"المنعطف".. كتاب جديد لأسامة أحمد المصطفى: الهجرات العربية والاستيعاب الكوشي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 05:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-03-2005, 02:14 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "المنعطف".. كتاب جديد لأسامة أحمد المصطفى: الهجرات العربية والاستيعاب الكوشي (Re: خالد عويس)

    الاخ خالد العويس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من خلال ما رفعتم هنا يبدو ان الكتاب المعروض ذو بال فعلا ، وقد صدر في الوقت المناسب، ولا ادري كيف يرد عليه زملاء هنا يدمنون نفي (التمثل) الاثنوثقافي الذي حدث فعلا والذي اشار اليه العرض اعلاه ..
    ولكن مما يشغلني فعلا ، هو الوقوف على جلية الأمر فيما يخص مدى عمق مثل هذا التماثل في خصوص قبائل الشمالية ذات اللهجات المحلية ( كالمحس والدناقلة والحلفاويين )
    البينة الفيزيكية لهذه القبائل تنحرف بها كثيرا عن النمط التقليدي للفيزيك النوبي الصرف ، لا بل يبدو الفرد من هذه القبائل اقرب الى الملامح العربية التقليدية من بعض القبائل السودانية الافروعربية .
    واذا كان عندي ظن قديم قائل بأنهم عرب فقدوا لسانهم نهائيا واستبدلوا بعض دمهم ببعض دم النوبيين ، فان ما ورد اعلاه يعزز هذا الظن ، وذلك حينما تقول:
    Quote: الهجرة إلى ''كوِش''
    جسدت الهجرات العربيَّة الى كوش التحرك السكاني الأكثر تأثيراً فى تاريخ السودان وأدت تلك الهجرات، خلافاً لهجرات تمت فى أزمنة سابقة الى تبدل رئيس فى مركب الثقافات الكوشيَّة المحليَّة وفى التركيبة الاثنية للسكان الأصليين• يؤكد الواقع الأنثروبولوجى الماثل فى السودان الحالي حدوث عمليَّة تماثل من جانبين، فمن جانب تمَّ تأصيل العرب الوافدين ومن جانب ثانٍ استعراب جزء كبير من سكان الشمال الجغرافي للسودان• وتشير المعطيات الاثنو- تاريخيَّة الى أن الغالبيَّة العظمى من العرب الوافدين كانوا من الأعراب البدو، وكان تأثيرهم الذى مارسوه على الكوشيين الأصليين آحادياً غير متنوع، هذا بينما أظهر الأخيرون الذين استضافوا الوافدين تشكيلة متنوعة من الثقافات واللغات، وبالتأكيد كان تأثيرهم على العرب بالقدر نفسه من التنوع•
    فوق ذلك كانت هناك اختلافات بيئيَّة أساسية فى كوش، المهجر الجديد للوافدين، فرضت عليهم سرعة الاستجابة تكيفاً مع ظروف بيئيَّة متنوعة• وهكذا فان عمليَّة التمثل أدَّت الى نشوء مركب فسيفسائي للشعوب وللثقافات واللغات يؤلف السودان الحالي• ولاشكَّ أنَّ تريمنجهام كان محقاً فى القول بأنه أينما تغلغل العرب كان النصر دائماً حليفاً لدينهم الذى يدفع بمنافسيه الى الوراء، ومن ثمّ لا خلاف حول حقيقة كون الدين الإسلامى يمثل حالياً القاسم المشترك الأعظم للقبائل العربيَّة والمستعربة فى الشمال الجغرافي للسود الحالي• من جانب ثانٍ أخذت لغة العرب الوافدين فى الانتشار مع ملاحظة أن شعوباً كوشيَّة محليَّة مثل النوبيين والبجة نجحت ليس فى الصمود أمام تيارها الكاسح فحسب بل إنها استوعبت عدداً من الوافدين الناطقين بالعربيَّة فى مجموعة لغاتها المحليَّة المختلفة•
    مائة قبيلة عربية
    رغم أن أبناء الشمال الجغرافي للسودان يعدون أنفسهم اليوم منتمين الى مائة قبيلة عربيَّة منفردة وقد يكون أكثر، فان الواقع الأنثروبولوجى يشير الى وجود خمس مجموعات ثقافيَّة ولغويَّة وسط هذا الكم الهائل من تلك القبائل• فإذا بدأنا بقبائل الشرق فانه يصعب علينا إفراز حدث بعينَّه كبداية لتحركات عربيَّة جارفة الى منطقة ساحل البحر الأحمر والتلال المتاخمة له، إلا أنَّ بينَّة تاريخيَّة غير مكتملة نوعاً ما تشير الى أن الفترة التى أعقبت حملة المعتصم فى عام 831 شهدت تحركاً واسعاً للعرب فى منطقة تلال البحر الأحمر الى الشرق والجنوب قادمة من مصر، وقد عدَّ يوسف فضل أن حملة المعتصم شكلَّت الحدث الهام فى فتح تلال البحر الأحمر أمام ما أسماه الاستيطان العربى، ورغم أن هذا الاستيطان العربى انحصر فى الفترة من القرن التاسع حتى الرابع عشر فى المنطقة الواقعة الى الشرق من النيل، فان قبائل البجة مع اعتناقها الدين الاسلامى ظلت ولازالت تحافظ على لهجاتها المحليَّة التى تنتمى الى مجموعة اللغات الكوشيَّة من عائلة اللغات الآفرو-آسيويَّة، ذلك أن تلك القبائل لم تمسسها عمليَّة التمثل، وان كانت قد فعلت فإنما بصورة طفيفةُ•
    وفى أقصى شمال الشمال الجغرافى تعيش على ضفتى النيل المجموعة الإثنيَّة الثقافيَّة المعروفة باسم المحس امتداداً من المحرقة فى الشمال حتى الشلال الثالث (تُمبس) فى الجنوب، ويعد المحس أنفسهم منتمين الى ثلاث مجموعات هى المحس والسكوت والفديجا، والتى تعبر عن مسميات جغرافية أكثر منها إثنية ثقافيَّة• والواضح أن المحس من بين كافة أهل الشمال الجغرافى للسودان هم الأقل تأثراً بالهجرات العربيَّة، ومن ثمَّ الأقل استعراباً، والسبب فى ذلك هو تجنب التحركات السكانيَّة، فيما يبدو، لإقليم المحس بفعل عاملين تمثلا فى الجفاف والظروف الجغرافيَّة التى جعلت من الإقليم منطقة معزولة عن المراعى المأهولة بسبب امتداد شريط صحراوى هو الأكثر عرضاً فى كل وادى النيل•
    إقليم ''الدناقلة''
    الى الجنوب من الشلال الثالث يمتد إقليم الدناقلة حتى انحناءة النيل الكبرى فى الدَبَّة، ورغم أن الدناقلة لايزالون، شأنهم شأن المحس يحتفظون بلهجتهم الدنقلاويَّة التى هى فرع من اللغة النوبيَّة، فإنهم يظهرون تأثراً بالمظاهر العربيَّة أقوى بكثير مما هو ملاحظ عند المحس، مرد ذلك أنه ومنذ الإطاحة بمملكة دنقلا المسيحيَّة من قبل قبائل عربيَّة وبنى كنز العرب المتنّوبنين ظلَّ الدناقلة فى حالة احتكاك وثيق ومتواصل بالوافدين العرب، هذا بالإضافة الى أن إقليمهم الاثنى كان ملتصقاً فى الجنوب وفى الغرب بمراعى هامشيَّة احتلتها منذ بداية التدفق العربى قبيلة الكبابيش التى هى فرع لاحق من جهينة، وقبيلة الهواوير البربريَّة المستعربة• وأهم فروع الدناقلة هم البديريَّة والطريفاب والحكيماب والجوابرة، ويدَّعون جميعهم تحدراً من العباس شأنهم فى ذلك شأن قبائل الجعليين•

    مما سبق يمككنا ان نقف على مايلي/
    اولا/ لابد من الوقوف على الحدود الجغرافية والاثنية لمصطلح ( الكوشيين) أو كوش. واذا كانت كوش تشمل مناطق المحس فلماذا جرى استثناؤها من الخضوع للتأثير العربي؟ خاصة وان حجة الجفاف تعد غير كافية حينما يتعلق الأمر بعرب بدو بيئتهم اصلا قاحلة واشد فقرا، بينما مناطق المحس تحضن النيل بحاله، بل تكثر فيها الجزر الخضراء ويكثر فيها النخل العربي الاصيل!.
    ثانيا/ ان الاشارة الى ان العرب القدماء الذين قدموا الى كوش في الفترات السحيقة قبل الميلاد كانوا بدوا ، تعد غاية في الاهمية ، اذ من خلالها يمكن تفسير تأثيرهم الاثني ( المنعكس بوضوح على الفيزيك) بينما نجد انهم استسلموا ثقافيا ( من حيث اللسان والعادات )، حيث لم تكن لهم ثقافة ناضجة آنئذ فبل الاسلام.
    ثالثا/ لابد من تفسير تمسك الدناقلة بلهجتهم في ظل كل هذا التأثير الاسلامي عليهم فضلا على تجلي الاثر العربي في ملامحهم بوضوح كبير ( دعني اسميها البينة الفيزيكية) فضلا عن التاريخية. وهنا لابد من التساؤل حول تقويم البحث لما حدث بالنسبة للحلفاويين جراء تلك الهجرات.
    رابعا/ الاسماء العربية تبدو فاقعة في التراث الحضاري لتلك المنطقة محل النظر ، ويمكن ان استشهد باسم : الملكة اماني الكنداكة والمقرة وعلوة وسوبا( سبأ) وباعنقي ونبتة ومروي الخ فلابد من تأثير عربي انتج هذه المفردات واجراها على السنة السكان الاصليين. وهذا ما اتمنى ان يكون البحث الذي قام به صديقنا الاديب والروائي اسامة احمد المصطفى قد وقف عليه .
    خامسا/ هل يمكننا القول بأن ملامح الدنقلاوي المختلفة عن الملامح الافريقية التقليدية هي ملامح مكتسبة من العرب وبالتالي فان اصولهم العربية راسخة وقاطعة من الناحية الاثنية؟
    سادسا/ ان اخطر ما يمكن ملاحظته مما سبق هو ان الوجود العربي في السودان ليس طارئا، بل هو قديم بمقدر قدم تاريخنا المرصود ، فحينما نتحدث عن التماثل في ظل كوش ، فاننا نتحدث عن ماقبل التاريخ بكثير جدا. فهل يحق لنا القول اثر ذلك بأن تاريخ الوجود العربي في السودان هو من جنس تاريخ السودان نفسه؟ .

    _______________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 01-03-2005, 02:56 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
"المنعطف".. كتاب جديد لأسامة أحمد المصطفى: الهجرات العربية والاستيعاب الكوشي خالد عويس01-01-05, 10:18 PM
  Re: "المنعطف".. كتاب جديد لأسامة أحمد المصطفى: الهجرات العربية والاستيعاب الكوشي محمد عبدالقادر سبيل01-03-05, 02:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de