بين ما هو ممارسة للسحر عينه وبين سرعة البديهة التي هي قدرة لغوية عامة تشارك في المكون الكلي لذكاء الفرد في البيئات المختلفة.
    وكذلك صب الدكتور اللوم على الباحثين السودانيين في اعتمادهم على المنهج التاريخي في استثارة الممارسات الثقافية وتفسيرها ،دون التقيد بمنهج تحليلي ينفذ إلى كنه الممارسات ،وضرب لذلك مثلا بممارسة الشلوخ . وفي واقع الأمر فإن باحثين سودانيين مرموقين قد نقبوا في هذه الظاهرة وعلى رأسهم البروفسور يوسف فضل الذي أعطى الظاهرة وصفا تحليليا لتعبيرها عن عقيدة التثليث المسيحية التي تسربت إلينا من مصر القديمة ، هذا فضلا عن الذين ذهبوا إلى إنها تجميل منتحل يشبه الوشم أو الذين أصروا على أن الشلوخ تأتي على غرار الوسم كوسيلة لحفظ النسب القبلي.
    رابعا : الزمر الثقافية المتخمة بالدولار:
    افترض الدكتور إبراهيم أن بالسودان مؤسسات تقوم عليها زمر من الأوصياء المتخمين بالتمويل العربي ، مشيرا الى معهد الخرطوم الدولي وجامعة إفريقيا العالمية ..ويدعي الرجل أن العاملين في هذه المؤسسات وحفاظا على مكتسباتهم وجدوا أن مصلحتهم الآنية قد ألقت على كواهلهم حراسة الثقافية العربية .
    وإذا أخذنا معهد الخرطوم الدولي كمؤسسة تتبع للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة ، والذي كان للنوبي الأصيل محي الدين صابر الدور الأبرز في إقامته في السودان ، فما زال حتى الآن يتعرض لأطماع عربية تنتوي نقله من السودان ، فأسلوب إدارة المعهد يتم بالتعيين من حكومة السودان ، وفي الغالب الأعم ينتدب لإدارته كل أربع سنوات أحد الأساتذة الأكفاء ، كما في حالة عون الشريف قاسم ومحمد عبد الحليم ، أما بقية هيئة التدريس فإنما هم أساتذة مقتدرون من كافة جامعات السودان ، بالإضافة لطاقم إداري متواضع.
    إن مؤسسات مثل معهد الخرطوم الدولي للغة العربية وجامعة إفريقيا في شكلها القديم تعد مؤسسات ذات وجود في مختلف دول العالم وحتى في بريطانيا وأمريكا و تستمد شرعيتها من بروتوكولات التبادل الثقافي ، وفي ذات السياق فستشهد الفترة المقبلة ظهور الجامعة الأمريكية في الخرطوم أسوة بالقاهرة وبيروت والشارقة.
    إن الحوار مع الدكتور إبراهيم لا يخلو من إمتاع وسمر ومؤانسة ، لاسيما أن للرجل ميكانزماته في الدفاع عن طروحاته المثيرة ، ونرجو ختاما أن نكون قد أضفنا مفيدا فيما طرح.

    (عدل بواسطة أبوتقى on 01-05-2005, 01:57 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ أبوتقى01-05-05, 01:15 AM
  حيدر mohmmed said ahmed01-05-05, 08:25 AM
    Re: حيدر أبوتقى01-08-05, 00:47 AM
  Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ abuarafa01-09-05, 02:01 AM
    Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ أبوتقى01-09-05, 02:34 AM
  Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ abuarafa01-10-05, 01:25 AM
    Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ أبوتقى01-10-05, 02:37 AM
  Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ abuarafa01-10-05, 06:54 AM
    Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ أبوتقى01-10-05, 09:46 PM
  Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ بشري الطيب01-10-05, 11:42 AM
    Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ أبوتقى01-10-05, 10:22 PM
  Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ abuarafa01-12-05, 00:42 AM
    Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ أبوتقى02-02-05, 00:20 AM
  Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ abuarafa02-02-05, 08:26 AM
    Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ أبوتقى02-02-05, 01:34 PM
      Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ أبوتقى02-03-05, 06:01 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de