|
Re: اذا تم فصل رودة . فماذا عن كوستاوى ؟؟؟؟؟؟ (Re: Shinteer)
|
مفتي الديار المصرية الشيخ على جمعه:
اختلاف العلماء يجيز للدكتورة أمينة ودود أن تؤم الرجال القاهرة: سلامه عبد الحميد
أكد مفتي مصر الشيخ علي جمعه أن جمهور العلماء المسلمين بينهم خلاف على مسألة إمامة المرأة للرجال التي أثيرت مؤخرا عقب الإعلان عن اعتزام الأمريكية د.أمينة ودود، أستاذة الدراسات الإسلامية في جامعة (فرجينيا كومونولث) الأمريكية أن تؤم وتخطب بمصلين رجالا ونساء في صلاة يوم الجمعة 18 مارس/آذار المقبل، مشيرا إلى أن الجمهور وهم معظم الأئمة المعترف بهم لا يجيزون إمامة النساء للرجال، في حين أن عددا من الأئمة مثل الإمام الطبري والإمام ابن عربي يجيزون ذلك، وإن كانوا أيضا يختلفون في مكان وقوفها هل يكون أمام الرجال أم بمحازاتهم باعتبار السترة التي قد تنتفي خلال حركات الصلاة المختلفة.
أضاف مفتي الديار المصرية الذي ينتمي للأزهر الشريف، خلال لقاء تليفزيوني عرضه التليفزيون المصري أمس الثلاثاء، أن الأمر في مثل تلك الحالات الخلافية يكون مرجعه لأهل الشأن، فإذا ما قبلوا أن تؤمهم امرأة فهذا شأنهم ولا حرج عليهم طالما لا يخالف ذلك ما تعارفوا عليه، وإذا ما رفضوا فهذا شأنهم أيضا وهو ما يسير عليه الناس في معظم البلاد الإسلامية ومنها مصر التي لا يتوقع أن يحدث فيها مثل هذا الأمر لأنه يتنافى مع تفكير وأعراف الناس وما اعتادوا عليه طوال حياتهم.
قيادة المرأة حسب العرف
وتناول المفتي المصري كذلك فكرة تولي المرأة للقيادة والمناصب الحكومية الكبرى مثل رئاسة الجمهورية أو رئاسة الوزراء أو القضاء والإفتاء، فقال إن المتفق عليه بين المسلمين أنه لا تجوز ولاية المرأة لخلافة المسلمين، وهو الأمر الذي انقضى منذ زوال الخلافة العثمانية التي ارتضى الناس بعدها الخلافة الإقليمية متمثلة في الدول سواء كانت جمهوريات أو ممالك أو إمارات، وتلك يجوز للمرأة أن تتولى القيادة فيها باتفاق أهل البلد على ذلك.
أضاف الشيخ على جمعه أن المرأة المسلمة على مدار العهود تولت المناصب وقادت الدول دون غضاضة، حتى أن القرآن أشار إلى صلاح (بلقيس) ملكة سبأ، وتولت (شجرة الدر) حكم مصر وفي التاريخ الحديث عدد من النساء تولين الرئاسة في دول إسلامية مختلفة.
المرأة في القضاء
وفيما يخص القضاء قال جمعه إنه لا يرى حرجا في تولي المرأة منصب القضاء أو الإفتاء، مستدلا بأم المؤمنين (عائشة) التي كان لها الكثير من الفتاوى التي انفردت بها مثل فتوى بيع كسوة الكعبة وإنفاق مالها على المحتاجين، إلى جانب أنه في أيام الخليفة المقتدر بالله تولت سيدة مسلمة تدعى (ثمل) القضاء وكان لها شأن كبير في الفتوى.
أشار المفتي المصري إلى أن دراسة أجريت في هذا الأمر واكتشفت أن 90 امرأة تولت القيادة بصورة ما في التاريخ الإسلامي، موضحا أن المراد هو الكفاءة وليس الجنس أو إثبات الحالة، حيث أن البعض من المغرضين أو المشككين يردد أقوالا مثل تعيين المرأة في المناصب الهامة لإثبات حالة كوننا متحضرين وعصريين وهو ما يفسد الأمر تماما.
وردا على استدلال البعض بعدم جواز تولي المرأة لأمور الحكم بالحديث الشريف (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) قال جمعه إن الاستدلال خاطئ لأن الحديث خاص بحالة معينة لا يجوز تطبيقها على العموم، وهي واقعة تمزيق ابنة كسرى ملك الفرس لرسالة بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها يدعوها فيها للإسلام واعتدائها على حامل الرسالة، فكان كلام الرسول ردا على تلك الواقعة.
[/size
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تم فصل رودة . فماذا عن كوستاوى ؟؟؟؟؟؟ (Re: Hisham Amin)
|
هاشم امين
ليفصل بكرى من يشاء وفى اى وقت يريد (اذا خرقت لائحته وان لم تخرق ) فهذا المنبر والموقع كما ترى فهو ملك له ولا احد يستطيع ان يقول له (تلت التلاته كم).
ليفصل كستاوى كما تريد انت ..
لكن يبقى السؤال قائما هل بفصل الاعضاء او المارقين والزناديق الكفرة الفجرة سوف تحل المشكلتين (اشكالك مع رودا .. واشكال اسلامك)
هل ستتوقف امينه ودود عن الصلاة ؟ اذا افترضنا ان صلاة امينه ودود احد الاشكالات ايضا
ولنتابع ماذا بعد فصل رودا وكوستاوى وكل من تراهم يتهجمون ويسئون لدينك الاسلامى، هل سيكون للاسلامك مكان فى هذا الوجود بين المسلمين..
نتابع لنرى ماذا بعد فصل رودا وانشاء الله كستاوى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تم فصل رودة . فماذا عن كوستاوى ؟؟؟؟؟؟ (Re: koki)
|
Koki سلامات وازيك وكمان كيف اخبارك سطرت الاتى
Quote: لكن يبقى السؤال قائما هل بفصل الاعضاء او المارقين والزناديق الكفرة الفجرة سوف تحل المشكلتين (اشكالك مع رودا .. واشكال اسلامك( |
اولا ترانى قد وضعت خط تحت كلمة اشكال اسلامك حتى تبين لى انت ماهى اشكال اسلامى وكم شكل فى الاسلام اصلا ثانيا تسائلت وهل بالفصل تحل المشكلة ؟ واقول يا كوكى فى ردى عليك اذهب الى المنبر وكل ارشيفاتة القديم منها والجديد وسترى الكل قد ناشد رودة ومن لف حولها بالنقاش الموضوعى بعيدا عن السخرية وبعيدا عن التوبيخ ولكن لا استمعت هى ولم تستمع الرعية حولها فكررنا وقلنا وطالبنا بموضوعية النقاش فى اكثر من بوست ولكن لم تستكين ومن معها الى حوار العقل بل زادوا هجومهم وحوروا فى نقاشاتهم واستهزؤوا بعادات المسلمين وشعائرهم ثم ايات القراءن الكريم ثم اعتدى نفر منهم على النبى الكريم وتبعتة الاساءة للمولى عز وجل وهلم جرا وسؤالى الذى اوجههة لك اذا بين لك من تحاور بفعلة وخطة انة ليس هنا بصدد الحوار بل للتهكم والاستهتار اجبنى ماذا انت فاعل ؟؟ ان رودة ومن معها ومن كتاباتهم تجد اذا كنت من المتابعين انهم يسعون الى استهداف العقيدة ذاتها ولا يسعون الى حوار بناء ولك ان تراجع كل ما كتب قبل ان تاتى بردك وانا فى انتظارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تم فصل رودة . فماذا عن كوستاوى ؟؟؟؟؟؟ (Re: Hisham Amin)
|
Quote: سلامات وازيك وكمان كيف اخبارك |
اهلا ياهشام امين اعتقد بانك غير مطالب بان تسلم وتسال عن اخبارى ان كانت بهذه الطريقة ليكن بيننا الاحترام اذا اتفقنا او اختلفنا لك الشكر فى كل الاحوال
معقولة يا هشام امين ما عارف ان للإسلام اشكال واشكالات كتيره فى هذا الزمن وأنت واحد من هذه الاشكال (اعنى التزمت للدين وعدم قبول الأخر) عارف انو في مسلمين فى العراق بيضبحوا فى الناس وهم ايضا مسلمين وفى مسلمين فى دارفور بيختصبوا فى النساء وهم ايضا مسلمين وفى وفى ......... لاحصر لهم ولا عدد ..يا هاشم امين للاسلام فى هذا الزمن اشكال واشكالات بالكوم .. واضف لذلك اللذين يشترون ويبعون باسم الاسلام ...
وليس فصل الاعضاء او قتلهم او اغتصاب النساء حل لمشاكل الاسلام..
لقد ذهبت رودا ومن المحتمل كستاوى وربما اخرون هنا سوف يذهبون بالفصل او الموت بطريقة ما.. ولكن هل ستذهب أفكارهم ؟؟؟؟ أترى بمطالبتك بفصل فلان او علان حل لما يحدث ألان ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تم فصل رودة . فماذا عن كوستاوى ؟؟؟؟؟؟ (Re: Agab)
|
مصادر بنيويورك: موقف السودان متأزم
الحكومة تضع عدة خيارات تحسباً لإعتماد مشروعي العقوبات والمحاكمات
واشنطن تقلل من حديث وزير العدل عن إعتقال (15) مسؤولاً
الخرطوم: نيويورك- مريم أبشر
توقع وزير الخارجية د. مصطفى عثمان اسماعيل أن يجيز مجلس الأمن المشروعين الفرنسي والأمريكي حول العقوبات والمحاكمات في السودان، في وقت يبت فيه مجلس الامن الدولي اليوم في مشروع القرار الفرنسي الداعي لاحالة الـ «51» مطلوباً دولياً على ذمة قضايا انتهاكات في دارفور لمحكمة الجزاء الدولية بلاهاي فيما ينتظر ان يكون المجلس اخضع في ساعة متأخرة من ليل أمس المشروع الامريكي الداعي لفرض عقوبات على السودان للتصويت وسط ترجيحات باجازته عبر الاغلبية.
ووصفت مصادر سودانية على صلة بمجلس الامن الوضع داخل اروقة المجلس بـ «المتأزم» مشيرة الى ان الولايات المتحدة وضعت مشروع قرارها بالقلم الازرق توطئة لتقديمه الى التصويت في جلسة أمس المسائية. وذكرت المصادر ان الجهود الدبلوماسية التي تبذلها بعثة السودان لدى الأمم المتحدة مازالت متصلة باتجاه الخروج باقل الخسائر الممكنة.وفي الخرطوم ذكر د. مصطفى عثمان اسماعيل وزير الخارجية ان جهوداً دبلوماسية مكثفة تبذلها بعثة السودان بجانب الاتصالات مع العواصم المؤثرة في مجلس الامن بهدف اجراء تعديلات جوهرية في القرارين أو ايقافهما لحين اكتمال التعديلات لكن اسماعيل عاد وقال انه لا يستبعد امكانية اعتماد القرارين وتابع « إلا اذا نجحنا في اقناع دول بعينها لاستخدام حق النقض الفيتو واضاف وهذه مسألة ليست سهلة» . ونبه اسماعيل الى ان الحكومة وضعت ترتيبات محددة وخيارات مختلفة في حالة مرور القرارات عبر مجلس الامن. واضاف بان القرارات ستخضع لدراسات متأنية من قبل الجهات المختلفة عبر لجنة خاصة ومن ثم رفع التوصيات لمجلس الوزراء للبت في الامر بصفة نهائية باعتباره الجهة الوحيدة المخول لها تطبيق القرارات أو رفضها مشيراً في هذا الصدد الى الجلسة التي قرر مجلس الوزراء تخصيصها لقرار ارسال البعثة رغم ترحيب الحكومة بها. واشار الى ان مشروع القرار الامريكي حوى بعض ما وصفه بـ «التغليفات» غير الكافية، وانها لن تغير شيئاً في موقف السودان. واشار الى ان الرواية التي طرحتها وزيرة الخارجية الامريكية أمس الأول لم تتعرض فيها الى موقف بلادها من مشروع المحاكمات أو العقوبات واكد ان الحكومة ستتعامل مع الرؤية حسب ما وردت وان اجيزت مشروعات القرارات. واكد ان موقف الحكومة في اجراء المحاكمات لمرتكبي الجرائم في دارفور مبدئي وليس بسبب ضغوط مشيراً الى انه لا حصانة لاي من تثبت التحقيقات تورطه في ارتكاب جرم ولكنه زاد «يحاسب وفق القانون والقضاء السوداني».الى ذلك قللت وزارة الخارجية الأمريكية من إعلان وزير العدل علي محمد عثمان ياسين أمس الأول اعتقال (15) مسؤولاً من الشرطة والجيش والأمن بتهمة ارتكاب جرائم في دارفور.وقال المتحدث باسم الخارجية آدم ايرلي -حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- إنه طُلب من حكومة السودان من قبل كبح جماح الجنجويد والسيطرة على أعمال العنف في دارفور ومحاكمة المسؤولين عن ارتكاب الفظائع لكنها لم تفعل شيئاً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تم فصل رودة . فماذا عن كوستاوى ؟؟؟؟؟؟ (Re: محمد اشرف)
|
Last Update 30 March, 2005 08:15:06 AM
العفو الدولية: شهادات عن الاغتصاب في السودان
بي بي سي
تقول منظمة العفو الدولية إن ميليشيات الجنجويد الموالية للحكومة تستخدم الاغتصاب الجماعي في إقليم دارفور غربي السودان لمعاقبة المجموعات غير العربية وإذلالها والسيطرة عليها.
وفي تقريرها تحت عنوان "الاغتصاب كسلاح حرب" نشرت العفو الدولية شهادات بعض من مئات من النساء اللاتي التقى بهن باحثو المنظمة: يغنون كنت نائمة حينما بدأ الهجوم على (قرية) ديسا. أخذني الخاطفون وكانوا يرتدون جميعا الزي العسكري. وقد أخذوا عشرات الفتيات الأخريات وجعلونا نسير لمدة ثلاث ساعات. وخلال اليوم كنا نتعرض للضرب وكانوا يقولون لنا "أنتن أيتها النساء السود، سنقضي عليكن، وليس لكن من رب"، وفي الليل تعرضنا للاغتصاب عدة مرات. كان العرب يحرسوننا بالسلاح ولم يقدم لنا طعام لثلاثة أيام.
لاجئة من ديسا حينما حاولنا الهرب أطلقوا النار على مزيد من الأطفال. لقد اغتصبوا النساء، شاهدت حالات كثيرة للجنجويد يغتصبون النساء والبنات. إنهم يشعرون بالسعادة حينما يغتصبون، إنهم يغنون حينما يغتصبون ويقولون لنا إننا لسنا إلا عبيدا وإن بإمكانهم أن يفعلوا بنا كيفما يشاءون
(أ)، في السابعة والثلاثين من مقجر
وتقول العفو الدولية إنه في حالات كثيرة تعرضت النساء للاغتصاب علنا، أمام أزواجهن وأقاربهن والمجتمع الأعم. وتقول المنظمة إن الهدف من ذلك هو إذلال الضحية وأسرتها والمجموعة بأسرها. كان هناك عملية اغتصاب أخرى تعرضت لها فتاة غير متزوجة في السابعة عشرة. تعرضت (م) للاغتصاب على أيدي ستة رجال أمام منزلها وأمام أمها. بعد ذلك تم تقييد شقيق (م) وإلقاؤه في النار.
(ه)، رجل في الخامسة والثلاثين من مقجر في يوليو/تموز 2003، اغتصب العرب (م)، في الرابعة عشرة من عمرها، في ساحة السوق وهددوا بإطلاق النار على الشهود إذا حاولوا التدخل. كما اغتصبوا بنات أخريات
(س)، يبلغ الثامنة والعشرين من منطقة هبيلة اغتصب الرجال الستة ابنتي، البالغة الخامسة والعشرين، أمامي وأمام زوجتي والأطفال الصغار
(ه)، رجل من مجارسة نساء حبليات
وتقول العفو الدولية إن نساء حبليات تعرضن أيضا للاعتداءات كنت مع امرأة أخرى، عزيزة، في الثامنة عشرة، وقد تعرضت لشق بطنها في الليلة التي اختطفنا فيها. كانت حبلى وقتلت بينما كانوا يقولون "إنه ابن عدو"
سيدة من مجموعة الإرنجا العرقية من قرية جرسيلا قتل في السابعة صباحا في أغسطس/آب 2003، أحاط الجنجويد بقريتنا، سمعنا رشاشات وفر بعض الناس، وقتل البعض أثناء محاولتهم الهرب. رجال الجيش والجنجويد قبضوا على اختي، (م)، البالغة 43 عاما. حاولوا مضاجعتها، ولكنها قاومت، وكنت حاضرة وسمعتها وهي تقول "لن أفعل هذا حتى لو قتلتموني"، فقتلوها على الفور
(أ)، من مسكي كسر الأرجل وقع الهجوم في الثامنة صباحا في 29 فبراير/شباط حينما وصل الجنود بسيارة وعلى الجمال والخيول. كان الجنجويد داخل المنازل والجنود خارجها. لم تتمكن 15 سيدة وبنت من الفرار بالسرعة الكافية وقد اغتصبن في أكواخ مختلفة بالقرية. لقد كسر الجنجويد أطراف بعض النساء والبنات ليمنعونهن من الهرب. بقي الجنجويد في القرية لمدة ستة إلى سبعة أيام. وبعد الاغتصاب نهب الجنجويد المنازل
(ن)، في الثلاثين من أم بارو
لقد أخذوا (ك. م)، وهي في الثانية عشرة إلى العراء، وقتل الجنجويد والدها في أم بارو، وتمكنت بقية الأسرة من الفرار وقبض الجنجويد على الفتاة وكانوا يمتطون الخيول. لقد ضاجعها أكثر من ستة رجال، وبقيت لدى الجنجويد والجيش أكثر من عشرة أيام. (ك)، وهي امرأة أخرى متزوجة، وتبلغ الثامنة عشرة، هربت، ولكن الجنجويد أمسكوا بها وضاجعوها في العراء، لقد ضاجعوها جميعا. وهي مازالت لديهم. (أ)، وهي معلمة، أبلغتني أنهم كسروا رجلها بعد اغتصابها
(ع)، مزارع من أم بارو يبلغ السادسة والستين الأزواج يتبرأون منهن
وأحيانا يتبرأ الأزواج من زوجاتهم بعد تعرضهن للاغتصاب، بينما تقول العفو الدولية إن الفتيات غير المتزوجات قد لا تجدن من يتزوجهن أبدا بسبب العار الذي يلحق بالاغتصاب، إذ ينظر إليهم على أنهن قد "فسدن".
وتقول (س)، من سيلايا إنها اختطفت مع ثماني نسوة أخريات: بعد ستة أيام تم إطلاق سراح بعض الفتيات، غير أن الأخريات، وبعضهن في الثامنة من عمرهن، تم الإبقاء عليهن. لقد باشر خمسة أو ستة رجال اغتصابنا تباعا، الواحد تلو الآخر لساعات لمدة ستة أيام، كل ليلة. لم يغفر لي زوجي بعد ذلك، وقد تبرأ مني.
نعتقد أنه لا يمكن أن تحبل امرأة بعد اغتصابها، لأنها لم ترغب في ذلك ولا يمكن أن تحبل بطفل ما لم ترغب في ذلك. الموجودات في المخيمات في دارفور، اللاتي يغتصبن نهارا وليلا، قد يحبلن. الله وحده قادر على أن يجعل الطفل يشبه الأم، لا يمكن القبول بأن يولد طفل عربي
لاجئة من كينيو إذا حملن يتعين عليهن الهرب، لا يمكنهن أن يبقين في الأسرة أو في مجتمعهن. لماذا؟ لأنه من غير الطبيعي أن تحمل بعد اغتصابها، ولذا يتعين عليها أن تذهب
(ك)، امرأة في الأربعين من جاروكو زواج مبكر
وتقول العفو الدولية إنه حتى في مخيمات اللاجئين، فالنساء لسن بمأمن من العنف الجنسي.
ويخشى الآباء على بناتهن ويحاولون تزويجهن بسرعة للحفاظ على شرف الأسرة، ونتيجة لذلك ينخفض سعر المهور التي تقدمها أسرة الزوج للفتاة. الزواج رخيص جدا جدا في أيامنا
لاجئة بمخيم جوز أمير، بتشاد الإفلات من العقاب
وتقول العفو الدولية إن كافة حالات الاغتصاب تقريبا جرت إما بتورط مباشر أو على مرأى من القوات الحكومية ومع ذلك لم توجه اتهامات لأحد بالاغتصاب أو الخطف.
وتقول امرأة إنها اغتصبت خارج مخيم للاجئين في غرب دارفور في يونيو/حزيران 2004. وتضيف أنها أبلغت الشرطة بذلك وتم القبض على الرجال ونزع سلاحهم.
ولكنها تضيف إن أسلحتهم أعيدت إليهم في اليوم التالي بعد تدخل زعماء الجنجويد وأمروها ألا تتحدث عن الأمر مرة أخرى.
وتقول إنها تشاهد الرجال الذين اغتصبوها بشكل منتظم في السوق.
وتطالب منظمة العفو الدولية بلجنة تحقيق دولية في الصراع في دارفور، بما في ذلك في المزاعم عن حالات اغتصاب واسعة النطاق في إطار حملة إبادة جماعية للسكان غير العرب في المنطقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تم فصل رودة . فماذا عن كوستاوى ؟؟؟؟؟؟ (Re: Agab)
|
Quote: إنت ما شايل المادة دي يا ديجانقـــــــــــــــــــــــــــــــــو |
الاسلام ما هو بماده فى مدرسة واعتقد انك تعرف هذا جيدا
اعتقد ان ديجانقو احد ابطال افلام الكايبوى فى اواخر السبعنيات, للاسف انا ما ديجانقو ولا دياولو..
وعلى كل حال شكرا على السخرية منى والسطور التى كتبتها .. ومافى اى مشكله لان هذا هو حال السودان والسودانيييين اينما حلو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تم فصل رودة . فماذا عن كوستاوى ؟؟؟؟؟؟ (Re: Hisham Amin)
|
العضو كوكى لا اعتقد ان كلماتى هذة سلامات وازيك وكمان كيف اخبارك يمكن ان تترجمها على انها تنصب فى طريقة عدم الاحترام او الااحترام فانت الذى ترجمتها هكذا بعد قرائتها واوردتها بعد ان جولتها فى داخلك واخرجتها بهذا المعنى وهذا فكرك وهذة نفسك وانت حر فيها وللايضاح يعلم الله اننى لم اقصد بها اى نوع من عدم الاحترام لك واتاسف واعتزر ان كنت قد سببت لك بها اى ازى اما بخصوص الرد على باق ما كتبت فهذا ردى واطالبك بان تعيد قرائتة اكثر من مرة اذا تكرمت
فالمسلم ينسب للاسلام و الأسلام لا يمكن نسبه للأشخاص
فالمسلم ينسب للاسلام و الأسلام لا يمكن نسبه للأشخاص
فالمسلم ينسب للاسلام و الأسلام لا يمكن نسبه للأشخاص
فالمسلم ينسب للاسلام و الأسلام لا يمكن نسبه للأشخاص كما اطلب منك معاودة قراءة ردى على الاخ محمد على فى هذا لبوست Re: هل يساعد المنبر الحر على نشر العداء والاساءة للاسلام????
| |
|
|
|
|
|
|
الأخ/ هشام أمين (Re: Hisham Amin)
|
الأخ/ هشام أمين
و الأخوة المتداخلين
لماذا تستنكرون استعمال الأخ كوكى لكلمة إسلامك.
نعم الإسلام ليس بواحد
وحتى لا تقوموا و تقعدوا و تطالبوا بكرى بفصلي
اقصد أن تفسير الناس للدين ليس بواحد
ماذا عن حديث ال72 فرقة و الفرقة الوحيدة الناجية من النار
لكل من هذه الفرق إسلامها
بل أن 71 فرقة من هذه الفرق مع أتباعها لن تنجو.
بالحساب كده يعنى حوالي 98.6% من المسلمين لن ينجوا.
نصيحة انتم لستُم بالمفكرين أو المتفقهين في أمور الدين وأنا هنا لا أسيء لأحد بل أقر حقيقة
مثل هذه الحوارات لا تفيد بل تنتهي دائما بالظن أن من يختلف معك في الرأي لا محالة في النار
إذاً دعوا مثل هذا الكلام و التفتوا لما يفيد البلاد و العباد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأخ/ هشام أمين (Re: هشام المجمر)
|
سلام الأخ هشام المجمر
Quote: لماذا تستنكرون استعمال الأخ كوكى لكلمة إسلامك |
بس عشان ما كل ما واحد يعمل حاجه خطأ تنسب للاسلام القصد أنو الدين واحد و نحنا البنتفرق كل واحد و تفسرو
Quote: نعم الإسلام ليس بواحد |
كم !
Quote: اقصد أن تفسير الناس للدين ليس بواحد |
تسلم يا أخوي هو ده الكلام و هل ذنب الأسلام أنو الناس تفسيرا ما واحد و لا يعني أن الدين ما واحد
Quote: ماذا عن حديث ال72 فرقة و الفرقة الوحيدة الناجية من النار
لكل من هذه الفرق إسلامها |
بل لكل واحد منا فهمو و تطبيقو للأسلام فقد تشتد أنت فيما أتهاون فيه أنا فهل ذلك يجعل الأسلام مسؤول عن تهاوني أو عن شدتك!
Quote: انتم لستُم بالمفكرين أو المتفقهين في أمور الدين وأنا هنا لا أسيء لأحد بل أقر حقيقة |
والله ما قلت ألا الحقيقه (عن كثير منا) و ذلك نقص منا لكن كل واحد حقو يجتهد (ما معناها ننظر) و كلامنا دي ما فتوي أو أنقاص لحق أحد والله أعلم أذا كان كلو صحيح بس ما دايرين الناس تترسخ عندها فكره أنو الأسلام مسؤول عن عمايلنا
والله من وراء القصد
تحياتي محمد علي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تم فصل رودة . فماذا عن كوستاوى ؟؟؟؟؟؟ (Re: Hisham Amin)
|
الأخ هشام مين
تحياتي
كتبت
فالمسلم ينسب للاسلام و الأسلام لا يمكن نسبه للأشخاص
ما وقعت لي الفكرة دي
لانو الاسلام كدين ينسب للشخص و لا ادري اذا كان من الممكن نسبة الشخص للدين ام لا
و في حديث البراء بن عازب ورد
"فيأتيه ملكان شديد الانتهار فينتهرانه ويجلسانه، فيقولان له: من ربك؟ فيقول: ربي الله، فيقولان له: ما دينك؟ فيقول: ديني الإسلام"
و في كلمة دينك اضيف الدين لضمير المخاطب
وفي سورة الكافرون
لكم دينكم ولي دين
ايضا اضيف الدين للاشخاص
ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تم فصل رودة . فماذا عن كوستاوى ؟؟؟؟؟؟ (Re: Hisham Amin)
|
الأخ/ محمد البشير
لو قرأت ردى جيدا لعرفت انك متفق معى فى كثيرمما ذهبت اليه ولك العذر لأنى قدمت عبارة الإسلام ليس بواحد على العبارة التى تلتها. ولكن دعنى اختلف معك بشدة حول تصويرك للخلاف بين الفرق الدينية الإسلامية.
فالخلاف بينها ليس بهين و إنما يصل مرحلة التكفير و القتل.
ودعنى أسالك سؤالا:
المسلمون السنة والشيعة هل تعتبر إسلامهم واحد؟
لا يا أخى الأمور لا تاخذ بمثل هذه البساطة و لكنى اعلم ان نيتك حسنة ولكن هذا لا يكفى فى مثل التعامل مع هذه المواضيع
أخيرا هل سمعت بخبر عماد الذى كفر الشيخ البرعى؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تم فصل رودة . فماذا عن كوستاوى ؟؟؟؟؟؟ (Re: هشام المجمر)
|
الأعزاء المتحاورون:
حقيقة لم أطلع على حيثيات الحكم الذي صدر من إدارة المنبر و الذي قضى بفصل العضوة رودا. لكن ما أطلعت عليه و عن مثابرة تلك البوستات التي كتبت عن إمامة "أمينة ودود" للمصلين في نيو يورك. بعض هذه البوستات كتبت بواسطة العضوة رودا، و البعض الآخر كتب بواسطة أعضاء آخرون و تشرفت بالإسهام فيها. غض النظر عن موقفي من الموضوع برمته "أي إمامة المرأة"، فأنا حقيقة هنا للتأشير على الأزمة الخانقة التي يعيشها الحوار داخل المنبر لا سيما ذلك الحوار الذي يدور بين المتدينين من جهة و العلمانيين و المتدينين المستنيرين "إن جاز لنا التعبير هكذا" من جهة أخرى.
أولا أود أن أقول إن هذه القضية هي مركزإهتمامي البالغ هذه الأيام و بصياغة أخرى كيفية التأسيس لحوار فكري بين المتدينين و العلمانيين حوار لا تسوده سوى روح البحث عن الحقيقة، إن كان ذلك بحوزة أي من المتحاورين. هذه الأزمة و التي ما تنفك تنعكس على مرآة المنبر بين الحين و الآخر ليست سوى تجلي آخر لأزمة هكذا حوار بين الفريقين في السودان كله. و هنا أود أن أستورد تشبيها للأستاذ بشرى الفاضل حين شبه المنبر بالمايكروسودان "MicroSudan".
و حقيقة هذا الحوار أنا أجد نفسي فيه منحازا تماما و لا يضيرني شئ في إعلان هذا التحيز للعلمانية. فتأريخ هذا التحاور تأريخ ملئ بالدماء و الإقصاء الفكري و الإعدام الجسدي. فمثلا حادثة الطالب شوقي في معهد المعلمين العالي و ما تبعها من أحداث كطرد نواب الحزب الشيوعي السوداني من البرلمان و ملاحقات لعضويته و دوره حتى بعد أن أبطلت المحكمة الدستورية قرار الطرد من البرلمان. مرورا بإعدام الأستاذ محمود محمد طه، و فرض قوانين سبتمبر و غيرها و غيرها من أحداث.
الدكتور منصور خالد و في سلسة مقالاته "نيفاشا البدايات و المآلات" و تحديدا مقال "الدين السياسة 1-2" تطرق لهذه المشكلة و أنا أتفق مع ما توصل إليه، من أن الأزمة لا ينفرد بها فريق دون الآخر فكلا الفريقين إقصائي في حواره إلى الحد الذي يمكن أن تصل إليه كلمة إقصاء من دلالات. من هنا فإن الأزمة أزمة حوار لا أزمة متحارورين لذلك فهي لا تنفك تتلبس أشخاصا بعينهم كل حين.
هنا لابد لي أن أشير إلى أنني أعتبر الأستاذ الشهيد محمود محمد طه العلامة الفارقة في هذا السياق التأريخي، فهو و حده من أراد أن يؤسس لحوار بين الفريقين على أسس تختلف عن تلك التي ظلت تحكمه في كل مراحل تطوره، كيف لا و هو الذي يفاجئ محاوريه برؤياه البالغة الإختلاف معهم و بكل الهدوء ثم بعد ذلك يصبر على الأذى منهم و يحاول دون كلل جر الحوار إلى جادته و لعل محكمة المهلاوي هي أبلغ دليل على ذلك، فكان بكل الوضوح يطرح إختلافه مع قوانين سبتمبر و مع محاكمها و يعي ما يمكن تجر عليه و واجه الموت مبتسما.
فلنعتبر من أزمة هذا الحوار داخل المنبر و المسألة عندي ليست هي مسألة لوائح و ضرورة تقيد بها لكن هي روح يجب أن تسود بين المتحاورين، و إلا سؤال في وجه الأعضاء هل التسلية هي غرض هذا الحوار الدائر في المنبر أم بناء سودان يسعنا جميعا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!
بقي لي أن أقول لا لفصل العضوة رودا و معا لعودتها. لا للإرهاب بإسم الدين لإخافة المتحاورين داخل المنبر.
و لكم إحترامي
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تم فصل رودة . فماذا عن كوستاوى ؟؟؟؟؟؟ (Re: Hisham Amin)
|
Quote: بقي لي أن أقول لا لفصل العضوة رودا و معا لعودتها |
شفت الكلام ده ويــــــــــــــــــــــــــــــن !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.............
شفت الكلام ده ويــــــــــــــــــــــــــــــن !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.............
ما متذكر .............
السيدات و السادة
إليكم إعادة الحلقة المليون لمسلسل رودا و الظــــــــــــــــــــــــلام
كفايــــــــــــــــــــــــــــــة
حـــــــــــــــــــــــــرام
| |
|
|
|
|
|
|
|