رحلت سوزان سونتاغ !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 11:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2005, 07:38 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحلت سوزان سونتاغ ! (Re: Abdel Aati)

    شان: كتبت في رواية "المحسن":ما من جزء من الإدراك الحداثي مملّ أكثر من توقه للتبرير وأن يجعل أمرًا ما يعني دومًا شيئًا آخر" (109).

    سونتاغ: لقد نسيت ذلك. كيف عرفتُ ما عرفتُه، وبشكل لا واعي في ذلك الوقت؟ عندما بدأت كتابة "فلعل خير"، لم تكن لديّ أدنى فكرة بما كُنتُ أفعله؛ على خلاف كتاباتي اللاحقة، عندما بدأت أفكّر حقّا في الأفكار الأساسية قبل أن أبدأ. كًنتُ جُملة جُملة، لم تكن لديّ أيّة فكرة إلى أين سيُفضي بي هذا الأمر. ولكن في نفس الوقت كانت الكتابة سهلة، كما لو أنّها كانت موجودة هنالك وما عليّ إلاّ أن أنسخها. عدد قليل من الأحلام كانت يشتمل على عناصر من أحلامي الخاصّة، ولكن أغلبها كان مبتكرًا.

    شان: ذكر أحد النقّاد أنّ "هيبوليت" و"جان جاك" قد صيغا شاكلة "آرتود" Artaud و "جينت" Genet

    سونتاغ: "جتن جاك" هو في قسم منه، مستوحى من "جينت" –أقصد بفكرة "جينت". "هيبوليت"؟ لا، ليس أي شخص بعينه.

    شان: لقد كنتُ مسحورة بالابغرام epigram [حكمة معبّرة عن فكرة بارعة] التي صدّرت بها "المحسن" :"أحلم، إذًا فأنا موجود! ربّما لكوني صينية وكلّ صينيّ على اطلاع بحكاية "تشوانغ تسو" Chuang Tzu عن الرجل والفراشة: الرجل يرى حُلمًا يُصبح فيه فراشة. وعند نهوضه، كان يُفكّر ما إذا كان بالفعل فراشة تحلم بأن تكون إنسانًا. بإمكاني أن أفهم كيف أنّ "المحسن" قد تأثّر بمقالة "كلايست" Kleist "على مسرح العرائس" On the Puppet Theater، إذ أنّه يجعل من رحلة "هيبوليت" عمليّة بحث عن توازن الذات وسكينتها.

    سونتاغ: أنت محقّة بشأن "كلايست" لقد قرأت مقالة "كلايست" وأنا لا زلتُ صغيرة جدّا وكنتُ مسحورة بها. ومع ذلك، فإنّ المسألة هي أنّه عليك أن تكتُبي من مكان عميق، وهذه الأشياء، مثل مقالة "كلايست" تغوص فينا عميقًا وعندئذ تجدين نفسك قادرة على الكتابة. سألني كثيرون لماذا لم أكتب شيئًا في شكل رواية أو مسرحية عن حصار سراييفو. والجواب هو أنّني أشعر أنّ تلك التجربة لم تبلغ بعدُ مكانها العميق حيث يجب عليها أن تكون.

    شان: ردّا على مداخلتك السياسية في سراييفو من خلال تمثيل "في انتظر غودوت" Waiting for Godot، قال (جان بودريار) Jean Baudrillard :"حتّى لو بقي مفكّرون ...فأنا لا أشترك في مؤامرة المفكّرين الذين يعتبرون أنفسهم مسؤولين عن "أمر ما"، ومتمتّعين بنوع من الوعي الراديكالي الذي كان دومًا امتياز المثقّفين...فأشخاص مثل (سوزان سونتاغ) لم يعُد بإمكانهم التدخّل، ولو بشكل رمزيّ، وأكرّر أنّ هذا ليس تقدير لما قد يحدث ولا تشخيص لما قد حدث" (أخرجه بايار Bayard). ما هي ردّة فعلك على هذه الفكرة حول "امتياز المثقفين"، وأيضا ما أسماه بيان تشخيصي لزماننا؟

    سونتاغ: "بودريار" أحمق سياسيّ. وربّما كان أحمق أخلاقي أيضا. ولو كانت لي أيّة فكرة عن كيفيّة التعامل بشكل متعارف عليه كمثقّفة شعبيّة، فإنّ تجاربي في سراييفو قد شفتني للأبد. اسمعي، أنا لم أذهب إلى سراييفو لتمثيل "في انتظار غودوت". كان عليّ أن أكون مجنونة حتّى أفعل ذلك. بل ذهبت إلى سراييفو لأنّ ابني، وهو صحفيّ مكلّف بتغطية الحرب، اقترح عليّ أن أقوم بتلك الرحلة. وبينما كنتُ هناك لأوّل مرّة في أبريل 1993، قُلت لبعض الأشخاص أنّني أرغب في العودة لأشتغل في مدينة محاصرة. ولمّا سألوني ماذا يُمكن لي أن أقدّم، قُلتُ: أستطيع الطباعة، وأقدّم خدمات طبيّة أولى، وأن أدرّس اللغة الإنكليزية، وأعرف كيف أصوّر الأفلام، وأدير المسرحيات. فقالوا : "آه جميل! " تمثيل مسرحيّة!" .. "هنالك ممثلون كُثر ليس لديهم ما يقومون به". ووقع الاختيار على تمثيل "غودوت" بالتشاور مع جمعية المسرح في سراييفو. المسألة هي أنّ تمثيل مسرحيّة في سراييفو كان أمرًا قُمت به بناء على دعوة من بعض الأشخاص في سراييفو، وبينما كُنت هنالك في سراييفو، وأحاول أن أتعلّم من أهالي سراييفو كيف يمكن لي أن أكون مفيدة ولو بقدرٍ قليل.
    فهذا الأمر لا علاقة له بـ"امتياز المفكّرين!" فزيارتي لم تكن مقصودة لأن تكون تدخّلا سياسيّا. وفي حال كان هنالك أيّ دافع فهو أخلاقي، بدلا من سياسيّ. فقد كنت سعيدة لمجرّد أنّي تمكّنت من مساعدة بعض المرضى في الجلوس على كراسيهم المتحرّكة. والتزمتُ بذلك معرّضة حياتي للخطر، وفي وضع تميّز بالاضطراب الشديد والخطر المميت. فقد كانت القنابل تنفجر، والرصاص يتطاير على مقربة من رأسي... ولم يكن هنالك من طعام، ولا كهرباء، ولا ماء جارٍ، ولا بريد، ولا هاتف اليوم تلو اليوم والأسبوع تِلو الآخر والشهر تِلو الآخر. هذا ليس أمرًا "رمزيّا". هذا واقع. والناس يعتقدون أنّني ذهبتُ هنالك لفترة لتمثيل مسرحية. اسمعي، لقد ذهبتُ إلى سراييفو لأوّل مرّة في أبريل 1993 وبقيت معظم الوقت فيها حتى موفّى عام 1995. أي حوالي سنتين ونصف. في حين أنّ المسرحية لم تستغرق سوى شهرين. أشكّ في أنّ بودريار يعلم كم قضيتُ في سراييفو. فأنا لستُ (بيرنار هنري ليفي) Bernard-Henry Levy يصوّر شريطه الوثائقي في البوسنة. ففي فرنسا يسمّونه "بي. إتش. أل" BHL؛ وفي سراييفو يسمّونه "دي.إتش.أس" DHS (أي ساعتين في سراييفو). فقد
    وصل في الصباح على متن طائرة عسكرية فرنسية، ترك طاقم الفيلم، ثمّ غادر المكان عند الظهر. ثمّ جلبوا له الشريط المصوّر إلى باريس، فأضاف إليه مقابلة أجراها مع الرئيس (ميتيران) Mitterand، شغّل الصوت من الجانب الآخر، وأعدّ الفلم هنالك. ولمّا قدمت (جوان بايز) Joan Baez وبقي أربعًا وعشرين ساعةً، لم تطأ قدماها الأرض وهي في دبابة فرنسية يُحيط بها جنود طوال الوقت. هذا ما فعله بعضهم في سراييفو.


    شان: هل نعتِ بودريار أحد الأيام بأنّه "عدميّ ماكرٌ"؟

    سونتاغ: أشكّ في ذلك. لا أظنّ أنّني نعتُه بالعدمية. بل أعتقد أنّه جاهل، ووقحُ. ومن المؤكّد أنّ لديه أفكاره الخاصّة عن المثقّفين. فالمثقفون يختلفون. ولكن معظمهم ممتثلون conformists [يعملون وفق العُرف والعادة] . ولكن البعض منهم يتحلّون بالشجاعة، بشجاعة كبيرة. وما الذي يفعله المثقفون بما-بعد-الحداثة؟ كيف يحوّل الناس هذه المصطلحات من جهة إلى أخرى بدلاً من النظر إلى الواقع الملموس! أنا من أنصار التعقيد واحترام الواقع. لا أريد التفكير في أي شيء نظريّ بهذا المعنى. اهتمامي يدور حول فهم أصل الأفكار. فإذا كنتُ ضدّ التأويل، فأنا لستُ ضدّ التأويل في حدّ ذاته، لأنّ كلّ تفكير هو نوعٌ من التأويل. بل أنا في الواقع ضدّ التأويل الاختزالي، أنا ضدّ التحويل البسيط واستنباط تكافؤات مبتذلة.
                  

العنوان الكاتب Date
رحلت سوزان سونتاغ ! Abdel Aati01-03-05, 10:09 PM
  Re: رحلت سوزان سونتاغ ! Abdel Aati01-03-05, 10:10 PM
  Re: رحلت سوزان سونتاغ ! Sidig Rahama Elnour01-04-05, 00:09 AM
    Re: رحلت سوزان سونتاغ ! Omayma Alfargony01-04-05, 06:47 AM
      Re: رحلت سوزان سونتاغ ! Abdel Aati01-04-05, 07:18 AM
        Re: رحلت سوزان سونتاغ ! Abdel Aati01-04-05, 07:26 AM
          Re: رحلت سوزان سونتاغ ! Abdel Aati01-04-05, 07:29 AM
            Re: رحلت سوزان سونتاغ ! Abdel Aati01-04-05, 07:31 AM
              Re: رحلت سوزان سونتاغ ! Abdel Aati01-04-05, 07:35 AM
                Re: رحلت سوزان سونتاغ ! Abdel Aati01-04-05, 07:38 AM
                  Re: رحلت سوزان سونتاغ ! Abdel Aati01-04-05, 07:39 AM
                    Re: رحلت سوزان سونتاغ ! Abdel Aati01-04-05, 07:43 AM
                      Re: رحلت سوزان سونتاغ ! Abdel Aati01-04-05, 07:44 AM
                        Re: رحلت سوزان سونتاغ ! Abdel Aati01-04-05, 07:59 AM
                          Re: رحلت سوزان سونتاغ ! alfazia301-04-05, 10:22 AM
                            Re: رحلت سوزان سونتاغ ! Abdel Aati01-04-05, 03:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de