|
حيدر (Re: أبوتقى)
|
الف مرحب د خيدر وبداية مبشرة
ما اثرتة من نقاط جدير بالمحاورة واتفق معك فى عدد من الملاحظات منها عندما استعار د عبد الله احاديث نبوية يدعم بها وجه نظره فى مشروعية الادعاء فى النسب ذكرت فى مداخلتك ايضا احاديث نبوية اوردتها اعلاه تحذر من الادعاء فى الانساب ولا حظت ان د عبد الله لم يرد على ملاحظتك الحاسمة تلك فى المقارنة التى جاء بها عبد الله بين ادعاء نسب اليونانيين وادعاء نسب الجعليين كان هناك اختلاف فى ان الادعاء اليوناى كانت ارضيتة خالية من الصرعات الاثنية التى يمور بها السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حيدر (Re: mohmmed said ahmed)
|
الأخ الاستاذ محمد سيد أحمد
مسألة إدعاء النسب شىء معروف في التاريخ ..وفي بعض الأحيان لا ييأتي في إطار اصطناع الثقافة ..وإنما يأتي إدعاء مغرضا من النخب الحاكمة ..توطيدا لأركانهم ..وقد كان أباطرة الصين يدعون أنهم أبناء السماء ..ليتخطف منهم هذه الدعوى فيما بعد اليابانيون...وفي العالم العربي القائمة تطول وتطول.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: أبوتقى)
|
الاستاذ/ابوتقى هذا الواقع فى فكر المثقف العربى هو ما يفسر ظاهره مزعجه فى الفكر العربى المعاصر وقد سماها الدكتور محمد عابد الجابرى ظاهره " المثقفين الرحل" المثقين الذين يرحلون عبر "الزمن الثقافى" العربى من المعقول الى اللامعقول من اليسار الى اليمين بسهوله تكاد لا تصدق. وبالاشاره الى الدكتور عبدالله على ابراهيم على صعيد المواقف المبدئيه حول قضاياالوحدة،الاشتراكيه، الديمقراطيه ، العروبه، والعلمانيه وهى القضايا الرئيسيه فى السودان نجده يترجح بشكل غير معقول تماما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: abuarafa)
|
الأستاذ أبو عرفة شكرا على مداخلتك ..ولماذا لم تطلق لنفسك العنان..حيث لا داعي لاخنزال آلاف الكلمات في عبارات محدودات . مصطلح الجابري مصطلح جيد استطاع أن يحدد بصورة دقيقة ظاهرة معينةأي ظاهرة الترحل الثقافي. أنا أريد أن نتناوب حوارا حول الترحل الثقافي في المحاور الاتية: 1- هل الترحل في حد ذاته عيب يؤخذ به المفكر 2 - لماذا يلجأ المفكرون الى الترحل 3 - هل الترحل حراك تقدمي أم رجعي في حق الكاتب 4 - هل هناك أحل لا يترحل كل عمره 5 - هل للنضج العمري أو تقدم السن له دور في الأوبة الى ما هو تقليدي لك حبي وامتناني لحماسك في طرحك الجرىء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: أبوتقى)
|
الاستاذ/ ابوتقى التحيات لك واسف لتاخير الرد وذلك لزحمه العمل والدراسه ويمكن ان نتناوب الحوار وقد يكفى التلميح من جديد الى ظاهره الهجره من المعقول الى اللامعقول التى سادت وتسود نذ بضع سنيين فى اوساط المثقين العرب . ولا تكتسى ظاهره الترحال الثقافى فى الفكر العربى المعاصر صوره التراجع والتوبه وحسب، بل تتخذ مظهرا اخر قوامه تغيير الاتجاه عند كل لحظه معرفيه مما يؤكد ان المشكله فى عمقها ليست مشكله تقلب الاختيار على الصعيد الايدلوجى وانما هى اساسا مشكله انعدام الاستقرار الابستيمولوجى. وعلى المستوى السودانى وبعبره النتائج فان دعاه الغابه والصحراء الذين كان يدعون الى قوامين للثقافيه السودانيه فمواقف اصحاب الالمعيه صلاح احمد ابراهيم ومحمد المكى ابراهيم المؤيده للانقاذ وتوجه د.محمد عبدالحى نحو حزب الامه وعودته فى اخر ايامه للحظيره الاسلاموعروبيه وتحفظ النور عثمان ابكر عن اكمال افادته فى قوله لست عربيا ... كلها تظهر لنا ظاهره التنقل من زمن ثقافى الى زمن ثقافى اخر فهذه المجموعه يبدو انها تاثرت بظهور القاده الافارقه دعاه التحرير فى ستينيات القرن الماضى فتبنوا تلك الدعوه من غير منهج واضح وبعد ظهور التوجهات الاسلاميه فى التسيعينيات قد انساقوا اليها والله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: abuarafa)
|
الأخ أبو عرفة لك الشكر على انشغالك بالموضوع وهويستحق الاهتمام. لكن الا تتفق معي أننا نسىء الظن اذا عاملنا الصفوة بمنطق العوام ، الذين سرعان ما يبدأون استعدادا لمجاراة صيحات الفكر وموضة الظواهر المتقلبة. وكذلك الا تتفق معي ان الهجرة يمكن ان تاخذ اتجاه العقلنة وادارة الظهر الى اللامعقول كما في بعض المحاولات الفلسفية.. وهل ستبلغ بنا الجرأة أن نضع خطا تحت الأسماء والاعلام الذين تشكلت ثقافتهم في الستينيات . أنا لا أدافع عن أحد بقدر ما أني أريد أن أسهم في دراسة ظاهرة ..وأسمح لي أن أقول لك هذه النكتة أو الرد الذكي .عندما سئل أحد المفكريين المصريين بأنه كان في السابق مع السعديين ..فقال وكذلك كنت في يوم من الايام طفلا. الاستاذ أبا عرفة اشعرأن بإمكانك أن تضيف الكثير في هذا الاتجاه..فلك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: أبوتقى)
|
الاخ/ ابوتقى الشكر اجزله لك ولكن للاسف الشديد اننا نجد فى بعض الاحيان منطقا الصفوه والعوام يتطابقان ويمكن انا فى السودان نعانى من تفكير المجموعه كمثال بسيط فقد قمت بعمل استقصاء لمجموعه من السودانيين من العوام حتى اساتذه الجماعات فى ثلاث قضايا مختلفه (مشكله جنوب السودان ، فلسطين ، احداث الحادى عشر من سبتمبر ) فقد كانت الاراء متطابقه بصوره كبيره وما يجرى فى هذا البورد قد يؤكد ذلك فتجد ان كل مجموعه متمترسه فى رؤاها لاى قضيه مطروحه بغض النظر عن اى فروقات تذكر . وانا لا اتفق معك بانا نسئ الظن اذا عاملنا الصفوه بمنطق العوام لانا لا نحاكم شخصياتهم فلهم منا كل التجله والاحترام انما نحاكم فكرهم والذى هو ملك للكل. واتفق معك تماما بان الهجره قد تاخذ اتجاه العقلنه واداره الظهر الى اللامعقول كما فى بعض المحاولات الفلسفيه ولكن اين هذا فى واقعنا ومجتمعنا. و مساله وضع خطا تحت الاسماء والاعلام الذين تشكلت ثقافاتهم فى الستينيات اعتقد اننا فى حوجه ماسه لذلك لانا لا يمكن ان نبدا من فراق ونحتاج نحن ان نضع خطوط تحت الاسماء اللوامع التى شكلت ثقافاتنا بصوره نقديه تفكيكيه حتى نضع العتبات الاولى للبناء الثقافى المستقبلى والا فالساقيه قد تظل مدوره وظاهره اللبلاب الثقافى قد تستمر على حد قول الدكتور ابكر ادم اسماعيل والله اعلم . ولك العتبى ابوعرفه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: abuarafa)
|
الأستاذ أبو عرفة تعال نرحب أولا بالأستاذ بشرى الطيب ..ونقول له حللت أهلا بساحتك . إن إشارتك لتطابق مفهومات الصفوة والعوام من الناس تثير الذعر ، في حال سيرورتها قانونا عاما ، لأن الأصل أن تكون الصفوة معلمة ورائدة للعوام ، الا إننا لا نمانع من تطابق أحكام الفئتين ازاء قضايا تبدو عامة في شكلها كالقضايا الوطنية. أما ما أشرت إليه من أن كل مجموعه متمترسه في رؤاها لاى قضيه مطروحة بغض النظر عن اى فروقات تذكر . لم أفهم ما أشرت إليه، لكن أن كنت تعني التعصب لتلك المواقف جراء نظرات حزبية أو مواقف جماعية أو حتى أيدولوجيا معينة ،فهذا ترهل فكري لا يليق بطراز المثقف الذي تنادي به أنت .. وسيكون صورة كربونية لمثقف الستينات الذي يتهم بأن رياح الستينيات قد دمغته بختم بارز لم يستطع التحرر من إصره و أغلاله . إن أوافقك فيما ذهبت إليه من دراسه بروفايلات أعلام هذا الجيل ـ وهذه دعوة غير محتكرة ومنزهة عن الغرض لإنجاز المهمة العسيرة للذين يجدون في أنفسهم الكفاءة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: أبوتقى)
|
الاساتذة أبو تقي وابو عرفة سلامات... في رأي ان كل التيارات في السودان والتي ضمت معظم مثقفينا كانت ومازالت تعيش في واقع متخيل غير مرتبط بإي درجة مع إشكالات الواقع وأزماته وهذا ما يجعلهم علي الدوام إما في حالة إختزال لهذا الواقع أو في حالة تعميم لمناهج لا يمكنها معالجة هذا الواقع مما يجعل الكثير منهم يعيشون علي ما أسماه د.أبكر ظاهرة إعتلاف الجاهز ويحضرني في هذا المقام حديث د. عبد الله علي إبراهيم إبان إفتتاح مركز الدراسات السودانية بأن صراع الهوية هو صراع وهم !!!!!
وشكراً لكم وغدا نعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في منهج الدكتور عبد الله علي إبراهيم - من منكم يتفق معي؟؟ (Re: بشري الطيب)
|
الأستاذ بشرى الطيب:
ما اسعفتك به الذاكرة من حديث الدكتور عبد الله علي إبراهيم ، يفيد كثيرا في تطبيقات القضية في الواقع السوداني الذي هو محور الاهتمام فيما يثيره الدكتور إبراهيم..وعموما فلربنا أراد أن يقول : • أن القضية متوهمة و ليس لها وجود • أو أن دراسة الظاهرة لا يتصدى له الا الواهمون • أو أن صراع الهوية قضية لا تستحق بذل كل هذا الجهد في هذا الوقت • أو أن المصطلح حمال أوجه
أنا صراحة لا أعرف السياق الذي أتى فيه الدكتور بهذه المقولة ولكني حاولت أن أصرفها عدة تصريفات في محاولة لفهم المقصود . وأرجو أن تساعدنا أكثر في تخريج هذا الفهم. بغير شك أن المفكر الحاذق هو ابن بيئته سواء في إنتاجه أو تعميماته .. إن العيش في عالم متخيل يعد ظاهرة مرضية في بعض النظريات ولا سيما إن تفشى وساد في مرحلة حرجة من مراحل الأمم ..لاحظ معي أن علماء النفس يفسرون التخيل وبناء قصور كإحدى الحيل النفسية للتخلص من الأزمات التي تعكر صفو النفس . إن تهلهل الفكر عندنا مدين بدرجة كبيرة إلى اولائك المخلصين الذين استوردوا الأنظمة الكاملة سواء للتعليم أو للتنمية وابتكروا لذلك مسوقا أسموه ( التوأمة ) وهو أفشل نظام لأنه يهمل الأساس التاريخي للبئية الجغرافية . وكذلك الفكر.. وفي هذا كلام كثير وكثير قد يؤدي سبر غوره إلى الإفادة في دراسة جيل الستينيات.
إذا كانت الكيانات الموجودة الآن مليئة بثمرة تلك الأفكار و الأجيال كما لاحظت .. فلا غرو أننا نعيش في مثل هذا الواقع الذي لا يسر عدوا ولا يفرح صديقا وأكيد لكم عودة
| |
|
|
|
|
|
|
|